النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ** الساحل الشمالي الغربي المصري على خريطة السياحة الدولية **

  1. #1
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية Mr Matrix
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مـــصــــــر
    المشاركات
    842

    ** الساحل الشمالي الغربي المصري على خريطة السياحة الدولية **


    الساحل الشمالي الغربي المصري على خريطة السياحة الدولية






    احتضنت مكتبة الإسكندرية خلال الأيام من 17 إلى 19/4/2005، مؤتمرا مهما عن الساحل الشمالي الغربي المصري، هو الرابع من نوعه الذي تنظمه كلية السياحة والفنادق بالإسكندرية، وتدعو إليه خبراء السياحة وعلماءها والقائمين عليها والمخططين لها في مصر، إلى جانب علماء وأساتذة العمارة والتخطيط العمراني، والآثار والتاريخ والجغرافيا والفنون الجميلة والتجارة وإدارة الأعمال، من أجل التوصل إلى أفضل وضع سياحي واستثماري ممكن لهذه المنطقة البكر التي لم تمتد إليها يد العمران الكثيف، أو ضوضاء المدن الكبرى، بعد، والتي لا تزال تحتفظ برونقها وبهائها وسحر مياهها اللازوردية ورمالها الذهبية الناعمة، فضلا عن أهميتها التاريخية، حيث تحتضن تلك البقعة منطقة العلمين التي جرت فيها موقعة العلمين الشهيرة، والتي تعد من المعارك الفاصلة في تاريخ الحرب العالمية الثانية، وبها مقابر العلمين التي يفد إليها آباء وأمهات وزوجات وأبناء وأحفاد الجنود الذين دفنوا في تلك المقابر أثناء الحرب. فضلا عن وجود عشرات القرى السياحية على طول الساحل (من الإسكندرية وحتى مرسى مطروح) والتي يفد إليها مئات الألوف خلال فصل الصيف، فأصبحت منطقة جذب سياحي متاخمة لمدينة الإسكندرية التي لا تهدأ أبدا في فصل الصيف، والتي أطلق عليها أحد أبنائها المبدعين في فن الرواية ـ هو الروائي إبراهيم عبد المجيد ـ عبارته الواصفة "لا أحد ينام في الإسكندرية".

    أقيم المؤتمر تحت رعاية أ. د. عمرو سلامة ـ وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والسيد أحمد المغربي ـ وزير السياحة، والسيد اللواء محمد عبد السلام المحجوب ـ محافظ الإسكندرية، وأ.د. محمد عبد اللاه ـ رئيس جامعة الإسكندرية، وأ. د. محمود سامي جمال الدين ـ عميد كلية السياحة والفنادق بالإسكندرية، وقُدمت فيه ثلاثة وثلاثون بحثا وورقة عمل بالعربية والإنجليزية.

    من الأوراق والأبحاث المقدمة في هذا المؤتمر ورقة أ. د. عبد الله عبد العزيز عطية ـ أستاذ العمارة والتخطيط العمراني بجامعة عين شمس ـ وعنوانها "التنمية السياحية المتواصلة في إطار التخطيط الإقليمي والعمراني للساحل الشمالي الغربي".

    أما أ. د. عبد الحليم نور الدين ـ عميد كلية الآثار ـ جامعة القاهرة ـ فرع الفيوم ـ فقد تحدث عن آثار الساحل الشمالي: الواقع والمأمول أثريا وسياحيا.

    الخبير السياحي سيد موسى تحدث عن محافظة مطروح باعتبارها المخزون الاستراتيجي للمنتج السياحي المصري. وتحدثت د. عبير أحمد عطية عن الإمكانات السياحية لهذه المحافظة، بينما تحدث أ. د. محمد خميس بركة ـ أستاذ الجغرافيا الاقتصادية ـ عن رؤيته المستقبلية لتخطيط مطروح سياحيا.

    د. محمد مسعد محرم ـ الخبير الكيميائي للهندسة البيئية ـ قام بتقييم الآثار البيئية للمشروعات العمرانية بالساحل الشمالي.

    د. أحمد محمد المصري وضع رؤية مستقبلية للتخطيط الاستراتيجي للتنمية السياحية الدولية بالساحل الشمالي، بينما تحدثت د. هبة محمود سعد عن الألغام في تلك المنطقة وتأثيرها على التنمية والبرامج السياحية. أما الاستراتيجية التسويقية لزيادة التدفق السياحي الدولي على الساحل الشمالي الغربي فكان موضوع حديث د. سها محمد عبد الوهاب.

    عن دور المرشد السياحي في تنمية السياحة بالساحل الشمالي الغربي تحدث محمد غريب ـ نقيب المرشدين السياحيين ورئيس اتحاد المرشدين السياحيين العرب.

    وكان لابد من الحديث عن الثروة الأثرية بالساحل الشمالي، وهو ما قدمه المستشار أحمد عبد الفتاح، والتقط الخيط منه أ. د. عزت قادوس ـ أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية ـ فتحدث عن الاكتشافات الحديثة في مدينة ماريا التي تقع على بعد 45 كم جنوب غرب الإسكندرية، وذكرها الكتَّاب اليونانيون والرومانيون في مصادرهم القديمة.

    معركة العلمين ( 23 ـ 31 أكتوبر 1942) ونتائجها، تحدث عنها أ. د. محمد محمود السروجي ـ أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المتفرغ بكلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية.

    بينما قدم المحاسب نبيل علي سليم ـ رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق (إيجوث) ـ موجزا عن الدراسات الخاصة بمشروع تنمية منطقة سيدي عبد الرحمن بالعلمين، حيث تقع منطقة المشروع على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالا في مسافة تمتد سبع كيلو مترات على شاطئ البحر، وعلى الطريق الساحلي الدولي (إسكندرية ـ مطروح) جنوبا بطول خمس كيلو مترات وخمسمائة متر. ويتميز المشروع بموقع يسهل الوصول إليه عن طريق السكة الحديد، وعن طريق البر بشبكة طرق ممهدة بمواصفات قياسية عالمية، وعن طريق الجو، من خلال مطار برج العرب الذي يبعد مسافة 65 كم، ومطار العلمين الذي يبعد مسافة خمسة وعشرين كم عن منطقة المشروع.
    سليم: نراهن على منطقة سيدي عبدالرحمن
    ويوضح المحاسب نبيل سليم أنه تم تكليف العديد من الشركات المحلية والعالمية المتخصصة لإجراء الدراسات اللازمة لاختيار الأنشطة المختلفة والمناسبة لكل منطقة. وأوضح أن هذا المشروع يهدف في المقام الأول إلى إنشاء مقصد سياحي متكامل لاستضافة السياح الأوربيين والعرب طوال العام.

    ويمضي نبيل سليم في تصريحاته لميدل إيست أونلاين حول مشروع تنمية منطقة سيدي عبد الرحمن قائلا: يتضمن المخطط العام مجموعة من الأنشطة المختلفة، وقد قامت جماعة المهندسين الاستشاريين بإعداد تصميمات تنفيذية لجميع أعمال البنية الأساسية، وتم تكليف شركة برايس وترهاوس بإعداد دراسة الجدوى للمشروع، وقد اشتملت هذه الدراسة على خمس مراحل. وقد انتهت التوصيات إلى أن أرض المشروع مسجلة باسم شركة "إيجوث" ولا يوجد موانع تمنع من استغلالها وبيعها وأفضلية تنفيذ المشروع على عدة مراحل بما يؤدي إلى تيسير تسويق قطع الأراضي التي سيقام عليها أنشطة ذات طبيعة فنية متخصصة، وأن أولويات التنفيذ التي تحقق أعظم فائدة، تتمثل في إقامة فندق خمس نجوم، وفندق مؤتمرات، ومنتجع علاجي، ومدينة ملاهي، ومنتجع جولف، كأولوية أولى، ثم يأتي الفندق الرياضي والشاليهات.

    وقد صاحب حديث المحاسب نبيل سليم عرض ـ من خلال الكمبيوتر ـ على شاشة مكبرة شاهدنا من خلاله منطقة المشروع، والدراسات المصاحبة له.

    ***

    ولأن المقومات السياحية لا تنفصل عن المقومات الدينية، فقد تحدث أ. د. إبراهيم خميس إبراهيم ـ أستاذ التاريخ الوسيط ورئيس قسم التاريخ ـ كلية الآداب ـ جامعة الإسكندرية، عن المقومات الدينية للساحل الشمالي في العصر المسيحي.

    د. شيرين عبد العزيز المنشاوي ـ المدرس بقسم الإرشاد السياحي بجامعة الإسكندرية ـ تحدثت عن الدور التجاري والاستراتيجي لزاوية أم الرخم في عصر الدولة الحديثة، وهذه الزاوية تقع على بعد 320 كم غرب مدينة الإسكندرية، و25 كم غرب مدينة مرسى مطروح، وهي عبارة عن قرية صغيرة يعمل أهلها بالزراعة، واكتشف بها حصن دفاعي من عهد رمسيس الثاني (1278 ـ 1212 ق.م).

    د. عادل راضي ود. هبة عبد العزيز تحدثا عن التنمية السياحية للساحل الشمالي، بينما تحدث اللواء حازم أبو شليب ـ رئيس الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة ـ عن الآفاق المستقبلية لصناعة السياحة في الساحل الشمالي الغربي.

    وحول التنمية المتكاملة والمستدامة لهذا الساحل تحدث أ.د. السيد محمد عبد الرسول الأستاذ بكلية الهندسة ـ جامعة المنصورة. بينما طرح د. محمد هشام سعودي كامل ـ الأستاذ المساعد بكلية الفنون الجميلة، جامعة الإسكندرية ـ في ورقته تفعيل الطلب السياحي على الإسكندرية.

    النطاق الساحلي لمركز الحمَّام تحدث عنه د. أشرف محمد عاشور، من خلال الواقع الجغرافي والتنمية على الساحل الشمالي الغربي.

    وعن إمكانات تنمية السياحة والآثار الاقتصادية والاجتماعية المنتظرة في الساحل الشمالي الغربي لمصر تحدثت د. جليلة حسن حسنين الأستاذ المساعد بكلية السياحة والفنادق ـ جامعة الإسكندرية. في حين وضع د. محمد راشد الدييهي في ورقته رؤية تقيمية للطاقة الاستيعابية لإدارة الموارد البيئية في الساحل الشمالي الغربي بين الواقع المحدود والمستقبل المنشود.

    د. مصطفى محمود أبو بكر، ود. أماني رفعت محمد ـ من جامعة المنوفية ـ تحدثا عن رؤيتهما الاستراتيجية لتفعيل جهود التسويق الدولي للساحل الشمالي الغربي.

    مدينة رشيد ـ المتاخمة للإسكندرية من الجهة الشرقية ـ كان لها حضورها في هذا المؤتمر، حيث تحدث د. إبراهيم محمد عبد الله، عن تأثير المياه الأرضية على تصدع المنشآت الأثرية بتلك المدينة مع دراسة للأساليب العملية التطبيقية لعلاجها وصيانتها.

    أما ورقة أستاذ الاقتصاد السياسي المعروف د. محمد دويدار ـ كلية الحقوق جامعة الإسكندرية ـ فكانت حول منهجية النظر في تطوير صناعة السياحة، واقتربت ورقة د. دلال عبد الهادي بكلية السياحة والفنادق من المفهوم نفسه، حيت تناولت تطوير صناعة السياحة في إطار عملية تطوير اقتصادي واجتماعي وإقليمي متوازنة للساحل الشمالي الغربي.

    د. مصطفى محمود أبو بكر، ود. أماني رفعت محمد، ومصطفى محمود مكاوي، تحدثوا عن متطلبات تطبيق الإدارة المتكاملة لتنمية المزايا التنافسية للساحل الشمالي.

    وعن التقويم البيئي للأنشطة والخدمات بالساحل الشمالي تحدث المهندس إسماعيل محمد العادلي ـ رئيس مجلس إدارة المكتب الاستشاري الأفريقي.

    ويختتم المستشار والخبير السياحي د. أحمد مصطفى سلسلة الدراسات والبحوث وأوراق العمل المقدمة لهذا المؤتمر عن الساحل الشمالي الغربي، بورقة عمل مهمة عن واقع التنمية السياحية بالساحل الشمالي الغربي مقارنة بتجربة منطقة لانجدوك روسيوم في جنوب فرنسا.

    شارك أيضا في هذا المؤتمر عدد من خبراء السياحة والفنادق الدوليين من أمثال: محمد لهيطة، ود. أحمد نور الدين، ود. عبد الفتاح غنيمة، وسالم علي سالم، وشادية أحمد الشافعي، وأحمد محمد شلبي، وغيرهم.

    ومما ساعد على نجاح المؤتمر مشاركة مجموعة من الرعاة من الشركات الخاصة، والشركات المملوكة للدولة، فضلا عن بعض الوزارات والهيئات المهتمة بمسألة الساحل الشمالي الغربي وقضاياه الآنية والمستقبلية.

    مـرسى مـطروح

    لؤلؤة البحر المتوسط

    الوقت ودرجة الحرارة بمرسى مطروح الأن


  2. #2
    عضو سفاري الفخري الصورة الرمزية alsnafi
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    saudi arabia
    المشاركات
    7,027

    تقرير رائع تشكر عليه .

  3. #3
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية Mr Matrix
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مـــصــــــر
    المشاركات
    842

    أشكرك ياباشا على المرور والاهتمام المستمر بالقسم

    بس ده كده انا اترك لك القسم ياباشا انا مابقتش قدك



    تحياتى

  4. #4
    عضو سفاري الفخري الصورة الرمزية alsnafi
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    saudi arabia
    المشاركات
    7,027

    هذا من ذوقك اخوي Mr Matrix
    والعين ماتعلى على الحاجب

  5. #5
    مسافر جديد الصورة الرمزية keliopatra
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    الدولة
    مـرسـى مـطـروح
    المشاركات
    5

    مشكور اخى الكريم

  6. #6
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية Mr Matrix
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    مـــصــــــر
    المشاركات
    842

    ربنا يخليك أخى العزيز السنافى


    وأشكرك أخ كيلوبترا على المرور بس ياريت لو انت فعلا من مرسى مطروح فياريت تاخد اميلى وتكلمنى على الخاص



    تحياتى وتقديرى

المواضيع المتشابهه

  1. دليل اسواق بانكوك
    بواسطة JeJeDJ في المنتدى سفاري تايلند Thailand
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 2007-08-05, 01:18 AM
  2. السياحة في مصر.. أم الدنيا
    بواسطة محمد عزة في المنتدى سفاري مصر Egypt
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 2006-06-06, 09:41 AM
  3. مدن صينية ذات تراث عربي أصيل ،، تفضل للزيارة ( محمد الدارى )
    بواسطة محمد الدارى في المنتدى سفاري الصين و هونج كونج China & Hong Kong
    مشاركات: 54
    آخر مشاركة: 2005-09-19, 06:41 AM
  4. نبذة عن اندونيسيا بقلم الصحافة بيد ( محمد الدارى )
    بواسطة محمد الدارى في المنتدى سفاري إندونيسيا Indonesia
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2005-08-29, 09:11 AM
  5. مسؤولو السياحة العرب: السعوديون فرس الرهان لنماء اقتصادنا..
    بواسطة sfari في المنتدى ساحة الحوار المفتوح
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2005-06-10, 10:15 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X