النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: رحلتي الي اليابان

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    رحلتي الي اليابان


    قبل الرحلة بقلم الرحاله المبدع خالد صديق

    بدأت بالقراءة عن دول قارة آسيا ببداية عام ظ¢ظ.ظ،ظ£م، كنت منهمكاً بالبحث عن دول كالصين وكوريا واليابان، تعمقت في تاريخ هذه الدول كثيرًا، رأيت الكثير من التاريخ المأساوي، أصبت بالذعر من هول ما قرأت عن اليابان، أذكر أني بداخلي وقتها: "ماهذا التاريخ المأساوي الذي يحصل هنا؟! سأبدأ بالصين.منذ عام ظ¢ظ.ظ،ظ¤ وحتى نهاية ظ¢ظ.ظ،ظ©م زرت الصين وتايوان وهونج كونج ومكاو أكثر من عشرة مرات، كما زرت كوريا الجنوبية مرتين، كنت أزور هذه الدول بإستمرار ما عدا اليابان، كان التأثير التاريخي لا يزال بمحله، قررت هذا العام، وفي فصل الخريف زيارة إمبراطورية اليابان ولأول مرة، ولمدة شهرًا كاملاً.اشتريت أربعة كتب من الأنترنت، جلست أكثر من أربعة أشهر أقرأ عن ما يمكنني زيارته في فصل الخريف، كنت أقرأ هذه الكتب كل يوم إلى أن يصيبني الإرهاق والتعب، تفاجئت حقيقة عن كثرة المعالم وجمالها تاريخياً وطبيعياً، قررت التركيز في زيارتي الأولى على مناطق جبال الألب ووادي كيسو.




    الإنطباع الأول


    [COLOR=rgba(255, 255, 255, 0.6)]في اليابان.. طوكيو[/COLOR]






    يوم الوصول

    وصلت إلى مطار ناريتا الدولي، القريب من العاصمة طوكيو في حوالي التاسعة مساءاً، كان المطار القديم تحت الترميم ولكن كل شيء منظم ومرتب، كان يوجد نقطة فحص صحية روتينية، عند اقترابي منها رأيت إمرأة في أواخر الأربعينيات من عمرها ترحب بي باللغة الإنجليزية، عندما رأت جواز سفري السعودي قالت وبدهشة تملؤها ابتسامة: السعودية! إنها بعيدة جدًا، كم ساعة استغرقت الرحلة إلى هنا؟ أجبت: ظ© ساعات من الرياض إلى مانيلا، ظ¤ ساعات اننتظار في الفلبين، واربع ساعات أخرى وصولاً إلى هنا. ردت وهي تقول: يبدو أنها رحلة مرهقة، أجبت: إنني أزور اليابان لأول مرة، أريد قضاء شهرًا كاملاً هنا، عدد ساعات الطيران ما هي الا البداية. تفاجئت عندما علمت أنني سأقضي شهرًا كاملاً في اليابان، قالت لي: شكرًا لزيارتك، أتمنى أن تقضي وقتاً ممتعاً. عند انتهاء اجراءات الفحص سألتني بشكل مفاجئ: كيف تقولون شكرًا باللغة العربية؟ ظللت أقول لها وبلدغة خفيفة: "شُكرًا.. شُكرًا" إلى أن حفظتها جيداً، إنحنت لي شاكرةً لي، ومن ثم ذهبت إلى دائرة الهجرة. عندما توجهت إلى دائرة الهجرة كنت أسمع نفس الإمرأة تتحدث إلى زميلاتها باللغة اليابانية عني، وأنني قدمت من السعودية، سمعتها تعلم صديقاتها كلمة "شكرًا" أتت إلي بعدها قائلاً، جميعنا الآن نعرف كلمة شكرً باللغة العربية، سنقولها للزوار الذين يأتون من المملكة العربية السعودية.
    يعملون ساعات طويلة

    وصلت إلى وسط المدينة في حوالي العاشرة والنصف ليلاً، سرت لمدة ظ،ظ¥ دقيقة متأملاً تفاصيل ما حولي من معالم، عندما اقتربت من مقر سكني (كان التوقيت حينها الساعة ظ،ظ.:ظ¤ظ¥م) رأيت مجموعة من الرجال وبشكل متفرق، يلبسون بدلاً رسمية وكأنهم للتو يخرجون من عملهم! قرأت كثيرًا عن عمل اليابانيين لساعات طويلة، أيقعل أن يعمل الفرد لساعات متأخرة من الليل وبشكل يومي؟!
    الترحيب دائمًا مپ™مپ؟مپ¾مپ›م‚“

    عند استيقاظي في صباح اليوم التالي، يومي الفعلي الأول في اليابان، ذهبت إلى المتجر المجاور لشراء ما يمكنني أتناوله كطعام للإفطار، فور دخولي للمتجر سمعت صوتاً ما يقول لي "سوميماسييين" لم افهم معناها أول الأمر، ابتسمت للبائع وتوجهت إلى قسم المعجنات لشراء ما يمكنني شراؤه. عند وصولي إلى مسؤول المحاسبة بالمتجر، كأن يأخذ الطعام من يدي وهو يردد كلمات ترحيبية وبأبتسامة طيلة الوقت، عندما دفعت المبلغ المبلوغ، شكرني لذلك، وعندما خرجت، ودعني أيضاً. تكرر الأمر ذاتيه عندما ذهبت لشرب القهوة، وتكرر الأمر نفسه طيلة الثلاثين يوماً في اليابان.
    احجز مقعدك بما تملك!

    ذهبت أول مرة لشرب القهوة في مقهم يقع في منطقة مزدحمة جداً، عندما دخلت رأيت من يدخل قبلي وبعدي، كانوا يقومون بحجز الكرسي أو الطاولة، وذلك إما بوضع الحقيبة، أو الكيس الذي يحمله، رأيت عدداً من الناس يضعون هواتفهم المحمولة على الطاولة كي يحجزوا مكانهم، ريثما يقومون بالطلب والعودة إلى الطاولة، تخيل أن تذهب (في دولة ما) وتضع جهاز الجوال على الطاولة ومن ثم تذهب لطلب مشروبك، هل ستجده عندما تعود؟
    محطات القطار

    وهي ما اذهلتني حقاً، فرغم كبير مساحتها وتعدد مداخلها ومخارجها وازدحامها على مدار الساعة، إلا أنها منتظمة ودقيقة تماماً ومرتبة جداً، إن حجم محطة قطار طوكيو الرئيسية يساوي تقريباً ظ،ظ¨ظ¢،ظ.ظ.ظ.مظ¢، وهي مساحة هائلة بما يكفي لنقل حوالي ظ¥ظ.ظ.،ظ.ظ.ظ. راكب بشكل يومي
    خطأ بالنظام







    ينتشر في اليابان أجهزة ذاتية لتحويل العملات الأجنبية إلى عملة الين الياباني، استخدامها سهل وسلس، قمت باستخدامها في اليوم الأول لتحويل مبلغ ظ¥ظ.ظ. دولار أمريكي إلى الين الياباني، لسبب ما، حدث خطأ في التحويل، استقبلت الجهاز جميع النقود، ولم تعطني شيء بالمقابل سوى إيصالاً يفيد وجود خطأ في النظام، مدون عليه رقمًا استطيع التواصل معه للمساعدة. استغربت كثيرًا، استخدمت جهاز الهاتف المجاور للإتصال وطلب المساعدة، أثناء محاولتي إجراء الإتصال وصل رجل إلى الجهاز وقام بفتحه، ذهبت إليه فورًا، رآني وابتسم وعرف بأنني صاحب النقود قبل أن اخبره! استغربت حول كيفية معرفته لي وهو يراني لأول مرة، علمت بعدها بأنه عندما حدث خللاً بالجهاز، قام الجهاز بالتقاط صورة لي وحفظ النقود المحولة في درج خاص، اعطاني الموظف المبلغ المطلوب بالعملة اليابانية، اعتذر عن الخطأ، انحنى شاكرًا ومعتذراً مرة أخرى، شكرته بإنحناء، وذهبت!
    هدوء تام

    رغم ازدحام المدينة، إلا أن كل شيء هادئ هنا، لا تسمع سوى صوت أجهزة النداء والتنبيه فقط
    جميعهم مؤدبون

    جميعهم مؤدبون إلى الحد الذي قد يحرجك أحياناً، ابتسامتهم لطيفهم، وهدوئهم المصحوب بأدبهم وطولة بالهم سبباً رئيسياً جعل انطباعي عن اليابان جميل جدًا في يومي الأول.
    يساعدونك على فهم طبيعة حياتهم

    لا تقلق إن كنت تخشى من الخطأ في اليابان بغير قصد، كنت أرى علامات الإرشاد في طوكيو باللغة الإنجليزية تشرح للسياح عن العادات المتبعة في الأماكن العامة، سواءاً في الحدائق أو المطاعم، حتى في وسائل النقل العام، كانوا يطلبون من الركاب باللغة اليابانية والإنجليزية، وضع هواتفهم المحمولة على وضعية الصامت، حتى لا يزعج صوت الهاتف راكبًا يريد أخذ قسطًا من الراحة.


    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2019-12-22 الساعة 01:09 PM

  2. #2
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    طوكيو


    إن كنت تنوي الذهاب إلى طوكيو للمرة الأولى فأنا حقاً سعيدًا لأجلك، لست من محبي العواصم كثيرًا، إلا أن طوكيو هي واحدة من المدن التي جعلت بداخلي أثر امتد لأسابيع طويلة حتى بعد مغادرتي للمدينة، مجموعة من المدن في مدينة واحدة، طوكيو، ستبهرك.




    طوكيو،، ستبهرك


    [COLOR=rgba(255, 255, 255, 0.6)]صورة من الطابق الـظ¤ظ¦ وقت الغروب[/COLOR]






    المطار

    يوجد في العاصمة اليابانية طوكيو مطارين اثنين
    مطار هانيدا الدولي HND

    وهو المطار الأحدث والأقرب إلى المدينة، لا يتطلب منك سوى ثلاثون دقيقة للوصول إلى معالم مدينة طوكيو الهامة، ضع مطار هانيدا الخيار الأول في حال رغبت القدوم إلى اليابان، فهو خيار ممتاز جداً لحفظ المال والوقت، ولا تذهب إلى المطار الآخر الا إن كان هناك فارقاً كبيرًا في سعر التذكرة، مع الوضع بعين الإعتبار أن مطار هانيدا يسير رحلات داخلية أكثر من الرحلات الدولية.
    مطار ناريتا الدولي NRT

    وهو المطار الأبعد عن المدينة، يتطلب منك وقتاً أطول للوصول إلى طوكيو من مطار ناريتا، ولكن كل شيء سهل وميسر في اليابان، لا داعلي للقلق. تهبط معظم شركات الطيران ذات السعر المنخفض على مطار ناريتا الدولي، إن وجدت سعر تذكرة جيد (كما حصل معي في الخطوط الفلبينية) فقد يكون من المناسب جداً النزول في مطار ناريتا عوضاً عن مطار هانيدا.
    الإنتقال بين المطارين

    قطارات Keisei/Keikyu Narita-Haneda Limited Express

    إن كنت تريد الإنتقال بين مطار هانيدا وناريتا، فإمكانك استخدام خط القطار المخصص لذلك، وهي قطارات Keisei/Keikyu Narita-Haneda Limited Express بتكلفة ظ،ظ£ظ.ظ. ين ولمدة ظ¦ظ. دقيقة يمكنك التنقل من مطار هانيدا إلى ناريتا والعكس، مع التوقف في كل من محطة أساكوسا، غينزا، شيناغاوا، مع العلم أن هذا القطار لا يوفر إمكانية الحجز المسبق
    من وإلى المدينة

    من مطار هانيدا إلى وسط المدينة:

    يوجد ظ£ وسائل للإنتقال من وإلى مطار هانيدا الدولي:
    قطارات كيوكو طوكيو Keikyu

    يسير رحلات من وإلى محطة شيبويا في طوكيو في مدة زمنية لا تتجاوز ظ،ظ¥ دقيقة، وبسعر لا يتجاوز ظ£ظ.ظ. ين ياباني، وبالفترة من الخامسة والنصف فجراً، إلى الثانية عشر بعد منتصف الليل.
    قطارات طوكيو مونوريل MonoRail

    يسير هذا القطار رحلات إلى محطة هاماماتسوتشو خلال ظ،ظ¥ دقيقة وبتكلفة حوالي ظ¥ظ.ظ. ين ياباني، مع العلم أنه بإمكانك استخدام بطاقة JR PASS مع قطارات طوكيو مونوريل، وهو يعمل من الخامسة فجرً وحتى الثانية عشر بعد منتصف الليل.
    رحلات الباص

    وهي تنظم من قبل عدة شركات، ولديها مرونة عالية في التوقف لدى عدة محطات في مدينة طوكيو، قد تكون رحلات الباص الخيار الأنسب في حال كنت تريد الذهاب إلى منطقة معينة بحد ذاتها، تتراوح رحلات الباص من ظ£ظ. إلى ظ¦ظ. دقيقة تقريباً، وبتكلفة تترواح من ظ§ظ.ظ. إلى ظ¢ظ.ظ.ظ. ين.
    سيارات الأجرة

    وهو الخيار الأسرع، والأغلى بالطبع، فمن لا يريد استخدام أي من الخيارات أعلاه فيجب عليه دفع ثمناً باهظاً لركوب سيارات الأجرة خصوصاً من المطار. ضع بعين الإعتبار بأنك ستدفع مبلغ اضافي يقدر بنسبة ظ¢ظ.ظھ من تكلفة ثمن الرحلة، إن كانت رحلتك من العاشرة مساءاً وحتى الخامسة فجرًا.
    من مطار ناريتا إلى وسط المدينة:

    بسبب بعد المطار عن المدينة وبسبب كثرة الرحلات الدولية من مطار ناريتا الدولي، فإن خيارات التنقل كثيرة ومتنوعة
    رحلات الباص

    وهو أول خيار جربته لدى وصولي لطوكيو أول مرة، تستغرق رحلات الباص ساعة كاملة من مطار ناريتا إلى محطة طوكيو الرئيسية، بتكلفة تقدر حوالي ألف ين، حسب الشركة المتاحة في المطار وقت وصولك، كان خيار الباص مناسب ومريح جداً خصوصاً عند وصولي في المساء.
    قطارات سكاي لانر Keisei Skyliner

    وهي أسرع أنواع القطارات وأغلاها ثمناً، ركبت هذا القطار عند ذهابي من طوكيو إلى المطار، تصل سرعة القطار إلى ظ،ظ¦ظ.كم/س، يمكنك التنقل من وإلى طوكيو في مدة ظ¤ظ. دقيقة، وبتكلفة ظ¢ظ¥ظ.ظ. ين ياباني، يتوقف القطار عند محطة Ueno وهي منطقة قريبة من منطقة أكايهابارا الشهيرة.
    قطارات ناريتا اكسبريس JR Narita Express NEX

    خيار سريع ومناسب، ينتقل من وإلى مطار ناريتا خلال ظ¦ظ. دقيقة، يتوقف القطار في طوكيو في مناطق مثل: محطة طوكيو الرئيسية، شيناغاوا، شينجيكو، كما يمكن لمن يحمل بطاقة JR Pass ركوب القطار مجاناً باستخدام التذكرة.
    قطارات JR SOBU Line

    قطار مناسب لحاملي بطاقات JR Pass، يصلك إلى طوكيو في مدة ظ¨ظ¥ دقيقة وبقيمة ظ،ظ£ظ.ظ. ين، وهو يتوقف في كل محطة يمر بها.
    قطارات Keisei Limited Express

    وهي أرخص وسيلة تستطيع الوصول من خلالها إلي طوكيو، بتكلفة ظ،ظ،ظ.ظ. ين ولمدة ظ§ظ¥ دقيقة إلى محطة طوكيو الرئيسية، ولأنه هذا القطار هو الأرخص، فسيتوقف عند كل محطة يمر بها، هو خيار مناسب إن كنت لا تعير للوقت أهيمة، وإن لم يكن لديك مانع للتأخر بعض الوقت**لمزيد من المعلومات حول قطارات JR اليابانية، الرجاء الإطلاع على المدونة التالية




    [COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.87)]سيارات الأجرة[/COLOR]


    إن أردت بعضاً من الخصوصية فيجب عليك دفع ثمن ذلك، خصوصاً إن كانت الرحلة تمتد لمدة ساعة كاملة، قد يصل ثمن الرحلة الواحدة إلى ظ¢ظ¥ ألف ين ياباني






    خيارات سكن متنوعة

    لا يجب عليك القلق من السكن في طوكيو أبدًا، جميع خيارات السكن متاحة، وبأسعار في متناول اليد، ابتداءاً من فنادق الكبسولة، بيوت الشباب، بيوت الضيافة، وانتهاءاً بالفنادق الإقتصادية، والفنادق الفاخرة، والفاخرة جداً، بإمكانك اختيار ما يحلو لك وبأي منطقة تريد في طوكيو.
    الميزانية في طوكيو

    هل طوكيو باهظة المعيشة؟ الكثير يظن ذلك، حسناً، لا أتفق في هذا الأمر تحديداً، طوكيو ليست بالغلاء الذي قد يخطر ببالك، كنت أسمع الكثير من المبالغات حول الغلاء في اليابان، جميع من أخبروني أن مدينة طوكيو غالية يشتركون في صفة واحدة فقط، جميعهم لم يذهبوا إلى اليابان!
    للمسافر الإقتصادي قد تكون الميزانية كالتالي (ميزانية تقريبية): في اليوم الواحد
    السكن (بيوت شباب): ظ،ظ£ظ. ريال وجبتي طعام في مطعم: ظ¦ظ¥ ريال وجبة طعام في متجر (بقالة): ظ¢ظ¥ ريال النقل العام (باص - قطار): ظ£ظ¥ ريال المجموع التقريبي: ظ¢ظ¥ظ¥ ريال سعودي
    للمسافر الإعتيادي قد تكون الميزانية كالتالي (ميزانية تقريبية): في اليوم الواحد
    السكن (فندق): ظ¤ظ¥ظ. ريال وجبتي طعام في مطعم: ظ،ظ¤ظ. ريال وجبة طعام في متجر (بقالة): ظ¢ظ¥ ريال سيارات الأجرة: ظ¦ظ¥ ريال - للرحلة الواحدةالمجموع التقريبي: ظ¦ظ¨ظ. ريال




    خيارات طعام متنوعة


    تجدها في المتاجر، اقرأ محتوياتها جيداً






    كم يوماً أحتاج لرؤية طوكيو؟

    طوكيو مدينة شاسعة المساحة، تحتاج وقتاً طويلاً لرؤية كل ما بها، بالنسبة لي فقد قضيت في طوكيو أربعة أيام بالبداية، ويوماً واحدًا في منتصف الرحلة، ويومين في نهاية الرحلة، بمجموع سبعة أيام، أي أسبوعاً كاملاً، وهو ما أراه مناسباً جداً للتعرف على مدينة طوكيو ورؤية أبرز ما بها من معالم رئيسية وفرعية.
    أين تذهب في طوكيو؟

    يصعب تغطية جميع ما يمكن زيارته ورؤيته في طوكيو، تتعدد الأماكن وتختلف باختلاف رغبات السائح في اليابان، سأذكر هنا بعضاً مما يمكنك رؤيته في طوكيو، وهي معالم تخص أهم ما يمكن للسائح الإستمتاع في خلال اقامته في العاصمة.




    [COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.87)]أساكوسا[/COLOR]


    بها يوجد معبد Sensإچ-ji وهو أقدم وأهم معبد بوذي في طوكيو، معظم كتب السياحية الإرشادية تنصح بزيارة Sensإچ-ji كأحد أهم المعالم في طوكيو، تستطيع الوصول إليه من خلال ذهابك إلى محطة أساكوسا.









    [COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.87)]أكايهابارا[/COLOR]


    إن كنت من محبي حياة الإنمي وأفلام الكرتون القديمة والحديثة، هذا المكان سيناسبك بالتأكيد، تعتبر أكايهابارا منطقة ضخمة مليئة بكل ما يخص حياة الإنمي، ليس هذا فحسب، بل يوجد بها عدة متاجر الكترونية ضخمة تحتوي على ما تريده من أمور تخص التقنية.









    [COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.87)]شينجيكو[/COLOR]


    استطيع وصف شينجيكو بأنها خليط من كل شي في مكان واحد، منطقة حيوة ضخمة جداً، يوجد بها الكثير من المطاعم ومحلات التسوق والكثير من الأمور الصاخبة، لا أظن أن شينجيكو مناسبة للأشخاص الباحثين عن الهدوء أبداً









    [COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.87)]شيبويا[/COLOR]


    وهي أحد أهم المناطق الحيوية الهامة في طوكيو، أكثر من يميز هذه المنطقة هو وجود تقاطع شيبويا الشهير والذي اهتمت به وسائل الإعلام كثيرًا في وصف اليابان، بالإضافة لتمثال الكلب الوفي، الكلب الذي توفي وهو يذهب كل يوم لمحطة القطار بانتظار صديقه الذي لم يعود بسبب وفاته بأزمة قلبية.









    [COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.87)]غينزا[/COLOR]


    وهي أغلى مناطق الثراء والتسوق، إن كنت من محبي التسوق الفاره، فهذا الحي هو الأنسب لك.









    [COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.87)]سوق السمك[/COLOR]


    تشتهر اليابان بطعام السوشي، والذي يعتبر السمك هو المكون الأساسي له، كل يوم فجرًا يتم عمل مزاد لأفخر أنواع السمك في سوق السمك الجديد في طوكيو، يمكنك بالطبع التمتع بتناول طعام السوشي بعد الإنتهاء من جولتك









    [COLOR=rgba(0, 0, 0, 0.87)]تيم لاب[/COLOR]


    وهو متحف الإضاءة العصري، مظلم تماماً، صمم بطريقة تستطيع من خلالها الوصول لأعماق التأمل من خلال الإضاءة فقط، أنصح به وبشدة. حاول الذهاب إليه مبكرًا لتنجنب الزحام.






    وسائل النقل في المدينة

    يوجد في العاصمة طوكيو أنواع عديدة جداً من وسال النقل، تستطيع نقلك لأي مكان تريده داخل المدينة، يوجد حوالي ظ©ظ¢ظ. محطة للقطار والباص، كلها تسير وفق وقتها المحدد، تستطيع البحث عن أفضل مسار للوصول إلى وجهتك من خلال تطبيق خرائط جوجل.




    إحدى محطات النقل العام


    في العاصمة طوكيو





    وسائل دفع هامة






    بطاقة باسمو Pasmo


    وهي بطاقة تستخدم في جميع وسائل النقل العامة، يمكنك شراؤها من جهاز الخدمة الذاتية لدى محطات المترو، استخدام البطاقة يسهل عليك التنقل ليس في طوكيو فسحب، بل في جميع مدن اليابان









    بطاقة سويكا Suica


    وهي بطاقة مدفوعات تستطيع شراؤها من البقالة أو تستطيع تحميلها فوراً إلى هاتفك إن كنت تستخدم خدمة مدفوعات أبا (Apple Pay) كنت استخدم بطاقة سويكا للشراء من المتاجر وأجهزة الخدمة الذاتية ومن المطاعم والمقاهي أيضاً، هذه البطاقة ستوفر عليك الكثير.






    السفر كعائلة

    طوكيو مناسبة لجميع الفئات بلا شك، سواء للمسافرين المنفردين، أو سفر الشباب، أو حتى سفر العوائل والأطفال، توفر طوكيو خيارات سفر مثالية لجميع أصناف المسافرين.
    مكتظة بالسكان، وهادئة

    يتجاوز عدد سكان طوكيو ظ£ظ¨ مليون نسمة، ورغم ذلك، وعلى حجم المدينة الضخم جداً، إلا أنه قد لا تلاحظ وجود شيء يثير استيائك بسبب الازدحام او يثير متاعبك، كل شي في المدينة هادئ ومرتب، مما يجعل اقامتك في طوكيو تجربة مثالية لا تُنسى.
    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2019-12-22 الساعة 01:01 PM

  3. #3
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    ماهي بطاقة JR PASS؟

    بطاقة JR Pass وهي اختصار لـ Japan Rail Pass وهي بطاقة تمكنك عند شراؤها السفر مجاناً بين جميع أرجاء اليابان خلال مدة معينة، بالإضافة للتنقل بين مناطق المدن الداخلية.
    ماهي فئات بطاقة JR PASS؟

    يوجد نوعين من بطاقات JR Pass
    النوع الأول: الدرجة السياحية
    النوع الثاني: درجة رجال الأعمال (تسمى Green Car)





    وسط المدينة


    بعض محطات المترو وسط المدينة تحتوي على علامة JR وتعني أنه يمكنك التنقل بشكل مجاني










    رحلات الباص


    يمكنك التنقل بين أرجاء المدن بواسطة الباص أنه تتوفر عليه علامة JR










    درجة رجال الأعمال


    يتم دائمًا وضع هذا الرمز بجانب درجة رجال الأعمال، وهو مخصص لمن يحمل البطاقة من نفس الفئة







    من يستطيع شراء واستخدام بطاقة JR Pass؟

    بطاقة JR Pass متاحة للسياح ذو الإقامة في اليابان لفترة قصيرة، وهي غير متاحة للإستخدام من قبل المواطنين أو المقيمين في اليابان لفترات طويلة.
    ما هي صلاحية استخدام هذه البطاقة؟

    يمكنك استخدام البطاقة لمدة ظ§ أيام، أو ظ،ظ¤ يوم، أو ظ¢ظ، يوم كأقصى حد
    كيف يمكنني شراء البطاقة؟

    يجب عليك شراء البطاقة من خلال الإنترنت قبل سفرك إلى اليابان، يتوجب عليك استلامها في مكان اقامتك، وعند وصولك إلى اليابان يجب عليك تفعليها في أحد محطات القطار التابعة لسكك خطوط JR Pass، يتم احتساب مدة صلاحية البطاقة ابتداءاً من تاريخ تفعيل البطاقة لشراء البطاقة الرجاء زيارة الموقع التالي مع العلم أنه يتم تقديم خصم ظ¥ظ.% للأطفال من ظ¦ سنوات وحتى ظ،ظ، سنة





    تفعيل بطاقة JR واستخدامها


    يتوجب عليك تفعيل البطاقة من خلال زيارتك لخدمة العملاء قبل استخدامها بشكل رسمي







    نوع التذكرة التكلفة – إلى نهاية عام ظ¢ظ.ظ،ظ©
    الدرجة السياحية درجة رجال الأعمال
    ظ§ أيام ظ¢ظ§ظ. دولار أمريكي ظ£ظ¦ظ¢ دولار أمريكي
    ظ،ظ¤ يوم ظ¤ظ£ظ¢ دولار أمريكي ظ¥ظ¨ظ¦ دولار أمريكي
    ظ¢ظ، يوم ظ¥ظ¥ظ¢ دولار أمريكي ظ§ظ¦ظ¢ دولار أمريكي






    محطة كيوتو


    وعليها علامة JR وتعني أنه يمكنك استخدام قطاراتها بشكل مجاني







    هل أستطيع السفر ببطاقة JR PASS في كل مكان في اليابان؟

    يمكنك عند حمل هذه البطاقة وتفعليها السفر إلى أهم المعالم السياحية في اليابان، ستجد على مبنى محطة القطار، وعلى القطارات والباصات شعار JR والذي يعني أنه يمكنك ركوب هذه القطار مجاناً.





    خريطة مبسطة لأهم المناطق


    التي يمكنك التنقل بواسطة JR Pass







    هل يتوجب علي الحجز المسبق قبل السفر بواسطة بطاقة JR Pass؟

    معظم الرحلات بين المدين لا تتطلب وجود حجز مسبق، يمكنك عند معرفة وقت رحلتك، الوصول قبل موعد الرحلة بوقت كافي والركوب في المقصورات الغير مخصصة للحجز المسبق والجلوس في أي مكان تريده، إن كنت ترغب في حجز مقعد خاص بك فيجب عليك التوجه إلى مكتب الحجوزات والقيام بحجز مجاني قبل موعد الرحلة بوقت كافي.





    صورة توضح أرقام المقصورات المخصصة للمقاعد دون حجز


    حيث تشير الرحلة رقم 462 أن المقصورات من 1 إلى 5 مخصصة لمن لا يملكون مقعد مخصص










    تذكرة حجز مقعد


    يمكنك التمتع بمقعد محجوز مسبقاً عند التوجه لكاونتر الحجز مسبقًا







    ماذا سيحدث لو فقدت بطاقة JR Pass ولم أعثر عليها؟

    لا يمكنك استبدال البطاقة عند فقدانها، حافظ عليها جيداً.

    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2019-12-22 الساعة 01:08 PM

  4. #4
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    213

    خالد صديق غني عن التعريف و هو من كوادر منتدى سفاري

    تقرير راقي و هو كبقية تقارير المبدع

    بارك الله فيك اخ هارتي و الشكر للقدير الاخ خالد

  5. #5
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تشتاق مشاهدة المشاركة
    خالد صديق غني عن التعريف و هو من كوادر منتدى سفاري

    تقرير راقي و هو كبقية تقارير المبدع

    بارك الله فيك اخ هارتي و الشكر للقدير الاخ خالد
    .الله يبارك فيك اخوي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X