النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: اهم المدن السياحية في جورجيا 2021

  1. #1
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري جورجيا][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    349

    اهم المدن السياحية في جورجيا 2021




    تشتهر السياحة في جورجيا بوجود الاماكن الطبيعية الساحرة المتمثلة فى الأنهار والعيون والآبار ،وفيها الكثير من مناطق الجذب السياحى ؛لإحتوائها على معالم وآثار تاريخية تعود الى اقدم الحضارات التى سيطرت عليها فى الزمن السالف ،ولا تزال تضم حتى اليوم بقايا آثارها ،وبالأخص مدنها أو مستعمراتها التى بنيت منذ قرون عديدة على رأسها مدينة تبليسى العاصمة الجورجية،ومدينة باتومى الساحلية التى تطل على ساحل البحر الأسود، فعلى الرغم من ان جمهورية جورجيا تعد دولة صغيرة فى مساحتها وعدد سكانها ،غير ان ما تضمه من تراث ثقافى ،وتاريخ غنى بالآثار جعلها من افضل الدول السياحية التى يتمنى المرء أن يقوم بزيارتها،

    وتعتبر مقصد هام جدا للسياح من أصقاع الأرض وتضم معالم سياحية وتاريخية وأثرية هامة ومتنوعة مثل : كاتدرائية تسميندا ساميبا، و دير فارديزيا، وقلعة ناريكالا، وشارع روستافلى، وحديقة بولفارد الواقعة في باتومي، و قلعة الرب التي شيدت في القرن السادس قبل الميلاد، وجبل كازبيك، وبحيرة ريتسا التي تقع في الجهة الشمالية من جورجيا.

    هي دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز من أوراسيا. تقع عند ملتقى أوروبا الشرقية مع غرب آسيا،يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا،ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، وأذربيجان من الشرق. ، تمتلك جورجيا أيضاً تنوعاً لغوياً كبيراً. اللغات المنطوق بها من الأسرة القوقازية الجنوبية هي الجورجية واللازوالمنغرليون، والسفان.تتحدث المجموعات جنوب القوقاز من غير الجورجيين اللغة الجورجية بالإضافة إلى لغاتهم الأصلية في كثير من الأحيان.

    اللغات الرسمية لجورجيا هي الجورجية والأبخازية في أبخازيا. الجورجيةهي اللغة الرسمية للبلاد، ويتحدث بها 71 ظھ من السكان، بينما يتحدث 11% بالمنغريلية والسفان و 7 ظھ الأرمينية و 6 ظھ الأذرية، و 5 ظھ لغات أخرى. تعتبر عملة اللاري الجورجيّ العملة الرسمية، في جورجيا واستخدمت أيام حكم الرئيس إدوارد شفاردنادزي وتحديداً في العام 1995م، ويرمز لها بـ (GEL)، وكلّ لاري واحد ينقسم إلى مئة تتري، أمّا اقتصادها فيعتمد على قطاع استخراج المعادن كالفضة، والذهب، والنحاس، والمنغنيز، وقطاع الصناعات الصغيرة، والقطاع السياحيّ، وقطاع الزراعة الذي من أهمّ منتوجاته الزراعية: البندق، والعنب، والحمضيات، وقطاع إنتاج المشروبات غير الكحولية، والمشروبات الكحولية.
    افضل اماكن السياحة في جورجيا

    السياحة في تبليسي

    قلعة ناريكالا



    الجبل المقدس (متاتسميندا) يستضيف شظايا قلعة ناريكالا القديمة. هي قلعة قديمة تطل على تبليسي عاصمة جورجيا ونهر كورا، وتتكون القلعة من قسمين على تلة شديدة الانحدار بين حمامات الكبريت والحدائق النباتية. عرفت أولا باسم (شوريس تسيه) أي الحصن الغاشم، أو كما يقال الحصن الذي تحسد عليه، ويقال إن الاسم ناريكالا فارسي الأصل، ويقال أيضا إن الاسم مغولي ويعني القلعة الصغيرة.، يمكنك زياره انقاض قلعة ناريكالا بسهوله عن طريق اتخاذ التلفريك.
    ركوب التليفريك يعتبر أيضا جزء من جاذبية المكان حيث أنه يكشف عن مناظر رائعة للمدينة.يمكنك الاستمتاع بالمناظر البانورامية الساحرة من تبليسي في الطريق … اما داخل القلعة ستجد كنيسة القديس نيكولاس التي تستحق الزياره، يطلق سكان البلدة عليها “قلب وروح المدينة”، تاريخ بناء القلعة هو القرن الرابع الميلادي، أي أنها كانت هناك من بداية المدينة، في وقت لاحق تم تمديد القلعة وتوسعيها عدة مرات، بداية من القرنين السابع والثامن علي يد العرب الأمويين، لذا القلعة في حالتها الحديثة هي مثال حي على التحصين العربي. ثم تم توسيعها مرة أخري على يد الملك داوود ألباني.

    كاتدرائية الثالوث المقدس




    تعتبر كاتدرائية الثالوث المقدس البناء الديني الأضخم في جورجيا ومنطقة القوقاز على الإطلاق، وهي واحدة من كبرى الكنائس المسيحية الأرثودكسية على مستوى العالم.، تقع الكنيسة على ضفاف نهر (كورا)، وتقوم الهندسة المعمارية للكاتدرائية على طّراز معمار كنائس جورجيا التقليدية، لكنها تتميز بعدد من اللمسات المبتكرة والجديدة. وتضم تلك الكاتدرائية العريقة عددا من الأقسام المخصصة للصلاة، من بينها مصلى الملائكة وسانت نينو وسانت جورج، بالإضافة إلى المصلى الذي يعرف باسم سانت نيكولاس، كذلك تضم كنيسة القديس يوحنا المعمدان، وكنيسة الرسل الاثنا عشر. وتقع خمس قاعات من قاعات الصلاة بالكاتدرائية تحت الأرض، صممت الكنيسة على الطراز الجورجي التقليدي مع قبة تستريح على ثمانية أعمدة، لإضفاء منظر أكثر ضخامة على القبة والكنيسة بشكل عام، ترتفع القبة 7,5م مغطاة بالذهب.

    حديقة بوتانيكال




    حديقة بوتانيكال واحدة من أشهر الأماكن السياحية فى تبليسى تقع على بعد خطوات من غابات ناريكالا بمركز المدينة، العديد من الجورجيين يعتقدون أن هذه الغابات هي المزار السياحي الأول في تبليسي ، رسم الدخول للحديقة رمزي و هو 1 جيل وفقاً لعملة جورجيا،
    يمكنك البقاء وقضاء وقت ممتع في هذا المكان طوال اليوم بدون ملل، وتقع الحديقة النباتية الوطنية لجورجيا ، سابقًا حديقة تبليسي النباتية ، في تبليسي ، عاصمة جورجيا ، وتقع في مضيق تسافكيسيس-تسكالي على سفوح التلال الجنوبية لسلسلة سولولاكي. تحتل مساحة 161 هكتار وتمتلك مجموعة من أكثر من 4500 مجموعة تصنيفية . كما يمتد تاريخها إلى أكثر من ثلاثة قرون.

    بحيرة السلاحف في تبليسي




    تستقطب بحيرة السلاحف الألاف من السياح في كل صيف وتعد المكان المثالي لقضاء يوم رائع حيث تعد أحد أهم المعالم السياحية في تبليسي لما توفره من مرافق مميزة وممتعة.إشتهرت بحيرة السلاحف في تبليسي بهذا الإسم ليس لكونها تضم الكثير من السلاحف مثلما يظن البعض بل لأن شكلها يشبه السلحفات من الأعلى فهي بحيرة جميلة تقع في قلب التلال على إرتفاع أكثر من 600 متر فوق سطح البحر على ضفاف مدينة تبليسي وتطل عليها.
    توفر البحيرة لزائريها الكثير من المتعة في أحضان الطبيعي حيث تعكس الإخضرار الجذاب الذي نراه في أشجارها وجبالها على البحيرة مما يعطيها رونقا مميزا، ولأن الحديقة حول البحيرة لها ممشى مخصص بين الأشجار فننصحك بالسير عليه حول البحيرة ووسط التلال والتمتع بجوها المعتدل.

    شارع روستافلى الشهير




    كان يسمى هذا الشارع فى السابق شارع شوتا روستافلى وهو شارع جورجى قديم يعود الى القرن الـ12 احد أفضل 10 اماكن سياحية فى جورجيا ،الأسباب التى تعود الى شهرة هذا الشارع العريق فى تبليسى وترتفع فيه نسبة الجذب السياحى؛ لضمه أكثر من مكان تاريخى كالمتحف الوطنى ،الأوبرا ،مسرح الدولة لفن البالية، الكنيسة كاشفيتى ،والبرلمان ، كما يوفر أماكن الترفيه المتعارف عليها كالبارات، المطاعم ،المقاهى ،و محلات بيع التذكارات .،
    تبدأ جولتك في شارع روستافيلي تبليسي من شارع ميدان التحرير الذي يحده وينتهي في شارع كوستافا ويتغنى الشارع بالجمال الذي يمزج بين الحضارة والفن القديم لمدينة تبليسي والفن الحضاري العصري مما يجعل الشارع تحفة قائمة بحد ذاتها.، كما تجد في هذا الشارع العديد من المتاجر الشهيرة والعالمية في الشارع التي توفر الألبسة والأكسسوارات الجميلة والجذابة كما تجد جزء من رصيف روستافيلي قد تم تحويله إلى مكان للسوق الشعبي تباع فيه التحف والأعمال اليدوية الجميلة بأسعار رمزية لك ان تقتني منه ما تريد كهدية تذكارية.

    كهف ساتابليا




    وجد في هذا الكهف بعض الآثار القديمة التي تدل على وجود الديناصورات، وهو يقع فب المنطقة الشمالية الغربية من مدينة ساتابليا، وتم اكتشافه بواسطة البروفيسور تشابوكياني، يمكنك زياره كهف ساتابليا الذي يوجد في منطقه طبيعيه خلابه وقد قرر الجورجيين اضافه بعض الاثار من خطوات الديناصورات للفت الانتباه للمكان اكثر وهذه الخطوات عباره عن رسم قطم الديناصور علي الحجاره واضافه بعض الماكيتات البلاستيكيه …
    وقد ساعد ذلك علي جذب عدد كبير من السياح لزياره هذا الكهف … وهو يقع علي مسافه سته كيلومترات شمال غرب مدينه ستابليا ومعروف انه يحتوي علي اثار ديناصورات وذلك يجعل هذا الكهف من اغني مناطق العالم الاثريه وهو علي مساحه 300 متر مربع.

    المتحف الوطني الجورجي




    يمكنك التعرف علي التاريخ المحلي لمدينة جورجيا بزياره المتحف الوطني الجورجي الذي يحتوي علي مجموعة رائعة من التحف المحفوظة جيدا التي من شأنها أن تساعدك على فهم التاريخ العريق للبلاد. يمكن زياره المعرض السوفيتي ايضا والذي لديه مكانة خاصة في المتحف الوطني.
    وسوف تكشف لك الكثير من الأشياء عن النظام الذي كان يحكم ليس فقط في جورجيا، ولكن بلدان أخرى في أوروبا الشرقية أيضا. هذا المكان سوف يبهرك حتي انه يمكنك قضاء ساعات طويله فيه دون أن تلاحظ او تشعر بالملل.

    الحديقة النباتية الوطنية




    حديقة النباتات الوطنية في جورجيا National botanical garden of Georgia تعد من أقدم وأكبر الحدائق النباتية في جورجيا والقوقاز والتي يزورها الألاف من السياح الهاربين من صخب المدينة وحياة الإزدحام بحثا عن الطبيعة والإسترخاء،
    تعد حديقة النباتات الوطنية في جورجيا واحدة من أشهر المعالم الثقافية والطبيعة و السياحة في تبليسي لما توفره من متعة وراحة وهدوء مميز.تؤمن حديقة النباتات الوطنية الكثير من النباتات والأشجار والورود التي يمكن للزوار إكتشافها والتي تزين الحديقة كلوحة فنية طبيعية غنية بالألوان حيث تتراقص أنواع الأشجار في الحديقة من أشجار الصنوبر والخيزران ومن نباتات الزينة والطبية والأعشاب العطرية إضافة للعديد من الورود والزهور الملونة،
    تقطع حديقة النباتات الوطنية الكثير من الطرق المعبدة التي تضم على جانبيها كراسي خشبية للإستراحة لأن المشي داخل هذه الحديقة طويل ومتفرع تحتاج لترتاح بعض الوقت.

    باكوريانى




    باكوريانى يعد منتجع رائع للتزحلق على الجليد البعض يذهب إليه للممارسة رياضة التزلج ،والبعض الأخر يعتبره مكاناً رائعاً للأحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس هناك، يقع المنتجع فى مقاطعة بورجومى فى جورجيا ،فى المنحدر الشمالى على ارتفاع 1,700 مترا من فوق مستوى البحر ،وهو محاط بالعديد من الغابات الخضراء الصنوبرية المرزوعة خاصة بأشجار التنوب ،
    يبتعد منتجع باكوريانى نجو مسافة 30 كم عن بورجومى ،ويقع فى نطاق ما يسمى باكوريانى ديبريشن أو كالديرا ،وسيلة النقل التى ترتبط المنتجع ببورجومى هى السكة الحديدية الكهربائية المعلقة ،عن مناخ باكوريانى يعتبر مناخ انتقالى من جو رطب الى جو قارى ،شديد البرودة مع نزول الثلج فى فصل الشتاء ،ودافىء فى الصيف، تعد باكوريانى أيضاً موطناً للحديقة النباتية (بوتانيكال جاردن)التابعة لأكاديمية العلوم الجورجية .

    حمامات الكبريت




    تقع في المدينة القديمة داخل تبليسي العاصمة الجورجية احدى أكثر المناطق العلاجية شهرة، اذ تعد الحمامات الكبريتية في تبليسي “حمامات أباناتوبني” من أكثر الحمامات التي يقصدها العديد من الأشخاص سعياً وراء فوائدها العلاجية، فاذا كنت من الأشخاص الذين يعانون من ألم المفاصل او من مشاكل جلدية فما عليك الا أن تقصد ذلك المكان وتستمتع بالعلاج الذي تقدمه مياهه الساحرة.
    كما يمكنك تجربه تجميل نفسك في جورجيا من خلال تجربه الغوص في حمام الكبريت وهو حمام مشابه للحمام التركي أو بانيا الروسي وله تأثير كبير في تحسين نفسيتك كتجربه جديده.

    جسر السلام




    يعد جسر السلام في تبليسي احد رموز الهوية لعاصمة جورجيا والذي يعد أيضا واحداً من أهم وأجمل المعالم السياحية في تبليسي ويمر عليه المئات من السياح والزوار والسكان المحليين يوميا.، يعد تشيد جسر السلام في العاصمة تبسيلي رمز من رموز السلام في جورجيا حيث تم بناءه لكيون شهيدا على السلام القومي والدولي الذي تتغنى به الحكومة الجورجية وشعبها على مدار السنين منذ تم تفكيك الإتحاد السوفياتي.،
    يعرف جسر السلام تبليسي أيضا بإسم الجسر الزجاجي وذلك لأنه مصنوع من الزجاج والفولاذ الصلب ما يجعله يبدوا هشا إلا أنه قوي ومتين وبالإضافة لهذين المقومين فهو تحفة معمارية شديدة الجمال لا مثيل لها،
    يتمثل شكل جسر السلام تبليسي في شبكة زجاجية تحده من الأعلى بينما يتواجد الممشى الزجاجي تحته لهذا فإن عبوره في النهار متعة فريدة إلا أن زيارته في المساء تجربة لا تضاهى فمع الأنوار المتواجدة عليه يظهر كنجوم متلألئة منعكسة في نهر كورا على طول 150 متر.

    قلعة رباتى فى آخالتسيخ




    مجمع قلعة رباني واحد من اجمل وأشهر اماكن سياحية فى تبليسى وجورجيا تعد هذه القلعة من أكثر المزارات التي تجذب السياح فى جورجيا والبعض يطلق عليها اسم جوهرة التاج وهي تعتبر ديزنى لاند جورجيا ،
    استغرق بنائها فى أقل من خمسه عشر شهر وقد استخدم فى بنائها مواد خفيفة الوزن من الخردة ليصبح مكاناً ساحراً مختلفا عن غيره تستطيع إلتقاط فيه أجمل الصور التذكاريه.

    شارع روستافيلي




    يعد شارع روستافيلي تبليسي من أكثر شوارع جورجيا نشاطا فهو يستقطب الألاف من الزائرين من سكان المدينة وخارجها ومن السياح لما يضمه من معالم وأماكن مثيرة وجذابة تمتد على طول 1500 متر.،
    تبدأ جولتك في شارع روستافيلي تبليسي من شارع ميدان التحرير الذي يحده وينتهي في شارع كوستافا ويتغنى الشارع بالجمال الذي يمزج بين الحضارة والفن القديم لمدينة تبليسي والفن الحضاري العصري مما يجعل الشارع تحفة قائمة بحد ذاتها.،
    نجد أثناء تجولنا على طول طريق شارع روستافيلي تبليسي الكثير من المعالم والأماكن الرائعة فلك أن تزور قصر الأوبرا الذي شيد بالفن الباروكي المدعم بالفن المعماري العصري ولك أن تحضر العديد من الأنشطة فيه ولك أن تزور مبنى الباليه الراقي.

    حديقة حيوانات تبليسي




    تعد حديقة حيوانات تبليسي Tbilisi Zoo من أفضل وأجملالاماكن السياحية في تبليسي جورجيا والمفضلة لدى العائلات والأطفال لما توفره من مرافق مناسبة وممتعة لجميع الفئات والأعمار.،
    تعد حديقة حيوانات تبليسي من أكثر المعالم إستقطابا للسياح من داخل المدينة وخارجها فهي تتوفر على أكثر من 300 نوع من الحيوانات تم إحضارها من مدينة القوقاز وخارج جورجيا من باقي أنحاء العالم ومنها النادرة والمهددة بالإنقراض.،
    أثناء تجولك مع عائلتك ستستمتع أكثر بمشاهدة الحيوانات التي لا تعتاد على مشاهدتها دائما خصوصا المفترسة من جميع الأنواع، فمنها الثديات التي لك أن ترى منها النمور والأسود والفهود والدببة وفرس النهر والتي قد لا تراها في مكان أخر خصوصا الأشبال الصغار اللطيفة.

    دير فارديزيا في تبليسي




    إذا كنت من عشاق التاريخ وكل ما هو مأثور وتبحث عن واجهة ومعلم يحمل في طياته أثار لتاريخ بلد بأكملها فما لك إلا أن تزور دير فارديزيا Vardzia جورجيا في مدينة تبليسي، يعد دير فارديزيا من أشهر وأجمل المعالم السياحية التاريخية في تبليسي في جورجيا حيث يعتبر الواجهة التاريخية الرئيسية الأولى للبلاد والمعلم التاريخي الأكثر إستقطابا للسياح والزوار من داخل وخارج البلد الطامحين لتجربة التاريخ.،
    حفر وشيد دير فارديزيا في أعالي جبل أورشيلي في عهد الملكة تمارا والتي تعد أصغر وأول إمرأة حكمت جورجيا والتي كانت تشتهر بتديينها لهذا خوفا على دينها وثقافتها قامت ببناء الدير لحماية الرهبان وبعض من سكانها المثقفين.
    يطلق عليه أيضا مدينة الكهف ،يعود هذا الدير الى القرن الـ12 تم حفره ليمتد عدة كيلومترات داخل جبل اورشيلى ،يستغرق الوصول الى الدير حوالى 30 دقيقة ،ويتم دفع رسوم دخول زهيدة للرهبان الذين يديرون المكان ،
    يقع دير فارديزيا في تبليسي وتحديداً في جبل اورشيلي الذي يعد من أهم المناطق التي تشهد إقبالاً سياحياً كبيراً على مدار العام، ويعد الدير اليوم أحد أبرز الاماكن التي لها شهرة كبيرة على الصعيد السياحي، وذلك لأن اهميته التاريخية جعلت قسم كبير من السياح وزوار المدن الجورجية يرغبون في المجيء إليه والتعرف عليه عن قرب والتمتع بما يقدمه لهم.

    نصب أم الجورجيين التذكاري في تبليسي




    تمثال أم الجورجيين Kartlis Deda هو النصب التذكاري والرمز الأساسي لجورجيا والذي يطل على كامل عاصمتها تبليسي والذي يستحيل أن لا تلاحظه من أي نقطة في المدينة لأنه يقع على أعلى التل مطلا عليها.،
    و بفضل الموقع الإستراتيجي لـ نصب أم الجورجيين التذكاري بات من أهم المعالم التاريخية واماكن السياحة في تبليسي والبلاد ويستقطب المئات من الزوار يوميا من سياح وسكان محليين بهدف الاستمتاع بمظهر التمثال وبالإطلالة الجميلة التي يوفرها موقعه.



  2. #2
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية شهرزاد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    الدولة
    كوكبى الخاص
    المشاركات
    2,281

    تعتبر جورجيا جوهرة القوقاز

    و اجمل بلدان المنطقة

    يعطيك العافية اخي ابو سفر على الموضوع التعريفي

  3. #3
    مسافر فعال الصورة الرمزية Angel
    تاريخ التسجيل
    May 2010
    المشاركات
    2,227

    الله على جمالك يا جورجيا

  4. #4
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2018
    المشاركات
    154

    يعطيك العافية اخوي ابو ياسين

    تقرير جورجي من الطراز الرفيع

  5. #5
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري المغرب][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    1,952

    الف شكرا اخي ابو ياسين على هذا الموضوع الرائع

    ان شاء الله بعد انتهاء ازمة كورونا سأخطط للذهاب الى جورجيا

    و طبعا ساحتاج الى توجيهاتك

  6. #6
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري أثيوبيا ][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية ابن الحبشة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    3,665

    اخوي ابو ياسين لم تخرج عن نهج الابداع

    يعطيك العافية مواضيعك دائما قيمة

    مبارك عليكم الشهر و اللهم ازح عنا هذا الوباء

  7. #7
    مسافر مشارك
    تاريخ التسجيل
    Feb 2019
    المشاركات
    107

    تسلم اخي ابو ياسين على الموضوع الجميل

المواضيع المتشابهه

  1. موضوع خاص بالاستفسارات السياحية عن جورجيا
    بواسطة ابو سفر في المنتدى جورجيا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2020-01-27, 11:50 AM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2018-04-25, 07:27 AM
  3. خريطة سويسرا السياحية بالعربي وبالانجليزي مبينا فيها جميع المدن والقرى السياحية
    بواسطة khamam في المنتدى سفاري سويسرا والنمسا Switzerland & Austria
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2014-12-28, 11:40 PM
  4. المدن والاماكن السياحية ؟؟
    بواسطة الغانمي خليص في المنتدى سفاري تايلند Thailand
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2007-10-06, 10:30 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X