النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الدراسة في هولندا

  1. #1
    [ عضو مجلس الادارة ]
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    الدولة
    بين الأمس واليوم
    المشاركات
    1,210

    الدراسة في هولندا




    مــحاور الموضـــوع :
    - لماذا الدراسة فى هولندا؟
    - كيف تـحصل على تـأشيرة الدراسة فى هـولـندا؟
    - السـكن الدراسى فى هولندا .
    - الـعمل أثنـاء الـدراسة فى هـولـندا .

    لماذا الدراسة فى هولندا؟


    هولندا تقع فى موقع جغرافى رئيسى، حيث تعتبر بمثابة بوابة إلى أوروبا ومركز لرجال الأعمال والسياسة الدولية. تقدم هولندا للطلاب الدوليين مجتمع ترحاب متعدد الثقافات، وتعليم بأسعار معقولة، ومجموعة واسعة من الدرجات الدراسية متاحة باللغة الإنجليزية. نظام التعليم الهولندى نظام تفاعلى يركز على العمل الجماعى فى بيئة متنوعة، مما يجعل من السهل على أى طالب التأقلم مع زملائه من جميع الخلفيات.
    كيف تـحصل على تـأشيرة الدراسة فى هـولـندا؟
    لكى تدخل إلى هولندا بغرض الدراسة، تحتاج إلى تأشيرة دراسة أو تصريح سكن، وإذا كنت ستستخرج واحد منهما سواء التأشيرة أو التصريح فإن هذا يتوقف على الأتى:
    - جـنسيـتك، الموضحة فى جواز السفر.
    - مـدة الإقـامـة، وهى تقسم كمدة أقصر أو أطـول من ثلاثة شـهور.
    - الـغرض من الإقـامـة: الغرض من الدراسة أنك قادم إلى هولندا للدراسة، أو لدراسة سنة تحضيرية،.
    عند الإلتحاق ببرنامج دراسى، فإن المؤسسة الدراسية ستتصل بك لتبدأ إجراءات إنهاء التقديم، إذا لم تتصل بك الجامعة فيجب عليك الإتصال بالقسم الخاص بالتعامل مع الطلاب الدوليين بالجامعة أو الكلية.


    إبـدأ الإعـداد مـبكـراً
    على الرغم من أن إجراءات فحص الأوراق تتم خلال أسبوعان، إلا أننا نرى أنه من الضرورى البدأ فى التحضير للتقديم مبكراً، أى تقريباً قبل موعد السفر الذى تخطط للسفر فيه بثلاث شهور، فعملية جمع الأوراق اللازمة للسفر تأخذ بعض الوقت.

    الـتأشيرة الـدراسية الـقصـيرة
    الإقامة فى هولندا لمدة 90 يوم أو أقل تحتاج إلى تأشيرة إقامة قصيرة أو كما تعرف بتأشيرة شنغن، كما قد تختلف متطلبات الحصول على التأشيرة من دولة لأخرى.

    صـلاحية الـتأشيرة الـدراسية الـقصـيرة
    تسمح لك تأشيرة شنغن بالسفر إلى أكثر من دولة تقع فى منطقة شنغن، وأحياناً تكون التأشيرة مقتصرة على دولة واحدة (هولندا فقط على سبيل المثال)، أو عدد قليل من الدول مثل هولندا وبلجيكا وفرنسا، وفى تلك الحالة تأشيرة شنغن ستسمح لك بالسفر إلى تلك الدول فقط.
    مـدة إقـامتك فى أحدى تلك الدول الواقعة فى منطقة شنغن هى بحد أقصى 90 يوم، أى أنك إذا أمضيت 90 يوم فى دولة ما فى منطقة شنغن فلن يسمح لك بالإنتقال إلى دولة أخرى إلا بعد أن تقوم بتجديد التأشيرة.

    تـأشيرة الدخول المـتعددة، وتأشيرة الدخول لمرة واحدة
    تأشيرة الدخول القصيرة لمرات متعددة تسمح لك بالسفر داخل وخارج منطقة شنغن خلال مدة سريان التأشيرة. بينما تأشيرة الدخول لمرة واحدة يُسمح لك بالسفر داخل منطقة شنغن، لكن ما أن تغادر منطقة شـنغن لاتستطيع العودة إليها إلا بتأشيرة شنغن جديدة.

    التسجيل مع شـرطـة الأجـانب
    عند وصولك إلى هولندا، فإنك تحتاج أن تسجل فى خلال ثلاثة أيام من وصولك مع شرطة الأجانب فى البلاد، ويمكنك أن تستعين بأحد من الجامعة أو المؤسسة التعليمية التى ستدرس بها لمساعدتك فى عملية التسجيل.



    السـكن الدراسى فى هولندا

    فى هولندا لايسكن الطلاب الإجانب فى الحرم الجامعى، لكن لديهم حجراتهم الخاصة، فى هولندا السكن فى الحرم الجامعى أمر غير مألوف، وأغلب الطلاب يعيشون فى مدن بالقرب من الجامعة.
    هـناك العديد من الخيارات السكنية التى تناسب الطلاب الدوليين فى هولندا، لكن من الأفضل إذا كنت تنوى الدراسة فى هولندا أن تبدأ البحث عن الـسكن مبكراً.
    العثور على سكن مناسب فى هولندا قد يمثل مشكلة، إذا كنت فى برنامج تبادل دراسى، أو دورة دراسية دولية فإن حجرة سكنية يمكن أن تكون قد تم تدبيرها مسبقاً لك، وهى خيار سكنى جيد من الأفضل للطالب فى البرنامج أو الدورة الدراسية قبوله.
    قبل التقدم فى البرنامج الدراسى فى جامعة هولندية، ناقش معهم إمكانية أن يوفروا لك حجرة للسكن.


    طـبيعة الـسكن
    من المتوقع أن تتشارك فى السكن الدراسى الحمام، المطبخ، وغرفة المعيشة مع طلاب أخرين، كما أن السكن قد يكون صغير جداً مقارنة بما إعتدت عليه فى بلدك، أيضاً فى هولندا فإن سكن الطلاب الذكور مع الإناث أمر عادى، بالتالى إذا كان لديك مشكلة فى هذا الأمر من الأفضل أن تخبر الجهة التى تدبر لك السكن مسبقاً.

    الإيـجار والـفواتيـر
    إيجار الغرفة فى هولندا يكون فى المتوسط مابين 300 يورو إلى 600 يورو، وقبل أن تستأجر غرفة تأكد أى نوع من الفواتير يشتمل عليها إيجار الغرفة، فهذا له تأثير كبير على ميزانيتك، بعض الغرف السكنية إيجارها يشمل الغاز، الكهرباء، التلفاز، والإنترنت، وبعض الغرف الأخرى يجب عليك أن تدفع إيجار تلك الأشياء بصورة منفصلة.
    أغلب العقود الإيجارية السكنية للطلاب فى هولندا تكون لمدة ستة شهور على الأقل أو سنة.

    أنـواع الـسكن
    الغرف السكنية فى هولندا قد تكون مفروشة أو غير مفروشة، وجودة السكن تختلف بشكل كبير من سكن لأخر، والغرف المفروشة تبدأ من سرير وكرسى، وحتى غرف معدة بشكل كامل ومزودة بإتصال بالإنترنت. إذا قررت تأجير غرفة غير مفروشة، يمكنك شراء أثاث رخيص من محلات الأثاث المستعمل بالمدينة.
    يمكنك البحث عن الأثاث فى موقع ماركت ستف، وهو موقع يستطيع الطلاب الدارسين فى هولندا بيع وشراء الأثاث اللازم لهم، وأيضاً شراء أشياء مستعملة أخرى مثل الدراجات البخارية، الكتب وغير ذلك.

    تـأكد من الـعـقد
    تأكد أنك قرأت العقد جيداً قبل توقيعه، وتأكد مما يمكنك الإستفادة منه فى غرفتك، على سبيل المثال قد لايكون مسموحا لك بدهان الجدران، كما تأكد من وجود شخص ما يمكنك الإتصال به فى حالة وجود مشاكل فى الـسكن، مثل إنسداد الـبلاعة أو غير ذلك.

    أخـيراً إذا كنت تحب أن تبحث عن سكن دراسى فى هولندا بنفسك فتلك المواقع يمكن أن تساعدك:
    Kamernet
    تفضلوا الرابط : « younesky »
    -------------------------------------------
    HousingAnywhere
    تفضلوا الرابط : « younesky »
    -------------------------------------------
    DUWO
    تفضلوا الرابط : « younesky »
    -------------------------------------------
    Erasmate
    تفضلوا الرابط : « younesky »
    -------------------------------------------
    Easykamer.nl
    تفضلوا الرابط : « younesky »
    الـعمل أثنـاء الـدراسة فى هـولـندا
    أثناء الدراسة فى هولندا، يفضل الكثير من الطلاب العمل لتوفير نفقاتهم وإحتياجاتهم الأساسية، وفى هذا المقال حاولنا أن نغطى بعض خيارات العمل أثناء الدراسة فى هولندا.
    قـبل أن نبدأ فى الدخول فى تـفاصيل وشروط عمل الطلاب فى هـولندا، نجد أن الطالب القادم من منطقة الإتحاد الأوروبى EU أو المنطقة الإقـتـصادية الأوروبية EEA (ماعدا بلغاريا ورومانيا وسويسرا) له الـحرية فى العمل بدون أى قيود.
    الطلاب القادمون من مناطق أخرى، بما فى ذلك طلاب بلغاريا ورومانيا، يقابلون بعض الشروط إذا كان الطالب يريد أن يعمل فى وظيفة فى مجال دراسته ويحتاج الطالب لكى يعمل فى هـولندا تصريح للعمل ويستطيع فقط أن يعمل لمدة 10 ساعات فى الأسبوع، أو بدلاً من ذلك يستطيع أن يعمل بدوام كامل فى أشهر الـصيف يونيو، يوليو، وأغسطس.

    الـتقديم للحصول على تـصريح عـمل
    للحصول على تصريح عمل فى هولندا فتحتاج أن يقدم لك أوراقك الجهة التى ستعمل لديها لتحصل على تصريح عمل لك، والهيئة التى تمنح تصريح العمل هى هيئة UWV Werkbedrijf تفضلوا الرابط : « younesky »


    الـتدريب الـعملى
    إذا كنت تدرس فى مؤسسة تعليمية هـولندية وتحتاج للتدريب كجزء من البرنامج الدراسى، فإنك لاتحتاج إلى تصريح عمل، لكن يجب على المؤسسة التعليمية التى تدرس بها والجهة التى ستتدرب فيها أن يوقعا إتقاق تدريب.

    الـتأمين الـطبى والوظـائف
    يجب أن تعلم أنه بمجرد حصولك على وظيفة، فإنك ملزم بأن تشترك فى خدمة التأمين الصحى الأساسى فى هـولـندا، وإذا لم تستطع فقد تواجه غرامة كبيرة.

    رقـم الـتـأمين الإجـتماعى
    رقم التأمين الإجتماعى ويعرف برقم BSN وهو إختصار لـ (Burger Service Number) أو (Citzen Service Number) وهذا الرقم هو تسجيل لكل مواطن فى هولندا، ويستخدم فى أى تعامل مع الحكومة. كثير من الناس يمكنهم طلب رقم BSN، وفى حالة حصولك على وظيفة فسيُطلب منك رقم الـ BSN الخاص بك، كما أن شركات التأمين تطلب الرقم أيضاً.
    عند التسجيل لدى مجلس المدينة فيتم إصدار رقم BSN لك تلقائياً، كما أن مجلس المدينة فى الغالب يرسل لك خطاب لتأكيد كل تفاصيلك الشخصية الذين حصلوا عليها، وهذا الخطاب يتضمن رقم الـ BSN الخاص بك.

    ضـريبة الـدخل
    يطلب منك عند العمل فى هولندا أن تدفع ضريبة على مجموع دخلك السنوى، والمنح الدراسية تعتبر أيضاً دخل وتضاف إلى مجموع الدخل السنوى، ويمكنك أن تسأل الجهة التى ستعمل بها فى هولندا عن ضريبة الدخل بالتفصيل.



    م / ن

    مجٌرد آلحديثَ عنَ آحلامنآ يسعدناَ فَ
    كيف آذا تحققتِ ♡ . . !


  2. #2
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري المغرب][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,929

    يعطيك العافية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X