صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: أرخص طرق التنقل والمواصلات في قوانزو

  1. #1
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    66

    أرخص طرق التنقل والمواصلات في قوانزو


    الموضوع منقول عن كاتبه الهامش البسيط" لغرض الفائدة

    في هذا الموضوع سأتحدث عن المواصلات العامة داخل مدينة قوانزو مستثنيا سيارات الأجرة (التاكسيات) و سيارات التأجير. سأخصص موضوعي هذا لمترو الأنفاق و باصات النقل العام والتروللي باص.
    تعلمون جيدا أن مصاريف السفر سواء أكان لغرض التجارة أو السياحة أو العلاج أو غير ذلك تشترك جميعا في أربعة عناصر إنفاق أساسية هامة وهي تذكرة السفر والسكن والطعام والمواصلات. والكثيرون يحاولون تقليص هذه المصروفات وبالذات من هم في رحلات تجارية، فالتاجر يهمه جدا أن لا يسهم في رفع تكلفة بضاعته بمصاريف عالية للرحلة، حتى يكون قادرا على المنافسة في السوق.
    فتكاليف المواصلات الداخلية للشخص المتحرك بكثرة على سيارات الأجرة قد تكلفه أكثر من أجرة الفندق أحيانا، فكلما استخدم وسائل النقل العامة وفر كثيرا على مدى الأيام التي سيقضيها في قوانزو أو غيرها. ولكن موضوعنا هنا هو مدينة قوانزو.
    اقترح استخدام المواصلات العامة إذا كان الشخص وحيدا أو شخصين، أما إذا كانا أكثر فيكون التاكسي مجديا. كما يجب أن يقيم في المدينة لأكثر من ثلاثة أيام وإلا فاستخدام التاكسي أسهل.
    استخدام المواصلات العامة يبدأ من وقت نزولك في مطار قوانزو فإذا كنت لوحدك فلماذا تستقل سيارة أجرة تكلفك 120 يوان. فخارج المطار توجد باصات تقلك إلى المدينة بمبلغ 30 يوان ويمكنك إبراز عنوان فندقك لمسئولي الباصات فيشيرون عليك برقم الباص الذي سينزلك بقرب فندقك. وبعد نزولك يمكنك إكمال المسافة مشيا إذا كنت تعرف موقع فندقك أو على سيارة أجرة لا تكلفك سوى النزر اليسير لقرب المسافة
    بعد وصولك إلى الفندق وأخذ راحتك اخرج لاستكشاف محطات أو مواقف الباصات القريبة من الفندق ويمكنك سؤال موظفي الاستعلامات. واذهب إلى الموقف الذي في اتجاه الفندق واكتب أرقام الباصات التي تقف هناك. ستجد لوحة مسجل فيها جميع أرقام الباصات التي تقف هناك مع خطوط سيرها ( ولكن خطوط السير مكتوبة بالصينية فقط) يكفي أن تكتب الأرقام في مذكرة. وكذلك تذهب إلى الجهة المقابلة (أو المعاكِسة في الاتجاه) وتقوم بتدوين الأرقام. ثم تقوم بعمل نفس الشيء لجميع الأماكن التي تتردد عليها بكثرة، مثل المطاعم ومكاتب الشركات وأسواق الجملة وغير ذلك. فمن خلال تدوين أرقام الباصات التي تقف بقرب الأماكن التي ترتادها بكثرة ستعرف أرقام خطوط الباصات التي ستحتاجها بصورة متكررة. طبعا من الممكن تحاشي تسجيل كل هذه الأرقام إذا كنت تستطيع قراءة اللغة الصينية. ولكن طالما وأننا لا نعرف الصينية يجب أن نتعب قليلا وهو تعب لمرة واحدة فقط في موقف باص كل مكان نتردد عليه.
    نأتي إلى الخطوة الثانية وهي ركوب الباص والذي يجب أن يتم الصعود إليه من الباب الأمامي وليس الباب الذي في الوسط. وذلك حتى يراك السائق وأنت تصعد، لأن باصات قوانزو ليس بها كمساري (محاسب). ولكن بها صندوق زجاجي بجانب السائق تضع فيه أجرة الركوب بمجرد صعودك الباص وعينا السائق تراقبان كل راكب، وتختلف أجرة الركوب من رقم خط إلى آخر، فمنها ما هو بيوان واحد وهناك خط بيوان ونصف وخط بيوانين. ويجب أن يكون لديك نقود من فئة اليوان الواحد وكذلك النصف يوان. لأن السائق لا يعطيك الباقي في حالة عدم وجود الفئات المطلوبة. يعني لو وضعت في الصندوق ورقة من فئة مائة يوان فلن تجد من يرد لك الباقي، لأن تعاملك يكون مع الصندوق الزجاجي وليس مع السائق. لذا يجب أن تكون تحرص على وجود ما يكفي من فئات النقد الصغيرة في جيبك. ويتم النزول من الباص عن طريق الباب الأوسط.
    قد يعتبر البعض أن طريقة الدفع هذه مشكلة عويصة وقد لا يعتبرها البعض الآخر. ولكن الصينيون قد قاموا بحل هذه المشكلة وذلك بإصدارهم بطاقة دفع مسبق الكترونية مثل الصورة المرفقة أدنى هذا (البطاقة الصفراء ذات الخراف الخمسة).

    هذه البطاقة يمكن شرائها من أي محطة مترو أو من أي محل سيفن ا يفن في قوانزو 7-11 Seven Elevenوالتي يوجد منها أكثر من 500 محل بالمدينة. قيمة هذه البطاقة ثلاثون يوان ترد إليك عندما تعيد البطاقة أي مقابل تأمين. ثم تعبأ بمبلغ خمسين يوان أو 100 أو 150 أو 200 يوان (مضاعفات الخمسين يوان) هذه البطاقة يمكنك استخدامها لركوب الباصات داخل المدينة وكذلك المترو وبعض التاكسيات (بعضها وليس جميعها) وكذلك لشراء أي شيء من محلات سيفن الفن 7-11.
    وتستخدمها عند صعودك الباص وذلك بعرضها على جهاز القراءة الموجود بجانب الصندوق الزجاجي الذي تحدثنا عنه سابقا. وبمجرد عرضها على الجهاز يقوم الجهاز بإظهار الرصيد المتبقي ويخصم أجرة الركوب آليا ويقوم بإصدار صوت خفيف (بيب) تسمعه أنت ويسمعه السائق للتأكيد بأن أجرة الركوب قد دفعت.
    وهذا رابط لخريطة توضح جميع خطوط الباصات وأرقامها لمدينة قوانزو وحركة سيرها وهي خريطة ممتازة ولكنها باللغة الصينية ولم أجد مثيلها باللغة الانجليزية
    Guangzhou bus routes

    أما بالنسبة للتروللي باص والذي يشبه الباص العادي ولكنه يسير بواسطة الكهرباء وله سلكين معلقين يتواصلان إلى الحافلة بواسطة عمودين، فطريقة التعامل معه مثل الباص تماما،ولكن خطوطه قليلة وأعطاله كثيرة ولا أنصح به.

    آما بالنسبة لمحطات المترو فتستخدم البطاقة عند بوابات دخول الأفراد وبمجرد عرضها على جهاز القراءة يقوم بفتح حاجز البوابة لتتمكن من الدخول ويعرض عليك في الشاشة مقدار الرصيد المتبقي ويصاحب ذلك صوت البيب. وبعد ركوب المترو ونزولك في المحطة التي تريدها تقوم بعرض البطاقة على بوابة خروج الأفراد فيقوم بالفتح لتتمكن من الخروج ويظهر على الشاشة المبلغ الذي تم خصمه من رصيدك وكذلك المتبقي في الرصيد. وهو يخصم المبلغ المطلوب آليا بحسب المسافة التي قطعتها.
    هناك طريقة أخرى لشراء تذاكر المترو من البائع الآلي لم أجربها لأن البطاقة الالكترونية التي أشرنا إليها تكفيك من التعب والتعقيد. حيث أن أجرة الركوب ليست ثابتة و تختلف بحسب قرب أو بعد المسافة.
    توجد حاليا أربعة خطوط عاملة للمترو. وخطين جديدين لم يتم تشغيلهما بعد ولا زالا قيد الإنشاء. وتجدون فيما يلي خريطة للخطوط العاملة يمكن الحصول عليها أو على ما يشابهها مجانا من أي محطة مترو



    وفيما يلي رابط لخريطة مترو تفاعلية ويمكنك من خلالها معرفة أسعار الركوب من محطة إلى أخرى وهي خريطة غاية في الروعة
    Explore Guangzhou | exploregz.com | Guangzhou Metro map
    أما الموقع الموضح أدناه فهو الموقع الرسمي لشركة مترو قوانزو
    Guangzhou Metro!!!

    كما يجب الحصول على خريطة لمدينة قوانزو باللغتين الصينية والانجليزية يتم شرائها بمبلغ 6 يوانات من محلات 7-11 وهي خريطة مسطحة وإذا كنت ترغب في خريطة ذات أبعاد ثلاثية باللغتين فتجدها لديهم أيضا ولا أعلم عن سعرها. وهنا يجب أن انوه انه يجب أن تكون الخريطة باللغتين الانجليزية والصينية، فقد تحتاج أثناء تجوالك إلى سؤال احد المارة الصينيين عن مكان ما في الخريطة، فيتمكن من إرشادك. كما توجد خرائط ممتازة في النت منها المسطحة وهي خريطة للصين ويمكنك تقريبها الى مستوى المدن وشوارعها ولكنها باللغة الصينية على الرابط التالي
    °ظ¶بµطح¼ثرث÷
    وكذلك خريطة قوقل مابز العالمية والتي يمكن تقريبها إلى مستوى شوارع المدن الصينية ويمكنك الانتقال والتحول من خريطة مسطحة إلى خريطة بالأقمار الصناعية
    Google Maps





    ومنها ثلاثية الأبعاد ولكنها باللغة الصينية فقط. وهي ممتازة ورائعة وتجدونها على الرابط التالي:
    http://gz.o.cn/

    وبالطبع يوجد في الانترنت غير هذين الموقعين

    أما الخرائط الكبيرة والواضحة للشوارع باللغة الانجليزية (أو باللغتين) فيكاد الإنترنت يخلو منها ولم أجد به سوى ثلاث خرائط باللغة الانجليزية ولكن التفاصيل غائبة عنها والجدوى منها قليلة ولكن يمكن العودة إلى قوقل ايرث باللغة الانجليزية. أما قوقل مابز لمدينة قوانزو فهو بالصينية كم أسلفنا

    بالنسبة للبطاقة الالكترونية المذكورة أعلاه والمبين صورتها (ذات اللون الأصفر) تتيح لك خصم 5 بالمائة من أجرة الركوب. وتوجد بطاقات أخرى كثيرة متعددة فمنها ما هو شهري وعلى خطوط محددة ومنها ما هو لأربع رحلات يومية على خطوط معينة ومنها ما هو للباص فقط ومنها ما هو للمترو فقط، ولكني وجدت هذه هي الأنسب بالنسبة للمسافر من أمثالنا. حيث يمكن في آخر يوم لرحلتك قبل مغادرة قوانزو أن تشتري برصيدك سلع من بقاله 7-11 حتى تكمل رصيدك وتعيد البطاقة. كما يمكنك إبقاء البطاقة بما تبقى فيها من رصيد وتأخذها معك عند إلى بلدك لغرض استخدامها في رحلاتك القادمة إلى قوانزو مما يوفر وقتك وجهدك.

    بقى لدينا وسيلة هامة من وسائل المواصلات الاقتصادية، لا بل والمجانية وهي السير مشيا على الأقدام
    وهذه مواقع لخرائط تحتوي على الشوارع التي يفضل السير فيها على الأقدام
    Walking tours for China's most interesting cities
    Guangzhou walking tours

    لم أزر قوانزو سوى ثلاثة مرات. المرة الأولى لم يتسنى لي فيها سوى مشاهدة المعرض والمرة الثانية قضيت فيها أسبوعا واحدا، أما المرة الثالثة فأسبوعين. ما يعني إني لست خبيرا بقوانزو ولا أعرف عنها إلا النزر اليسير، وقد جمعت أكثر مواد هذا الموضوع من الانترنت وأخضعته للتجربة الميدانية كأي سائح غربي (أنا لست غربيا ولكني اتخذت أسلوبهم) ، لذلك أرجو أن لا تسألوني عن مواضيع أخرى فلن تجدوا لدي الإجابات عليها.
    كما أني أود التنويه إلى أني قد بذلت جهدا كبيرا ووقتا طويلا في البحث عن مصادر هذا الموضوع والقيام بتجارب ميدانية فعلية على أرض الواقع، ومن ثم صياغته وكتابته، لذلك أرجو ممن ينوي القيام بنسخه إلى منتدى آخر أن يذكر اسمي "الهامش البسيط" ككاتب الموضوع عملا بحقوق النشر والأمانة والمصداقية التي حثنا عليها ديننا الإسلامي الحنيف، والله شهيد بما تعملون.

    الموضوع منقول مع الشكر لكاتبه الهامش البسيط


  2. #2
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية فارس فرسان سفاري
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    على صهوة جوادي أجوب به فى ربوع سفاري
    المشاركات
    4,903


    اخى الكريم
    مشكورعلى الموضوع الرائع
    و لك جزيل الشكر على الامانة الرائعة التى تتحلي بها
    سلمت و سلم لنا جهدك فى تطوير المنقول
    و جزاك الله كل خير
    تقبل تحياتي

  3. #3
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري البحرين][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية نايفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,682



    بارك الله فيك على النقل المفيد

    شكرا

  4. #4
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    66

    فارس فرسان سفاري

    شكرا على مرورك الكريم

  5. #5
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    66

    الأخت النايفة

    شكرا على مرورك الكريم

  6. #6
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    6

    يعطيك العافيه

    كفيت ووفيت

  7. #7
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    66

    الأخ بشوري

    كفوك الطيب

    لك مني الشكر والتقدير

  8. #8
    خبيرة سفر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    761

    شكرا

    جزاك الله كل خير

    معلومات مفيدة جدا

  9. #9
    ©؛°¨°؛©][عضو مجلس إدارة سابقاً][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية kfshman
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    saudi arabia
    المشاركات
    22,110

    شكرا يا مرتاح الضمير على المعلومات و نشكر
    صاحب الموضوع الاصلي على الفائده التي تعم

  10. #10
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    66

    حي الله مرايا مبعثرة وشكرا على الزيارة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X