صفحة 2 من 28 الأولىالأولى 123412 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 279
Like Tree1اعجاب

الموضوع: التقرير الكامل .. لرحلتي ما بين التاريخ والترفيه

  1. #11
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    مدرسة الظاهرة بيبرس البندقداري



    لوحة الأثر


    مدخل الأثر

    وهو أيضا من الآثار المقفلة للترميم


  2. #12
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    الدرب الاصفر - بيت السحيمي


    من أهم المناطق بالقاهرة الفاطمية

    وفيها يقع بيت السحيمي

    وسُمي بيت السحيمي بهذا الاسم نسبة إلى آخر من سكن به، وهو الشيخ/ أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، والمتوفى في الثامن من إبريل 1928م.
    وبعد وفاة الشيخ/ السحيمي اشترت الحكومة المصرية البيت بمبلغ (6000) جنيه مصري وسجلته كأثر إسلامي.


    صورة لجدار البيت من الخارج
    يقع "بيت السحيمي" في حارة "الدرب الأصفر"
    بمنطقة الجمالية بالقرب من بابي "النصر" و"الفتوح"،
    وهي حارة متفرعة من شارع "المعز" قلب القاهرة الفاطمية.

    وللعلم فأن بيت السحيمي وهو لأحد وجهاء المنطقة في عصره
    قد تم ترميمه بالكامل


    وستكون لنا زيارة مفصلة داخله في الحلقات القادمة

    وهذه صورتين لخرائط البيت من الداخل و الخارج مختلفتين




  3. #13
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    بيت السحيمي .. الغرف والمجالس



    وهذه الغرفة من أهم الغرف التي تقام فيها الاجتماعات الأدبية أو التدارس
    في أمور الدين وتلاحظون في أعلى الصورة كتابات
    وهي قصيدة الإمام البصيري (( البردة))



    ويشتمل البيت على قاعات تتألف كل منها من إيوانين بينهما (دور قاعة)، وبعضها ذوات واجهات من خشب الخرط تشرف على الحديقة الكائنة بوسط البيت.

    وببعض القاعات فسقية من الرخام، كما أن ببعض أسقف القاعات (مناور) تعلوها (شخشيخة: فُتحة تهوية).


    وفي القسم الشمالي من البيت حجرة مركبة على (تختبوش): صالة مفتوحة بالكامل على الحوش، وهي ذات سقف محمول على أعمدة أو دعامات.



    وقد كسيت جدران بعض القاعات من أسفل بوزرات من الخشب المزخرف على هيئة بلاطات القاشاني وكسيت الأرضيات بالرخام.


    هذه الصورة توضح غرف النساء في الاعلى
    وتسمى (بالحرملك) ومنها يخاطب النساء الخدم او الرجال عبر النوافذ
    الصغيرة الموجودة في غرفهن


    في هذا الجزء من التقرير سنمر على الأدوات المستخدمة
    في المنزل والزخارف والنجف والفسقية أو ما تسمى بالنافورة


















    الأعمال الخشبيةوالزخارف





    قرأت قرآن



















    وللعلم فأن التصميم الداخلي للبيت يجعل منه بارد في اجاوء الصيف الحارة
    وسوف نتطرق الامور أخرى داخل الاثر .. فكونوا معنا

  4. #14
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    بيت السحيمي .. المشربيات والعربسك


    كما يشتمل البيت أيضًا على النجارة التقليدية تتمثل في المشربيات والأسقف والأبواب والدواليب، وكذلك يضم النافورات وفنون الرخام المزخرف والبناء بالأحجار وفن النحت في الحجر.



    وكالعديد من الآثار الإسلامية التي تأثرت بزلزال أكتوبر 1992 تأثر "بيت السحيمي"



    وما جاوره من آثار؛ فجاء قرار مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي
    في أول ديسمبر 1992 بمنحة قدرها ثلاثة ملايين دولار
    لإنقاذ هذا الأثر النفيس، وذلك بالتعاون مع
    وزارة الثقافة المصرية.









  5. #15
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    بيت السحيمي .. المطحنة والابار والساقية

    ساقية الماء






    أبار الماء






    المطحنة

  6. #16
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    بيت السحيمي .. قبل وبعد الترميم

    صور للأثر (بيت السحيمي)
    قبل الترميم












    وقد تزامن ترميم المباني الأثرية مع إنشاء البنية الأساسية للحارة؛ حيث تم مد خطوط الكهرباء والصرف الصحي والمياه والتليفون على أحد جانبي الحارة.

    ثم تم رصف الحارة بالأحجار إلى جانب القيام بطلاء جميع العمارات المطلة على الحارة، وتم إخلاء وإزالة ستة محال أقيمت كتعديات على حوائط الآثار، فقامت وزارة الثقافة بتعويض أصحاب هذه المحال.

    وحاليًا، وبعد أن تحولت حارة "الدرب الأصفر" إلى نموذج للحارة العربية ذات الطابع الإسلامي، سواء في آثارها أو توافق مبانيها الحديثة وأرضيتها، بل وطريقة الحياة فيها مع روعة الأثر وقيمته، فإن هذه دعوة مفتوحة لزيارة المكان الذي يشهد نشاطات ثقافية متعددة.



  7. #17
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    وكالة بازرعة


    لوحة الأثر

    هذه الوكالة، التي تعد بحق من أجمل مثيلاتها التي بنيت في مصر في فترة الحكم العثماني، وهي نموذج فريد لعمارة هذا النوع من الابنية، شيدت في القرن 11 الهجري ( 17الميلادي). وهي تقع بشارع التمبكشية في حي الجمالية بالقاهرة التاريخية. وعرفت وكالة بازرعة سابقاً بوكالة الكيخيا، نسبة إلى حسن كتخدا الملقب بـ"الكيخيا"، وكانت معدة لبيع الأخشاب. وظلت معروفة بهذا الاسم حتى أواخر القرن التاسع عشر، حين اشتراها محمد بازرعة وهو تاجر من أصل حضرمي. ثم أطلق عليها اسم "وكالة بازرعة" وخصصها لبيع الصابون النابلسي والبن اليمني.


    بوابة الوكالة


    مناظر متفرقة داخل الوكالة



    عمارة الوكالة وضع تخطيط وكالة بازرعة على أساس التخطيط للداخل، بحيث تنتظم عناصر والوكالة ووحداتها حول فناء او صحن مستطيل مكشوف وذلك تبعاً للنمط الذي كان سائداً في العصر المملوكي. وتتكون الوكالة من جزءين: الأول تجاري يضم حواصل تنتظم حول الصحن بالطابقين الأرضي والأول، بالاضافة إلى المحلات التجارية التي تطل على الواجهة الرئيسية للوكالة في شارع التمبكشية بالطابق الأرضي.




    أما الجزء الثاني فهو جناح سكني يتكون من طابقين أعلى الحواصل، وتتكون كل وحدة سكنية من طابق أول فيه مدخل ودورة مياه ومطبخ صغير وسلم وقاعة استقبال ومعيشة بارتفاع طابقين.

    وللوكالة مدخلان: الأول، رئيسي يؤدي إلى فناء الوكالة، والثاني مدخل خاص يؤدي إلى الوحدات السكنية العلوية ولا يتصل بالصحن. إذ يُصعد من خلاله إلى الأدوار السكنية مباشرة وفي ذلك مراعاة للخصوصية وفصل حركة التجارة عن حركة النزلاء. هذا ويقع المدخلان على واجهة الوكالة الشمالية، أما بقية واجهات الوكالة فملاصقة لمبانٍ مجاورة. اما أهم ما يميز الواجهة الرئيسية للوكالة فكتلة المدخل، التي يبلغ اتساعها حوالي 5.40م ويتوجها عقد موتور «نصف دائري» مكون من صنجات حجرية. ويتصدر كتلة المدخل فتحة تضم الباب الرئيسي المكون من ضلفتين (درفتين) خشبيتين خاليتين من الزخارف. ويحيط بكتلة المدخل والباب الرئيسي «جفت لاعب»، وهو نوع من الزخرفة انتشر في العصر المملوكي والعثماني باستخدام حرف «الميم» بطريقة هندسية، وهنا نجدها وقد شكلت ميمات سداسية.



    ويبلغ طول صحن الوكالة 27.65م وعرضه 10.75م، اما جدرانه الأربعة فعبارة عن بائكات، كل بائكة مكونة من صفين من العقود يعلو كل منهما الآخر، وتحمل هذه البوائك دعامات حجرية مربعة تمثل واجهة الممر الذي يتقدم الحواصل الموجودة بالصحن بالطابق الأرضي والأول. ويوجد فوق حواصل الدور الأول رفرف خشبي مزخرف في واجهته بزخارف نباتيه. وهذا الزخرف محمول على كوابيل خشبية.

    أما الاجزاء السكنية وملحقاتها فتطل على الصحن عن طريق فتحات نوافذ يغلق على كل فتحة، إما شباك حجاب من الخشب الخرط أو مشربية خشبية من الخشب الخرط ويحمل كل مشربية مجموعة من الكوابيل الخشبية. وقد استخدمت الأحجار القوية في بناء الدور الأرضي والأولى للوكالة كحوائط حاملة، أما باقي الوكالة فبني من الآجر الأحمر (الطوب او القرميد الاحمر) وغطي بطبقة من الجير (الكلس). كما استعمل في واجهة الوكالة وواجهة الطابق الأرضي والأول من الداخل التشكيل اللوني «المشهر» وهو استخدام اللونين الأصفر والأسود في طلاء الحجر وهو نوع من الزخرفة استخدم منذ بداية العصر المملوكي.


  8. #18
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    شارع الجمالية




    يحتوي حي وشارع الجمالية على العديد من الآثار من مساجد ووكالات ودكاكين
    هذا وسوف نأخذ لقطات سريعة لتلك المنطقة


    صورة للدكتور وليد الذي أخذ بي إلى دهاليز التاريخ







    إحدى الوكالات الخاصة ببيع الخيش

    وكما هو ملاحظ أن معظم المنطقة في حالة ترميم لما تحتويه من آثار قديمة
    لعصور متعددة في التاريخ الإسلامي مرت بها المنطقة

    وسوف نشاهد بعض الاثار في هذه المنطقة

  9. #19
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    مسجد وخانقاة بيبرس الجاشنكير


    هذا أكبر أثر موجود بمنطقة الجمالية



    وتعني خانقاة أي مكان للعبادة والتعلم




    مدخل المسجد




    عتبة المسجد
    وهي عبارة عن مسلة للفراعنة تم وضعها من قبل الفاطميين وذلك
    تمثيلاً بما أبقاه الفراعنة الوثنين من أثار وحضارة
    وهي غير واضحة من خلال الصورة لكن رأيتها بنفسي وعليها الكتابة الهيروغيرفيه




    قبة الجامع

    ولم أستطع أيضاً دخول الجامع ... طالع الصورة وستعرف لماذا؟



    وهذه معلومات عن هذا الاثر من
    (المجلس الأعلى للشئون الإسلامية - وزارة الأوقاف - جمهورية مصر العربية)
    يتكون المسجد من جزء من الخانقاه التى شرع بيبرس فى إنشائها سنة 706 هجرية = 1306/ 7م قبل أن يلى الملك وأتمها فى سنة 709 هجرية = 1309 /10م وبنى بجانبها رباطا كبيرا يتوصل إليه من داخلها وألحق بها قبة أعد فيها قبرا له وقد قام الخانقاه على جزء من أرض دار الوزارة الكبرى التى أنشأها الوزير الفاطمى الأفضل شاهنشاه. ويؤدى المدخل الواقع على شارع الجمالية إلى ردهة على يسار الداخل إليها بابان يؤدى أحدهما إلى طرقة توصل إلى القبة ويؤدى الثانى إلى ممر يوصل إلى صحن المسجد المكشوف الذى يشرف عليه إيوانان متقابلان أكبرهما إيوان القبلة الذى تغطيه قبوات معقودة ويحف به من الجانبين منوارن مكشوفان للتهوية. ويغطى الإيوان الآخر قبو بنهايتة الغربية منور للتهوية كذلك أما الجانبان الآخران من الصحن فيشغلهما خلاو وأبنية مرتفعة تطل نوافذها على الصحن ويتوسط كل منهما مصلى. أما القبة فقد فرشت أرضيتها بالرخام الأبيض والأسود كما غشيت جدرانها بوزرة من الرخام الملون يعلوها طراز خشبى محفور به آيات قرآنية ، وبالقبة محراب شاهق يحاكى فى حجمه محراب قبة قلاون إلا أنه أقل منه شأنا، ويتخلل الوزرة الرخام دواليب حائطية يفتح بعضها على ممر مسحور فى جدار القبة للإضاءة والتهوية. وبأركان القبة مقرنصات من أربع حطات بينها أربع مجموعات من الشبابيك الجصية المفرغة المحلاه بالزجاج الملون والقبة مفتوحة من الجهة الغربية على إيوان مسقوف بوسطه شخشيخة ويفصله عنها حاجز من الخشب الخرط كتب بأعلى بابه اسم المنشئ وتاريخ الفراغ من بناء الخانقاه سنة 709 هجرية ، ومع أنه قد عنى بزخرفة القبة من الداخل فإنها قد تركت من الخارج بسيطة خالية من كل زخرف محاكية فى ذلك قبة الصالح نجم الدين. وتشمل الوجهة على المدخل ووجهة القبة أما المدخل فيغطيه عقد نصف دائرى صنجه على شكل كعوب كتب متراصة بداخله الباب المفتوح فى صفة مكسوة جدرانها بالرخام الأبيض وتغطيها طاقية بركنيها مقرنصات مكونه من خمس حطات ويكتنف الباب محاريب يعلوها طراز مكتوب عليه آيات قرآنية. وللباب مصراعان مكسوان بصفائح من النحاس على هيئة أشكال هندسية بداخلها حشوات محفورة ومفرغة بزخارف جميلة بأعلاها وبأسفلها طراز مكتوب عليه اسم المنشئ أما ظهر الباب فمقسم إلى حشوات مزدانة بزخارف جميلة محفورة فى الخشب. والجزء البارز من الواجهة يكون وجهة القبة وهى مقسمة إلى صفة كبيرة فى الوسط تنتهى بأربع حطات من المقرنص وبأسفلها شباك كبير من النحاس حل محل الشباك الذى يقال إنه نقل إلى مصر من دار الخلافة العباسية ببغداد فى زمن الفاطميين ، وعلى يمين ويسار هذه الصفة صفتان أقل منها اتساعا. ويمتد بطول الواجهة جميعها طراز من الكتابة المحفورة فى الحجر بها آيات قرآنية واسم المنشئ دون لفظ الملك الذى محى بامر الناصر محمد بعد عودته إلى ملكه وقتل بيبرس هذا ويتوج الواجهة شرفات مسننة. وتقوم المنارة أعلى المدخل وهى على طراز المآذن التى بنيت فى أواخر القرن السابع وأوائل القرن الثامن الهجرى والتى كانت تسمى بالمباخر ، الطبقة الأولى منها مربعة وتنتهى بمقرنصات متعددة الحطات تكون دورة المنارة والطبقة الثانية أسطوانية تنتهى بكرنيش من المقرنص كذلك ، والطبقة الثالثة أسطوانية أيضا تغطيها قبة مضلعة كانت مكسوة بالقاشانى الذى كشف عن جزء منه أخيرا وتعتبر أول مثل لكسوة قمم المنارات بالقاشانى.

  10. #20
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    حارة الميضه





    كما هو واضح من خلال الصور السابقة والحالية مدى الإهمال في صيانة الآثار في
    القاهرة الفاطمية
    والتأخر في البدء في ترميم هذه الأماكن والأحياء لما تحتويه من معالم وتاريخ
    واضح وجلي على جدرانها وأحيائها وبيوتها كما شاهدنا في التقرير
    وسنبقى مع حلقة أو أثنين ننهي بها هذا التقرير التاريخي
    والذي أتمنى أن يكون قد وصل وأعجب وأفاد كل مطلع..

صفحة 2 من 28 الأولىالأولى 123412 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X