النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: السياحة في افران 2020 : دليل اهم الاماكن السياحية في افران

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,953

    السياحة في افران 2020 : دليل اهم الاماكن السياحية في افران


    السياحة في افران 2020 : دليل اهم الاماكن السياحية في افران(من عالم السفر)

    أفران مدينة مغربية تقع قرب مدينتي فاس ومكناس بإقليم إفران تعتبر إفران من أقدم المدن المغربية الجبلية وتقع على ارتفاع 1.655 فوق سطح البحر وتمتاز بالبرد القارس والثلوج التي تغطي سفوح جبالها في الخريف والشتاء واعتدال الجو في الصيف والربيع، وتجذب الزوار بشلالاتها المائية وطبيعتها الخضراء.

    كما تعتبر أنظف المدن العربية والثامنة عالميا حسب دراسات بريطانية وسويسرية ، و تشهد هذه البلدة نزول الثلوج خلال أشهر الشتاء وبرودة المناخ خلال فصل الصيف. إفران هي أيضا المكان الذي سجلت فيه أدنى درجة للحرارة في أفريقيا: -23 درجة مئوية، في عام 1935. من بين الحيوانات الموجودة في المناطق المجاورة المكاك البربري المهدد بالانقراض.[5] من بين أنواع الأشجار التي تنمو طبيعيا في المنطقة هناك الأرز الأطلسي والبلوط وسيكامور لندن المستورد من الخارج.تكونت أفران في البداية من مساكن كهفية محفورة في الحجر الجيري لجدار الوادي. فقط في ما يقارب السنوات الخمسين الأخيرة بدأ سكانها في بناء مساكن فوق الأرض. الكهوف التي تقع الآن تحت هذه المنازل ما زالت تستخدم كحضائر للحيوانات وأماكن للخزن. وبحلول منتصف القرن السابع عشر بدت زاوية سيدي عبد السلام متطورة بما فيه الكفاية للحصول على إقطاع أو منح أرض من السلطان الرشيد بن علي الشريف.و حافظت المدينة على الطابع المعماري الخاص الذي أقامه المستعمر الفرنسي في سنوات 1930 واستمرت البلدة في المحافظة على هذا الطراز المعماري والذي يستوحي البيوت الشتوية الجبلية التي توجد بالمحطات العالمية مثل «سان موريتز» وغيرها.كانت الوجهة التي يقصدها المقاومون الفارون من قبضة المستعمر الفرنسي، أصبحت فيما بعد من أفضل الأماكن التي يقصدها الزوار للاستمتاع بالجو اللطيف والمعتدل وأصبحت منتزها للعديد من الأسر المغربية والسياح.إفران من الواجهات السياحية القليلة في المغرب التي تعرف اكتظاظا على طول العام، إذ يتوافد عليها سياح أجانب في الشتاء والخريف لمزاولة رياضة التزلج على الجليد، لتلتقي نخبة الـ«جيت ـ سيت» المغربية ومحبو الثلوج، إذ توجد محطات شتوية خاصة للمارسة التزلج على الجليد ك «ميشليفن» المعروفة والتي يوجد بها منتجعات سياحية ومطاعم لاستضافة زوارها.وتضم مدينة أفران مواقع سياحية وأثرية عديدة سنتطرق إليها في السكور القادمة.

    افضل اماكن السياحة في مدينة أفران




    بحيرة ضاية عوا

    ضاية عوا من أجمل البحيرات في أفران وتعتبر مقصد لكافة السياح اللذين يزورون المدينة ،و تتمتع بطبيعة خلابة هادئة تحثّ على الاستجمام، وهي أيضًا وجهة مثالية للنزهات العائلية بصحبة الأطفال.، تمتد البحيرة على مساحة 140 هكتارا وتعيش في مياهها أسماك متنوعة، أبرزها الشبوط الشائع، الروش الشائع و “الزنجور” (سمك نهري)، الذي يعد أحد أكثر الأنواع السمكية وفرة في البحيرة. ،يمكنك عند زيارتها ممارسة صيد الأسماك حيث تشتهر البحيرة بأسماك الزنجور وأخذ جولة بالقارب بصحبة العائلة مع إطعام أسراب البط أو ركوب الخيل على ضفاف البحيرة مع التقاط أروع الصور الفوتوغرافية المُوّثقة للرحلة.
    شلالات العذراء “عين فيتال”

    تشتهر مدينة إفران المغربية بالجمال الطبيعي الذي يمكن الأستمتاع به في العديد من المناطق وفي مقدمة هذه المناطق تجد شلالات العذراء او عين فيتال فهي تقع على بعد ثلاثة كيلومترات تقريبا عن المركز الرئيسي للمدينة, فهي منطقة مفضلة للعائلة أو الأصدقاء حيث يمكنهم الذهاب إليها والقيام بنزهة ممتعة أو الأسترخاء ويوجد بالقرب من الشلالات غابة تستحق الزيارة فهي رائعة,و هي احد روائع إفران الطبيعية ,فهناك ستجد الخضره في كل مكان و الطبيعه تاخذك الي الإسترخاء و التمتع بالأجوا الخلابه الطبيعية. ، وعند زيارتك لمدينة أفران عليك عدم تفويت زيارة هذه الشلالات إن كنت تبحث عن أجواء أخاذة تمنحك أعلى جرعات من الاستجمام والنشاط بمظاهر الطبيعة الخلابة.
    مركز مدينة أفران

    لن تكتمل زيارتك إلى مدينة إفران المغربية دون زيارة مركز المدينة الجميل الذي يقدم للزائرين الكثير من الحدائق والنوافير إلى جانب عدد من المطاعم والمقاهي التي يمكنك الذهاب إليها لتناول وجبات الطعام المغربية الأصيلة، الأهم من ذلك، قد ترغب أيضا عند الزيارة في التقاط صورة تذكارية لتمثال الأسد الشهير الموجود في أوسطها والذي عادة ما يحظى بشعبية واسعة من السائحين.،وتجد في مركز المدينة النوافير المنحوتة الضخمة والمنازل ذات الطراز الأوروبي بأسقفها الحادة المُدببة ونوافذها الخشبية والأشجار المُضيئة ليلًا، جانبًا إلى جنب المطاعم والمقاهي المُنتشرة في المنطقة بأكملها، فيمكنك وتذوق الطعام المغربي التقليدي والشاي المغربي اللذيذ خلال جولتك.
    غابة سيدر غورو

    تعتبر غابة سيدر غورو أحد أجمل الأماكن السياحية في مدينة إفران المغربية، حيث يمكنك عند زيارتها الاستمتاع بالسير عبر مسارات جميلة مثالية للاسترخاء وسط أجمل الأجواء بالهواء الطلق، ناهيك عن فرصة ركوب الدراجات الجبلية في هذا المكان الممتع. ،علاوة على ذلك يمكنك خلال رحلتك بإفران زيارة غابات الأرز الواقعة في قرية أكماس بالقرب من إفران، والتي يوجد بها شجرة كورو التي يفوق عمرها 8 قرون، لتحظى بفرصة فريدة من الاستمتاع بالجمال الطبيعي في أبهى صوره.
    شجرة كورو

    من أكثر المزارات إثارة التي يُمكنك زيارتها عند السياحة في افران حيث شجرة الأرز المُصنّفة بأنها الأقدم من نوعها في إفريقيا بعمرها الذي يصل إلى 800 عام تقريبًا، وتقع الشجرة الأثرية العتيقة في غابات الأرز بقرية أكماس التي تقع بالقرب من مدينة افران حيث يُمكك التقاط صور تذكارية لا تُنسى. ،الشجرة تنتسب إلى أنبل الأصناف الغابوية المغربية، والتي يناهز عمرها ثمانية قرون تعيش آخر أيامها صامدة في وجه العوائق الطبيعية، متحدية في نفس الآن كل أشكال التدخلات البشرية السلبية.
    السوق في إفران

    السوق في إفران هو أفضل مكان للزيارة إذا كنت ترغب في اقتناء الهدايا التذكارية، فهنا ستجد عزيزي المسافر الكثير من السلع والمنتجات والحرف اليدوية الرائعة التي تمتاز بالألوان والتصاميم المغربية المبهرة.ويوفر سوف أفران كافة احيتياجات زواره ويمكن إقتناء قطع وسلع رائعة تحمل ذكرى عن تلك المدينة الجميلة .
    منتجع ميشليفن للتزلج على الجليد

    تتمتع مدينة إفران في فصل الشتاء بتساقط الثلوج وروعة مشاهد الوافد الأبيض على المرتفعات والمباني والمنازل، حتى إنها قد أصبحت وجهة سياحية ذات شعبية كبيرة بين السائحين من محبي التزلج،ولعل منتجع ميشليفن للتزلج على الجليد الواقع على بعد 20 كيلومترا من إفران أحد أهم الوجهات التي يوصيك الخبراء بزيارتها خلال رحلتك بإفران في موسم الثلوج. ، ويفر السكان للمنتجع من المدن للاستمتاع بالتمرينات وممارسة تلك الرياضة في الهواء الطلق.
    تمثال الأسد الكبير

    يقع تمثال الأسد الكبير في سط مدينة أفران، وهو أحد المعالم الأكثر تصويرا في المدينة، وترجح العديد من الأقاويل إلى أنه يعود إلى عام 1930، وهو عبارة عن تجسيد لأسد يستريح منحوت خلال الحرب العالمية الثانية من قبل جندي ألماني. ووفقا للأسطورة المحلية، فإن النحت تكريما لآخر أسود الأطلس التي انقرضت في النصف الأول من القرن الماضي ،والذي قتل بالقرب من إفران قبل بضع سنوات من نحت التمثال. ويحظى التمثال بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسائحين كذلك، باعتباره أيقونة سياحية في إفران، فلا يفوتك التقاط أجمل الصور التذكارية بجانبه خلال الزيارة السعيدة.
    بارك لا برايري

    الحديقة الخضراء المورقة، بارك لا برايري هي مكان هادئ في إفران لقضاء ساعة أو نحو ذلك بين الطبيعة الخلابة، مع العديد من مسارات السير المذهلة التي تمر من خلال الغابة،وهناك سيكون بإمكانك عزيزي الزائر إلى جانب الاستمتاع بالأجواء الجميلة التعرف على مجموعة متنوعة من الطيور، فضلا عن الاسترخاء بجانب المياه بين الهدوء الذي لا يعكر صفوه سوى صوت النسيم العليل الذي يحيط بالمكان.
    حديقة افران الوطنية

    من اجمل الاماكن السياحية في افران المُحبّبة للأطفال والعائلات ولهواة الحياة البرية، فهي أكبر حديقة وطنية في افران المغرب تضم آلاف من الحيوانات والنباتات البرية المتنوعة على مساحة 500 كم تقريبًا.ويمكنك من خلالها مشاهدة الحيوانات والطيور في بيئتها الطبيعية ورؤية فصائل نادرة ومُهدّدة بالانقراض مثل قرد الماكاك البربري، الاستمتاع بروائح الزهور والأشجار المُمتدة لمساحات واسعة مع جمال البُحيرات، مع توثيق هذه المشاهد واللحظات بالكاميرا.يتميز المنتزه بمناطق رطبة وبحيرات متنوعة تعتبر ملاذا لأنواع من الطيور الناذرة. يتواجد غطاء نباتي جد متنوع ومن أشجاره: البلوط الأخضر والعرعار الجبلي والصنوبر البحريو شجر الزان وأهمها أرز الأطلس ويشكل بالمنتزه 1/3 أرز المغرب و 1/4 نوعه في العالم.
    أشهى الأكلات وأفضل المطاعم فى إفران

    يقدم مطبخ أفران مجموعة رائعة من الأطباق التقليدية فى البلاد ويتنوع الطعام فى مكوناته من خضراوات ولحوم ودجاج ومن أشهى الأكلات فى إفران طبق ” الطاجين ” فهو مزيج رائع بين الخضار والدجاج أو اللحوم الحمراء ويتم طهيه على الفحم داخل إناء من الفخار ويضاف إليه توابل مغربية مميزة تعطيه نكهة رائعة وأيضا طبق ” الكسكس ” فهو أشهر الأطباق المغربية على الإطلاق وهو خليط من حبوب الشعير أو القمح مضاف لها خضراوات ولحومو عليك بتجربة طبق ” البسطيلة ” و ” الحريرة ” وهو عبارة عن شربة مذاقها لذيذ وتنال شهرة واسعة لدى المغاربة حتى أنها ذكرت فى أغانيهم أما عن أفضل المطاعم فى المدينة فمطعم ” Le Chamonix ” و مطعم ” Forest Restaurant ” و مطعم ” Restaurant For You ” إلى جانب مطاعم أخرى ومنها ما يتخصص فى تقديم الوجبات السريعة .
    شوارع إفران

    تعد إفران من أجمل المدن المغربية والعربية فهى سويسرا المغرب نظرا لجمالها الأوروبى الرائع فلا يفوتك التنزه فى شوارعها النظيفة والهادئة كما تملأها المساحات الخضراء كالحدائق إلى جانب العديد من المناظر التى تعطى لك إنطباع أوروبى خاصة البيوت بها كما أن الطقس لطيف ونؤكد لك عزيزى السائح أنك ستجد السكان المحليين ودودين ومتعاونين ويتحدثوا اللغة البربرية ولكن يمكنك التواصل معهم بالعربية وأيضا الفرنسية .
    كهوف النمر

    وعلى بعد 5 كلمترات من المدينة، توجد كهوف النمر قرب واد تيزكيت، وهو مكان له قيمة جيولوجية كبيرة. إذيعود تاريخ أولى السكنات في هذه المنطقة إلى القرن السادس عشر، حيث زاوية سيدي عبد السلام الذي يعد مؤسس مجتمع هذه المنطقة على ضفاف وادي تزقويت.
    إفران جاردن سيتي

    صممت هذه المدينة وفق النموذج الحضري المعروف بجاردن سيتي أو مدينة الحدائق الذي ساد في فترة ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية، حيث بنيت أبنيتها بالاعتماد على كثافةٍ سكانية قليلة، فبنيت المنازل العائلية بشكلٍ منفصلٍ عن بعضها البعض ومحاطة بالحدائق، كما أنّها بنيت بشوارع منحنية محفوفة الأشجار،وهذه سمات الضواحي الغنية التي دخلها فوق المتوسط والتي تستطيع أن تتملك في هذه المناطق، ، كما أنّ المساحة الكبرى منها عبارة عن حدائق مزروعة، والبيوت والمباني لا تشكل سوى 40% من مساحة أراضيها، أمّا منازل الصيف فقد بنيت للمستوطنين على يد المهندسين الذين بنوا الأحياء الأوروبية من الدار البيضاء، فكانت حديثة ومبتكرة وعلى الطراز الأوروبي المشابه لمباني الضواحي الفرنسية المعاصرة.
    المباني العامة

    من أهمّ المباني الموجودة فيها مكتب للبريد وكنيسة كاثوليكية، كما يوجد فيها العديد من الفنادق لتلبية حاجة السياح القادمين لمنتجعاتها مثل فندق جراند، كما بني فيها قصرٌ ملكياً للسلطان محمد بن يوسف، كما يوجد فيها سجنٌ قديمٌ تمّ تحويله فيما بعد إلى مخيمٍ صيفي لوزارة العدل.Twitter Facebook WhatsApp






  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    241

    ما شاء الله تبارك الله

    سررت جدا بتقريرك الذي أخذني لمدينة افران

    ألف شكر على تعبك وجهدك

  3. #3
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,953

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنيار مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله تبارك الله

    سررت جدا بتقريرك الذي أخذني لمدينة افران

    ألف شكر على تعبك وجهدك
    العفو اخوي

المواضيع المتشابهه

  1. السياحة في المغرب 2020 : دليل اهم المدن السياحية في المغرب
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري المغرب Morocco
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2020-08-12, 11:21 AM
  2. صور لمدينة افران.
    بواسطة الأفقالبعيد في المنتدى سفاري المغرب Morocco
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2012-12-23, 01:25 PM
  3. رحلتي من طنجة الى مدينة افران
    بواسطة kaazizi في المنتدى سفاري المغرب Morocco
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2011-07-31, 03:05 PM
  4. عناوين شقق او فلل في افران
    بواسطة وخا سيدي في المنتدى ركن الاستفسارات والاخبار السياحية الخاصة بالمغرب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2008-06-23, 01:42 PM
  5. فنادق افران
    بواسطة shab4ever في المنتدى ركن الاستفسارات والاخبار السياحية الخاصة بالمغرب
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2006-05-22, 04:24 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X