صفحة 1 من 36 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 354
Like Tree1اعجاب

الموضوع: رحلة هتان في بلاد سيلان

  1. #1
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية هتان المطر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلاد الله الواسعة
    المشاركات
    4,870

    رحلة هتان في بلاد سيلان (موضوع مميز)











    بادئ ذي بدء وقبل كل شيء أحمد الله تعالى على فضله وكرمه بأن سهل علينا زيارة هذا البلد الجميل والرائع ولقد كانت سفرة سهلة ميسرة خالية من المنغصات ولله الحمد والمنة .

    ويرجع الفضل في ذلك لله سبحانه وتعالى ثم لهذا المنتدى ولإعضائه الكرام بتقاريرهم ونصائحهم وتوجيهاتهم ، فجزاهم الله عنا خير الجزاء .
    فلم أكن أعرف عن هذا البلد شيء يذكر سوى أنها جزيرة كبيرة تقع جنوب الهند ولم يكن يدر في خلدي أنها بلد جميل ينافس في طبيعته بلدان جنوب شرق أسيا حتى رأيت تلك التقارير التي تتحدث عن ذلك البلد وتلك الصور الطبيعية التي تجعلك مشدوهاً بروعتها وجمالها الأخاذ ، ولقد كنت أعشق بلدان جنوب أسيا وذلك بسبب زيارتي لماليزيا عام 2006 م فكان في نفسي أن أزور بلد أخر فكان لي ما أردت في أواخر شعبان من عام 1429هـ الموافق للأواخر من شهر أغسطس عام 2008م ...

    وهذه شهادة شكر متواضعة لهذا المنتدى ولأعضائه الكرام




    و قبل أن ابدأ بسرد تفاصيل رحلتي التي عنونتها " رحلة هتان في بلاد سيلان"
    أكتب لكم هذه اللمحة العامة التي فيها معلومات وأساطير وخرافات أخذتها من بعض المواقع الأجنبية والعربية



    جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية ويطلق عليها اختصاراً سريلانكا أو سري لانكا التي كانت تسمى سيلان قبل عام 1972م ولقد كان يطلق عليها العرب منذ القدم سرانديب . وهي عبارة عن جزيرة كبيرة جنوب القارة الهندية وهي تبعد حوالى 31 كيلومتراً من الساحل الجنوبي للهند.
    ولقد اكتسبت سريلانكا أهميتها منذ القدم بسبب وقوعها على أحد الطرق البحرية الرئيسية التي تربط بين غرب آسيا وجنوب شرق آسيا، وكانت مركزا للديانة البوذية منذ العصور القديمة.

    العلم السريلانكي وتتداخل فيه الألوان من بين أحمر وأصفر وأخضر وعليه شعار الأسد



    خريطة لسريلانكا وعليها أسماء أهم المدن



    خريطة قديمة لسريلانكا رسمت في القرن السادس عشر






    وتقع سريلانكا في المحيط الهندي يحدها من شمال الشرق خليج البنغال ومن شمال الغرب خليج مانار الذي يفصلها عن القارة الهندية . وهي تتكون من غابات ساحلية مع وجود سلاسل جبلية في الجزء الجنوبي ويوجد بها أكثر من 100 نهر وعدد كبير جداً من البحيرات وعدد لا يحصى من الشلالات والمساقط المائية
    ومناخ سريلانكا استوائي وتهب عليها الرياح الموسمية من الجهة الشمالية الشرقية من ديسمبر إلى مارس ، ومن الجهة الجنوبية الغربية من يونيو إلى أكتوبر .
    تبلغ مساحة سريلانكا 65,610 كم2 ويبلغ أقصى طول للجزيرة من الجنوب الى الشمال 432 كلم ويبلغ أقصى عرض من شرقها الى غربها 224 كلم وتعتبر بيدروتاقالا Pidurutalagala أعلى قمة فيها حيث يبلغ ارتفاعه 2524 م عن سطح البحر . ويعتبر نهر مهاويلي Mahaweli أطول أنهارها ويبلغ طوله 335 كلم ويعتبر شلال بامبارا كاندا Bambarakanda الأكثر ارتفاعاً ويبلغ ارتفاعه 241 م

    وعدد السكان في سريلانكا 18,933,558 نسمة حسب أخر الإحصائيات عام 2002م
    تشتهر الجزيرة بإنتاج وتصدير الشاي والبن والمطاط وجوز الهند والأخشاب و الأحجار الكريمة والتوابل والملابس وغيرها .



    لقد ارتبط وصول الإسلام إلى جزيرة سريلانكا بوصوله إلى كل من الهند وإندونيسيا عن طريق التجار العرب الذين كانوا على صلة بهذه المنطقة حتى قبل ظهور الإسلام ، وكانوا يطلقون على هذه الجزيرة اسم (سرنديب).
    وقد انطلقت المصادر التاريخية من هذه العلاقات التجارية التي كانت تربط بين التجار العرب وشبه القارة الهندية ليستدلوا بها على أن جزيرة سريلانكا عرفت الإسلام خلال القرن الهجري الأول ، غير أن انتشاره الفعلي فيها لم يعرف إلا في بداية القرن الثاني الهجري.
    ولم تكن روافد الإسلام محصورة في التجار العرب فحسب ، بل شملت كذلك حتى المسلمين التاميل ، الهنود القادمين من الهند ، والمسلمين القادمين من إندونيسيا



    أن الوجود الإسلامي في جزيرة سريلانكا قبل الاحتلال الغربي لها كان قوياً بدليل أن ملوكها السابقين كانوا يتخذون بعض مستشاريهم من العرب والمسلمين.
    ولم تتراجع قوة الإسلام فيها إلا بعد احتلالها من قبل الاستعمارين البرتغالي ثم الهولندي اللذين فسحا المجال أمام البعثات التنصيرية المدعومة مادياً وسياسياً.
    ورغم هذا التحدي الذي واجهه الإسلام فيها ، إلا أنه ظل ينتشر بجهود فردية من دون دعم مادي أو سياسي ، فقد كانت نسبة المسلمين حتى في عهد الاحتلال حوالي 7% من مجموع السكان ولكنها ارتفعت في السنوات الأخيرة لتصل إلى 9% حسب إحصاء 1989م

    أما بالنسبة للدينات الأخرى فيعتنق أغلب السكان وهم من السنهاليين الديانة البوذية ويمثلون 69% وتأتي بعدها الهندوسية وهم من التاميل 15% ثم المسلمون 9% ثم المسيحيون 7% واللغة الرسمية هي اللغة السنهالية ثم التاميلية وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية و يستخدمها كثير من الناس للتعامل مع السياح .




    سريلانكا هي أحد بلدان جنوب أسيا الثمانية المكونة من الباكستان وأفغانستان وبنجلادش والهند ونيبال وبوتان والمالديف بالإضافة لسريلانكا وهم يجتمعون في اجتماعات دورية



    وهي تشهدت حالياً أعمال عنف من قبل متمردي نمور التاميل الانفصاليين في الفترة من 1983م إلى 2001م ولا زالت مستمرة حتى الأن .

    وفي القرون السابقة احتلت أجزاء من سريلانكا من قبل البرتغال وهولندا في بداية القرن السادس عشر، قبل السيطرة على البلد بكامله من قبل الامبراطورية البريطانية في 1815م. وخلال الحرب العالمية الثانية اعتبرت سريلانكا بمثابة قاعدة هامة لقوات الحلفاء في الحرب ضد اليابان.





    وأستمر الاحتلال البريطاني أكثر من 100 عام ثم نشأت حركة سياسية قوميه في هذا البلد في أوائل القرن الماضي والتي هدفت إلى الحصول على الاستقلال السياسي، الذي حصلت عليه من الاحتلال البريطاني بعد مفاوضات سلميه في 4 فبراير 1948م.



    أما نظام الحكم الآن في سريلانكا فهو نظام جمهوري وينتخب الرئيس كل 5 سنوات ورئيسها الحالي هو ماهيندا راجاباكسا Mahinda Rajapakse



    وتعتبر سير جاياواردنيبورا Sri Jayawardenepura العاصمة تشريعية أما العاصمة الإدارية فهي كولومبو Colombo
    وتنقسم سريلانكا الى ثمانية مقاطعات وهي : المقاطعة الجنوبية والمقاطعة الشمالية الغربية والمقاطعة الشمالية الشرقية والمقاطعة الغربية والمقاطعة الوسطى ومقاطعة ساباراغاموا ومقاطعة يوفا .







    لخص الرومانسيون قصة تاريخ جزيرة سريلانكا تلخيصاً خيالياً عندما وصفوها ( بدمعة عين الهند) ذلك أن وجه شبه القارة الهندية العظيمة في خيالهم كان قد ذرف دموع الفرح ، فتجمدت دمعة من تلك الدموع في الهواء ، ثم سقطت في البحر لتصبح جزيرة سريلانكا .
    أما السيلانيون فيعتقدون أن جزيرتهم هي (جنة عدن) الحقيقية ، ويستدلون على هذا الاعتقاد بجبل في هذه الجزيرة يسمى (جبل آدم) Adam's peak المقدس الذي يبلغ ارتفاعه 2224 متراً . فبلوغك هذا الجبل في رحلة شاقة على متن عربات تجرها الثيران سيمكنك من مشاهدة مجموعات من الحجاج البوذيين والهندوس والمسيحيين وهم يتسلقونه لبلوغ قمته





    أما الامتداد الضيق من الصخور والجزر الصغيرة الفاصل بين سريلانكا والهند ، فهو كل ما تبقى من الأرض التي كانت تربط بينهما قبل ملايين السنين ، لكن السيلانيين يعتقدون أن هذا المضيق هو جزء من (جسر آدم) Adam's Bridge وأن الله كسره إلى قطع هي هذه الصخور والجزر الصغيرة عقب خروج آدم من (جنة عدن) حسب معتقدهم.











    الأسطورة الهندوسية

    لكن ماذا تقول الأسطورة ( الخرافة ) الهندوسية عن بداية تاريخ الوجود البشري في هذه الجزيرة ؟ تجيب على هذا السؤال الأسطورة المأخوذة من سجل الأساطير الهندوسي المعروف باسم (راميانا) والتي يعود تاريخها إلى 5000 سنة ، بأن ملكاً اسمه (روانا) كانت له عشر رؤوس ، وأنه أراد أن ينتقم من شقيقته فسافر إلى الهند على متن عربة ذات أجنحة تسمى (داندومنورا) حيث خطف (سيتا) زوجة ملك آخر اسمه (راما) ، غير أن هذا الأخير استطاع أن يسترد زوجته بمساعدة الإله القرد هنومان (إله الهندوس المشهور) عقب معركة بين الملكين.
    وقد حصلت بعض المعالم السريلانكية أسماء هذه الشخصيات الأسطورية ، فقد أطلق اسم الملك (روانا) على شلالات روانا ، وأطلق اسم (سيتا) على مصباح سيتا ، الواقعين في جبل ، ولا يزال هذان المعلمان يجتذبان أعداداً ضخمة من سياح الجزيرة وزوارها .
    وقد عرفت سريلانكا عند العرب والغربيين الذين وصلوا إليها قديماً أطلقوا عليها أسماء متنوعة مثل : تابروبين وسيلان وسرنديب وزيلون .

    السنهالا هم شعبها الأول : لكن من هو الشعب الذي استوطن هذه الجزيرة بصورة رسمية منذ ظهورها ؟
    تقول إحدى الأساطير السريلانكية : إن الشعب السنهالا (اسم يعني في اللغة المحلية : الحية الضخمة) ينحدر من سلالة أسد يدعى (سنها) كان قد تزوج ملكة فأنجبت منه ولداً سمي (سنهابهاو) الذي أصبح ملكاً ، فأنجب هذا الملك بدوره ولداً اسمه (فيجيايا) في سنة حوالي 544 قبل الميلاد وجعله أميراً وولي عهده . ولما ترعرع هذا الأمير هاجر من الهند مع حاشيته التي بلغت 700 مرافق في اليوم الذي توفي فيه الرب بوذا إلى سريلانكا ليصبح أول ملك عليها ، ولعل هذه الأسطورة التي ترجع أصل السنهالا إلى (الأب الأول الأسد) هي التي تفسر وجود صورة الأسد في علم جمهورية سريلانكا .
    وقد كان الأمير فيجيايا شاباُ عاصياً متمرداً على توجيهات والده نفاه إلى إحدى المناطق الساحلية المعروفة باسم (تامبامبامي) نسبة إلى رمالها ذات اللون النحاسي.
    وكانت في هذه الأرض امرأة اشتهرت بسحرها وجمالها ، فلما علمت به أميراً ، حاولت أن تخضعه بسحرها ، ولكنه فاقها دهاء فتزوجها وجعلها ملكة وأنجب منها الأبناء الذين تفرعت منهم سلالة السكان الأصليين الذين امتزجت بهم بعض الشعوب القادمة من شمال الهند المعروفة باسم : الهندو – أريان ، حسب ما جاء في بعض الدراسات التاريخية ، ومن هنا ظهرت اللغة المعروفة باسم : الراقراطية ، وهي عبارة من لهجات ولغات هندية ، تطورت لتصبح ما يعرف اليوم باللغة السنهالية .
    أما من حيث المعتقد الديني في جزيرة سريلانكا ، فقد بينت بعض الدراسات التاريخية أن تاريخه يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد عندما زارها (ماهندا) المبجل ابن أشوكا إمبراطور الهند ، وأقنع ملكها آنذاك (ديفان) بالبوذية فاعتنقها هذا الأخير ، وأصبحت إلى اليوم الديانة الغالبة بنسبة 70% إلى جانب أقلية هندوسية ومسلمة ونصرانية .






    لم تكن سريلانكا كذلك لتسلم من أطماع الغربيين الذين دأبوا على غزو الشعوب البعيدة واستغلال ونهب ثرواتها المختلفة ، فقد تعاقب عليها كل من الغزاة البرتغاليين والهولنديين والبريطانيين





    كان البرتغاليون أول من وصل مدينة كولومبو عام 1505م ، وعندما شاهدهم سكانها أول مرة سارع بعضهم إلى إخبار الملك بقدوم غرباء يلبسون لباساً من حديد (الدروع) ويأكلون الحجارة (الخبز) ويشربون الدم (الخمر) ويحملون عصياً تصدر أصواتاً كصوت الرعد (البنادق) ، وأن هؤلاء الغرباء يريدون مقابلته . فلما سمع الملك بأوصافهم سمح لهم بلقائه ، ولكنه أمر حراسه المرافقين لهم بأن يسلكوا بهم طريقاً ملتوياً طويلاً لإيهامهم بأن مقر إقامته في (كوتو) العاصمة آنذاك التي تبعد عن كولومبو بحوالي ثلاثة عشر كيلو متراً بعيدة جداً ، ومن هنا ظهر المثل السريلانكي القائل : (كأخذ البرتغاليين إلى كوتو) وأصبح إلى يومنا هذا يضرب مثلاً في إضلال المسترشد .



    وقد تمكن البرتغاليون من تثبت وجودهم في هذه الجزيرة ، وإقامة علاقة متينة مع بعض زعمائها للسيطرة على تجارة التوابل التي كانت بيد تجار عرب ، وهم الذين كانوا سبباً في دخول الكاثوليكية الرومانية إلى هذا البلد ، التي لا تزال سائدة في فئة من السيلانيين ، ولم تمض إلا فترة على الوجود البرتغالي في هذه الجزيرة حتى رحل الهولنديون بها ودخلوا في منافسة تجارية وعسكرية أحياناً مع منافسيهم انتهت بسيطرتهم على تجارة التوابل خصوصاً محصول القرفة ، وظل هذا الوضع سائداً إلى عام 1796 حيث انتهى الوجود الهولندي على يد البريطانيين الذين سيطروا عليها إلى حين حصولها على استقلالها .







    وقد حدثت تطورات اقتصادية في حياة سريلانكا خلال هذه الفترة الاستعمارية حيث انتعشت زراعة التوابل وتجارتها ، ثم زراعة البن الذي استبدل به الشاي السيلاني الذي اشتهرت به سريلانكا ، كما استفادت من بناء شبكة من السكك الحديدية عبر جميع أنحاء مناطق الجزيرة الرئيسية




    سريلانكا في عصرنا الحاضر جزيرة سياحية شبه متكاملة تتمتع بكثير من عوامل الجذب السياحي من مناظر طبيعية ساحرة ، وأماكن نادرة لا تزال تحافظ على طبيعتها البدائية ، وشواطئ جميلة يطل على جنوبها سور من أشجار النخيل الباسقة ، والمناطق الجبلية ذات الهواء العليل كمنطقة (نوراليا) أو منطقة (كاندي) والبحيرات والأنهار والشلالات التي تجدها في أغلب الأماكن، والمحميات والمتنزهات البرية مثل متنزه الحيوانات البرية في (يالا) Yala National Park وغيرها من المحميات والحدائق والأماكن الأثرية


    لمزيد من المعلومات والصور حول محمية يالا ( أنقر هنا )

    جميع المعلومات أعلاه أخذت من ( موقع التاريخ ) و ( موقع ويكبيديا ) وعدد من المواقع الأجنبية

    وهذه بعض المواقع الأجنبية التي استفدت منها:

    1- موقع الحكومة السريلانكية ( أنقر هنا )
    2- موقع وزارة السياحة السريلانكية ( أنقر هنا )
    3- موقع فيه دليل سياحي للمدن السريلانكية و أهم الأماكن وصور ( أنقر هنا )
    4- مواقع سياحية أخرى به معلومات وصور وحجز لفنادق
    الموقع الأول ...... الموقع الثاني ...... الموقع الثالث ...... الموقع الرابع





    في يوم من الأيام كنت في زيارة لأخي في الله ابو محمد وكنا نتجاذب أطراف الحديث عن السفر وخاصة السفر الى أندونيسيا حيث سبق لأبو محمد السفر اليها فقلت له ما رأيك في وجهة جديدة سريلانكا مثلاً حيث أني قرأت عنها في المنتديات وشاهدت لها بعض الصور . فأقتنع بكلامي عنها بعد أن أريته بعض التقارير في حاسوبي المحمول.
    فأنطلقنا الى أحد مكاتب السفر نستفسر عن إمكانية الحجز اليها فكان الحجز عن طريق الخطوط الجوية العربية السعودية وكانت مؤكدة ذهاباً ولكن العودة إنتظار ظل ابو محمد الله يعطية ألف عافية يحاول عن طريق أحد أصدقائه تأكيد العودة يوم 28 شعبان مدة اسبوعين ولم يستطع وذلك نظراً لضغط السفر في تلك الفترة وتوافقها مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك . . . فقلنا عسى أن يكون خيراً لنا عدم الذهاب الى هذا البلد فقمنا بالحجز الى اندونيسيا والتي ايضاً لم تكن مؤكدة ايضاً والطريف أن مكتب الخطوط السعودية اتصل بنا قبل رحلة اندونيسيا بساعتين فقط ( يا سلام ) طبعاً لم نذهب .
    قبل اسبوع من الرحلة اتصل علي ابو محمد وقال لي أن رحلة سريلانكا تأكدت عودة ولكن ليس في 28 شعبان ولكن في 29 شعبان على الخطوط السريلانكية و أنه يجب علينا شراء التذاكر قبل أن تلغى . فتوجهنا مباشرة الى مكتب السفريات فقمنا بشراء التذاكر فقلنا له أكدها فنظر الى الكومبيوتر وقال انها غير مؤكدة عودتاً يوم 28 قلنا له أن الخطوط السعودية اتصلت علينا وأكدت العودة في يوم 29 ولكن بالطيران السريلانكي قال لنا يجب أن تتأكدوا من مكتب الخطوط .. فذهبنا الى مكتب الخطوط وبعد طول انتظار فقال لنا الموظف نفس الذي قاله لنا صاحب المكتب ( ايش هذي اللخبطة ) الصراحة لم نقتنع بالذي قاله هذا الموظف فذهبنا الى موظف أخر وبصراحة كان أكثر تفهماً فجزاه الله خيراً فنظر الى الكمبيوتر و تأكد من كافة البيانات و قال نعم انها مؤكدة في 29 على الطيران السريلانكي فشكرناه وأخذنا التذاكر ...( ولقد كانت لنا قصة عند العودة مع هذه التذاكر سوف أذكر بإذن الله عند وصولنا لكلومبو )
    بدأنا بالإستعداد للسفر وأخذ المعلومات عن البلد من كافة المواقع العربية وحتى الأجنبية وبدأت بقراءة تالتقارير ومراسلة المكاتب السياحية في سريلانكا والتي لاحظنا ارتفاع اسعارها عن السابق استقر اختيارنا على أحد تلك المكاتب وهو المكتب الذي يديره " شنتكا بيريرا " صاحب العرض الذي رأينا أنه الأفضل...






    عملة سريلانكا تسمى الروبية حيث كان صرفها في ذلك الوقت 1 ريال سعودي = 28 روبية سريلانكية أو 1 دولار أميركي = 108 روبية سريلانكية والعملة يتغير سعر صرفها في كل لحظة والدولار مرة طالع ومرات يهوي . ويفضل صرف العملة إلى روبيات في سريلانكا خارج المطار في كولومبو أو نقومبو أو كاندي لتحصل على أفضل سعر ولا يفضل صرفها في نوراليا وغيرها
    وتتوفر الروبية على عدة فئات وهي ألفين وألف وخمسمائة و مئة وخمسون وعشرون وعشرة وخمسة بالنسبة للورقية كما هو موضح على هذه الصورة








    كما ذكرت سابقاً الخطوط الجوية السعودية Saudi Airlines ذهاباً

    أنقر على الشعار للدخول للموقع الرسمي


    والخطوط الجوية السريلانكية Sri Lankan Airlines إياباً

    أنقر على الشعار للدخول للموقع الرسمي


    وكان سعر التذكرة 2550 ريال مع العلم أننا سألنا عن السعر قبل اسبوعين من الحجز وكانت ب 2200 ريال وذلك لإن الموسم اقترب والأسعار تزداد





    كانت مدة الإقامة في سريلانكا 12يوم موزعة يوم واحد في نقومبو في فندق نقومبو براون بيتش ثم 4أيام في كاندي مقسمة بالتساوي بين فندقي مهاويلي ريتش و ايرل ريجنسي ثم 3 أيام في نوراليا يمان في فندق قراند ثم يوم واحد في تي فاكتوري ثم يومان في بريولا في فندق إيدن ويوم واحد في بنتوتة في فندق سي ساند ثم اليوم الأخير في كولومبو في فندق سايلون كونتنتال .





    ولقد تم تغيير بعض الفنادق كما سنرى في سياق التقرير ...


    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::





    تنوية


    لتسهيل الوصول لأجزاء التقرير ::: جعلت روابط حلقات التقرير كاملة هنا :::

    " أنقر على صورة كل حلقة "



























    ملاحظات :


    1- الحلقة الثانية مع نهاية الحلقة الأولى في صفحة واحدة .

    2- بعض الحلقات طويلة و على عدة صفحات .




    ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::


    التعديل الأخير تم بواسطة هتان المطر ; 2011-11-28 الساعة 11:19 PM

  2. #2
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية هتان المطر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    بلاد الله الواسعة
    المشاركات
    4,870

    تابع





    .
    .
    .




    كانت رحلتنا يوم الأحد في الساعة 1:30 بعد منتصف الليل من مطار الملك عبدالعزيز في جدة ولقد وصلنا الى المطار متأخرين للأسف وأخذنا نواجه أرتالاً من المسافرين انتهينا من المعمعة والطوابير المزدحمة وجلسنا ننتظر موعد الرحلة في الصالة التي كانت مكتظة بالمسافرين وخاصة الخادمات وبعض المعتمرين السريلانكيين وقليل من العائلات السعودية وثلة من الشباب



    ركبنا الطائرة وذكرنا دعاء السفر وكان الوقت ليلاً



    كانت الطائرة قديمة نوعاً ما فهي من طراز بوينج 747 ولكنها لاتحتوي على شاشات في المقاعد كما في غيرها من الخطوط و الحمد لله على كل حال فأنا لست من هواة مشاهدة التلفاز ولكنه كان يعجبني متابعة خط سير الرحلة ورؤية الصور الحية التي تظهر ما تحتنا ...

    لم تمر سوى لحظات حتى جاء العشاء



    سبحان الله عندما تتجه شرقاً تشرق الشمس في وقت أسرع وتحس أن ثلاث ساعات أو أقل قد ذهبت من عمرك وأنك سوف تتسترجعها عند العودة ،

    وهذه صورة الشمس عند الشروق " أصبحنا وأصبح الملك لله "



    وهذه أشعة الشمس تداعب جناح الطائرة



    صورة للسحاب وتظهر هذه التموجات





    أول ظهور لليابسة الهندية



    فوق الأراضي الهندية







    فوق المحيط الهندي



    فوق الغيوم





    وتظهر من بين السحب الأراضي السريلانكية



    شاطئ نقومبو من الطائرة



    خضرة ومياه



    أنهار ومزارع وغابات وألوان تبعث في النفس البهجة والسرور



















    أخذنا نقترب رويداً رويداً من الأرض " عذراً على بعض الصور غير الواضحة "





    البيوت بين أشجار جوز الهند



    هبطنا بسلامة الله وحفظه



    الطائرة ما خذه الملف



    عند خروجنا من الطائرة ودخولنا إلى صالة القدوم





    عند خروجنا من المطار رأينا " شنتكا بيريرا " ومعه لوحة مكتوب عليها اسمي فركبنا معه في السيارة التي كان يقودها سائق الرحلة " نشانتا " وكانت السيارة من نوع كوريلا موديل 98 قديمة نوعاً ما ولكنها نظيفة وتكيفها جيد فطلبنا منه أن يذهب بنا أولاً إلى أقرب محل للصرافه وكان سعر الصرف 1 دولار = 107,5 روبية

    صورة شنتكا عند توقفنا عند أحد الصرافين



    وبعدها خرجنا متوجهين للفندق



    بدأت السماء تمطر مطراً خفيفاً ( هتاناً )




    التعديل الأخير تم بواسطة هتان المطر ; 2011-03-02 الساعة 12:20 AM

  3. #3
    قلب سفاري النابض
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    1,425

    ماشاء الله تبارك الرحمن

    تقرير متقن وروعه في الترتيب

    متابع وبكل قوة لكل مجريات هذا التقرير التحفه سلمت يداك

    تقبل خالص الود

  4. #4
    ©؛°¨°؛©][عضو سفاري الفخري][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية basrah007
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    دبي - اسطنبول - دبي
    المشاركات
    10,265



    ماذا ارى

    ماذا اقرأ

    هل هذا تقرير سياحي

    ام موسوعة شامله

    هتان فعلا انت لا توصف

    وخطير في الكتابه والتوثيق والاخراج

    كلمة مبدع قليله في حقك يا غالي



    واصل يا الحبيب فانا معك متابع ولاخر حرف تكتبه

    من شلال الابداع المنهمر من خلال تقريرك

    تقبل مروري وتعقيبي

    ودمت بود

  5. #5
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ابو العصافير
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    أحب البقاع إلى الله
    المشاركات
    8,419

    هتان

    لو كانت هناك جائزة لإفضل مقدمة لحاز تقريرك على هذه الجائزة بلا منازع

    مبدع مبدع مبدع






    أعتقد وجهتي القادمة سوف تكون لسيريلانكا والسبب تقريرك المذهل

    متابعك باهتمام في المقاعد الأولى

    تحيـــــــــــاتي

  6. #6
    ©؛°¨°؛©][عضو مجلس إدارة سابقاً][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية kfshman
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    saudi arabia
    المشاركات
    22,110

    هتان المطر

    و المطر دايما يجيب الخير

    مقدمه رائعه و قويه و بداية مشوقه

    متابعين معاك البقيه يالحبيب

  7. #7
    مسافر نشيط الصورة الرمزية المكسب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    44

    تقرير ناري من بدايته
    الحمد لله حجزت مكاني في الصفوف الخمس الأولى
    ننتظر الجزء القادم بفارغ الصبر .

  8. #8
    ©؛°¨°؛©][عضو سفاري الفخري][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية فارس الشجاع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    11,799

    اخي الفاضل هتان
    اكاد لااصدق مارأيته من مجهود خرافي في بداية تقريرك
    سرد تاريخي مفصل
    تنسيقك زاد من روعة بدايتك
    انت لاتُجاري كبار الكُتاب ... بل انت منهم
    واكاد اجزم ان تقريرك ان استمر بهذا المستوى من الاخراج فسيكون احد اهم مراجع القسم
    نفس المكتب الذي تعاملت معه ... ذكرتني بشنتكا بريرا ونيشان السائق المرح
    لكن ياليتك ذكرت سعر البكج من شنتيكا !!

    منتظرين مواصلة الحلقات القادمة بلهفة وترقب


  9. #9
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري البحرين][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية نايفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,682

    تقرير مفصل وقيم

    تسلم الايادي اخوي هتان

    واحنا متابعين كل التفاصيل وننتظر باقي الصور

    يعطيك العافية

  10. #10
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    ديرة ابو متعب
    المشاركات
    24

    تقرير مفصل وقيم

    تابع يابطل

صفحة 1 من 36 12311 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X