النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: سلسة جوامع تونس الحلقة (3) ... جامع حمودة باشا

  1. #1
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764

    سلسة جوامع تونس الحلقة (3) ... جامع حمودة باشا


    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    -------------------
    نجدد معكم اليوم سلسلة جوامع مدينة تونس التاريخية ...
    و نمر لمعلم أخر من منارات المعمارات الاسلامية ...
    جامع جامع حمودة باشا... فتابعونا ...


  2. #2
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ------------------------
    جامع حمودة باشا ...



    لمحة تاريخية
    أعاد حمودة باشا، بعد حوالي أربعين سنة، إحياء تقليد المسجد الجنائزي الذي أرساه يوسف داي و الذي يجمع بين الضريح العائلي و مكان العبادة. يعود بناء الجامع إلى سنة 1656-1657 والى المقاول الأندلسي المسمى نيقرو.

    رغم طابعها الكلاسيكي التقليدي البحت فان بيت الصلاة ذي الأعمدة يضم العنصرين الأساسيين المحددين للمساجد الحنفية أي المنبر الحجري و السدة وهو ما يختلف مع المساجد الملكية بمنبرها الخشبي المقام فوق سكة تمكن من إخفائه داخل منخفض أو ركن بالحائط بعد انتهاء الصلاة. المنبر الحنفي ثابت و مزركش بنفس العناية التي نمنح للمحراب وهو ما يجسم أهمية الإمام. أما السدة فهي علامة امتياز الخوجة، وهم العلماء الذين يرتلون في جوقة بعض آيات من القران الكريم، في أوقات محددة من الصلاة، بينما المصلون المصطفون يستمعون إليهم أو يشاركون الترتيل في خشوع احتفالي دقيق التعديل.
    تحاكي المنارة و التربة التوزيع المعماري لجامع يوسف داي و لكن هذا لا يمنع كون جامع حمودة باشا يشكل احد أهم علامات تاريخ الفن التونسي بإرسائها لطابع معماري جديد يطعم التقاليد المعمارية الحفصية والأندلسية بتأثيرات ايطالية. استخدم الرخام الأبيض والأسود حسب تقنية الوضع أو التطعيم ليبرز تعبيرا جماليا للواجهة الأساسية لقاعة الصلاة و كذلك الواجهات الداخلية و الخارجية للضريح. و قد اخذ المعلم عن النمط الأندلسي تركيبة السقف الخشبي الرائع الجمال حيث يتناغم النحت مع الرسم و كذلك اعتماد الإفريز الجصي المزركش على شكل أقواس. و لكن التجديد فيه يؤكد خاصة في استخدام الرخام الملون بسخاء على مستوى الزخرفة الباروكية النمط لواجهات الضريح.

    حكاية و تاريخ : قصة سلالة تعود إلى الردة

    أثريت مدينة تونس في القرن السابع عشر ميلادي بوفود إسهامات إنسانية مكونة من المغاربة والأتراك والمرتدين الذين عرفوا باسم أتراك بالمهنة وهم أوروبيون دخلوا الإسلام هروبا من وضعهم الاجتماعي كرقيق و بحثا عن إمكانية للوصول إلى مناصب عالية الشأن وهو ما مكنهم منه حيويتهم و معرفتهم العلمية إضافة إلى خبراتهم التقنية. فقد شغلوا وظائف تعطى لأهل الثقة كمديرين متصرفين لدى العائلات الكبرى التونسية منها و التركية أو مستشارين و مسئولين أمناء لشخصيات رسمية.

    حتى إن احدهم، و هو من أصل كورسيكي، سمي مراد ولكن اسمه الحقيقي هو جاك سانتي، تحصل على رتبة معسكر بك سنة 1612 و هو ما يفوضه لضرب ضرائب عينية أو نقدية على القبائل خلال جولات تجرى مرتين في السنة.


    و تمكن هذا الرجل الداهية من الإثراء عن طريق المراهنة على السباق و بالتالي من كسب احترام الميليشيات و القراصنة و الباب العالي بفضل كرمه. و هو ما كنه من الحصول على لقب باشا و حق توريث لقب الباي إلى ابنه و خليفته محمد و يقال له حمودة. و هكذا ولدت السلالة المرادية و التي اغتيل آخر ممثليها، و هو الدموي الطبع مراد الثالث و كان ذلك سنة 1702 مع جميع ذريته.

    العنوان : 23 م نهج سيدي بن عروس
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن الخضراء ; 2015-04-29 الساعة 12:13 PM

  3. #3
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764

    و الان مع الصور



    مدخل المسجد في شارع سيدي بن عروس بتونس العاصمة



    صومعة المسجد






    جامع حمودة باشا مرتفع 23 متر عن سطح البحر

    يتبع



  4. #4
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764

    بقية الصور














































  5. #5
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764


































































  6. #6
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764


















  7. #7
    مراقب سابق الصورة الرمزية الفراهيدي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    عرعر
    المشاركات
    4,737

    ما شاء الله عليك

    اطلعنا على كم تقرير ممتازه واخذنا فكره

    المساجد كلها قريب في التصاميم

  8. #8
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفراهيدي مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله عليك

    اطلعنا على كم تقرير ممتازه واخذنا فكره

    المساجد كلها قريب في التصاميم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    -------------------------
    مشكور أخي الكريم على الرد ..
    فعلا فمساجد المدينة العتيقة في تونس تشبه بعضها البعض ...


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X