النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: رحلتي الي أصيله ... المدينة الرومانسية

  1. #1
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري المغرب][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية حسناء1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2017
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    1,120

    رحلتي الي أصيله ... المدينة الرومانسية







    مدينة اصيلا او (أزيلا) مدينة مغربية تبلغ مساحتها حوالي 33 كلم فقط، صغيرة اجمالا، وسكانها خليط من قبائل كتامه و هواره الامازيغية وقبائل شذونه الاسبانية التي هجرت اليها من مدينة غرناطة خوفا من بطش محاكم التفتيش في اسبانيا.
    السكان يتحدثون الدارجة المغربية المختلطة بكثير من المفردات الاسبانية الي جانب اللغة الامازيغية الجبلية والتي تختلف عن الامازيغية في الوسط او جنوب المغرب.و السكان مميزون ببشرة بيضاء مميزة.

    تاريخ المدينة:
    يعود تاريخ الي اكثر من الفي عام ، حيث توالت عليها الامم و الشعوب الي ان اصبحت قلعة رومانية على ساحل المحيط الاطلسي، بعدها تم تدمير المدينة و لم يتبقى منها الا الاطلال، اما المدينة التي نتحدث عنها ققد تم انشائها من قبل قبائل كتامة و هواره في العام 843 م اي قبل اكثر من الف عام، بعد ذلك اصبحت ميناء مهما في عهد الادارسة العرب ثم احتلها البرتغاليون الذين وجدو مقاومة شرسة من السكان ، لكن عاد السعديون واخرجوا الغزاة الا ان احد الملوك السعديين سلمها الي البرتغاليون مرة اخرى مما ادى الي نشوب معركة وادي المخازن الشهيرة و التي قتل فيها ملك البرتغال سابيستيان،عادت بعدها المدينة الي احضان الحكم المغربي.
    امتهن اهل المدينة القرصنة البحرية، حيث اصبحت عاصمة القراصنة مما سبب مشاكل سياسية لسلاطين المغرب، الذي ادى الي احتلالها من الاسبان لمدة 127 عاما انتهت مع استقلال المغرب الحالي في العام 1956 م لذا المدينة مشربة بالطابع الاسباني الغرناطي البحت في البناء و حتى الثقافة.


    الجغرافيا
    تقع المدينة في الشمال الغربي من المغرب و تطل على المحيط الاطلسي مباشرة و يربطها بطنجة طريق سيار يبلغ طوله حوالي 42 كلم.
    تمتاز المدينة بوقوعها على البحر مع شواطئها صخرية لا تصلح للسباحة مطلقا، لكن يوجد شاطيء رملي جنوب المدينة بحوالي 7 كلم يسمى شاطيء الرميلات يصلح لهواة السباحة.




    المناخ
    مناخ اصيلا عليل، في الصيف معتدل في النهار يميل الي البرودة ليلا مع نسمات منعشة عليله تاتي من جهة البحر، يمكن الشعور بها ولا يمكن وصفها، وقد وصلت معدلات درجة الحرارة في اواخر اغسطس ( وقت رحلتي) الي 24 درجة في فترة الظهيرة (العهدة على ميزان الحرارة في الشيروكي).
    في الشتاء يكون الطقس باردا ، مع نشاط للرياح القادمة من المحيط تذكرك بمدينة الصويرة، واصيلا من المدن المطيرة في المغرب حيث تصل التساقطات المطرية سنويا الي 780 ملمتر و هذه نسب عالية مقارنة بمدن المغرب الاخرى.


    بداية الرحلة
    بدا الانطلاق من مدينة مكناس عبر الطريق السيار رقم 3 و المار بالخميسات - سيدي علال البحراوي – القنيطرة – مولاي بوسلهام الي ان يصل الي اصيلا ، بلغت المسافة حوالي 298 كلم و استغرقت حوالي 4 ساعات و نصف. و التأخر يعود الي سببين الاول ان الطريق ذو مسارين مزدحم نوعا ما نظرا لان الطريق هو الطريق السيارالرئيسي الذي يسلكة المغاربة القاطنون في اوروبا و المتجة الي ميناء مدينة طنجة، و الثاني حصول بنشر للسيارة التي اقودها و لم اجد في المحطات التي مررت بها على الطريق بنشر لاصلاح الاطارات ذات المقاسات الكبيرة (جيب غراند شيروكي) إضطررت بسببة الي دخول مدينة الرباط لاصلاح الاطار.
    خدمات الطريق من مطاعم و مقاهي و بقالات متوفرة على الطريق السيار.وبعضها يتوفر على ملاعب للاطفال للمسافرين مع عائلاتهم.

    الانطباع الاول
    تبهرك المدينة منذ اللحظة الاولى فهي لوحة فنية بحد ذانها، و خصوصا المدينة العتيقة فالازقة باللون الابيض و الازرق المميز والذي يزين بيوتها و رسومات الجرافتي على جدرانها يجعلك تشعر انك امام عمل فني متقن، والسكان لديهم هوس بالرسم على الجدران حيث تصادفك الرسوم اينما ذهبت في تلك المدينة ، وهذا ما اعطاها طابع التميز .
    وقد تحولت المدينة بسبب ذلك الي ملتقى ثقافي و فني يحوي العديد من الفعاليات،من اشهرها مهرجان اصيلة الثقافي السنوي وهو موسم تقام فيه الامسيات الادبية و الشعرية و يحضرة الكثير من الادباء و الشعراء العرب و الاجانب ، لذى ترى تأثير ذلك الملتقى على المدينة حيث ان غالبية الحدائق الموجودة بها سميت على اسماء ادباء و شعراء مشهورين امثال الطيب صالح و بلند الحيدري.
    للمدينة العتيقة او القديمة كما يسمونها اهلها اسوارعالية يتخللها بوابات مقوسة و بها اسواق و محلات شعبية تبيع المنتجات التقليدية و هناك ساحة كبيره تشرف على البحر شبيه بساحة الهديم او الفنا، تمتليء بالاهالي وقت الغروب في جو رومانسي للغاية لا يفسده الا صراخ الاطفال (ودني للحمام، ابي سنيكرز، الولد ضربني ... الخ)
    يوجد كذلك برج او مطل تسمى القريقية جهة المحيط و هي مقفلة حاليا، بسبب استخدامها من قبل الهواة للقفز الي البحر. وقد شهد عدة حوادث مؤسفة






    بعيدا عن المدينة القديمة ننتقل الي المدينة الحديثة حيث شوارع نظيفة جدا، لا تحتاج الي دليل في تلك المدينة فهي سهلة التعرف،خصوصا اذا كنت تقود سيارة. يوجد ارقى احياء المدينة وهو حي برادا والذي انشاه الاسبان في ايام احتلالهم للمدينة وهو مجمع تجاري لسكان المدينة، تنتشر المحلات التجارية و البقالات و المقاهي و المطاعم و بعض المصالح الحكومية و البنوك اما احياء ساكنة المدينة فتكون في الجهة الجنوبية المحاذية للبحر و هناك نمو عمراني في تلك المنطقة.

    كنيسة اصيلا التي بناها الاسبان



    المطاعم و الخدمات
    المدينة سياحية من الطراز الاول و اتوقع لها نمو كبيرا خلال العشر سنوات القادمة، و على لسان احد السكان الذي اوضح ان عدد مرتادي المدينة تزايد بشكل مضاعف خلال السنوات القليلة الماضية.
    وبالعودة الي المطاعم يوجد في المدينة العديد من المطاعم التي تقدم الاطباق العالمية الشهيره كالبايلا و الباستا و البيتزا بالاضافة الي الاكلات المغربية الشعبية كالطاجين و البسطيله و الشواء بانواعه ومن المطاعم التي انصح بها : مطعم الدار المغربية و تبلغ متوسط الاسعار للعشاء لعدد 3 اشخاص و طفلين حوالي 350 درهم ومن المطاعم التي ارشحها مطعم port XIV وهو مطعم فخم وذو اطلالة رائعة على المحيط، يقدم الاكلات البحرية الشهيرة و الستيك و المشروبات الروحية في اجواء رائعة ويبلغ متوسط الاسعار حوالي 550 درهم ترتفع الي حوالي 750 درهم مع زجاجة النبيذ ، كذلك انصح بمطعم لا بيرل (اللؤلؤة) في زنقة علال بن عبدالله وهو مطعم فخم يقدم النبيذ الفاخر واطباق البحرالابيض المتوسط و خصوصا الفرنسية والايطالية الشهيرة وكذلك اصناف متعددة من الحلويات و الايسكريم، ويبلغ متوسط السعر حوالي 400 درهم يرتفع الي 850 مع النبيذ والاسعار دائما لعدد 3 اشخاص و طفلين.
    بالاضافة الي ماذكر يوجد الكثير من المطاعم التي لا يسعني ذكرها في هذا التقرير و التي استمتعت بها مع العائلة و تقدم اطباق لذيذة شرقية كالشاورما و الشواء، بالاضافة الي الهامبورجر و البيتزا.

    مطعم الدار المغربية



    مطعم لا بيرل



    مطعم بورت اكسيف الراقي


    اجهزة الصرف و تغيير العملة متوفره ، المطاعم و الفنادق تقبل بطاقات الصرف و الفيزا ، شبكات الاتصال متوفرة في كل ارجاء المدينة و سرعة الانترنت ممتازة.




    السكن :
    يوجد في مدينتا العديد من الفنادق و الشقق مع تسجيل ارتفاع كبير في عدد الشقق و وفرتها، منها المطل مباشرة على المارينا (الواجهة البحرية) حيث سكنت انا و العائلة (غولف مارينا ريزورت)، و السكن راقي و نظيف و يحتوي على اثاث مودرن (ستايلش) مع مطبخ مجهز بالكامل، يوجد في داخل المجمع حديقة العاب مائية صغيرة للاطفال.
    يبلغ متوسط سعر الليلة حوالي 350 درهم مغربي في شقة 3 غرف نوم و مطبخ و صالة مع بلكون يطل على البحر مباشرة بالاضافة الي مواقف سيارات مؤمنة.
    اما الفنادق فهناك عدد من الفنادق القخمة التي لم يتسنى لي السكن فيها ويبلغ عددها حوالي 5 فنادق و لكن من خلال المشاهدات فهي حديثة البناء و الغرف اكثر من رائعة و تستحق فعلا الاشادة نظرا لاسعارها المتدنية مقارنة بالجودة و الفخامة و النظافة التي تقدمه، حيث يبلغ اعلى سعر لفندق 4 نجوم حوالي 650 درهم للغرفة العادية و 1000 درهم للجناح المطل على البحر، باقي الفنادق 3 نجوم و البعض غير مصنف. لكنها تشترك بعامل واحد وهو الهدوء والنظافة.


    غولف مارينا (مكان السكن)







    الشقق من الداخل

    من الجهة الاخرى


    بيرل ريزورت




    الجدول اليومي

    الرحلة استغرقت 5 ايام، لذا سأورد نشاط احد تلك الايام الخمسة التي قضيتها في احضان هذه المدينة.
    في الصباح الباكر لا يوجد اجمل من الذهاب الي البحر مشيا على الاقدام و الاستمتاع بصوت ارتطام الامواج على الصخور و نسمات المحيط التي تداعب خشش المتواجدين. خصوصا اذا كان الجو ملبدا بالغيوم ثم الذهاب الي احد المقاهي و الاستمتاع بفطور تقليدي ( بيض بالخليع مع الفورماج و الزيتون و المسمن او الحرشة وعصير البرتقال الطازج يختتم بالشاي الاخضر .


    بعد ذلك الذهاب الي المدينة العتيقة و السير بين ازقتها و حوانيتها، و المشي بجانب المحيط، وترك وقت للاطفال للاستمتاع بالالعاب المتوفره، ثم تناول الغذاء في احد المطاعم و البقاء حتى غروب الشمس ثم العودة الي الشقة.
    بعد ذلك يبدا الفصل الرومانسي في الرحلة حيث ترك الاطفال نائمون في المنزل و اصطحاب الزوجة العزيزة الي احد المطاعم الفاخرة المطلة على البحر و الاستمتاع بجو رومانسي لا يفسد سكونه سوى اصوات الامواج المتلاطمة ، ثم الهروب بعد العشاء الي شاطيء الرميلات حيث سكون الليل و النسمات الرقيقة التي لا تستطيع معها الا التأمل في السماء و النظر الي البحر الذي لا نهاية له.واطلاق العنان لمشاعرك و البوح بها لمن معك، في اجواء لا يمكن تخيلها. انصح دائما بعدم اصطحاب الجوالات في هذه الاجواء.

    شاطيء الرميلات



    الحياة الليلية Night Life
    لا اعلم كثيرا عن وجود اماكن للسهر في اصيله، ولكن يوجد نايت كلوب واحد في فندق الخيمة، ويخلو من العرب حيث ان غالبية مرتادية من الاجانب.



    الانطباعات:
    اصيلا مدينة جميلة تستحق منا اقتطاع عدة ايام من رحلتنا والسفر اليها، فهي مدينة هادئة حالمة رومانسية تكره الصخب، وملجأ للعشاق و المغرمين، صدقني ستبقى تلك الايام المعدودة بارزة في مخيلتك وذاكرتك خصوصا اذا كان برفقتك من تحب.
    الاسعار معقولة و الساكنة كرماء كعادة اهل المغرب و الامان موجود في كل مكان، لذا انصح بزيارتها بشدة.


  2. #2
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري سريلانكا والمالديف][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية الريمي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    5,341

    الحمدلله ع السلامة وبصحة وراحة

  3. #3
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2017
    المشاركات
    34


  4. #4
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري أستراليا ونيوزلندا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية الغديــر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    6,591

    تقرير ممتاز ... يعطيك العافية

  5. #5
    عضو فعال الصورة الرمزية الدهـنـــيـم
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    قطر
    المشاركات
    3,620



    سبب تسمية أصلية المغربية:
    أطلق على المدنية أسماء متنوعة
    حيث أطلق عليها بطليموس اسم أزيلة
    أما اليونان والفينيقيون أطلقوا عليها اسم زيليس
    وبالنسبة للعرب المغاربة أطلقوا عليها اسم أصيلة
    والإسبان أطلقوا عليها اسم أرثيلا
    وهذه التسميات كلها تعود إلى اسم أزيلا
    والذي يعني الجمال باللغة الأمازيغية

    تقرير جميل بارك الله فيك

    تحياتي







  6. #6
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري سويسرا والنمسا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية ساهر الغربيه
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,131

    موضوع حلو ملئ بالمعلومات

    يعطيك العافيه

المواضيع المتشابهه

  1. رحلتي لمدينة الرومانسية سان سباستيان شمال أسبانيا (فيديو)
    بواسطة مصور رحلات في المنتدى سفاري أسبانيا Spain
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2013-11-27, 06:45 PM
  2. رحلتي من المدينة لجدة ثم للجوف
    بواسطة shoo8a في المنتدى ركن الاستفسارات والاخبار السياحية الخاصة بالسعودية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-03-20, 05:41 AM
  3. رحلتي للمغرب 2011 تطوان و أصيله و مرتيل
    بواسطة انا بنت الاسلام في المنتدى سفاري المغرب Morocco
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2011-11-08, 04:51 PM
  4. أصيـــــــــــــــــــــــــله يالي ماتعرف أصيله
    بواسطة سعودي مزيان في المنتدى سفاري المغرب Morocco
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 2006-07-12, 07:04 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X