السياحة في باتومي

سفاري
السياحة في باتومي

إذا كنت عزيزي القارئ ترغب في السفر إلى  إحدى المدن المطلة على البحر الأسود، إذًا ننصحك بكل تأكيد بمتابعة قراءة هذا المقال، والذي يأخذك برحلة إلى مدينة تُلقب بـ لؤلؤة البحر الأسود، هل عرفت أين وجهتنا؟ نعم أنها باتومي، أحد أهم المدن الساحلية بدولة جورجيا.

ماذا تعرف عن جورجيا؟

تقع جورجيا في منطقة جنوب القوقاز من أوراسيا، أي في منطقة غرب آسيا وشرق أوروبا. وتحدها روسيا من الشمال، يحدها من الغرب البحر الأسود ومن الجنوب تركيا وأرمينيا ومن الشرق أذربيجان، وتمتد مع قمة مجموعة جبال القوقاز الكبرى والتي تعرف عموماً على أنها الحد الفاصل بين أوروبا وآسيا.

مدينة باتومي

تقع مدينة باتومي على أطراف ساحل البحر الأسود بدولة جورجيا، وتلقب بـ “لؤلؤة البحر الأسود”، وتعد عاصمة جمهورية آد جارا التي تقع في جنوب غرب جورجيا، وتعتبر في بعض الأحيان العاصمة الجورجيّة الثانية بعد تبليسي.

وتشتهر باتومي كونها مدينة ساحلية ومركزًا تجاريًا هامًا، نتيجة موقعها الاستراتيجي المتميز، إذ إنّها تقع في منطقة شبه استوائيّة، الأمر الذي جعلها ذات تربة خصبة، وصالحة للزراعة.

وبجانب نشاطها الزراعي التي تشتهر بها المدينة فهي تعد دولة صناعية أيضًا، إلا أن اقتصادها يعتمد بشكل أساسيّ على السياحة، حيث إنّها تعتبر من أهم المدن التاريخية والسياحية في جورجيا، كما أنها تُصنف من أفضل الأماكن السياحية على مستوى العالم، لما تُقدمه من خدمات رفيعة المستوى لزوارها، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المتميز وطبيعتها الساحرة.

تعدّ اللغة الجورجية هي اللغة الرسمية التي يتحدث بها الكثير من السكان في مدينة باتومي، بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، والتركية، والروسية.

وبعد حديثنا عن موقع مدينة باتومي وتاريخها دعونا ننتقل إلى أهم الأماكن السياحية بها، هل أنت جاهز عزيزي المسافر للانطلاق معنا إلى مدينة باتومي الجميلة، إذًا هيا بنا.

أهم الأماكن السياحية بمدينة باتومي

باتت مدينة باتومي وجهة سياحية رائعة يقصُدها السياح في الموسم الصيفي من كل بقاع العالم، خاصة لأنها توفر لزائريها مجموعة رائعة من التجارب والأنشطة، كما شهدت هذه المدينة الجميلة تغيرًا جذريًا في السنوات الأخيرة الأمر الذي انعكس ايجابيًا على القطاع السياحي للمدينة.

والآن سنأخذك عزيزي المسافر لأشهر المعالم والأماكن السياحية بمدينة باتومي الجميلة.

ممشى باتومي بوليفارد 

إذا كنت عزيزي المسافر من محبي التنزه واستكشاف المساحات الخضراء والحدائق الموزعة، أو من محبي ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهوائية أو المشي أو الركض وعمل جولة سياحية فريدة، ننصحك ألا تفوت زيارة ممشى باتومي بوليفارد.

يمتد الممشى على طول 4 كم، ويعتبر من أشهر الأماكن السياحية في باتومي والأكثر شعبية، ويضم العديد من الأماكن الترفيهية مثل المطاعم والفنادق على مستوى عالمي بالإضافة إلى الكثير من المرافق.

يوفر الممشى لزائريها العديد من المقاعد المرصوفة المطلة على البحر مباشرة، إذ يُمكنك عزيزي المسافر الجلوس عليها إذا شعرت بالإرهاق.

وبداخل الممشى يوجد مدينة ملاهي مليئة بالكثير من مرافق التسلية التي عليك تجربتها قبل أن تغادر الممشى، وننصحك عزيزي المسافر ألا تنسى التقاط العديد من الصور التذكارية أثناء تواجدك داخل الممشى.

كما ينبغي علينا إخبارك عزيزي المسافر، أن الهدايا التذكارية التقليدية تحظى بشعبية كبيرة لدى السياح داخل مدينة باتومي بشكل عام وفي ممشى باتومي بوليفارد بشكل خاص، إذ تنتشر به العديد من المتاجر والأكشاك المتخصصة في بيع اللوحات الفنية الفريدة من نوعها بالإضافة إلى التحف الساحرة.

ولا تنسى عزيزي المسافر أثناء تواجدك داخل ممشى باتومي بوليفارد أن تلتقط العديد من الصور التذكارية بجانب النوافير المنتشرة على طول الممشى.

برج الحروف الأبجدية الجورجية 

يعتبر برج الحروف الأبجدية الجورجية رمزًا لمدينة باتومي، وأحد أشهر المعالم السياحية للمدينة.

يقع البرج بالقرب من شاطيء البحر وممشى باتومي بوليفارد، يصل ارتفاعه إلى 130 متر ويرمز الى تفرد اللغة الجورجية، إذ يجمع في تصميمه الحروف الابجدية الجورجية والتي يبلغ عددها حوالي 33 حرف بالإضافة إلى شكل شريط DNA للإنسان.

يُمكنك أثناء زياراتك للبرج الصعود إلى قمته والتمتع بالإطلالة البانورامية الساحرة للمدينة، حيث البحر والذي يقع على مقربة من ممشى باتومي بوليفارد بالإضافة إلى معالم المدينة السياحية.

يوجد داخل البرج مطعم مميز يشتهر بتقديمه لأشهى الأطباق الجورجية اللذيذة، لذا ننصحك عزيزي المسافر إذا شعرت بالجوع أثناء جولتك داخل البرج ألا تفوت فرصة تناول وجبة شهية داخل مطعم والذي يوفر لك إطلالة خيالية من أعلى البرج.

دولفيناريوم باتومي

يعد دولفيناريوم باتومي مركز لعروض الدلافين إذ يضم مجموعة من الدلافين المدربة بشكل احترافي والتي تؤدي عروض مثيرة ومميزة يستمتع بها محبي الدلافين.

يقع دولفيناريوم باتومي في قلب مدينة باتومي في منطقة 6 مايو، أحد أشهر المناطق السياحية في مدينة باتومي، ويعتبر مركز دولفيناريوم باتومي من أشهر معالم السياحة بدولة جورجيا.

يُمكنك أثناء تواجدك داخل مركز دولفيناريوم باتومي أن تقوم بتجربة مثيرة للغاية، وهي السباحة مع الدلافين، ولا تقلق بشأن سلامتك سيكون برفقتك مدربين متخصصين لحمايتك.

وينبغي علينا إخبارك في هذا المقال، أن إذ كانت رحلتك برفقة أطفالك، يشعرون بالمتعة أثناء رؤية ومراقبة الأسماك وهي تسبح في البرك المائية، كما يوفر المركز أماكن جلوس لرؤية أطفالكم وهم يطعمون الأسماك.

ولاتنسى عزيزي المسافر أن تلتقط العديد من الصور الفوتوغرافية مع الدلافين، والتي تعد من أذكى الحيوانات المدربة على التعامل مع السياح بلطف وذكاء.

الحديقة النباتية

إذا كنت من محبي الطبيعة والنباتات النادرة ننصحك ألا تفوت زيارة الحديقة النباتية بمدينة باتومي في جورجيا.

تأسست الحديقة النباتية في مدينة باتومي عام 1912م على يد عالم النباتات “أندري كراسنوف” وتبلغ مساحتها حوالي 111 متر مربع تقريبًا، تضم العديد من النباتات النادرة والتي تم جلبها من مختلف بقاع دول العالم وأبرزها دول شرق آسيا والأمريكتين واستراليا وجبال الهيمالايا وغيرها من الدول.

يُمكنك أثناء زيارة الحديقة النباتية في مدينة باتومي استكشافها عن طريق المشي سيرًا على الأقدام أو عبر حافلة صغيرة توفرها لك إدارة الحديقة لتتجول في أنحائها وتتمتع بمشاهدة أنواع النباتات من حولك.

يوجد على كل شجرة داخل الحديقة النباتية مدينة باتومي لوحة تضم كافة المعلومات الخاصة بها سواء اسم البلد المنشأ والتي تم جلبها منها.

كما يُمكنك أثناء زياراتك للحديقة النباتية في مدينة باتومي الاستمتاع برؤية البحر الأسود، إذ تقع الحديقة على ضفاف البحر الأسود، وينبغي علينا إخبارك أن إدارة الحديقة توفر العديد من المناظير المثبتة لكي توفر على السياح رؤية آفاق البحر.

ويتوفر داخل الشاطيء العديد من المقاعد بالإضافة إلى المرافق المخصصة للنزهات وإقامة حفلات الشواء والتخييم، فإذا كنت من محبي التخيم ننصحك أن تجربها بالحديقة النباتية في باتومي.

تليفريك باتومي

يُعرف تليفريك باتومي بـ “Argo Cable Car” ويعد من أشهر المرافق الترفيهية داخل المدينة، إذ تقع محطة التلفريك في أعلى جبل آنوريا على ارتفاع يصل الى 250 متر فوق سطح البحر، يمتد خط سير التلفريك الى نحو 2 كم، وينطلق من منطقة الواجهة البحرية للمدينة.

ننصحك عزيزي المسافر أثناء زياراتك للمدينة ألا تفوت تجربة ركوب تليفريك باتومي حيث يوجد بداخل محطة تليفريك مقهي يقدم أشهى الوجبات الخفيفة مع إطلالة ساحرة للمدينة.

وينبغي عيلنا إخبارك، أن محطة التلفريك تضم تراس تقع على أعلى الجبل إذ توفر إطلالة بانورامية خلابة على أفق المدينة والبحر الاسود، ولا تنسى التقاط الصور التذكارية في ذلك المكان الرائع.