هذه المعلومات التي بالتقرير مصدرها كتاب (( أسرار التصوير الرقمي )) لسكوت كلبي
وقمت أنا بصياغتها و بتبسيطها من خلال تجربتي لها وأحببت أن أنقلها للفائدة :
أعرف أن الكثير لا يملك كاميرات إحترافية كالنيكون D200
ولكن ربما يأتي ذلك اليوم قريب وتمتلك مثل هذه الكاميرا
مالـــــــــــــــــــســــــــــــــــــــــرّ ؟
طبعاً ماعاذلله أن أوصف بمن يبوح بالسرِّ ... ولكن هو مجرد عنوان لا أكثر ولا أقل ..
السرُّ : الحصول على صورة حــــــــــــــــــــــــــــــادة التفاصيــــــــــــــــــــــــــــل
و يكمن السرُّ في المحاور التالية :
(( فتحة العدسة ( F8 -F10 ) - الترايبود - الريموت كنترول - خاصية Mirror lock up - تعطيل
خاصية VR منع الاهتزاز في عدسات النيكون - تجنب الحساسية الزائدة ))
طبعاً الكثير منا سيتذمر ويصيبه شيءٌ من الملل ... ولكن أنا أقول لهولاء الأخوة ..
الموضوع أبسط من ماتتخيلونه ... يحتاج إلى قليل من الصبر .. وفي النهاية ستبهر من
النتيجة وتذكر دائماً المقولة الشهيرة والتي أعمل بها في حياتي اليومية وهي تقول (( تجربة بلاعلم ... خيرٌ من علم بلا تجربة ))
سوف أقوم بطرح أسئلة حول المحاور المشار إليها سابقاً والإجابة عليها متمنياً أن أوفق
في نقل المعلومة بشكلٍ مبسط :
ملاحظة : الشرح سيكون على كاميرا NIKON D 200 كوني أمتلكها .
س 1 : البعض يتسائل لماذا كل هذه الدوشة ... فلقد سبق لي أن صورت وحصلت على صورة
حادة التفاصيل بدون الحامل .. أو بدون الريموت ... أو إلخ؟
ج 1 : وللإجابة على أصحاب هذا السؤال أقول لهم جرب التصوير بهذه الطريقة وبتوافر المحاور
السابقة ولاحظ النتيجة .
=================================================
بالنسبة لمحور فتحة العدسة ( F8 - F10 ) لاينطبق على كل العدسات ولكن هنالك
مقولة متعارف عليها عند قاطبةالمصورين والتي تقول ( أن فتحة العدسة التي
تعطي الصورة أكثر حدة هي الفتحة الأصغر ضيقاً ( الرقم الأكبر ) من الفتحة الكاملة الأكبر
إتساعاً ( الرقم الأصغر ) للعدسة بمقدار مؤشرين.
فعلى سبيل المثال إذا كان لديك عدسة فتحتها الأكبر 1.8 فإن الفتحتين الأكثر حدة هما:
F4 و F5.6 ) ولكن من خلال التجربة مع عدسة ذات الفتحة الأكبر 1.8 والعدسة ذات
الفتحة الأكبر 2.8 وجدت أن الفتحتين F8 ,F10 هما الأكثر حدة على الإطلاق ... والتجربة
ستثبت لك هذا . لمن أراد صورة حادة ..
س 2 : لماذا نستخدم هاتين الفتحتين بالتحديد ؟
ج 2 : بكل بساطة أن كلما ضاقت فتحة العدسة ( كبر الرقم ) كلما أعطت الكاميرا صورة
حادة التفصيل وبالتالي ينتج عن ذلك لدينا عمق ميدان واسع .. والعكس .
وتستخدم هاتين الفتحتين عندما نريد أن نبرز موضوع بالكامل داخل الكادر .
من تجربة لي وبفتحة عدسة F8 مع عدسة سيجما 105 ماكرو أستطعت من عزل
الخلفية عن الموضوع وبتوفر المحاور السابقة كاملة .. يجب الاقتراب من الموضوع أكثر
قدر الإمكان كي تستطيع عزل الخلفية ... ولك أن تجربها بنفسك .
س3 : ما السرُّ الكامن وراء استخدام الترايبود ؟
ج 3 : ليس هذا جديد عليكم ولكن كي نستوفي شرح المحاور السابقة كاملة لابد من ذلك
فالترايبود من الضروريات لكي تتجنب أي إهتزاز فهو يساعد على الثبات .. وكون خاصية
الميرور لوك آب تحتم عليك إستخدامه حتى مع السرعات العالية جداً .
س4 : لماذا يجب استخدام الريموت كنترول ؟ وما الحل إذا لم يكن معي ؟
ح4 : للإجابة على الشق الأول من السؤال : للبحث عن الثبات والإبتعاد عن حدوث أدنى إهتزاز .. وللإجابة على الشق الثاني : لا تقلق فبإمكانك أن تستخدم المؤقت الذاتي المدمج مع
الكاميرا . بعد أن تقوم بضبط زاوية التصوير وكذلك الفوكس وكافة الإعدادت ثم تضغط زر الشتر
وبعد زمن أنت تقوم بتحديده تلتقط الكاميرا صورة بلا أدنى شك حادة التفاصيل .
س5 : المجنونة ومكمن السرِّ ( خاصية Mirror lock up ) - ما عمل هذه الخاصية ؟
ج5 : هذه الخاصية تعرف بـ ( تثبيت المرآة ) في الوضعية العليا أي أن المرآة تظل ثابته
دون حِـراك عند إلتقاط الصورة حتى تنتهي عملية التعريض ... قد تستغرق في بعض
في بعض الحالات أكثر من دقيقة ونصف . ولكن مذهلة بالفعل وتستحق عناء الإنتظار.
وهذه من الطرق التي تساعد على الحد من الحركة والاهتزاز داخل الكاميرا .
س 6 : كيف يمكن لي أن أفعل هذه الخاصية ؟
ج6 : لفعل هذه الخاصية ما عليك إلاَّ :
الذهاب إلى الركن العلوي الأيسر للكاميرا أضغط على الزر وقم بتحريك الحلقة الدئرية
وضع المؤشر على خيار Mup . وهذه الطريقة تستخدم عند وجود الريموت .
س 7 : لماذا نعطل خاصية VR وهي تقوم بمنع الاهتزاز ؟
ج 7 : كوننا نبحث عن صورة حادة التفاصيل يعني ذلك تجنب أي اهتزاز يحدث للكاميرا
سواءً من داخلها أو خارجها .. لذا يتوجب تعطيل هذه الخاصية كون عملها يكمن
في البحث عن الاهتزاز وأصلاحه فهي بالتالي ستحدث حركة داخل الكاميرا لا تشعر
بها . وهذه الخاصية تعمل عجب العجاب في حالة استخدام الكاميرا بدون حامل
ثلاثي .
س 8 : لماذا نتجنب الحساسية الزائدة ؟ ( الآيسو )
ج 8 : بكل بساطة لأنها تحدث حبيبات في الصورة مما تنقص الحدة والوضوح الذي
نسعى للحصول عليه . هنالك بعض أنواع الصور يتوجب عليك استخدام حساسية
أعلى من النورمل بقليل .
اجعل شعارك دائماً :
(( تجــــــــــــربة بلا علم .... خـــيرٌ من علم بلا تجـــــــــــــــربة ))
أتمنى من الله العلي القدير أن أكون قد وفقت في نقل المعلومة بشكل مبسط
وأن سعيد بأي استفسار حول هذه الطريقة ... كوني قمت بتجربتها أكثر من مرة
وأعطتني نتائج مذهلة .... فقد أصبحت الآن جزء لا يتجزاء في أي عملية تصوير
لي وأي نوع من الصور ...
قد يجد البعض صعوبة في فهم هذا الموضوع ولكن ماهي إلا معلومات لديَّ
ويتوجب عليَّ نقلها من مبديء وهو (( لا بارك الله فمن يكتم علماً ))