صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 28

الموضوع: توضيح لبعض ما يتعرض له السائح الخليجي ...

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    300

    توضيح لبعض ما يتعرض له السائح الخليجي ...


    بـــســــــــــــــــــــــم الله الــــرحمــــــــن الـــرحيــــــــــــــــــم



    أسمحوا لي أن أُفرد لهذا الرد موضوعاً في المكان المناسب واللائق ...



    الإخوة الأعزاء رواد المنتدى والمغرب الحبيب ...


    الأخت الكريمة aya ...

    قرأت ردكِ على أحد المواضيع بخصوص أن الإنسان في المغرب بإمكانه أن ينجو
    من الإستغلال بالسؤال عن السعر أو طلب المنيو ، وغيره ،،،،

    وهذا ردك على الأخ سلامي ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aya
    اخوي كلامك صحيح 100 في 100
    انا مانكرت انه السياح يتعرض للاستغلال والاستغفال وهذا اخوي مو متوقف على السائح العربي او الاجنبي بصفة عامة ولكن حتى علينا نحن سكان البلد
    متلا انا اذا ماطلبت المنيو وانتبهت لاتمنة جيدا والله بتصير معي مرات كتير وفي مدن عدة انهم بيزيدو في الاسعار ولكن المنيو هو اللي بيساعد
    يعني اليقضة والحذر لابد منها
    في ناس تعتبر هذه تجارة يعني بس اكيد هذا استغفال واحسن حاجة اخوي انه الواحد يكون شديد الحذر
    اما بالنسبة للسائح الاوروبي فصراحة اخوي اقولك انه صار كم مرة قدامي مواقف كتير تخصهم فهم ان صارت له ظرف متل هذا والله العظيم اخوي مايسكتون ولكن يقلبون عاليها تحتيها ومايسمحون في حقهم
    ماعساي اخوي اقول الا الله يهدي الجميع على كل حال
    تحياتي

    الأخت الكريمة aya ...

    أولا : كلام أخي سلامي صحيح 100% ، هناك إستغلال واضح للسائح الخليجي في بلاد
    المغرب من ساعة نزوله أرض المطار ، وحتى الخروج منه ،، وهي تتفاوت داخل البلد
    من مكان إلى آخر ،،،
    أنا هنا لا أتكلم عن الذين يذهبون إلى أماكن الخنا والرذيلة ، وكل ماهُو مدعاةٌ
    للإستغلال ممن يعملون في تلك الأمكنة السيئة ، وأقصد بكلامي هذا أن الشخص
    مسئول عن ما يفعله ، وتجدينهم لا يستطيعون حتى المجادلة معهم بسبب ماهُم فيه
    من وضع لا يسمح لهم بذلك ، وبسبب أن تلك الأمكنة لا يقصدها إلا من هو ضعيفٌ
    لدرجة أنه يتقبل كل ما يُعرض عليه أو يُطلب منه ...

    أنا هنا أتكلم عن الذين يذهبون إلى الأماكن المتعددة من أسواقٍ ومطاعم ، وكوفيهات
    وفنادق ، وأصحاب السيارات ، والتكاسي ،،،
    هذه الأمكنة نتعرض فيها للكثير من المضايقات ورفع الأسعار بدرجة مقيتة حتى أننا نعرف
    أنهم يزيدون علينا في السعر في الكثير من الأشياء والهدايا التي نريد شراءها للأهل
    والأقارب ،،،
    أعتقد أنك تعرفين السوق المُسمى "درب السلطان" ، ذهبت لكي أشتري التكشيطة
    المغربية ، لأني أعشق هذا اللباس الجميل ، ولكني وفي قيسارية الزهراء ، وغيرها
    وجدت إرتفاعاً في الأسعار لا يُصدق ، حتى أنني صرفت النظر عن الشراء ، وأخذتها
    عند زيارتي لمدينة فاس العتيقة ، وبأقل من نصف سعرها في درب السلطان ،
    وقد علمت بأن الأسعار مبالغٌ فيها عندما أخبرت من يعملون في الفندق عن ما وجدته
    فكان جواب الجميع أن الزيادة تصل إلى الضعف ،،،


    ماذا تُسمين هذا ....!!؟؟؟؟

    في الدخول إلى المطار ، نتعرض للإنتزاز الرخيص من قِبل جال الجوازات في الواجهة
    ما أن ننتهي من الرجل الذي يختم الجواز بالدخول إلا ويظهر لنا الرجل الذي في الخلف
    ليتأكد من الختم ، ثم يبدأ في طلب النقود بطريقة صريحة وسيئة جداً ، ولكن من يُحسن
    التعامل معهم فليبدأ بالتطنيش ، أما الذين يخافون أو يرتعبون من لاشيء فإنهم سرعان
    ما يستسلمون ، ثم يأتون رجال الجمارك ويبدأون في الطلب مثل غيرهم ،،،
    والله لقد كنت أنظر إلى الأوروبي وهو يمشي مختالاً دون أن يسأله أحدٌ شيئاً ، وفوق
    هذا يجد من الجندي إبتسامة وانحناءة خفيفة بالراس لما يجده من إحترام مبالغ فيه
    على الرغم من أن الكثير من المشاكل التي تحدث من النصارى كما يُطلق عليهم هناك
    أضعاف أضعاف ما تحدث من غيرهم ،،، والجرائد المغربية التي تأتي بالأخبار تحمل
    الكثير من القصص العجيبة والمقززة أحياناً...


    ماذا تُسمين ذلك ....!!؟؟؟


    حدث معي شخصياً ، أن ذهبت مع صديقي في السفر إلى مطعم في عين الذياب ،
    وكان أن طلبنا طبق السمك المنوع ، ولم ألحظ الإختلاف في الخدمة ، إلا أن الخادم
    عرف أننا من الخليج ، وقد لاحظت وأنا قد شارفت على الإنتهاء من وجبتي أن
    من طلب مثل طلبي لديه نوعان من السلطة التي تأتي مع الوجبة ، وعندما تحدثت
    إلى أحدهم في البداية أشعرني بأنه سيحضرها ،، ولكن هذا لم يحدث ،، وأتى
    في النهاية وهو يريد البقشيش ويطلبه مني علانية ، وكان أن أعطيته درساً في
    التعامل مع الناس لا ينساه ، وأخبرته أن النصارى بجانبنا قد حصلوا على طلبهم
    كاملاً أما نحن فلا ،، وأعلنتها والكُل كان يسمع كلامي ويشاهدني أني لن أعطيك
    بقشيشاً مهما فعلت أو قدمت من إعتذارات لا أراها منطقية أبداً


    ماذا تسمين ذلك ...!؟؟؟

    صاحب التاكسي يحاول جاهداً أن يجعلنا نعرف أن المكان بعيد ، ويتحاشى أن يشغل
    العداد ( يخدم الكونتور ) ، بسبب الإستغلال ، وقد حدثت معي مرة ولم أسمح بها بعد
    ذلك أبداً مع عدم الثقة في أيٍ منهم مهما كانت هيئته وشكله ...


    ماذا تسمين ذلك ....؟؟

    كُلنا نعلم ماذا حدث لإخواننا السعوديين في العام الماضي من إعتقالات جماعية
    وذهب فيها الصالح والطالح ،، أرجو أن لا يُفهم من كلامي هذا أنني أدافع عنهم
    بل بالعكس أنا أؤيد ذلك ، ولكن من الظلم والقهر أن راح ضحية ذلك أناس مظلومون
    وقد علمت أن من أراد الخروج سالماً فليدفع مبالغ طائلة قد تتعدى الـ 40000 درهم
    وليس سنتيم ، وقد أخبرني من علم بهذا الموضوع مباشرة من بعضهم ،،،

    السؤال هنا : هل يتم الإعتقال للأوروبي ...!!!؟؟
    طبعاً لا ، وألف لا ،، ولن يستطيع أحدٌ أن يطرح عليه سؤالاً واحداً مثل :
    أين أنت ذاهب ...!!؟؟


    أرجو أن تتم مناقشتي في هذا الأمر بحيادية ، وبعيداً عن الإنفعالات التي
    لا طائل منها ، فما أردت من موضوعي هذا إلا أن أوضح وأضع النقاط على
    الحروف ليتعض من يتعض ، وليحذر من يحذر ،، ولينتبه كل شخصٍ إلى ما تقوده
    رجلاه بإرادته ، قبل ا، تُقاد رجلاه بإرادة غيره ،،،


    والله المستعان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ...

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    التعديل الأخير تم بواسطة the_gentle ; 2006-06-30 الساعة 12:52 AM

  2. #2
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية abdallah zahrani
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,153

    مرحبا خوي العزيز the_gentle


    أنا سوف أرد هُـنا بصفتي الشخصيّـة ، وأعتقد إن هذا الطرح لايسيء للمغرب ولكن مناقشةً لما يحـدث على أرض الواقع ، ولا أرى إن ندفن رؤوسنا في التُـراب هو الحل !


    العام الفارط ، بعد رجوعي من إجازتي من المغرب ، كتبت موضوعاً بمنتدى آخر ، بعنوان " تزايد الكُـرة في المغرب للسائح الخليجي " وأعتقد بإنك قرأتة ، ورُبما رديت علية كذلك ;)



    تكلمت عن ذلك الحلاّق الشعبي والذي دفعّـني 70 درهم ، بينما الثمن لايتجاوز 30 درهم مع البخشيش !


    تكلمت عن صاحب التاكسي بالرباط ، والذي سلك بي طريقاً أطول ، بالإضافة إلى 50% الزيادة الليلية !


    تكلمت عن المعاملة الغير حضارية في مطار كازا !





    ولكن ، لماذا يفعلون ذلك ضـد السائح الخليجي ؟!


    برأيي ، إن السائح الخليجي يتحمّـل جزءاً كبيراً من تلك المشكلة ، فعندما يصل بعض السواح الخليجيين المقتدرين مادياً ويقومون بتوزيع الدولارات والدراهم يميناً ويساراً لموظفي الجوازات والجمارك ، يكونون فكرة ، بإن جميع الخليجيين على هذة الشاكلة !



    عندما يرون ويسمعون عن تلك المبالغ التي يبعـزقها الخليجي ، يجعل الآخرين ، ينتظرون دورهم للإقتسام من تلك الكعكة :p




    بعض الآخوان بارك الله فيهم ، يجعل الشغالة الكُـل في الكُـل ( مديرة أعمالة ) بدلاً من قيامها بوظيفتها الأساسية ، وهي الطبخ والتنظيف !


    زرت شباب في الرباط ، قبل كذا سنة ، وكنت ساكن بالقنيطرة وقتها ، وشفت كيف يتعاملون مع الفلوس ، حتى إن الشغالة ، تذهب للتسوّق ، وتتصل وتقول الشي اللي شريتة ب 600 درهم ، تهـرّس لية ، وأش كاندير يا سيدي ، فيرد الأخ ، ويقول ماكاينش مُـشكل ، أشري وحدة آخرى ، وبالطبع ماتهـرّس عليها شيء ولايحزنون ، حطت ال 600 درهم في جيبها وقالت ، سعودي أحمق




    سائقي التاكسيات ، كذلك يحاولون الإستفادة القصوى ، وهم يشوفون كل شيء أمامهم !




    بالنسبة للسائح الأجنبي في المغرب :


    قال لي شخص يشتغل بهوتيل في الرباط عن تعامل الأسبان معهم !


    الغرفة التي سعرها 450 درهم ، بدون الفطور ، يدفع الأسباني عن طريق قروب 150 درهم مع الفطور ( شوف الفرق )


    تعرفون الكلمة السحرية عند موظفي الرسبشن في المغرب ( ماكاينش الصرف خوية )


    يقول الأسباني ، من الصُـبح ، يطلب الصرف من الرسبشن ، وحتى الهلل مايخلية ، إحنا ، نبخشش يمين ويسار ، وعلى كذا يطمعون فينا !



    العام الماضي ، ركبت القطار مع أربعة إيطالين ، واحد يتكلم إنجليزي ويترجم للبقية ، تصوروا حتى القطار ، يختم لهم الكنترول على ورقة جايبينها من بلدهم ( أكيد بثمن رخيص شارينها )


    كذلك ، معهم أكلات خفيفة جايبينها معهم ، ومعهم خرائط ، وكانوا يسألون عن كل شيء ، والمناطق التي كانوا ينوون زيارتها محددة ، كانت فاس ، مكناس ، مراكش !





    المشاكل التي تواجة السائح الخليجي في المغرب ، تواجهة في مصر ، في سوريا ، وحتى إندنوسيا ، مؤخراً تعلموا إن الخليجي صيد ثمين ، وعليهم أخذ نصيبهم !






    قبل الختام :


    ماعُـمري دفعت فلساً واحداً في مطار كازا ، وحتى إني لا أسمح لإي متطفِّـل بدفع عربتي ( أعطهم العين الحمرا )





    تحـيّــــــــــاتي،
    التعديل الأخير تم بواسطة abdallah zahrani ; 2006-06-30 الساعة 02:59 AM

  3. #3
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    36

    اخي الجنتل
    انا مررت ببعض الاشياء ولكن عليك بالابتسام فأنت جاي تنبسط وتغير جو ولكن
    حدث معي ان رأيت سائح خليجي فاتح الله عليه اكيد لانه كان يوزع كل شخص من موظفي المطار مبلغ 200 درهم كاش شرهات ههههههههههههههه
    وهذي مشكله لان بعض الموظفين يريدون من الجميع هكذا ويقيسونك به
    مره اخرى ودائما تحصل يوقفني ويطلب المقسوم ويمسك بجواز سفري ويقول انتم اهل الخليج اهل الكرم والطيب (يبينا نقلبها عرضه المره الجايه باخذ الدقله والعلم والسيف تكميلة الرقصه )
    ولكن ارفض واقول خلصت من الجواز اعطيني ايه والفلوس ماكايناش بالطريقه هذي . والعجيب انهم لا يتكلمون الا عندما يرون الجواز
    بالنسبة للتكاسي : حاول ان تركب مع تاكسي واحد طول فترة جلوسك في مدينة معينه باخذك رقم تلفونه من احد الشباب هنا في المنتدى او التعرف على شخص والاتفاق انك سوف تتصل به قبل خروك من اي مكان حتى ينتظرك ويوصلك ويكون كأنه متعاقدا معك ويشغل العداد ويكون معك كويس بل كصديق
    والمواضيع الثانيه كالاعتقالات فكما علمت ان وزارة الداخليه السعوديه تأثرت ولكن نرجوا منهم التكرم بالزام السلطات المغربيه باخترام السائح الخليجي ولكن الله يعين ,

  4. #4
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية abdallah zahrani
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    1,153

    حدث معي ان رأيت سائح خليجي فاتح الله عليه اكيد لانه كان يوزع كل شخص من موظفي المطار مبلغ 200 درهم كاش شرهات ههههههههههههههه
    وهذي مشكله لان بعض الموظفين يريدون من الجميع هكذا ويقيسونك به

    هـذا اللي يخليهم يطمعون فينــــــــــــا ;)


    أشوف خواجات في العمل رواتبهم فوق ال 50 الف ، يجون الكافتيريا ، ويدفعون ثمن الأكل بالهلل ( يجمّـعون الأرباع والأنصاص ، ويستفيدوا منها ) مو زي ربعنا ، أهم شيء عندهم الفشخرة الفاضية



    تحـيّــــــــــــــــاتي،

  5. #5
    aya
    aya غير متصل
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية aya
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    بلادي يازينة البلدان
    المشاركات
    1,723

    باسم الله الرحمن الرحيم

    اول حاجة اخوي هذا الموضوع للنقاش ولا داعي للانفعال اكيد ولا للتعصب طالما هذا شئ نعيشه ونتعايش معه للاسف في كل لحظة من ايامنا.

    لا انكر اخي استغلال السائح الخليجي وبكترة وسوء معاملته على العكس وانا شاهده على هذا الشئ في الكتير من المواقف.
    لا انكر كلذلك الزيادة الغير عقلانية في الاسعار خصوصا اذا علم صاحب المتجر او المحل بان هذا الزبون هو غير مغربي وخصوصا خليجي.
    كلمتني عن درب سلطان ومن لايعرفه وهو اكبر تجمع تجاري بكازا لكن اعتذر منك اخي لاني ساختلف معك بخصوص سعر التكشيطة فانت قلت انك اشتريت تكشيطة من فاس وهي ارخص بكتير من اللي في كازا انا ارد اقول انه مافيك تقارن التكشيطة الفاسية بالكازاوية (اكيد فاس معروفة بالاصالة ولكن لا مجال للمقارنة).
    ففي كازا نجد كل ماهو جديد من حيت القماش والفصالة والموديل والخياطة وكل شئ وهذا مانلاحظه نحن الكازويين عندما نذخب لاي عرس في مدينة تانية الفرق مابين التكاشط مما جعل الكتير من النساء وغير الكازويات اللي اللجوء الى اسواق كازوية لاقتناء طلبهم.
    يعني اخي نحن النسوة الكازويات في نظرنا التكشيطة المليحة هي اللي من كازا وكذلك الرباط نفس الشئ والسعر يكون مابين 3000 الى 5000 درهم وهو السعر للتكشيطة الممتازة وفي اكتر ايضا.
    وفي فاس اكيد التكشيطة تجدها بتمن مابين 1500 الى 2000 درهم فاخوي لا مجال للمقارنة.
    -بالنسبة للاستغلال في المطار انا اوافقك الراي ولا انكر هذا الشئ ولكن مااحب ان اذكره هو اننا نحن المغاربة كذلك يحصل معنا نفس الشئ احيانا ولا اقول دائما.
    -بخصوص قصتك مع المطعم الله يعينك اخوي متفقهمة الموقف .
    -التاكسيات فيهم اكيد اللي يستغفلون السائح وكذلك المغربي القادم من مدينة اخرى او حتى ابن المدينة وانا صارت معي مرة بالرباط ولكن لا نعمم .
    -بخصوص الاعتقالات اخي هذه اول مرة اسمع وماعندي اي خبر بهذا الشئ والله اعلم.

    واخيرا ماعساي اخوي ان اقول الا حسبي الله على الناس اللي يشوهون صورة المغرب لانه بلد طيب بارضه وناسه لكن فئة الله يهديها.
    اكيد مافينا نعمم وما فينا نقول انه كل المغاربة يتعاملون بطريقة سيئة مع الخليجيين وانت اولهم اخي اكيد انه كيف ماتعرفت على ناس ازعجوك تعرفت اكيد على ناس طيبة ومتواضعة وكريمة ومااكترهم بالمغر بالحبيب.
    الله يهدي الجميع.

    تحياتي
    -

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    300

    أخي العزيز عبد الله الزهراني ...

    تحية طيبة ،،،

    أتذكر يا أخي موضوعك العام الفئت ، وصدقني رددت عليك ، وأتذكر هذا جيداً
    وفي إعتقادي أنه كان السبب في التحول المفاجيء لك ، لأكتشفك هنا
    وصدقني يا أخي ، أنني أعتز بوجودي معك هنا نظراً لأنني أتذكر جيداً
    أُطروحاتك ، وحتى قفشاتك اللذيذة والمُضحكة ، ولقد تركت بصمةً لازلت أتذكرها
    حتى الآن تراني ما أدوِرشيء بمدحي هذا ، بس تكفا مسِكني اللي ما يلتزمون
    ببعض الأمور هههههههههه أمزح ترا ،، والله إني خايف من الطرده ... هههه


    زرت شباب في الرباط ، قبل كذا سنة ، وكنت ساكن بالقنيطرة وقتها ، وشفت كيف يتعاملون مع الفلوس ، حتى إن الشغالة ، تذهب للتسوّق ، وتتصل وتقول الشي اللي شريتة ب 600 درهم ، تهـرّس لية ، وأش كاندير يا سيدي ، فيرد الأخ ، ويقول ماكاينش مُـشكل ، أشري وحدة آخرى ، وبالطبع ماتهـرّس عليها شيء ولايحزنون ، حطت ال 600 درهم في جيبها وقالت ، سعودي أحمق
    تعليقي على هذا الإنسان ، يستاهل كل اللي يجيه ، وأتمنى أن لا يكون بيننا
    ممن هُم على شاكلته ، مع تمنياتي إنهم يخلصون فلوسه في يوم علشان
    يعرف إن الله حق ، ويتوب عن البذخ والفشخره ، مع رجائي أن يهديه
    الله سبحانه وتعالى

    وهذا ليس مثال ، ولكني أحببت أن أبين أننا مهما حرصنا وفتحنا أعيننا
    فإننا لا بُد أن نُستغَل بطريقة أو بأخرى ، وقد قلت سابقاً أنني لست
    مه هؤلاء الذين يذهبون إلى الأماكن المشبوهة ، فهم يتحملون وزر ما يحصل
    لهم ، ولكني أتمنى أن يفتح المسؤلون هناك عن السياحة أعينهم ويبدأون
    في تحسين الصورة بالنسبة للبلد بدلاً من التسهيل للأجانب وجعلنا نحن الذين
    مكان إتهام وشُبهة ..

    وأنا يا عبدالله مثلك ، عمري ما أعطيتهم شيء ، ما عدا واحد في سفرتي
    الأخيرة وأنا داخل إلى المطار لأستقبل صاحبي وأستأجر السيارة ، لاحظ
    وجود أكل في الشنطة عندما مرَت من الجهاز ، فقلت له صراحةً أنني لن
    أعطيه فلساً واحداً ، ولكن سأعطيك هديه من اللي شفته وتدعيلي ، وكان
    عبارة عن علبة صغيرة من تمر المدينة ، أعتقد أنك تعرفها ، وآخذها في
    سفراتي دائماً هداياً لمن يستحقون ، والله المستعان ...

    دمت بود ، وأشكر لك ردك الجميل والرائع ....

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    300

    الأخ الكريم / رئيس الديوان ،،،

    تحية طيبة ،،،

    إنت قل لي : أي ديوان الله يسلمك طال عمرك ، وأنا أجيك ...


    أشكر لك تفضلك بالرد على موضوعي ، والذي لم أهدف من ورائه إلا
    تبيان ما قد يخفى على البعض ، وأن أبين للأخت آيه كونها مغربية
    ولا تواجه ما نواجهه يومياً ، أننا مهما حرصنا فلن نستطيع أن نتفادى
    الكثير من الأمور إلا أن نتعرف على أحد المغاربة ويكون هو اللي يتكلم
    ونقعد حنا :cool: ، مروقين وندفع من بعيد ...


    انا مررت ببعض الاشياء ولكن عليك بالابتسام فأنت جاي تنبسط وتغير جو ولكن
    حدث معي ان رأيت سائح خليجي فاتح الله عليه اكيد لانه كان يوزع كل شخص من موظفي المطار مبلغ 200 درهم كاش شرهات ههههههههههههههه
    تصدق بالله ، إني أحاول جاهداً أن لا أزعل نفسي وأنا في المغرب
    والسبب أني ذاهب لأرمي خلف ظهري الكثير من المسؤليات ومشاكل
    العمل وغيرها ، ولكن تجد نفسك أما م أناسٍ أحياناً لا بد أن تصرف
    بطريقة أو أخرى ، مثل صاحب المطعم اللي أخبرتكم عنه يعني
    وعلى قول المثل " شين وقُوي عين " ،،

    وبالنسبة للسائح اللي قاعد يوزع فلوسه ،، صدقني عنده مركب نقص
    والسبب أنه لو أراد المساعدة ولوجه الله ، فليركب القطار من المطار
    ويلتفت إلى الجهة اليمني بعد خروجه من المطار وليشاهد الكثير
    من الناس في تلك المساكن القديمة والمتهالكة وليتصدق عليهم
    لكي يزيد الله في رزقه ويبارك فيه

    وأنا أتفق معك ومع أخي عبدالله أن هؤلاء هم الذين يسببون
    لنا هذه المشاكل ولكن لابد للسائح الخليجي من حماية تحميه
    من جشع وتسلط البعض ، وليفعلوا كما فعلت مصر بأن وضعت
    البوليس السياحي ، فتجد في الكثير من الأماكن ، وأنك بمجرد
    التهديد بالإتصال بهم ، يتغير كل شيء ،،، هذا ما نتمناه من
    السلطات هناك ،،،

    والله المستعان

    شاكراً لك تفضلك بالمشاركة والرد ، والله يوفقك ويرعاك ...

  8. #8
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    80

    صافي ...

    لا بأس عليك إن شاء الله

  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Saudi Arabia
    المشاركات
    300

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aya
    لا انكر اخي استغلال السائح الخليجي وبكترة وسوء معاملته على العكس وانا شاهده على هذا الشئ في الكتير من المواقف.
    لا انكر كلذلك الزيادة الغير عقلانية في الاسعار خصوصا اذا علم صاحب المتجر او المحل بان هذا الزبون هو غير مغربي وخصوصا خليجي.
    كلمتني عن درب سلطان ومن لايعرفه وهو اكبر تجمع تجاري بكازا لكن اعتذر منك اخي لاني ساختلف معك بخصوص سعر التكشيطة فانت قلت انك اشتريت تكشيطة من فاس وهي ارخص بكتير من اللي في كازا انا ارد اقول انه مافيك تقارن التكشيطة الفاسية بالكازاوية (اكيد فاس معروفة بالاصالة ولكن لا مجال للمقارنة).
    ففي كازا نجد كل ماهو جديد من حيت القماش والفصالة والموديل والخياطة وكل شئ وهذا مانلاحظه نحن الكازويين عندما نذخب لاي عرس في مدينة تانية الفرق مابين التكاشط مما جعل الكتير من النساء وغير الكازويات اللي اللجوء الى اسواق كازوية لاقتناء طلبهم.
    يعني اخي نحن النسوة الكازويات في نظرنا التكشيطة المليحة هي اللي من كازا وكذلك الرباط نفس الشئ والسعر يكون مابين 3000 الى 5000 درهم وهو السعر للتكشيطة الممتازة وفي اكتر ايضا.
    وفي فاس اكيد التكشيطة تجدها بتمن مابين 1500 الى 2000 درهم فاخوي لا مجال للمقارنة.
    -

    أختي الكريمة / آيه

    أولاً أشكر لك ردك الجميل والمفيد ، وأنا سعيدٌ بأن الأمر لا يتعدى النقاش
    وبكل أريحية ، وبعيداً عن الإنفعال والتشدد ،،، وصدقيني أنني ومنذ عرفت
    المغرب ، فأنا أستمتع بوقتي فيها ، ولكن لا بد لي من مواجهة الكثير من
    المنغصات التي تحدث من البعض الذين يقيسون الناس بمقياي واحد فقط
    ولا فرق لديه بمن هُو طيب وسيء ،، والله المستعان ...

    بالنسبة لسعر التكشيطة وأختلافه من مكان لآخر ، فالذي أحب أن أقوله
    أن الكثير من الموديلات الموجودة في كازا وجدتها في فاس ، وللعلم بما
    أنكِ كازاويه كما تقولين ، فلقد سمعت أن التكشيطة الرباطية هي الأفضل
    وهناك من يقول وفي فاس ورأيتم بعيني مغاربة ويشترون التكاشط بالجملة
    لكي يبيعوها لأصحاب المحلات في كازا والرباط ، ولقد كنت عند صاحب
    المحل عندما أتى الرجل واشترى منه عدد كبير لتوزيعه في كازا ،،
    يعني ، البائعين ، الله يعين منهم ، وما نخلص منهم أبد ،،،،
    بس إسمعي المعلومة الجديدة ، الكثير من المغاربة هنا يشترون القماش
    من جدة ، ويُفصلون التكشيطة هناك ، وهو يضربون عصفورين بحجر واحد
    السعر الرخيص للقماش من هنا ، والجودة العالية له ...


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aya

    -بخصوص قصتك مع المطعم الله يعينك اخوي متفقهمة الموقف .
    -التاكسيات فيهم اكيد اللي يستغفلون السائح وكذلك المغربي القادم من مدينة اخرى او حتى ابن المدينة وانا صارت معي مرة بالرباط ولكن لا نعمم .
    -بخصوص الاعتقالات اخي هذه اول مرة اسمع وماعندي اي خبر بهذا الشئ والله اعلم.

    -

    أشكرك لتفهمك قصتي مع المطعم ، والله يوفقك ويرعاك ...

    أما التاكسيات ، فأنا بدأت أعرف كيف أتعامل معهم ولكنهم يكونون
    سببا للكثير من المواقف مع السياح ، ولكونهم الواجهة الحقيقة للبلد
    وعلى ضوئه يكوِن السائح فكرته عن البلد ،، وهذا ما هُو متعارف
    عليه في الكثير من البلدان

    بخصوص الإعتقالات ،، أنتِ الآن عرفتي ما حصل ، ويؤسفني أن
    الذي حصل هو إختلاط الحابل بالنابل ، وذهب ضحية ذلك الكثير
    من المظلومين ، والله يحفظنا وإياكم من كل مكروه ...


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة aya
    .

    واخيرا ماعساي اخوي ان اقول الا حسبي الله على الناس اللي يشوهون صورة المغرب لانه بلد طيب بارضه وناسه لكن فئة الله يهديها.
    اكيد مافينا نعمم وما فينا نقول انه كل المغاربة يتعاملون بطريقة سيئة مع الخليجيين وانت اولهم اخي اكيد انه كيف ماتعرفت على ناس ازعجوك تعرفت اكيد على ناس طيبة ومتواضعة وكريمة ومااكترهم بالمغر بالحبيب.
    الله يهدي الجميع.
    تحياتي
    -
    طبعاً هناك من يشوه الصورة ، ولا نحب أن ندافع عن الكل ولا نتهم الكل
    فأنا واجهت الكثير من المغاربة الطيبين ، ولكني لم ألاقيهم في كازا
    أو الرباط ، إنما في نواحي مراكش ، وبعض الأماكن في فاس ،، والقنيطرة
    علشان الزهراني ما يزعل علينا ،،،

    والله هناك أنا س عرفتهم ، فيهم الخير أسأل الله أن بوفقهم ، فلقد عرفت
    أحدهم من هنا ، وأخبرته أني قادم إلى المغرب ، ويشهد الله أن لهذا الإنسان
    الكثير من الإحترام والوِد والتقدير ، وما أعجبني فيه أنه عزمني عنده ، وأحضر
    لي هديةً كبيرةً في قيمتها عندي ولا زلت أتذكر ذلك الموقف الذي غمرني به
    فالرجل وعلى الرغم من إمكانياته البسيطة ن أحضر لي هدية ترحيباً وتقديراً
    لشخصي ، وأحببت أن أسطر ذلك هنا لكي أُوضح أني لست ضد الكل ولكن
    هناك الكثير من الناس الطيبن ، أسأل الله أن يحفظهم ويبارك فيهم ، ويسهل
    لهم أمورهم ،،،


    عموماً ،، أتمنى النظر في أمر هيئة تحمي السائح من النصب والإحتيال
    من بعض من يشوهون صورة هذا البلد الطيب والمضياف ، وبشرط البعد
    عن التعامل مع من هم في وسط المدن الكبيرة ...

    والله المستعان ،،،

    وآسف على الإطالة ، مع شكري لتفهمكم ، وأريحيتكم وتقبلكم موضوعي
    هذا بصدر رحب ...
    التعديل الأخير تم بواسطة the_gentle ; 2006-06-30 الساعة 03:52 PM

  10. #10
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية بوبو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    الدولة
    قلب سفاري النابض
    المشاركات
    3,391

    ماعُـمري دفعت فلساً واحداً في مطار كازا ، وحتى إني لا أسمح لإي متطفِّـل بدفع عربتي ( أعطهم العين الحمرا )

    اخي عبد الله الزهراني لو كل واحد يسوي سواتك كان مافي احد يطلب بخشيش ولا يتجراء ان يتحركش فيك

    لاكن زي ماقلت اخواننا هداهم الله يتفرشخون أمام الناس 0

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X