النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مواصلات طوكيو و أفضل طرق التنقل في المدينة

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,924

    مواصلات طوكيو و أفضل طرق التنقل في المدينة


    مواصلات طوكيو و أفضل طرق التنقل في المدينة بقلم اراب ديف





    تمتلك اليابان منظومة تنقل متطورة تسمح لك بالوصول إلى كل مكان تقريباً، و نقدم لك اليوم كل ما تحتاج معرفته عن مواصلات طوكيو.




    1) الباص


    ربما يكون التنقل بالباص من المطار إلى مدينة طوكيو فكرة صائبة، إلا أن التنقل به داخل شوارع المدينة يجعل منها فكرة سيئة لسببين، أحدهما هو أن أغلب سائقي الباص لا يجيدون التحدث باللغة الإنجليزية، مما قد يُفقدك الاستفسار عن وجهتك و من ثم وقوع عواقب أنت في غنى عنها، و السبب الآخر هو الازدحام الشديد الموجود بها، لذلك لا ننصحك باستخدامه إلا إن كان لديك صديق في اليابان يستطيع صحبتك إلى وجهتك.

    2) التاكسي


    إن كنتم أكثر من ثلاثة أو أربعة أشخاص، سيكون التاكسي هو الوسيلة الصائبة، هذا في حال إن أردتم التنقل به عبر المدينة و ليس من المطار إلى قلب المدينة، حيث تُحسب المسافة لأول 2 كيلومتر يقتطعهم بسعر 710 ين ياباني، و لكل 350 متر تتلوها بسعر 100 ين ياباني، أي بانتقالك مسافة 10 كيلو من الفندق إلى مكان سياحي ستدفع ما يُقارب من 1710 ين ياباني أي حوالي 15 دولار.
    في حال إن أردت ركوب التاكسي، يُفضل الطلب من موظفي الفندق الذي تُقيم فيه، كتابة المكان الذي تقصده باللغة اليابانية لتقديمه إلى السائق، لأن سائقي التاكسي لا يجيدون اللغة الإنجليزية، و احرص على الاحتفاظ بكارت الفندق الذي تُقيم فيه عند خروجك، و تذكر أن باب التاكسي لا يحتاج إلى الفتح أو الإغلاق فهو يعمل بشكل آلي.

    3) القطارات و مترو الأنفاق

    أن أردت ركوب أي نوع من القطارات أو المترو و لم يكن لديك دراية كافية حوله فلا يُفضل استخدامه يجب أن تنتبه لذلك.
    و يوجد في اليابان عدة أنواع من القطارات و هم على النحو التالي: –
    قطار الطلقة (الشينكانسين)


    ذلك القطار هو للتنقل بين المدن، و تبلغ سرعته 320 كلم في الساعة، و لدى اليابان الكثير من خطوط الطلقة، لكن أهمها هو خط توكايدو، حيث يصل طوكيو بمدينة أوساكا و مدينة كيوتو.
    أما عن محطات انطلاق القطار: –

    • محطة طوكيو الرئيسية
    • محطة شيناقاوا –Shinagawa

    لهذه القطارات نوعان أحدهما مقطورات مُخصصة للمقاعد المحجوزة، و أخرى لغير المحجوزة، و يتم فرض رسوم لحجز المقعد، حيث أن ترك الأمر للحظ ربما قد يجعلك تنتظر كثيراً لحين إيجاد قطار به مقعد خالي، و يُعفى حاملي بطاقات جي أر باس ( JR PASS) من دفع أي رسوم، و يتم الحجز بإحدى الطرق التالية: –

    • مكاتب شركة جي آر – JR المُخصصة للسياح و لديهم القدرة على التحدث بالإنجليزية، و متواجدين في محطات مثل محطة طوكيو (Tokyo Station)محطة شينجوكو (Shinjuku Station) محطة ناريتا (Narita) محطة هانيدا (Haneda).
    • الموقع الإلكتروني لشركة JR
    • الجهاز الموجود في محطات القطارات.

    و في الصور التالية توضيح للتذكرة الأصلية و تذكرة الحجز



    1. المحطة البادئة
    2. تاريخ المغادرة
    3. ساري المفعول لليوم المحدد لتاريخ المغادرة المشار إليه
    4. المكان المقصود
    5. المبلغ الإجمالي




    1. المحطة البادئة
    2. بيانات المغادرة
    3. وقت المغادرة
    4. المبلغ الإجمالي
    5. المكان المقصود
    6. مقعد لغير المدخنين
    7. اسم القطار
    8. رقم المقطورة
    9. رقم المقعد


    قطارات ليمتيد أكسبرس – Limited Express


    تلك القطارات تُعد أعلى مستوى من القطارات العادية، لكنها أقل من القطارات الطلقة، ما يميزها أن لكل شخص مقعده، بعكس القطارات المُخصصة للمسافات القصيرة و التي ربما تقف بداخلها لعدد الكراسي القليل.

    القطارات الأرضية


    هذا النوع من القطارات يُستخدم للتنقل اليومي، و غالباً تكون تابعة لشركة جي آر و خطوطها الرئيسية هي: –

    • خط يامانوتي (Yamanote Line)


    هو خط دائري يمر على معظم المناطق الرئيسية في طوكيو، و ينصح بتجنب ركوبه في أوقات الذروة لازدحامه، و ينصح بالسكن بالمناطق الموضحة في الصورة لقربه منه.

    • خط كيهين طوكيو (Keihin-Tohoku Line)
    • خط تشو رابيد (Chuo Line (Rapid))

    و يتميز رابيد بأنه سريع لعدم توقفه في كل محطة كالقطارات المحلية.

    • خط تشو سوبي لوكل ((Chuo/Sobu Line (Local)

    تستغرق الرحلة وقت أطول في خط القطارات هذا بسبب توقفها في كل محطة.

    • خط سايكو (Saikyo Line)


    هذا و توجد شركات خاصة غير جي آر و لكنها غير مشمولة في تذكرة JR PASS، من ضمنها: –

    • القطار المحلي – Local (kakueki-teisha or futsu-densha)

    و تستغرق الرحلة خلاله وقت كبير نظراً لأنه يتوقف بكل محطة.

    • قطار الرابيد Rapid (kaisoku)

    هذا القطار لا يتوقف في كل المحطات بل بتجاوز بعض المحطات بدون الوقوف إليها، و لا يوجد فرق بين تذكرة القطار المحلي و قطار رابيد.

    • قطار الاكسبريس Express (kyuko)

    هذا القطار يقف عند محطات أقل عن القطارات التي ذكرتها مسبقا، و من ناحية السعر تفرض على تذكرته رسوم قطارات الاكسبريس.

    قطارات مترو الأنفاق



    يحتوي المترو على 13 خط يعملان لدى هيئتان خاصتان لتشغيل المترو هم توي – Toei و مترو طوكيو، و في حال أردت ركوبه يجب عليك قراءة النصائح التالية جيداً: –

    1. يحمل مترو الأنفاق علامة تختلف عن علامات القطار، حيث تكون على شكل دائرة مُلونة يتوسطها أول حرف من اسم الخط.
    2. لدى جميع المحطات أجهزة آلية لبيع التذاكر بكلتا اللغتين اليابانية، و الإنجليزية، بالإضافة إلى وجود شباك تذاكر عادي.
    3. تعتمد أسعار التذاكر على المسافة، و يمكنك الاطلاع على الجدول الآتي لمعرفة التكلفة

    المسافة سعر التذكرة بالين الياباني السعر بالين من خلال بطاقات ic
    البالغين الأطفال البالغين الأطفال
    من 1 إلى 6 كيلو 170 90 165 82
    من 7 إلى 11 كيلو 200 100 195 97
    من 12 إلى 19 كيلو 240 120 237 118
    من 20 إلى 27 كيلو 280 140 278 139
    من 28 إلى 40 كيلو 310 160 308 154

    هذا وإن كنت على غير دراية بالمسافة التي ستقتطعها فعليك شراء أرخص تذكرة و هي بقيمة 170 ين ياباني، و بمجرد وصولك إلى محطتك يُمكنك دفع الفرق نقداً.

    1. محطات اليابان كبيرة جداً و لديها الكثير من المخارج، لذلك يتوجب عليك معرفة المحطة التي تتجه إليها و من أين تبدأ، و ملاحظة عدد المحطات التي تتوقف فيها قبل الوصول إلى محطتك من خلال الخريطة الموجودة بالمحطة.
    2. إن احتجت إلى أي أجوبة ستجد إرشادات و توضيحات باللغة الإنجليزية، و لا تستحي أن تسأل فالكل يُرحب بالإجابة، و الأغلبية من فئة الشباب يتحدثون اللغة الإنجليزية.
    3. من الأفضل عدم استخدام المترو أو القطار في طوكيو في ساعات الذروة و التي تتراوح من 5 الفجر إلى 9:30 صباحاً، و من 4:30 مساءً إلى 7 مساءً.
    4. لمترو الأنفاق آداب ننصحك باتباعها من ضمنها: –


    • وضع الهاتف على الوضع الصامت.
    • الامتناع عن الأكل و التدخين في المترو.
    • عدم الجلوس على المقاعد المخصصة لكبار السن و الأمهات و المصابين بكسور إلا وإن كانت خالية، و لا يوجد من يستحق الجلوس عليها من الفئات المحددة.
    • هناك عربات مخصصة للنساء فقط و تكون في وقت الذروة.


    4) البطاقات المدفوعة مسبقاً


    هي بطاقة ذكية يتم شحنها بمبلغ معين للتنقل بها عبر المواصلات، ولها استخدامات أخرى كمحلات السوبر ماركت، و لكل منطقة بطاقة مخصصة لها.
    في طوكيو يتم استخدام بطاقتي سويكا (Suica) و باسمو (PASMO)، و الاختلاف الوحيد بين البطاقتين هو أن بطاقة سيوكا تصدرها شركة جي آر أيست (JR East) أما البطاقة الأخرى تُصدرها شركة مترو طوكيو، و لمعرفة الأماكن التي تُغطيها البطاقات
    و يمكن شراء تلك البطاقات من مكاتب جي آر أيست أو من الأجهزة المخصصة لذلك في محطات القطار، و يمكن أيضاً من خلالها تعبئة الرصيد ومتابعته قبل أن ينفذ.
    و عند شراء البطاقة يتم دفع 500 ين لحين إعادة البطاقة إلى المكتب، و يمكن تعبئة البطاقة برصيد من 1 إلى 10 آلاف ين، و توجد بطاقات سويكا مُخفضة للأطفال تحت 12 عام.
    في حال أحببت استرجاع المبلغ المتبقي بالبطاقة و الـ 500 ين التي تم دفعهم مقدماً ، يمكنك الذهاب إلى مكاتب جي آر إن كانت البطاقة سويكا، أو مكاتب مترو طوكيو إن كانت بطاقة باسمو، و يتم خصم 220 ين كرسوم على المبلغ المراد استرجاعه.

    طريقة إعادة شحن بطاقة سويكا





    5) تذكرة جي آر باس


    تُمكنك تلك التذاكر من استعمال جميع القطارات من شركة جي آر بالإضافة لبعض قطارات الطلقة و هما قطار ساكورا (Sakura)، و قطار هيكاري (Hikari)، و في السطور التالية بعض من مميزاتها و تفاصيلها: –

    1. إمكانية حجز المقعد في قطارات الطلقة و بعض القطارات السريعة بدون أي رسوم إضافية (مع العلم أنه يجب أن تذهب إلى إحدى مكاتب الشركة الموجودة في المحطة لحجز المقعد و طبع تذكرة الحجز).
    2. تشمل التذكرة أيضاً الباصات التابعة إلى شركة جي آر
    3. تشمل باخرة مياجيما – JR Miyajima Ferry (تصلك الباخرة بجزيرة مياجيما التي تبعد ساعة عن هيروشما)
    4. التذكرة خاصة فقط للسياح و الأجانب و لا يمكن شرائها من داخل اليابان.
    5. التذكرة مُتاحة فقط للوسائل الموضحة من شركة جي آر و ليس الشركات الأخرى، لذلك في حال إن كانت وجهتك ليس بها محطة تابعة لتلك الشركة، ستركب قطار لشركة أخرى و ستدفع قيمة التذكرة عن تلك المسافة.
    6. التذكرة لا تشمل قطارات المترو التابعة لشركة طوكيو.
    7. لا تشمل التذكرة نوعين من قطارات الطلقة و التي تُعرف باليابانية شينكانسين، و القطارين هما نوزومي (Nozomi)، و ميزوهو (Mizuho).
    8. يقوم حاملي التذكرة بالمرور عبر بوابة يتواجد عندها موظف يسمح لك بالمرور بمجرد أن يرى التذكرة التي تحملها ، و ببعض الأحيان يطلب جواز سفرك للتأكد أنك صاحب التذكرة.
    9. يجب شرائها عن طريق الإنترنت قبل السفر بثلاث أشهر على الأكثر من خلال موقع www.japan-rail-pass.comو يتم توصيل التذكرة إليك من خلال شركات التوصيل مثل فيديكس، و الخدمة متوفرة في جميع الدول العربية.
    10. هناك رسوم لتوصيل البطاقة، فعلى سبيل المثال يتم دفع 20 دولار كرسوم توصيل إلى المملكة العربية السعودية و تختلف مدة التسليم حسب نوع و كمية البطاقات التي ستطلبها.
    11. التذكرة قابلة للاسترداد لمدة سنة و لكن مقابل 10% رسوم من قيمتها عند الإلغاء، و يجب ارسال التذكرة عبر البريد المسجل أو فيديكس إلى الشركة في فرنسا.
    12. لتفعيل البطاقات بمجرد وصولك إلى المطار أذهب إلى أي من مكاتب جي آر، و يجب أن تُقدم جواز سفرك حيث لا يمكن تفعيلها من دونه، مع العلم أنه بإمكانك اختيار تاريخ تفعيل البطاقة و الذي يكون لأيام متتالية و ليس متفرقة.
    13. تنقسم التذكرة إلى 3 أنواع أولهما بطاقة صالحة لأسبوع و تصلح لكل القطارات بسعر 254 دولار، و الثانية لمدة أسبوعين لكل القطارات بقيمة 405 دولار، أما الأخيرة فصالحة لثلاثة أسابيع و بقيمة 519 دولار، وللأطفال من سن 6 إلى 11 عام يُحسب لهم السعر كنصف تذكرة.



    توجد عربات تُدعى جرين كار (Green Car) هي بمثابة الدرجة الأولى بالقطار وأسعارها لأسبوع وأسبوعين وثلاث أسابيع هي على التوالي 340 – 550 – 715 دولار.


    هُناك تذاكر مُخصصة لإقليم معين بعكس تلك التي تحدثنا عنها سابقاً و التي تُعد مُخصصة لكل إمبراطورية اليابان، أما تلك المُخصصة لإقليم مُعين فسعر إقليم كانتو و الذي يتضمن طوكيو و المناطق المحيطة بها 230 دولار.


    6) موقع هيبرديا


    هو موقع يقوم بتخطيط طريقك، حيث يقترح خطة لرحلتك و أقصر الطرق وقتاً، بأقل تنقلات لك بين القطارات، بالإضافة إلى تحديدوقت بدء و انتهاء الرحلة (أي الموعد الذي ينبغي عليك التحرك فيه للوصول على مقصدك)، بالإضافة إلى ذلك يُقدم ميزة لحاملي بطاقة جي آر باس و هي إيجاد طُرق لا يضطرون خلالها استعمال خطوط غير خطوط شركة جي آر مما يوفر الكثير من الأموال مع ملاحظة أنه ربما تكون الرحلة أطول وقتاً.
    للموقع تطبيق على الهاتف، و متوفر لأجهزة الآيفون و الأندرويد إلا أنه غير متوفر في المتاجر العربية لكن في المتاجر الأوروبية و الأمريكية و اليابانية فقط، إلا أنه يمكنك تحميل التطبيق عن طريق استخدام حساب ياباني مثلاً، و يمكنك استخدام الموقع من أي دولة، رابط الموقع www.hyperdia.com/en

    أخيراً

    في حال إن لم تُناسبك وسائل المواصلات المطروحة، أو شعرت ببعض القلق تجاهُها، يمكنك الخروج عبر الجولات السياحية، و يُمكنك فعل ذلك بسؤال احد موظفي الفندق الذي تُقيم فيه عن الجولات المختلفة في مدينة طوكيو و التي تشمل أيضاً مدن أخرى، فتكلفتها تكون تقريباً بنفس السعر بالإضافة إلى الخدمات الجيدة و النظيفة.




  2. #2
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Oct 2018
    المشاركات
    101


  3. #3
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,924

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hanaa110 مشاهدة المشاركة
    الله يعافيج اختي

    .

  4. #4
    مسافر مشارك
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    180

    روعة ما شاء الله

  5. #5
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,924

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالم خيالي مشاهدة المشاركة
    روعة ما شاء الله
    شكرا اخوي

    .

المواضيع المتشابهه

  1. أفضل فنادق طوكيو لتسكن في عاصمة اليابان
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري الدول الأسيوية الأخرى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2018-12-13, 01:52 PM
  2. أفضل مناطق التسوق في طوكيو … أرض التقنية و التطور
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري الدول الأسيوية الأخرى
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2018-12-13, 01:47 PM
  3. أفضل و أرخص طرق التنقل في سويسرا
    بواسطة fatiima ach في المنتدى سفاري سويسرا والنمسا Switzerland & Austria
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2014-12-16, 09:02 AM
  4. أيهما أفضل استئجار سيارة أم التنقل بالاجرة في استانبول
    بواسطة مــاريــا في المنتدى ركن الاستفسارات والاخبار السياحية الخاصة بتركيا
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2011-01-05, 08:13 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X