صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 74

الموضوع: أخبار السياحة التونسية .. متجدد بحول الله

  1. #11
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذيب الوفي مشاهدة المشاركة

    ان شاء الله تعود السياحة لتونس مثل اول وافضل
    بارك الله فيك على جهودك
    مشكوررررررررر
    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ----------------------------
    بارك الله فيك أخي على المرور
    بكل صراحة الحكومة الجديدة بصدد
    العمل على اعادة السياحة الى مكانتها
    الطبيعية .. ان شاء الله سنرى مشاريع جديدة في تونس
    ترفيهية و ثقافية و هو ما سيساعد على النهوض بهذا
    القطاع في أقرب الأجال


  2. #12
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763


    رئيس أكبر مجمع وكالات أسفار مستقلة فرنسية:"لن نتخلى عن الوجهة التونسية"

    أعلن المجمع الفرنسي لوكالات الأسفار (أفات فواياج سيلكتور) أنه لن يتخلى عن الوجهة السياحية التونسية رغم تنامي مخاوف حرفائه من التوجه إلى تونس بسبب الظروف الاستثنائية التي تعيشها البلاد منذ ثورة 14 جانفي 2011.

    ويعقد المجمع، الذي يضم أكثر من 1200 وكالة أسفار فرنسية ويعتبر من أكبر شبكات وكالات الأسفار المستقلة في فرنسا، مؤتمره السنوي الثاني من 01 إلى 04 ديسمبر 2011 بمدينة المنستير التونسية.

    وقال جون بيار ماس، رئيس المجمع "لن ندير ظهرنا للوجهة التونسية (...) التي لا يمكن تعويضها بوجهة أخرى" مضيفا أن المجمع، الذي أرسل 100 ألف سائح إلى تونس سنة 2010، يتطلع إلى استعادة نفس هذا العدد من السياح خلال سنة 2012.

    وأضاف أن المجمع اختار منذ فيفري 2011 عقد مؤتمره السنوي في تونس "دعما للثورة التونسية". وعبر حمادي الجبالي، أمين عام حركة النهضة عن "دعم" الحركة للسياحة، مذكرا بأن البرنامج الاقتصادي للنهضة يستهدف استقطاب 10 ملايين سائح خلال 3 سنوات.

    وأضاف الجبالي الذي حضر، مساء الجمعة، جزءا من أشغال المؤتمر أن برنامج الحركة يتضمن أيضا مضاعفة الميزانية المالية المخصصة للترويج للوجهة السياحية التونسية في الخارج.

    وتطرق المشاركون في المؤتمر إلى "المخاوف التي أثارها صعود حركة إسلامية إلى الحكم في تونس" في صفوف السياح ووكالات الأسفار الأجنبية.

    ورد الجبالي بأن حركة النهضة "حزب مدني سياسي (...) ملتزم بمسار ديمقراطي لا تراجع عنه" وأن "النهضة وشركاءها في الحكم سيولون اهتماما كبيرا" للقطاع السياحي.

    من جانبه قال مهدي حواص، وزير التجارة والسياحة إن "السياحة التونسية لا يمكن أن تتقدم دون دعم السياحة الفرنسية".

    وذكر أن تونس استقبلت خلال الاشهر الثمانية الاولى من 2011 حوالي 4 ملايين سائح "دون تسجيل أي حوادث".

    وأفاد أن العائدات المالية للقطاع السياحي بلغت إلى غاية 20 نوفمبر 2011 ملياري دينار تونسي أي بانخفاض نسبته

    6ر34 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2010.

    وأظهرت إحصائيات وزعها (أفات فواياج سيلكتور)، أن عدد السياح الفرنسيين الذين جلبهم (المجمع) إلى تونس انخفض خلال الأشهر التسعة الأولى من 2011 بنسبة 54 بالمائة وخلال شتاء 2011 بنسبة 80 بالمائة بسبب الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد

  3. #13
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763

    استعادة السوق الايطالية من ضمن أولويات وزارة السياحة

    أكد وزير الشؤون الخارجية الايطالي غيليو تارتسي سانت اغاتا، الذى يزور تونس حاليا، عزم الحكومة الايطالية مساندة كل المبادرات الرامية الى اعادة دفع الوجهة السياحة التونسية فى السوق الايطالية.



    ولاحظ الوزير الايطالي خلال لقاء جمعه، يوم الجمعة، بوزير السياحة، الياس الفخفاخ، ان ايطاليا ترغب فى استعادة مكانتها ضمن مجموعة الاسواق الرائدة للسياحة التونسية خاصة بعد تراجع عدد الوافدين من السياح الايطاليين الى تونس خلال سنة 2011 بنسبة 66 بالمائة ليبلغ عددهم 120 الف سائح مقابل 355 الف خلال سنة 2010.

    وقال وزير الشؤون الخارجية الايطالي، ان هذه النتائج تعتبر "مفاجئة" نظرا لتوفر عدة عوامل تساعد على توافد عدد اكبر من السياح الايطاليين الى تونس من ذلك القرب الجغرافي والترابط الثقافي بين البلدين.

    وبين الياس الفخفاخ من جهته، ان استعادة السوق الايطالية تعتبر من اولويات وزارة السياحة التى وضعت برنامجا للترويج للوجهة التونسية فى السوق الايطالية سيتم اطلاقه بمناسبة مشاركة تونس فى الصالون الدولي للسياحة "بيت ميلانو" يومي 7 و8 مارس 2012.

    ولاحظ الوزير ان هذا الموعد السنوي سيكون مناسبة للالتقاء بالمسؤولين الايطاليين فى المجال السياحي ولا سيما وزير السياحة الايطالي والمسؤولين بالجمعية الايطالية لوكلاء الاسفار.

    وسيتناول المهنيون التونسيون والايطاليون بالنقاش خاصة اتفاقية التعاون السياحي بين تونس وايطاليا ولا سيما التبادل فى مجال التكوين والسياحة المحلية التي يعتبر تطورها في ايطاليا انموذجا يحتذى.

    وتحتضن تونس يومي 16 و17 أفريل 2012 الملتقى الدولي للمنظمة العالمية للسياحة الذي سيركز هذه السنة حول توجهات السياحة في المتوسط. وقد تمت دعوة وزير السياحة الايطالي لحضور فعاليات هذا الملتقى.

  4. #14
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763

    تدعيم القطاع السياحي بجهة طبرقة-عين دراهم لتحقيق الانتعاشة الاقتصادية الماتمولة في ولاية جندوبة

    على الرغم من المكانة المتميزة التي يحظى بها القطاع السياحي في ولاية جندوبة
    تدعيم القطاع السياحي بجهة طبرقة-عين دراهم لتحقيق الانتعاشة الاقتصادية الماتمولة في ولاية جندوبة

    تدعيم القطاع السياحي بجهة طبرقة-عين دراهم لتحقيق الانتعاشة الاقتصادية الماتمولة في ولاية جندوبة
    والنقلة النوعية التي حققها في الفترة الاخيرة ، فان هذا القطاع لم يحقق الى حد الان الاهداف المرجوة منه.

    ويرى المختصون في هذا المجال، ان الحاجة تدعو الى مزيد دعم القطاع السياحي بتوفير المزيد من المراكز التنشيطية والترفيهية على غرار حدائق الالعاب والمنتزهات والمتاحف البحرية بما يسهم في تفعيل الحركة السياحية.

    كما يحتاج القطاع السياحي في الجهة الى تكثيف الجهود من اجل ترويج وتسويق المنتوج السياحي، خاصة في ما يتعلق بالصيد البري ورياضة الصولجان والغطس والرحلات البحرية والسياحة الاستشفائية، بما يمكن من استقطاب اكبر عدد ممكن من السياح المولعين بهذا النوع من السياحة.

    ولاعطاء دفع جديد للسياحة في ولاية جندوبة، يتعين كذلك تهيئة المزيد من المقاسم بالمنطقة السياحية //المرجان// وتوسيع المنطقة السياحية باتجاه بركوكش بما يسهم في مزيد تطوير الاستثمار الخاص وفي دعم طاقة الايواء الحالية لبلوغ 10 الاف سرير.

    ويتعين ايضا اعادة تاهيل الميناء الترفيهي بطبرقة والتفويت فيه لفائدة شركة مختصة قصد تسييره وتوفير المعايير الدولية به.

    كما يجب ان تتجه الجهود نحو دعم السياحة الثقافية والبيئية واعادة تهيئة متحف البازيليك وتوظيفه في خدمة السياحة الثقافية بتركيز فضاء يختص بالآثار وبالفنون والعادات التقليدية، فضلا عن اعادة تهيئة المعلم الاثري ببرج مسعود بطبرقة باحداث رواق يعنى بالفنون الجميلة وقاعة لعرض الموسيقى الكلاسيكية.

    ولاعطاء القطاع السياحي في الجهة انتعاشة جديدة ، فانه من الضروروي العمل على مزيد تطوير المنظومة الدعائية لوجهة طبرقة-عين دراهم والحرص على تحسيس المهنيين بضرورة التحكم في التقنيات الحديثة للاتصال.

    ويرى المختصون ان وسائل الاتصال الحديثة اصبحت من الدعائم الاساسية في المنظومة السياحية، وخاصة في ما يتعلق بمنظومة الترويج والتسويق عبر شبكة الانترنات.

    ويأمل المهنيون في القطاع السياحي ان يتم تفعيل حركة الملاحة الجوية في مطار طبرقة الدولي وذلك باحداث خطوط منتظمة تربط هذه المدينة السياحية الجميلة بعدد من الدول الاوروبية على غرار فرنسا وايطاليا والمانيا وبريطانيا.

    كما يامل المهنيون ان يتم تاسيس مهرجانات ثقافية عالمية في طبرقة على غرار مهرجان الجاز والصالصة وبرمجتها بصفة مبكرة قصد ترويجها وتسويقها في الوقت المناسب.

    من جهة اخرى، يدعو عدد من المستثمرين الخواص الى اعادة النظر في مجلة الغابات التي تمثل عائقا امام انجاز عدد من المشاريع المتعلقة بالخصوص باحداث اقامات ريفية ومخيمات سياحية تساهم في في دعم السياحة البيئية.

    ويشكو وكلاء الاسفار في الجهة، من رداءة الطرقات التي تؤدي الى ركود مياه الامطار خاصة على مستوى الطريق السياحية مما يستوجب اعادة تدعيمه بالخرسانة الاسفلتية على طول 6 فاصل 2 كلم.

    ويدعو هؤلاء ايضا الى تحسين الطرق المؤدية الى مركزي العبور بملولة على طول 9 كلم ومركز العبور ببوش على طول 3 كلم لتسهيل تنقل السياح الجزائريين علما وانه يتوافد على المعبرين حوالي 700 الف سائح في السنة.

    ويطالب اصحاب النزل، من جانبهم، بالتزويد بالغاز الطبيعي نظرا للكلفة الباهضة للمحروقات مما يؤدي الى غلق معظم المؤسسات السياحية في فصل الشتاء.

    ويجدر التذكير بان ولاية جندوبة، وخاصة منطقتي طبرقة وعين دراهم، تشكلان وجهة جذابة للسياح. وتزخر هذه المنطقة بامكانيات طبيعية متنوعة ومتكاملة حيث البحر والغابة والمواقع الاثرية والمحميات الطبيعية والمياه الساخنة، مما يجعل من القطاع السياحي رقما مهما في تحقيق الانتعاش الاقتصادي المامول في هذه الجهة.

  5. #15
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763

    ابرام اتفاق لدعم الرحلات الجوية السياحية غير المنتظمة نحو تونس

    وقع الديوان الوطني التونسي للسياحة و الجامعة التونسية للنزل
    و الجامعة التونسية لوكالات الأسفار و شركة الخطوط التونسية (عمومية)
    و الطيران الجديد و الخطوط التونسية السريعة (خاصة)
    الاثنين 5 مارس 2012 اتفاقية شراكة لدعم حركة النقل الجوي الغير منتظم
    (شارتير) نحو تونس .
    و تهدف الاتفاقية التي تغطي الفترة ما بين غرة مارس 2012
    و 31 ماي 2012 الى حفز وكالات الأسفار التي تنظم رحلات سياحية
    غير منتظمة نحو تونس على متن ناقلة الطيران الجديد
    على الابقاء على رحلاتها المبرمجة من خلال تقديم دعم مالي .
    و جرى توقيع الاتفاق بحضور وزير النقل السيد عبد الكريم الهاروني و وزير الساحة
    السيد الياس الفخفاخ.

  6. #16
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763

    بولونيا...سوق سياحية تستعيد عافيتها



    أعلن لطفي ماني، ممثل السياحة التونسية في بولونيا أن "نحو 120 ألف سائح بولوني سيزورون تونس مع موفى سنة 2012".
    وتظهر إحصائيات الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2012 استعادة هذه السوق لعافيتها، إذ سجلت نموا بنسبة 18 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة2011 حسب ما أورده بلاغ أصدرته وزارة السياحة الجمعة.
    يذكر أن السوق البولونية عرفت خلال سنة 2011 احد أهم الانخفاضات نحو الوجهة التونسية إذ بلغ عدد السياح 98 ألف مقابل 152 ألف سنة 2010 مسجلا تراجعا بنسبة 36 بالمائة.
    وأكد العديد من وكلاء الأسفار البولونية الناشطين على الوجهة التونسية، منهم ثلاثة تونسيين، مستقرين ببولونيا، خلال جلسة عمل جمعتهم بوزير السياحة إلياس الفخفاخ، الذي يؤدي زيارة عمل إلى بولونيا يومي 18و 19 ماي 2012 مخصصة لدفع السياحة التونسية، ارتفاع الحجوزات المبرمجة باتجاه تونس بالنسبة لموسم الذروة سنة 2012 وما بعده.
    وقدم إلياس الفخفاخ في لقاء جمعه، يوم الجمعة بفرسوفيا، بوزير السياحة البولوني غرزيغورس كاربنسكي، بسطة حول مسار الانتقال الديمقراطي الذي تعيشه تونس حاليا وآفاق تنمية السياحة التونسية التي تتوجه نحو مزيد التنويع في عرضها حسب ما أورده نفس البلاغ.
    وابدى كاربنسكي، إعجابه بالخطوات التي حققتها تونس على درب إرساء الديمقراطية قائلا أن "هذه رسالة ستصل إلى كل البولونيين بما يشجعهم على زيارة تونس".
    وقال إنه بإمكان تونس أن تبرز كوجهة جيدة للسياح ولتربصات الفرق الرياضية البولونية خلال فصل الشتاء خاصة. واتفق الوزيران في هذا الإطار على تنظيم اجتماع اللجنة المشتركة للسياحة في اقرب الآجال.
    وكان لوزير السياحة التونسي، حسب ذات المصدر، لقاءات مع رؤساء كل من الغرفة البولونية للسياحة وجمعية أصحاب وكلاء الأسفار البولونيين، تم خلالها بحث سبل مزيد تحقيق التقارب بين المهنيين في كلا البلدين بما يسهم في دعم تدفق الأفواج السياحية في الاتجاهين.
    وقدم إلياس الفخفاخ خلال لقاء جمعه بممثلين عن وسائل الإعلام البولونية توضيحات بشأن تحسن الظروف الأمنية في تونس وطموحات السياحة التونسية والنهوض بالسياحة الثقافية خاصة في المناطق الداخلية للبلاد.

  7. #17
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763

    سياحة تونس تسعى للتفاوض لفتح الاجواء مع الاتحاد الاوروبي



    افاد وزير النقل عبد الكريم الهاروني ان وفدا عن وزارتي النقل والسياحة سيتوجه الجمعة 25 مايو 2012 الى بروكسيل للتفاوض مع الاتحاد الاوروبي بشان فتح الأجواء التونسية.

    واكد الهاروني الجمعة خلال تقديم نتائج ندوة جهوية حول "السياحة بالمنستير بين الواقع والآفاق" نظمتها الغرفة الفتية العالمية بالمنستير يومي 8 و9 ماي 2012 سعي الوزارة الى فض الاشكاليات المطروحة في قطاع النقل بشكل جذري.

    وافاد انه سيقع اعتماد مقاييس موضوعية عند اسناد رخص النقل، كما سيتم اعادة تنظيم شركات النقل وتحسين مردود الموانئ و"تطوير اداء مطار المنستير الحبيب بورقيبة الدولي لجعله من بين المطارات 10 الاول في افريقيا".

    وشدد الهاروني على انه لا يمكن التسامح مع كل من يعطل حركة النقل عبر قطع الطرق أو السكك الحديدية أو تعطيل الموانيء للاحتجاج لاضرار هذه الممارسات غير القانونية باقتصاد البلاد.

    ووعد بمتابعة التوصيات المنبثقة عن الندوة الجهوية في مجالات "السياحة والنقل" و"السياحة والتجارة والصناعات التقيلدية" و"السياحة والفندقة ووكلات الأسفار "والمتعلقة ببرمجة سفرات ليلية لمترو الساحل ومقاومة التقليد(منتوج صيني) وتنظيم التخييم داخل المناطق السياحية ومراقبته صحيا وأمنيا.

    وتعهد الوزير بدراسة مقترح اغلاق كامل منافذ المدينة العتيقة أمام جميع وسائل النقل واستغلال هذا الموقع كمنتوج سياحي ورفع مستوى التنشيط بالمدينة.

    وطالب مهنيو سيارات التاكسي بمراجعة القرار المنظم لسيارات التاكسي وتفعيل المراقبة للنقل غير القانوني للسياح وتوفير ثلاثة تعريفات تقريبية للتاكسي في كامل النزل وتفعيل القانون المنظم لسيارات التاكسي

  8. #18
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763

    إلياس الفخفاخ وزير السياحة في حديث لـــ "المغرب"



    لا أحد يستطيع فرض رأيه الخاص بالعنف على التوانسة ولا على السياح

    ليس ثمة قطاع مثل السياحة يعرف اهتماما متواصلا من قبل الخاص والعام و ذلك لموقعه المميز في الخارطة الاقتصادية للبلاد فهو من جهة أهم مصادر العملة الصعبة للبلاد وهو أيضا من جانب آخر منجما لتوفير الشغل المباشر وغير المباشر ولارتباطه الوثيق بالعديد من القطاعات الأخرى الصناعية والخدماتية وفي هذا اللقاء مع وزير السياحة السيد إلياس الفخفاخ حاولن أن نبسط أمامه كل ما يجول في الأروقة ذات العلاقة بالقطاع وخاصة المخاطر التي تمثلها بعض الحساسيات السلفية ذات التوجهات العنيفة والتي يمكن ان تهدد الموسم الذي تعلق عليه أمال كبيرة بهدف ضمان عائدات سياحية تكون قادرة على المساعدة على إيجاد التوازن المنشود للميزان العام للبلاد.


    إعلان رضا السعيدي الوزير المكلف بالملف الاقتصادي في الحكومة المؤقتة عن بعث مسلك سياحي بين تونس وتركيا فيه دلالات تبدو اليوم مثيرة لبعض التساؤلات حول الاستقطاب التركي فهل من توضيح؟

    قصة نجاح تركيا هذا البلد الصديق والشقيق في السياحة مهمة ومعلومة حيث توصلت تركيا خلال الفترة الممتدة من 2002 إلى 2012 إلى تحقيق قفزة مهمة في السياحة جعلتها تحتل المرتبة السادسة عالميا فعدد الوافدين عليها بلغ نحو 30 مليون سائح وقد جاء هذا النجاح بعد أن بذلوا جهودا كبيرة لبلوغ المرتبة التي هم عليها اليوم في العالم وليس خافيا على أحد أن الأتراك كانوا تتلمذوا علينا عند بداية اهتمامهم بالسياحة واليوم سنتعلم نحن منهم ولا عيب في الأمر.

    إن التجربة التركية مهمة ما في ذلك شك وعلاقاتنا معها تتنزل في إطار شراكة فاعلة وحيوية اقتصاديا وسياحيا وقد كانت زيارة الوزير التركي لتونس خلال المدة القليلة الماضية بمناسبة المؤتمر المتوسطي الذي نظمناه بالاشتراك مع المنظمة العالمية للسياحة في جزيرة جربة فرصة لإمضاء اتفاقية إطارية للتعاون في المجال السياحي عبر تفعيل برامج للتكوين والترويج والتسويق .. إن العالم اليوم يتبدل وهناك أسواق مهمة بصدد البروز مثل الهند و الصين حيث تتحدث التوقعات عن مائة مليون سائح صيني في العالم سنة 2016 وهؤلاء السياح غير معنيين بالبحر بل أنهم يبحثون عن السياحة الثقافية وسياحة التنشيط والتسوق وهذا يجعلنا مطالبين بتطوير هذه المنتوجات المهمة وذات القيمة المضافة كذلك سنعمل على تطوير تعاوننا في هذا المجال مع الايطاليين عبر بعث مسلك مع ايطاليا لتنشيط السياحة البعيدة مثلها في ذلك مع الصين .

    نحن اليوم نريد آن نعطي للوجهة التونسية بعدا جديدا عبر تثمين مواطن القوة فيها ومراجعة مواقع الضعف من اجل تطويرها .. السياحة التونسية لم تستغل كل إمكانياتها لذا سنعتمد على كل الذين نجحوا في هذا الميدان و سنتعاون مع الفرنسيين بخصوص السياحة الريفية وهو نمط سياحي نشيط ويستقطب أعدادا كبيرة من السياح المحبين للحياة في بيئة نظيفة وفي الريف .


    هذا التصور الجميل لسياحتنا حاضرا ومستقبلا يبدو اليوم مهددا من السلفيين الذين تتناقل وسائل الإعلام اعتداءاتهم وتحركاتهم مما يجعل السائح الأوروبي يتحسب للأمر قبل الحجز في تونس ؟

    هناك اليوم لغط كبير حول السلفيين وتحركاتهم وهناك من هم فيبعض دوائر السلطة اليوم يدفع بهم لإبراز الصورة السيئة لهم داخليا وخارجيا لكن هناك إرادة على المستوى الدولي تريد أن تجعل السلفيين خطرا محدقا رغم أن هؤلاء هم فرق متعددة ذات طابع معرفي وديني وفيهم من ليس له علاقة بالعنف.

    إن الدولة الديمقراطية مطالبة بحماية كل الأقليات في البلاد حتى و إن اشتغلت بالسياسة لكن من يستعمل العنف لبلوغ أهدافه فهذا مرفوض ومرفوض وتونس لا تقبل بهم وسيتم التصدي لهم لأن لا احد يستطيع فرض رأيه الخاص بالعنف على "التوانسة " أو على السياح ..مظاهر العنف غير مقبولة وهي تساهم في تشويه صورة البلاد بعد الثورة اليوم الوضع انتقالي وهذه الفترة ذات خصائص وحلول المواجهة ليست حلا في الفترة الانتقالية وما تعرفه من بناء.. لا يمكن تفضيل المواجهة فيها على الحوار..و لابد من الوفاق ومن يتصور أن الدولة ضعيفة فهو واهم , لابد أن نوضح لمن يفضل المواجهة أن الوفاق ليس ضعفا.. و هناك اليوم من لا يريد لثورتنا النجاح..

    هنالك متربصون في الداخل أيضا وهم ممن كانت لهم إمتيازات في العهد السابق وهم يحاولون وحاولوا بلوغ ماربهم بكل وسائل وإستعمال كل الطرق للوصول لأهدافهم


    الحديث عن من يسوءه نجاح الثورة التونسية اليوم ترى من هم ؟

    هناك كثيرون. في العالم قريبه وبعيده لا يحبذون أن تنجح دولة عربية ومسلمة مثل تونس في المسار الديمقراطي .

    هناك متربصون في الداخل أيضا وهم ممن كانت لهم امتيازات في العهد السابق وهم يحاولون بلوغ مراميهم بكل الوسائل واستعمال كل الطرق للوصول لأهدافهم وهذا يجب أخذه في الاعتبار لكن لا خوف منهم المهم الآن أن نهتم بما ننجز خاصة كتابة الدستور. وأن مصلحة البلاد اليوم في الوفاق. لابد لنا من تجاوز هذه المرحلة وأفضل إجابة لهم هي هيكلة الاقتصاد والسياحة هي مكون رئيس في العملية لما لديها من إمكانات مهمة و قدرة تشغيلية و مداخيل من العملة الصعبة. إن رجوع السياحة إلى سالف نشاطها يعيد الطمأنينة للناس كما يعيدها إلى المستثمر الذي يجد في الاستقرار والهدوء مؤشرا مهما ليعاود الاستثمار في الصناعة وغيرها من القطاعات الأخرى أن السياحة هامة جدا وشغلنا الشاغل اليوم هو إرجاع هذا القطاع إلى الحالة التي كان عليها قبل الثورة بمعطياته ومؤشراته المتقدمة وفي نفس الوقت نشرع في عملية إصلاح شاملة في القطاع والاستعداد لاستقبال حرفاء جدد من أسواق جديدة مع مطلع سنة 2014 بعد تركيز منتوج جديد و متنوع .


    هذا الطموح الكبير لا يبدو في قدرة حكومة مؤقتة ؟

    بالعكس عملنا اليوم قسم إلى ثلاث مراحل أولا مرحلة تتعلق بالظرف التي سنعطيها ثقلا كبيرا عبر إعطاء أهمية بالغة للترويج للوجهة التونسية سواء بالنسبة للقطاع العمومي أو القطاع الخاص عبر ضخ مجموعة كبيرة من الأنشطة لطمأنة أصحاب القرار والمسؤولين بجدية تحسن الأوضاع في البلاد لقد كان للانخفاض الذي عرفته الوجهة السياحية التونسية تأثيرات كبيرة ودورنا اليوم هو العمل بشراكة مع كل المتدخلين من اجل إعادة تنشيط الوجهة..الحكومة السابقة للسيد السبسي عملت في نفس هذا الاتجاه وقامت في نفس الوقت بالإعداد لحل المشاكل الجوهرية والهيكلية مثل المديونية ونحن اليوم نواصل الجهود .. نحن بصدد إعداد الدراسات الإستراتيجية لإعطاء تصور للذين سيأتون من بعدنا ’ نحن حكومة شرعية ومع ذلك فهي انتقالية وهي واعية بمستلزمات المرحلة والشروع في الإصلاحات وهي من مهامها والتي عملت عليها خلال الأشهر الستة الأولى بوضع تصور ورؤية للقطاع في أفق 2016 العمل على مدى منظور للفترة الممتدة من هذا العام إلى العام القادم ..

    من يتصور ان الدولة ضعيفة فهو واهم لا بد ان نوضح لمن يفضل المواجهة ان الوفاق ليش ضعفا .. هنالك اليوم من لا يريد لثورتنا النجاح


    التصور أو الرؤية الجديدة ستهتم بالمنتوج والترويج فقط ؟

    هناك نظرة جديدة للترويج عبر استعمال الانترنت التي باتات اليوم أداة مهمة جدا في استقطاب السياح والى حين توفر المحمل هذا سوف نولي مسائل أخرى الاهتمام لترابطها منها إعادة النظر في الاستثمار والمديونية ومنظومة التكوين والجودة والإشراف على القطاع .

    نحن الآن في مرحلة التصور الجديد للقطاع والإدارة المشرفة وهذه الورشة المهمة تتطلب وقتا للانجاز.نحن اليوم نعمل بجد لبلوغ الأهداف وإذا الوقت لم يسعفنا فإننا سنقترح على الحكومة القادمة الجديدة التصور الجديد الذي يعتمد على مراحل قد تمتد لثلاث أو أربع سنوات و يتضمن 10 منتجات منها خاصة السياحة الثقافية التي سنختص بها في البداية ثلاث مناطق داخلية بالبلاد سيقع الاختيار عليها يتوفر بها مخزون متميز بيئي وثقافي فضلا عن السياحة الريفية مثل الكاف والقصرين القادرة على استقطاب السياح ونهدف من ورائها إلى الحد من التفاوت الجهوي المجحف وخلق مواطن شغل مهمة وبذلك نكون في استجابة لمطالب الثورة .


    هذه الإستراتيجية بحاجة إلى من يتابعها في الانجاز هل فكرتم في الأمر ؟

    بالتأكيد سيتم بعث وحدة تصرف للإشراف على الإستراتيجية ستحدث بأمر وستكون ذات استقلالية مالية لتتمكن من مواصلة العمل خلال السنوات القادمة هذا العمل ليس من مشمولات الإدارة آو أرباب المهنة آو الخبراء لان كل محور بحاجة إلى تفعيل وتنفيذ سياسة الأهداف الخمسة بهدف بلوغ 10 ملايين سائح وتحقيق عائدات ب 4 مليار دينار في سنة 2016 .

    تطوير نصيب كل منتوج ومثله من الأسواق وأخيرا تطوير حصة الجهات من السياحة . كما سنعمل على تطوير منتوج جزيرة جربة التي تعد ناجحة سياحيا عبر تثمين المنتوج فيها بالسياحة البيئية وهذا يتطلب اليوم تدخلا عاجلا لإصلاح ما لحق بالجزيرة من أضرار ناتجة عن تلوث للبحر.

    لكن لا يمكن إغفال أن السياحة التونسية بلا تنشيط وهذا أيضا يتوجب منا الاهتمام والعناية لتجاوز هذه النقيصة.

    من يتصور ان الدولة ضعيفة فهو واهم لا بد ان نوضح لمن يفضل المواجهة ان الوفاق ليش ضعفا .. هنالك اليوم من لا يريد لثورتنا النجاح


    جربة تشكو هي الأخرى من تفشي ظاهرة إجرامية تسيء لها ولتاريخها ؟

    هذا الوضع لا تختص به جربة وحدها بل هو حالة عامة في البلاد ويجري اليوم التصدي له بكل جدية ومع ذلك تبدو النتائج متعثرة لكن هناك عمل كبير يتم وبالوزارة اليوم توجد وحدة أمنية متخصصة تتابع الأوضاع في المناطق السياحية وهي تعمل بتنسيق تام مع مصالح وزارة الداخلية لإنجاح الموسم الحالي وهذا يتطلب معاضدة جهود كل التونسيين والمجتمع المدني والتحلي باليقظة والعمل و المسؤولية تقع على الجميع كيف لا و المؤشرات تقول أنه عن كل 12 سائحا عائلة تونسية تنتفع منهم وبهذا يتبين حجم تأثير هذا القطاع ودوره في التنمية وحياة التونسي.ان هدفنا اليوم هو تحقيق تطور ب30 بالمائة في العائدات و زيادة بمائة بالمائة في عدد الوافدين .


    المديونية تمثل عبئا ثقيلا على القطاع فهل فكرتم في طريقة لحل هذا المشكل العويص الذي يلقي يثقله على القطاع والمنتوج ؟

    هذا الموضوع يجري الآن البحث في حله بصفة جذرية وتامة مع وزارة المالية والبنك المركزي وقد توصلنا إلى الحل الذي سيعرض قريبا على مجلس الوزراء للبت فيه ..الحل الذي قمنا بتصوره سيكون جذريا ونهائيا وبالمناسبة سيتم تطوير مجلة الاستثمار بهدف تحفيز وتطوير السياحة .


    السياحة الداخلية ما نصيبها من الاهتمام في الإستراتيجية الجديدة ؟

    نحن بلد سياحي ومساهمة سياحته الداخلية تكاد لا تتجاوز سنويا 5 بالمائة وهذا ضئيل في الوقت الذي نجد فيه مثلا مثل اسبانيا أو إيطاليا تبلغ مساهمة السياحة الداخلية فيها بين 30 و25 بالمائة ولتجاوز هذا الوضع المتردي في سياحتنا الداخلية سيتم توجيه الإستراتيجية حتى تصبح السوق السياحية التونسية سوقا فعلية حيث سيخصص لها حصة من برامج التسويق والترويج حتى يمكن استهداف كل الشرائح وبالتالي إحداث نقلة في العقليات.


    كيف يبدو الموسم الحالي وهل المؤشرات التي بحوزتكم تطمئن ؟

    في البداية مؤشرات الموسم الحالي في مجملها ايجابية ومشجعة ففي الأشهر الخمسة الأولى من هذه السنة حقق القطاع تطورا ايجابيا في عدد الوافدين ب50 بالمائة مقارنة بذات الفترة من السنة الماضية 2011 وبنقص ب15 بالمائة عن سنة 2010 ومثل هذا المؤشر يطمئن رغم ما تعانيه أهم الأسواق التي يفد منها السياح إلى بلادنا من مصاعب مختلفة . كما حققت المداخيل باعتبارها المؤشر الهام بالنسبة لنا تحسنا مطردا وقد تم خلال الاشهر الماضية استرجاع حصة من الفارق الذي يفصل بين عائدات 2010 وعائدات 2012 حيث لم يزد الفرق عن 8 بالمائة سلبا وينتظر ان يتم تحقيق التوازن فيه مع قادم الأشهر وقد تحقق إرادات هذا الموسم تطورا نسبيا مقارنة بسنة2010.

    يتعين اليوم على الإعلام أن يقوم بدوره المهم في هذه المرحلة الانتقالية بكل حرية لكن عليه أن يحافظ على مسافة النزاهة لأنها وحدها تستطيع إنارة الحقيقة وكشف كل مخفي.

    إن الإرادة لدى الحكومة قوية للتصدي بالقانون لكل مخالف أيا كان هدفه ومراميه فالاستقرار والأمن ضروريان للمسيرة الجديدة وتامين الحياة العامة والخاصة فنحن اليوم أكثر صلابة رغم إننا اخترنا طريقا صعبة حيث تم تعليق العمل بالدستور مع المحافظة على العمل بالقوانين السائدة حفاظا على هيبة الدولة والمجلس التأسيسي مطالب اليوم بدعم هذه الهيبة وتثبيتها لدى الجميع بسلطان القانون .


  9. #19
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763

    تكذيب



    خلافا للخبر الذي نشرته الجريدة الإلكترونية Tunisie focus والذي مفاده ان مجموعة من العناصر المشبوهة تدّعي "الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" قد قامت بأعمال شغب ومضايقات للسواح القادمين عبر مطار تونس –قرطاج تعلم وزارة السياحة ووزارة الداخلية أنه تمّ إيفاد فرقا على عين المكان للتثبت من صحة الخبر. وبعد التحري في الموضوع تأكد عدم صحة ما تم رواجه.

  10. #20
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,763

    وزير السياحة:1400 مليون دينار عائدات السياحة منذ جانفي واقرار مناطق نموذجية للسياحة الثقافية



    أكد وزير السياحة الياس فخفاغ "لأفركان ماندجر" أن عائدات السياحة منذ بداية سنة 2012 الى غاية الان وصلت الى 1400 مليون دينار بنسبة زيادة قدرت ب34 بالمائة وذلك بمقارنة بسنة 2011 مبينا ان قطاع السياحة تمكن من تقليص عجزه في السنة 2011 من 40 بالمائة نسبة عجز الى 13 بالمائة .

    و اضاف الوزير بان مداخيل السياحة شهدت ارتفاعا بما قيمته 400 مليون دينار في ما بين جويلية 2011 و جويلية 2012

    و بين فخفاخ ان مداخيل السياحة تغطي بشكل كبير مصاريف بعض القطاعات الاخرى مثل القطاع الفلاحي حيث اشار الى ان مداخيل السياحة ستساهم في شراء بعض المعدات و الباكورات الفلاحية بالعملة الصعبة لصالح وزارة الفلاحة مبينا ان عودة السياحة الى نشاطها و ارتفاع مداخيلها ساهم في تقليص ميزان الدفوعات بالعملة الصعبة .

    و أشار فخفاخ الى ان وزارته تعمل على الاهتمام بالسياحة البديلة ومنها السياحة الاستشفائية و السياحة الثقافية و السياحة البيئية مؤكدا بأنها ستقوم بوضع ميزانية خاصة بهذا المنتوج السياحي وذلك بهدف تطويره

    و اعتبر ان السياحة الاستشفائية و السياحة الثقافية و السياحة الرياضية هي من المنتوجات السياحية المطلوبة كثيرا من الاسواق الخليجية و الاسواق الاوروبية الكلاسيكية مبينا بان هذه الانواع من السياحة موجودة بالسوق السياحية التونسية لكن تنعدم فيها النظرة الاستشرافية المتكاملة والبرامج و الاهداف المحددة لتطويرها .

    و قال الوزير بان هنالك العديد من المشاريع الصغرى في القطاع السياحي و التي كانت من أولويات الوزارة و ذلك في اطار التشجيع على الاستثمار في السياحة البديلة و تنويع الايواء حيث قامت الوزارة بسن مشروع قوانين ترتيبية خاصة بتقنين الايواء البديل

    و أوضح ان هنالك العديد من المشاريع الكبرى و منها مشاريع تهم فنادق كبرى و مشاريع تنشيطية ضخمة بصدد الدراسة بالإضافة الى العديد من المشاريع الاخرى التي تم البدء في تنفيذها مضيفا بان هنالك نوايا استثمارية جديدة من قبل شركات عالمية مثل شركة ماريوت العالمية مؤكدا على وجود نوايا استثمار في كل الجهات و بان يصبح بكل ولاية مشروع استثماري سياحي ضخم .

    و أشار فخفاخ الى ان تطوير مجلة الاستثمار و استقرار الوضع الامني في البلاد سيساهمان في تحسين ردود فعل المستثمرين في اتجاه تونس و في طمأنة العديد منهم للاستثمار بها .

    و اعتبر الوزير بان التعطيلات الادارية و القوانين البيروقراطية من شأنها ان تعطل سير المشاريع الاستثمارية مبينا في هذا السياق ان اللجنة الوطنية للاستثمار و التي كان من المفروض الاعلان عنها يوم 8 أوت في المجلس الوزاري الثالث ستساهم في تسهيل الاجراءات القانونية و الادارية للمستثمرين .

    أما في ما يخص السياحة الداخلية فقد اعتبر الوزير ان هذا النوع من السياحة مازال الى غاية الان غير مهيكل بالإضافة الى انه لايعتمد على برامج أو دراسة خاصة به مشيرا الى ان السائح التونسي تطور و انه قد ساهم في تقليص مشاكل القطاع ووعد الوزير بان يكون هو السائح التونسي في الداخل و المواطنون بالخارج في المستقبل" سوقا سياحية دائمة بأتم معنى الكلمة ".

    و تحدث وزير السياحة في سياق اخر حول البدء في الترويج للمنتوج السياحي الموجود بطبرقة و عين دراهم من ولاية جندوبة مشيرا الى ان الوزارة كذلك ستعمل على تقديم دعم استثنائي لمطار طبرقة الدولي بالاضافة الى تحفيز متعهدي الرحلات بالنزول بهذا المطار وذلك بهدف التعريف بمنتوج هذه المنطقة و اعادة حركة المطار .

    وأوضح فخفاخ ان الوزارة تعمل على القيام بإجراءات استثنائية للتعريف بمنتوجات المناطق الداخلية مؤكدا على دور الدولة في تفعيل البنية التحتية و المسالك السياحية لاستقطاب المستثمرين

    ونوه الوزير الى انه تم اختيار" مناطق نموذجية" من طرف الوزارة وهي القصرين و الكاف و القيروان لترويج المنتوج الثقافي لهذه الولايات و سيكون العمل في هذا المشروع بالتعاون مع فرنسا و ذلك بهدف الاستفادة من خبراتها في هذا المجال على حد تعبيره مبينا بان الوزارة بدأت العمل على هذا المشروع و تم رصد ميزانية محددة لهذه المناطق

صفحة 2 من 8 الأولىالأولى 1234 ... الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X