صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 27

الموضوع: طريقة استخدام البطاقات الائتمانية

  1. #1
    مسافر مشارك
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    130

    طريقة استخدام البطاقات الائتمانية


    بطاقات الائتمان

    تعريف البطاقة الائتمانية :
    يقوم البنك بمنح العميل حد ائتماني ، بمعنى اخر تحديد مبلغ محدد للعميل (مبلغ تحت السحب)
    يكون تحت تصرف العميل سواء بحسبه نقداً ( من خلال السحب من اجهزة الصرف الالي ) او نقاط البيع ( من خلال الشراء من المحلات التجارية عن طريق نقاط البيع ) .

    تحديد الحد الائتماني :
    ( من خلال راتب العميل ومصادر الدخل الاخرى) ويمكن زيادة الحد الائتماني بعد فترة من خلال التاريخ الائتماني الجيد ( بمعنى استخدام البطاقة بشكل جيد وسداد المستحقات في اوقاتها يدعم العميل في رفع الحد الائتماني ) .

    نبذه عن البطاقات : يوجد الكثير من الشركات العالمية التي تدعم البطاقات الائتمانية مثل شركة فيزا وماستر كارد وامريكانا اكسبريس وغيرها ، حيث تقوم تلك الشركات بدعم تلك المنتجات من خلال قبولها في جميع انحاء العالم وتسعى تلك الشركات لدعم علامتها قدر الامكان لدرجة سرعة تنفيذ العملية عبر جميع الوسائل ( صراف الي ، نقاط مشتريات ، مواقع انترنت ) .

    انواع البطاقات الائتمانية :
    الذهبية والفضية ،،،،، الخ والفرق بينها الافضل الذهبية وتمتاز بحد ائتماني اكبر ، وتعتبر من افضل الفئات في تلك البطاقات .

    تسعير البطاقات الائتمانية :
    يوجد رسوم سنوية تختلف باختلاف نوع البطاقة ( ذهبية او فضية) تدفع تلك الرسوم كل سنة واغلب البنوك يعطيها مجانا اول سنة واذا كنت عميل مميز مجانية كل سنة ، ويوجد رسوم عند الاستخدام تختلف باختلاف سياسة كل بنك بالتسعير .

    طريقة السداد :
    بعد استخدام البطاقة الائتمانية في حالة السحب النقدي بعد فترة شهر تكون متفق مع البنك على طريقة السداد اما ان يخصم من حسابك بنسبة 100% او 5% بحد ادنى من المديونية ( القرض المستخدم) وهذه تتم تحديدها في طلب البطاقة الائتمانية .

    طريقة الاستخدام :
    يوجد طريقتين لاستخدام البطاقة والمعروف ان تلك البطاقة مثال القرض يمنحه البنك للعميل لكن تحسب الخدمات حسب استخدم المبلغ وفيما بعد سوف نشرح ذلك .

    اولاً : السحب النقدي ( من خلال اجهزة الصرف الالي عن طريق ادخال رقم سري مثل بطاقة الصرف العادية ) وتقوم البنوك عند سحب اي مبلغ بفرض عمولة سحب فوري على المبلغ تترواح بين 2% الى 3% على المبلغ المسحوب او مبلغ عمولة بحد ادنى مثلاُ 45 ريال .
    طبعا المبلغ المسحوب ( يعتبر قرض ) من البنك وعند مضي شهر وعند سداد العميل 5% مثلا نقول ان العميل سحب مبلغ 1000 ريال عمولة السحب الفوري 2%=200 ريال يعني المبلغ المطلوب 1200 ريال وبعد مضي شهر يتم احتساب عمولة تأجيل 2% ويصبح مبلغ المديونية على العميل 1200*2%=1224 ريال الخصم من حساب العميل مبلغ المتفق عليه 5% من الرصيد 1224*5%= 61.2ريال ويكون المبلغ المتبقي على العميل 1162,8 ريال ( وهو 1224-61.2)
    ,وحتى تكون الامور واضحة في السحب النقدي يوجد عدد (2) عمولة عمولة السحب الفوري وعمولة التاجيل بحدود 2%
    يعني اخر الشهر يقوم البنك بخصم 5% من المديونية والمتبقي من المبلغ يتم تأجيله للدفع على الشهر التالي ويضاف عليه 2% خدمات ( زيادة ) وعند نهاية الشهر يخصم البنك 5% وبقية المديونية الغير مسدده تحسب عمولة تأجيل وبهذه الطريقة لان تخرج من سداد المديونية ، لا بعد سداد المبلغ بالكامل للبنك ، وعمولة التأجيل الذي يأخذها البنك 2% شهرياً عند احتسابها بالسنة تصبح 24% ، بخلاف ان المديونية تتصاعد لانك تسدد نسبة بسيطه من المديونية 5% ، وهي اشبه بالتدخين تتعود عليها فتضرك .

    نقاط البيع ( مشترياتك من المعارض ) عند استخدام البطاقة لا يوجد رقم سري ( وتعتبر مصدر خطورة انتبه ان تقع البطاقة في يد اي شخص ) البطاقات الجديدة بها رقم سري تسمى بطاقات الائتمان الذكية:

    طبعاً طريقة الاستخدام شراء بضاعة بمبلغ 1000 ريال ، يتم تمرير البطاقة على نقاط البيع يقوم البنك بسداد المبلغ للتاجر ويعطيك مهله للسداد بعد شهر تقريباٌ والاصح بعد وصول كشف الحساب بالبريد حيث يوضح البنك متى تقوم بسداد المبلغ طبعا اول شهر قبل وصول كشف الحساب بدون خدمات وعند السداد اذا كان الاتفاق مع البنك بسداد 5 % من الرصيد فقط يقوم البنك عند نهاية الشهر ( الاساس كشف الحساب يبين متى السداد ) 1000*5%= 50 ريال ، والمبلغ المتبقي 950 ريال عند التأجيل لمدة شهر اخر تحسب الخدمات 950*2% = 19 ريال بمبلغ 969 ريال اي اجمالي المديونية اول الشهر بدون خدمات الشهر الاخر بخدمات ، وهذا ما يميز ( نقاط المشتريات ) طبعا اذا كان الاتفاق مع البنك ان السداد 100% يعني اشتريت 1000 ريال لك شهر مجانا بدون خدمات واخر الشهر تسدد كامل المديونية التي عليك(100%) .

    الشراء بالانترنت :
    اهم شي الشراء من مواقع معروفة .
    اخذ بطاقة ائتمانية من البنك بحد قليل لحمايتك من التلاعب ( يعني خذ بطاقة مشتريات انترنت بحد 3000 ريال ، وتحبذ البنوك منح حد منخفض خوفاً من الخطورة ، على انه بامكانك استخدام اي بطاقة ائتمانية واي موقع يوضح اي البطاقات المقبولة لديهم ) .
    يطلب الموقع اسمك من خلال الجواز ، وتاريخ نهاية البطاقة الائتمانية ، ورقم البطاقة التي توجد في مقدمة البطاقة ، وبعض المواقع تطلب مفتاح البطاقة ( يسمى رقم التوقيع ) ويوجد خلف البطاقة مكون من 3 الى 4 ارقام كنوع من الحماية .


    الطرق الفنية في البطاقة وممكن ان نعرض بعض الامثلة :

    عند حجز فندق عن طريق الانترنت : بعض المواقع تقوم بالحجز على جزء من البطاقة ؟؟؟ كيف مثلاُ حدك الائتماني 5000 ريال وقيمة الغرفه لليوم الواحد 500 ريال يقوم الفندق بحجز مبلغ 500 ريال يكون المتاح لك من البطاقة للاستخدام 4500 ريال ، وعند الوصول للفندق يتم الاقامة به يوم وعند الخروج يسالك الموظف هل تريد الخصم من البطاقة او السداد نقدا ، في حالة طلب الخصم من البطاقة يقوم بتمرير بطاقتك على الجهاز ويتم خصم المبلغ 500 ريال ( حيث لم يقوم بسحبها مسبقاً لكن قام بحجز مبلغ ) وفي حالة طلبك السداد نقداً يتم الغاء عملية الحجز من قبلهم ، وبعض الفنادق اذا تم الحجز من الموقع يقومون بالخصم مباشرة خصم المبلغ من البطاقة .

    عند الحجز مباشرة من الفندق : وصلت للفندق وطلبت قضاء ليله واحدة يقوم الفندق بحجز مبلغ 500 ريال وتطلع ورقة الفيزا ورقتين يقوم بالاحتفاظ بها ( حجز ) وليس خصم ، في اليوم التالي خروج من الفندق وعند طلب السداد بالبطاقة يقوم بتمريرها مره اخرى ويقوم بخصم المبلغ 500 ريال والمبلغ المحجوز المفروض انه يتم الغاءه تلقائياً لكن ياخذ عدت ايام ويمكن ان تطلب منه ورقة الحجز لك، وبعض الفنادق يقول لك اني سوف ارسلها للبنك حتى يتم ارجاع مبلغ الحجز لحسابك ممكن تقول له اخذ الصورة واعطني الاصل .وهذه من مشاكل البطاقات كل ما دخلت على فندق يحجز ثم يخصم وبتالي يتناقص الحد الممنوح لك يعني عندك حد 5000 ريال بعد كم يوم تلقى البطاقة متاح لك فقط مثلاُ 2500 ريال على مبالغ الحجز السابقة سوف ترجع لك لكن بعد عدد من الايام يعني خذ احسابك يكون الحد الائتماني مناسب لك .

    مثلا في تركيا : الفنادق ما تسوي حجز على البطاقة يسالك كم لليله يقوم بخصم جميع ايام القادمة مباشرة ، يعني اخذة يومين 1000ريال يمرر البطاقة ويتم سداد المبلغ .

    طبعاً زي ما قلنا عن طريق الفنادق او مكاتب تأجير السيارات ، تعتبر نقاط بيع ولك شهر وحسب اتفاقك مع البنك السداد 100% ما عليك خدمات وتصير مستفيد شهر بدون خدمات و عند السداد 5% من المديونية وتاجيل المبلغ المتبقي فيه عمولة تاجيل تدفع للشهر الثاني 2% ،

    مكاتب تأجيل السيارات تقوم بحجز مبلغ 2000 ريال وقيمة اجار السيارة مثلاُ 200 ريا ل يومين وانت ماخذها لمدة يومين ، فالمكتب اخذ ضمان عليك هو الحجز اذا صار السيارة فيه ضرر خصم المبلغ الايجار وكذلك الضرر من مبلغ الحجز ، بعض الحالات تاجيل السيارات مثلا بي ام دبليو يصل 15000 ريال سعودي .

    عند طلب البطاقة الائتمانية استفسر من الهاتفي المجاني او موظف البنك كم يبلغ سعر صرف الدولار عند التحويل من عملة الدولار الى الريال . بعض البنوك فيها الكثير من زيادة السعر السعر المناسب 3.77 ريا ل للدولار وبعض البنوك يحسبها 3.82 ريال ، لا تغركم الاعلانات الموجودة ، وفهم البطاقة عن طريق الاستخدام لدرجه ان الذين يعملون بخدمة الهاتفي المجاني ينتقصهم الكثير من المعلومات لايصالها لجميع مستخدمي البطاقة .


    اخذت وقت لكتابة هذه الاسطر للفائدة للجميع وايماناً مني بما استفدت الكثير من تجارب الاعضاء .

    ...................

    التعديل الأخير تم بواسطة kfshman ; 2009-04-01 الساعة 10:01 PM

  2. #2
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    51

    مشكوووووووووووووور

  3. #3
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية رحيل--
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,678

    الديرمه

    شكرا للمعلومه التي
    يستفيد منها الكثير من الاعضاء
    بارك الله فيك

  4. #4
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية almannai01
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    مملكة البحرين
    المشاركات
    5,027

    تسلم يا الشيخ وبارك الله فيك طال عمرك

  5. #5
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ابو هدى
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    2,879

    جزاك الله خير على هذه النصائح القيمه

    والمفروض ان يثبت هذا الموضوع لاهميته ولما فيه من فائده

    تحياتى
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو هدى ; 2009-04-02 الساعة 12:09 PM

  6. #6
    مسافر فعال الصورة الرمزية pedro
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    المشاركات
    232

    مشكورررررررررررررر على الافادة طيب بالنسبة لشراء تذاكر الطيران والنسبة الخصم من البنك 5% ورغب التسديد فورا كم بيكون مبلغ الخصم.

  7. #7
    خبير سفاري سيرلانكا
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    481

    بيض الله وجهك كفيت ووفيت

    بالفعل كثير من المسافرين لا ينتبه لموضوع حجز المبلغ من الفيزا
    خصوصا بعضهم يعتمد كثيرا على الفيزا وهذا خطأ


    لأن أغلب البنوك يقوم بإعادة المبلغ بعد 10ايام واحيانا اكثر
    وهذا معناه ان سفرتك انتهت ولم تستفد من المبلغ المحجوز


    اكرر شكري لك اخي الغالي

  8. #8
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    الــــــعــــــيــــــــون
    المشاركات
    12,691

    الديرمه

    الله يعطيك العافية

    معلومات جميلة جدا وشرح مميز للبطاقة واستخدامها

    مشكوررررررررررررة

  9. #9
    مسافر متالق الصورة الرمزية ابو لنا
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    542

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    الله يعطيك العافية

  10. #10
    ©؛°¨°؛©][عضو سفاري الفخري][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية CHEESE
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    5,354

    موضوع جميل و مهم

    الف شكر

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X