النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سلسة جوامع مدينة تونس الحلقة (5) ... جامع صاحب الطابع

  1. #1
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,768

    سلسة جوامع مدينة تونس الحلقة (5) ... جامع صاحب الطابع


    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    -------------------
    نجدد معكم اليوم سلسلة جوامع مدينة تونس التاريخية ...
    و نمر لمعلم أخر من منارات المعمارات الاسلامية ...
    جامع جامع صاحب الطابع... فتابعونا ...


  2. #2
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,768

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ------------------------
    جامع صاحب الطابع ...



    لمحة تاريخية
    حكاية مملوك ثري و سخي كان مؤسس هذا الجامع، و اسمه يوسف صاحب الطابع، مملوكا من أصل مولديفي كان اشتراه بكار الجلولي، قايد صفاقس، من اسطنبول و أهداه إلى حمودة باشا بمناسبة اعتلائه العرش. وهكذا ترعرع بالقصر و كان ذكيا عادلا و سخيا مما جعله يكسب إعجاب السلطان الذي عينه حافظ أختامه أو صاحب الطابع.

    ينتمي هذا الجامع، الذي مول صاحب الطابع بناءه إلى مجمع ببرنامج موسع يشمل مدرستين و تربة ملحقتين بمكان العبادة، حماما، صور به الفيلم التونسي ’حلفاوين، عصفور السطح‘، فندق، سوق و قصر صاحب الطابع الخاص الذي يطل على ساحة الحلفاوين. و يهدف انجاز هذا المركب الذي يمثل عملية عقارية كبرى إلى النهوض بالضاحية الشمالية للمدينة. و قد اختير هذا الحي لقربه من باردو، مقر الحكم حيث يتوجب على صاحب الطابع الانتقال يوميا ليساعد الباي في تصريف شؤون الدولة. و من بعده، اختيار مماليك آخرون نفس الحي لتشيد قصورهم الخاصة مثل خزندار و قايد السبسي.

    نلاحظ التأثير الايطالي بوضوح في معالم مدينة تونس في القرن الثامن عشر ميلادي و هو ما يفسر باستخدام يد عاملة متكونة في أغلبيتها من عبيد من اصل ايطالي سقطوا بين أيادي القراصنة التونسيين خلال غزو جزيرة القديس بطرس السردينية في سنة سبتمبر 1798. و يضم الأرشيف الوطني لائحة من 27 عبدا ايطاليا وضعهم حمودة باشا على ذمة وزيره للمشاركة بحظيرة جامع الحلفاوين. و قد تم قطع الرخام خصيصا للمعلم و نقله من ليفورن إلى تونس على متن إحدى سفن صاحب الطابع وهي سفينة أهداها هذا الأخير إلى القبطان حسونة المرالي لشكره على خدماته بعد انتهاء أشغال البناء. تابع أمين البنائين ساسي بن فريجة الأشغال و سهر على احترام التصميم المعماري المستوحى من جامع حمودة باشا ألمرادي، بأروقته الثلاث التي تستبقها ساحات و التي تؤطر بيت الصلاة. و تغطي القاعة أقبية طولية تزينها نقائش جصية تمثل المرجعية الوحيدة للفن المحلي، فبكل ركن تتناغم المساحات الرخامية الفخمة: أعمدة بأخاديد ساطعة البياض، خشب مطعم بالعاج والأصداف يغطيه رخام وردي، محراب و منبر مزوقان برخام احمر و بني... أما الساحة التي تضم رواقا مضاعفا و محرابا، فهي تستعمل كفضاء للصلاة صيفا.
    و قد توقفت الأشغال دون إنهاء المنارة المثمنة الشكل سنة 1815 عندما قتل مؤسس المعلم و بقيت منقوصة إلى حدود سنة 1968 بسبب تطير ينذر كل من يجرؤ على إنهائها بلقاء نفس المصير التراجيدي.

    حكاية و تاريخ : مجد و نهاية مملوك

    يسمى كل عبد شاب، متمتع بتعليم جدي يعده لاستلام مناصب بقدر كبير من المسؤولية، مسيحي الأصل، حتى بعد اعتناقه للإسلام، مملوكا. كما يسمى المقابل الأنثوي للمملوك جارية و يقتصر دورها في توفير المتعة للسلطان و تامين جودة و جمال ذريته فهي تكون المفضلة لدى الحاكم، و قلة منهن لعبن دورا سياسيا (مثل آخر جواري فيصل باي). و يفقد المماليك، المنفصلون عن جذورهم كل نسب ليعطى لهم اسم إسلامي مع اعتماد وظيفتهم كلقب يورثونه لأبنائهم و هكذا نجد اليوم عائلة خزندار (أمين المال)، عائلة قايد السبسي ( المسئول عن إعداد الغليون و الشيشة للباي)، عائلة خوجة الخليل (المسئول عن الإسطبلات)، عائلة باش بواب (كبير البوابين) و اللائحة تطول. و قد كان صاحب الطابع شديد الثراء، فإلى جانب وظيفته لدى السلطان كان يعمل بالتجارة و يقول عنه رحالة انجليزي :’ كان يبدو غريما خطرا في كل المناقصات التي يخوضها و قلة هم الخواص الدين يجرءون المنافسة ضده في أسواق تونس و أيضا السوق الفرنسية و الايطالية‘، كما كان كذلك من هواة سباق المراكب، وهو نشاط قانوني و جد مربح في ذاك العهد.
    و في عز مجده توصل صاحب الطابع إلى التمتع بنفوذ قوي حتى بعد وفاة حاميه الباي حمودة باشا مما جلب له حسد و غيرة خدم و حاشية باردو الذين اتهموه بإثارة الدسائس ضد شخص الأمير و أمن الدولة مما دفع الباي إلى طلبه للوقوف أمامه ليستوجبه بحضور متهميه. و هو ما دفع هؤلاء لاغتياله طعنا بالخنجر داخل الرواق الذي يقود إلى قاعة الاستجواب مدعين انه أعلن ثورته ضد الباي و ذلك خوفا من كشف أمرهم خلال المواجهة. و قد نكل بجسده أفراد من الشعب وقع شراءهم من طرف أعدائه بتوزيع الذهب عليهم و بإثارتهم بإشاعة لا أساس لها من الصحة حول غدره للدولة و تعامله مع المسيحيين، مما دفعهم إلى جر جسده الممزق في شوارع مدينة تونس لينتهي مرميا في المقبرة المسيحية. لكن تدخل الولي الصالح سيدي ابراهيم الرياحي لدى الباي مكن عائلة الوزير من تسلم الجسد ليقع دفن بقايا صاحب الطابع بتربته التي بناها داخل جامع الحلفاوين.

    العنوان : ساحة الحلفاوين




    صورة للجامع سنة 1899










  3. #3
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,768

    و الان مع الصور








    يتبع

  4. #4
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,768















  5. #5
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,768





















  6. #6
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,768

    تم بحمد الله ...
    الى اللقاء مع جامع أخر من جوامع تونس العاصمة ...

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X