صفحة 9 من 14 الأولىالأولى ... 7891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 81 إلى 90 من 131

الموضوع: الصين بعيون خالد - التقرير السياحي الشامل في الصين

مصور متمكن بإمتياز الصورة الرمزية golden bird

الله على التقرير و الصور الرائعة
    لي عودة ان شاء الله

اكشن لجعل صورك مناسبة للعرض بحده مناسبة

تقرير متعة الترحال في السفر الى بلاد الافيال

قال الشافعي رضي الله عنه:
    اذا شئت ان تحيا سليما من الاذى **** وحظك موفور وعرضك صين

لسانك لاتذكر به عورة امريء **** فكلك عورات وللناس السن

وعينك ان ابدت اليك مساوءا **** فصنها وقل ياعين للناس اعين

وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى **** وفارق ولكن بالتي هي احسن

مسافر فعال

في صباح اليوم التالي وبعد الافطار، توجهت لمحطة الباصات للذهاب الى قرية بنق يانق، اثناء بحثي عن هالمنطقة نصحني احدهم انه اروح هناك بس بشنطة الظهر لان المشي بيكون مسافات طويلة جداً، ولاني راح ارجع جويلين مرة ثانية تركت شنطة السفر عند الفندق واخذت المهم بس في شنطة الظهر وكانت الوجهة

توقفنا بالطريق عن احد القرى واخذنا جولة فيها مرور الكرام

هالجسر نمشي عليه بشويش مرة لانه يهتز يمين ويسار

بعدها كملنا المسير الين ماصلنا اخر نقطة للمواصلات، وبعها كملنا الطريق مشي، كل واحد اخذ شنطته وتفرقنا، وانا على باب الله مدري شلون اوصل لمقر السكن !! كان في نفس المنطقة مجموعة نساء ممكن يشيلون عنك شنط السفر بمقابل مبلغ مادي بسيط

يسكن في هذي المنطقة الزراعية مجموعة من سكان القرى يسمون بجماعة المناريتي، وهم جماعة تملك حقوق المنطقة الزراعية كلها، لهم استثناءات خاصة من الدولة بحيث انهم مايدفعون ضرائب ابداً، ومسموح لهم انجاب طفلين مو طفل واحد زي ماهو معروف في الصين، والسبب في هالمعاملة الخاصة ان كان لهم سبب كبير في ازدهار الثروة الزراعية الصينية بسبب الموارد اللي يمتلكونها، مظهرهم العام لمى تشوفهم تقول انهم فقراء، لكن يعتبرون اغنياء جداً بسبب تملكم للأراضي الزراعية
    جماعة المناريتي يتكلمون اللغة الصينية الرسمية، واللغة الصينية التقليدية، الغريب على انهم كبار في السن الا اني لقيت بعضهم يقرأون ويكتبون، لهم لبس مميز موحد بنشوفه في الصور الجاية، والاغرب من هذا كله، شعورهم الطويلة!! امرأة المناريتي ماتقص شعرها الا مرة وحدة بس، عند بلوغ سن الـ 18 سنة تقص شعرها وماترميه، تجمعه مع شعرها الحالي، يقال ان شعورهم ماتشيب لانهم يغسلون شعورهم بمياة الارز يومياً كل صباح، راح تلاحظون ان شعورهم شديدة السواد قوية جداً وطويلة ماشاء الله، لهم تسريحة شعر مختلفة تميز الامرأة العزباء من الامرأة المتزوجة، بنشوفهم بالتقرير ان شاء الله

تشتهر المنطقة بالفواكه المحلية اللي ماتنزع بأي مكان، كنت اسأل عن اساميها واكلت بعضها وبعضها لا، بالطريق كنت اشوف اشياء فعلا عجيبة غريبة

بعض الفواكه المحلية

هذي الفاكهة اللي تشبه الموز اسمها باجو، الموز طويل ومنحني، اما الباجو قصير ومستقيم

وهذي فاكهة محلية اسمها بانغشوا

وهذي اسمها لوهانقو

وكملت المسير بالقرية، وكل شوي اوري اي احد اسم الفندق بالصيني ويأشر لي على مكان فوق مرة!!

اللي تعب من المشي بإمكانه يستعين بهالوسيلة

وبانت مزارع الارز بالظهور

هالشي غريب! باين انه رز بس ليش مجمدينه ما ادري

احلى شي بهالقريلة الفلفل الحار اللي كان لذيذ بمعنى الكلمة

ومازلت مستمر بالمشي، تعب، بعذرهم قالو لي لاتاخذ شنطة السفر معاك، هذي فائدة البحث والترتيب المبكر

مجاري مائية بكل مكان

مساج الاسماك للقدمين

هلكني المشي والتعب واستهلكت طاقتي كلها لان المشي كان صعود على جبل، شفت مطعم اسمه “بدون مطعم” دخلت وانا على استعداد اني اكل اي شي اهم شي يكون خضار،

ميو ريستورانت

طلبت اي شي يكون خضار وكانت هذي النتيجة، صحن خضار بالطماطم وصحن فيه نفس الخضار المحلية اللي تعودت على اكلها في الصين

الجوع مايرحم

مصور متمكن بإمتياز الصورة الرمزية golden bird

جزء رائع بانتظار البقية
    التعديل الأخير تم بواسطة golden bird ; 2021-03-30 الساعة 02:17 PM

مسافر فعال

بعد الراحة كملت المشي

وصلت القرية اللي فيها مقر سكني كانت القرية على ارتفاع 1900 قدم

تتوقعون فيه سعودي قبلي وصل هالمكان؟!!

وهنا بسكن

هالمكان بمثابة فندق كان في الاصل بيت، مالهم حساب في بوكنق، مالك الا انك تروح هناك تحجز بنفس او انك تتصل عليهم وتحجز

الاستقبال

غرفتي بالطابق الثاني

هنا بنام اليوم

البلكونة

منظر من البلكونة

جهاز طارد البعوض

بعد صلاة الظهر والعصر والراحة، طلعت الحق على قمة الجبل قبل الغروب

مزارع الارز كانت جميلة بمعنى الكلمة

بعدسة الزوم

سجل ياتاريخ

المظهر التقليدي

وانا في القمة جاتني امرأة عجوز كلمتني صيني وانا خبر خير!! كانت تأشر لي على شعرها على اساس تبي تفكه لي اشوف (مو ببلاش اكيد) جلست اكتب واترجم واوريهم وانسق معاهم بهالطريقة

لاحظو اسوداد الشعر وقوته، لو تلاحظون ان مقدمة الرأس مدببة، المقدمة المدببة تعني ان هالامرأة عندها عيال، واللي مقدمة تسريحة شعرها مو مدببة معناته انها ماعندها اولاد

شوفو طول شعورهم يوم فكوه لي ماشاء الله، استغرق الوقت من فكوه الين مارجعوه حوالي 4 دقائق، يقولون ان سبب قوة وسواد شعورهم وانها ابداً ماتشيب هو انها يغسلونها بمياه مزارع الأرز اللي يزرعون منها الأرز، يعني كل شي طبيعي

وريت الامرأة اسم قرية ثانية ابي اروح لها وطلبت منها انها توديني، قالت لي اجيها بكرة الصباح وبتشوف لي احد يوصلني لانه بعيد وما ادل، وكانت تجربة رائعة جداً جداً

بعدها رجعت الغرفة وغسل التي شيرت تبعي اللي تبلل عرق من كثر المشي، و نشرت ملابسي زيي زي اهل القرية مافي فرق

زي هذولي بالضبط

اسقف المنازل المتواجدة بالقرية

نزلت اخذ جولة بالقرية، اتوقع ان الصور التالية تحمل الكثير من المعاني، فقط تأمل

سائح اجنبي، شاب في مقتبل العمر، وحيد، مختلف اللون والملامح، في قرية وسط مزارع وسكّان محليين يتكلمون بلغة صينية تقليدية لا يفهمها حتى اهل الصين، في مشقة أكثر من كذا؟؟

التقيت بهالامرأة العزباء وعرفت انها عزباء من تسريحة شعرها اللي للأسف ماصورته زين لانها كانت مرة قريبة مني

هذي هي الحياة في قرى الصين

ف هذي القرية عندهم اكلهم تقليدية اسمها أرز البامبو، وهو عبارة عن ساق البامبو يقسمونه نصين ويحطون بوسطه اما رز او ذرة، ويشوونه

سبل العيش!!

حياة

مشقة

حان وقت الغروب

الحياة في قرى الصين، عشت زيهم واكلت زيهم ونمت زيهم

التربية والتعليم على طريقتهم

الصورة تحكي

عم المساء، امطرت، رحت وطلبت ازر البامبو، كان هو تقريباً الشيء المضمون اني اكله

وهذا هو ارز البامبو، كان طعمه لذيذ وريحته الذ، رز مع قطع جزر وذرة صغار مرة وريحة الاكل ممزوجة بنكهة خشب البامبو، كأنك ماكل زر مشوي بالحطب بس على الطريقة الصينية

اتذكر هذيك التفرة كان اسبوعي الثالث في الصين، كنت في قمة التعب والارهاق ونقص وزني الى ذاك اليوم 5 كيلو بالضبط، صرت في قمة نحافتي لدرجة ان عروق ايدي كلها صارت واضحة!! ووجهي صار مشدود كثير، رجعت الغرفة وسجلت مقطع فيديو مدته تقريباً 5 دقايق، جلست اصور نفسي واحكي عن تجربتي ومشاعري وحالتي النفسية والصحية والجسدية واخر الاخبار، خلصت التسجيل وارسلته لأهلي وبعض اقربائي وبعض الاصدقاء، لكم ان تتخيلون شعور واحد يسافر لحاله وبهذاك المكان، وفي ظلمة الليل نمت على صوت المطر القوي وانا اردد “ سبحان الله وبمحده، سبحان الله العظيم” كنت سعيد لاني اظن اني تقريباً من قلة المسلمين (ان ماكنت اول مسلم) الي وصلو هالمكان وذكرو الله واقاموا صلاتهم فيه، كان احساس جميل رغم هالتعب لان هالمكان بيكون شهيد لي في يوم القيامة، والحمدلله.

مسافر فعال

​اصبحت في اليوم التالي وانا كلي حماس وتردد في نفس الوقت، من التجربة اللي تنتظرني، سفر لمدة 4 الى 5 ساعات مشي على الاقدام من قرية الى قرية اخرى برفقة امرأة عجوز بين الأودية، كانت مخاطرة بصراحة، كنت في مكان لا يعلم احد بوجودي الا الله سبحانه، كنت اتسائل، ايش راح يصير لو اخذتني هالعجوز معاك غير اللي انا ابيه وودتني عند ناس واختطفوني!! فلم! صح؟ تعوذت من الشيطان وقمت رحت البلكونة استمتع بالمنظر الجميل

بعد الصلاة والافطار (فطوري كان بيض مسلوق ومربى وحبة من الفاكهة المحلية الشبيهة بالموز) كويس انو كان فيه مربى لأني كنت احتاج سكريات استعداد لمشيي الطويل، وكويس ان كان فيه موز عالاقل يمسك بطني لمدة طويلة، كان معاي في شنطة السفر حبتين مانجو اخذتهم معاي من جويلين، وقارورة ماء، يعني زادي في السفر كان عبارة عن (مانجو + ماء) وبس، طلعت من السكن وعملت تسجيل خروج، وانا بالطريق كان هذا المنظر، شلون بسافر مشي كذا؟!!

رحت عند الإمرأة اللي نسقت معاها امس، اخذتني عن امرأة اخرى وظلو يتكلمو صيني وانا زي الاطرش بالزفة، قالت لي الحرمة او حسب مافهمت ان فيه واحد بيروح معاي، سائح زيي، ماكنت تحكي انجليزي، كيف كنت افهم عليها بصراحة ما ادري، انتظرت حوالي ربع ساعة، خلال انتظاري بدأت السماء تمطر مطر خفيف، ياسلام بنسافر تحت المطر شوي جا شاب بمثل عمري تقريباً، كان رايح لنفس القرية، تعرفت عليه، امريكي الجنسية، كان لحاله بالمنطقة ترك اصحابه في جويلين، وبدأنا السفر برفقة العجوز، وبدأ المطر يزيد علينا شوي شوي

المشي كان وسط بين الغابات والجبال بطرق وعرة

بس المناظر كانت حلوة

سيلفي بداية الطريق

كنا نعبر على شلالات صغيرة ممرات مائية واحيانا تكون الارضية زلقة

سبحان الله

سيلفي ثاني

بين السهول والتلال والجبال والشلالات وكل شي

هذي مرشدتنا

العجوز قالت لي عطيني شنطتك اشيلها لك!! ماشاء الله عليها كانت قوية

بعد هطول الامطار الطريق صار بهالشكل

مغامرة مغامرة

يا ساتر!! تجربة مستحيل انساها بحياتي

بس كان الطريق فعلا رائع

كاميرتي تبللت ومازالت صامدة

تتوقعون لو اني متزوج زوجتي بترضى تجي معاي هالرحلات؟؟ ايوة!! عشان كذا انا اعزب للحين

عجوز كان مشيها سريع مرة، كنا يادوب نلحقها، تمشي ولا تناظر وراها

اهل القرية لمى يتوفى عليهم احد يدفنونه بأي مكان بين الاودية، هذي مقبرة شفناها بالطريق

زاد التعب

وقفنا في منطقة نرتاح شوي، شفنا مجموعة مسافرين كمان مسوين زينا، شفت رجل واخته جلست اسولف معاهم طلعو من اسبانيا، يوم عرفو اني سعودي قالو اوووه مسلم، اكيد تحب اسبانيا صح؟؟ وبحكم اني زرت اسبانيا جلست اقولهم وين رحت ووين جيت بديارهم، استغربت اني يعرفون كم كلمة عربي

سيلفي بعد مشي هالمسافة، الوجه يحكي

وكملنا الطريق

بعد ماكملنا ساعتين مشي وصلنا لقرية العجوز واشرت لنا على قريتها وقامت تقول هوم هوم، فهمنا ان بيتها هنا

قرية صغيرة لعائلة وحدة بوسطها مجرى ماء

وهذا بيتها

دخلنا بيت العجوز ارتحنا شوي، كانت الساعة تقريباً 12 ونص الظهر، جانا رجل يحكي معانا انجليزي مكسر قالنا ان نساء القرية متعودين على مشي المسافات الطويلة، يصحون الفجر ويمشي حوالي 3 الى 4 ساعات الى القرية اللي كنا فيها، يشتغلون هناك والعصر يرجعون الى بيوتهم، واليوم الثاني على هالحال، طول حياتهم، عشان كذا كانت العجوز تمشي بسرعة لانها متعودة عالطريق

بعد الراحة كملنا الطريق

الامرأة النشيطة

مرينا على هذولي بالطريق

زميلي الامريكي صورني هالصورة وانا امشي، هالصورة لها ذكرى ومعنى كبير عندي

ومازلنا نمشي

وشايلة شنطتي

وبعد 4 ساعات ونص بالضبط، وصلت القرية الثانية فيها بيوت الشباب

ملخص المسافة اللي مشيتها ماشاء الله

بعد هالمسافة الطويلة مع العجوز، كان المفروض احاسبها 50 يوان حسب الاتفاق (25 ريال) من زود الوناسة عطيتها 100 يوان (50 ريال) وتستاهل اكثر بعد، وللذكرى، اخذت معها صورة تذكارية من الامرأة القوية، لاحظو نظراتها في الصورة

بيت الشباب من الداخل

لوحة معلقة في مكان الاستقبال

هدف بيت الشباب كالعادة، اندماج الثقافات

وصلت وانا كلي جوع، ارتحت وصليت وجففت ملابسي وجزمتي اللي يكرمكم بعد هالمشي الطويل، بما انه بيت الشباب فعادة يكون عندهم اكل منوع، طلبت بيتزا مارغريتا وكليت، والحمدلله، بعد الاكل طلعت امشي بالمنطقة بس مابعدت، لان هالهدف من وصولي هالمكان هو تجربة سفر المشي فقط

منظر من شباك الغرفة

هذي تسوي ارز البامبو زي اللي كليته امس

وهذولي مسافرين ثانيين توهم واصلين

خيم الليل والحمدلله ان هذا معاي، استفدت منه كثير

وقبل النوم، كان هذا عشاي

امطرت امطار قوية مرة لدرجة اني ماقدرت انام بسرعة، وهكان كذا الجو طيلة الاسبوع

مسافر فعال

في صباح اليوم التالي، صحيت وطلبت بيض مقلي وفاكهة وقهوة، للأسف طلع البيض مقلي بدهن الخنزير باين من ريحته!! تركته وافطرت فاكهة، بعد الفطور قالت لي موظفة الاستقبال (كانت تحكي انجليزي) ان بسبب امطار امس صار فيه انهيار صخري سد الطريق المؤدي بين المدينة والقرية، كانت الخطة اني ارجع جويلين، قالت لي ان الشرطة منعت اي احد يدخل او يطلع لان مافي طريق، الحل اننا ننتظر حتى اشعار آخر قالت لي انتظر مع مجموعة الناس هنا، كان فيه مجموعة صينيين قالت لهم بالصيني انتبهو له وين ما يروح خلوه معاكم وقالت لي خلك معاهم وهم راح يهتمون فيك

بعد انتظار حولي 6 ساعات، فترة الظهيرة قالو لي ان الدفاع المدني جهز لنا طريق جبلي لكنه وعر، ومافي الا هالخيار، بالنسبة للإنهيار اللي صار راح يتم ازالته خلال 3 ايام!! توكلنا على الله، رحت مع الجماعة الى محطة الباص، مشينا قرابة ساعة وربع، واحنا ننتظر بمحطة الباص التقطت هالصور

تسريحة الشعر المعروفة اللي شرحتها لكم قبل

جا الباص وركبت معاهم، على اساس انه يوصلنا الى اخر نقطة مسموح للباص انه يوصلها

بالطريق

وصلنا لآخر نقطة مسموحة للباص، نزلنا وكملنا مشي، وانا مع هالجماعة اللي ماغير اتبادل معاهم ابتسامات

اثار امطار امس

هذا الطريق اللي راح نمشيه، كله وحل وضيق وزلق

كنا نمشي حبة حبة

شوفو كيف الطريق

اتسائل كيف كان بيكون الوضع لو اخذت شنطة السفر معاي!!

هذا الانهيار اللي صار، كان مطلوب اننا نتعداه مشي

المعذرة على الصورة، بس هذي محصلة مشي حوالي ساعة ونص في هالوحل، ماقدرت اصور كثير بس تركيزي على المشي، انزلقت مرتين بغيت اطيح بس الحمدلله، وهذي النهاية

الانهيار اللي سد الطريق من بعيد

بالنهاية الكل قام يغسل نفسه هنا

وانا زيي زيهم

صورة حطيتها في انستغرام بنفس اليوم، تصف الوضع اللي كنت فيه

بعدها الناس قامو يتقامسون السيارات، وحدة من العوائل اللي كنت معاهم اشرت لي امهم اني اركب معاهم في التاكسي، ركبت معاهم و إلى جويلين

وصلت جويلين بعد غروب الشمس، حطوني بمركز المدينة واخذت تكاسي للفندق، قبل لا اوصل الفندق رحت مكتب رحلات حجزت رحلة بالكروز على نهر لي عشان بكرة، كنت على لحم بطني من فطوري، رجعت لنفس الفندق، وانا نص جسمي ملطخ من الطين، قبل لا اطلع من الفندق خبرتهم عن المكان اللي بأروح له وعطيتهم العناوين بالتفصيل تحسباً لأي طارئ، كانو عارفين باللي صار يوم وصلت، كان باين علي الارهاق، كنوع من التخفيف علي، عطوني غرفة كبيرة غير الغرفة اللي كت حاجزها

اتروشت وارتحت وصليت المغرب والعشاء، طلعت ادور على مطعم ابي اكل الين ما اقول بس، بالصدفة طاحت عيني على مطعم ايطالي كان يا ناس لذيذ بمعنى الكلمة

طلبت بيتزا بالخضار وسلطة وسموثي مانجو، وكالعادة، قلت لهم عن الدهون المستخدمة، الحمدلله ان اللي يشتغلو كانو طلاب يتكلمو انجليزي بشكل ممتاز ماتعبت معاهم، بدون مبالغة، اكلت هذا كله، الجوع ما يرحم ياجماعة، وبدون مبالغة، كان هذا اول مرة احس بشبع لدرجة التخمة من يوم مادخلت الصين، انصح بهالمطعم وبشدة

هنا بعض التعلقيات العفوية كتبتها على الباث بلحظتها، لمى كنت اخبر متابعيني اول بأول عن اللي كان يصير لي

بعد العشاء، رحت احد محلات المساج، احتاج تدليك بعد هاليومين اللي مشيتهم مشي وبعد هالاحداث اللي صارت، لكم ان تتخيلون كيف كانت النومة بعد هاليوم الطويل

بكرة بيوم يوم حلو، خفيف وممتع، انتظروني مع جولة على نهر لي الشهير وزيارة يانشغوا

عضو سفاري الفخري الصورة الرمزية أبومنار

ماشاء الله
    كالعادة مبدع أخوي خالد
    التقرير كأنه مار علي قبل يمكن شايفه على مدونتك
    بس كل تقاريرك لا تمل منها حتى لو تابعتها الف مرة
    الله يعطيك العافية

مسافر فعال

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنار مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله
    كالعادة مبدع أخوي خالد
    التقرير كأنه مار علي قبل يمكن شايفه على مدونتك
    بس كل تقاريرك لا تمل منها حتى لو تابعتها الف مرة
    الله يعطيك العافية
    اهلا بالغالي ابو منار
    بالفعل هذا التقرير موجود بمدونتي
    و اسعدني مرورك كثيرا سوى هنا او في المدونة

©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الامارات][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية وحيد

ياخي تقاريرك بططلة

تشويق لأبعد الحدود عقبال ما نخلص هالسنه على خير وربي يكرمنا بوظيفه ونصير رحاله مثلك

أعجبني الاطفال اللي سلموا عليك وتبادلت معهم الحديث عجبني فيهم حب التعلم وشجاعتهم بالتحدث مع الغرباء

أما مرشدتكم السياحية ما شاء الله عليها حنا الواحد يصل لعمر 45 ويالله يالله كويس لو باقي فيه شده

تحياتي لك وأعذرني وقت ما كتبت ردي اللي فوق انت نزلت القرير وفجأه خبصت عليك

بالتوفيق وفي إنتظار كل جديد ...

©؛°¨°؛©][مشرف سفاري مستلزمات السفر وادواته][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية بحر الكتمان

يا سلام يا فنان يا مبدع
    مغامرات ولا اروع
    صور جميلة سرد مميز
    ربي يحفظك يا خالد

صفحة 9 من 14 الأولىالأولى ... 7891011 ... الأخيرةالأخيرة