واصلت اللجنة العربية للتنمية والاستثمار في جزر القمر نشاطاتها في الجزر الثلاث التابعة للدولة القمرية.
وقام سعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي رئيس اللجنة برفقة عدد من أعضاء اللجنة بزيارة تفقدية لجزر هنزوان وإنجوان، تفقد خلالها المشاريع التنموية والإنسانية واطلع على ظروف المواطنين الاقتصادية والمعيشية.
ووقعت اللجنة الأربعاء على اتفاقيات وعقود مع عدد من المقاولين لتنفيذ عدد من المشاريع التنموية والاستثمارية في جزيرة هنزوان، وتشمل الاتفاقيات المبرمبة إعادة تأهيل مبنى حكومة الجزيرة وبناء مقر إقامة حاكمها وبناء 20 وحدة سكنية للأسر الفقيرة بتمويل من مؤسسة عيد الخيرية، كما تضمنت الاتفاقيات إعادة تأهيل المدرسة التقنية وإحدى الأسواق وصيانة مستشفى الولادة وتأهيل أحد الطرق الرئيسية.
من جهة أخرى قام سعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي رئيس اللجنة العربية للتنمية والاستثمار في جزر القمر وحاكم جزيرة إنجوان أمس بوضع حجر الأساس لمستشفى الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني في جزيرة إنجوان، الذي تبلغ تكلفته 30 مليون دولار والذي سيتم البدء في إنشائه خلال الأيام القريبة القادمة.
حضر وضع حجر الأساس فخامة أحمد عبدالله سامبي الرئيس السابق لجزر القمر وسعادة السفير محمد بن عبدالله الرميحي وسعادة السفير العماني لدى قطر، وحشد من كبار المسؤولين في جزيرة إنجوان.
وعبر السيد سعيد بن مذكر الهاجري الرئيس التنفيذي لمؤسسة الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني الخيرية مدير مشروع المستشفى عن سعادته الغامرة بالبدء في مرحلة بناء المستشفى، مقدما شكره وتقديره لسعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جبر على مشاركته في وضع حجر الأساس للمستشفى.
وقال الهاجري إنه انطلاقا من حرص دولة قطر على تنمية جزر القمر، واستمرارا للجهود المبذولة في هذه التنمية خاصة في الجانب الصحي، وحرصا من معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني الخيرية على دعم هذا التوجه، وكذلك حرصا من سعادة الشيخ نواف بن جاسم بن جبر آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة المؤسسة، نضع اليوم حجر الأساس لهذا الصرح الطبي المهم الذي سيكون معلما بارزا من معالم العلاقات الأخوية المتينة التي تربط بين الشعبين الشقيقين، والذي تبلغ سعته 120 سريرا.
وكان مساعد وزير الخارجية لشؤون التعاون الدولي، رئيس اللجنة العربية للتنمية والاستثمار في جزر القمر، قد وقع صباح أمس في مستهل زيارته إلى جزيرة إنجوان اتفاقيات 8 مشاريع تمولها دولة قطر وسلطنة عمان، وقد كلفت اللجنة العربية للتنمية والاستثمار في جزر القمر مؤسسة الشيخ عيد الخيرية بتنفيذ المشاريع التي تمولها دولة قطر وسلطنة عمان في جزيرة إنجوان، وسيكون تنفيذ هذه المشاريع تحت إشراف ومتابعة مكتب اللجنة العربية في جزر القمر.
وشارك سعادة الشيخ خليفة بن عيد آل ثاني ممثلا لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية مع اللجنة العربية والمقاولين ووزارات الصحة والتعليم والعدل والشؤون الإسلامية ومفتشية الشؤون الاجتماعية في التوقيع على عقود 12 مشروعا، سيتم تنفيذها في جزيرة إنجوان خلال الفترة القادمة.
وفي كلمة له خلال حفل التوقيع الذي أقامته حكومة جزيرة إنجوان احتفالا بهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ أحمد بن محمد بن جبر آل ثاني رئيس اللجنة العربية للتنمية والاستثمار في جزر القمر، إن اللجنة العربية لن تألو جهدا في تنفيذ متطلبات مشروعات التنمية، وما نقدمه لهذا الشعب لا يعد شيئا بالنسبة لنا لأننا نرى أن هناك واجبا إسلاميا وعربيا تجاه الشعب القمري الشقيق.
وأكد سعادته وجود خطة خمسية لتنفيذ المشاريع ومتابعتها على مختلف الأصعدة في جزر القمر، ونحن على استعداد لتقديم كل متطلبات تنفيذ هذه المشاريع ماديا ومعنويا.
وشملت المشاريع التي تم توقيع اتفاقياتها ومذكرات التفاهم والعقود الخاصة بها ثلاثة مشاريع تمولها سلطنة عمان وهي: بناء سوق متسامودو وإعادة تأهيل وسفلتة طريق مستشفى واني للولادة، وتأهيل معهد التكوين المهني.
واشتملت مشاريع مؤسسة الشيخ عيد الخيرية التي تم التوقيع على مذكرات شراكة تنفيذية لها أمس كلا من مشروع تأهيل معهد التكوين المهني، وإعادة تأهيل وسفلتة طريق مستشفى واني للولادة، وبناء مقر إقامة حاكم جزيرة إنجوان، وبناء سوق متسامودو، وتأهيل مبنى حكومي، وجميع هذه المذكرات تم توقيعها من قبل رئيس اللجنة العربية للتنمية والاستثمار في جزر القمر وحكومة جزر القمر ومؤسسة الشيخ عيد الخيرية.
ووقع الشيخ خليفة بن عيد آل ثاني عقود 7 مشاريع مع المقاولين للبدء في تنفيذها خلال الفترة القادمة وهذه المشاريع هي: مشروع علاج مرضى ومخيم طبي وسيارة إسعاف وإعادة تأهيل 8 مراكز صحية وإعادة بناء مدرسة ابتدائية وصيانة 35 مدرسة وبناء مسجد شتسانقا وقاعة عامة وبناء مسجد ومدرسة وبناء 20 مسكنا، وجميع هذه المشاريع سوف تنفذ في جزيرة إنجوان

طµط.ظٹظپط© ط§ظ„ط¹ط±ط¨ ط§ظ„ظ‚ط·ط±ظٹط© - ظ‚ط·ط± ظˆط¹ظ…ط§ظ† طھظ…ظˆظ„ط§ظ† 8 ظ…ط´ط§ط±ظٹط¹ طھظ†ظ…ظˆظٹط© ط¨ط¬ط²ط± ط§ظ„ظ‚ظ…ط±