النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الانسان الكامل

  1. #1
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    6

    الانسان الكامل



    بسم الله الرحمن الرحيم










    الانسان الكامل


    الانسان الكامل , خُلاَصَةالكائنات و روح العالم.

    هو مشغول بذكر الحق عز و جل بكل حاله. ذكره حفي و جهري و حالي.
    وظيفته الاصلية ان يجلب الناس الي قرب حق عز و جل .
    النبي صلي الله عليه و سلم احسن الوسيلة و اعظم المرشد الكامل.
    قلب الكامل مكان الذي نظر اليه حق عز و جل و يتجلي. فتملأ قلبه الفيوضات الالهية والمحبة. من الذي يتوجه الي قلب الكامل و يحبه, تنعكس الفيوضات الالهية و المحبة والمعارف الربانية علي قلبه من قلب الانسان الكامل. المحبة اهم الرابط الي قلبالانسان الكامل لان تجري الفيوضات الالهية. لا فرق بين الحي و المية في هذاالرابط.

    يَقُولُ اللهُ تَعَالَى:

    { وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَاللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِوَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا * ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِوَكَفَى بِاللَّهِ عَلِيمًا } سورة النساء { 69 - 70 }

    { وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَل لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا}سورة النساء{ 75 }



    السيد مصطفي خيري مالاطيوي قدس الله سره


    العالم الكامل الشيخ السيد مصطفي خيري قدس الله سره من كبار الزهاد و الاساتيذ فيعلم الاخلاق .
    علم الاخلاق من احد العلوم الاسلامية و هم علم العقاءد و علم الفقه و علم الاخلاق.

    علم الاخلاق يشتمل علم احوال القلب و اطوارهفي طريق الزهد و التقوي و في طريق معرفة الله سبحانه و تعالي و محبته.

    الشيخ السيد مصطفي خيري قدس الله سره و هو كان متخصص في هذا العلم و كان يرشدالمؤمينين الي طريق الحق عز و جل بالمواعظ و بذكر الله سبحانه و تعالي و يدلهم اليكسب اخلاق الحميدة كالتواضع و السحاء و العلم و الاخلاص .. التي فيها رضوان منالله سبحانه تعالي و من تخلص اخلاق الذميمة كالتكبر و العجب و الحقد و الرياءالبخل و الحرص و طول الامل و الجهل و العناد .. التي فيها غضب من الله سبحانه وتعالي , بسيرته و حسن خلقه و زهده و احواله و اقواله و مجالس ذكره.

    الشيخ السيد مصطفي خيري مالاطيوي من اولاد رسول الله عليه السلام , و من ذرية امامحسين رضي الله عنه.
    ولد في ولاية مالاطيا في تركية. عاش في ولاية مالاطيا و ولاية أنقرة و ولاية استانبول,توفي في ولاية استانبول السنة " 1979" , دفن في ولاية طرابزون في تركية.

    و هو تلميذ الشيخ السيد محمد الكوركي, اخذ العلم منه.
    و الشيخ السيد محمد الكوركي تلميذ الشيخ السيد عمر هداي الكوغنكي
    و الشيخ السيد عمر هداي الكوغنكي تلميذ الشيخ السيد عثمان عوني الرهاوي
    و الشيخ السيد عثمان عوني الرهاوي تلميذ الشيخ السيد عبد الرحمن خالص الكركوكي
    و هذه السلسلة العلمية تصل الي الشيخ السيد عبد القادر الكيلاني قدس الله سره.

    "و قال الحاج عمر الهداي

    أخذت كلمة التوحيد و لبسة حرقة المشايخ من يد الشيخ عثمان ضياء الدين تاج العارفينالرهاوي ,
    و قال الشيخ عثمان ضياء الدين
    أخذت الذكر و لبسة الحرقة من يد الشيخ قطب الدواءر في عصره عبد الرحمن طلباني
    و هو من يد الشيخ احمد طلباني
    و هو من يد الشيخ محمود القادري الزنكاني
    و هو من يد الشيخ احمد ضياءالدين هندي لاهوري
    و هو من يد الشيخ محمد حسين الازملاني
    و هو من يد الشيخ عبد الرزاق الحموي
    و هو من يد الشيخ عبد الرحمن الحسلان
    و هو من يد الشيخ برحان الدين الزنجري
    و هو من يد الشيخ نور الدين الشامي
    و هو من يد الشيخ محمد معصوم المدني
    و هو من يد الشيخ عثمان الكيلاني
    و هو من يد الشيخ السيد عبد الرزاق الكيلاني
    و هو من يد الشيخ السيد عبد القادر الكيلاني "
    و كذا قال عثمان ضياءالدين الرهاوي
    و لقنت التوحيد و الخلافة من يد الشيخ أيوب
    و هو من يد الشيخ السيد علي البغدادي
    و قال الشيخ السيد علي أخذته من يد الشيخ سليمان البغدادي
    و هو من يد الشيخ السيد مصطفي البغدادي
    و قال السيد مصطفي أخذته من يد الشيخ السيد زين الدين
    و هو من يد الشيخ السيد محمد درويش
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه ابي بكر
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه يحي
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه حسام الدين
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه نور الدين
    و هو من يد الشيخ السيد ولي الدين
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه زين الدين
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه شرف الدين
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه شمس الدين
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه محمد الهتاك
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه عبد العزيز الاكرم
    و هو من يد الشيخ السيد ابيه عبد القادر الكيلاني....."

    الشيخ السيد مصطفي خيري مالاطيوي قدس الله سره ارشد الناس الي طريق الزهد والتقويالذي منصوب الي الغوث الاعظم, القطب الرباني , الغوث الصمداني, المحبوب السبحاني,القنديل النوراني , الباز الاشهب,محي السنة والدين , الشيخ السيد الشريف عبدالقادر الكيلاني (قدس الله اسراره ) مضي عمره العزيز في الزهد والتقوي وبذكر ربناعز و جل,و الارشاد و النصيحة للمؤمنين .هو, كان مرشد مربي كامل , كثير من التلاميذحضرت في مجلسه و وصلت الي قرب ربنا عز و جل من بركة صحبته .كان يقول في صحبته,"من قبل اغلاق طريقك, امش الي اللهومن قبل وقوف لسانك ,اذكر الله"


    هذا من مواعظه ;

    اخواني !
    نحن منصوبون الي سلطان الاولياء, البازالاشهب , الغوث الاعظم,المحبوب السبحاني,سيدنا الشيخ عبد القادر كيلاني.كونو مداومون في اورادكم. الموت حق و الآخرة حق وعذاب القبر و الصراط و المخشر و الجنة و النار....كلهم حق. وسيأتي يوم ،وسيضعوابنا علي المصلي.هذا العالم فان ، يأتي ويذهب , ما له وفاء و بقاء. يجب علينا اننعمر دار الآخرة.

    يجب علينا ان نداوم ذكر" لااله الا الله" وذكر "إسم الجلالة "و الاستغفار و الصلوات علي نبينا صلي الله عليه و سلم و تلاوة القرأن الكريم ,انها تزكي قلوبنا و تنخينا من العذاب.
    كل منهم , بينت في القرأن الكريم و في الاحادث الشريفة, و في كلام كبار اولياءالله.
    استغفروا و توبوا الي الله عز و خل, لا تتركوا اورادكم, كونوا مداومون في اورادكم.لا تكونوا كسول و لا تتبعوا خطوات شيطان و انفسكم .كونوا مداومون ايضا الي مجالسذكر الله عز و جل. فضيلة مجالس ذكر الله عز و جل كثيرة جدا.

    قال رسول الله صلي الله عليه و سلم , "إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِفَارْتَعُوا ."

    سيأتي يوم, انتم ستريدون ان تقولوا "لاا له الا الله", مرة وحدة, لاتستطيعون,
    هذا اللسان لا يستطيع ان يتكلم
    هذه العين لا تستطيع ان تبصر
    هذه اليد لا تستطيع ان تأخذ
    هذا الرجل لا تستطيع ان تمش
    سيأتي يوم , سيأتي علينا هذه الاحوال.
    في ذلك اليوم, سنقول "يا ويلنا ! يا ويلنا ! ", عمرنا مضي, نحن ما ذكرناو ما عبدنا بربنا عز و خل.
    لاجل السعادتكم, كونوا مداومون و مستمرون في اورادكم ,منتظما
    كل شيء مربوط الي الاعتقاد و المحبة والدوام و الثبات. اولياء الله الذين وصلواالي المرتبة العلي, يتصرفون في مماتهم كما تصرفوا في حياتهم.
    انشاء الله عز وخل تفوزون رضوان الله, وتخرجون من هذه الدنيا بالايمان, و تخلصونمن عذاب القبر و تجوزون من الصراط مثل برق. لا تتركوا عبادة الله عز و خل وذكره.لاتهملوا, ستندمون جدا. استيقظوا !
    اي شيء, قال الله عز و خل في كتابه الكريم و قال رسول الله صلي الله عليه و سلم فيالاحادث الشريفة , كلهم حق, وكلهم سيكونون.
    استيقظو ! لا تبعدوا من عبادة الله عز و خل و ذكره و فكره. بنسبة طاقتكم ,
    اجتهدوا لدنياكم مشروعا و لآخرتكم. في يوم القيامة , لا تندموا ! لا تدخلوا النار.صلوا الي الجنة و الجمال.




    الصلاة و السلام عليك يا رسول الله
    الصلاة و السلام عليك يا حبيب الله
    الصلاة و السلام عليك يا سيد الاولين و الآخرين
    والي خميع الانبياء و المرسلين والي خميع الاولياء و الحمد لله رب العالمين
    "


    الاستغفار و الصلوة علي النبي صلي الله عليه و سلم ركنانعظيمان في طريق الزهد و التقوي

    في صحيح مسلم;
    [2702] حدثنا يحيى بن يحيى وقتيبة بن سعيد وأبو الربيع العتكي جميعا عن حماد قاليحيى أخبرنا حماد بن زيد عن ثابت عن أبي بردة عن الأغر المزني وكانت له صحبة أنرسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إنه ليغان على قلبي وإني لأستغفر الله في اليوممائة مرة.



    نحن محتاجون الي عفو الغفور سبحانه و تعالي في كل آن. اهم اوصافنا ان نكون نقصان وعاجز و محتاج. نحن عباد لله سبحانه و تعالي. هو عز و جل خلقنا من العدم. اصلناالعدم. فالعدم منبع كل الشرور. الله سبحانه و تعالي, هو واجب الوجود, هو خلق كلشيء من العدم. الوجود منبع كل خير. الخيرات التي ظهرت منا , لىيست منا. كل الخير والإحسان من واجب الوجود. كل الشر من أنفسنا. يقال,"الإنسان معلولبنسيان". اهم النسيان ان ينسي الإنسان بخالقه و رازقه و مولاه و حافظه وراقبه و بارءه و ربه عز و جل.
    المؤمنيجب الاستغفار علي كل


    قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم:" أَفْضَلُ الذِّكْرِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَفْضَلُالدُّعَاءِ الْحَمْدُ لِلَّهِ."

    رواه الترمذي وحسنه الحافظ ابن حجر رحمه الله

    اذا , تعالوا ..!

    لنستغفر الله عز و جل ونحمد علي وجودنا من العدم , في كل يوم مائة مرة
    بلفظ قصير.
    أستغفر الله ألحمد لله , أستغفر الله ألحمد لله , أستغفر الله , ألحمد لله.....!

    الصلاة علي النبي صلي الله عليه و سلم أسهل العبادات و الذكر لكن أجره أعظم. منصلي علي النبي صلي الله عليه و سلم صلوة واحدة , صلي الله عليه عشر. النبي صليالله عليه و سلم حي في قبره. يسمع سلام زاءره و رد السلام عليه. هكذا يوصل ربنا عزو جل اليه , صلوة المؤمنين الذين بعيد من النبي صلي الله عليه و سلم و رد السلام .الصلوة حفيف في اللسان ثقيل في الميزان. الصلوة علي النبي صلي الله عليه و سلمتقرب المصلي اليه. من وصل الي قربه وصل الي قرب ربه.
    لا يستطيع احد ان يصل الي الله عز و جل بغير دخول باب رسول الله صلي الله عليه وسلم.
    لا يستطيع احد ان يحب الله عز و جل بغير محبة رسول الله صلي الله عليه و سلم.
    قول الله سبحانه وتعالى:
    ((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))[الأحزاب:56]


    لنقرء مأة " اللهمصلي علي محمد و علي آل محمد " كل يوم ,

    هذه الصلاة, هي قصيرةلفظها, عظيمةثوابها...

    هذه الصلاة لتكن وردنا.




    التعديل الأخير تم بواسطة ابن الخضراء ; 2017-05-03 الساعة 10:30 AM

  2. #2
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764

    اولا اهلا و سهلا بك أخي عمر في منتدى سفاري ..
    و بارك الله فيك على هذا الموضوع الرائع
    ...

  3. #3
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    الشيخ السيد مصطفي خيري مالاطيوي من اولاد رسول الله عليه السلام السلام عليكم اخوي اولا نشكرك علي هذا الموضوع القيم اخوي الرسول ليس له ذرية اولاد ارجو الدقة في اختيار المواضيع الدينيه اولاد الرسول صلي الله عليه وسلم ماتو وهم اطفال قصدي الذكور فكيف يكون الشيخ من ذرية الرسول وذرية اولاده وشكرا

  4. #4
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    6

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hearty مشاهدة المشاركة
    الشيخ السيد مصطفي خيري مالاطيوي من اولاد رسول الله عليه السلام السلام عليكم اخوي اولا نشكرك علي هذا الموضوع القيم اخوي الرسول ليس له ذرية اولاد ارجو الدقة في اختيار المواضيع الدينيه اولاد الرسول صلي الله عليه وسلم ماتو وهم اطفال قصدي الذكور فكيف يكون الشيخ من ذرية الرسول وذرية اولاده وشكرا



    اخي العزيز
    شكرا لكم لاهتمامكم
    اظن هنا توجد المشاكل الغوية.
    في لسان التركي تستعمل كلمة "الاولاد" بمعني "النسب" يعني مثلا
    يقال "عبد القادر كيلاني من اولاد الرسول صلي الله عليه و سلم " يقصد بهذه العبارة ; "عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى جنكى دوست بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن أبي محمد الحسن المثنى بن سيدنا الإمام الحسن السبط بن الإمام الهمام الغالب أمير المؤمنين سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه ورضى الله عنهم أجمعين." يعني نسبه وصل الي فاطمة الزهري رضي الله عنها.
    لا فرق بين الذكور و النساء بحسب الاستعمال كلمات "الاولاد" و "الاحفاد" و "الذرية" بهذا المعني في لسان التركي .
    في لسان التركي تستعمل كثير من الكلمات العربية و قواءدها ,
    احيانا قواعد السانين اختلطا في المتون.

    انت علي حق. شكرا.


    التعديل الأخير تم بواسطة omar faruk ; 2017-05-04 الساعة 04:46 PM

  5. #5
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    26

    بارك الله فيك اخي الكريم ...




  6. #6
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    6

    كتاب إحياء علوم الدين
    تأليف
    حجة الأسلام
    ابو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي
    تغمده الله برحمة

    كتاب قواعد العقائد
    وهو الكتاب الثاني من ربع العبادات



    بسم الله الرحمن الرحيم
    كتاب قواعد العقائد وفيه أربعة فصول
    الفصل الأول في ترجمة عَقِيدَةِ أَهْلِ السُّنَّةِ فِي كَلِمَتَيِ الشَّهَادَةِ الَّتِي هي أحد مباني الإسلام
    فنقول وبالله التوفيق,
    الحمد لله المبدىء المعيد الفعال لما يريد ذي العرش المجيد والبطش الشديد الهادي صفوة العبيد إلى المنهج الرشيد والمسلك السديد المنعم عليهم بعد شهادة التوحيد بحراسة عقائدهم عن ظلمات التشكيك والترديد السالك بهم إلى اتباع رسوله المصطفى واقتفاء آثار صحبه الأكرمين المكرمين بالتأييد والتسديد المتجلي لهم في ذاته وأفعاله بمحاسن أوصافه التي لا يدركها إلا من ألقى السمع وهو شهيد المعرف إياهم أنه في ذاته واحد لا شريك له فرد لا مثيل له صمد لا ضد له منفرد لا ند له وأنه واحد قديم لا أول له أزلي لا بداية لَهُ مُسْتَمِرُّ الْوُجُودِ لَا آخِرَ لَهُ أَبَدِيٌّ لا نهاية له قيوم لا انقطاع لَهُ دَائِمٌ لَا انْصِرَامَ لَهُ لَمْ يَزَلْ ولا يزال موصوفاً بنعوت الجلال
    لَا يُقْضَى عَلَيْهِ بِالِانْقِضَاءِ وَالِانْفِصَالِ بِتَصَرُّمِ الْآبَادِ وانقراض الآجال بن هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شيء عليم
    التنزيه
    وأنه ليس بجسم مصور ولا جوهر محدود مقدر
    وأنه لا يماثل والأجسام ولا في التقدير ولا في قبول الانقسام وأنه ليس بجوهر ولا تحله الجواهر ولا بعرض ولا تحله الأعراض بل لا يماثل موجوداً ولا يماثله موجود ليس كمثله شيء ولا هو مثل شيء
    وأنه لا يحده المقدار ولا تحويه الأقطار وَلَا تُحِيطُ بِهِ الْجِهَاتُ وَلَا تَكْتَنِفُهُ الْأَرَضُونَ ولا السموات
    وَأَنَّهُ مُسْتَوٍ عَلَى الْعَرْشِ عَلَى الْوَجْهِ الَّذِي قاله وبالمعنى الذي أراده استواء منزهاً عن المماسة والاستقرار والتمكن والحلول والانتقال لا يحمله العرش بل العرش وحملته محمولون بلطف قدرته ومقهورون في قبضته
    وَهُوَ فَوْقَ الْعَرْشِ وَالسَّمَاءِ وَفَوْقَ كُلِّ شَيْءٍ إِلَى تُخُومِ الثَّرَى فَوْقِيَّةً لَا تَزِيدُهُ قُرْبًا إِلَى الْعَرْشِ وَالسَّمَاءِ كَمَا لَا تَزِيدُهُ بُعْدًا عَنِ الْأَرْضِ وَالثَّرَى بَلْ هُوَ رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ عَنِ الْعَرْشِ وَالسَّمَاءِ كَمَا أَنَّهُ رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ عَنِ الْأَرْضِ وَالثَّرَى وَهُوَ مَعَ ذَلِكَ قَرِيبٌ مِنْ كُلِّ مَوْجُودٍ وَهُوَ أَقْرَبُ إِلَى الْعَبْدِ من حبل الوريد وهو على كل شيء شهيد إِذْ لَا يُمَاثِلُ قُرْبُهُ قُرْبَ الْأَجْسَامِ كَمَا لَا تُمَاثِلُ ذَاتُهُ ذَاتَ الْأَجْسَامِ وَأَنَّهُ لَا يَحُلُّ فِي شَيْءٍ وَلَا يَحُلُّ فِيهِ شَيْءٌ تَعَالَى عَنْ أَنْ يَحْوِيَهُ مَكَانٌ كَمَا تَقَدَّسَ عَنْ أَنْ يَحُدَّهُ زَمَانٌ
    بَلْ كَانَ قَبْلَ أَنْ خَلَقَ الزَّمَانَ وَالْمَكَانَ وَهُوَ الْآنَ عَلَى ما عليه كان
    وأنه بائن عن خلقه بصفاته ليس في ذاته سواه ولا في سواه ذاته وأنه مقدس عن التغير والانتقال لا تحله الحوادث ولا تعتريه العوارض بل لا يزال في نعوت جلاله منزهاً عن الزوال وفي صفات كماله مستغنياً عن زيادة الاستكمال
    وَأَنَّهُ فِي ذَاتِهِ مَعْلُومُ الْوُجُودِ بِالْعُقُولِ مَرْئِيُّ الذات بالأبصار نعمة منه ولطفاً بالأبرار في دار القرار وَإِتْمَامًا مِنْهُ لِلنَّعِيمِ بِالنَّظَرِ إِلَى وَجْهِهِ الْكَرِيمِ
    الحياة والقدرة
    وَأَنَّهُ تَعَالَى حَيٌّ قَادِرٌ جَبَّارٌ قَاهِرٌ لَا يَعْتَرِيهِ قُصُورٌ وَلَا عَجْزٌ وَلَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ وَلَا يُعَارِضُهُ فَنَاءٌ وَلَا مَوْتٌ وأنه ذو الملك والملكوت والعزة والجبروت له السلطان والقهر والخلق والأمر والسموات مطويات بيمينه والخلائق مقهورون في قبضته
    وَأَنَّهُ الْمُنْفَرِدُ بِالْخَلْقِ وَالِاخْتِرَاعِ الْمُتَوَحِّدُ بِالْإِيجَادِ وَالْإِبْدَاعِ خلق الخلق وأعمالهم وقدر أرزاقهم وآجالهم لا يشذ عن قبضته مقدور ولا يعزب عن قدرته تصاريف الأمور لا تحصى مقدوراته ولا تتباهى معلوماته
    العلم وَأَنَّهُ عَالِمٌ بِجَمِيعِ الْمَعْلُومَاتِ مُحِيطٌ بِمَا يَجْرِي من تخوم الأرضين إلى أعلى السموات وأنه عالم لَا يَعْزُبُ عَنْ عِلْمِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ بَلْ يَعْلَمُ دَبِيبَ النَّمْلَةِ السَّوْدَاءِ عَلَى الصَّخْرَةِ الصَّمَّاءِ فِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ وَيُدْرِكُ حَرَكَةَ الذَّرِّ فِي جَوِّ الْهَوَاءِ وَيَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى وَيَطَّلِعُ عَلَى هَوَاجِسِ الضَّمَائِرِ وَحَرَكَاتِ الْخَوَاطِرِ وَخَفِيَّاتِ السَّرَائِرِ بِعِلْمٍ قَدِيمٍ أَزَلِيٍّ لَمْ يَزَلْ مَوْصُوفًا بِهِ فِي أَزَلِ الْآزَالِ لا بعلم متجدد حاصل في ذاته بالحلول والانتقال
    الإرادة
    وأنه تعالى مريد لِلْكَائِنَاتِ مُدَبِّرٌ لِلْحَادِثَاتِ فَلَا يَجْرِي فِي الْمُلْكِ والملكوت قليل أو كثير صغير أو كبير خير أو شر نفع أو ضر
    إيمان أو كفر عرفان أو نكر فوز أو خسران زيادة أو نقصان طاعة أو عصيان إِلَّا بِقَضَائِهِ وَقَدَرِهِ وَحِكْمَتِهِ وَمَشِيئَتِهِ
    فَمَا شَاءَ كَانَ وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ لَا يخرج عن مشيئته لفتة ناظر ولا فلتة خاطر بل هو المبدىء المعيد الفعال لما يريد لا راد لأمره ولا معقب لقضائه ولا مهرب لعبد عن معصيته إلا بتوفيقه ورحمته
    ولا قوة له على طاعته إلا بمشيئته وإرادته فلو اجتمع الإنس والجن والملائكة والشياطين على أن يحركوا في العالم ذرة أو يسكنوها دون إرادته ومشيئته لعجزوا عن ذلك
    وأن إرادته قائمة بذاته في جملة صفاته لم يزل كذلك موصوفاً بها
    مريداً في أزله لوجود الأشياء في أوقاتها التي قدرها فوجدت في أوقاتها كما أراده في أزله من غير تقدم ولا تأخر بل وقعت على وفق علمه وإرادته من غير تبدل ولا تغير
    دبر الأمور لا بترتيب أفكار ولا تربص زمان فلذلك لم يشغله شأن عن شأن



    السمع والبصر
    وأنه تعالى سميع بصير يسمع ويرى ولا يعرب عَنْ سَمْعِهِ مَسْمُوعٌ وَإِنْ خَفِيَ
    وَلَا يَغِيبُ عَنْ رُؤْيَتِهِ مَرْئِيٌّ وَإِنْ دَقَّ
    وَلَا يَحْجُبُ سمعه بعد ولا يدفع رؤيته ظلام
    يرى من غير حدقة وأجفان ويسمع من غير أصمخة وآذان كما يعلم بغير قلب ويبطش بغير جارحة ويخلق بغير آلة إذ لا تشبه صفاته صفات الخلق كما لا تشبه ذاته ذوات الخلق
    الكلام
    وأنه تعالى متكلم آمرناه واعد متوعد بكلام أزلي قديم قائم بذاته لا يشبه كلام الخلق فليس بصوت يحدث من انسلال هواه أو اصطكاك أجرام ولا بحرف ينقطع بإطباق شفة أو تحريك لسان
    وَأَنَّ الْقُرْآنَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَالزَّبُورَ كُتُبُهُ الْمُنَزَّلَةُ على رسله عليهم السلام
    وأن القرآن مقروء بالألسنة مكتوب في المصاحف محفوظ في القلوب وأنه مع ذلك قديم قائم بذات الله تعالى لا يقبل الانفصال والافتراق بالانتقال إلى القلوب والأوراق وأن موسى صلى الله عليه وسلم سمع كلام الله بغير صوت ولا حرف كما يرى الأبرار ذات الله تعالى في الآخرة من غير جوهر ولا عرض
    وإذا كانت له هذه الصفات كان حياً عالماً قادراً مريداً سميعاً بصيراً متكلماً بالحياة والقدرة والعلم والإرادة والسمع والبصر والكلام لا بمجرد الذات
    الأفعال
    وَأَنَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى لَا مَوْجُودَ سِوَاهُ إِلَّا وَهُوَ حَادِثٌ بِفِعْلِهِ وَفَائِضٌ مِنْ عَدْلِهِ عَلَى أَحْسَنِ الْوُجُوهِ وَأَكْمَلِهَا وَأَتَمِّهَا وَأَعْدَلِهَا وَأَنَّهُ حَكِيمٌ في أفعاله عادل في أقضيته لا يقاس عدله بعدل العباد إذ العبد يتصور منه الظلم بتصرفه في ملك غيره ولا يتصور الظلم من الله تعالى فإنه لا يصادف لغيره ملكاً حتى يكون تصرفه فيه ظلماً فَكُلُّ مَا سِوَاهُ مِنْ إِنْسٍ وَجِنٍّ وَمَلَكٍ وشيطان وسماء وارض وحيوان ونبات وجماد وجوهر وعرض وَمُدْرَكٍ وَمَحْسُوسٍ حَادِثٌ اخْتَرَعَهُ بِقُدْرَتِهِ بَعْدَ الْعَدَمِ اخْتِرَاعًا وَأَنْشَأَهُ إِنْشَاءً بَعْدَ أَنْ لَمْ يَكُنْ شيئاً إذ كان مَوْجُودًا وَحْدَهُ وَلَمْ يَكُنْ مَعَهُ غَيْرُهُ فَأَحْدَثَ الْخَلْقَ بَعْدَ ذَلِكَ إِظْهَارًا لِقُدْرَتِهِ وَتَحْقِيقًا لِمَا سَبَقَ مِنْ إِرَادَتِهِ وَلِمَا حَقَّ فِي الْأَزَلِ مِنْ كَلِمَتِهِ لَا لِافْتِقَارِهِ إِلَيْهِ وَحَاجَتِهِ
    وَأَنَّهُ متفضل بالخلق والاختراع والتكليف لا عن وجوب وَمُتَطَوِّلٌ بِالْإِنْعَامِ وَالْإِصْلَاحِ لَا عَنْ لُزُومٍ فَلَهُ الفضل والإحسان والنعمة والامتنان إذ كان قادراً على أن يصب على عباده أنواع العذاب ويبتليهم بضروب الآلام والأوصاب ولو فعل ذلك لكان منه عدلاً ولم يكن منه قبيحاً ولا ظلماً
    وأنه عز وجل يثبت عِبَادَهُ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الطَّاعَاتِ بِحُكْمِ الْكَرَمِ وَالْوَعْدِ لا بحكم الاستحقاق واللزوم لَهُ إِذْ لَا يَجِبُ عَلَيْهِ لِأَحَدٍ فِعْلٌ وَلَا يُتَصَوَّرُ مِنْهُ ظُلْمٌ وَلَا يَجِبُ لِأَحَدٍ عليه حق
    وأن حقه في الطاعات وجب عَلَى الْخَلْقِ بِإِيجَابِهِ عَلَى أَلْسِنَةِ أَنْبِيَائِهِ عَلَيْهِمُ السَّلَامُ لَا بِمُجَرَّدِ الْعَقْلِ وَلَكِنَّهُ بَعَثَ الرُّسُلَ وَأَظْهَرَ صِدْقَهُمْ بِالْمُعْجِزَاتِ الظَّاهِرَةِ فَبَلَّغُوا أَمْرَهُ وَنَهْيَهُ ووعده ووعيده فوجب على الخلق تصديقهم فيما جاءوا به
    معنى الكلمة الثانية وهي الشهادة للرسل بالرسالة وَأَنَّهُ بَعَثَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الْقُرَشِيَّ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرِسَالَتِهِ إِلَى كَافَّةِ الْعَرَبِ والعجم والجن والإنس فنسخ بشريعته الشرائع إلا ما قرره منها
    وفضله على سائر الأنبياء وجعله سيد البشر
    ومنع صحة الإيمان بشهادة التوحيد وهو قول لا إله إلا الله ما لم تقترن بها شهادة الرسول وهو قولك محمد رسول الله وَأَلْزَمَ الْخَلْقَ تَصْدِيقَهُ فِي جَمِيعِ مَا أَخْبَرَ عنه من أمور الدنيا والآخرة

    وأنه لا يتقبل إيمان عبد حتى يؤمن بما أخبر به بعد الموت
    وأوله سؤال منكر ونكير وهما شخصان مهيبان هائلان يقعدان العبد في قبره سوياً ذا روح وجسد فيسألانه عن التوحيد والرسالة ويقولان له من ربك وما دينك ومن نبيك وهما فتانا القبر وسؤالهما أول فتنة بعد الموت
    وأن يؤمن بعذاب القبر وأنه حق وحكمه عدل على الجسم والروح على ما يشاء
    وأن يؤمن بالميزان ذي الكفتين واللسان وصفته في العظم أنه مثل طبقات السموات والأرض توزن الأعمال بقدرة الله تعالى والصنج يومئذ مثاقيل الذر والخردل تحقيقا لتمام العدل وتوضح صحائف الحسنات في صورة حسنة في كفة النور فيثقل بها الميزان على قدر درجاتها عند الله بفضل الله وتطرح صحائف السيئات في صورة قبيحة في كفة الظلمة فيخف بها الميزان بعدل الله
    وأن يؤمن بأن الصراط حق وهو جسر ممدود على متن جهنم أحد من السيف وأدق من الشعرة تزل عليه أقدام الكافرين بحكم الله سبحانه فتهوي بهم إلى النار وتثبت عليه أقدام المؤمنين بفضل الله فيساقون إلى دار القرار
    وأن يؤمن بالحوض المورود حوض محمد صلى الله عليه وسلم يشرب منه المؤمنون قبل دخول الجنة وبعد جواز الصراط من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً عرضه مسيرة شهر ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل حوله أباريق عددها بعدد نجوم السماء حديث فيه ميزابان يصبان من الكوثر أخرجه مسلم من حديث ثوبان يغت فيه ميزابان يمدانه من الجنة أحدهما من ذهب والآخر من ورق
    وأن يؤمن بالحساب وتفاوت الناس فيه إلى مناقش في الحساب وإلى مسامح فيه وإلى من يدخل الجنة بغير حساب وهم المقربون فيسأل الله تعالى من شاء من الأنبياء عن تبليغ الرسالة ومن شاء من الكفار عن تكذيب المرسلين ويسأل المبتدعة عن السنة ويسأل المسلمين عن الأعمال
    وأن يؤمن بإخراج الموحدين من النار بعد الانتقام حتى لا يبقى في جهنم موحد بفضل الله تعالى فلا يخلد في النار موحد
    وأن يؤمن بشفاعة الأنبياء ثم العلماء ثم الشهداء ثم سائر المؤمنين على حسب جاهه ومنزلته عند الله تعالى ومن بقي من المؤمنين ولم يكن له شفيع أخرج بفضل الله عز وجل فلا يخلد في النار مؤمن بل يخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان
    وأن يعتقد فضل الصحابة رضي الله عنهم وترتيبهم وأن أفضل الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم وأن يحسن الظن بجميع الصحابة ويثني عليهم كما أثنى الله عز وجل ورسوله صلى الله عليه وسلم عليهم أجمعين فكل ذلك مما وردت به الأخبار وشهدت به الآثار



    فمن اعتقد جميع ذلك موقناً به كان من أهل الحق وعصابة السنة وفارق رهط الضلال وحزب البدعة

    فنسأل الله كمال اليقين وحسن الثبات في الدين لنا ولكافة المسلمين برحمته إنه أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى كل عبد مصطفى


    .
    التعديل الأخير تم بواسطة omar faruk ; 2018-05-15 الساعة 05:58 PM

  7. #7
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    6

    كتب المختارة في العقائد


    (فقه الاكبر)
    http://www.halisiyye.com/kitaplar/fiqhalakbar.rar
    (شرح فقه الاكبر)
    http://www.halisiyye.com/kitaplar/alqavl.rar
    (العقيدة الطحوية)
    http://www.halisiyye.com/kitaplar/tahavi.rar

    (العقائد النسفية)
    http://www.halisiyye.com/kitaplar/akanesefi.rar

    (شرح العقائد للتفتازاني)
    http://www.halisiyye.com/kitaplar/akaidserh.rar
    قواعد العقائد لحجة الاسلام امام الغزالي
    http://halisiyye.com/aqaid/qav_aqaid.pdf
    العقائد لعبد القادر جيلاني
    http://halisiyye.com/aqaid/qunye_aqaid.pdf
    (شرح الامالي في العقائد)
    http://www.halisiyye.com/kitaplar/emali_sharh.rar
    (شروح العقائد للنسفي)
    http://www.halisiyye.com/kitaplar/aq...sefi_suruh.rar
    (حاشية رمضان افندي علي شرح العقائد للتفتازاني )
    http://www.halisiyye.com/kitaplar/ramadan_efendi.rar
    التعديل الأخير تم بواسطة omar faruk ; 2018-05-15 الساعة 05:58 PM

  8. #8
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    6



    ألترغيب في زيارة قبر النبي المكرم (صلى الله عليه وسلم)


    الغنية لطالبي طريق الحق

    الشيخ الإمام العلامة العالم الزاهد الأوحد الورع العارف المؤيد محيي الدين قطب الإسلام معز الأنام ناصر السنة قامع البدعة صدر الأئمة أبو محمد عبد القادر بن أبي صالح بن عبد الله الجيلي، تغمده الله برحمته وأعاد علينا وعلى المسلمين من بركته، وحشرنا في زمرته آمين



    القسم الأول الفقه
    كتاب الحج
    دخول المدينة المنورة




    http://www.halisiyye.com/ziyaretinnebi.htm




  9. #9
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2017
    المشاركات
    6

    العمرة


    بسم الله الرحمن الرحيم

    العمرة


    هذه المعلومات , منتحابة من قسم فقه الحاج في كتاب "الغنية لطالبي طريق الحق" لعبد القادر كيلاني رحمه الله تعالي


    (فصل)

    فإذا بلغ الميقات الشرعي وهو: ذات عرق: إن كان من أهل المشرق.
    والجحفة: إن كان من أهل المغرب. وذو الحليفة: إن كان من أهل المدينة.
    ويلملم: إن كان من أهل اليمن. وقرن: إن كان من أهل نجد.
    يغتسل ويتنظف أو يتيمم إن لم يجد الماء، ويتزر بإزار ويرتدي برداء، ويكونان أبيضين نظيفين، ويتطيب ويصلى ركعتين، ثم يحرم وينوى الإحرام بقلبه، ويلبي بالعمرة.

    ويشترط أن يقول:

    "اللهم إني أريد العمرة، فيسر ذلك لي وتقبل مني، وحلني حيث حبستني"

    ويلبي.

    وصفة التلبية:

    "لبيك الله لبيك، لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك"

    يرفع بذلك صوته، ويقول ذلك بعد الإحرام، وعقيب الصلوات الخمس، وفي إقبال الليل والنهار، والتقاء الرفاق، وإذا علا شرف أو هبط واديًا أو سمع ملبيًا، وفي مساجد الحرم وبقاعه، ويصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-، ويدعو لنفسه بما أحب إذا فرغ من التلبية.


    (في) دخول مكة فالمستحب له أن يغتسل غسلًا كاملًا ويدخلها من أعلاها.
    فإذا بلغ المسجد الحرام دخل من باب بني شيبة،
    ويرفع يديه عند رؤية البيت ,

    ويقول:

    "اللهم إنك أنت السلام ومنك السلام، حينًا ربنا بالسلام،
    اللهم زد هذا البيت تعظيمًا وتشريفًا وتكريمًا ومهابة وبرًا، وزد من شرفه وعظمه ممن اعتمره تعظيمًا وتشريفًا وتكريمًا ومهابة وبرًا، الحمد لله رب العالمين،
    والحمد لله كثيرًا كما هو أهله، وكما ينبغي لكرم وجهه وعز جلاله،
    الحمد لله الذي بلغني بيته ورآني لذلك أهلًا، والحمد لله على كل حال، اللهم إنك دعوت إلى حج بيتك، وقد جئناك لذلك، اللهم تقبل مني واعف عني وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.


    يرفع بذلك صوته،

    ثم يطوف ويضطبع بردائه، فيكشف كتفه الأيمن ويستر الأيسر،
    ثم يتقدم إلى الحج الأسود، فيستلمه بيده ويقبله إن أمكنه، وإلا استلمه وقبل يده،
    فإن زحم أشار بيده إليه

    ويقول:

    "بسم الله والله أكبر، إيمانًا بك وتصديقًا بكتابك ووفاء بعهدك وإتباعًا لسنة نبيك محمد -صلى الله عليه وسلم"

    ثم يطوف على يمينه وهو أن يرجع إلى باب البيت، فيمضي إلى الحجر الذي فيه ميزاب البيت مسرعًا، وهو السعي الشديد مع تقارب الخطا،
    حتى إذا بلغ الركن اليماني استلمه ولم يقبله،

    فإذا بلغ الحجر الأسود عد ذلك شوطًا واحدًا. ثم يطوف كذلك ثانيًا وثالثًا ,

    ثم يخفف مشيه، ويقارب خطاه، فيمشي على هيئته في الأربعة الباقية

    ويقول فيها:


    "رب اغفر وارحم واعف عما تعلم، وأنت الأعز الأكرم، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"

    ويدعو بما أراد بما يجوز من خير الدنيا والآخرة.

    وينبغي أن يكون ناويًا لذلك، طاهرًا من الأحداث والأنجاس وساتر العورة لأن النبي -صلى الله عليه وسلم-

    قال:
    "الطواف بالبيت صلاة، إلا أن الله تعالى أباحكم فيه النطق"

    فإذا فرغ من ذلك صلى ركعتين خلف مقام إبراهيم خليل الرحمن عليه السلام،
    يقرأ في الأولى بعد الفاتحة {قل يا أيها الكافرون ...} [الكافرون: 1 - 6]، وفي الثانية {قل هو الله أحد ...} [الإخلاص: 1 - 4]،

    ثم يرجع إلى الحجر الأسود فيستمله،

    ثم يخرج إلى الصفا من بابه،
    ويرقى عليه إلى حيث يمكنه رؤية الكعبة،
    ثم يكبر ثلاثًا

    ويقول:

    "الحمد لله على ما هدانا، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، صدق وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون"

    ثم ينزل ويلبي ويدعو ثانيًا وثالثًا،

    ثم ينزل ماشيًا حتى يكون بينه وبين الميل الأخضر المنتصب عند المسجد ما قدره ستة أذرع،

    ثم يسرع في المشي حتى يبلغ إلى الميلين الأخضرين،

    ثم يخفف مشيه إلى أن يبلغ المروة فيرقى عليه فيفعل كما فعل على الصفا،

    ثم ينزل ويمشي في موضع مشيه ويسعى في موضع سعيه إلا أن يصير إلى الصفا،

    ثم كذلك فيعد سبعًا يبدأ بالصفا ويختم بالمروة.

    وينبغي أن يكون متطهرًا كما ذكرنا، في الطواف بالبيت،

    فإذا فرغ من ذلك حلق أو قصر

    ثم قد حل له كل شيء من محظورات الإحرام، وصار حلالًا كما كان قبل الإحرام،

    ثم يتقدم إلى زمزم فيشرب من مائها ويرتوي منه.
    وينوي ما أحب من العلم والمغفرة والرضوان لقوله عليه الصلاة والسلام: «ماء زمزم لما شرب له»
    فيقول عند شربه:

    "بسم الله اللهم اجعله لنا علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وريًا وشبعًا وشفاء من كل داء، واغسل به قلبي وأملأه من خشيتك"

    ويكثر الاعتماد والنظر إلى الكعبة، لما روي في بعض الأخبار:
    إن النظر إليها عبادة.
    ثم يقف بين الركن والباب
    ويدعو فيقول:

    "اللهم هذا بيتك وأنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك حملتني على ما سخرت لي من خلقك وسيرتني في بلادك حتى بلغتني بنعمتك، وأعنتني على قضاء نسكي، فإن كنت رضيت عني فازدد عني رضا، وإلا فمن علي الآن قبل تباعدي عن بيتك، هذا أوان انصرافي إن أذنت لي غير مستبدل بك ولا ببيتك ولا راغب عنك ولا عن بيتك، اللهم فاصحبني العافية في بدني والصحة في جسمي والعصمة في ديني وأحسن منقلبي ومثواي، وارزقني طاعتك ما أبقيتني واجمع لي خير الدنيا والآخرة إنك على كل شيء قدير"


    وما زاد على ذلك من الدعاء من خير الدنيا والآخرة كان حسنًا، ثم يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-


    (فصل)

    وصفة العمرة:
    أن يحرم بها من الميقات الشرعي الذي تقدم ذكره، بعد أن يغتسل ويتطيب ويصلي ركعتين، فيطوف بالبيت سبعًا، ويسعى بين الصفا والمروة ويقصر أو يحلق، ثم يحل منها، وإن كان بمكة خرج إلى التنعيم فيحرم منه فيفعل كذلك.


    (فصل)

    فإذا من الله تعالى عليه بالعافية، وقدم المدينة، فالمستحب له أن يأتي مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليقل عند دخول المسجد:

    "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، وافتح لي أبواب رحمتك، وكف عني أبواب عذابك، الحمد لله رب العالمين"

    ثم يأتي القبر، وليكن بحذائه بينه وبين القبلة، ويجعل جدار القبلة خلف ظهره والقبر أمامه تلقاء وجهه والمنبر عن يساره، وليقم مما يلي المنبر وليقل:

    "السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم إنك حميد مجيد،

    اللهم آت سيدنا محمدًا الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته،

    اللهم صل على روح محمد في الأرواح، وعلى جسده في الأجساد، كما بلغ رسالتك وتلا آياتك وصدع بأمرك وجاهد في سبيلك وأمر بطاعتك ونهي عن معصيتك، وعادى عدوك ووالى وليك وعبدك حتى أتاه اليقين.

    اللهم إنك قلت في كتابك لنبيك: {ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابًا رحيمًا} [النساء: 64].

    وإني أتيت بنبيك تائبًا من ذنوبي مستغفرًا، فأسألك أن توجب لي المغفرة كما أوجبتها لمن أتاه في حياته، فأقر عنده بذنبه فدعا له نبيه فغفرت له.

    اللهم إني أتوجه إليك بنبيك عليه سلامك نبي الرحمة، يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك بحقه أن تغفر لي وترحمني، اللهم أجعل محمدًا أول الشافعين وأنجح السائلين وأكرم الأولين والآخرين.

    اللهم كما آمنا به ولم نره وصدقناه ولم نلقه فأدخلنا مدخله واحشرنا في زمرته، وأوردنا حوضه واسقنا بكأسه مشربًا رويًا صافيًا سائغًا هنيئًا لا نظمأ بعده أبدًا غير خزايًا ولا ناكثين ولا مارقين ولا جاحدين ولا مرتابين، ولا مغضوب علينا ولا ضالين، واجعلنا من أهل شفاعته."

    ثم يتقدم عن يمينه ثم ليقل:

    "السلام عليكما يا صاحبي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا أبا بكر الصديق، السلام عليك يا عمر الفاروق، اللهم أجزهما عن نبيهما وعن الإسلام خيرًا واغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلًا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم.

    ثم يصلي ركعتين ويجلس. "

    ويستحب أن يصلي بين القبر والمنبر في الروضة.
    وإن أحب أن يتمسح بالمنبر تبركًا به.
    ويصلي بمسجد القباء.

    وأن يأتي قبور الشهداء ويزورهم: فعل ذلك وأكثر الدعاء هناك.
    ثم إذا أراد الخروج من المدينة أتى مسجد النبي -صلى الله عليه وسلم- وتقدم إلى القبر وسلم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وفعل كما فعل أولًا، وودعه وسلم على صاحبيه كذلك ثم

    قال:

    "اللهم لا تجعل آخر العهد مني بزيارة قبر نبيك، وإذا توفيتني فتوفني على محبته وسنته آمين يا أرحم الراحمين. وخرج سالمًا إن شاء الله"





    التعديل الأخير تم بواسطة omar faruk ; 2018-05-16 الساعة 08:34 AM

المواضيع المتشابهه

  1. الانسان في الجهل اربع منازل
    بواسطة Abo Wateen في المنتدى سفاري الدعوة الإسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-02-07, 06:40 PM
  2. متي يبكي الانسان علي نفسه؟
    بواسطة you you في المنتدى سفاري الدعوة الإسلامية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2009-04-05, 02:24 PM
  3. مخ الانسان يسجد للخالق حتى لو كان كافر
    بواسطة moon2008 في المنتدى سفاري الدعوة الإسلامية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2008-08-23, 06:42 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X