اين تقع مدينة عرعر السعودية

سفاري
اين تقع مدينة عرعر السعودية

مرحبُا بك عزيزي المسافر  على متن طائرة موقع “سافري”  متجهة نحو مدينة جديدة  لم نزرها من قبل وهي مدينة عرعر بالمملكة العربية السعودية، هل أنت جاهز للإقلاع إذًا هيا بنا.

أين تقع مدينة عرعر السعودية

تعد مدينة عرعر من الوجهات السياحية الأكثر جذبًا للسياح بالمملكة العربية السعودية، لما تزخر به المدينة من أماكن طبيعية خلابة وساحرة مثل الوديان والمزارع والنخيل والمنتزهات الخضراء، إذا كنت عزيزي المسافر ترغب بقضاء عطلة في وسط طبيعة خلابة بالتأكيد انصحك بزيارتها قريبًا.

تقع المدينة في منطقة الحدود الشمالية للملكة، وهي تقع بمحاذاة من مدينة النخب الحدودية العراقية، وتبعد مسافة تصل إلى 390 كم عن الحدود الأردنية، تبعد عرعر عن عاصمة المملكة العربية السعودية مدينة الرياض بمسافة تُقدر حوالي 1100 كم تقريبًا.

ترجع تسمية المدينة بهذا الاسم، نسبة إلى وادي عرعر والذي يكثر فيه زراعة شجر العرعر، ولكنها قديمًا كانت تُسمى ببدنة وذلك نسبة إلى وادي بدنة، ويكثر بها الوديان مثل وادي عرعر وبدنه.

تعتبر المدينة العاصمة الإدرايّة لمناطق الحدود الشماليّة والمركز الحضاري والإداري لها ،إذ قامت السلطات السعودية بتدشين خط أنابيب الزيت ومحطة ضخ لها، بالإضافة إلى مساكن للعمّال، كما قامت السلطات السعودية بافتتاح مستشفى.

أهمية مدينة عرعر

تعد المدينة حديثة نسبيًا، إذ تأسست في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، وذلك بعد إنشاء خط أنابيب الزيت

تأتي أهمية المدينة إلى كونها نقطة عبور لعدد من الدول مثل العراق وسوريا والأردن،  وتربط عرعر المدن الكبرى بالمملكة، خاصة لأنها تعد العاصمة الإدارية لمنطقة الحدود من الجهة الشمالية، بالإضافة إلى كونها تقع على طرق برية هامة.

أغلب سكان مدينة عرعر من البدو، وجاءت التركيبة السكانيّة لهذه المدينة نتيجة هجرة المواطنين من عدة مناطق بالمملكة إليها ؛ مثل مدينة نجد، مدينة الوجه، ومدينة الجوف، ومدينة الإحساء، وقد تَمّ إعطاء السكان الأراضي مجاناً من قبل الدولة، وتَمّ إعطاؤهم القروض لتشجيعهم على البقاء والعيش في هذه المدينة.

النشاط الاقتصادي لمدينة عرعر السعودية

تمتلئ المدينة بالمراعي الطبيعية المختلفة من النباتات التي تزدهر في فترة الربيع وتتوافر بشكل ملحوظ في فصل الصيف، لذلك يتصدر نشاط الرعي عن جميع الأنشطة الاقتصادية داخل المدينة، ويرعى السكان عدد من الحيوانات مثل الإبل والأغنام، وفي السنوات الاخيرة تم إنشاء مكتب لتحسين المراعي وإرشاد الرعاة، إضافة إلى القسم البيطري الذي يسهم في رعاية الحيوانات وحمايتها من الأمراض.

ومن الانشطة الاخرى التي يُمارسها سكان مدينة عرعر بخلاف الرعي، التجارة حيث يعمل التجار ببيع المواد التموينية ومواد البناء والسيارات، كما يقوم سكان المدينة بتقديم الخدمات المختلفة للحجاج القادمين من الدول المجاورة عن طريق البر .

افتتح بالمدينة عدد من الأسواق والمراكز التجارية، ويوجد بالمدينة فرع للغرفة التجارية الصناعية، وفرع صندوق التنمية العقارية، كما تم تأسيس عدد من الشركات والمشروعات الاقتصادية المختلفة، مثل شركة معادن الفوسفات وشركة إسمنت الشماليّة، وافتتح بالمدينة أيضًا محطة لتوليد الطاقة الكهربائيّة ومحطّة تنقية المياه.

كما تضُم مدينة عرعر عدد من الوحدات السكنيّة والفلل ، وتحتوي على مدارس لكلًا من الجنسين، وجامع، ومرافق عامّة، ومبنى رياضيّ، وسوق تجاريّ، وتوجد كذلك مدينة عمّالية، ومجموعة مباني إداريّة، وخدمات عامّة، وهناك أيضاً خمسة آبار للمياه، إضافةً لمحطّات معالجة الصرف الصحيّ للمدن السكنيّة.

أحياء مدينة عرعر

تحتوي المدينة على عدد من الأحياء وسنذكر أبرزها في المقال، حي الصالحية و الخالدية والعزيزية ومشرف الجوهرة والفيصلية والجهاد والربوة و الناصريّة والضاحيّة وبدنه والمنصوريّة ورفحاء وطريف والعويقيلة والمساعديّة الغربيّة، بالإضافة إلى حي  المساعديّة الشرقيّة والمطار القديم ومشرف والنسيم والرفاع الجوهرة والمباركية والفيصلية والروابي وبدنه والضاحية وقرطبة والقدس والمروج والريان والروضة والنخيل وغرناطة وإشبيلية بالإضافة إلى حي عرعر وفيه مقر الإمارة.

عزيزي المسافر، هل تُخطط للمرة الأولى زيارة مدينة عرعر ولا تعرف كيف تصل إليها، لا عليك  سنخبرك في هذا المقال بكافة التفاصيل.

كم تبعد عرعر عن مدينة الرياض؟

تُقدّر المسافة بين عرعر والرياض بنحو 1,056 كم،إذ تبلغ المدة الزمنية عبر المسار 6262 والمسار 85 حوالي 9 ساعات و 38 دقيقة، وإذا ترغب في الوصول مدينة عرعر بشكل أسرع عليك زيارتها عبر  رحلة جوية من مطار الملك خالد الدولي بالرياض إلى مطار عرعر المحلي حيث تُقّدر المسافة بساعة و 40 دقيقة فقط..

كم تبعد عرعر عن المدينة المنورة

تبعد عرعر عن المدينة المنورة بمسافة تُقدر حوالي 1016 كم، أي ما يقارب السفر لمدة تصل إلى 9 ساعات و 30 دقيقة عبر المسار 65، ولكن إذا تُفضل الوصول بشكل أسرع، اتجه لحجز تذكرة لرحلة جوية بين مطار عرعر المحلي والأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة، إذ تبلغ مسافة 4 ساعات و10 دقائق.

كم تبعد عرعر عن مدينة تبوك

إذا كنت متواجد في مدينة تبوك، علينا إخبارك أن عرعر تبعد عن تبوك بمسافة تُقدر حوالي 630 كم، فترة زمينة تُقدر 6 ساعات عبر المسار 80.

ويُمكنك الذهاب لزيارة عرعر باستخدام سيارتك الخاصة أو خطوط حافلات النقل الجماعي، أو من خلال رحلة جوية بين مطار عرعر المحلي مطار تبوك الإقليمي في مدة زمنية تبلغ حوالي 4 ساعات و 10 دقائق.

كم تبعد عرعر عن مدينة الدمام

إذا كنت من قاطني مدينة الدمام وتريد زيارة مدينة عرعر ينبغي عليك معرفة أن المدة الزمنية للوصول إلى عرعر تصل إلى 9 ساعات و 50 دقيقة وذلك عبر مسار 85، إذ تُقدر المسافة بين المدينتين 1040 كم.

ويُعد السفر جوًا من الدمام إلى عرعر والعكس عبر مطاري الملك فهد الدولي وعرعر المحلي هو أسهل وأسرع الطرق للانتقال بين المدينتين حيث تبلغ الرحلة مسافة 6 ساعات و50 دقيقة فقط.

كم تبعد  حفر الباطن عن عرعر

تبلغ المسافة بين عرعر وحفر الباطن بنحو 561 كم أي ما يُقارب السفر لمدة  تصل إلى 5 ساعات و17 دقيقة عبر المسار 85، كما يُمكنك الانتقال بين المدينتين من خلال الحافلات العامة أو بسيارتك الخاصة أو عبر مطاري عرعر والقيصومة المحليين.

كم تبعد عرعر عن القريات

تبعد المسافة بين البلدين بنحو 402 كم وتبلغ المدة الزمنية للسفر بين البلدين حوالي 3 ساعات و 49 دقيقة عبر مسار 85، ويُمكن حساب المسافة بين المدينتين بنحو 530 كم أي السفر لمدة 5 ساعات 3 دقائق عبر المسار 65، والمسار 80.

كم تبعد عرعر عن سكاكا

تُقدّر المسافة بين عرعر وسكاكا بنحو 185 كم، وإذا كنت ترغب السفر إليها عبر مسار 80 إذ تبلغ المدة الزمنية بين البلدين حوالي ساعتين و 3 دقائق ويُمكنك عزيزي المسافر الانتقال بسهولة بين المدينتين من خلال الحافلات العامة أو سيارتك الخاصة.

كم تبعد عرعر عن الجوف؟

تُبلغ المسافة بين عرعر والجوف حوالي 421 كم، لذا يُمكنك الانتقال بين البلدين عبر مسار 80 بمدة زمنية تصل إلى 4 ساعات و3 دقائق تقريبًا، كما أن خطوط الحافلات العامة أو سيارتك الخاصة ستمكنك من الانتقال بين البلدين بكل سهولة.

وفي نهاية جولتنا عن مدينة عرعر، ننصحك عزيزي المسافر ألا تفوت قضاء عطلتك القادمة بهذه المدينة الساحرة ذات الطبيعة الخلابة، وبالتأكيد ننتظرك بجولة أخرى في مدينة جديدة.