موضوع قيم وممتاز,,
ونبهتني لهالنقطة لاني ما بهتم بالتقييم والاراء كثير لان دائما الحجز بيكون عن
طريق مكتب سياحي ثقة جداا وبيكون الاختيار على عاتقهم, ومسؤليتهم,,
بارك الله فيك
موضوع قيم وممتاز,,
ونبهتني لهالنقطة لاني ما بهتم بالتقييم والاراء كثير لان دائما الحجز بيكون عن
طريق مكتب سياحي ثقة جداا وبيكون الاختيار على عاتقهم, ومسؤليتهم,,
بارك الله فيك
سأدلو بدلوي
التقييم بالنسبة للفنادق بحكم التجربة لا يعكس الحقيقة
لأن السائح الغربي تعجبه أشياء , تصرفات , خدمات ... الخ تكون لدينا كعرب من الأشياء
التي تخفض تقييم الفندق ولا ترفعه .
مثال :
( في إحدى الفنادق في إحدى أحياء تقسيم أحدهم أبدى بإعجابه بالفندق وكتب التالي :
فندق نظيف جداً وطاقم العمل ممتاز ... أصطحبت صديقتي إليه بعد إنتهاء السهرة
وقضيت ليلة جميلة فيه وكان الريسبشن قمة في التعاون معي والإبتسامة على وجوههم )
هذا التقييم يحسب للفندق في التصنيف مع أنه في الحقيقة أمر مشين .
بينما كما ذكر الأخوة : صوت الآذان من المساجد يعتبر مصدر إزعاج ويخفض التقييم !!
نحن كعرب لا نهتم بهذه الأمور للأسف ولا يهمنا أن نقيم ونساعد غيرنا كما فعل آخرون وقيموا
ونحن آثرنا أن نقيم في فندق دون غيره بسبب هذا التقييم العالي .
الشيىء الأول الذي يجذب نظرنا في البوكينك عن أي فندق هو التقييم وإذا كان تقييمه
سيئاً نصرف النظر عن الفندق .
أعتقد أننا مقصرين جداً في مثل هذه الأمور التي قد تبدو للوهلة الأولى أموراً ثانوية بسيطة
والواقع أنها في غاية الأهمية وهذه مشكلتنا كـ عرب .
أعتذر على الإطالة
تحياتي
أشكرك كل الشكر أخوي المبدع ابن صاهله
موضوع جميل ومهم
لاشك إن التقييم ضروري ومهم ويترك إنطباع للمقيّم لمن أراد الإستفادة منه
ولكن المشكلة أخي ابن صاهله ولا يهون أخواني المتابعين والقرَاء لهذه السطور إن أغلب التقاييم لا تعكس الواقع سواءً بالإيجاب أو بالسلب بغض النظر عن جنسية المقيَم أو يذكر أحدهم في تقييمه لأحد الفنادق ولا ينصح بهذا الفندق إطلاقاً ويمنحة نجمتان كحد أقصى بدلاً من الخمسة نجوم الممنوحه له والسبب يعود لعدم وجود مقراض أظافر في الفندق نعم قرأت هذا التقييم لأحد نزلاء الفندق تخيلو من أجمل الفنادق وسكنت فيه حقيقة وتركت إنطباعي فيه وقيمته وكانت إيجابياته في رأيي الشخصي 99% والـ 1% لاينتقص ولايأثر وبالإمكان تلافيه لمن أراد ولكن للحق ذكرته في تقيمي هل عدم وجود مقراض أظافر في فندق تعتبر حاجة سلبية عجبي
بصراحة أنا لا أعتمد على التقييمات لأنها لا تعكس الواقع كما ذكرت ومن واقع تجربة
وبصراحة أخرى لا أترك فندق الا وتركت إنطباعي وقيمته من جميع النواحي ومايحتاجه الجميع سواءً للسياحة أو للعمل والأشياء المهمه اللتي يحتاجها النزيل
أما مقراض أظافر أو أعواد أذاني ليس لهم مكان في قاموس تقييماتي
أتمنى أن تكون التقييمات المستقبلية واقعية حتى يستفاد منها
آسف ع الإطالة بس حبيت أوضح وجهة نظري
ودي لكم
تركي الهوى
أهلاً بك وبدلوك الذي أدليت
كلامك صحيح أستاذ تركي وهذا ماجاء في صلب المقال فالتقييم الأجنبي خطير إذا ماتم الاعتماد عليه دون تمحيص
وبسببه كانت لي تجربة غير موفقة مع فندق Grand Seigneur في سيركجي
حيث كان تقييمه عالٍ جداً ومصنف أربع نجوم ذلك الحين - الآن بلا نجوم - وشجعني أكثر وقوعه بجوار فندق أوركا رويال
فندق جيد سبق لي أن سكنته ويصنف أربع نجوم، وكان تقييمه أقل من قراند سينيور
فلما وصلت كانت المفاجأة، فندق أقل ما يقال عنه " سيء " مستوى النظافة متدن، الغرف صغيرة جداً
لدرجة أني كنت أحمل سريراً على سريرٍ لأداء الصلاة، الحمام أجلك الله بابه أكورديون مهترئ
مكان الإفطار بئيس يقع تحت الدرج في منطقة ضيقة لا يوجد به ظلعين متساويين ولا متوازيين
لذا أخي تركي نأمل أن يكون هناك حضور عربي قوي في مواقع التقييم ليكون هناك توازن
فلربما استدلينا على فنادق لم نكن نعرفها أو لم نعرها اهتمام.
شكراً لحضورك المتميز والفاعل أخي تركي
التعديل الأخير تم بواسطة ابن صاهله ; 2013-05-08 الساعة 08:38 PM
مخاوي البر
أهلاً بالأخ الحبيب والنشيط والمتفضل بالمشاركة
أوافقك الرأي أن هناك تقييمات لاتعكس الواقع، ولكن هذا لا يعني عدم وجود تقييمات واقعية بل هي كثير من وجهة نظري
أما التقييمات الساذجة فعليك تجاهلها، وأعود أكرر لك ما قلته للأستاذ بدر في مشاركة سابقة
"التباين في التقييم أمر صحي .. يميز الذوق والفكر والثقافة التي بني عليها التقييم .. وليس مشكلة بحد ذاتها"
أخي مخاوي البر نحن فعلاً بحاجة إلى تقييمات كثيرة ننتقي منها المفيد الذي يساعدنا على اتخاذ القرار المناسب
ولا يمكن أن يكون ذلك إذا لم تتظافر الجهود ويستشعر كل أحدٍ أهمية الموضوع
شكراً لك ولإثرائك الموضوع أخي الغالي
فعلا تقييم الأروبيين يختلف عن تقييمنا كعرب ومسلمين.
نحن نركز على كرم الضيافة وأتساع الغرف والخدمات ووجبة الفطور وهم يركزون على أشياء أخرى مثل عدم الضوضاء نظافة البشاكير والفوط الأسرة ودرجة جودتها وسرعة الأستجابة للطلب والتكييف الخ ....بمعنى هناك تفاوت تبعآ للبيئة والعادات .
لو سمحتم لى ابداء رأى المتواضع
التقيييم هام جدا لكثير من المسافرين قبل اختيار الفنادق و اتخاذ قرار الحجز علما بان تقييم كل شخص يعود الى تجربته الشخصية و لكن هناك اجماع يستحق التوقف امامه
فمثلا اذا وجدت ان غالبية الاراء تؤكد تدنى مستوى الطعام و فى اوقات مختلفة من العام فهو بالـتأكيد انطباع صحيح و مثلا الغالبية تمدح فى مستوى النظافة فهو غالبا كذلك
فالمهم ان تقرأ التعليقات بنفسك و لا تصدق و لا تكذب كل شىء و لكن مع الاطلاع على غالبية الاراء سوف ترسم فى ذهنك صورة عن موقع الفندق و مميزاته واهم المشاكل التى قد تواجهك مثل عدم وجود اسانسير
و تذكر دائما ما قد يكون عيب لشخص يكون ميزة لاخر (عدم وجود حفلات ترفيه او غناء ليلا منا من سيراه مملا و منا من يبحث عن الهدوء و الاسترخاء ولا يحب الموسقى )
حتى بعد الحجز انصح بمتابعة التعليقات الجديدة قبل وصولك بمدة بسيطة و هذا موقف حدث مع شخصيا
بعد حجز احد الفنادق الساحلية شقق فندقية و جدت ان اخر التعليقات على بوكينج معظمها تشكو من ان الادارة لا توفر صابون او شامبو او مناشف و الادهى المبالغة فى اسعارهم و ده كان شىء جديد لم يكن موجود فى المرات السابقة مما جعلنى احمل هذه الاشياء معى حتى لا اتعرض للاستغلال
انا اعتقد ان اعرب حاضرون بقوة و ارائهم مفيدة جدا
مشكور على الموضوع وبصراحه مهم فكرة التقيم وللاسف تحصل بعض العرب يكون تقيمه سلبي لاسباب تافه مثلا الفندق يطل على شارع فرعي او بعض يقولك بعض الاثاث يحتاج تغير او طلبة منديل ما جابو لي او ما يبتسم موظف الاستقبال او الفطور ما عجبني
بالله هذا كلام او تقيم للامانه انا لا انظر إلى تقيم الاجانب لاختلاف العادات والتقاليد
للاسف كثير يكتب وما يعرف انه محاسب على كلامه
اسف على الاطاله