صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12

الموضوع: رحلتنا الي جورجيا

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    رحلتنا الي جورجيا


    تجربة بجد.. في جورجيا العميل دائمًا على خطأ الفواكه محشوه بالمكسرات.. والقلاع مكان للذبح (من مدونات يلا بوك)
    الدولة الهادئة في أسيا والتي كانت يومًا جزء من الاتحاد السوفيتي ثم انفصلت عنه في نهايات القرن العشرين، وعاصمتها تبليسي ذات 4 مليون نسمة التي تعتاش على تصدير النبيذ والمياه المعدنية والسياحة، وحيث قررنا في تجربة بجد أن نخطف يومين من بين صعوبات الحياة حيث الخضرة والهواء الطلق والتاريخ وكل ما هو جميل.
    النصب حقيقة من حقائق الحياة فأحذر

    بكل أسف لو فكرت السفر لجورجيا والاعتماد على الحجوزات العادية للفنادق والمواصلات الداخلية أو الأتفاق مع الأدلاء والسائقين فسينصب عليك لا محالة، لذا كان الحل الأمثل هو الأتفاق على الرحلة قبل السفر ليكون معلوم بشكل تقريبي تكاليف الرحلة وهل يمكن القيام بها أم لا، والأفضل في ذلك وهو ما استعنت به موقع show around حيث يمكنك وأنت في بلدك أن تتفق مع مواطنين محليين ليكونوا أدلاء لك بسيارتهم الخاصة، وتكتشف الإقامة قليلة التكلفة، وتوفر الكثير من الجهد والفصال، وهذا ما فعلته.
    أن تسكن في تبليسي حيث لا أحد يتكلم الإنجليزية

    جاء سكني المتفق عليه في العاصمة الجورجية تبليسي، فهي الأجمل والأكثر شهرة، كما أن التحرك منها لخارج البلدة والعودة كمرة أخرى أمر ممكن، وهكذا وصلت إلى هناك لأجد دليلي في دهاليز المدينة تنتظرني بسيارتها بعد أن اتفقنا سابقًا على تكلفة النقل والعمل كدليل بالساعة، أخذتني من المطار بسيارتها وهي تشرح لي البرنامج المكثف الذي اعدته لي لأزور أهم ما في تبليسي وما حولها في يومين فقط هم فترة إقامتي، من حسن حظي كون مرافقتي تتحدث الإنجليزية وإلا غالبًا كنت سألتزم الصمت التام وأنسى الكلام طوال هذه الساعات الـ48.. فالمفاجئة لا أحد هنا يتحدث الإنجليزية مطلقًا، إن وجدت شخص يدرك معنى كلمة أو اثنين فأنت محظوظ، والحقيقة لا أحد يتكلم أي لغة أخرى تعرفها، فبتأكيد لا عربية ولا فرنسية ولا ألمانية ولا إيطالية ولا اسبانية، فقط الجورجية ثم الجورجية ثم الجورجية، ثم كبار السن اللذين يعرفون الروسية.. لذا عندما تذهب لجورجيا أحرص على أن تتفق مع مرافق يتحدث الإنجليزية أو تعلم الجورجية قبل السفر.
    فندق نظيف لطيف خالي من البهرجة واللغة أيضًا

    ستكتشف معي كلما توغلنا في المقال طبيعة الشعب الجورجي، ولكن قد يعطيك لمحة عنهم عندما أصف لك مضيفتاي العجوزتين صاحبتا النزل البسيط "سيلفر جيست هاوس" الذي أقمت به، فالمكان أشبه ببيت كبير لكل شخص حجرته، سيتم الاعتناء بك حيث الحجرات النظيفة رغم بساطتها، وإعداد الطعام في وقته، ولكن لا تتوقع ود زائد لا تنتظر ابتسامة العجائز المشرقة التي تصنع يومك، لا تنتظر كلمة مجاملة، فهم لا يعرفون حرف بالإنجليزية لذا لغة الإيماء الصارمة هي المسيطرة هنا.. من الآخر أعتبر نفسك تعيش مع مجموعة من الآلات التي ستؤدي ما عليها بإتقان كامل دون أي بادرة ود.
    كازبيجي طبيعة وأثار غييييير وحاسب وأنت بتتسلق الصخور

    منطقة جبال ومرتفعات كازيجي خارج العاصمة تبليسي، حيث صعدنا لمناطق رائعة الجمال من الخضرة والمماشي التي تكتسي بالجليد في فصل الشتاء، الجميل أن الصخور فوق المرتفعات نفسها ليست شديدة الارتفاع حيث يمكن تسلقها لتحظى بموقع استراتيجي يمكنك من رؤية كل شيء حولك، استمتع تمامًا بالجمال والهدوء والمساحات الخضراء المميزة.
    قرية جرجيتي وكتدرائية الثالوث المقدس أنت معلق في الهواء

    لن تبتعد كثيرًا فنحن ما زلنا في نفس منطقة المرتفعات حيث قررت مرافقتي أخذي إلى مغامرة أخرى تعود للقرن الرابع عشر في قرية جرجيتي، التي تقع على ارتفاع 2200 متر. هناك شاهدت مجمع كاتدرائية الثالوث المقدس، حيث الكاتدرائية الرائعة الزخارف تقع على ربوة شاهقة لتصعد لها في مغامرة مميزة، وتدخل وتخرج من أبوابها الصخرية، صدقني ستشعر بمتعة كبيرة هناك.
    أنوروني قتل وذبح وقتل وذبح وبرضه قتل وذبح

    لنذهب إلى قلعة أنوروني كان علينا اجتياز طريق شديد الوعوره، ولكن يبدو أن وعوره القلعة مبرر كافي لأن يطمع بها كل من يسيطر عليها ولا يرغب في العودة، فكل من سيطر على القلعة تقريبًا تم قتله أو ذبحه في جرائم شنيعه، فشامش يقوم بذبح عشيرة كاملة تسكن القلعة وما حولها وهي عشيرة أراغفي. وبعد سنوات أربع يقوم الفلاحون بتأيد من الملك تيموراز الثاني بذبح شامش وعائلته ومستأجريه، ولكن بعد عدة سنوات قام الملك تيموراز الثاني بقتل كافة الفلاحين اللذين سكنوا القلعة وما حولها، ليقطعها لأحد رجاله، الذي لم يجد أحد ليقتله ويذبح عائلته، فقرر أن يجن هو ليقتل عائلة وينتحر.
    وهكذا بقت القلعة خالية لسنوات حتى تم إدراجها عام 2007 في في القائمة التدريجية للتراث العالمي ليونيسكو، لتتحول لمزار عالمي يُشهد السياح على ما دار في هذه القلعة من مذابح.
    لو سافرت في شهر مارس لا تفوت أسطورة الجليد والشمس

    أخبرتني مرافقتي أن الزوار في شهر مارس يحصلون على متعة إضافية، حيث تحدث ظاهرة مميزة بأن تكون نصف البلاد تقريبًا خاصة سوانتي مغطاة بالثلوج الكثيفة والتزلج على الجليد، بينما النصف الأخر في باتومي قد ساح الجليد بل وأصبح ذو مناخ حار وشمس مشرقة ويمكن أخذ حمام شمس ممتع هناك، وهكذا يمكن القيام برحلتين مدتهما تقريبًا 5 ساعات لتتم بسترتك لتنتقل من أقصى الجليد لأقصى درجات سطوع الشمس، لذا ربما عليك أن تجعل سفرك في مارس لتحظى بهذه المشاهدة.
    لا ترتدي الزي الأبيض الزي الأبيض به حر قاتل

    يتميز الزي القومي هناك بكونه ابيض اللون من الفراء الثقيل، حتى يمكنه التغلب على البرودة الشديدة ولكن لا أنصحك أن تخاطر بإرتداءه في فصول الصيف، فبمجرد ارتدائه وخلال 50 ثانية فقط ستشعر أن البرد تحول إلى حر وأن روحك نفسها تختنق وأنك تشتعل لتسرع بخلعه على الفور.. لذا الزي القومي فقط للشتاء أما الصيف مهما بدا لك باردًا فحذار من التجربة.
    فواكه وكأنك في الجنة ومكسرات وكأنك وجدت كنز علي بابا

    تتميز قرى تلبيسي بكونها قرى بسيطة فالكل يزرع طعامه ويتاجر في المتبقي، لذا فهنا عندما تفكر أن تتناول الخضار أو الفواكه أو المكسرات التي يتم زراعتها هنا أيضًا ستجدها بغذارة وكلها زراعة أورجانيك بلا أي مبيدات أو تدخلات صناعية، لذا ستدهش من الطعم القوي اللذيذ.
    لقد جربت الخوخ والمشمش والكريز وطعهم لم أتذوقه من قبل، وكذلك المكسرات الصابحة والتي تتميز بسعرها شديد الانخفاض نظرًا لكثرتها وتوافرها حيث لا قيمة فعليه لها هنا.
    لذا عندما تزور تبليسي أحرص على أن تعود بالكثير من الفواكه والأكثر من المكسرات التي لن تتذوقها غالبًا في مكان أخر على الأرض.
    غنم وبقر وماعز أنت تسير بين قطع أغنام لا ينتهي

    في أي طريق بين القرى تسير به ونحن نذهب إلى منطقة جادوري الخضراء ذات المرتفعات والتي تمارس هناك رياضة القفز بالبارشوت، أو في طريقنا لمنطقة المياه المعدنية ستقابل العشرات من القطعان التي ترعى على حشائش الأرض قطعان من البقر والغنم والماعز، وكلها يتم تربيتها للاستهلاك حيث ستحظى بلحوم ذات طعم مميز حقًا.
    المياه المعدنية.. الميه تروي العطشاااااااان

    ذهبنا مع رفيقة الرحلة إلى منطقة المياه المعدنية، حيث الصخور شبه الحمراء تتدفق منها مئات الجالونات من المياه المعدنية النقية ذات الطعم الجميل، يبدو أن كل الأشياء هنا نتيجة عودتها للطبيعة ذات طعم مميز، المياه هنا للاستخدام الشخصي بينها مناطق تدفقها في برجومي أكثر غزارة ويتم الاعتماد عليها في التصدير.
    حان الآن موعد مقابلة الكفتة الجوسي و الباديجا

    في نهاية اليوم كان الجوع بلغ منا مبلغه، وكما هو كل شيء، المطاعم أيضًا اهليه، حيث تطرق أي باب لتسأل أصحابه عن ما يطبخونه للسياح اليوم، رشحت لي رفيقتي عدد من الأطباق المعروضه وقد اخترت منها السلطة وباديجا وكفتة الغنم الجوسي والتي تتميز بطعم خرافي جعلتني اعود لها مرة أخرى، بينما الباديجا الرائعة مكونة من الباذنجان الطبيعي، الوجبة ذات سعر معقول حيث تكلفت 60 لاري أي حوالي 30 $ لفردين.
    كان لزمًا بعد هذه الوجبة المشبعة العودة للنزل للراحة والاستعداد لليوم الجديد.
    بعد الإفطار اللذيذ.. في العاصمة القديمة دعنا نأكل الحلوى

    انطلقنا بعد الإفطار الشهي إلى دسختا -وفقًا للهجة المحلية- المعروفة بسافنا وهي العاصمة القديمة لجورجيا والتي تم استبدالها نظرًا لكونها ذات تضاريس وعره وجبال كثيرة تمنع تعميرها بشكل كافي لتصبح العاصمة، ببيوتها المميزة وحلواها اللذيذة، والتي لن تجدها إلا هنا فهي عبارة عن أحبال من الفواكه المحشوة بالمكسرات المختلفة، سعر الواحدة 1$ تقريبًا ولكني أعدك طوال الطريق لن تمل من أكلها.
    بيوت بساحات وعندما تحزن افترش الأرض

    تعتبر دسختا هي المدينة الأقدم في جورجيا فهي منذ القرن الثاني عشر، البيوت القديمة هناك لها شرفات ومساحات سفلية كانت تقام بها الحفلات وذات سقوف هرمية باللون الأحمر، وعندما تحزن في هذه المدينة يمكنك الذهاب للهضاب والمرتفعات لتطالع السماء وتفترش الأرض، وتفرج عن نفسك الضيق.
    قلعة الخطاة حزاري من الاقتراب

    ذهبنا لزيارة قلعة الخطاة خارج تبليسي فهناك عندما ترتكب أثم ما سواء دخلت السجن أم لا يمكنك التكفير عنه عن طريق الذهاب إلى القلعة التابعة للكنسية والعيش باقي حياتك هناك دون الخروج نهائيًا.
    القلعة يمكنك الاقتراب منها فقط دون دخولها، فمن يدخل لا يمكنه الخروج مطلقًا، لذا شاهدناها عن بعد من خارج البوابات ثم رحلنا.


    هنا أيضا يوجد جسر الحب


    ذهبنا في جولة سريعة لنزور قلب تبليسي ونقوم بجولة هناك، حيث جسر الحب المعلق عليه أقفال المحييين والكنيسة الأقدم في جورجيا، وكذلك جامعة تبليسي العريقة ربما لتستمتع بكل هذا يجب عليك البقاء أكثر من 48 ساعة.
    الكناس الذي صنع له تمثال في قلب المدينة

    تعودنا أن التماثيل لا تصنع إلا للقادة والمشاهير، ولكن في قلب تبليسي ستجد تمثال لعامل نظافة "كناس"، وقد صنع التمثال اعتراف له بالجميل، فلقد وجد رجل شديد الغناء في المدينة أحب مغنيه روسية مشهوره في ذلك الوقت حبًا جمًا فباع كل ما يملك واشترى لها ورود، ولكن السيدة رفضته مما جعله يهيم على وجهه في الطرقات جائع بلا مأوى، بينما جميع أهل المدينة يتندرون على قصته، ولكن الكناس الفقير عطف عليه ووفر له المأوى، وجبر كسره، واحتواه في بيته وأطعمه من رزقه، ولذا بعد فترة قرر أهل المدينة الأحتفاء بهذا الكناس الذي تميز بأخلاق وعطف فاق الجميع بوضع تمثال له في قلب العاصمة.
    جسر السلام يقابل كل الانتقادات

    أخر مكان ذهبنا إليه في قلب تبليسي كان جسر السلام حيث وضع تمثال حديث كبير على الجسر عام 2008 لتعبير عن السلام الذي حب بين جورجيا وروسيا أخيرًا، ولكن لاقى التمثال انتقادات كثيرة نظرًا لكونه تمثال حديث التصميم وضع في مكان أثري ليشوه جمال المنطقة.
    أخيرًا لن تقع في حب الجورجيين فهم لا يحبون أحد

    رغم أدبهم وجدهم، ولكن الجورجيين شعب ذو جفوه، فهم حاديين الطباع من أقل الشعوب التي قابلتها ودًا، لا تشعر معهم بأي حميمية أو ترحاب، أنت سائح لنريك ما يرى السائح ولترينا أموالك هذا ما لنا لديك.
    من أطرف ما أكد لي هذا، أحد المطاعم في تبليسي الذي ذهبنا لتناول الطعام به لنجد يعلق لافته عكس لافتات العالم بأكمله حيث في الصدارة "العميل دائمًا على خطأ"، ربما يعطيك هذا فكرة عن طباع أهل المدينة.
    كنت على موعد مع طائرة العودة حيث انتهت الرحلة التي لم تمتلئ بالعواطف ولكن امتلأت بالمناظر الجميلة والمواقع الأثرية والطعام الممتاز الذي يستطيع أن يداوي أي جراح للمشاعر المفقودة في هذه المدينة الجليدية.



    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2019-07-11 الساعة 11:06 AM

  2. #2
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الفلبين][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    3,549

    آختيَآرَ جَميلَ جِدآ
    سَلمتَ علىَ هذهِ الآطَروحهَ الآنيقَهَ
    وَسَلِمتَ يُمنَآكِ المُخمليِهَ لِ جلبهآ المُتميزَ
    جَزيَلِ شُكِريَ

  3. #3
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2018
    المشاركات
    407


  4. #4
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Esperanza مشاهدة المشاركة
    آختيَآرَ جَميلَ جِدآ
    سَلمتَ علىَ هذهِ الآطَروحهَ الآنيقَهَ
    وَسَلِمتَ يُمنَآكِ المُخمليِهَ لِ جلبهآ المُتميزَ
    جَزيَلِ شُكِريَ
    شكرا اخوي

    .

  5. #5
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Smart Ali مشاهدة المشاركة
    الله يعافيك اخوي

    .

  6. #6
    مسافرة متميزة الصورة الرمزية أم جواهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    بنت الامارات
    المشاركات
    519

    تقرير ممتاز يعطيك العافية

  7. #7
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم جواهر مشاهدة المشاركة
    تقرير ممتاز يعطيك العافية
    الله يعافيج اختي

    .

  8. #8
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    255

    ماشاء الله مبدع في الشرح والتصوير

  9. #9
    [مراقب عام سفاري الدول الاوروبية] الصورة الرمزية أفندينا
    تاريخ التسجيل
    Jan 2014
    المشاركات
    5,458

    لاعدمنا التميز و روعة الإختيار

    دمت لنا ودام تألقك الدائم

    طرح جميل ومفصل

  10. #10
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Feb 2017
    المشاركات
    34


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 2017-09-30, 10:48 AM
  2. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2017-08-08, 11:40 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X