صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: رحله مصوره شامله الي اثيوبيا

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,933

    رحله مصوره شامله الي اثيوبيا


    تتعدد المناطق السياحية بإثيوبيا بفضل ما تزخر به البلاد من مناطق أثرية وتأريخية، ومناظر طبيعية خلابة، بجانب المحميات الوطنية بجميع أقاليم البلاد.ومن بين هذه المناطق السياحية تأخذ مدينة "بحر دار" حاضرة إقليم أمهرة شمالي إثيوبيا أهمية خاصة ربما تجعلها في صدارة المدن السياحية ببلاد الحبشة إلى جانب العاصمة أديس أبابا ومدينة أواسا حاضرة إقليم شعوب إثيوبيا ، ومقلي درة الشمال الإثيوبي .(بقلم ابراهيم صالح من اديس ابابا)
    و"بحر دار" التي تعني بالأمهرية شاطئ البحر، حاضرة إقليم أمهرة، تبعد عن العاصمة الإثيوبية أديس أبابا 560 كلم، وتضم ضمن معالمها السياحية بحيرة تانا منبع النيل الأزرق وهو ما زاد من أهميتها السياحية خاصة عند السياح الأجانب الذين يضعونها ضمن أهم الأماكن في رحلتهم إلى بلاد الحبشة .وتعد "بحر دار" المدينة الثانية في إثيوبيا بعد العاصمة أديس أبابا، ليس من حيث السياحة فحسب وإنما لأهميتها الجغرافية فهي تربط العاصمة بالمنطقة الشمالية للبلاد .
    يعود التأسيس الحديث للمدينة إلى عهد الإمبراطور هيلي سيلاسي في العام 1950، وأطلق عليها الاسم نظرا لإحاطتها بمياه البحيرة .ويرجع تأريخ المدينة إلى أنها كانت عاصمة لمقاطعة غرب قوجام قبل التقسيم الإداري الاخير والذي جعل منها حاضرة إقليم أمهرة في العام 1995 .
    فالمدينة تعد واحدة من الوجهات السياحية الرائدة في إثيوبيا، لوجود مناطق جذب بينها بحيرة تانا بشلالاتها العظيمة المتدفقة دوما، تبهر زوارها بأصواتها وخرير مياها المتدفق من على إرتفاع نحو 6 أمتار ، ونهر النيل الأزرق الذي يصافح بشواطئه أطراف المدينة فيحيلها الى واحة خضراء ومصدر رزق لسكانها .
    ونسبة لأهميتها السياحية جعلت منها الحكومة مركز للمؤتمرات والمنتديات والاجتماعات الدولية والإقليمية حيث تشهد سنويا منتدى تانا للسلم والأمن في أفريقيا، الذي يشارك فيه العديد من الرؤساء الافارقة وضيوف المنتدى .كما يبدو إهتمام الحكومة بالمدينة من خلال الفنادق السياحية والمباني الحضرية المتعددة، والخطة الإسكانية المترامية الأطراف والمجمعات السكنية الحديثة والقصور الأثرية التي تعود لعهد الإمبراطور هيلي سلاسي ( 1930- 1974 ) .بجانب ما تتميز به المدينة من طرقات واسعة تبهرك بها بحر دار ، مطرزة بأشجار النخيل ومزدانة بالزهور والورود، ما مكن المدينة من الفوز بجايزة اليونسكو لمدن السلام للتصدي لتحديات التوسع الحضري السريع للعام 2002 .
    ومن أبرز المناطق والمشاهد والمعالم التي تتمتع بها مدينة بحر دار ، متحفها القومي وإستداها الكبير وقصر هيلي سلاسي الذي يطل على بحيرة تانا ، من جانب ويرصد الشلالات من جهة أخرى ، وهناك العديد من المطاعم الشعبية التي تحولت الى مسارح للثقافة والفنون .فالمدينة لياليها ساخبة بالفنون والثقافة والتراث لقوميات إثيوبيا المتعددة ، تعرض عادات وتقاليد الشعوب الإثيوبية خاصة رقصات القوجام ورايا لقومية الأمهرة التي تعتبر ثاني أكبر قومية كثافة بعد الأورومو بالبلاد .
    وتتميز المدينة أيضا بسوقها الشعبي الذي يمثل متحفا مفتوحا تباع فيه كل المقتنيات من الأدوات والمبلاس القومية لشعوب الإقليم بمناطقه المتعددة والمتنوعة لقومية الأمهرة .وهناك بحيرة تانا التي تطوق المدينة وتمنحها الأهمية والجمال، فالبحيرة تعتبر ثالث أكبر بحيرة في أفريقيا، وأكبر بحيرات البلاد، تزخر هي الأخرى بأنواع من الأسماك، وفرس النهر وطيور البحر بألوانها وأشكالها الجذابة تحيل شاطئ البحيرة الى حيوية ونشاط .
    والمئات من القوارب السياحية على البحيرة، زادت هي الأخرى من حيوية المدينة خاصة في أعياد الميلاد والمناسبات القومية بالبلاد .وتبلغ مساحة البحيرة نحو 3700 كيلومتر مربع ، وعمق يصل إلى 15 كيلومترا، فيما يقدر ارتفاعها 1820 مترا .
    وتناثرت داخل البحيرة نحو 37 جزيرة كشامات تزينها، جعلت منها مصدر جذب طبيعي ووجهة سياحية منذ قديم الزمان، بأديرة وكنائس ومتاحف لمقتنيات قديمة، تتراوح تواريخ إنشائها بين 400 و500 عام، وهو ما دفع اليونسكو أن صنفت بحيرة تانا كموارد بشرية لمنطقة التنوع البيولوجي في عام 2007.



  2. #2
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,933

    ويهدف متحف بلال الذي يعتبر الأول من نوعه في أديس أبابا، إلى إبراز التراث الإسلامي الإثيوبي من خلال تجميعه في مكان واحد وحفظه ومن ثم تعريف العالم بهذا الإرث الإسلامي العريق في بلاد الحبشة أرض الهجرتين، كمساهمة إنسانية بحسب مسؤول بإدارة المتحف لـ"العين الإخبارية".



    وقال حسن كاو، محاضر بجامعة أديس أبابا وصاحب مبادرة إنشاء متحف بلال، إن الهدف من إنشاء هذا المتحف هو تعريف الإثيوبيين بقيمة التراث الإسلامي العريق بهذه البلاد وأماكن تواجده، إلى جانب تنوير الآخرين بمكانة إثيوبيا من حيث التاريخ الإسلامي وتراثه.
    وأوضح كاو، وهو أيضا باحث في المخطوطات الإسلامية الإثيوبية، أن الهدف من المتحف هو تغيير نمط التفكير حول التراث الإسلامي الإثيوبي، وإبرازه بصورة حقيقية وراقية، وأضاف: "نعمل هنا على تجميع المقتنيات الإسلامية من مصادرها الحقيقية لإتاحتها لسكان أديس أبابا".


    ولفت كاو إلى أن المتحف يهدف إلى توعية المجتمع الإثيوبي بتراث بلاده الإسلامي وتاريخ ومجد آبائهم وبصماتهم العلمية والمعمارية في إثيوبيا.

    ومتحف بلال الحبشي الذي اعتمد في إنشائه وتجميع مقتنياته على التبرعات والإهداءات، يتكون من 4 أجنحة رئيسية تشمل جناحا للآثار المعمارية من المساجد ومقابر تاريخية خاصة بالمسلمين، وجناحا خاصا بصور الأئمة والمشايخ، وقادة وأمراء وسلاطين القبائل.


    ويوجد جناح لأقدم المخطوطات والمؤلفات الإسلامية الإثيوبية، وجناح للأدوات التي استخدمها المسلمون من الأواني والمصليات والملابس التقليدية وغيرها من الأدوات المرتبطة بالإسلام والمسلمين في إثيوبيا.











    بحيرة "أواسا".. وجهة سياحة فريدة بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا






    وجهة سياحة فريدة بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا



    بحيرة أواسا بجنوب إثيوبيا



    تعد بحيرة أواسا بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا، إحدى أهم الوجهات السياحية بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا، ومصدر سياحة لا يعرف النضوب لما تتمتع به من تأثير وجاذبية بفضل طبيعة المنطقة وتفرد البحيرة بأسماكها المشهورة والنادرة.

    فإلى جانب البحيرة التي منحت إسمها لحاضرة الإقليم مدينة " أواسا" الإثيوبية، التي تبعد 270 كلم عن العاصمة أديس أبابا، فالمدينة هي الأخرى مترعة بالجمال، مسكونة بالإبداع حباها الله بسحر الطبيعة.

    وبحيرة " أواسا " هي واحدة من بحيرات الوادي المتصدع، وتمثل أهم معالم مدينة "أواسا"، ولها دور كبير في التنمية، حيث تشهد حركة سياحية نشطة لقربها من العاصمة.
    هذا بجانب أن إقليم شعوب جنوب إثيوبيا يتميز بتعدد مصادره الطبيعية وموارده المتنوعة فضلا عن كونه بوتقة انصهرت فيها عشرات القوميات، بثقافاتها وعاداتها، مما أضفى عليها بعدا آخر لسياحة الفنون والتراث، حيث يوجد بالإقليم 56 قومية .


    وتعتبر بحيرة "أواسا" إحدى أهم معالم المدينة التي تطوقها، فحركة القوارب التي تنقل السياح من طرف إلى آخر فيها لا تتوقف، وهو ما منح المدينة ميزة سياحية أخرى تضاف إلى ما تزخر به من مناطق أثرية وتاريخية.




    وقال جيتاهون فلقي، مرشد سياحي ببحيرة أواسا، إن البحيرة تمتد على 18 كلم فيما يبلغ عرضها 10 كلم، بعمق 25 متر ، وتبلغ مساحتها 129 كيلومترًا مربعًا.
    وأضاف فلقي للعين الإخبارية: "البحيرة تعتبر وجهة سياحية هامة ليست لإقليم الجنوب وإنما لإثيوبيا"، مشيرا إلى أن المنطقة ككل تتمتع بمناظر جميلة لذا تشهد سواح بإستمرار .


    وأصبحت البحيرة إحدى مصادر الرزق للكثيريين من أبناء المدينة، كوجهة سياحية يحلو على شواطئها تناول السمك بكل أنواعه، ويستمتع الزائر بأجوائها ومشاهدها الرائعة، وفقا لملاكو غامبورا، صاحب زورق سياحي بالبحيرة، قائلا: " تعتبر بحيرة أواسا، مصدر رزق للعديد من أبناء المدينة"..مشيرا إلى أنه ورث العمل عن والده .
    وأوضح غامبور، لـ"العين الإخبارية": "أعمل هنا منذ أكثر من 10 سنوات وهناك الكثيرون من أبناء مدينة أواسا يعملون من صيادين الى بائعي سمك". وأضاف أصبحت البحيرة مصدر رزق للأسر فهناك نساء يعملن على طهي وقلي الأسماك هنا للزوار .
    وأشار إلى أن المنطقة تشهد سياح من داخل البلاد وخارجها لما تتمتع به من مناظر طبيعية وأجواء ربيعية.




    تأخذك البحيرة بحيويتها ومشاهدها المتعددة، فحركة القوارب داخل المياه التي تطوق المدينة لا تهدأ، يتنقل السياح بها من طرف إلى آخر لا تتوقف، ما منح المدينة ميزة سياحية أخرى تضاف إلى ما تزخر به المدينة من مناطق أثرية وتاريخية .


    كما أن طائر "أبو سعن" الأفريقي، يعد أحد معالم البحيرة وبهجتها بحجمه الكبير والحميمية التي تجمعه مع مرشدي السياحة والصيادين، ما يضفي بعداً بيئياً وسياحياً على المنطقة.
    و"أبو سعن الأفريقي" من عائلة اللقالق، وهو من الطيور التي تزخر بها البحيرة ويمتلك عنقاً طويلة ورفيعة، ويتغذى على الأسماك والقشريات والسلاحف والكثير من الأشياء المختلفة.


    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2020-08-18 الساعة 10:58 AM

  3. #3
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,933

    ويستطيع محبو الطيور، من الصيادين وبائعي الأسماك ومرتادي البحيرة والمرشدين السياحيين، الاقتراب من طائر "أبو سعن الأفريقي"، بكل مودة وحب بلا خوف، لتشكل تلك المناظر الحميمية بين الطيور والزائرين منظراً محبباً من النفس، ومقصداً سياحياً كبيراً.
    فتجد الطائر ينتظر في صبر أن يجود عليه من حوله بالطعام، أو الأسماك الصغيرة، وفي المقابل يمنحك الطائر بعض الهدوء لالتقاط صورة تظل في الذاكرة، توثق تجربة فريدة.
    وتابع غامبورا، "طائر أبو سعن الأفريقي يعيش في انسجام وهدوء مع الإنسان، ويتوافد السياح إلى هنا لمشاهدته نظراً لحجمه الكبير، كما أنه يمتاز بالسكينة والحميمية مع السياح والزائرين، وهو ما يضيف الدهشة والإعجاب لدى السائحين".
    ويضيف: "هذا الطائر مصدر رزق لنا، لذا نحميه بكل ما نملك من الوسائل ونغذيه ولا نترك أي شخص يتعرض له بالأذى، فقط نسمح للناس بالتقاط الصور التذكارية معه".


    وإقليم "شعوب جنوب إثيوبيا"، يمتد جنوب البلاد متاخما لدولة كينيا، فيما يحادد دولة جنوب السودان من جنوبه الغربي، وتنتهي حدود الإقليم مع إقليم غامبيلا الإثيوبي في الشمال الغرب، فيما يحده إقليم الأرومو من شرقه وشماله.

    ويوجد بالإقليم أكثر من 10 محميات وحدائق للحيوانات البرية، من بين أكثر من 20 محمية وحديقة وطنية للحيوانات البرية بالبلاد ، كما توجد العديد المواقع الأثرية، و المعالم السياحية الأثرية على مستوى العالم، وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) .





    ونظرا لأهمية السياحة التي تأثرت كغيرها من المجالات بسبب جائحة كورونا، أطلقت إثيوبيا اليوم مشروع تنظيف كيميائي للوجهات السياحية التي بدأت تسترد عافيتها.
    وقالت وزير السياحة والثقافة الإثيوبية، هيروت كاسا، إن التنظيف أصبح جزءًا مهما لإعداد الوجهات السياحية المغلقة للزوار.
    وأوضحت خلال كلمة لها بإطلاق المشروع، أن هذا المشروع يتم بالتعاون بين وزارة السياحة وهيئة حفظ الآثار الإثيوبية، ويشمل تنظيف المواقع السياحية والمناطق الأثرية كمسلة أكسوم ولاليبيلا وجوندر بشمال البلاد وأحجار طيا الأثرية بجتوب البلاد وغيرها من الوجهة السياحية في البلاد .
    بدوره أشار سلشي جرما، المدير التنفيذي للعمليات السياحية في إثيوبيا، إلى أن إثيوبيا هي ثاني دولة أفريقية بعد مصر تقوم بعملية تنظيف الوجهات السياحية بعد تفشي فيروس كورونا.

  4. #4
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,933

    ما أن تدخل مدينة أواسا حاضرة إقليم شعوب جنوب إثيوبيا إلا ويلفت انتباهك النصب التذكاري الذي يتربع وسط المدينة، معبرا عن رمزية وطنية وشعبية للإقليم.


    تأتي أهمية أواسا" الإثيوبية، كأحدى مناطق السياحة بالبلاد، فالمدينة المترعة بالجمال، والمسكونة بالإبداع الخلاق وبسحر الطبيعة، فضلا عن كونها بوتقة انصهرت فيها عشرات القوميات، بثقافاتها وعاداتها، مما أضفى عليها بعدا آخر لسياحة الفنون والتراث .
    و"أواسا" التي تبعد 270 كلم عن العاصمة أديس أبابا، هي حاضرة إقليم شعوب جنوب إثيوبيا الذي تقطنه أكثر من 56 قومية من مجموع القوميات الإثيوبية التي تتجاوز الـ83 ، وسميت بهذا الاسم، نسبة إلى بحيرة "أواسا" التي تنام على شواطئها المدينة .


    والنصب التذكاري الذي تورد العين الإخبارية قصته، يعتبر أحدى المعالم السياحية لمدينة أواسا، ويعود لـ "ولدأ مانوئيل دوبالي"، المعروف برجل الحرية في قومية الـ"سيداما" جنوب إثيوبيا .
    تم تشيد النصب التذكاري في العام 2011 ، تخليدا لدور " دوبالي " كقائد ثوري بدأ نضاله من أجل التصدي لحقوق قومية شعب السيداما كاحدى أكبر قوميات شعوب جنوب إثيوبيا .


    وبرز إسم " ولدا مانويل دوبالي " في الفترة من عام 1931 - 2008، عندما بدأ حياته السياسية بتقلد مناصب ومسئوليات حكومية في عهد الامبراطور هيلا سيلاسي ( 1930 -1974 ) ، كما عاصر نظام الدرق " منقيستو هايلي ماريام " 1974 – 1991 ) ، ليظهر كمعارض للنظام متعللا بأن حكم الدرق لم يقدم لشعوب جنوب إثيوبيا ما يستحقونه ، وأسس " دوبالي " في العام 1978 ، حركة تحرير قومية السيداما .
    وقال ملكامو تفرا دافاتو ، مسؤول العلاقات العامة بإدارة مدينة أواسا ، لـ "العين الإخبارية" ، إن المناضل "ولدأمانوئيل دوبالي"، يعتبر رمزا من رموز إقليم شعوب جنوب إثيوبيا لما قدمه من أجل مجتمعه ، موضحا أن النصب التذكاري الذي بوسط المدينة هو للمناضل " دوبالي " ،
    أضاف شيد النصب التذكاري خصيصا له وهو ما لم يحظى بها أي شخص آخر ، كرمز واحد الأباء الذي دفعوا الثمن غاليا من أجل حرية شعوبهم من الإستبداد ، لافتا الى أنه من أبرز الشخصيات النضالية لقومية السيداما .


    وقال المسؤول بإقليم شعوب جنوب إثيوبيا، إن ولدأمانوئيل دوبالي، عرف برفضه للظلم والإستبداد الذي كان يمارسه نظام الاباطرة ونظام الدرق الشيوعي " منقيستو هايلي ماريام " .
    وتناول تفرا ، السيرية النضالية لصاحب النصب التذكاري ، وقال إنه بدأ حياته السياسية كمسؤول حكومي في عهد الامبراطور هيلي سلاسي (1930-1974) ، وأيضا في عهد الدرق " منقيستو هايلي ماريام ، ( 1974 -1991 ) وهو ما اعطاه فكرة عن ما يم من ممارسات ضد الشعوب بحسب تعبيره .
    أضاف أن دوبالي ، لم يرضى بطريقة حكم منقستو ومستوى تعامله مع شعوب جنوب إثيوبيا خاصة قومية السيداما التي تمثل أكبر قوميات الإقليم ، معتبرا ذلك سببا لتمرد دوبالي على حكومة الدرق في العام 1978 حيث خرج من البلاد الى الصومال وهناك أسس حركة مسلحة بإسم حركة تحرير شعب سيداما .


    وأنطلقت حركته المسلحة من داخل الأراضي الصومالية ، التي بدأ يدرب بها المجموعات المسلحة من قومية السيداما ،حتى وصل عدد قواته حينها إلى 20 ألف جندي ، لتكون حركته إحدى الحركات المسلحة التي أسهمت في سقوط نظام منقيستو هيالي ماريا في العام 1991 .
    وأشار الى أن الحركة المسلحة التي أسسها دوبالي بإسم قومية السيداما كانت تمثل كل قوميات إقليم جنوب إثيوبيا وقدم تضحيات جسام حتى سقوط نظام منقيستو في العام 1991 .


    ويعتبر " دوبالي " من أكبر المناضلين من أجل حرية قومية الـ"سيداما" وشعوب جنوب إثيوبيا وهو دفع إدارة الإقليم بتشيد نصب تذكاري له أمام مقر إدارة مدينة أواسا حاضرة إقليم شعوب جنوب إثيوبيا .
    وظل الرجل يمثل رمز التحرر والانعتاق لشعب السيداما وكل شعوب جنوب إثيوبيا ، حتى وافته المنية بالمهجر ببريطانيا عام 2008 .


    ولفت مسؤول العلاقات العامة بإدارة مدينة أواسا ، الى أن وضع النصب التذكاري هدف منه تخليد دور المناضل وتعريف أبناء المنطقة بدور ونضالات الآباء كرمز من الرموز القومية .
    وإقليم "شعوب جنوب إثيوبيا"، يمتد جنوب البلاد متاخما لدولة كينيا، فيما يحادد دولة جنوب السودان من جنوبه الغربي، وتنتهي حدود الإقليم مع إقليم غامبيلا الإثيوبي في الشمال الغرب، فيما يحده إقليم الأرومو من شرقه وشماله.










  5. #5
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,933

    بعد إنشائه منذ أكثر من 115 عاما نجح المدرج التاريخي "سبأ درجة" أن يصمد أمام تتابع السنين ويزين وسط العاصمة الإثيوبية أديس أبابا حتى وقتنا الحالي، ويعني بالعربية "70 درجة" وهي التي يتكون منها المدرج.


    ومدينة أديس أبابا أو "الزهرة الجديدة" كما تعرف محليا، تأسست عام 1886، على يد الإمبراطور الإثيوبي، منليك الثاني (1844- 1913)، وتتميز بموقعها الجغرافي على ارتفاع ألفين و500 متر، عن سطح البحر، ما يجعلها خامس أعلى عاصمة في العالم.
    وتعود قصة المدرج التاريخي لعهد الإمراطور منليك الثاني، الذي أمر ببنائه بطلب من والد الإمبراطور هيلي سلاسي، على يد المهندسين الأرمن الذين يعود تاريخ تواجدهم بإثيوبيا إلى ما قبل القرن الماضي.

    وكان الهدف من المدرج تجميل المدينة، وليصبح مكانا عاما يضم مجموعة متنوعة من المرافق والأنشطة، بما في ذلك المباني التراثية والأسواق والنقل ومساحات خضراء ومناطق تمارين رياضية وغسل السيارات.


    وقال الخبير الإثيوبي في شؤون الآثار بجامعة أديس أبابا، مكبب جبرماريام، إن تاريخ إنشاء مدرج "سبأ درجة" يعود إلى عام 1905 في عهد الإمبراطور الإثيوبي منليك، بأمر من أحد الحكام الإقطاعيين في ذلك العهد، وهو والد الإمبراطور هيلي سلاسي الذي كان حاكما لمقاطعة "هرار" شرقي إثيوبيا.
    وأوضح الخبير الإثيوبي، لـ"العين الإخبارية"، أن الاسم أطلق عليه بحكم أنه يتكون من 70 درجة رأسية، وقال إن المهندسين الأرمن هم من أشرفوا على بنائه، مشيرا إلى أنه يعتبر أحد معالم وآثار العاصمة أديس أبابا لأكثر من 115 عاما ، لافتا إلى أنه يصنف ضمن 440 من آثار مدينة أديس أبابا المادية المسجلة كتراث وطني ويحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة.


    وأضاف جبرماريام أن تاريخ هذا المدرج لا يخص سكان مدينة أديس أبابا فقط، وإنما يهم أكثر من 120 سفارة أفريقية وعربية بالعاصمة الإثيوبية، مشيرا إلى أن المدرج كان مقصدا ونزهة للعديد من السفراء والدبلوماسيين الذي يقصدونه للرياضة يومي السبت والأحد.
    وتوجد بمدينة أديس أبابا العديد من المعالم المهمة مثل متحف إثيوبيا الوطني بحي "عرات كيلو"، إلى جانب متحف أديس أبابا الواقع خلف ميدان "مسقل" وسط العاصمة، علاوة على المقرات الرسمية الإقليمية والدولية، فضلاً عن احتضانها لأكثر من 127 سفارة أفريقية وأجنبية.


    وتطرق إلى عملية الصيانة والترميم التي شهدها المدرج للمحافظة عليه، وقال الخبير الإثيوبي، إن عملية الترميم أخذت وقتا طويلا وجهدا كبيرا خاصة في الحصول على نوعية الأحجار الأصلية التي بني بها هذا المدرج التاريخي.
    وأضاف: "من المهم في عملية الترميم أن تكون بذات المواد والأحجار التي صمم بها المدرج الأصلي وهذا كلف الكثير في الحصول عليه من المناطق النائية عن العاصمة".


  6. #6
    [مراقبة المنتدى العام] الصورة الرمزية ست الكل
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,315

    يعطيك العافية على هذا التقرير الرائع

  7. #7
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,933

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ست الكل مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية على هذا التقرير الرائع
    .الله يعافيج اختي

  8. #8
    مسافر مشارك
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    142

    تقرير جميل ورائع

  9. #9
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    241

    الحقيقة ابداع الله يعطيك العافية
    وكم انا مشتاق لزيارة تلك الديار

  10. #10
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Nov 2018
    المشاركات
    127

    شكرا لك على هذا التقرير المميز اخوي هارتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. طلب مشوره
    بواسطة سعوووودي888 في المنتدى ركن الاستفسارات والاخبار السياحية الخاصة بتركيا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2015-03-10, 02:28 PM
  2. طلب مشوره
    بواسطة $ الدبي $ في المنتدى فنادق فرنسا و المانيا
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2013-07-21, 02:18 PM
  3. من كولالمبور إلى الدهناء والصمان... سواليف الزاجل،.... رحله مصوره
    بواسطة ملك الزاجل في المنتدى سفاري الرحلات البريه و البحرية
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 2007-10-16, 02:13 AM
  4. رحله العمــر مصوره في ربوع دولة لــيــبــيــا
    بواسطة fateh في المنتدى سفاري ليبيا Libya
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2006-04-08, 12:59 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X