• معلومات عن سريلانكا

    -------------------------------------------------------------------------------- الكثير يتساءل عن الحرب الدائرة في سريلانكا.....متى بدأت..؟ ومن هم نمور التاميل؟...ومن يدعمهم..؟ ومن خلال قراءة المعلومات التالية ..ستتضح الكثير من الأسئلة... أسس الحرب في سريلانكا

    النتائج 1 إلى 10 من 10
    1. #1
      ام نوره غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Sep 2006
      الدولة
      كوالا لمبوور
      المشاركات
      2,284

      y:8: معلومات عن سريلانكا





      --------------------------------------------------------------------------------

      الكثير يتساءل عن الحرب الدائرة في سريلانكا.....متى بدأت..؟ ومن هم نمور التاميل؟...ومن يدعمهم..؟ ومن خلال قراءة المعلومات التالية ..ستتضح الكثير من الأسئلة...

      أسس الحرب في سريلانكا

      منذ عام 1983م اندلع صراعا مريرا مازال مستمرا... بين السنهال ذات الأغلبية السكانية، وبين الأقلية التاميلية، أو بعبارة أخرى بين البوذيين والهندوس. و يُعاني المسلمون بشدة من الصراعات الهندوسية البوذية والتي أصبحوا أهدافًا لها، لأنهم رفضوا أن يكونوا تابعين للمتمردين الثائرين ضد الحكومة. وتشير الإحصائيات إلى أن 1.8 مليون مسلم راحوا ضحية الحرب الأهلية. كما تتعرض منازل المسلمين بشكل مستمر إلى القصف أثناء هذه الصراعات، مما نتج عنه وجود 300 ألف مسلم في سريلانكا بلا مأوى، مما دفع الكثير من المسلمين إلى الإقامة في مخيمات للإيواء.
      ومع ذلك فإن المسلمين يتمتعون بحرية دينية ولو جزئية في البلاد. وهم أحسن حالاً من المسلمين في الهند، حيث يتمتعون بحرية تامة في بناء المساجد والمدارس الإسلامية الخاصة، وهناك ستة وزراء مسلمين وأعضاء في البرلمان. وهناك وزارة للشؤون الإسلامية لرعاية المساجد.

      والمسلمون يعتقدون ان التوتر في العلاقة بين الحكومة ونمور التامل في صالحهم حيث في حالة زوال التوتر فستتجه الحكومة لفرض الضرائب الكبيرة على التجار المسلمين الذين سيطروا على التجارة في البلاد نظرا للتضييق عليهم في الحصول على الوظائف الحكومية وسيتجه نمور التامل للفتك بالمسلمين ومصادرة أملاكهم. ..

      ويتم دعم الطرفين من قبل أمريكا واستراليا والنرويج لكي يستمر النزاع ويتم بناء قاعدة عسكرية في شمال سريلانكا..كما يتلقى نمور التاميل دعما من الهند...
      والطريف ان إسرائيل تدرب العسكريين من الحكومة ونمور التأميل في وقت واحد في إحدى مدن فلسطين المحتلة كما يتم بيع السلاح لكلا الطرفين..

      ولمعرفة اساس الحرب في سريلانكا قراءة المقال التالي:
      شبه جزيرة الملايا وسريلانكا: طائفية سياسية أم حرب طائفية؟

      http://www.project-syndicate.org/com...y/wang4/Arabic

      السـكان والأعـراق والـديـانـات واللغـات :يبلغ عدد السكان ١8 مليون نسمة حسب التعداد السكاني لعام ٢٠٠١م علماً أنه لم يجر التعداد السكاني في بعض المحافظات الشمالية والشرقية نسبة للأوضاع الأمنية السائدة في هاتين المنطقتين بسبب الصراع العرقي.
      وتتكون التركيبة العرقية للسكان على النحو التالي:
      السنهال ونسبتهم 79 %
      التاميل (ذوي الأصول السريلانكية والهندية) 9 %
      المسلمون (المور والمالاي ذوي الأصول الماليزية والباكستانية والعربية) ونسبتهم 10 % ويعتقد ان نسبة المسلمين قد تصل الى 17% الا ان الحكومة تخفي الرقم لكي لا يطالب المسلمين بمقاعد اكبر في البرلمان
      البرجر (ذوي الأصول البرتغالية والهولندية) ونسبتهم ۱%
      وربما يشكل موضوع تعايش هذه الأعراق الثلاثة مع بعضها بعضاً في المجتمع السريلانكي، محوراً للحديث يطول، ففي سريلانكا، يؤكد الكثيرون أن تلك الأعراق الثلاثة تعيش بسلام ومحبة، يجاور المسجد فيها المعبد البوذي أو الكنيسة المسيحية، على رغم الحرب التي عانتها سريلانكا وسببتها الجماعات الشهيرة «نمور التاميل» في شمال البلاد

      التعليـم: تعد سريلانكا من الدول المتقدمة في مستوى التعليم على نطاق دول جنوب آسيا حيث تبلغ نسبة
      المتعلمين ٩٤% وهي نسبة قد لا تتوافر حتى في بعض الدول المتقدمة في أوربا

      قد يكون السريلانكيون فقراء جداً، وقد تكون الحرب طحنتهم، وقد يكون وضعهم السياسي سيئاً، إلا أن السريلانكيين لن يموتوا أبداً من الجوع، هذه هي النتيجة الرئيسية التي ربما تستشفها إذا قدر لك أن تزور سريلانكا في يوم من الأيام. وكيف يجوعون، وحولهم كل تلك الخضرة، وكل ذاك الجمال، وكل تلك الخيرات التي نضحت بها أرضهم فأفرزتها إلى الخارج.

      الأسطورية الهندوسية :

      لكن ماذا تقول الأسطورة الهندوسية عن بداية تاريخ الوجود البشري في هذه الجزيرة ؟ تجيب على هذا السؤال الأسطورة المأخوذة من سجل الأساطير الهندوسي المعروف باسم (راميانا) والتي يعود تاريخها إلى 5000 سنة ، بأن ملكاً اسمه (روانا) كانت له عشر رؤوس ، وأنه أراد أن ينتقم من شقيقته فسافر إلى الهند على متن عربة ذات أجنحة تسمى (داندومنورا) حيث خطف (سيتا) زوجة ملك آخر اسمه (راما) ، غير أن هذا الأخير استطاع أن يسترد زوجته بمساعدة الإله القرد هنومان (إله الهندوس المشهور) عقب معركة بين الملكين.


      وقد حصلت بعض المعالم السريلانكية أسماء هذه الشخصيات الأسطورية ، فقد أطلق اسم الملك (روانا) على شلالات روانا ، وأطلق اسم (سيتا) على مصباح سيتا ، الواقعين في جبل ، ولا يزال هذان المعلمان يجتذبان أعداداً ضخمة من سياح الجزيرة وزوارها .

      السنهالا هم شعبها الأول :


      لكن من هو الشعب الذي استوطن هذه الجزيرة بصورة رسمية منذ ظهورها ؟


      تقول إحدى الأساطير السريلانكية : إن الشعب السنهالا (اسم يعني في اللغة المحلية : الحية الضخمة) ينحدر من سلالة أسد يدعى (سنها) كان قد تزوج ملكة فأنجبت منه ولداً سمي (سنهابهاو) الذي أصبح ملكاً ، فأنجب هذا الملك بدوره ولداً اسمه (فيجيايا) في سنة حوالي 544 قبل الميلاد وجعله أميراً وولي عهده .


      ولما ترعرع هذا الأمير هاجر من الهند مع حاشيته التي بلغت 700 مرافق في اليوم الذي توفي فيه الرب بوذا إلى سريلانكا ليصبح أول ملك عليها ، ولعل هذه الأسطورة التي ترجع أصل السنهالا إلى (الأب الأول الأسد) هي التي تفسر وجود صورة الأسد في علم جمهورية سريلانكا .


      وقد كان الأمير فيجيايا شاباُ عاصياً متمرداً على توجيهات والده نفاه إلى إحدى المناطق الساحلية المعروفة باسم (تامبامبامي) نسبة إلى رمالها ذات اللون النحاسي.


      وكانت في هذه الأرض امرأة اشتهرت بسحرها وجمالها ، فلما علمت به أميراً ، حاولت أن تخضعه بسحرها ، ولكنه فاقها دهاء فتزوجها وجعلها ملكة وأنجب منها الأبناء الذين تفرعت منهم سلالة السكان الأصليين الذين امتزجت بهم بعض الشعوب القادمة من شمال الهند المعروفة باسم : الهندو – أريان ، حسب ما جاء في بعض الدراسات التاريخية ، ومن هنا ظهرت اللغة المعروفة باسم : الراقراطية ، وهي عبارة من لهجات ولغات هندية ، تطورت لتصبح ما يعرف اليوم باللغة السنهالية .


      أما من حيث المعتقد الديني في جزيرة سريلانكا ، فقد بينت بعض الدراسات التاريخية أن تاريخه يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد عندما زارها (ماهندا) المبجل ابن أشوكا إمبراطور الهند ، وأقنع ملكها آنذاك (ديفان) بالبوذية فاعتنقها هذا الأخير ، وأصبحت إلى اليوم الديانة الغالبة بنسبة 70% إلى جانب أقلية هندوسية ومسلمة ونصرانية .

      --------------------------------------------------------------------------------

      ومن المهم لنا كمسلمين معرفة حال إخواننا هناك....ما يتميزون به...ومما يعانون...واماكن تواجدهم....وحبذا لو وزع احدنا بعض من صدقاته عليهم....فعشرة ريال تعني لهم الكثير...والصلاة في المساجد وسؤالهم عن احوالهم له اثر في نفوسهم وهم في امس الحاجة للدعم ولو بالقليل ...


      الاسلام في سريلانكا

      يمكن ان اقول ان سريلانكا أوسيلان أو جزيرة الياقوت كما أطلق عليها المسلمون، بحكم موقعها كانت منذ القدم مركزاً للنشاط التجاري، تحمل السفن من شواطئها أنواع التوابل والأحجار الكريمة إلى العالم.. ويعتبر العرب من أوائل الأقوام التي كانت لهم علاقات تجارية مع سيلان.. كما اتخذها بعضهم موطناً لسكناهم.. تزاوجوا مع سكانها.. وأصبحت بالنسبة لهم موطناً ثانياً.. وأطلقوا عليها جزيرة الياقوت.. نظراً لوفرة الأحجار الكريمة في أرضها.

      وبعد ظهور الإسلام.. والأخبار التي يرددها التجار العرب عن الدين الجديد.. وعن القيم التي ينادي بها.. مثل المساواة بين الناس.. والعدل الذي لا يفرق بين أسود وأبيض أو بين غني وفقير أو صغير وكبير.. أو بين مسلم وغير مسلم.. ازداد شوق سكان سيلان للتعرف على الإسلام.
      ينقل ابن شهريار في كتابه عجائب الهند.. أن أهل سيلان عندما سمعوا عن الدين الجديد أرسلوا رسولاً منهم إلى المدينة المنورة مركز الدولة الإسلامية ليتعرف على الإسلام.. ويعود بالأخبار الموثوقة عن هذا الدين الجديد.. ووصل الرسول والتقى بالخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.. وأخذ منه تعاليم الإسلام.. وعاد ليبلغ قومه بما علم.. وأدركته الوفاة في طريق العودة.. فقام خادمه بتبليغ الدعوة إلى قومه أهل سيلان.. الذين أقبلوا بدورهم على الدين الجديد..
      واستمرت الصلة بين مسلمي سيلان.. والمسلمين في المناطق الأخرى.. وعندما تعرض قومٌ من الديبال (بالقرب من كراتشي اليوم) إلى سفينة تحمل مسلمين من سيلان واستولوا عليها.. بعث الحجاج بن يوسف حملة عسكرية بقيادة محمد بن القاسم للدفاع عن مسلمي سيلان وكان من نتائج الحملة أن فتح الله على المسلمين بلاد السند.

      ولقد زار الرحالة المسلم ابن بطوطة سيلان في عام 1344م وسجل في كتابه المشهور خواطره حول هذا البلد.. فذكر أن كولومبو عاصمة سيلان كانت مدينة إسلامية.. وأن سكان البلاد كانوا يحبون الإسلام ويقبلون عليه.. ولو قدر للأمور أن تسير سيراً طبيعياً لكانت سيلان بكاملها دولة إسلامية.. ولكن الغزو البرتغالي للجزيرة قلب الأوضاع..• كانت البرتغال تسعى جاهدة إلى غزو البلاد الإسلامية.. وكان البحار الإيطالي فاسكودي غاما الذي قاد الحملة البحرية البرتغالية يتصور نفسه القائد الرسالي الذي بعثته العناية الإلهية ليركز راية المسيح فوق كل أرض تصلها سفنه.. وكان حاقداً على المسلمين بصورة خاصة..ومع بداية القرن السادس عشر الميلادي بدأ نفوذ المسلمين في سيلان يتضاءل تدريجياً..

      فقد احتل البرتغاليون البلاد عام 1505م الذين أبادوا قرى مسلمة بأكملها وحاولوا إزالة الوجود الإسلامي من الجزيرة.
      • وفي عام 1658م اتبع الهولنديون الذين احتلوا الجزيرة السياسة ذاتها تجاه المسلمين وأسسوا مدارس تبشيرية لنشر النصرانية في البلاد.
      • وفي عام 1716م احتلت بريطانيا الجزيرة.. وإذا كانت سياسة البطش والتعذيب والإبادة التي مارسها البرتغاليون والهولنديون ضد المسلمين قد خفت قليلاً.. إلا أن الإنكليز اتبعوا السياسة التعليمية وفتحوا أبواب التعليم التبشيري لكل الطوائف والطبقات في سيلان.
      لقد كان التعليم في خدمة التبشير.. الأمر الذي جعل المسلمين لا يقبلون على هذا النوع من التعليم.. واكتفوا بمدارسهم الخاصة التي كانت ملحقة بالمساجد، وتقتصر على تعليم القرآن ومبادئ الإسلام.
      وفي الوقت الذي استفاد معظم سكان الجزيرة من الطوائف الأخرى من هذا التعليم التبشيري.. واحتلوا أهم المواقع والوظائف في البلاد.. إلا أن كثيراً منهم تركوا دينهم واعتنقوا النصرانية، الدين الذي يفرضه المحتل، وتبشر به المدارس التبشيرية..
      جرى ذلك، بينما لم يترك مسلم واحد دينه.. لم يكونوا مستعدين لأن يقايضوا قيمهم الدينية ومعتقداتهم مقابل مكاسب مادية مهما كانت.

      يتمتع المسلمون السريلانكيين بحرية العبادة وبناء المساجد بقدر يفوق ما يتمتع به مسلمي الدول الأسيوية المجاورة مثل الهند والنيبال والصين، ويشغل العديد منهم مناصب حكومي مرموقة في الوزارات والمصالح الحكومية ولهم حزب سياسي يعبر عنهم ويعتبر قاسم مشترك في تشكيل اي حكومة اذا أخذنا في الاعتبار ان الحزبيين الرئيسيين لا يحققا أغلبية برلمانية تتيح لهم تشكيل حكومة دون إشراك أحزاب الأقليات ، هذا يساعد في حفظ حقوقهم الأساسية عند المساومة في إشراكهم في التشكيل الحكومي

      مناطق تواجد المسلمين في الجزيرة : ينقسم المسلمون في سيريلانكا إلى مجموعتين كبيرتين هما : المورو، والملايو، ويشكل المورو أكثر من 96% من إجمالي نسبة السكان المسلمين.
      ولفظة " مورو " كانت في الأصل خاصة ببعض الأفراد إلا أنها في الآونة الأخيرة اكتسبت مفهوماً عاماً، فتمَّ استعمالها للدلالة على ذوي الأصول العربية والهندية من المسلمين. أما شعب الملايو فهم من الأصول المالاوية الذين استقدمهم الهولنديون إلى البلاد إبان احتلالهم لماليزيا.
      يعيش المسلمون في عدّة محافظات في البلاد منها : جزيرة جفنا، مانار، ترينكومالي في الشمال. وفي الوسط : بوتالام، ماتالا، كاندي. وفي الجنوب : العاصمة كولومبو، جالي. ولكن أغلبيتهم في المنطقة الشرقية.

      يتكلم معظم المسلمين في سيريلانكا " اللغة التاميلية " والتي هي أيضا لغة مسلمي جنوب الهند، وتوجد العديد من المؤلفات الإسلامية لعلماء سريلانكا وجنوب الهند بهذه اللغة. ولكن أصبحت " اللغة السنهالية " الآن وهى لغة الغالبية في سريلانكا، هي اللغة الرسمية للدولة. ومن هنا فإن كثيراً من المسلمين هجروا اللغة التاميلية وبدأوا يتعلمون اللغة السنهالية التي أصبحت لغة الحياة بالنسبة لهم، وتكمن المشكلة في أنه لا توجد مؤلفات إسلامية باللغة السنهالية، ولهذا أصبحت الحاجة ماسة إلى تأليف كتب عن الإسلام باللغة السنهالية، حتى يمكن نشر الوعي الإسلامي والعلوم الإسلامية من خلالها.

      معلومات عن الاسلام في سريلانكا


      http://www.missionislam.com/knowledge/srilanka.htm






    2. #2
      الصورة الرمزية الانصاري
      الانصاري غير متصل مسافر مشارك
      تاريخ التسجيل
      Feb 2006
      المشاركات
      170

      افتراضي

      يعطيك العافية على المعلومات المفيدة.

    3. #3
      ام نوره غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Sep 2006
      الدولة
      كوالا لمبوور
      المشاركات
      2,284

      افتراضي

      الله يعافيك اخوي الانصاري

    4. #4
      سري للغاية غير متصل عضو جديد
      تاريخ التسجيل
      Jun 2007
      الدولة
      (( العاصمه الرياض ))
      المشاركات
      1,225

      افتراضي

      الله يجزاك خير وتسلم يمينيك وخيتي ام نونه علي المعلومات القيمه والمفيدة للسياح واهني روحك الحيه لي اثراء المنتدى بهذي المعلومات ونشألله تعم الفايدة للجميع
      وعندي اضافه بسيطه بعد اذنك وخيتي




      جزيرة سريلانكا التي تقع في المحيط الهندي يحدها خليج البنغال من جهة الشمال الشرقي. مستقلة عن الكتلة القارية الهندية ويفصلها عنها خليج مانار.

      الموقع

      تقع جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية في جنوب «آسيا» وهي عبارة عن جزيرة في «المحيط الهندي» على بعد 80 كلم جنوب «الهند».



      المساحة
      65,610 كم2

      الطقس

      مناخ سريلانكا استوائي وتهب عليها رياح موسمية من الجهة الشمالية الشرقية من ديسمبر حتى مارس، ومن الجهة الجنوبية الغربية من يونيو حتى أكتوبر.

      الموارد الطبيعية

      حجر الكلس / الجرافيت / الرمال المعدنية / المجوهرات / الفوسفات / الطين .

      الديانات

      الاسلام : 8 % - 1,404,534 مسلم
      ( يعاني المسلمون في سريلانكا ـ ومنذ فترة بعيدة ـ من صراعات وانتهاكات يتعرضون لها من الهندوس البوذيين، بسبب تمسكهم بالاستقلال وحفاظهم على هويتهم الإسلامية، ورفض المسلمين هناك أن يكونوا ذيلاً للحكومة أو طرفاً مع متمردي التاميل في حربهم ضدها؛ مما يؤكد حرصهم الشديد على الحفاظ على ملامح الشخصية السريلانكية المسلمة واستقلال قضيتهم في مواجهة العدوان الهندوسي عليهم؛ مما جعلهم يدفعون الثمن غالياً من قتل وتشريد وهدم للمساجد ومنازل.)
      البوذي : 69 % ، الهندي 15 % ، المسيحي 8 % .

    5. #5
      الرحالة المتميزة غير متصل مسافر مشارك
      تاريخ التسجيل
      Jul 2007
      المشاركات
      156

      افتراضي

      مشكورة وايد

    6. #6
      ام نوره غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Sep 2006
      الدولة
      كوالا لمبوور
      المشاركات
      2,284

      افتراضي

      اخوي سري اشكرك لاضافه المعلومات

      يسلموووووووووو حبيبه البي اختي الرحاله المتميزه ع المرور المعطررر

    7. #7
      سفير الامارات غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Jun 2006
      المشاركات
      1,765

      افتراضي

      شكرا على الموضوع

    8. #8
      ام نوره غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Sep 2006
      الدولة
      كوالا لمبوور
      المشاركات
      2,284

      افتراضي

      العفو اخي احمد سعيد

    9. #9
      ام نوره غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Sep 2006
      الدولة
      كوالا لمبوور
      المشاركات
      2,284

      افتراضي

      يعطيكم العافيه جميعا ع المرور المنووور

      اختكم ام نوره

    10. #10
      samdi غير متصل مسافر مشارك
      تاريخ التسجيل
      Nov 2007
      المشاركات
      165

      افتراضي

      الله يجزاك خير الجزاء على مساعدة اخوانك واخواتك المسافرين

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    مواقع صديقة :

    منتدى العرب المسافرون