صفحة 2 من 15 الأولىالأولى 123412 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 147

الموضوع: الصين بعيون خالد - التقرير السياحي الشامل في الصين

مسافر فعال

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنس الحربي مشاهدة المشاركة
    نحنُ موعودين بتقرير سياحي إبداعي كعادة خالد صديق

توجد تسألات كثيره تدور في رأسي عن الصين وأنت بتأكيد ستجيب عليها دون أن أسأل وأهمها أين سأذهب في كلا من مدنها وقرها وكيف طبيعة تعامل شعبها مع السائحين العرب والكثير من الأسئله التي لم أجد لها جواب حتى الآن ....

جميع التقارير التي قرائتها هنا تتحدث عن التجاره وأنا لا علاقه لي بالتجاره بأي شكلا من الأشكال
    بإذن الله كل هذه الأسئلة وأكثر ستكون لها أجوبة ضمن التقرير، تقريري بعيد عن التجارة كل البعد

مسافر فعال

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سائح سفاري مشاهدة المشاركة
    نحن بانتظار تقرير ناري كم تعودنا عليك اخ خالد

وخصوصا عن الحبيبة الصين
    بإذن الله.. شكراً جزيلاً

مسافر فعال

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة doniia مشاهدة المشاركة
    يبدو سنشاهد تقرير وعمل جبار بكبر كاتبه

ننتظر القادم

و أكيد

القادم مذهل

شكراً لمتابعتك، اتمنى أن تجد ماينال اعجابك في هذا التقرير

مسافر فعال

البداية - البحث والتخطيط - لماذا الصين؟

بعد نجاح رحلتي أوروبا لعامي 2012 و 2013 وخصوصاً بعد ماكانت رحلة 2013 طويلة ومتنوعة بمافيه الكفاية، حسيت انه فعلا لازم أغير لشيء مختلف، شيء يحمل تجربة مثيرة ومتغيرة، كل تجاربي السابقة كانت في أوروبا وتعلمت منها ما يكفي لأشوف شيء جديد.

طيب.. وين الوجهة؟؟ كشخص تعود على النمط الأوروبي الراقي والمنظم في كل شيء، ما كان سهل اني اختار شيء مختلف، خصوصاً انه أوروبا تتميز بأشياء كثيرة عن بقية دول العالم من سهولة التنقل بين الدول وتنوع الأكل وتوفر وسائل النقل، وتنوع المناظر الخلابة والجو الجميل.

في رمضان 1434 هـ وبعد مارجعت من آخر رحلة بأسبوع بس، بدأت أفتح الخريطة واشوف وين ممكن تكون الوجهة التالية، شيء يكون غير أوروبا، طاحت عيني على أمريكا اللاتينية، كعاشق للقهوة كنت اتمنى اني ازور مزارع القهوة المنتشرة على خط الإستواء في تلك المنطقة، وانا جالس اناظر الدول المجاورة، البرازيل، جواتيمالا، كوستاريكا وغيرهم، فاجأني أحد الزملاء وقالي ان كاس العالم بيكون في البرازيل والأسعار أكيد بتكون نار!! اضطريت اني اغير فكرة امريكا اللاتينية، طيب وين اروح؟ ما ابي دولة لغتها الأم تكون انجليزي، ولا ابي دولة تكون سهلة الوصول، فكانت الوجهة آسيا!!

طيب.. هذي آسيا.. ابي دولة ممكن تكون صعبة الوصول و مو سهلة.. سنغافورا، اندوسيا، الفلبين، كلها دول بسيطة وجميلة، غيرهم.. اليابان!! ايه اليابان و كوريا الجنوبية بما انهم جنب بعض، بس لحظة.. هل فعلا راح اقدر اتحمل الوضع كشخص يسافر لحاله ومتعود عالرقي الأوروبي وفجأة اشوف نفسي في اليابان وكوريا!! اتوقع اني بجيب العيد كثير غير انهم غاليين مرة، مو وقته، وقتها انتبهت للصين، وذهلت بمعنى الكلمة من كبر حجمها، تذكرت سور الصين العظيم وتذكرت أشياء كثير كنت اتمنى اسويها من ايام الطفولة، ابتسمت بيني وبين نفسي وقلت " شكلها الصين"

بدأت بالقراءة المكثفة عن الصين العظمى، وكل يوم اكشف شيء مهول بمعنى الكلمة عن هالبلد، بحثت في منتديات عربية عن الصين وللأسف ما كنت اشوف غير كوانزو وتجارة وهالأشياء اللي مو لي، وين الثقافة، السياحة، التداخل المجتمعي، ماشفت شيء للأسف، وإذا لقيت ما القى الا عن شنغهاي و هونج كونج!! معقولة محد يروح من الصين للسياحة الا شنغهاي وهونج كونج؟! حولت بحثي للغة الإنجليزية وشفت العجب العجاب.

بعد اللي قرأته عن البلد، عزمت القرار وبصمت، لأني كنت متأكد انه محد بأيدني، بالبداية اخترت الصين وتايوان بما انهم قريبين، رسمت خط سير كامل اخذ مني 3 شهور تقريباً، استعنت خلال هالفترة بسياح اجانب وبمواطنين من الصين وتايوان، اكتشفت بالأخير ان تايوان تحمل نفس ثقافة الصين 100% فتنازلت عنها، وعوضتها بإسبوع في الفلبين لممارسة الأنشطة البحرية بأحد الجزر بعد الإنتهاء من الصين

عذراً على المقدمة الطويلة، بس الهدف هو اني أوضح للبعض كيف ممكن يختار وجهة السفر، وبناءاً على ايش يختار ووين يروح، فحبيت اوضح طريقتي بالإختيار، هدفي من الصين كان ثقافي مجتمعي بحت، كنت آمل اني اتعلم شيء جديد ومتخلف بشرط انه يكون اكثر صعوبة، المصاعب بشكل عام كانت: اللغة - الأكل - الوحدة - بعد المسافات - حتى الأحرف مو احرف انجليزية، يعني ما اقدر اكتب واترجم مثل ما كنت اعمل في أوروبا، وفوق هذا كله، لحالي!!

قرأت كثير عن عادات الصين وثقافاتهم اللي تختلف من منطقة لمنطقة، قرأت عن الأجواء وعرفت ان وقت سفري راح يكون في موسم ممطر، قرأت عن المناطق الطبيعية، مناطق زراعة الأزر والشاي، المناطق الريفية، والكثير، بدون مبالغة 11 شهر وانا أقرأ عن الصين الين ما جا وقت سفري، وكل ما اقرأ اطلع بشيء جديد!!

بعد ما اعلنت للزملاء والأصدقاء عن اختياري للصين كوجهة قادمة، ما كنت اسمع غير هالعبارات: " ليش الصين؟ مافيها شي!! رايح تجارة؟؟ ايش راح تاكل هناك؟ الصين مافيها شي، معزولة " منطقياً كيف بلد بهالمساحة الضخمة بيكون مافيها شي، بعد بحثي الطويل اكتشفت ان الصين تمتلك كل شي، البحيرات، الأنهار، الجبال، بالمختصر، كل شي، حتى صحاري وجمال عندهم!! كنت ارد على كل المنتقدين اني اذا رحت بتشوفون وين بروح!!

الأكل في الصين
    كما قال سبحانه في كتابه الكريم (وطعام اللذين أوتو الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم) أي أن اهل الكتاب من اليهود والنصارى يحل لنا اكل ذبائحهم بشرط عدم احتوائها على الممنوعات من لحم خنزير وكحول وماشابه، لكن الصين وتايلند وموريشوس وغيرهم من الدول، يعبدون بوذا!! يعني ما نقدر ناكل لا لحم ولا دجاج ولا اي نوع من أنواع اللحوم، الحل.. اصير نباتي، لأن كل الزيوت لازم تكون نباتية مو حيوانية، كان الإجتهاد طول الرحلة اني اما اكل اكل بحري مشوي، او خضار وفواكه، طيلة فترة ال 27 يوم في الصين، كنت ومازلت ضد اني اخذ اكل معاي من بلدي، حبيت اني اعيش تجارب السفر والحياة المختلفة و آكل أكل اهل البلد المتاح لي بمعنى الكلمة، التقرير راح يبين كيف كنت اكل واشرب وكيف كنت اعمل احتياطي في الاكل

ذو القرنين
    نصحني أحد الزملاء بقراءة كتاب اسمه كشف اسرار ذو القرنين، يحكي عن أخناتون المسلم، إبن الطاغية فرعون، وقصته المذكورة في سورة الكهف، ودوره في رحلة مطلع الشمس ومغرب الشمس والعين الحمئة وبلاد مابين السدين (الصين) وقصة بناء (الردم) الموجود في أحد مقاطعات الصين، لي مع هذه القصة عودة في نهاية التقرير، حكيت معلومات لأحد الأشخاص في الصين وتعجب بمصدر القصة المذكورة في القرآن، انصح وبشدة قرائة هالكتاب لمن يريد الذهاب الى الصين

الانترنت والشبكات الاجتماعية والخدمات السحابية
    وحدة من النقاط اللي كانت عائق بسيط بالنسبة لي هو ان اهم الشبكات الإجتماعية (جوجل - تويتر - فيس بوك - سناب تشات) محجوبة بالصين لأسباب سياسية، عادة اغرد بتويتر بنهاية كل يوم تقريباً بمعلومات هامة عن الاماكن اللي زرتها والانشطة اللي ممكن تكون غريبة عليهم، وبنفس الوقت الكل يكون متابع خصوصاً الأهل، بالذات برحلة الصين كان الكل خايف علي بزيادة لأنهم بسبب ان الصين مو زي اوروبا وبسبب صعوبة التواصل والتنقل بين القرى، فلو ما كنت اكتب في وسائل التواصل كان الكثير راح يقلق علي، وهذا للي صار يوم غبت 3 ايام عن شبكات التواصل، لاحظت ان كثير قام يسأل عني، خصوصا اني مسافر مكان غريب لحالي، والاهم من هذا كله، ان ايميلي الرسمي على الجيميل، وهو كمان كان محجوب، يعني كل حجوزاتي من سكن وخطوط طيران وغيره، ماقدرت اوصل لهم، ولا حتى الخدمات السحابية متاحة، مثل الدروب بوكس وغيره، الحل.. مالي كان لي الا اني استخدم برامج لتجاوز الحجب بتقنية اسمها VPN

قائمة بالمواقع الممنوعة بالصين

الى الآن كل اللي كتبته مجرد مقدمات راح تسهل على الجميع انها تكون مرجع مناسب لمن يخطط للسفر مستقبلا

تَغَرَّبْ عَنِ الأَوْطَانِ فِيْ طَلَبِ العُلَى …. وسافِرْ ففي الأَسْفَارِ خَمْسُ فَوَائِـدِ
    تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ …. وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ
    فإن قيلَ في الأَسفـارِ ذُلٌّ ومِحْنَـةٌ …. وَقَطْعُ الفيافي وارتكـاب الشَّدائِـدِ
    فَمَوْتُ الفتـى خيْـرٌ له مِنْ قِيامِـهِ …. بِدَارِ هَـوَانٍ بيـن واشٍ وَحَاسِـدِ

مسافر فعال

خط سير الرحلة

بعد قرابة 5 أشهر من البحث والتخطيط والتنازل عن بعض الأماكن، قررت أن يكون خط السير كالتالي

بكين – شيان – تشنغدو – جيوتشايقو – قويلين – بينجان – دازهاي – يانغشوا – لويانغ – شانغهاي – هونج كونج – مكاو
    بالفترة مابين 29 يونيو وحتى 6 سبتمبر

للإحتياط فقط، طبعت نسخة كاملة من خط السير المفصل، والنسخة الأساسية موجودة في جهازي الجوال والبريد الإلكتروني

حجزت تذكرة الطيران على الخطوط الاماراتية، اخترت الاماراتية لسببين: الأول، لقيت عرض ممتاز على درجة رجال الاعمال بسبب غريب منهم، الثاني، كنت ابي اجرب الطائرة الجديدة A380 ولا في الأساس كنت و مازلت أحب الخطوط القطرية، اللي بالصورة مقهى صغير موجود في نفس الطائرة العملاقة

الفيزا
    بالنسبة للفيزا، أخذتها من مكتب التأشيرات الموجود بالرياض، تقاطع التخصصي مع العروبة، بجوار طيران الامارات، ما اتذكر بصراحة كم كانت رسوم الفيزا، لكن الخيارات كانت متعددة، بإمكانك انك ترسل جوازك اليوم ويجيك بكرة، وممكن بعد اسبوع، وكل خدمة لها سعرها، بشكل عام ماكان فيه أي تاخير بالفيزا ابداً، موظف المكتب استغرب اني جاي قبل السفر بثلاثة شهور كعادة مكاتب الشنغن، الوضع سهلات في الفيزا الصينية

السكن
    كنت متعود في كل سفراتي اني اسكن في بيوت الشباب، لأنها رخيصة جداً ونظيفة وكل اللي ابيه موجود، خصوصاً وان كل يومي برى السكن، لكن في الصين الوضع يختلف مرة، في الصين حرصت على اختيار سكن مناسب يخليني اضمن اني الاقي فطور منوع، عالأقل اضمن وجبة فطور مناسبة، خصوصاً ان اسعار السكن مرة مناسبة، في بعض المدن سكنت بفنادق 5 نجوم عالمية معروفة وبأسعار لا يمكن الاقي زيها بالخليج، غير ان بيوت الشباب ما كانت تحتوي على مستوى النظافة المطلوب مقارنة بالدول الأوروبية

مشكلة اللغة
    أثناء بحثي ببعض المواقع لاحظت ان كثير ممن يسافر لغرض التجارة ياخذ معاه مترجم عشان تمشي اموره بالبيع والشراء، لكنهم يكونو غالبا في مدينة وحدة لغرض شغلهم، لكن بحالتي انا صعب تكون مثل هالفكرة، فما كان مني الا الاستعانة بأحد البرامج الشيهرة، اكتب الكلمة بالانجليزي، يترجمها صيني وينطقها لي بعد، هالبرنامج فك لي ازمات، اسمه Pleco

إحتياطات صحية
    بالعادة ماكنت اخذ معاي بالسفر الا حبوب مسكنة بس، لكن هالمرة اخذت معاي ادوات كثيرة من الصيدلية تشمل المناديل المعقمة وطارد للباعوض وفيتامينات واسعافات اولية وادوية للمغص وغيره، والحمدلله ما احتجت منهم الا بخاخ طارد الباعوض والمناديل المعقمة والمسكن، الباقي اللي بالصورة ما استخدمتهم ابداً

التكيف قبل السفر
    كمحاولة بسيطة مني، رحت لأحد المطاعم الاسوية بالرياض وتعلمت على استخدام العيدان الخشبية لأني كنت اعرف ان ببعض القرى مابيكون فيه الا هي، ولازم اعيش واكل مثل ما ياكلون اهل البلد

كل اللي راح مجرد مقدمات الى الان مابدأت الرحلة، اتمنى اني ما نسيت شي، فيه معلومات اضافية ناوي اضيفهم بنهاية التقرير
    جاهزين؟؟ قريب إن شاء الله بنوصل بكين.. مدينة التلوث كما تسمى
    95 صورة لبكين في انتظاركم

عضو

اكتب عندك واحدة متابعة

عضو

متـــــــــــــــــــــــابع

وبقوه

مسافر مميز

اسلوب وعرض فوق المتوقع لكن احب ان اشير الى امر الاكل
    ان الذبائح لا تحل الا من مسلم
    الطعام هو طهي الاكل مع وجود الشروط يختلف عن الذبائح
    لذلك في كل سفراتنا الى شرق اسيا باستثناء ماليزيا واندونيسيا