النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: السياحة في أبو ظبي: العاصمة المزدوجة وتحفة الإمارات Home > الإمارات العربية المتحدة

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,716

    السياحة في أبو ظبي: العاصمة المزدوجة وتحفة الإمارات Home > الإمارات العربية المتحدة


    السياحة في أبو ظبي: العاصمة المزدوجة وتحفة الإمارات























    1



    تعد إمارة أبوظبي أكبر الإمارات السبعة المكونة لدولة الامارات وتبلغ مساحتها 67،340 كيلومترا مربعا، أي ما يعادل 86.7ظھ من إجمالي مساحة الدولة باستثناء الجزر. ولها خط ساحلي يمتد لأكثر من 400 كيلومتر، وينقسم لأغراض إدارية إلى ثلاث مناطق رئيسية. المنطقة الأولى تشمل مدينة أبوظبي التي هي عاصمة الإمارة والعاصمة الاتحادية. وتقع الإمارة على الحدود مع المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان، والخليج العربي. وتضم الإمارة حوالي 200 جزيرة ويبلغ طول هذه الجزر مجتمعة 700 كيلومتر.

    تتبع أبوظبي تاريخها الغني، والذي يرجع إلى حوالي 3000 سنة قبل الميلاد، وتحافظ على أجواء عربية أكثر وضوحا من دبي. سيارات الأجرة هي وسيلة آمنة وموثوقة للتجول في مواقع مثل حديقة الكورنيش، القلعة البيضاء، قرية التراث التي تقدم لمحات من الحياة البدوية، ومركز الحرف النسائية الفريد من نوعه، والعديد من أماكن السياحة في أبو ظبي الفاتنة. إنها مدينة تحمل الكثير من عناصر الإثارة والجمال، ويرجع ذلك لكونها في الأصل جزيرة كبيرة، كما أن لها امتدادات عمرانية في اتجاه البرّ وأيضا بالجزر المحيطة من حولها. ولأن مدينة أبو ظبي تعتبر عاصمة مزدوجة – عاصمة الإمارة وعاصمة الدولة – فهي تحتوي على المقرات الأساسية لرئاسة الدولة والسفارات والقنصليات وكل ما يخص التمثيل الحكومي. وأبو ظبي هي مدينة هادئة فائقة النظافة وتكثر الحدائق في أنحائها، أما الكورنيش الشهير الخاص بها فهو مبعث متعة ودهشة لكل الزائرين، إذ يمكن للزائر التجول في مساحة تبلغ الـ 8 كم من الواجهة البحرية المشذبة بعناية، والتي تشتمل على مناطق للعب الأطفال، ومسارات منفصلة للمشاة والدراجات، وعدد كبير من المقاهي والمطاعم المميزة. إن أماكن السياحة في أبو ظبي فريدة من نوعها، وتجعل الزائر في رغبة دائمة لاكتشاف الجديد.







    نبذة تاريخية


    كان السكان القدامى لأبوظبي يحيون في منطقتي ليوا والعين، كذلك بمنطقة أرض الظفرة، وكانوا يعتمدون في حياتهم البسيطة على الرعي، وجني التمور، وصيد السمك واللؤلؤ. وقد كانوا في ارتحال دائم بمواشيهم وإبلهم إلى حيث يوجد الماء والكلأ. وفي أوائل الثلاثينات من القرن العشرين كان الوصول إلى أبوظبي يتم عبر طرق غير مباشرة، فمن الشرق عن طريق صحراء العين ومن الغرب والجنوب عن طريق منطقة ليوا – أو المارية كما كانت تسمى قديما، وكانت المياه الضحلة الموجودة على سواحل المنطقة تحول دون رسو السفن أو اقترابها من الشاطئ. أما اليابسة فكان يتم التنقل بها عن طريق الجمال وأحيانا عن طريق السيارات، لهذا فقد كانت إمدادات الماء والغذاء تعتبر مشكلة بالنسبة للسكان لعدم توفرها بصورة مستدامة، وكانت تلك الإمدادات تصل من منطقة رأس الخيمة على فترات. وفي أواخر الأربعينيات ومستهل الخمسينيات، صارت غالبية الأبنية الموجودة في أبوظبي بحالة متهالكة، وقد جرى ذلك نتيجة لنهاية العصر الذهبي للتجارة التقليدية بالمنطقة في العشرينات والثلاثينات، إذ انهارت صناعة اللؤلؤ الطبيعي بعد ظهور اللؤلؤ الصناعي، وقد كانت تلك الصناعة تعد هي المصدر الرئيسى لاقتصاد السكان في أبوظبي. وكان أبرز ما يتم تداوله في الأسواق الصغيرة لأبو ظبي؛ هو السلع الغذائية الأساسية، علاوة على بعض السلع الأخرى المستوردة. وكانت ميزة النقل البحري للبضائع تقتصر على فئة قليلة من السكان القاطنين في بعض المناطق الرئيسية، وذلك في مواسم سنوية محددة. وقد تم اكتشاف النفط بالمنطقة في العام 1958، وتم تصدير أول الشحنات من حقل أم شيف في العام 1962، وعقب ذلك فقد انطلقت النهضة العمرانية والحداثية بالمدينة.

    أماكن السياحة في أبو ظبي

    تحتوي أماكن السياحة في أبو ظبي على الكثير جدا من عوامل الجذب السياحي، وتتنوع هذه الأماكن ما بين الترفيهية والثقافية ومناطق التسوق وغيرها. إن مدينة أبو ظبي تعد حاضرة فريدة على ساحل الخليج العربي، وهي من المدن التي تحمل طابعا مميزاً يبقى في ذاكرة الزائر، بل ويدعوه لزيارتها مرات أخرى.

    مسجد الشيخ زايد الكبير


    يأتي مسجد الشيخ زايد الكبير في المركز الرابع؛ من حيث ترتيب أكبر المساجد بالعالم. وهو يتسع لقرابة الـ 40 ألف مصلي، ويتميز المسجد بتصميمه الفاخر، إذ تم تزيين بنيته الخارجية والداخلية بالفسيفساء والذهب، كذلك فهو يحتوي على أكبر سجادة في العالم وهي فارسية الصناعة. وقد تم تقدير تكلفة إنشاء مسجد الشيخ زايد الكبير بما يقارب الـ 167 مليون درهم إماراتي. ويعد المسجد أحد أهم معالم وأماكن السياحة في أبوظبي عامة، وهو يجتذب إليه ملايين السائحين سنوياً.

    كورنيش أبو ظبي


    يمتد كورنيش أبو ظبي على مسافة ثمانية كيلو مترات، وهو يعد من أبرز أماكن السياحة في أبو ظبي والمتنفس الأول بالنسبة للمدينة، حيث يحتوي الكورنيش على الكثير من المطاعم والمقاهي المميزة، كذلك على مسارات وممرات مخصصة للمشاة والدراجات الهوائية، ويضم مناطق خاصة لألعاب الأطفال، والكثير غير هذا من الفعاليات والأنشطة السياحية. كما أن الكورنيش يعد مكانا فريدا لممارسة السباحة، إذ توجد مناطق مخصصة لذلك يسمح فيها بالسباحة لمسافة الـ 40 مترا من حدود الشاطئ.

    القرية التراثية


    تقوم القرية التراثية بعرض الحياة التقليدية القديمة لسكان الإمارات العربية المتحدة، وتحتوي القرية على كل ما يخص الحياة البدوية، مثل الخيام الكلاسيكية ومواقد النار المخصصة للقهوة العربية الشهيرة، كما تشتمل القرية على العديد من المتاحف المفتوحة والورش الحرفية القديمة، كذلك فهي تحتوي على عدد من المتاجر الخاصة بالصناعات والحرف اليدوية التقليدية والتوابل والأعشاب وغيرها.

    شاطئ جزيرة ياس


    هو الشاطئ الرملي الرائع الذي يقع على سواحل جزيرة ياس الهادئة في أبوظبي، وهو يعد من أجمل أماكن السياحة في أبوظبي بصفة عامة، حيث يقدم إليه الزائرين للاسترخاء والتمتع برؤية المياه الفيروزية للخليج العربي، وتتوفر بالشاطئ كل الخدمات السياحية الممكنة بشكل بالغ الرقي، فمن أماكن السباحة والجلوس، إلى المطاعم والمقاهي الفريدة، كما يتاح للزائر القيام بعدة أنشطة مائية مثل الركمجة وركوب القوارب.

    حديقة حيوانات الإمارات


    تعد حديقة حيوانات الإمارات من أروع أماكن السياحة في أبو ظبي، إذ تحتوي بين جنباتها على أنواع كثيرة من الحيوانات والطيور، تضم الحديقة قرابة الـ 1700 من الحيوانات البرية، والتي تم جلبها من مختلف أرجاء العالم، ومن تلك الحيوانات ما هو فائق الندرة مثل الدب السيبيري، والنمور البيضاء، وذلك إلى جانب الأسود الإفريقية والفهود الأمازونية والكثير غيرها، وتحتوي الحديقة على منتجع سياحي رائع يقوم بتوفير شاليهات بالمنطقة المطلة على المساحات الخضراء من الحديقة.

    ياس ووتر ورلد


    عالم المياه ياس، هي مدينة الألعاب المائية الضخمة الواقعة في جزيرة ياس، وتعد المدينة المائية وجهة سياحية عائلية مثالية؛ إذ أنها تحتوي على الكثير من الخيارات الترفيهية المناسبة للصغار والكبار، كما تحتوي المدينة على عدد من ألعاب الماء الحصرية المثيرة، وكذلك على عروض ترفيهية فائقة الروعة، كما أن بها منطقة خاصة للتسوق تشتمل على عدد من المتاجر المتنوعة والمطاعم المتميزة.

    جزيرة السعديات

    متحف زايد الوظني في جزيرة السعديات.

    تبلغ مساحة جزيرة السعديّات قرابة الـ 27 كيلومتراً مربّعاً، وهي تبعد بمقدار سبع دقائق بالسيارة عن وسط مدينة أبو ظبي، وحوالي ثلث الساعة عن مطار أبو ظبي الدولي، وهي الجزيرة التي يتم تطويرها حالياً إلى وجهة سياحية ذات مستوى عالمي للترفيه، والثقافة، والإسكان، والأعمال التجارية. وتحتوي الجزيرة على أكبر المؤسسات الثقافية الرائدة بالعالم مثل متحف “اللوفر أبوظبي”، ومتحف “جوجنهايم أبوظبي”، علاوة على “متحف زايد الوطني” والكثير غير ذلك، وكل تلك المؤسسات الثقافية من تصميم وإبداع عدد من المهندسين الحائزين على جوائز عالمية في العمارة.

    قصر الحصن


    يرجع تاريخ تشييد قصر الحصن إلى القرن الـ 18، وهو أحد أقدم الأبنية التاريخية الموجودة في أبو ظبي، وقد تم إقامة القصر بمعرفة الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان، والذي اتخذ منه مقرا لحكمه ولعائلته، وكان هذا في العام 1793، ويقع قصر الحصن بداخل حيز المجمع الثقافي في وسط مدينة أبو ظبي. ويعد قصر الحصن من أجمل أماكن السياحة في أبو ظبي وأكثرها زيارة.

    التسوق في أبو ظبي


    توفّر مجمعات ومراكز التسوق في مدينة أبوظبي – وجميعها مكيف الهواء ويمتاز بالاتساع والتصميم العصري – أجواء ممتعة وعالماً متنوعا من الاختيارات لهواة التسوق. وتتميز مدينة أبوظبي بأن مجمعات التسوق الموجودة بها؛ تعتبر مكاناً رائعا ومثالياً للنزهات العائلية، ولتلاقي الأصدقاء، والجولات السياحية التي تستمر إلى ساعات متأخرة من الليل.

    ياس مول


    يعد المركز التجاري “ياس مول” هو أكبر مجمعات التسوق في مدينة أبوظبي، حيث يشتمل على أكثر من 450 من المحال التجارية متنوعة الأنشطة، ومن بينها توجد منافذ بيع لأشهر الماركات العالمية والمحلية، والعلامات التجارية الراقية، وذلك مما يجعل المجمع من أفضل أماكن السياحة في أبو ظبي، حيث يقدم إليه سنويا الملايين من هواة التسوق، ومن الجدير بالذكر أن المول يحتوي على العديد من المطاعم عالمية المستوى، وكذلك على حديقة ترفيهية رائعة.

    أبو ظبي مول


    يعتبر أبو ظبي مول بما يحتويه من محلات يتجاوز عددها الـ 200 محلاً.. وبالعدد الذي يرتاده يوميا ويصل إلى 40 ألف زائر باليوم؛ أكثر من مجرد وجهة تسوق شهيرة. كما يوجد بالمول الكثير من المطاعم المنتشرة في كل الطوابق، ومساحة لألعاب الأطفال، وسينما “سينيبلكس”، ويجد الزائر العديد من منافذ بيع الماركات والعلامات التجارية الشهيرة، مثل باريس غاليري وزارا وأريج فايسز.

    دلما مول


    يبتعد دلما مول بدقائق قليلة عن مطار أبوظبي الدولي وجسر المقطع، وهو يعد وجهة جميلة للتسوق والترفيه، إذ يحتوي على الكثير من المتاجر التي تعمل على تقديم أحدث صيحات الموضة، وأحدث منتجات الماركات العالمية، علاوة على منطقة الألعاب الترفيهية المخصصة لجميع الأعمار.

    دير فيلدز تاون سكوير


    يقع مجمع التسوق الضخم ديرفيلدز على مبعدة ربع الساعة بالسيارة من مطار أبوظبي الدولي، كما أنه يقع بالقرب من المشروعين الرائعين شاطئ الراحة والمنيرة، وهو يحتوي على أكثر من مائتي متجر تتوزع على خمسة طوابق، علاوة على وجود قسم خاص من المجمع يمتلئ بالمطاعم المتميزة، والمقاهي التراثية والحديثة في الهواء الطلق، وكما يحتوي على عدد من الأماكن الترفيهية المشوقة.

    سوق مركز التجارة العالمي


    يقع ذلك التمثيل العصري لسوق أبوظبي التراثي بالمنطقة التجارية القديمة، ويشتمل على مساحة تبلغ ثلاثة طوابق. كذلك فهو يتّصل بمول مركز التجارة العالمي من خلال جسر خليفة. ويضم السوق كل ما قد يخطر على البال من سلع وأغراض، بداية من المصوغات والحلي التقليدية والتوابل والحناء الإماراتية الشهيرة، ووصولاً إلى العطور والساعات والمجوهرات الفاخرة والأكسسوارات والملابس.

    واحة هيلي مول


    يعتبر المجمع التجاري “واحة هيلي مول” من أجمل أماكن السياحة في أبو ظبي الجميلة، وهو يقع في وسط منطقة الهيلي المزدحمة بالسكان في مدينة العين، ويحتوي على أكثر من 150 من المتاجر الفاخرة، ويمتلئ بصيحات الموضة العالمية للملابس والإكسسوار الرجالي والنسائي، علاوة على أقسام خاصة بالإلكترونيات، والديكور، والأثاث، إضافة إلى عدد كبير من المطاعم والمقاهي والأنشطة الترفيهية العائلية.



    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2019-01-24 الساعة 12:40 PM

المواضيع المتشابهه

  1. العمل الحر في الإمارات العربية المتحدة ؟؟؟
    بواسطة Eagleo في المنتدى ركن الاستفسارات والاخبار السياحية الخاصة بدولة الإمارات
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2017-08-05, 01:05 PM
  2. استمتع بزيارة الإمارات العربية المتحدة
    بواسطة سفير الامارات في المنتدى سفاري الإمارات Emirates
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2007-10-17, 07:30 PM
  3. جماعة القبيسيات في الإمارات العربية المتحدة ..شر وبلاء..
    بواسطة سفير الامارات في المنتدى ساحة الحوار المفتوح
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2007-04-04, 06:32 PM
  4. دولة الإمارات العربية المتحدة
    بواسطة safeeruae في المنتدى سفاري الإمارات Emirates
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 2006-08-01, 02:03 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X