صفحة 4 من 15 الأولىالأولى ... 2345614 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 31 إلى 40 من 147

الموضوع: الصين بعيون خالد - التقرير السياحي الشامل في الصين

مسافر نشيط الصورة الرمزية يافا

تقرير جميل الله يعطيك العافيه .تحياتي

نحن ثوار ثوره***وليس ثوار مرحله
    غصن الزيتون بيد***وبندقيه الثائر بيد

©؛°¨°؛©][مشرف سفاري مستلزمات السفر وادواته][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية بحر الكتمان

ياسلام عليك ابو خلود ..
    تسلسلك في التقرير جميل و المقدمة كانت ضافية ووافية..

©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري الأقليم الهندي وإيران][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية هدوووء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب أن أحييك أخي خالد على هذا التميز الأكثر من رائع ، أهم شيء في مواضيعك هو حرصك على توجيه السائح العربي

كانت المقدمة من اهم الامور في موضوعك فاختيار المكان والوجهة وكيفية البحث عن معالم البلاد وثقافتها هي التي تساعد على التمتع بالرحلة .

تمتعنا بالجزء الخاص ببكين وننتظر إبهارك لنا فيما سيأتي بإذن الله.

مسافر فعال

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تشيكي كارفينا مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله تبارك الرحمن ،،، تقرير قمه بالروعه ،، صور ومعلومات ونصايح

تعجبنى خالد بتقاريرك

انا سبق وقلت لك اشاركك فكره السفر بمفردى ،، والحين طلع بعد اللون ياسلام ،،

شوقتنا للصين ،،،

متابع معك ،،للاخر

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل الحياه مشاهدة المشاركة

يسعدلي جو النآس الي تفهم في السياحه وتعرف تخطط

تقرير من ذهب وهذا العشم فيك يا أخ خالد

ماشاء الله صدق الي سماك أبن بطوطه ,,,,

أجمل شيء الشفافيه في طرح التقرير وتوضيح تلك الأمور التي واجهتها هناك البعض يطرح التقرير ويظهر الجوانب الإجابيه في البلد فقط ويخفي الجوانب السلبيه وهذا يتنافى مع أهذاف التقرير فلا توجد مثاليه كامله في السفر لأ أعلم سبب تحفظ البعض بتلك السلبيات ولكن ما نقول غير الله يكثر من أمثالك

مدري ليه تذكرت محمد هنيدي وفلم فول الصين العظيم ودي أعرف لو كان رايح لوحده بدون تصوير فلم وشكان بيسوي

يخرب بيتها على هيك نصيحه طيب هي حرمه وماعاقها عن السفر !!!
    بس أهم شيء أن نصيحتها عاجبتك

جيتك يا عبد المعين تعيني لقيتك يا عبد المعين عايز تعان

السفر لصين قطعه من العذاب برغم من جمال الأجواء وجمال البلد,,,

عشت معاك جو الرحله وارهقت كمان من قل الأكل والمشيء معظم الأماكن الي مشيتها من ساعه لنصف ساعه

الصينين مايبطلون حركاتهم حتى في ديرتهم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Eline مشاهدة المشاركة
    انت مبدع انت جاني
    واصل الابداع فلا نزال نتابع ونمشي معاك للآخر

تقبل تحيتي وتقديري
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوهادي مشاهدة المشاركة
    الصين وما أدراك ما الصين

هذه الرحلة ستفتح آفاق الكثيرين وكل مجهول عن الصين تلك الدولة المكتظة والمرعبة للبعض

واصل أخي فنحن متابعين وبشدة وبشوق

وأكشف لنا عن المستور الرائع المخفي

دمت أخي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الساحل الغربي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله تنيظم جميل
    اكتر اشي عجبني في بكين سور الصين العظيم
    والفندق جد حلو ومعك حق اجمل شيء بالسفر انك تعيش متل اهل البلد
    متابعين
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Angel مشاهدة المشاركة
    روعة روعة تقريرك اخ خالد

متابععين وبالصفوف الامامية معك

لا تتاخر علينا
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يافا مشاهدة المشاركة
    تقرير جميل الله يعطيك العافيه .تحياتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر الكتمان مشاهدة المشاركة
    ياسلام عليك ابو خلود ..
    تسلسلك في التقرير جميل و المقدمة كانت ضافية ووافية..
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدوووء مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحب أن أحييك أخي خالد على هذا التميز الأكثر من رائع ، أهم شيء في مواضيعك هو حرصك على توجيه السائح العربي

كانت المقدمة من اهم الامور في موضوعك فاختيار المكان والوجهة وكيفية البحث عن معالم البلاد وثقافتها هي التي تساعد على التمتع بالرحلة .

تمتعنا بالجزء الخاص ببكين وننتظر إبهارك لنا فيما سيأتي بإذن الله.
    شكراً جزيلاً، والقادم أجمل بإذن الله

مسافر فعال

تنبيه..!!!

معلومات إضافية

المعذرة أخواني الأعضاء

بعض المعلومات الهامة كان المفروض اذكرها بالجزء الخاص ببكين

بالنسبة للتنبيه اللي كتبته بوجود العديد من معترضي السواح (أغلبهم نساء) بغرض السرقة، نسيت أنوه بأن كل اللي شفتهم كانوا من دولة منغوليا، بعد ما رجعت قرأت التقرير حسيت بأنه يمكن يفهم القارئ صورة غير الصورة اللي كنت اقصدها، الشعب الصيني بجميع المناطق اللي زرتها، كان متعاون ويبادر بالمساعدة وينبهر كثير بوجود الأجنبي في بلده، على الرغم من ضعف اللغة الإنجليزية عند أغلبهم إلا انهم يحاولون المساعدة، اما اللي يعترضون السواح كانو يتكلمون الإنجليزي بطلاقة، وغالباً ما تشوف نسائهم يلبسون نظارة شمسية كبيرة كنوع من إخفاء الملامح، اذا شفت عدد قليل من الشعب المغولي راح تقدر تميز بينهم بكل سهولة، سبحان الله، هالشعب تاريخهم لاصق حتى بشعوبهم، احذرو من المغوليين في الصين، راح تشوفوهم في المدن الرئيسية كثير، خصوصاً بكين بأوقات الإجازات الصيفية في الصين (يوليو - اغسطس) وجب التنويه وتصحيح المعلومة

معلومات اخرى حبيت اذكرها بالتقرير
    أثناء بناء خط السير، كنت ناوي ازور الشاطئ الأحمر، بمدينة اسمها بانجن تبعد عن بكين 4 ساعات بالقطار، منطقة مجهولة لكثير من السياح للأسف، حبيت اروح واشوف الشاطئ الأحمر الا ان وقت وجودي ببكين ماكان وقت المناسب لذروة احمرار الشاطئ، انسب وقت لزيارة الشاطئ الأحمر هو نهاية اغسطس الى منتصف سبتمبر، ولهذا السبب لغيت زيارة الشاطئ من خط السير

** سياسة المنتدى تقتضي بعدم السماح على التعديل على اي مشاركة بعد ساعتين من كتابة المشاركة، غالباً يكون عندي تعديلات كثيرة لأني اكتب من ذاكرتي واحياناً اتذكر شي مهم واحتاج اعدل لكن ما اقدر، أرجو من المشرفين الكرام إعادة النظر في هذي النقطة، حتى يكون الموضوع متكامل بأفضل صورة له**

———
    انتهيت من رفع صورة مدينة شيان، وجهزت الشاي الأخضر الصيني وبسم الله نبدأ

مسافر فعال

أهلا من جديد

بعد الإنتهاء من بكين بزيارة أقدم المساجد بها، حان وقت العودة إلى الفندق للإستعداد إلى الذهاب إلى مدينة شيان بالقطار

شيان

تقع مدينة شيان في مقاطعة شانسي جنوب غرب العاصمة بكين، تعبد عن بكين حوالي 1100كم وبإمكانك الذهاب إما بواسطة الطائرة (ساعة و 45 دقيقة) أو بواسطة القطار السريع، أرخص بكثير (250 ريال تقريباً) وسريع جداً، بمسافة تصل الى 4 ساعات ونص او 5 ساعات احياناً

أين تذهب في شيان؟

في شيان انا ما رحت الا معلم واحد بس كان هو هدف سبب زيارتي للمدينة، لكن بإمكانك الإستفادة من هذا المرجع لرؤية أهم معالم المدينة

http://www.tour-beijing.com/xian_tra.../#.VCFaVFaRLwI

كانت رحلتي من بكين الى شيان الساعة 5:30 المساء بالقطار، وصلت محطة القطار قبل الرحلة بساعتين للإحتياط، كانت اول تجربة لي بقطارات الصين وما كنت عارف كيف بيكون الترتيب، بعد الزحمة اللي شفتها عند شباك التذاكر ببكين كان لازم اخذ احتياطي اكثر

كانت الاجراءات سهلة وسلسة رغم الزحمة، بصالات الانتظار شفت محل فاكهة، وكان لابد اني اخذ بعض المؤونة، حسب الجدول كنت عارف اني راح اوصل على الساعة 11:30 الليل فكان لازم ارتب نفسي من الحين لأني ماكنت ضامن اني الاقي اكل وقتها اذا وصلت

فيه مخبز كمان بمحطة قطار بكين، لكن مالقيت شي مناسب لي ولا خذيت شي

صالة الانتظار كانت زحمة زحمة زحمة

مع ان وقت الرحلة كان ساعة 5 ونص، الا ان بوابة الدخول مافتحوها الا قبل الرحلة بعشر دقائق بالضبط، كنت اتسائل، معقولة كل هالعدد بيدخل ويخلص كل شي ويمشي القطار بعشر دقائق، هنا معلومة هامة جداً، النظام في محطات القطارات نظام تسجيل دخول و خروج آلي، اذا سمحو بالدخول، تفتح البوابة بالبطاقة اللي معك، لازم تحتفظ بالبطاقة طول الرحلة، لانك اذا وصلت الوجهة النهائية ما تقدر تطلع من المحطة الا بعد ما تعمل تسجيل خروج بنفس البطاقة، هالمعلومة للأسف ماشفت ولا أحد يحكي فيها في الانترنت

وفعلاً، هذا اللي صار، مشى القطار بنفس الوقت بالضبط وبدون ما يتأخر ولا دقيقة، مشى القطار والكل جالس مكانه

ببداية الخط كانت هذي سرعة القطار، اظن انه وصل الى 300 كم/ساعة

مساحة المقعد في الدرجة السياحية مناسبة و مريحة

وهذا الشي، ياهو يفك ازمة

من كثر التلوث في بكين، تقدر تناظر الشمس بعينك المجردة

كنت اتابع خط سير الرحلة من برنامج حملته بجوالي، عشان اعرف وين وصلت وكم باقي بالضبط

بعد 5 ساعات تقريبا، خذيت غفوة خلال الرحلة واكلت شي من الفاكهة اللي شريتهم، وصلت الى شيان بحدود الساعة 11:30 الليل

سكني في مدينة شيان كان في فندق عالمي شهير اسمه كمبنسكي، في اغلب المدن الرئيسية في الصين سكنت بهالفندق والسبب هو ان عندي عضوية معاهم من 2012 تؤهلني لمزايا كثيرة لمى اسكن بأي فندق من فنادقهم، يسمح لي اسجل دخول 10 الصباح مثلا واسجل خروج 6 المساء، هذا غير الترقية ان كانت متوفرة ووجبات الفاكهة المجانية، عشان كذا كنت احرص اني اسكن عندهم بين فترة وفترة

بحثت عن موقع الفندق بخرائط قوقل وصورت الشاشة عشان اول ما اركب التاكسي اوريه العنوان

فنادق كمبنسكي من فئة 5 نجوم، مع اني كنت ومازلت اني ما احب اسكن بفنادق 5 نجوم بسفر الترحال لنفس الاسباب اللي دائما اذكرها بتقاريري، الا ان الصين لها حالات استثائية كثيرة، اولها، حرصت اسكن بهالفنادق عشان الاقي اكل مناسب لانهم دايما يوفرون اكلات عالمية متنوعية، ثانياً، اضمن ان يكون فيه بوفيه افطار متنوع

موقع الفندق على بوكنق، كان حجزي من موقع الفندق مو من بوكنج، اخذت ليلة وحدة بدون فطور بقيمة 520 يوان 280 ريال تقريباً، من سابع المستحيلات تلاقي هالسعر بنفس الفندق عندنا بالخليج

http://www.booking.com/hotel/cn/kempinski-xi-an.ar.html?aid=1329975

وصلت الفندق متأخر، على الساعة 12 ونص اخر الليل، وزي ما توقعت، اعطوني ترقية من غرفة الى سويت

كنت كل بعد كم يوم اخذ فيتامين س للإحتياط فقط، مرتين في الاسبوع تقريباً لمدة 3 اسابيع بعدها وقفت

في اليوم التالي صحيت الساعة 8 الصباح وما اخذت كفايتي من النوم سبب وصولي المتأخر امس بعد الاستعداد والترتيب نزلت وشفت ما لذ وطاب من الفطور حتى زيت زيتون عندهم

بعد الفطور اخذت جولة مشي خفيفة بحديقة الفندق

مسافر فعال

بعدها كانت الوجهة الى تيراكوتا، مقبرة الجنود

نبذة عن قصة هذا المكان (مقتبسة من الكتاب الرائع اختانون ذو القرنين): يقول الكتاب حفظه الله
    اعتقد الامبراطور الاول في للصين انه أسس أسرة سبتقى في الحكم للأجيال العشرة الآف التالية، ولكنه توفى في عام 210 قبل الميلاد، أي بعد إحدى عشر سنة فقط من توليه منصب الامبراطور، وكان عمره 50 سنة فقط ويقول المؤرخون بأن التواترات التي نشأت من النظام المركزي الشمولي الذي تأسس في عهده كانت من دون ريب ذات أثر في موته المبكر.
    وكانت وصية الإمبراطور أن يتولى أبنه الأكبر الملك من بعده، لكن وزيرين من وزرائه كانا يفضلات تنصيب ابن اخر من ابنائه العشرين، ولتحقيق ذلك اخفيا خبر وفاة الملك حتى اطمئنا لضما تنصيب مرشحمها، لكن ذلك الوضع أدى الى نزاعات مما تسبب مع عوامل اخرى في زعزعة استقرار الإمبراطورية وانهيارها خلال سنوات قليلة، ومع انهيارها انهارت النظرية القانونية.
    ومما يذكر عن الامبراطور الاول للصين انه كان يعاني من الخوف من الموت مما ادى به الى ارسال البعوث للبحار النائية بحثاً عن جزر تصلح ان تكون مكاناً للخلود والتي قد يتوفر بها ما يعرف بأكسير الحياة، وتحت تأثير نفس الهاجس، أرغم أكثر من 700،000 رجل في بناء مقبرته والتي اشتملت على جيش كامل من التماثيل الصلصالية في هيئة جنود وضباط من مختلف الرتب ومن مختلف المقاسات والأطوال مع عربات عسكرية وفرق وتشكيلات مختلفة، وكان من بين هذه التماثيل اكثر من 6000 من الفرسات مع عرباتهم وكأنهم بشر حقيقيون، وكان هدف الإمبراطور هو تكوين جيش دائم لحماية قبره وإن كان من الصلصال!! وقد أُكتشف هذه المقبرة وهذه التماثيل والتي تدعى Terra Cotta army (جيش تيراكوتا) في عام 1974م بواسطة فلاحين كانوا يحفرون بئراً بحثاً عن الماء، ومنذ ذلك الوقت توالت الإتشافات لهذه التماثيل واهتم علماء الآثار بها كثيراً وانشأت الحكومة الصينية لها متحفاً بالقرب من مدينة Xian والذي وجدت فرصة لزيارته في عام 2001 و يقال أن ملايين الزوار يزورونه سنوياً… المؤلف

كيف تذهب الى المتحف؟

إما بالتاكسي، ويكلف عليك حوالي 200 يوان ذهاب و 200 يوان عودة
    او بالباص، تروح محطة القطارات ومن هناك تاخذ باص يوديك الى المتحف ب 8 يوان بس

ركبت التاكسي متوجه من الفندق الى محطة الباصات، ما ادري ليه مستويات الامان والحرص عندهم عالي حتى بالتكاسي

بالطريق شاف التاكسي الباص اللي ابيه اشر له ووقف وركبت الباص، الامور سهالة دخلت الباص شفتهم كلهم سياح صينيين يناظرون الكائن الغريب اللي هو انا ما كان فيه مكان فاضي، وظليت واقف الى ما وقف عند احد المحطات وخفت المقاعد

يوقف الباص بأكثر من محطة، المحطة الأخيرة اللي ينزل منها كل الركاب حي محطة المتحف

تذاكر الدخول

اول ما وصلت عند شباك التذاكر، كان مكتوب تعليمات كثيرة، توني جيت ابي اقرأ الا جاتني موظفة ببدلة رسمية عليها بطاقة وسألتني بالإنجليزي اذا انا طالب وخبرتني ان شباك رقم 2 مخصص للطلاب

الموظفة طلعت مرشدة سياحية تابعة لنفس المتحف، عرضت علي خدمة الارشاد السياحي، وبما اني قرأت مايكفي عن هالمكان، اخذت وضعية الطالب اللي ميزانيته محدودة وسألتها بكم الارشاد السياحي وكم يكلف؟ قالت 150 يوان، قلت المعذرة تعرفين اني طالب و 150 كثيرة علي قالت صحيح الطلاب بالعادة يبحثون ويقرأون عن المكان واكيد انك قرأت كثير عن هالمكان بتلاقي في المكان مرشدين سياحيين بنفس اللبس ونفس البطاقة يساعدونك وبنفس الوقت يسألون اذا تبي ارشاد سياحي

سعر التذكرة 75 يوان للطلاب و 150 يوان للعموم، يعني الطالب يدفع نص التذكرة

عند الدخول يطلبون البطاقة الجامعية والجواز، تأكد انهم معاك

بعدها تمشي لمسافة 10 دقائق تقريباً الين توصل للمباني الثلاثة بالمتحف

من الطبيعي ان يتم تصنيف الموقع ضمن منظمة اليونيسكو

المبنى الاول من الداخل

المبنى الثاني

لا يسمح بإستخدام الحامل الثلاثي ولا الفلاش

بقي من الاثار ما بقى

بعدسة الزوم

المبنى الثالث والأخير، يعتبر اهم مبنى

بعدسة الزوم

كنت اسمع انه في فلم لجاكي شان اظن، سواه بهالمكان، بس مو متأكد، بعد زيارة المكان اشتد الجوع، وحان وقت البحث عن طعام

شفت كشك صغير مجهز نودلز سادة وحاط انواع كثيرة من النكهات، قمت فتحت برنامج الترجمة وكتبت كلمة نباتي، عشان اقولهم انا نباتي

وريتهم وابتسمو واشرو لي على الخضار اللي اقدر اخذ منهم، اخترت المناسب وصبو عليه موية حارة، وبسم الله نبدأ

وبعد الغداء، جا وقت الحلى

شفت بالمنطقة هالمركز بس ماحرصت اني ادخله، يبدو لي عالم الثلج او شيء مشابه

اتذكر بذاك الوقت خلص علي الانترنت، جددته عن طريق الرسائل القصيرة بس لحد يسألني شلون

بعدها ركبت الباص، الباصات كثيرة وتتحرك كل 10 دقايق او اذا امتلى، رجعت لمحطة الباصات واخذت تاكسي للفندق، كان الوقت عصر تقريباً، بعد الاستحمام والصلاة، عملت تسجيل خروج، والحمدلله انه كان عندي تسجيل خروج متأخر

مسافر فعال

بعد تسجيل الخروج رحت لمقر سكني الثاني اللي كنت فعلا متحمس اسكن فيه واخوذ التجربة، فندق الكبسولة

فندق الكبسولة مكانه وسط سوق كبير قريب من حي المسلمين وقريب من محطة القطار وجدار المدينة، موقعه مميز وتجربته احلى و احلى، كنت مجهز العنوان باللغة الصينية ووداني التاكسي الى المكان

موقع الفندق على بوكنق، تعليقي عن الفندق موجود بالموقع

http://www.booking.com/hotel/cn/xian-space-capsule.ar.html?aid=1329975

فندق الكبسولة فيه فئتين، فئة ب 36 ريال سعودي و فئة ب 40 ريال تقريباً، اخذت الفئة اللي ب 40 ريال

اجراءات الدخول سريعة، شرحو لي كل شي واعطوني مفتاح اللوكر عشان احط فيه شنطتي واغراضي، وهنا الكبسولة

فعلا كنت اتمنى اعيش التجربة

هالكبسولة فيها كل شي حتى تلفيزيون

احم

طلعت اخذت جولة بالمكان، وحسب بحثي المبدأي كنت اعرف ان فيه مسجد قريب وان هالمنطقة قريبة من حي المسلمين في شيان، طلعت امشي لعلي اشوف المسجد اللي ادور عنه

وانا ادور و اتمشى تعرضت لموقف محرج بمعنى الكلمة بس ما بقوله

بالطريق شفت مجموعة شباب بينهم شخص ملتحي وعرفت انهم مسلمين، جيتهم وقلت السلام عليكم، عشان يعرفون اني مسلم، ظليت اردد كلمة مسجد، مسجد، فهمت من كلامهم انهم رايحين له، ورحت معاهم

بالطريق واحد منهم كان يكلمني انجليزي بشكل ركيك، اول ما سمعو كلمة السعودية، قامو يرددون مكة والمدينة!!

مشيت معاهم، الين ما شفت المسجد، والمنطقة كلها مطاعم مسلمين

وهذا المسجد

كانت مظاهر الاحتفال بعيد الفطر مازالت موجودة

كملت جولتي بالمنطقة الى المساء، دخلت احد المجمعات التجارية وشفت اعلان ايفون 6 وهو لسى باقي ولا نزل اصلا

وبعدها كان لي هذا العشاء اللذيذ، كنت ماغير اقولهم انا نباتي ويختارون لي المناسب، اتذكر اني خذيت حوالي ربع ساعة عشان اعرف نوعية الزيت المستخدمة اذا كان نباتي ولا حيواني، بس مشت الامور

رجعت للمسجد وصليت فيه المغرب، كانت اول صلاة جماعة اصليها من سافرت، الامام اسمه موسى، كان صوته جميل جداً

وبعد صلاتي المغرب والعشاء رجعت للكبسولة

واخيرا وليس آخراً، حان وقت النووووم

مسافر فعال

في صباح اليوم التالي، طلعت ستاربكس وكان بوسط السوق، شفت بالطريق ناس كثير يعملو تمارين صباحية

وهذا فطوري المتواضع

بعدها رجعت للفندق وعملت تسجيل خروج، وكل موظفين الفندق بلا استثناء اخذو معاي صورة صورة، قالو بيعلقون وحدة منها بالفندق، اللي يروح ويشوف صورتي يقولي

ركبت تاكسي لمحطة الباصات، وهناك اول ماشافوني مع شنطتي اشرو لي على الباص اللي يودي المطار، كان سعر الباص اللي يوديك للمطار 26 يوان، حوالي 14 ريال سعودي (كشخص متعود على سفريات اوروبا، كنت احاول اني ما اقارن بين اوروبا والصين، لكن الصين على الرغم من عدد سكانها الكبير، الا ان كل الخدمات متوفرة وبسيطة ورخيصة كمان)

وصلت المطار، وكانت الوجهة الى مدينة نشغدو عبر خطوط هينان،

جميع مطارات الصين اللي سافرت فيها شفتهم يفتشون الامتعة عبر جهاز الفحص قبل شحنها، عملية التفتيش تختلف من مطار لآخر، يوم جيت بآخذ كرت صعود الطائرة طلبو مني ادخل داخل لانهم لقو شي بشنطتي، دخلت وسألوني اذا معاي بطارية، طلعت بطاريتي من الشنطة وحطيتها بشنطة الظهر

شفت باقي وقت كافي على الرحلة، قلت بأشوف مطعم اتغدى فيه، وانا ماشي وبعد ما خلصت كل الاجراءات جاتني هالرسالة ويوم ترجمتها فهمت ان الرحلة تأخرت ساعة، وهذا اول تأخير يصير لي في الصين، ولي نصيحة بهالموضوع راح اقولها بالتقرير الجاي

رحت ادور مطعم مناسب وكل المطاعم محلية

وريتهم كلمة اني نباتي، اقترحو علي وجبة قريت ان محتوياتها بيض وخضار، مكره اخاك لا بطل، بس كانت لذيذة

وانا اكل بالعيدان حقتهم قامت الموظفة جابت لي شوكة صغيرة بلاستيك حقت اطفال عطتني الشوكة وقالت معليش ماعندنا شوكة كبيرة، قلت لها شكراً مابي بكمل بدونها

جا وقت الرحلة، وانا رايح صالة المغادرة شفت هالمسجد، مدينة شيان هي المدينة الوحيدة اللي كانت برحلتي وشفت فيها مسلمين بشكل كثيرة وملحوظ

ما كانت المسافة بعيدة بالطائرة، ساعة وربع تقريباً، كان وصولي الى تشنغدو للراحة فقط، ماطلعت من الفندق ابدا، جلسة استرخاء بعد اسبوع من وصولي للصين، راجعت وقتها بعض رسائل البريد الالكتروني ومراجعات بسيطة لخط السير، وما ننسى جلسات المساج الرائعة في الصين، تنشيط سريع استعدادا لمواصلة الرحلة باليوم التالي الى جيوتشايقو، لي عودة أخرى بالتفصيل في تشغدو ان شاء الله،

جيوتشايقو المنطقة الطبيعية الخلابة، جلست فيها 3 ايام، كان لا بد من التنويع بعد زيارة المعالم التاريخية ببكين و شيان، انتقلت بعدها لوسط الصين الباردة،

نلتقي قريباً

©؛°¨°؛©][مشرف سفاري السعودية][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية البخاري

تقرير مرجع صيني رائع مشوق

ملئ بالمفاجآت والمواقف الطريفة

عن المقبرة لله في خلقه شؤون والحمد لله على نعمة الإسلام

أكثر ما أعجبني وجود المسلمين في هذه المنطقة البعيدة ولله الحمد

وكذلك فندق الكبسولة فظييييييع وتجربة مختلفة

هنيئا لك بزيارة الصين

صفحة 4 من 15 الأولىالأولى ... 2345614 ... الأخيرةالأخيرة