اين تقع اذربيجان على الخريطة

سفاري
اين تقع اذربيجان على الخريطة

اين تقع اذربيجان على الخريطة

تعتبر أذربيجان من اجمل الدول السياحية في القارة الأوروبية، وتقع في المنطقة الوسطية ما بين أوروبا الشرقية، ومن الناحية الشرقية يحدها بحر قزوين، وروسيا تحدها من النواحي الشمالية، ويحدها من الشمال الغربي دولة جورجيا، ومن الغرب دولة أرمينيا، أما في الجنوب فهناك دولة إيران.

وتعتبر تلك الدولة واحدة من أهم الأماكن السياحية نظراً لمناخها المعتدل طوال السنة، بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من الهضاب والجبال كما يكسوها الجليد من جميع النواحي، و تتميز بالتنوع النباتي الفريد، حيث تستطيع أن تجد هناك أكثر من 4500 نبات، ويتميز المكان بالمساحة الشاسعة، كما أنها تمتلك مجموعة مختلفة من الحيوانات البرية والبحيرات الطبيعية التي تضع البلاد في مكانة فريدة بين الدول السياحية الأخرى.

السياحة في أذربيجان

إن أذربيجان دولة مهمة وتتمتع بقدرة على الجذب السياحي، حيث يتوافر في البلاد معالم سياحية مميزة، وتحتوي على العديد من المتاحف والأماكن الطبيعية ووسائل الترفيه، كما أن بها مناطق سياحة علاجية، وتمتلك العديد من المرافق السياحية والخدمية، وكذلك المدن السياحية المميزة، وفي ما يلي سنوضح لكم بعضًا منها.

السياحة في باكو

تعتبر باكو عاصمة أذربيجان، وتعتبر المدينة الأهم بين مدن الدولة، وهي من أجمل مزاراتها السياحية، وتتمتع بكثرة المعالم التراثية والتاريخية، وتتمتع باحتوائها على العديد من المتاحف ذات المقتنيات النادرة، و تعتبر من أهم المراكز الخاصة للتسوق والترفيه، وتحتوي على العديد من المطاعم المقاهي.

وتمتلك عدد كبير من المعالم السياحية لعل أهمها المدينة القديمة، حيث تعتبر من الأماكن التاريخية التي تتمتع بالطابع الأثري، و تمتلك أيضًا بعض المعالم التي تعود إلى العصر البرونزي.

وقد كانت المدينة القديمة محاطة بسور يبلغ طوله 221 متراً، ولا يزال هذا السور باقي حتى الآن، و كان الغرض الأساسي لبناء السور هو حماية المدينة من الغزوات الخارجية.

أما بالنسبة لبرج العذراء فهو واحد من المزارات المهمة والواقعة في العاصمة، ويطل البرج على بحر قزوين، ويعتبر من الآثار ذات التراث التاريخ المميز، ويمكن للزوار مشاهدة برج قزوين ورؤية العديد من القصور التاريخية بالمنطقة.

ويذهب الكثير من السياح إلى مركز حيدر عليف، وهو من المعالم السياحية في باكو، ويعتبر من أهم القصور الثقافية التي تحمل أسم الرئيس السابق للبلاد، وقد تم تصميمه على هيئة موجة بحر عالية، وأصبح من الرموز الشهيرة للثقافة والعلوم، ومقصداً للزيارة من جميع الدول، ويتمتع المكان بكثرة المناظر الطبيعية الخلابة، بالإضافة لوجود شلال صناعي سوف يجعلك تشعر بالراحة والسكينة.

السياحة في غابالا

تعتبر غابالا من الأماكن التاريخية المهمة، وهي مقصد سياحي مهم الشأن، ويحب الكثير من الزوار مشاهدة تلك المدينة الرائعة، و تتميز بتنوع المزارات التاريخية واحتوائها على الفنادق والمطاعم، ومناطق الترفيه المختلفة، وتلبي تلك المدينة احتياجات الكثير من السياح.

وأكثر ما يلفت النظر في تلك المدينة هي احتوائها على الغابات والمعالم الطبيعية الخضراء، كما تمتلك الكثير من شلالات المياه، وستجد أيضًا عدد من المزارات الإسلامية، التي يقضي فيها السياح أوقاتهم، ومن أهم الأماكن التي ستجدها هناك هي المدينة القديمة.

وقد تم بناؤها في القرن الأول الميلادي، وقد مرت بالكثير من الأحداث التاريخية، حتى دخول الفتح الإسلامي لها، واحتلالها من قبل المغول والأتراك والاتحاد السوفيتي، ومن الطبيعي أن كل تلك الدول تركت أثرها في تلك المدينة المميزة.

ومن الأماكن الشهيرة هناك شلالات غوزيل، وتقع في منطقة الشلالات السبعة، ويحب الكثير من السياح لزيارة ذلك المكان للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وسوف تجد هناك الكثير من المناظر الرائعة، التي تستحق التصوير ويحب الكثير من السياح التقاط الصور لأنفسهم هناك.

ومن أهم المعالم السياحية مسجد غابالا ومن الأماكن السياحية التي تتمتع بإقبال سياحي كبير، ويقصد هذا المكان محبي زيارة المعالم الدينية، ويعتبر هذا المسجد من الأماكن ذات الإطار المعماري الرائع والمميز، ويتمتع بالزخارف الإسلامية المنقوشة، كما نتمتع بالأعمدة والأيات القرآنية المنقوشة في الحوائط.

السياحة في قوبا

إن كنت عزيزي القارئ من محبي الاسترخاء والابتعاد عن ضجيج المدينة فننصحك بزيارة تلك المدينة الرائعة، حيث تبعد مسافة 180 كيلو متراً عن العاصمة باكو، وتقع على منحدرات جزر القوقاز، وهي من الأماكن المميزة والتي تتمتع بالجمال والهدوء، وتحتوي على أُار جذابة يعشقها السياح.

وهي من الأماكن الرائعة والمناسبة لكل من يحب الاستجمام، وتحتوي قوبا على الكثير من الشلالات، ويمكنك أن تستمتع بالمكان برفقة أصدقائك أو بأسرتك أو مع أطفالك، وتمتلك قوبا العديد من المرافق، وتحتوي أيضًا على مناطق مخصصة للأطفال، وإن كنت من عشاق السياحة الدينية ومحبي زيارة عمارتها المتميزة فسوف تجد هناك العديد من الأماكن والمساجد الرائعة.

ومن أكثر الأماكن التي يزورها السياح هي شلالات أفوردزي، الذي يتمتع بمياه الجميلة وأصوات الطيور المغردة، وتقع على ارتفاع كبير من سطح الأرض.

ويحب الكثيرون زيارة حديقة نزامي بهيرة، وهي من الحدائق الصغيرة في المساحة، ولكنها تمتلك أهمية روحية مهمة، ويتم إقامة العديد من الاجتماعات والمؤتمرات وأيضًا المهرجانات التي يشارك فيها كلاً من الكبار والصغار.

وتتمتع بالنسق المعماري الجميل وينتشر في تلك الحديقة الكثير من التماثيل الرخامية، كما تضم أيضًا متحفًا يعرض فيه الكثير من الأثار والمقتنيات المختلفة، ويتواجد أيضًا بعض المعالم التي يعود بعضها إلى القرن الـ19، ويتواجد أيضًا بعض المنحوتات التي تم تصميمها بدقة كبيرة وتمتاز أيضًا بكثرة المقاهي والمطاعم والمحلات، التي تناسب محبي التسويق، وإن كنت من عشاق زيارة الأماكن الدينية عليك زيارة مسجد جمعة وهو من الأماكن المهمة للمسلمين.

السياحة في شيكي

إن شيكي تعتبر من الأماكن السياحية الرائعة والتي تتمتع بمكانة تاريخية عظيمة، وهي واجهة سياحية مهمة في أذربيجان، و يأتي إليها الكثير من الزوار، وتتمتع بالموقع الفريد على جبال القوقاز، ويتواجد بداخلها الكثير من ينابيع المياه الصافية، بالإضافة إلى الأنهار والغابات.

ومن أهم الأماكن السياحية التي يقوم الكثير من السياح بزيارتها قصر شاكي خان، ويمثل هذا القصر تحفة معمارية مهمة، ويتميز بلوحاته المبهجة.

يعتبر مسجد عمر افندي واحد من المزارات المهمة، ويتميز بدقة التصميم وجمال البناء، و يعود تاريخه إلى القرن ال19، وقد تم بناؤه من الطوب المحروق، ويتمتع بالكثير من النقوش الدقيقة، ويجمع ذلك المسجد بين نظام العمارة الإسلامي والفن الأذربيجاني.

السياحة في لنكران

تعتبر تلك المدينة من أجمل المدن الواقعة على بحر قزوين، ويقع في شرق أذربيجان، ويتميز بكثرة المقومات السياحية، ويحتوي على العديد من المعالم التراثية والتاريخية، مثل قصر الرخام والفنار إلى جانب وجود الكثير من المعالم الطبيعية الخلابة والمناظر الرائعة، وتمتلك تلك المدينة جميع مقومات الترفيه.

وإن لنكران تعتبر من الأماكن ذات الأسواق الرائعة، والتي ستجد فيها كل ما تحتاج إليه بأقل الأسعار، وستجد فيها أيضًا العديد من المطاعم المتخصصة في تقديم الأطعمة المحلية لكل من يرغب بالتعرف على الطابع الثقافي للبلاد، ومن أهم المعالم السياحية التي فيها قصر الخان وإن هذا القصر يعتبر من الأماكن الموجودة في لنكران، ويعتبر من المزارات السياحية المهمة.

يجذب هذا المكان الكثير من الزوار وكان محمد حسن خان أول من قام ببناؤه ليكون مقراً لإقامته، ويتميز الطراز المعماري بالأناقة، ويحتوي أيضًا على الكثير من المقتنيات النادرة، ومن اهم الأماكن التي يزورها السياح حي الفنار وقد تم بناؤه منذ 200 سنة، ويعتبر قريب من محطة لنكران للسكة الحديد.

وتحتوي المدينة أيضًا على بحيرة زانبولان، وتعتبر من المعالم السياحية المهمة، وهي مكان مثالي يمكنك أن تقضي فيه أوقات رائعة برفقة أصدقائك أو أفراد أسرتك، ويتميز المكان بالطبيعة الخلابة، ويعتبر من الأماكن المفتوحة لممارسة العديد من الأنشطة، ويحب الكثير من الزوار مشاهدة الحيوانات والطيور والنباتات المتنوعة بداخله، وإن كنت من محبي ممارسة الصيد والسباحة تستطيع أيضًا أن تذهب إلى مصانع الشاي القريبة من البحيرة وتتذوق أفخر أنواع الشاي.