النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: متحف الفنون و التقاليد الشعبية دار بن عبد الله بتونس

  1. #1
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري تونس][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية Out Of Control
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    2,023

    متحف الفنون و التقاليد الشعبية دار بن عبد الله بتونس


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    المعلم "دار بن عبدالله"
    تقع دار بن عبدالله في قلب مدينة تونس العتيقة تمت تهيئته ليصبح متحف الفنون و التقاليد الشعبية، تحديدا في زنقة بن عبد الله، نهج سيدي قاسم .





    يعود تاريخ تأسيسها إلى أواخرالقرنالثامنعشر تحديدا سنة 1796، وكانت ملكاللحاج محمد القسنطيني لأحد أعيان مدينة تونس. وفي سنة 1801 اشترى الخليفة سيلمان الحنفي، قائد عسكري أوكلت له مهمة قيادة الجيش النظاميفي عهد حمودة باشا باي تزوج ابنة محمد باي الذي حكم من 1814 إلي 1824. وبقيت تحت ملكيته إلي حدود سنة 1875. وبعد وفاة سليمان كاهية تم بيع الدار بالمزاد العلني إلي أحد أغنياء "القماشة" بمدينة تونس وهو "الطاهر بن صالح بن عبد الله" الذي سمي القصر باسمه. وفي سنة 1905 اشترى الرسام ألبير أوبلي دار بن عبد الله مدفوعا بحبه للأحياء العتيقة ذات القيمة التاريخية فبدأ بعمليات ترميم هامة منها بناء حمام صغير في إحدى المقصورات. في سنة 1941، أصبحت الدار مقرا لإدارة التعليم والفنون الجميلةحوّلته إلي ديوان الفنون التونسية.
    بعد الاستقلال، وفي سنة 1964، قامت وزارة الشؤون الثقافية بتحويل دار بن عبد الله إلى مركز وطني للفنون والتقاليد الشعبية أحد الأقسام الأربعة للمعهد الوطني للآثار والفنون في تلك الفترة إلي جانب مركز البحث الأثري والتاريخي وإدارة المواقع والآثار التاريخية وإدارة المتاحف الوطنية. وفي سنة 1978 أصبحت "دار بن عبد الله"، متحفاً جهوياً الفنون والتقاليد الشعبية بمدينة تونس العتيقة.



    تفتح الدار علي ساحة واسعة تليها سقيفتان ثم صحن الدار المربع الشكل تحيط به أربع غرف ذات أقواس رخامية، تتركب كل غرفة من مقصورتين وقبو إلي جانب مطبخ تقليدي وطابق علوي.

    مكونات المتحف

    وقع تهيئة غرف للدار لعرض مظاهر العادات والتقاليد والحياة اليومية للبرجوازي التونسي أو كما يطلق عليه "البلدي". فالغرفة الأولى تعرض الملابس والمجوهرات والحمام العربي، والغرفة الثانية خاصة بالرجل وملابسه، أما الغرفة الثالثة فتعرض كل ما يتعلق بالطفل كالولادة والطهور وتعليم الفتاة، وأما الغرفة الرابعة والأخيرة فتعرض تعليم الأطفال والمدرسة القرآنية.
    من غرف الدار نذكر غرفة الطفولة أو الطفل وتتكون من قبو وجناحينجناح أيمن وجناح أيسر ومقصورتين. وتحتلالقبو الموجود مباشرة أمام باب الدخول حيث يشاهد الزائر لوحة "لدار المعلّمة" أو المعلمة الخياطة التي تعلم فتاتين مبادئ التطريز. ويضم الجناح الأيمن لوحة زجاجية "واجهة عارضة" تعرض لباس الطهور "الختان" الذي يعود إلي فترة الأربعينات، ولباساً آخر مطرزاً بالخيط الفضي.في حين تحتوي المقصورة الموجودة علي اليمين علي قطع و أواني نحاسية خاصة بالمطبخ وحمام صغير، وخزانة زجاجية كبيرة فيها مجموعة من اللعب التقليدية المخصصة للفتيات.ويحتوي الجناح الأيسر علي ملابس مطرزة تمت خياطتها إلي المولود الجديد بمناسبة الاحتفال باليوم السابع لولادته وبعض أدوات الرضاعة. وتحتوي المقصورة اليمني علي مكونات أعشاب كانت تستعملها النساء للمداواة من العقم، وبعض الأدوات المستعملة في عملية التوليد.
    تليها غرفة الزفاف أو غرفة المرأة التي تضم القبو حيث يرصد موكب حضور عروس يوم زفافها، مكساة بلباس العروس التقليدي المطرز، بحضور سيدة طاعنة في السن تسمي "الحنّانة"بصدد القيام بلمسات أخيرة للعروس قبل مغادرة دار أبيها، وثلاث نساء أخريات تحطن بالعروس وواحدة منهنتقدم لها السفساري.ويحتوي الجناح الأيمن مجموعة من المصوغ المصنوع في "سوق البركة" الذي كانت تلبسه "البرجوازية التونسية" من الذهب والفضة والحجارة الكريمة.وتحتوي المقصورة اليمني علي صناديق تحفظ "جهاز" العروس والهدايا التي قدمت لها في حفل عقد القران.وفي الجناح الأيسر عرضت مواد التجميل كالكحل والعطورات... أما المقصورة اليسري فتتناول موضوع "الحمام العربي" ومجموعة من الأواني المستعملة داخله، كما يضم هذا الجناح خريطة مواقع أهم الحمامات في تونس.
    ومن أبرز غرف الدار غرفة المرأة وتضم بدورها القبو الذي يرصد مشهد أربع نساء يلبسن اللباس التقليدي، كل منهن بصدد الاهتمام بشأن خاص داخل الغرفة. ويحتوي الجناح الأيمن منها علي سرير موشح بغطاء مطرز أبيض اللون وستائر من الحرير، والسقف مزين بنقوش ملونة خشبية ويمثل أنموذجاً من الأسرة التونسية في القرن 19 وطريقة من طرق التأثيث الداخلي لغرفة النوم.وتحتوي المقصورة اليمني علي نماذج من الصناعات اليدوية والحرفية كصناعة الشاشية وملابس خيطت باليد مثل الصوف وخياطة الأحزمة.في حين يعرض في الجناح الأيسر قمصان للمرأة من الحرير الأحمر ومزينة بخطوط عمودية بيضاء وبنفسجية اللون أو بخطوط من الفضة.



    أما غرفة الرجل فتضم بدورها القبو الذي عرض فيه مشهد "طلب يد عروس" بحضور خمسة أشخاص كل واحد منهم يمثلأنموذجا من الطبقات الاجتماعية يجلسون من اليسار إلي اليمين "بلدي، أحد أعيان المدينة، برجوازي من المخزن، رجل دين مثل الإمام أو المفتي، ورجل من العامة بصدد توزيع القهوة علي الجالسين.و خصص الجناح الأيمن لعرض أدوات للاستعمال اليومي للرجل مثل ساعات، آلة حلاقة، أسلحة، شيشة.في حين احتوت المقصورة اليمني علي مكتبة تضم مخطوطا من القرآن.و يمكن للزائر أن يشاهد في الجناح الأيسر ملابس رجال الدين الحنفيين المتمثلة في الجبة "البسمس" وحذاء أو البشمقو"الريحية" "حذاء مصنوع من الجلد اللين".وقد خصصت المقصورة اليسري لعرض ملابس رجال الدين المالكيين مثل البرنوس الأبيض والأسود.




    يقع المطبخ في ركن صحن الدار علي يمين المدخل الرئيسي، يعكس مختلف مظاهر الحياة اليومية أواني من الفخار ومن النحاس.



    التعديل الأخير تم بواسطة Out Of Control ; 2020-03-13 الساعة 10:10 AM

  2. #2
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري المغرب][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,937

    تسلم اخي على هذا التقرير الرائع

  3. #3
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري اندونيسيا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية صقر المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    4,719

    يعطيك العافية على هذا الموضوع

  4. #4
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري تونس][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية Out Of Control
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    2,023

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fatiima ach مشاهدة المشاركة
    تسلم اخي على هذا التقرير الرائع
    بارك الله فيك اختي فاطيما على المرور

  5. #5
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري تونس][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية Out Of Control
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    2,023

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر المنتديات مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية على هذا الموضوع
    بارك الله فيك اخي على المرور

المواضيع المتشابهه

  1. فرقة حسب الله للفنون الشعبية و ميدان الكوربة قصة تجاوزت المائة و الخمسون عاما
    بواسطة منصور عاشق الترحال في المنتدى سفاري العدسات الرقمية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2018-04-27, 03:00 PM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2017-08-12, 10:48 AM
  3. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 2017-05-03, 12:43 PM
  4. مشاركات: 25
    آخر مشاركة: 2007-10-21, 01:05 AM
  5. التقاليد الجميله في الجامعات الامريكيه
    بواسطة الساحل الغربي في المنتدى ساحة الحوار المفتوح
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2007-05-31, 10:50 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X