• صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 11 إلى 20 من 36
    1. #11
      speedbird غير متصل كبار شخصيات سفاري
      تاريخ التسجيل
      Sep 2006
      المشاركات
      15,368

      افتراضي





      موضو قيم ومعلومات ممتازة
      نشكر لك هذا الجهد
      shani
      ونتمنى منك أن تغذي الموضوع
      بصور أكثر حتى تثري الموضوع
      ودمتم سالمين




    2. #12
      الصورة الرمزية kfshman
      kfshman غير متصل ©؛°¨°؛©][عضو مجلس إدارة سابقاً][©؛°¨°؛©
      تاريخ التسجيل
      Oct 2006
      الدولة
      saudi arabia
      المشاركات
      22,110

      افتراضي

      اخي شاني جزاك الله خير على المجهود الرائع

    3. #13
      الصورة الرمزية النهدي
      النهدي غير متصل عضو سفاري الفخري
      تاريخ التسجيل
      Nov 2006
      المشاركات
      10,273

      افتراضي

      يعطيك ربي العافية أخي الحبيب شاني لجهودك ومواضيعك المتميزة في المنتدى

      تقبل مني أجمل تحيه

    4. #14
      الصورة الرمزية يحيى التونسي
      يحيى التونسي غير متصل كبار شخصيات سفاري
      تاريخ التسجيل
      Jun 2007
      الدولة
      tunisia
      المشاركات
      233

      افتراضي

      شكرا لك على الصور من مدينة جندوبة

    5. #15
      shani غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Jan 2008
      المشاركات
      660

      s:1:

      بسم الله الرحمن الرحيم

      @@@@@@@


      قرية سيدي بوسعيد
      وتعد قرية سيدي بوسعيد أول موقع محمــي فــي العــالــم ويعــود تأسـيسـها إلى القــرون الوسطــى، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس، جنة صغيرة بألوان البحر الأبيض المتوسط.
      فعلى مدى الطرقات المبلطة بالحجارة، يتكشف للزائر التشابك الجميل للمنازل المكسوة بالجير الأبيض وبالمشربيات التي تزينها شبابيك زرقاء بتلك الزرقة الفريدة لسيدي بوسعيد، وتنفتح الأبواب المتينة المسمرة على حدائق سرية فرشت أرضيتها بالخزف وتكسو حيطانها نبتة البوغانفيي.
      أما القصور، على غرار قصر النجمة الزهراء، مركز الموسيقى العربية والمتوسطية، فإن أجواء ألف ليلة وليلة تنساب انسياباً أبدياً من خلال متعة العيش والروائح الفواحة لياسمين سيدي بوسعيد




      منتزه سيدي بوسعيد فضاء اضافي لتحقيق جودة الحياة في تونس
      منتزه سيدي بوسعيد فضاء اضافي لتحقيق جودة الحياة في تونس
      افتتح سيادة الرئيس زين العابدين بن علي منتزه سيدي بوسعيد بمناسبة احتفال تونس بالعيد الوطني للشجرة وتولى سيادته زرع شجرة زيتون داخل المنتزه.
      ويعد المنتزه خطوة هامة باتجاه الهدف الذي رسمه رئيس الدولة ضمن برنامجه المستقبلي وهو بلوغ معدل 15 مترا مربعا من المساحات الخضراء لكل ساكن مع موفى سنة 2009.
      هذا كما توجد ساحة تطل على هضاب المرسى وسهل قرطاج اطلق عليها اسم ساحة المطل ومن المنتظر ان يكون هذا الفضاء قبلة لعدد هام من الزوار تونسيين واجانب.

      أضواء على الحديقة المتوسطية بسيدي بوسعيد

      تعتبر الحديقة المتوسطية بسيدي بوسعيد التي تولى تدشينها الأمير البار حديقة قديمة تمت إعادة تهيئتها من قبل بلدية سيدي بوسعيد بالتعاون مع إمارة موناكو.

      وتشكل هذه الحديقة المتوسطية التي تعتبر فضاء للراحة والترفيه بالنسبة للعائلات المقيمة في مدخل قرية سيدي بوسعيد متنفسا آخر ينضاف الى عديد الفضاءات الخضراء المتواجدة بهذه القرية كما انها جاءت لتدعم التوجه نحو إيجاد المساحات الخضراء التي من المنتظر ان تبلغ 13 متر مربع للفرد الواحد في أفق سنة 2006 .

      وتتضمن هذه الحديقة المتاخمة لمنبع مياه عين تاسات عدة ممرات و مقاعد للراحة ونافورة مياه ذات طابع أندلسي الى جانب فضاء مظلل مزدان باللونين الأزرق والأبيض وشلالات مياه خلابة .

      ويذكر ان الحديقة المتوسطية مجهزة بشبكة للري الآلي و بأسلوب للإنارة يظفي جمالية خاصة على هذه النافورة.

      وتحاط هذه الحديقة بزراعات ونباتات متنوعة من ضمنها شجر الزيتون والنخيل فضلا نباتات الزينة المتوسطية ومثيلاتها ذات الرائحة الفواحة على غرار الياسمين و إشكال من الورود النادرة التي كانت تعشقها الأميرة غراس كيلي.

      أما الجانب العلوي من الحديقة فيحتوي على عدة نباتات نادرة للزينة تم غرسها بطريقة دائرية تمكن من التمتع بمشاهدة هضبة سيدي بوسعيد.

      وقد قام بتصور هندسة الحديقة المتوسطية فريق جمع بين فنيين من تونس و إمارة موناكو في حين تولت تنفيذ الأشغال مؤسسة تونسية.




      سيدي بوسعيد


      سيدي بوسعيدهو ولي صالح أبو سعيد الباجي عاش في فترة معاصرة للشيخ ابوا الحسن الشاذلي. مدفون في تونس في ضاحية سيدي بسعيد المسماة باسمه. و هي ضاحية سياحية تقع 20 كم في شمال شرق تونس العاصمة . تعد ضاحية سيدي بوسعيد أول موقع محمــي فــي العــالــم ويعــود تأسـيسـها إلى القــرون الوسطــى، وتقع في أعالي المنحدر الصخري المطل على قرطاج وخليج تونس . يقطنها حوالي 5000 شخص . و تمثل مكان سياحيا رائعا و تتميز بفن معماري خاص بها اذ أنك تجد جل البيوت بهذه الضاحية بيضاء ذات أبواب عتيقة يغلب عليها اللون الازرق. كما تحتوي هذه الابواب على نقوش و زخارف عتيقة على غاية من الجمال. الى جانب ذلك نجد القهوة العالية و هي مكان سياحي يستقطب العديد من الزوار المحلين و الأجانب و خاصة في فصل الصيف. يتميز سيدي بوسعيد بالمشموم التونسى و أكله البمبالوني. كما يشهد سيدي بوسعيد مظاهر احتفالية في فصل الصيف كخرجة سيدي بوسعيد و تتضمن هذه الخرجة فرق من العيساوية التي تقوم بسرد قصائد و مدائح و دففوف و بخور و زغريد تعلوا الأجواء.

      ليالي شهر أغسطس الصيفية في تونس ليست فقط شديدة الحرارة، ولكنها غير محتملة بالمرة...
      فما رأيكم إذا ابتعدنا قليلا عن العاصمة، بجوها الخانق، واتجهنا شمالاً في رحلة للبحث عن الهواء المنعش ؟!

      سوف نمشي في ذلك الطريق حيث تقف السيارات في صفوف غير متناهية، ويقود السائقون عرباتهم ببطء من شدة الزحام، أو يوقفون محركاتها من حين لآخر.
      وخلال ذلك الطريق المزدحم من منطقة حلق الوادي سوف تشاهد أمواجاً من البشر تتنزه بين المحلات، المقاهي، المخابز، والمطاعم المختلفة، ولكن لتوفر الكثير من الوقت عليك أن تتجنب مواعيد خروج الحفلات التي تقام بالمتحف الروماني بقرطاج عند مرورك بجانبه.
      ها نحن قد وصلنا إلى وجهتنا... نفس العلامات والجدران التي تحتفظ بحكايات تسحر زائريها الأجانب وأبناء البلد... إنها سيدي بوسعيد، هذا المكان الأصيل الذي لا يتغير مع مرور الزمن...!

      سيدي بوسعيد... الأزرق والأبيض!
      عالم من اللونين الأزرق والأبيض، المميزين لبيوت سيدي بوسعيد، يحيطان بك من جميع النواحي حيث البيوت بيضاء والأبواب الخشبية المنحوتة والنوافذ زرقاء.
      وتغمرك روائح المشروبات المختلفة والشيشة القادمة من المقاهي المقامة على جانبي الطريق والممتلئة دائماً بالزبائن، والشيشة تحديداً من الأشياء التي لا يمكنك تجنبها في هذا المكان.
      فتكاد تكون القاعدة هناك أن تطلب نرجيلة (شيشة) مع القهوة أو الشاي التي تعتبر بمثابة الطلب المميز الخاص بالمكان المجهز للسهرات التقليدية.
      وبما أن سيدي بوسعيد هو الركن الأمثل لشرب القهوة التركي أو الشاي الأخضر بالنعناع، فعليك أن تمشي قليلاً حتى تصل لنهاية الطريق حيث (قهوة العالية) والتي تعد إحدى معالم المنطقة السياحية.
      وإذا أردت أن تتناول شيئاً بها، عليك أن تزاحم من أول الأمسية حتى تحصل على طاولة أو على درجة سلم لتجلس عليها لأن المقهى دائماً كامل العدد خاصةً بالمساء، والزبائن هناك تطلب الشاي الأخضر مع المكسرات، فهو طلب لذيذ يتناغم مع جو المكان.
      ورغم الوقت المتأخر، سوف تجد الكثير من الساهرين بعضهم يتوقف عند (قهوة العالية) والبعض الأخر يكمل الطريق حتى (قهوة سيدي شعبان)، فيمكنك إكمال الطريق وإتباع تقاليد المكان بتذوق لقمة القاضي (بنبلوني) أو التهام فطيرة ساخنة من هناك.
      ثم تنهي سهرتك بأيس كريم إيطالي عند المرسى، أو الذهاب إلى الجانب الآخر من الضاحية عند منطقة حلق الوادي حيث يتبدل الأيس كريم بحمص الشام الحار (اللبلابي) الذي يقبل عليه الناس بالرغم من سخونة الجو !

      الأسواق القديمة... عبق التاريخ!
      استكمالاً لرحلة الصيف المميزة... سوف نعود مرة أخرى إلى تونس العاصمة، تلك المدينة القديمة التي يفوح منها عبق تاريخ أمس... واليوم.
      ما رأيكم أن نقضي يوماً في الأسواق القديمة، ونتجول بين أسوارها التي تسرد ألف حكاية وحكاية؟!
      فبالرغم من الحر الشديد في هذا الوقت من العام، إلا أن الأسواق دائماً مزدحمة. لا شئ يوقف الزائرين المعتادين على الذهاب لتلك الأسواق التقليدية القديمة، فهو مكان لا يمكن أن تمل أبداً من زيارته، وعندما تزوره مرة، تعلم أنك سوف تعود إليه مرة أخرى.
      ففي أحد الأسواق بمحيط جامع الزيتونة، ترى السائحين يتفرجون على المعروضات المتنوعة أكثر مما يشترون، والبائعين يحاولون بيع بضاعتهم بشتى الطرق، ولكن المهمة دائماً صعبة. فمثلاً تجد إحدى السائحات المتفرجات تتوقف لتسأل عن سعر بدلة الرقص الشرقي، ولكنها لا تقتنع بالخمسة وثمانين ديناراً المطلوبة ثمن البدلة، فتفاصل ثم ترحل دون أن تشتري..!
      يقول صاحب إحدى المحلات، وهو رجل ابن سوق راضً بحاله : " يكفي أن السياح يصلون حتى منطقة العطارين، ففي العادة لا يصل زوار السوق إلى هذا الحد".
      وفي سوق العطارين، ترى الكثير من السيدات والفتيات يتجولن لشراء لوزام الزواج والزفاف، فالمحلات تعرض كل المنتجات اللازمة لليالي الزفاف السبع. كما تجد أيضاً الكثير من زجاجات العطور ذات الألوان والروائح المختلفة مرصوصة بعناية بجانب أدوات الزينة والديكور.
      ويعتبر سوق العطارين هو الأكثر تميزاً وسط باقي الأسواق، فلم تقتحمه الصناعات الأجنبية كما فعلت بباقي الأماكن.

      المطبخ التونسي.. والأصابع الذهبية!
      بعيداً عن زحام وضوضاء السوق، من الممتع أن تتناول غذائك وسط هذا الجو الذي لا يقاوم رغم بساطة المطعم و تواضعه.
      فهو ليس بالمكان المترف، مجرد طاولات، كراسي، مفارش، ومناديل، ولكن الأهم من كل هذا أن تأكل أكل لذيذ و مميز، فلكل يوم قائمة طعام خاصة وكلها مكونة من الأكلات التقليدية الأصيلة التي تخرج من المطبخ التونسي مصنوعة بأصابع طهاته الذهبية، فيعجب الزبائن بالمذاق و يطلبون الوصفات.
      يظل السوق القديم محتفظاً بسحره حتى نهاية الطريق عند النزول لباب فرنسا، فالتمشية هناك تعتبر نزهة رائعة بحق. قد تكون بطيئة ولكنها رائعة حيث ترى الكثير، تسمع الكثير، وتفعل أيضاً الكثير ثم ترحل وأنت عازم على العودة.
      فالمرور بأسواق المدينة يُعد عودة للجذور والأصول التي يجب ألا نبتعد عنها فهي مكان يحمل في جوانبه تاريخ تونس و حكايتها.
      كانت هذه نهاية رحلتنا في صيف تونس الساحرة، وبالتأكيد سوف نعود إليها مرة أخرى...
      شاهد بعينيك منطقة سيدي بوسعيد والسوق القديمة التونسية الساحرة.












      يبدو أن المواصفات التي اتخذتها ضاحية سيدي بوسعيد للحفاظ على خصوصيتها المعمارية العتيقة وذات التناغم بين اللونين الازرق والأبيض في تشييد مبانيها اضافة الى اعتلاء ديارها ومنشآتها المعماريّة لمرتفعات وهضاب ومنحدرات وتلال جعلها تتخّذ بقوة صورة مدينة أو قرية ذات مكانة متفرّد، مكان أسطوري وعجيب ذو سحر يخترق الروح.



      وقد ذكرت ضاحية سيدي بوسعيد في المصنّفات القديمة وكتب الرحالة والأدباء والشعراء المعاصرين فكانت بذلك ضاحية للنزهة والتجوال وفضاء روحيّا مقدّسا للزّهد والعبادة وبه وجد أكبر أعلام الصوفية والحكمة الروحيّة كالشيخ أبي سعيد الباجي.



      اما اذا أردنا النّظر في تاريخ هذا المكان ووظائفه وتسمياته الأولى نجد أن هذه الضاحية لعبت دورا محوريّا منذ العصور الرومانية والبونيقيّة وقد تحدثت بعض المصنفات عن وجود بقايا للآثار الرومانية بين الطريق والكنيسة الكبرى القائمة على ربوة قرطاج. وهي آثار أكّدت على أنه كانت توجد دار للنزهة انقرضت واندثر رسمها بعد ان أحيطت بمنازل جديدة، وكلّ هذه الآثار وجدت في الجوف الأسفل من الربوة بين بناءات البلدة المقامة اليوم والبرج القديم والناظور.

      وكما يفيدنا دارس وباحث معاصر هو الأستاذ محمد أنور بوسنينة بإنه قد تضاربت الأقوال بخصوص الحديث عن الفترة التي بنيت فيها قاعدة الناظور ويرجح كونها بنيت في العهد الفينيقي والروماني فربوة سيدي بوسعيد التي سميت كذلك ربوة المنار نسبة الى جبل المنار الذي تسمى به المنطقة كلّها سابقا تعدّ في فترة ما قبل التاريخ جزءا من ربوة قرطاجنة القديمة (814 ـ 146 ق م) وما من شكّ في أن القرطاجنيين اتخذوا المكان حصنا يقيهم خطر الهجومات الخارجية وقد استعملوا منارة لإرشاد السفن ليلا حين دخولها ميناء قرطاج ولعل وجود الكثير من الصهاريج في هذا البناء يدلّ على أنه يرجع الى العهد الروماني وهكذا فان هذه الربوة مثلت جزءا من حي ارستقراطي سكنه العديد من الأغنياء وأفراد الطبقة الراقية. وكان يسمّى بحيّ المغارة.



      وكما تؤكد المصادر القديمة إن القرطاجنيين كانوا أوّل من اهتم بالاقامة على سواحل البحر واختاروا الأماكن المطلّة على البحر وهو ما يعكس استراتيجية سياسيّة اقتصادية (الدفاع والتجارة) وترفيهية ذوقية (الاستحمام والنزهة) وكانت مراكز اصطيافهم عبارة عن دار ذات حجم كبير تحيط بها حديقة غناء ذات أزهار ورياض.



      وعند مقدم الفاتحين العرب والمسلمين شملت منطقة ضاحية سيدي بوسعيد عملية اقامة الرباطات والحصون التي انشىء أغلبها على سواحل خليج تونس. كقصر المهارد بقمرت ومحرس سيدي صالح الجرّاح بالمرسى ورباط جبل المرسى بسيدي أبي سعيد. وابتداء من العهد الصنهاجي ثم المرابطي ستمثل ضاحية سيدي بوسعيد فضاء أمثل لاقامة العبّاد والزهاد وأهل التصوف من الباحثين عن الصفاء الروحي والتأمل والانقطاع للذكر والعبادة ومجاهدة النفس.



      وكان من أوّل هؤلاء الإمام محرز بن خلف (تـ 413 هـ / 1022م) وهو صوفي وولي عمق تجربته الروحيّة وانتقل من اريانة الى الرّبض الشمالي لمدينة تونس العتيقة حيث زاويته الحاليّة والتي كانت داره ومقر سكنه وله مقام آخر يسمّى الخلوة المحرزية بربض المركاض. وعند اقامته بربوة المنار (ضاحية سيدي بوسعيد كتب هناك أشعارا جميلة في الزهد والتصوف والاعتبار بصروف الزمان ومحن الحياة.



      وقد عرفت مع العهد الموحّدي (555 هـ ـ 626 هـ) وبدايات العهد الحفصي على الاخص 626 هـ هذه الضاحية اقبالا شديدا من أهل الزهد والتصوف واليها كان يشدّ الرحال من المغرب والاندلس ومن المشرق ومن أشهر الشخصيات الصوفية الفلسفية التي قدمت لهذه الضاحية وكتبت عن أسرارها الحكيم الصوفي محي الدين بن عربي المرسي (حيث مسقط رأسه بمرسية) من حواضر الأندلس. وكتب عن هذا المكان باعجاب شديد، وصوّر لنا في كتابه «الفتوحات المكيّة» مشاهداته وملاحظاته لتنقلات الشيخ عبد العزيز المهدوي (تـ 621 هـ ) نزيل المرسى الذي اتخذ منه معلما وشيخا له وبمنزله الكائن بمرسى عبدون وضع التخطيط الاولي لكتابه انشاء الدوائر وهو كتاب في بيان نشأة الكون وبدء الخليقة في علاقة ذلك بالعالم العلوي الماورائي كما تجلّى له سيدنا الخضر على شاطىء المرسى وسيدي بوسعيد ويبيّن لنا الحكيم محي الدين بن عربي كيف ان الشيخ المهدوي حدثه عن اسرار هذا المكان وعن تاريخه الروحي وصلته بالأنبياء والحكماء والأولياء والعلماء مبينا له أنه بمثابة المكان المقدّس أو به أماكن يتجلّى بها الحق. او تكون فضاءات ملائمة لظهور الحق وتجليّه في قلوب العارفين.



      ولعل ما يدعم لنا وجود هذه المسحة الأسرارية المدهشة هو أنه ومباشرة بعد وفاة الشيخ المهدوي تولّى أبو سعيد الباجي مشيخة حلقة الصوفيين وأصحاب التجارب الروحية وهم في الحقيقة جمع من المريدين كانوا مزاملين له في حلقة المهدوي وبعض منهم مما وفد لاحقا كالإمام أبي الحسن الشاذلي (ت ـ 656 هـ/1258م) الذي تتلمذ لأبى سعيد الباجي واتخذ منه شيخا له عند مقدمة من أرض المغرب الأقصى في حوالي سنة 620 هـ. أما عن الشيوخ الذين رابطوا هناك في حلقة المهدوي ثم في حلقة الشاذلي فهم جرّاح بن خميس ويذكره كثيرا ابن عربي في «الفتوحات» او في «روح القدس» وسيدي محمد الدباغ والد مؤلف (معالم الايمان» (عبد الرحمان الدباغ) وابو يوسف يعقوب الدهماني (تـ 621 هـ ) وأبو علي النفطي والشيخ المزوغي ثم الشيخ أبو القاسم علي الهوازي الذي لازم الشيخ أبي سعيد الباجي وأخذ عنه الكثير وهو الذي تولّي في ما بعد تدوين مناقبه وذكر شيئا من مناقب المهدوي ومناقب الشاذلي الأول استاذ الباجي والثاني تلميذه.

      وتجدر الاشارة الى ان أبا سعيد الباجي استطاع ان يعمّق تجربته الروحية ويبلغ مقاما عاليا في المعرفة الصوفية بذاك المكان الذي سمي باسمه بعد وفاته ولعل في كلام الهوازي تلميذه ومحبّر مناقبه ما يدلّ على جوانب من ذلك اذ قال: كان (أبو سعيد الباجي) من أرباب الأحوال ومواجيد القلوب له كلام كثير في التوحيد والمعاملات ومراتب المكاسب وحقائق المواهب صحبة الشيخ الزاهد المقدس العالم العامل المحقق أبي مروان البرني المعروف بالفحص صاحب الكرامات العظيمة وشيخ الشيوخ «أبي مدين».

      ولعلّ من فضائل الشيخ الباجي التي جعلته محلّ تعظيم وتبجيل ومثال يحتذى هو أنه كان يرفض كل الهدايا والعطايا التي يغدق بها عليه السلطان أبو العلاء الموحدي الموالي للأفكار والنظريات الصوفية.



      وبعد قرن تقريبا نجد صوفيا كبيرا وشاعرا مرهف الإحساس هو الشيخ محمد الظريف (تـ 710 هـ) يقطن هذا المكان شغفا بحسن موقعه وجلال منظره، وقد امتاز الظريف بوصفه للطبيعة والأزهار والورود والأنهار والطيور، وله قصيد شهير في مدح الجناب النبوي ضمّنه أسماء الطبوع الموسيقية ومعاني الحب الصوفي القائم على الرمزيّة والمجاز.

      ونجد في أوائل القرن التاسع عشر وقفات شعريّة لشاعر تونس الكبير الباجي المسعودي على مقام سيدي أبي سعيد الباجي.وفي العصر الحديث افتتن رسامون وشعراء وموسيقيون عالميّون كثيرون بضاحية سيدي بوسعيد اذكر منهم الرسام الألماني بول كلي والرسّام والموسيقي المستشرق البارون ديرلنجي الذي بنى الدرة البهيجة المعروفة المسماة بقصر النجمة الزهراء الذي أصبح يسمّى قصر النجمة الزهراء للموسيقى العربية والمتوسطية فيما بعد.كما استلهم رسامون تونسيون كبار مثل عمار فرحات وعلي بن سالم وحاتم المكّي والزبير الاصرم من مقامات ومعالم سيدي بوسعيد ومن نبض الحياة فيها الكثير.



      ونجد في مقالات منشورة في مجلة «الاذاعة» في الستينات مقالات لعبد المجيد بن جدّو والأديب محمد صالح الجابري تحدثنا عن الروعة المثاليّة لضاحية سيدي بوسعيد ولأثرها في النفوس. وتشير الى انه منذ الفترة الحسينيّة بدأ أعيان المدينة ووجهائها وكبرى العائلات الاندلسية في الاستقرار بضاحية سيدي بوسعيد محافظين على لون خاص من العادات والتقاليد الحضاريّة والثقافية والفنيّة الاصيلة في الملبس والمأكل وعادات الافراح وفي الموسيقى والغناء، وفي الانشاد الصوفي حيث تضطلع مجموعة عيساوية سيدي بوسعيد للانشاد الصوفي بهذا الدور.








      اتمنى ان التقرير هذا ينال اعجابكم



      دمتم بخير



      .

    6. #16
      الصورة الرمزية النهدي
      النهدي غير متصل عضو سفاري الفخري
      تاريخ التسجيل
      Nov 2006
      المشاركات
      10,273

      افتراضي

      سلمت يداك أخي الحبيب شاني
      معلومات قيمة الله يبارك فيك عن هذه المدينة

    7. #17
      الساحلي غير متصل مسافر جديد
      تاريخ التسجيل
      Aug 2007
      الدولة
      المنستير Toulouse
      المشاركات
      12

      افتراضي

      وكانت مدينة جندوبة قبل الاستقلال تسمى سوق الأربعاء فغيرت إلى التسمية الحالية في 30 ابريل 1966
      أما طبرقة فيوجد قبالتها جزيرة صغيرة اسمها لومليني كانت يأيدي عائلة من جنوة الإيطالية منذ سنة 1542 إلى أن استرجعها البايات الحسينيون في 1741
      وتشتهر جهة جندوبة وخاصة جبال عين دراهم بصيد الخنزير الوحشي وهي إحدى المناطق التونسية القليلة التي تشهد تهاطلا للثلوج بكيفية تغطي رؤوس الجبال برداء أبيض في بعض فترات الشتاء

    8. #18
      shani غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Jan 2008
      المشاركات
      660

      افتراضي

      يعطيك الصحة على اضافة معلومة شكرا لك



      تهلى برساك



      .

    9. #19
      shani غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Jan 2008
      المشاركات
      660

      s:1:

      بسم الله الرحمن الرحيم


      ولاية سوسة هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع في منطقة الساحل التونسي. يقع مقر الولاية في مدينة سوسة.





      [تحرير] التقسيم الإداري
      وتنقسم الولاية إلى معتمديات وكل معتمدية إلى عمادات ومعتمدياتها هي: مساكن (84160س) وسوسة الرياض (51660س) وسوسة جوهرة (50260س) والقلعة الكبرى (47900س) والنفيضة (42090س) وسوسة سيدي عبد الحميد (39730س) وسوسة المدينة (31790س) وحمام سوسة (31230س) والقلعة الصغرى (23440س) وأكودة (22220س) وبوفيشة (21800س) وسيدي بوعلي (16230س) وسيدي الهاني (10950س) وكندار (10730س) وهرقلة (7770س).

      ولايات تونس
      ولاية أريانة | ولاية باجة | ولاية بن عروس | ولاية بنزرت | ولاية تطاوين | ولاية توزر | ولاية تونس | ولاية جندوبة | ولاية زغوان | ولاية سليانة | ولاية سوسة | ولاية سيدي بوزيد | ولاية صفاقس | ولاية ڨابس | ولاية ڨبلي | ولاية الڨصرين | ولاية ڨفصة | ولاية القيروان | ولاية الكاف | ولاية مدنين | ولاية المنستير | ولاية منوبة | ولاية المهدية | ولاية نابل

      منطقة سوسة

      تم تأسيسها في القرن التا سع قبل الميلاد على يد الفينيقيين ، كا نت حضرموت خلال تا ريخها مطمعا لعديد الغزاة حلوا بها

      ما تجدر مشاهدته


      المدينة العتيقة : بأسوارها ومرفئها وأرصفته ، وفنادقها العديدة ، مقاهيها ، مطاعمها ، مراكز التسوق بها ٠




      المعالجة بمياه البحر
      يحتاج جسمكم إلى ما هو أساسي ، فأولوه ما يستحق من عناية !
      مكنوه من الراحة وأطلقوا العنا ن لرغبا تكم في الاسترخا ء وفي استعا دة ليا قتكم البدنية و الحفا ظ على جما لكم مستفيدين في ذلك من مجموعة الدورات العلاجية التي يقترحهم عليكم " أبو نواس للشعور بالرفاه"
      أنظر التفاصيل



      الغولف
      فنادق أبو نواس ، هي أيضا الشغف بالغولف
      تقترح سلسلة فنا دق أبو نواس علي جميع مما رسي ريا ضة الغولف الراغبين في تجربة غولف لا سبيل إلى نسيانها في بلد مشمس ، يتميز بحفا وة الاستقبا ل و ثراء المعا لم الأثرية ، دورات تدريبية عبر خريطة٠٠٠ يتبع مسارات الغولف بالبلاد التونسية بأسعار جزافية ٠




      يحتاج جسمكم إلى ما هو أساسي ، فأولوه ما يستحق من عناية !
      مكنوه من الراحة وأطلقوا العنا ن لرغبا تكم في الاسترخا ء وفي استعا دة ليا قتكم البدنية و الحفا ظ على جما لكم مستفيدين في ذلك من مجموعة الدورات العلاجية التي يقترحهم عليكم " أبو نواس للشعور بالرفاه"

      المعالجة بمياه البحر

      تدوم دوراتنا العلاجية المخصوصة عا مة مدة ستة أيا م ، وذلك بمعدل حصتي علاج في اليوم الواحد ٠ وتقدم خدماتنا بحساب نصف اليوم إما صباحا أو بعد الظهر ٠


      " الليا قة البدنية والجما ل " 3 حصص علاج قوامها التداوي با لمياه ، حصة علاج واحدة في وسط جا ف من تدليك و معا لجة بواسطة الضغط ، و تصريف لمفا وي ٠٠٠
      حصة تجميل واحدة حتى تستعيدوا بكل لطف كامل ألقكم الطبيعي٠
      'قوام جديد' استعيدوا من جديد قواما رشيقا متنا سقا بفضل ما تتيحه المعالجة بمياه البحر من شتى ضروب العنا ية علاج في وسط رطب ، مثل عمليات التصريف اللمفاوي و مختلف أشكال عمليات التجميل ٠
      ' استرخاء وتناسق ' ا ستعيدوا هدوءكم كل يوم بواسطة حصي علاج با لميا ه ، وعملية استرخا ء في المسبح ، وحصة تدليك ، وحصة تجميل واحدة ٠ إن دورة علاجية مدتها 6 أ يام هي ما يلائمكم كل الملاءمة حتى تتخلصوا من أعباء التوتر وحتى تستعيدوا من جديد مخزونكم من الطاقة والحيوية ٠
      'انتعاشة بصيغة المذكر' 3 حصص معا لجة با لمياه، حصة تدليك واحدة وحصة تجميل تعيد إليكم يوما بعد
      يوم ، انتعا شكم وحيويتكم ٠ فكروا في أن تضيفوا إليها برنامجا تقومون أثناءه
      ببعض الأنشطة الرياضية ٠
      'سيقا ن نشيطة خفيفة' يعتمد هذا البرنامج على المعا لجة با لميا ه والمعا لجة با لضغط والمعا لجة
      بالتبريد وعلى التدليك و يتضمن حصة تجميل واحدة في اليوم ٠
      إن زخا ت المياه المضغوطة القوية وحمامات الطوق الهوائي aérobains ورواق السير ضد مجرى التيار تستعمل أيضا بمثابة تمارين لتقوية العضلات٠
      'النفسَ الجديد' هي دورة علاجية للتخلص من التدخين وتجد لها في الوسط البحري بيئة ملائمة من أجل حل لطيف وصحي ٠ فبفضل 3 حصص علاج بواسطة الهواء وتدليك واحد وحصة استنشا ق للرذيذات مرة واحدة في اليوم ، سرعا ن ما ستستردون لياقتكم
      'نها ية أسبوع ملؤها الحيوية' أنت ممن يشعر با لإجها د وتريد أن تسترخي ٠ ولكن ها أن ليس أما مك إلا
      نهاية أسبوع لا غير ! هذه الدورة العلاجية الخا صة ستسمح لكم با ستعا دة
      عنفوانكم في غضون نهاية أسبوع واحدة ٠
      ' على وشك أن تصبحي أما' بين الشهر الرابع والشهر السابع من الحمل ، انشرحي وانبسطي في لطف وانسجام بفضل العلاج بواسطة المياه والتدليك والاسترخاء في المسبح ، والإعداد للولادة بدون ألم] في وسط جاف أو رطب [ وبفضل ما نقدمه لكم من عمليات التجميل ٠ عيشوا هذه الدورة العلاجية التي تدوم 6 أيام على نحو سليم ثم سيروا بعدها بكل هدوء واطمئنان إلى مصحة التوليد ٠
      'اللياقة البدنية والغولف' اجمعوا بين ما تتيحه ضروب العناية البحرية والهواء الطلق في 'الغريينز'
      ] خليج القنطاوي ، خليج بالم لينكس وخليج المنستير[٠ اغتنموا فرصة الحصول على ثلاث حصص معا لجة بميا ه البحر يوميا تقدم لكم كل صباح وعلى ثلاث
      ' غرين فيز ' وذلك عن كل دورة علاجية مدتها 6 أيام













      إن عمليات التجميل التي تدخل ضمن دوراتها العلاجية هي التا لية : العناية بالوجه ، تصميغ الجسم ، العنا ية بالأظافر ، نتف الشعر بالنسبة إلى النساء أو 'البيلينغ ' بالنسبة إلى الرجال ، حلاقة ٠

      بعض التعريفات :

      زخات الماء البحري هو تدليك مقو لّلجسم يتم داخل مسبح من ماء البحر مع القيا م بحركا ت مخصوصة بعينها٠ يؤمن الاسترخاء ، وينشط الحركة الدموية ويسمح للمفاصل بحركية كبيرة ٠
      الحمام البحري تدليك يتم إجراؤه تحت الما ء بواسطة ماء يتم زخه ٠ هو دقيق ولذلك فإ نه يؤدي إلى الاسترخا ء أو إلى تنشيط الحركة الدموية بحسب التقنية المستعملة ، وله تأثير مسكنّ للآلام ٠
      <الدوش بواسطة خرطوم مياه
      هو تدليك في العمق يتم عن بعد بواسطة ماء مضغوط منفوث يتم التحكم في قوته٠ وحسب التقنية المستعملة فإنه قد يكون مقويا ومنشطا أو مناسبا لعلاج النساج] التهاب النسيج الخلوي[
      الدوش بواسطة خرطوم مياهشّ هو تدليك في العمق يتم عن بعد بواسطة ماء مضغوط منفوث يتم التحكم في قوته٠ وحسب التقنية المستعملة فإنه قد يكون مقويا ومنشطا أو مناسبا لعلاج النساج] التهاب النسيج الخلوي[
      ع متمدد ٠
      الدوش بواسطة الرش هو تدليك مسكّن ومهدئ بواسطة رذاذ من ماء البحر يتم رشّه بواسطة صفوف من المرذاذات خطية الشكل ، يتعرض إليها من يباشر العلاج وهو في وضع متمدد ٠
      الدوش بواسطة خرطوم مياه هو تدليك في العمق يتم عن بعد بواسطة ماء مضغوط منفوث يتم التحكم في قوته٠ وحسب التقنية المستعملة فإنه قد يكون مقويا ومنشطا أو مناسبا لعلاج النساج] التهاب النسيج الخلوي[
      المعالجة بواسطة الطحالب البحرية يتم ذلك بطلي الجسم بطحا لب بحرية سا خنة ٠ ولها قدرة كبيرة على الترطيب ، وتسهل جريا ن العرق وتسلل المواد الضرورية لعمل الأجسام الحية ٠
      الرذيذات تجمع بين إخراج ماء البحر والزيوت المستخلصة من النبا تا ت في شكل غمامة و تحميلها بإ يونا ت سلبية لأجل إثارة الشعب التنفسّية ولتسريح المخاطيات الأنفية٠
      حوض للسيرضد مجرى التيار بفضل تدفقات المياه ضد مجرى التيار، يسهّل هذا الحوض التخلص من السّمّين]أي المواد السا مة في الجسم [ وينشط الحركة الدموية
      التصريف اللمفاوي شكل من أشكا ل التدليك خاص يتم بعمليا ت ضغط يدوية صغيرة الهدف منها تنشيط عمل النظا م اللمفا وي وبالتالي تنشيط عملية التخلص من السمُّيّن ٠
      المعالجة بواسطة الضغط هو طوق هوائي يحسنّ من عود الدم الوريدي بواسطة عمليات ضغط تدريجية ٠
      إعادة التأهيل الحركي داخل المسبح إن الحرارة واحتما ل ماء البحر ييسران الحركة من أجل استعا دة مرونة المفاصل أو قوة العضلات استعا دة تدريجية ٠
      إعادة التأهيل البدني في قاعة الرياضة هي إعا دة تأهيل فردية ومخصوصة وتكمل ضروب المعا لجة البحرية وتحسن من القدرة على استعادة الليا قة البدنية ٠
      التدليك إن مختلف تقنيات التدليك اليدوي التي تتم في وسط جا ف على يد دلاكّ طبي أو دلا كّ]ة[هي تقنيات تكون ملائمة لكل حالة مخصوصة ، وتكمل تأثيرات الدورة العلاجية ٠
      العلاج بالتبريد هو علاج يتم كما يدل عليه اسمه بواسطة التبريد


      أفضل لياقة بدنية ممكنة
      اغتنموا فرصة إقا مت كم في دورة علاجية للتداوي بميا ه البحر كي تما رسوا الأنشطة الريا ضية و الاسترخا ء حتى تستعيدوا أفضل لياقة بدنية ممكنة ٠ وللغرض ، نضع على ذمتكم ما يلي :
      قاعة للريا ضة ، حصص ريا ضة في الما ء ، مسبحا بمياه البحر ، مغطى ومسخن ، قا عة للاستراحة ، سونا ، حماما، فضاء للتجميل ،وآخر لتحضير نقيع المشروبات ، و أطعمة مخففة الحريرات ٠

      الموقع / الوصول إليه


      في قلب مدينة سوسة وعلى مقربة من الشريا ن الاقتصا دي الجديد الأكثر حركية ، يتيح فندق أبو نواس نجمة المطل على البحر في آن واحد مزايا فندق المدينة وفندق محطات الاستحمام بمياه البحر

      يقع في قلب مدينة سوسة
      على مسافة 20 كلم من مطار صقانص المنستير الدولي
      على مسافة 150 كلم من مطار تونس قرطاج الدولي
      المميزات العامة


      فندق :من فئة 4 نجوم
      3 طوابق - مصعد
      نوع الغرف: شقق وشقق فاخرة
      إجمالي عدد الأسر ةّ 370:
      تكييف بالكامل تبريد وتدفئة
      خزائن للأمتعة الثمينة عند الطلب
      حضانة للأطفال عند الطلب
      لا تقُبل الحيوانات بالفندق
      كتابة
      مغسلة - غسيل بالجاف
      المرافق


      جميع الشقق مجهزة ببيت استحما م ، ها تف موصول بمَقْسَم الفندق ،
      غرفة صغيرة مجهزة صفيحة كهربائية وسافطة للهواء ، وثلاجة ومواعين طبخ
      الكهرباء: 220 فولط ٠50 دورة ، مقابس لآلة الحلاقة ٠
      خدما ت الطوابق:عمليتا تنظيف شا ملة للشقة كل أسبوع مع تغيير للحا ف
      وتنظيف خفيف يومي ، إمداد إضافي بالمناشف والملاحف
      يطلب ضمان ما لي عند الوصول ٠ يتم إرجا عه إلى صا حبه عند
      المغا درة بعد القيا م بكشف ،امكا نية اقتطا ع معلوم لتعويض النا قص أو إصلاح ما
      فسد بالشقة
      بطا قا ت الائتما ن المقبولة: أما ريكا ن إكسبرس ، يوروكا رد ، فيزا ، وسائر البطاقات العالمية المعترف بها ٠
      غولف من فئ ة 36 ثقبا ب' القنطا وي'على مسا فة تقدر ب 10 دقا ئق
      بالسيارة، نقل بواسطة مكوك الفندق عند الطلب ٠
      مركز تجاري مندمج بالفندق مع متجر كبير? تغذية عامة
      مطاعم وحانات


      'الفيلكة' مطعم يقدم طبخا عالميا 350: طاقا
      'العين ' مقهى مطعم حول المسبح
      'الياسمين' مطعم حسب الطلب
      مقهى عربي
      مؤتمرات ومآدب


      300 مكان ، شكل قاعة سينما ، 350 م م مع شرفة : باردو I
      باردو : Ii بين 80 و 150 مقعدا - 175 م م
      باردو Iii : بين 60 و 100 مقعدا - - 120مم
      تجهيزات سمعية بصرية
      رياضة وتسلية وترفيه


      مسبح في الهواء الطلق ، مشمس
      3 قاعات للسينما
      جولات على ظهور الجمال
      مركز تجاري مدمج بالفندق
      متجر كبير تغذية عامة
      كراء سيا رات ، بنك ، صيدلية ، قا عة للحلاقة ، تبغ ، صحف
      ومجلات ٠

      د



      طريق الكرنيش - 4000
      سوسة -الجمهورية التونسية
      الهاتف. : (216 73) 226 811
      الفاكس : (216 73) 226 776
      [email protected]



      تراث ثقافي ثري
      لا وجود لأي بلاد إفريقية تعرضت إلى ما تعرضت إليه من مطام


      لقد كا نت معظم المدن التونسية مصا رف فينيقية قديمة ، موروثة عن مدن يونانية أو روما نية ، أو كا نت مدنا عربية عتيقة ٠ وتشهد المدر جّا ت و حما ما ت المياه وقا عا ت الطرب والغنا ء والمسا رح الدائرية بعظمة أحد الأبا طرة أو حضا رة من الحضا رات ٠ ولكن علاوة على عظمة العهود القديمة ، أمكن للمهندسين العرب أن يبرزوا ما لهم من عبقرية وفن : وما الجامع الكبير بمدينة القيروان سوى مثال رائع على ذلك ٠
      قد تكون " أوتيك " أي عتيقة أقدم مصرف من تلك المصا رف المذكورة؛ فتاريخه يعود الى سن ة . 1100 ق م وبعدها أصبح مدينة روما نية ٠ ويمكن أن نتعرف فيه على حما ما ت الميا ه ذات الأرضية المبلطة بالفسيفساء ٠
      وما تزال مدينة دقة شا مخة على هضبتها ٠ وحول المعبد الذي تم تشييده على شرف الإله جوبيتر ، جونون
      ومينيرف يمتد " الفوروم أي المنتدى العا م بضريحه البوني ، وبعد يذلك بحماماته ومسرحه الذي يتسع ل 3500 مقعدا ، والذي تعود إليه الحياة كل فصل صيف ٠
      أما المسرح الأثري با لجم ، فهو يضا هي مسرح روما : ذلك أنه كا ن يتسع ل 35.000 مشا هد ٠وفسيفسا ء القصر مهداة إلى الإله ديونيزوس أو باخوس

      الموقع

      تقع البلاد التونسية في أقصى الشما ل الشرقي من القا رة الإفريقية ، في وسط حوض البحر الأبيض المتوسط ويحدها خطا العرض الثلاثون والتاسع والثلاثون شمالا ، ويحدها البحر التوسط من الشمال والشرق ٠

      التضاريس

      من جبلية وزاهية الخضرة في الشما ل ، تصبح البلاد تدريجيا و كلما اتجهت نحو الجن وب مسطحة أكثر فأ كثر وجافة أكثر فأكثر ٠ويمكن أن نلاحظ بها ثلاثة مناطق كبرى
      التل الأعلى ، ويشمل الجزء الشمالي
      وسط البلاد ، وهي منطقة السباسب العليا والسفلى تنتهى شرقا إلى ساحل البحر
      جنوب البلاد و ييحده شمالا منطقة الشطوط أي السباخ ٠ هي بلاد الفضاءات القاحلة و الواحات ذات الخضرة الزاهية الجاثمة حول نقاط المياه النادرة ٠
      وأعلى نقطة با لبلاد التونسية جبل الشعا نبي ، و لا يتجا وز ارتفا عه 1544 مترا أما ثلث ا البلاد فهي تتأ لف من السهول ٠
      المناخ

      يغلب على كل فصل منا خ لطيف معتدل ٠ فمتوسط درجة الحرارة هو 11.4 درجة ما ئوية في شهر ديسمبر و 29,3 في شهر جويلية ٠
      ويتسم فصل الربيع بمشاهده الريفية المزدهرة اليانعة متعة للناظرين ٠
      يتميمز فصل الخريف بأ نه فصل الخضرة اليا نعة والثما ر العميمة ٠ وبين ما ترتعد فرائص أوروبا من شدة الزمهرير يمكن أن تهزكم رجفة لذيذة ممتعة وأنتم تستكشفون جنوب البلاد أو تتذوقون التمور وقد نزلت توا من هامات النخل ٠
      خيرا فإ ن نسيم البحر يلطف السواحل صيفا ، أما الشمس دائمة الشروق فإ نها تحفظ على البحر عذوبة دفاءته اللذيذة ٠

      لا خوف عليكم : فا لفنا دق التونسية تعد أفضل طبخ عا لمي ٠ لكن لما ذا لا تست سلمون با لمنا سبة إلى إغراء الطبيخ التونسي ويختلف من منطقة إلى أخرى ٠
      تذوقوا حساء "الشربة" بالخضروات ولحم الضان ٠
      "البريك", تلك الورقة من العجين المحشوة بيضا وجبنا
      الأوملات با لدجا ج التي يسميها أهل البلاد "طا جين" أو "العجة" إذا كانت مصحوبة با لمرقا ز
      لحم الضا ن و قد طهي على مهل في إبريق من الفخا ر يكسر أما كم ويستخرج ما فيه من طيبا ت الطعام ٠
      "chakchouka"ذلك الطبق المفلفل ، وبطبيعة الحا ل طبق الكسكسي ويقدم مع لحم الضا ن أو الدجاج أو السمك أو حتى محلى بالتمر والزبيب ٠
      قلما يمر الأسبوع دون مشويات على الشاطئ أو تحت الخيمة ٠
      أما إذا رغبتم في وجبة من السمك فإ ن أنواع السمك الطا زج متوفرة وتكون عادة مصحوبة بالطماطم والفلفل وتسمى " تسطيرة"
      ولتتبيل هذه الأطبا ق الممتعة تستعمل بها رات ذات نكهة لطيفة خا صة منها الهريسة والزعفران والتابل والبسباس والقرفة ٠٠٠
      وإن نسيتم فلا تنسوا التحلية با لمرطبا ت من بقلاوة وعصيدة ومقروض) محشو باللوز والفستق والتمر والعسل ومعطر بماء الزهر(
      يمكن أن تكون خاتمة ذلك أحد الأنبذة أو الخمور اللذيذة مثل : " الفيو تيبار" و " المرناق" و" الكوديا" أو "البوخة" المستخرجة من روح التين ٠
      ويكون مسك الختا م كأ س من الشا ي با لنعناع ذي النكهة القوية و إذا كنتم بالجنوب التونسي فعلي كم ب"اللاقمي " ويشرب " حيا" أي طازجا جدا











      .

      الثقافة والعادات التقاليد




      تاريخ الوصو ل :
      1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 2008 2009 2010 2011 2012 2013 2014 2015 2016 2017 2018 2019 2020 2021 2022

      تاريخ المغادرة :
      1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 2008 2009 2010 2011 2012 2013 2014 2015 2016 2017 2018 2019 2020 2021 2022

      اختاروا فندقكم المناسب أبو نواس منتزه أبو نواس الحمامات أبو نواس بوجعفر أبو نواس نجمة





      الرجا ل ينحتون الصخر والنسا ء ينسجن" الفر اّشيا ت "، تلك الأغطية ذات الألوان الزاهية ، و"الفليج "، تلك الأشرطة الطويلة التي إذا خيط بعضها إلى بعض تشكلت منها خيام البدو ٠

      با لبلاد التونسية ، يمكنك أن تقرأ العا دات والتقا ليد التي يعود تا ريخها إلى قرون من الزمن خلت في كل حركة وإشا رة ٠هي تتراءى لك في حركة النحّاّس وهو يطر قّ في حب كل قطعة من قطع النحا س و في حركة الخزاف الذي ستحتفظ جرته ببرودة الما ء ، وفي حركة النسا جة وهي تشد عْقد خيوط الزربية التي تجدون عليها علامة " جودة وأصالة

      ولكل قبيلة صورها وألوانها الخا صة بها : فا للون الأحمر الضا رب إلى البنفسجي لون" الدويرات " واللونالأسود لون "قرماسة "، والأزرق لون" مطماطة "و"تطاوين "

      ٠ فهل ستقاومون إغراء وردة الرمال وكريستال الصخر ، والحلي البربري ؟


      عندما تمرون بنا بل ، تمت عوا بسحر الخزاف وهو يشكل من الصلطا ل ، خزفه المزخرف با لأصفر والأخضر

      أو ذاك الذي يحول الجلد أما م نا ظريكم إلى أحذية و حقا ئب وأحزمة أو يصنع الجبب أو الصدريا ت المطرزة بكل أناقة ٠

      وأخيرا من لا يعرف أقفصة الطيور الرائعة بشكل سيدي بوسعيد؟










      .




      فنادق أبي نواس ، هي أيضاعنوان الشغف بالغولف
      تقترح فنادق أبو نواس على جميع أحباء الغولف ممن يريدون أن يعيشوا تجربة من تجا رب الغولف لا تنسى في بلد مشمس مضياف وثري بالمعالم الأثرية خدما ت بأ سعا ر جزافية ، وحلقات تدريبية وجولات حول مختلف مواقع الغولف الموجودة على خريطة البلاد التونسية ٠
      ومن طبرقة إلى جربة تدعوكم فنا دق أبو نواس إلى اللعب على مسا رات غولف ذات نوعية راقية ، دون أن تشغلوا با لكم بتدبير شؤون إقا متكم با لفندق : ذلك أن فنا دق سلسلة أبو نواس ذات الشهرة الفا ئقة موجودة هنا لكي تستقبلكم علي بضع خطى من ملاعب الغولف

      المسارات


      • قرطاج-سكرة
      على مقربة من قرطا ج و قمرت و سيدي بوسعيد ، وهي أما كن ذات سحر خرافي، تلفها أجواء مشبعة بالتاريخ المسار مرحلة مثيرة بالنسبة إلى أكثر اللاعبين حبا للاطلاع ٠٠٠
      -› المسار
      18 ثقبا على 66 هو فردوس با لمعنى الحقيقي للكلمة ٠ تبدأ أشجا ر الأوكالبتوس معكم اللعبة ثم تسا يركم طوال بقية المسا ر الذي لئن بدا عند مبا شرته لأول مرة سهلا يسيرا فإ نه يظل مع ذلك مسا را مهما من النا حية التقنية
      -› أين تسكنون ؟
      أبو نواس قمرت المشتل تونس


      المسارات



      • سيتروس- الحمامات
      -› المسار

      إن غولف سيتروس بمسا راته الثلاثة يتوصل إلى تحقيق التوازن التام بين اللذة والصعوبة ٠
      ف 'الزياتين 6178)' مترا (و' الغا بة 6175)' مترا( و ' الشمبيونشيب ' ذي ال 18 ثقبا على 72
      و ' أشجا رالبرتقا ل' 9 ثقوب )صنف (écoleعلى 28 تجعل من غولف
      سيتروس أهم مركز لريا ضة الغولف با لبلاد التونسية ٠ وترسيمه الذي قام بإنجازه ' رونا لد فريم ' ذو مسا ر يتطور في كثير من التوفيق من نداوة البحيرات الست التي تتعا قب واحدة تتتلو الأخرى على طول المسا ر إلى جفا ف الوديا ن والهضا ب التابعة لغابة أشجار الزيتون
      -› أين تسكنون ؟
      أبو نواس الحمامات

      • القنطاوي
      -› المسار

      27 ثقبا تتوزع على 3 مسا رات من فئة 9 ثقب في 36 ،) الأزرق 3323م ) الأحمر 3247 م (
      و) الأصفر 3006 م( تمتدعلى 103 هكتا رات عند سفح هضبة ٠ إنه مسار من مستوى راق جدا ٠ومهندسه ،' رونا لد فريم ' ، قد صممه للاعبين من جميع المستويا ت وكذك للبطولات ]الدوريا ت[ والدورات الدولية ٠ إن ترسيمه يزاوج والهضا ب الوعرة المغروسة با لزيا تين والنخيل وينتهي عند الشاطئ حيث لا يكون اللاعبون في مأمن من ضربات كرة تسقط في الماء !
      -› أين السكن ؟
      أبو نواس ديار الأندلس بوجعفر


      المسارات


      • بالم لينكس - المنستير
      -› المسار
      يمتد مسا ر با لم لينكس ذي ال 18 ثقبا با لمنستير على مسا حة من الأرض طبيعية من الكثبا ن والنخيل الواقعة على ضفا ف المتوسط ٠ إن تلك الكثبا ن بأعشا بها التي تنمو حرة طليقة لهي تجسيم حقيقي لمسا ر غولف لينك ٠إن هذا المسا ر بما يتيحه من اختيارات لعب متنوعة يسمح لجميع أصنا ف لاعبي الغولف با للعب ضمن مستواهم ٠ كما يوجد ' براكتس ' ب 360 درجة ومسا ر مدمج صنف ب 9 ثقب وكلاهما يتيح فرصة مثا لية لللاعب المبتدئ ٠ويتم سقي جميع ال'تيز' و'الغرينز' وال 'فيروايز' يوميا وفقا لحاجيا ت العشب على وجه التدقيق ٠ مهندس مسار الغولف هو ' كريس بيتمان '

      -› أين السكن ؟
      أبو نواس ديار الأندلس بوجعفر


      المسارات



      • جربة
      -› المسار
      إن غولف جربة الجديد ، بمسا ره ذي ال 27 ثقبا وما فيه من ' براكتس' قد تم تصميمه على يد المهندس البريطا ني ، ' ما رتن ها وتري 'الذي وفّق إلى التوليف بين مسا ر 'شمبيونشب ' ذي 18 ثقبا على امتداد 6310 متر على [par73
      با لإضا فة إلى مسا ر ' إنترميديت ' من فئة 9 ثقب على امتداد 2005] م [على 31٠
      إن هذا الغولف ذي الملامح الصحراوية بكثبا نه و نخيله وسبا خه ، و الذي يشرف عل ى البحر لهو غولف صالح للمحترفين وكذلك للهواة ٠


      -› أين تسكن ؟
      أبو نواس جربة



      المسارات


      • طبرقة
      -› المسار
      إن هذا المسا ر ذي ال 18 ثقبا ،على 72 مسا ر رائع الجما ل ٠ فهو إذ يستند إلى الجبل ، ينتشر على مدى غا بة من السن ديان والأوكا لبتوس تمسح 110 هكتارات، قد استطا ع المهندس الكاليفورني رونن ا لد فريم أن يستفيد من خصائصها ومميزاتها على نحو جدير با لإعجا ب والتقدير ، إذ هيأ فتحا ت على البحر :ذلك أن 7ثقب توجد على ضفاف البحر ٠
      -› أين السكن؟
      أبو نواس منتزه


      أسعار جزافية /اتفاقية


      سعر جزافي لغولف مدة أسبوع : 7 ليال ، 6 ' غرين فيز' فئة 18 ثقبا بما فيه التنقلات ٠
      سعر جزافي لغولف مع رح7 ليال ، 4 ' غرين فيز' بما فيها التنقلات مع رحلة مدتها يومان ٠
      سعر جزافي لغولف نهاية الأسبوع : 3 ليال ، 2 'غرين فيز' من فئة 18 ثقبا بما فيه التنقلات ٠
      سعر جزافي لتوليفة مزدوجة : غولف /آلغوفورم ، غولف / معالجة بمياه البحر ٠


      الدورات التدريبية


      دورة تدريبية للمبتدئين

      العدد الأدنى 4 أشخاص
      8 أيام / 7 ليال سكن مع فطور الصباح أو نصف إقامة ٠
      النقل : المطار/الفندق / المطار- الفندق /الغولف /الفندق
      تقدم كرات و صولجانات الغولف لل' براكتس' بعدد لا محدود ٠
      البرنا مج: 5 أيا م بمعدل سا عتين من ' البراكتس' و من ' الإكسكوتيف كورس' يوميا ٠ الوضعية ، كيفية القبض على الصولجا ن، التسديد ، البوتينغ ، التشيبينغ ، اللعب الطويل ، الخروج من البنكرز ٠ اختيا رالصولجانات ، تقنية السوينغ ، الوتيرة ، الإيقاع ، الضربات الخاصة ، تقنية المسار ٠
      يتم في نهاية الدورة التدريبية إجراء مباراة ٠
      دورة تدريبية لتحسين الأداء

      العدد الأدنى 4 أشخاص ٠

      8أيام 7/ ليال سكن مع فطور الصباح أو نصف إقامة ٠
      النقل : المطار/الفندق / المطار- الفندق /الغولف /الفندق
      تقدم كرات 'البراكتس' بعدد لا محدود لكن لا تقدم صولجانات الغولف
      لبرنا مج : 5 أيا م بمعدل 3 تخصص منها سا عة للبراكتس وساعتا ن للعب ٠ مسا ر ' شمبيون شيب' مع تأطير كا مل على يد مدرب محترف ٠ يكون ذلك متبوعا بشريط فيديو يقدمه المدرب ٠ تقييم مستوى اللعب ، تحسين أداء بعض تقنيات اللعب الصغرى مثل )التسديدات الملفوفة ، ال' بيتشي' ، كيفيا ت الخروج من البنكرز، البوتينغ(، تحسين أداء تقنيات اللعب الكبرى ، إدارة العوائق ، استراتيجية اللعب على المسار ، يتم في نهاية الدورة التدريبية إجراء مباراة


      الدورات السياحية


      دورة الحمامات /طبرقة
      اليوم الأول : الوصول إلى تونس ، الانتقال إلى الحمامات ٠
      اليوم الثاني : غولف سيتروس) ثلاثة مسارات ممكنة :' الغابة ' ، ' الزياتين 'و ' أشجار البرتقال' (
      اليوم الثالث : غولف سيتروس
      اليوم الرابع غولف سيتروس أو يوم حر (ز يا رة القلعة ، الأسواق ، ورشا ت صناعة الفخا روالخزف بنابل ٠٠٠(
      اليوم الخامس : الانتقال إلى طبرقة مع جولات حسب الاختيار
      اليوم السادس: غولف طبرقة
      اليوم الثامن : غولف طبرقة
      اليوم الثامن : المغادرة من تونس ٠
      دورة الحمامات / قرطاج :
      اليوم الأول : الوصول إلى تونس ، الانتقال إلى الحمامات ٠
      اليوم الثاني : غولف سيتروس) ثلاثة مسارات ممكنة :' الغابة ' ، ' الزياتين 'و ' أشجار البرتقال (
      اليوم الثا لث : غولف سيتروس أو يوم حر) زيا رة القلعة ، الأسواق ، ورشا ت صناعة الفخار والخزف بنابل٠٠٠ (
      اليوم الرابع: الانتقا ل إلى فندق أبو نواس قمرت في بداية الصبا ح ٠ بداية فترة ما بعد الزوال : الانتقال إلى غولف قرطاج ٠
      اليوم الخامس: غولف قرطاج
      اليوم السادس: غولف قرطاج
      اليوم السابع : غولف قرطاج أو زيارة وجولات
      اليوم الثامن : المغادرة من تونس

      ها تا ن الدورتا ن مقدمتا ن على سبيل الذكر لا الاحصر، وتوجد إمكا نا ت أخرى عديدة ٠لمزيد من الإعلام وللحجز اتصلوا بوكالة أسفاركم أو بأحد فنادق أبو نواس المذكورة على المطوية أو بالمقر الاجتماعي :

      فنادق أبو نواس
      2، نهج ابن النديم - ص ٠ب 361
      1002 تونس مونبليزير - الجمهورية التونسية
      الهاتف + 21671782751
      الهاتف/الفاكس+ 21671782751
      Email : [email protected]

      تطبق الأسعا ر الجزافية وأسعا ر الدورات با لنسبة إلى عدد أدنا ه 10 أشخا ص) با ستثناء مرسى القنطا وي ، 12شخصا(٠
      مع امكانية تطبيق الأسعار الجزافية على المصاحبين من غير الممارسين للعبة الغولف ٠






      إذا كنتم ممن يستهويهم اللج التونسي الأزرق الفضي ويغريهم ٠٠٠٠ وإذا كنتم ممن يريدون تعلم فن الغوص ٠٠٠ فا عتبروا تدر بُّكم على الغوص من تحصيل الحا صل ٠٠٠ وسواء أكنتم فرادى أم في جما عا ت ، فسواحل فنا دق أبو نواس بطبرقة وسواحل مرسى القنطا وي والمهدية تنتظركم بكل ما أوتيت من روعة وجمال ٠

      ساحل المرجان


      إن طبرقة ، مدينة المرجا ن وجراد البحر ، عا صمة الغوص با لبلاد التونسية ٠ فأعما قها البحرية الصا فية الحية ذات الألوان سيحملك لجُهّا مدى بضعة إيام في جوهرة البحر الأبيض المتوسط ٠

      إن مركز الغوص 'آكواما رين ' التا بع لنا دي أبو نواس منتزه طبرقة والكا ئن في قلب محطة الاستحما م بميا ه البحر لمدينة طبرقة ، لهو من أكثر المراكز بالمنطقة تطورا وأفضلها تجهيزا ٠ فهو حا صل على ترخيص من فيدرالية أنشطة الغوص التونسية تحت إشراف الكنفدرالية العا لمية للغوص ، و لسوف يقوم فريقه من المدربين بتقديم الرعا ية والتأ طير لجميع ما ستقومون به من أعمال : من دروس تدرب على العوم في المسبح إلى تجربة السبا حة للمبتدئين ، والقيام ببعض الرحلات البحرية الاستكشا فية ، واكتشا ف أهم مواقع الغوص ، علاوة على دورات تدريبية تدوم أسبوعا أو أسبوعين للحصول على شها دة كفاءة في أنشطة الغوص ' نجمة واحدة ' أو ' نجمتان '، عمليات الغوص ليلا ، ٠٠٠




      الساحل



      إن شواطئ السا حل التونسي المشهورة بسواحلها الرملية الدقيقة الناعمة الممتدة كيلومترات وكيلومترات على مدى ما يدركه البصر إن هي إلا مفتحات تنبئ بما تنطوي عليه أعما ق البحر الأبيض المتوسط في تلك المنطقة من أسرار ٠

      مرسى القنطاوي
      إن مرسى القنطا وي وهو مرفأ ترفيه يتيح أحدث مرافق الإرسا ء ويؤوى الزوارق الشراعية والمراكب الوافدة إليه من العا لم قا طبة ، هو أيضا مركزمن أشهر مراكز الغوص في أعما ق البحا ر لمن يريد تجربة ذلك للمرة الأولى ٠ فمدربوه وتجهيزاته الواقعة على بعد يقدر 5 دقا ئق من فندق أبو نواس ديا ر الأندلس ستسمح لهم بأ ن تحكموا على هواكم بين ما يقدمه لكم فندق أبو نواس من رفا ه وبين استكشا فكم لما تنطوي عليه أعماق البحر في المنطقة من مناظر رائعة خلابة ٠

      • المهدية
      هي ثا ني مرفإ صيد با لبلاد التونسية ، وقد كا ن يتردد عليها في بداية القرن العشرين صيادو الاسفنج ٠ ثم بعد سنوات استخرج من أعما ق بحرها من الآثا ر الفينيقية والروما نية والعربية ما عمر متا حف البلاد التونسية٠ بها مركز غوص معتمد من قبل فيدرالية أنشطة الغوص التونسية ، ونا دي الغوص 'اللج الأزرق الفضي ' التا بع لنوادي أبو نواس البرج و وأبو نواس كا ب المهدية هو المكا ن المثالي للحصول على تدريب أو على المبا دئ الأولى أو لمجرد استكشا ف أعماق البحر با لمهدية ٠ يقدم للمتخرجين منه شها دة كفا ءة في أنشطة الغوص في أعماق البحر








    10. #20
      shani غير متصل مسافر فعال
      تاريخ التسجيل
      Jan 2008
      المشاركات
      660

      افتراضي


    صفحة 2 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

    الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •  
    مواقع صديقة :

    منتدى العرب المسافرون