السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
\اشكركم جميعا و لي تعليق عليكم و العوده من قريب
ندخل في الموضوع من جديد
ونتابع
رحلتي الى الاردن ومنها الى سوريا الحبيبة
بسم الله الرحمن الرحيم
في نفس اليوم وما تبقى منه ذهبنا الى جرش الى عمق التاريخ حيث ان
جرش (جيراسا قديماً) عاصمةُ محافظةِ جرش جزء من المملكةِ الأردنية. يَتجاوزُ السكانُ الكليُّ لمدينةِ جرش وقُرى قريبة منها 120,000 شخص.
تقع جرش في شمال الأردن في المنطقةِ القديمةِ جلعاد، 45 كيلومتر شمال العاصمة عمَّان. تَتفاوتُ ميزّاتُ محافظةِ جرش الجغرافية مِنْ الجبالِ الباردةِ إلى الوديان الخصبةِ (300 إلى 1100 مترِ فوق مستوى البحرَ)، مناسب لنَمُو الأنواع المختلفة مِنْ المحاصيلِ زراعيةِ.
احدى المحلات البازار هناك
جرش القديمة
جرش، عَرفَ في الأوقاتِ القديمةِ بجيراسا، تعتَبرُ أحد أهم وأفضل المُدنِ الرومانيةِ المحفوظةِ في الشرق الأدنى. و كانت مدينة من الديكابولس أظهرت عمليات التنقيبَ الأخيرةَ بأنّ جرش سُكِنتْ أثناء العصر البرونزي والعصر الحديدي (3200 قبل الميلاد - 1200 قبل الميلاد. بعد الغزو الرومانيِ في 63 قبل الميلاد، جرش و الأراضي التي تُحيطُها أُلحقتْ بالمحافظةِ الرومانيةِ لسوريا، وإنضمّتْ إلى مُدنِ الديكابوليس لاحقاً. في سنة 90 بعد الميلاد, انضمّت جرش إلى المحافظةِ الرومانيةِ لبلاد العرب، التي تَضمّنتْ مدينةَ فيلاديلفيا (عمَّان معاصرة). ضَمنَ الرومان أمناً وسلاماً في هذه المنطقةِ التي مَكّنتْ ناسَها لتَكريس جُهودِهم ووقتهم إلى نشاطِ البنايةَ والتنمية الإقتصاديةَ.
هناك عدد كبير مِنْ الأنصابِ المدهشة الواقعة في جرش: قوس أدريان ، سيرك / ساحة ألعاب، معبدان هائلان (إلى زيوسِ وآرتيميس)، المنتدى البيضوي الفريد تقريبا من نوعهً ، مسرحان (المسرح الجنوبي الكبير والمسرح الشمالي الأصغر)، حمامان ، و عدد من المعابدِ الصغيرةِ ودائرةِ كاملةِ تقريباً مِنْ حيطانِ المدينةِ. أغلب هذه الأنصابِ بُنِيتْ بتبرّعاتِ مواطني المدينةَ الأغنياءَ. مِنْ 350 بعد الميلاد ، جالية مسيحية كبيرة عاشتْ في جرش، وبين 400-600 بعد الميلاد، أكثر مِنْ ثلاث عشْرة كنيسة بُنِيتْ، الكثير بأرضيات فسيفسائيةِ الرائعةِ. و بنيت كاثدرائية في القرن الرابعِ بعد الميلاد.
فسيفساء لكنيسة قديمة
هذه الغرف الارضية قد استخدمها المسلمون بحسب المرشد السياحي تعال عاد ثبت ايش يقول يبيله تسجيل وتحرير على الورق
على فكره المرشدين ماخذين الشغله بالوراثة اولاد بريعان الشباب بل قل اطفال يافعين يجيدون اللغات الاجنبية و العربية الام واظن ان اللغات الاجنبية اكتسبوها بحتكاكهم مع الاجانب وربما حفظوها حفظ كما يجول في خاطري ربما لو سالتهم شي غير متوقع قد لايعرفونه
و الله اعلم
تعطيه ماتجود به نفسك ولافضل ان تتفق معه على الشرح وتشاهد معه على معرفة افضل و المدينة كبيرة تحتاج الى مشي ولكن اليوم الي كنا فيه كان حر وتعبنا من المشي ولم نكمل حتى نصف المشوار
ولا العمود الذي يدعى انه متحرك
لقيت عمله معدنية قديمة شكيت ان هو الي حذفها علشان اخذها وعطيه المقسوم وكان له ذلك
وقال ان قد يكون هناك العديد منها
بعض هؤلاء الاطفال المرشدين السياحيين بدل ان يطلب منك شئ اكثر من ما يستحق يعطيك فكره انه صاحب هوايه وهي جمع بعض العملات الغريبة او العربية
ويقول لك ان تعطيه ماتريد ولو كانت اصغر عمله
ولامر مشكوك فيه ان تذهب هوايته الى محلات الصرافة
قد اعطيته ريال قطري لتكون لديه عمله اثرية مع مرور الايام طبعا افوق الاتفاق الي اتفقت وياه من البداية
على فكره عطيته خمس دينار على ما اعتقد من غير الريال علشان ماتقولون اني بخيل خخخخخخ
هذا مدرج الخيول وهو مدرج قديم توارثته الحضارات في جرش
كل الاسهم تشير الى اليمين و كتفينا بما هو امامنا بعد هذا المشي في الشمس
هذا المسرح الجنوبي على ما اعتقد وهو مصمم نفس المسرح اليوناني في اسبانيا /او ربما بحسب معلوماتي
بنفس التقنيات القديمة
حيث ان الدوائر الجانبيه ممكن ان تنقل الصوت وتلاحض ان الصوت مرتفع لمن هم في قاعة المسرح ومن هم في الحلبه
يكفي ان تصوت في الدائرة لترى الفرق في الصوت
مثل الدائرة يمين اسفل الصورة
===================
في اليوم التالي على خير تم ابلاغ السايق عن رغبتنا في مشاهدة البتراء التي صنفت اخيرا من عجائب الدنيا السبع الحديثة
هذه البداية و الموضوع طويل في البتراء
اولا الدخول
تم احتسابنا الى اننا مواطنين بمعنى اننا دفعنا قيمة التذكرة المخفضة بخلاف الاجانب الاوربيين حيث كانت مضاعفة
ولكن شدد علينا الموظف من حيث يريد مايثبت اننا خليجيين وابراز البطاقة حيث كان الشد و الجذب واعتبرناها هفوه موظف لايمثل الا نفسه لان الجميع كان مرحب بنا في الحقيقة
هل اشكالنا توحي اننا اوربيين يمكن متنكرين بلبس الثياب الخليجيه
المهم بعد ان دخلنا وكلنا شوق في معرفة المزيد و المزيد عن حضارة الانباط و الحضارات المتعاقبه من قبل و من بعد
لفتة و رساله الى سمو الأميرة عالية بنت الحسين رئيسة مجلس ادارة اتحاد الفروسية الملكي
ارجوا اخذ هذه اللفته بعين الاعتبار هي سوء معاملة الخيول بطريقة بشعه لاتعبر عن التحضر الي لمسناه في الدولة ولا العاملين في البتراءوهذا العمل ليس من الدين في شئ لان الدين حثنا على الشفقة و الرحمة على الحيوان قبل ان توجدجمعيات الرفق بالحيوان رسالة اوجهها الى الاميرة واقول الرأفة ولسان حال الخيول يقول ذلك
مقامعهم من حديد و سروجهم العربات و الدمي يدمي قلب كل ذي حس و الخيل تعمل من الصباح حتى المساء بلا رحمة ليس الكل ولكن معضمهم للاسف ارجوا الانتباه لهذه النقطة
================
الحصان يتصبب عرقا و الحديد قد اكل من رجله ولا حول ولا قوة الا بالله
الاحساس نعمة
ايضا لمن يريد ان يركب الخيل لمشاهدة الكثير من الاثار يجب ان ينتبه الى عدة اشياء منها تسجيل او حفظ رقم العربة الي دخلها او اخذ بطاقة تذكره من صاحب العربة
حيث اختلفنا معه بسعر او اخلف بنا على الاصح لانك حين تتجول هناك مرحلتين وهي النزول في الوادي تدريجي ولكن الصعود يكون صعب وتظطر ان تاخذ العربة وهنا من الاسف او تتفق ان يكون المشوار ذهاب وعوده وهنا تبداء المشكله اما ان تكون متفق معاه مسبق او تنزل وتركب بغيره بسعر مختلف لانك مظطر وكل مايفعلونه مخالف للقانون وشرطة السياحية في خدمتك فهم على استعداد لسحب صاحب العربة وتوبيخه و ارجاع ما اخذه بغير القانون ويطلب منك رقم العربة او بطاقة التذكرة او شئ يثبت انك ركبت العربة
انا فضلت ومعي قليل من الرهط فضلنا المشي الطويل على الركوب في العربه لتكون لنا مساحة في التجوال والتقاط الصور كيفما شأنا و بالوقت الذي نريده
ايضا هناك ملاحضة
ليست لصالح الزبون او السائح
وهي ان صاحب العربة يجلس في الكرسي المفروض انه مخصص للسايح واين يجلس الاخ مع اخته مثلا او الزوج مع زوجتة او اولاده في كل مكان العربة لها كرسي منفصل للسائق وليس من شيم العرب ان يجلس السائق مع نساء مثلا ويزاحمهم ممكن يكون مع الاجانب ولكن ليس مع العوايل العربية بشكل عام
بل اصحاب العربات هم يجب ان يفهموا ذلك اكرام لانفسهم عن السياح اجانب او عرب
وددت ان الفت نظركم الى شي مهم ايضا وهو ان البتراء ليست مجرد وادي او مكان اثار فقط بل هي بلد متكامله بعض من الاجانب يبيتون في البتراء لمتابعة مشوارهم في اليوم التالي لمشاهدة الاجمل بين الوديان و الجبال المنحوته
لا اريد تخويفكم ولكن للحيطة فقط
لمن زار الاهرامات تعتبر هذه الرحلة بسيطة من الدوشه في الاهرامات وما يفعل هناك
نرجع للانباط
الانباط والتاريخ
وفي مدائن صالح عدد كبير من المقابر التي يرجع تاريخها حسب ما ذكر المؤرخون الى الانباط الذين اختلفوا في اهلهم.
وقد ذكر الدكتور عبدالرحمن الانصاري في كتابه (حضارة مدينتين) ان الانباط منهم من جاؤوا من جنوب الجزيرة العربية ومنهم من يرى انهم جاؤوا من شمال نجد او شمالها الشرقي ومنهم من يرى انهم جاؤوا من شمال منطقة الخليج ومنهم من يرى انهم أتوا من الحجاز في شمال غرب الجزيرة.
هذا واحد مزاجي ماخذ له بيت بروحة ماله خص في حد
==============================
وكانوا بدواً رعاة لا يعرفون الزراعة وغير مستقرين ولا يشربون الخمر وارضهم صخرية وعرة ومن ثم تحضروا واتخذوا التجارة حرفة لهم استخرجوا المياه واصبحوا خبراء في معرفة اماكنها وكانوا يستخدمون القلم الارامي لتدوين كتاباتهم ومن ثم طوروها وربطوا الحروف بعضها ببعض مما سهل انتشارها.
استقر الانباط في جنوب بلاد الشام وأسسوا مملكة عربية سميت بمملكة الانباط واتخذوا سلع (البتراء) عاصمة لهم والعربية لغة لهم.
الانباط مدوا نفوذهم الى الجنوب داخل الجزيرة العربية حتى وصلوا الى الجوف ووادي السرحان في الجنوب الشرقي وتيماء وعيونه على ساحل البحر الاحمر والحجر (مدائن صالح) والتي تعد العاصمة الثانية لهم بعد سلع البتراء).
ويضيف قائلا: لم تختلف البقايا الاثرية الموجودة في العلا عن الحجر في جميع النواحي المعمارية وعادات الدفن مع ان هناك تشابها كبيرا بينهما في النواحي الطبوغرافية وتركيب الصخور.
وتتركز النقوش النبطية في منطقة الحجر وما حولها وعلى الطريق التجاري المتجه الى الشمال منها وتكاد تقل داخل العلا.
والمخزون الاثري الذي خلفه هؤلاء القوم يشي بوضوح علو كعب هذه الحضارة التي بقيت شواهدها ماثلة للعيان شاخصة.. واقفة متحدية عوامل التعرية رغم الآلاف السنين التي مرت على هذه الحضارة.
انظرو سبحان الله
الي عطاهم هذي القوة وكفروا بالله ولا حول ولا قوة الا بالله
كيف نحتوا الجبال و الغرف بكل تفاصيلها وما نسميه الروشنه
وليس ببعيد عن هذه بيوت شاهدت هذه اللوحة ولا ادري حقيقتا الى اين تشير
الحقيقة ان الجو لطيف اذا دخلنا في عمق الوادي بين الجبال العاليه العصيه يكون الجو حار مع الشمس المباشرة
قصور قد اخذ منها الزمن بفعل الرياح
من داخل القصر
لحد يسألني وين السد و النفق
يمكن ذيه مادري ؟؟
توجود تشققات على جوانب الجبل هي عبارة عن قنوات للماء قديمة قدم الحضارات الي عاشت هنا ويبدوا انها تكون حالتها جيدة في مكان وفي مكان اخر اكل منها الدهر و شرب
استغلوا انسيابية الوادي في جلب الماء عبر هذه القنوات
احدى الممرات الجميله سبحان الله
سبحان الله
بقايا اوثان عفا عليها الزمن ويوضح الشكل انسان وبجانبه حيوان وهو الجمل وبايت من خفيه
سبحان الله نقش طبيعي على الجبل كأنه كتابه عربية ولكن لاتاخذ منه معنى ملموس
الطريق الى الخزنه
في الحلقة القادمة نكمل معكم بقية ماشاهدناه في البتراء ولاحداث هناك كثيرة
وان شاء الله تكون هذه اللحلقة دسمة وتكون حازت على رضاكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الحلقة القادمة سنشاهد ان شاء الله الخزنه و القصر في البتراء
ان شاء الله