صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 29

الموضوع: اهرامات الجيزة في مصر ( مشارك بالمسابقة)

  1. #1
    مسافر نشيط الصورة الرمزية hudawadood
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    79

    اهرامات الجيزة في مصر ( مشارك بالمسابقة)


    [





    تاريخ مصر القديمة


    لم تكن حضارة قدماء المصريين فلتة حضارية في عمر الزمن. لأن حضارتهم كانت منفردة بسماتها الحضارية وإنجازاتها الضخمة وأصالتها. وهذا ما أضفي عليها مصداقية الأصالة بين كل الحضارات. مما جعلها أم حضارات الدنيا بلا منازع. وهذه الحضارة أكثر مكوثا وانبهارا وشهرة بين حضارات الأقدمين. فلقد قامت حضارة قدماء المصريين The Ancient Egyptians Civilization بطول نهر النيل بشمال شرق أفريقيا منذ سنة 5000 ق.م. إلي سنة 30 ق.م. . وهي أطول حضارة اسنمرارية بالعالم القديم ، ويقصد بالحضارة المصرية القديمة من الناحية الجغرافية تلك الحضارة التي نبعت بالوادي ودلتا النيل حيث كان يعيش المصريون القدماء. ومن الناحية الثقافية تشير كلمة الحضارة للغتهم وعباداتهم وعاداتهم وتنظيمهم لحياتهم وإدارة شئونهم الحياتية والإدارية ومفهومهم للطبيعة من حولهم وتعاملهم مع الشعوب المجاورة.

    والأهرامات نجدها تعبر عن عظمةالعمارة لدي قدماء المصريين . وهذه الأوابد الضخمة مقابر لها أربع جدران مثلثة تتلاقي في نقطة بالقمة وهي تمثل التل البدائي أصل الحياة في أساطير الخلق أو تمثل أشعة الشمس القوية . ولقد بنوا حوالي 100 هرم كملاذ وبيت راحة لحكامهم بعد الموت . وكانت المعابد مربعة الشكل باتجاه شرق غرب علي خط شروق وغروب الشمس .وكان قدماء المصريين يعتقدون أن نموذج المعبد الذي يبنيه البشر يمكن أن يكون بيئة طبيعية مناسبة للآلهة. وقد إستفاد الأغريق من قدماء المصريين في النحت والعمارة والفلسفة والإلهيات فلقد كان المصريون القدماء سادة فنون الأعمال الحجرية والمعدنية وصنع الزجاج العادي والملون. وكشف التنقيب عن آثار عصر ماقبل التاريخ بمصر منذ 6000 سنة ق.م. وجود مواقع أثرية علي حدود مصر الجنوبية مع السودان حيث عثر بها علي أماكن دفن وإقامة الأعباد والإحتفالات ومقابر للماشية مما يدل علي تقديسها . وعثر بالمقابر البشرية علي مشغولات يدوية وأسلحة وأوان ترجع لهذه الحقبة مما يدل علي وجود عقيدة ما بعد الموت . وكانت عقيدة قدماء المصريين تقوم علي الشمس ممثلة في عقيدة رع وحورس وأتون وخبري . والقمر ممثلا في عقيدة توت وخونسو والأرض ممثلة في عقيدة جيب . وكانت نوت ربة السماء و شوو تفنوت إلها الريح والرطوبة. وأوزوريس وإيزيس حكام العالم السفلي . ومعظم هذه الآلهة دارت حولهم الأساطير. وأصبح رع وآمون بعد إندماجهما يمثلان عقيدة آمون - رع كملك الآلهة


















    اهرامات الجيزة



    تقع بهضبة الجيزة في محافظة الجيزة بمصر على الضفة الغربية لنهر النيل بنيت قبل حوالى 25 قرنا قبل الميلاد، حوالي 2480 - 2550 ق. م، وهي عبارة عن ثلاثة أهرامات هي خوفو، خفرع ومنقرع.

    و الأهرامات هى مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذى بناه وتم دفنه فيه بعد موته، والبناء الهرمى هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر في مصر القديمة والتي بدأت بحفرة صغيرة تحولت إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى عدة غرف يعلوها مصطبة وبعد ذلك تطورت لتأخذ شكل الهرم المدرج بواسطة المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر في الأسرة الثالثة والهرم موجود في جبانه سقارة ، وتلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة لبناء شكل هرمي كامل ولكن ظهر الهرمين غير سليمي الشكل وهما يقعان في دهشور أحدهما مفلطح القاعدة والآخر اتخذ شكلاً أصغر بعد نصف الحجم، واستطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو أن يصل للشكل الهرمى المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدان وتبع ذلك هرمي خفرع ومنقرع
    يعتقد الكثير من الناس أن عظمة الهرم تكمن في طريقة بنائه، والواقع أن لحديثهم هذا جانبا من الصحة، فالهرم الأكبر على سبيل المثال عبارة عن جبل صناعي يزن ستة ملايين وخمسمائة ألف طن، ومكون من أحجار تزن كل منها إثنا عشر طن تقريبا، وهذه الأحجار محكمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر، وهذا بالفعل يستحق كل الإعجاب بالحضارة المصرية القديمة، ولكن الأمر أكبر من ذلك بكثير، فالهرم هو أحد أكبر الألغاز التي واجهت البشرية منذ مطلع الحضارة. لقد ادعى الكثير من الناس أنه مجرد مقبرة فاخرة للملك (خوفو)، ولكن علماء العصر الحالي يعتقدون أن هذا يعد مثارا للسخرية، فقد تم بناء الهرم الأكبر لغرض أسمى وأعظم من ذلك بكثير والدليل على ذلك هو تلك الحقائق المدهشة التي يتمتع بها هذا الصرح العظيم والتي جمعها (تشارلز سميث) في الكتاب الشهير (ميراثنا عند الهرم الأكبر) في عام 1864م، فارتفاع الهرم مضروبا بمليار يساوي 14967000 كم وهي المسافة بين الأرض والشمس، والمدار الذي يمر من مركز الهرم يقسم قارات العالم إلى نصفين متساويين تماما، وأن أساس الهرم مقسوما على ضعف ارتفاعه يعطينا عدد (لودولف) الشهير (3.14) والموجود في الآلات الحاسبة، وأن أركان الهرم الأربعة تتجه إلى الإتجاهات الأصلية الأربعة في دقة مذهلة حتى أن بعض العلماء اعترضوا يوما بحجة وجود زاوية انحراف ضئيلة عن الجهات الأصلية، ولكن بعد اكتشاف الأجهزة الإلكترونية الحديثة للقياس ثبت أن زوايا الهرم هي الأصح والأدق
    أما بالنسبة لهرم الفرعون من كاورع الشهير بمنقرع، فقد لاحظ العلماء أنه يحوي فجوة دائرية صغيرة لايتجاوز قطرها 20 سم وتمكن علماء الآثار من معرفة سر وجود تلك الفجوة بعد ملاحظة دقيقة للغاية، إذ تبين أن أشعة الشمس تدخل من خلال تلك الفجوة يوما واحد فقط في السنة على قبر الفرعون من كاورع تماما والأعجب أن هذا اليوم يتفق مع عيد ميلاد الفرعون .
    [/COLOR]




















    وهذه بعض الادوات التي كان يستخدمها الفراعنة
































    لقد تم بعون الله

    التعديل الأخير تم بواسطة hudawadood ; 2008-11-08 الساعة 05:45 PM

  2. #2
    مسافر متميز الصورة الرمزية ذيب بس لك عليه
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    189

    شكرا لك أختي hudawadood على هذه المعلومات التي تناولتي فيها تاريخ هذا المعلم الحضاري التاريخي العظيم .. هذه الحضارة التي خلفها الفراعنة لأبناء النيل هي حضارة حقيقية نشاهدها بأم أعيننا .. من كانت له زيارة لهذا المكان يقف حائرا في عظمة هذا البناء ودقة تصميمه .. يقف حائرا في أدواتهم وتطورهم ــ أنذاك ــ فيما وصلوا إليه .
    كانت لي زيارة قبل أسابيع لأهرام الجيزة سوف نشاهدها في تقريري عن القاهرة الذي سيرى النور خلال الأيام القادمة بمشيئة الله . واستأذنك في اقتباس بعض المعلومات من هذا الموضوع .. تقبلي تقديري .

  3. #3
    مسافر نشيط الصورة الرمزية hudawadood
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    79

    شكرا على مرورك

    الاخ ذيب بس لك عليه

    يسعدني رفعك لتقريرك عن القاهرة ويسعدني اكثر المشاركة به

    من خلال الموضوع الذي رفعته

    مشكور متمنية لك النجاح والموفقية

  4. #4
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية alwafe
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    4,906

    معلومات رائعة للحضارة المصرية العريقة
    الله يعطيك العافية اختي الفاضلة
    وننتظر المزيد

  5. #5
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري البحرين][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية نايفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,682



    أختي hudawadood

    تقرير رائع عن تاريخ مصر العريق

    مصر غنية بالاثار ، وبلد سياحي رائع ،



    شكرا لك

    وبالتوفيق حبوبه

  6. #6
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,368

    بارك الله فيك hudawadood

    على هذي المعلومات وهذا التقرير

    ونتمنى ان نرى من المزيد .... ودمتم

  7. #7
    عضو سفاري الفخري الصورة الرمزية ابو حنان
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    3,529

    الف شكر على هذا العمل

    بارك الله فيك

  8. #8
    مسافر نشيط الصورة الرمزية hudawadood
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    79

    الاخ المكتشف لمغامر

    ان تعجبي بالادوات هو ما جعلني باخذ الصور

    وقد اخذتها في قسم الادوات التي كان يستخدمها الفراعنة

    وهذه صور اخرى احب المشاركة بها

    ارجو ان تروق لكم




























    انظر الى هذا البردي من زمن الفراعنة










  9. #9
    مسافر نشيط الصورة الرمزية hudawadood
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    79

    الى كل من

    alwafe


    نايفة


    speedbird



    ابو حنان






    شكرا على المرور

    والرد الكريم من قبلكم

    متمنية للجميع النجاح والموفقية

    ولايحرمنا من حضوركم وردودكم

  10. #10
    مسافر متميز الصورة الرمزية FOOOZ.MF
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    228

    يعطيك الف عافيه اختي على المعلومات القيمه والمفيده

    من اشهر المعالم المصريه الحضاره الفرعونيه العريقه

    تقبلي مروري

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X