منقول






روما Rome هي عاصمة إيطاليا و أكبر مدنها، تقع في وسط دولة إيطاليا على ضفاف نهر التيفيرة و يبلغ عدد سكانها حوالي 2.555.000 نسمة، و هي عاصمة مقاطعة روما حوالي 3,615,972 نسمة، و أيضا عاصمة إقليم لاتسيو حوالي 5,270,000، سميت نسبة إلى الرومان، كانت المدينة في العصور القديمة عاصمة الإمبراطورية الرومانية و أصبحت عاصمة إيطاليا الحديثة منذ 1871، هي عاصمة مقاطعة لاتيوم و التقسيم الإداري روما.

  • لقرون عدة، سُمّيت روما المدينةَ الأبديةَ، عنوانٌ كَسبته كونها أحد أهم و أعظم المدنِ في الحضارةِ الغربية، فقد كانت عاصمة الإمبراطورية الرومانيةِ، و منذ 1871 هي عاصمةَ إيطاليا الموحدة.
  • تقع دولة الفاتيكان، أصغر دولة في العالم، داخل حدود مدينة روما. أضاف اليونسكو مركز مدينة روما القديم و كنيسة القديس بطرس و مدينة الفاتيكان لقائمة التراث العالمي، تتخذ كل من منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية و برنامج الأغذية العالمي من المدينة مقراً لها.
  • اسم مطار روما هو فيوميتشينو ليوناردو دا فينشي و تصل إليه معظم خطوط الطيران العالمية.
  • يوجد في روما خطين مترو : الأزرق B و الأحمر A و ينطلقان من محطة القطار بشكل متقاطع X حتى أطراف المدينة، إضافة إلى شبكة واسعة من الحافلات التي تتنقل في كل مكان.


المعالم السياحية في روما :


البانثيون



هو مبنى قديم وسط روما، اكتمل بناؤه إبان حرب الإمبراطور الروماني هادريان نحو عام 126م، و من بين مشاهير الإيطاليين المدفونين هناك الملك فيكتور إيمانويل، و رسام عصر النهضة رفائيل.
الكولوسيوم



هو مدرج روماني عملاق في وسط مدينة روما يسع في الأصل حوالي 45000-50000 مشاهد، كانت الساحة تستخدم في قتال المصارعين (الجلادون) و المسابقات الجماهيرية و لها محطة مترو خاصة بها على المسار الأزرق B و تحمل اسمها كولوسيو.
روما القديمة



تعتبر أقدم الأماكن في روما و هي سكن العائلة الملكية القديمة في روما و تتواجد فيها الأضرحة القديمة و اليوم بقيت أطلالاً يجول السياح بين جنباتها، و يقع هذا المكان مابين ساحة فينيسيا و الكولوسيوم.
نافورة تريفي



هي أكبر نافورة باروكية في روما، انتهى بناء النافورة في 1762 و هي من تصميم نيكولا سالفي، و علي جانبيّ النافورة توجد نحوتات لعروس البحر، من الأساطير التي تروي عن هذه النافورة: أن كل من يلقي بداخلها قطعة نقود، لا بد و أن يعود مرة ثانية لروما.
للوصول إلى منطقة النافورة يمكنك الانتقال بالمترو على الخط A و التوقف عند محطة المترو باربيريني.
ساحة إسبانيا



تعتبر ساحة إسبانيا واحدة من أجمل ساحات العاصمة الإيطالية روما، و بها توجد أشهر المحلات التجارية للعلامات الشهيرة، و يتقاطع معها شوارع تجارية مثل شارع كونديتي، و توجد نافورة ديللا باركاتشا و التي شيدها الفنان بيترو رنيني سنة 1629م.
للوصول إلى الساحة يمكنك الانتقال بالمترو على الخط A ، و التوقف عند محطة المترو إسبانيا.
المدرجات الإسبانية



هي العتبات التي تبدأ من منتصف ساحة إسبانيا صعوداً و قد تم بناءها من قبل فرانشيسكو دي سانتيكس في سنة 1726م، و تنتهي المدرجات بساحة صغيرة يجتمع فيها الفنانون التشكيليون إضافة إلى تواجد بعض الباعة و الأكشاك و يقع خلف ساحة المدرجات العلوية كنيسة سنتا ترينتا دي مونتي.
ساحة البندقية (فنيسيا): نصب النصر التذكاري



يقع قبالة ساحة أو ميدان البندقية مبنى ضخم بديع و يسمى هذا المبنى الفيتوريانو أو نصب النصر التذكاري، الذي شيد بمناسبة اتحاد إيطاليا، و تم إهداؤه للملك فيتوريو إيمانويلي الثاني و قد استغرق بناؤه 26 سنة، من سنة 1885 إلى سنة 1911، و هذا المبنى يقع على أكبر ميادين العاصمة الإيطالية روما و التي تسمى ساحة البندقية، يتفرع منه أهم شوارع العاصمة التجارية، و ينتهي هذا الشارع التجاري في ميدان بيازا ديل بوبولو، أي ميدان الشعب.
ساحة نافونا



تعتبر ساحة نافونا من أهم الساحات التي يقام فيها المهرجانات و الاحتفالات، و هي ملتقى للفنانين و الرسامين.
ساحة الشعب



تعد “بياتزا ديل بوبولو” واحدة من أشهر الساحات في روما، و تعني باللغة الإيطالية الحديثة ساحة الشعب و كانت تلك الساحة الواسعة في الأصل مكانا للمهرجانات، و كانت أيضا لقرون مكاناً لتنفيذ عقوبة الإعدام العلني، و صممت بوابة “بورتا ديل بوبولو” على يد برنيني، و توجد في منتصف الساحة مسلة مصرية تحدد نقطة التقاء الشوارع الثلاث الشهيرة التي تبدأ في الساحة : شارع “فيا ديل كورسو” ، و شارع “فيا ديل بابوينو” ، و شارع “فيا دي ريبيتا”، و بنيت تلك المسلة من الجرانيت في مصر ، خلال عهد رمسيس الثاني، و أحضرها الإمبراطور أغسطس إلى روما.
حديقة فيلا بورقيزي



تقع حديقة فيلا بورقيزي وسط روما من أجمل و أكبر حدائق العاصمة الإيطالية، تم بناؤها في القرن السابع عشر، و تعتبر متنزهاً يرتاده زوار سكان العاصمة أيام العطلات، و في أعلى قمة الحديقة شيد جناج فيلا بورقيزي بين عامي 1613م 1614م، أما في وقتنا الحاضر فقد تحول هذه الفيلا إلى متحف و معرض بوقيزي، و يضم هذا المتحف روائع من اللوحات الفنية كالتماثيل من أعمال رافائيللو و أنطونيو كانوفا و بيترو و جان لورنسو برنيني.
حدائق تيفولي



تقع حدائق تيفولي شمال شرق روما، و تمتاز هذه الحدائق الجميلة بقصورها و مدرجاتها الخضراء و جداولها المائية، و نوافيرها التي يتجاوز عددها 500 نافورة، و جمال الأشكال الهندسية للشجيرات الخضراء، و هذه الحدائق كانت مقر للكردينال ايبوليتو ديستي الثاني الذي قام بتجديدها بين عامي 1550م 1569م، ليجعل منها قصراً و حديقة رائعة الجمال. في ليالي الصيف تزداد الحدائق جمالاً، بفعل الإضاءة المسلطة على النوافير، و من أكثر النوافير جمالاً هي نافورة أوفاتو أو نافورة تيفولي، و هذه النافورة هي رمز للمدينة التي توجد فيها الحدائق.
ساحة الزهور



و هي ساحة مستطيلة الشكل قرب ساحة نافونا في روما و ترجمتها الحرفية تعني “حقل الزهور”، و اليوم أضحت هذه الساحة الصغيرة سوقاً شعبياً في قلب روما تباع فيه الفواكه و الخضروات و المنتجات النباتية و تتواجد فيها الأكشاك التي تباع فيها المصنوعات الجلدية و التحف و الإكسسوارات و الهدايا.

القيام بجولة لاستكشاف روما عبر الحافلات السياحية




أشهر شارعين للتسوق هما :


شارع فيا فيتوريو فينيتو



ويعرف اختصاراً باسم ( فيا فينيتو )
و شارع فيا داي كوندوتي



و يعرف اختصاراً باسم ( فيا كوندوتي )