صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 30

الموضوع: هــــلمــــــوا للبوســـــنة مــــع د خـــــيال ..

  1. #1
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    42

    هــــلمــــــوا للبوســـــنة مــــع د خـــــيال ..

































    انتظـــــــــــرونـــــــــا






  2. #2
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ابو محمد النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    في قلب أغلى وأعز البشر بحياتي ..
    المشاركات
    3,266

    مرحبا اخي الكريم ...

    بداية اهلا وسهلا بك في منتدانا الغالي سفاري..

    واشكرك جزيل الشكر على هذا الترتيب المنظم والذي بلا شك سوف يكون تقرير ومعلومات مفيده جدا عن البوسنة ..

    ارجو منك و اتمنى ان يكون الشرح كافي ووافي والتعليق مع الصور يكون حاظرا وبقوه ..

    لكي نستفيد جميعا عن هذا البلد المجهول لدى البعض..

    في انتظار ما سوف تخط به اناملك الجميلة اخي الكريم ..

    دمت بود ومسرااات ..

    اخوك بو محمد النهدي..
    التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد النهدي ; 2012-12-18 الساعة 08:23 AM

  3. #3
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    80

    بداية قوية ومشوقة

    في الإنتظار

  4. #4
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    42



    بسم الله الرحمن الرحيم

    السفاريون المسافرون



    قبل أن أشرع في الإبحار بكم نحو البوسنة وخمائلها الغنّاء ومياهها العذبة وآستهلّ ذلك كله بالتجهيزات للرحلة وجميع المعلومات التي يحتاجها المسافر إلي هناك ليتمكن من السفر لها ..

    دعوني اتغزّل بمعشوقتي الرائعة واكشف لكم عن مكنونات صدري وغرامي بها .. يا سادة ؛ البوسنة هي بلد الحب والرومانسية .. ولذا تجد بعض المواضيع التي تخبرك بوجود المُقبّلين وجوز الكناري اللذان يشفشفون بعضهما على قارعة الطريق .. وتحذرك من هذه المناظر الخادشة للحياء ومع أنني لا أحبّذها ؛ إلا أنني أقول واثقاً بأن البوسنة طاغية وقاهرة لكل قسوة موجودة في أفئدة البشر .. وحتى أعتى الوحوش البشرية واحلكها سوادا ستتأثر بروحانية المكان وتتلاشى ركامات الصحراء القاحلة التي تعلو الأفئدة الموحشة ! فأنا اهيب بالعرسان وبشهر العسل وتجديد الحب بين الزوجين الكهلين أن يذهبوا لها وسيعلمون ما أقصد !

    أحبتي .. إن من الطبيعي جدا أن تصبح شاعرا إذا ما وطأت قدماك بالبوسنة .. وتحيي حباً دافئا تظنه اندثر ومات في جوفك .. فالبوسنة بلد العشّاق والهائمين والرقيقين مهما كانت طبيعتك ستكون مثلهم .. ستتعلم أن أغنى بلد بالماء في أوروبا ؛ هو الأغنى بأشياء أكثر من ذلك وبغير غناها بالماء .. فهي غنية بسطوتها على زائريها فتجعلهم نسيجا لا يتجزأ من سكانها الأصليين .. ستدمن القهوة مثلهم والجلوس على قاراعة الطرق لترتشف فنجان قهوتك وأنت تراقب المارة أو تحاور حليلتك أو حتى تتأمل في محيطك الأخّاذ ! كلما اشرقت عليك شمسٌ بالبوسنة تأكّد بأنك اصبحت بوسنيا أكثر من اليوم السابق وبأنك اصبحت تعشق المطبخ البوسني المجنون .. فهم يزرعون ما يأكلون ويطبخونه لك بمذاقات لا تجدها في أي بلد .. فستأكل كبابا لم تأكله بحياتك قطّ أو بوريك ومعجنات أم بيتزا أم أطباقا بالباذنجان أو عالمية وبنكهة بوسنية خاصة .. للأسف يا أصدقاء ازداد وزني هناك من لذّة ما وجدت .

    فليست البوسنة بلد الرومانسية فقط ! والطبخ أو بلد إدمان القهوة .. بل بلد الأناقة والجمال .. فهناك لا تجد رجلا أو امرأة أو طفلا يلبس أي شيء وينتعل أي شيء .. فالهوس بالأناقة ملاحظ وظاهرا للأعيان .. وجميع من يخبرك بأن البلد خارجٌ من الحرب ومتأثر بها ويعاني اقتصاده من ويلاتها ؛ إلا إنك لا تجد " مهربداً " هناك ! وحتى العجائز والكهول فهم أشدّ أناقة من غيرهم .. فهي البوسنة يا عرب ؛ لا تقبل إلا بالجمال ولا تقدّم إلا الجمال ولا تحيطك إلا بالجمال .. فما أجملك أيتها البوسنة وحقّ للأتراك أن يجعلوك عاصمة الخلافة في العهد القديم .

    .
    .

    قررت أنا وزوجتي السفر للبوسنة .. وأخبرني الجميع بوجوب استخراج فيزا قبل السفر للسماح لك بدخول البلد .. والفيزا تحتاج لدعوة من ( مشفى أو فندق أو صديق أو مكتب سياحي ) .. فليس لي صديق .. ولست مريضا لأتعالج هناك والحمد لله .. وأما الفنادق فلم اعرف طريقة للوصول لهم وخفت من تأخرهم بارسال الدعوة لي وخاصة أنني سأسافر لها بعطلة الحج وقضاء عيد الأضحى في ربوعها .. فلم يتبقّى إلا المكتب السياحي !

    ومن هنا اعلن بأن أسوأ المكاتب السياحية في العالم ربما ستكون هي المكاتب السياحية البوسنية .. فأنا قد طرقت أغلبها من بلادي وزادوني حسرة وندامة وألم .. ويتعاملون معنا - نحن الخليجيين - بإنتهازية وطمع شديد .. فأنا لا أمانع أن يأخذ ثمن مجهوده وتعبه وخدمته لي .. ولكن بالشيء المقبول والمقنع والطبيعي كأي مكتب بالعالم .. وحتى أثبت لك ذلك .. فجميع المكاتب بالخليج أو بالبوسنة سيسألونك عن عدد الأيام التي ستقضيها هناك ؛ ثم سيعطونك ثمنا وسعرا شاملا لتنقلاتك بين المدن مع أجرة السائق والسيارة ومبيته وكذلك الفنادق لك ولعائلتك .. من دون ذكر التفاصيل التي جعلتهم يعطوك هذا السعر .. أي أنهم سيقولون لك ( أنت وزوجتك ستقيمون بالبوسنة 10 أيام = سيكون السعر مثلا 1500 يورو ) .. فكيف يا أبو الشباب حسبتها .. فلن يخبرك ! ما هي الفنادق ؟ غالبا لن يخبرك ! كم قيمة الغرفة بالليلة ؟ ستفحّط ولن يخبرك !






    هكذا السعر وإلا طقّ رأسك في جدار اسمنتي كبير لتنزف رأسك كما سينزف جيبك .. لأنك مضطّر للتعامل معهم وغصباً عليك ومن دونهم لا يمكنك السفر للبوسنة لأن من خلالهم سيقومون بإرسال الدعوة للسفارة البوسنية في السعودية .. ولكن هيهات يفعلون ذلك معي .. فكنت اصرّ على معرفة الفنادق ومن ثم اراسلهم أو أدخل موقعهم وأعرف سعر المبيت بالليلة الواحدة هناك لأعرف مقدار النصبة التي قدمها عليّ .. فتخيلوا بالله يا سادة .. ليلة تكلّف 50 يورو في الفندق ومن خلال المكتب يحسبها لك بـ 110 يورو أي الضعف وزيادة ..

    وكنت حجزت التذاكر من النوعية التي لا تسترد مالك إذا لغيت الرحلة حيث أنها في وقت الحج ووجدت عرضا للسفر فاغتنمته .. فجلست حائرا مع هذا الرجل الذي يريد أن يفترس محفظتي وشقى عملي وتعبي بنهمه الشديد .. فاخبرته أنني لا أريد التعامل معه طيلة الفترة التي ساقضيها هناك .. وأنني أريد فقط قيمة 5 أيام فقط ببرنامجا شاملا مع قيمة الدعوة التي ارسلها للسفارة .. فجنّ جنون الرجل وهاج وماج وتخبّط في دماءه حتى صار مثل البركان .. وهددني !

    البرنامج كان لمدة 15 ليلة بقيمة 3700 يورو = أي أن الليلة تكلّف 231 يورو لـ 16 يوم " شامله تنقلات بالسيارة لمدة 6 أيام خارج سراييفو .. أما داخل سراييفو فأنت تتكفل بنفسك )
    وأي غرفة يا سادة ستجدها تتراوح بين 30 يورو حتى 70 يورو من أفخم ما تجد هناك .. فأنا أريد غرفتين ستكلفني في الليلة الواحدة إما 60 يورو أو أقصى حد 140 يورو .. فيأخذ هو لا يقلّ عن 100 يورو باليوم وأحيانا 150 يورو باليوم .. فهل هذا شيء طبيعي ؟!

    اتعبته بالمفاوضات حتى وصلت للاتفاق - مرغما عني وعن اللي خلفوني - أن يعطيني برنامج لمدة 5 أيام فقط .. فكان السعر الجديد = 920 يورو للفنادق + 600 أجرة السيارة للسفر خارج سراييفو يصبح المجموع = 1520 يورو .. أقسم بالله فاجعة حيث أنه اعطاني هذه المرة فنادق خايسة 3 * نجوم تكلفة الواحدة 25 يورو ! فهو أخذ خدمته 800 يورو = 4500 ريال فقط لخمسة أيام .

    فاتصلت على السفارة البوسنية وعلى الأخ المسؤول على الفيز للسعوديين هناك - الأخ عبد الرحمن عالي الأخلاق - ورقم السفارة البوسنية بالرياض ( 01/4567914
    واخبرته عن مشكلتي وقال لي اجلب أي دعوة واعطاني البريد الالكتروني لارسالها له فلم اجد ! ولهذا يا إخوة تراسلوا مع أي فندق هناك واتفقوا معاهم على يومين فقط وبأنك مسافر لمدن ثانية ثم إلى أوروبا - لو بالكذب - واجعلوه يرسل لكم دعوة وانتم اتصلوا على السفارة وخذوا بريد الأخ عبد الرحمن وسيخبرك بأنها مقبولة أو لا .. وإذا ذهبت هناك لو لم تنزل عند الفندق فلا بأس ولا عليك منهم .. إن وجدت السعر غير طبيعي !

    وكل المكاتب تطلب منهم فقط الدعوة والإنفايت يرفضوا .. ويشترطوا البرنامج متضمن الدعوة ! غير أني وجدت مكتب سياحي يأخذ قيمة الدعوة فقط - والتي هي ورق فقط ولا تكلفه شيء - بمبلغ 1200 ريال .. ورفضت أيضا .

    .
    .

    " يتـــــــــبع "

  5. #5
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    42


    لايدي آند جنتلمن .. خفت من الله تعالى والمؤمنون على شروطهم وامضيت اتفاقي مع النصاب الأول الذي ارسل لي الدعوة واتفاقنا لمدة 5 أيام وبعدها كلٍ يمضي لحال سبيله .. وللمعلومية أخذت رقم هذا الشخص وموقع النت وبريده من " منتدى للمسافرين " ويمدحونه ويجعلونه الصديق الرائع والنزيه والأمين وأنهم استمتعوا من خدماته .. ولكن لله في خلقه شؤون !

    انتبهوا جيدا .. بعد ما تُرسل الدعوة للسفارة .. ستذهب لـ DHL البريد السريع وتعطيه ( جوازات السفر + صورتين لكل مسافر بشماغ أو من دونه ؛ لا يهم + تعبئة النموذج لكل جواز سفر .. حيث عبئت نوذج لي و نموذج آخر لزوجتي .. وأطفالي في نفس نموذج زوجتي لأنهم مضافين معها وتكتب اسماء الأطفال في جدول موجود بالنموذج للزوجة )

    قيمة البريد في " DHL " = ٣٦٠ ريال للجواز الأول + ٤٠ ريال للجواز الثاني يصبح ٤٠٠ ريال قيمة إرسال أشياءك بعد أن تضعها في ملف مغلق واستلامها .. وعندما تأتي لتستلم جوازاتك مع الفيزا البوسنية ستجده يطلبك مبلغ مالي ؛ فعليك أن تحسب حسابك .
    قيمة الفيزا لأي شخص يسافر للبوسنة - صغيرا أو كبيرا ولو كان نونو - بسعر = 31 يورو أي 155 ريال .

    فأنا دفعت قبل السفر 400 و 775 فيكون المجموع 1175 ريال قيمة الفيزا لأننا 5 أشخاص

    .
    .

    أغلب السعوديين يسافرون عبر الخطوط التركية ويخبرونك أن البوسنة محتكرة من قِبَل تركيا .. وتكون قيمة التذكرة 4400 ريال تقريبا للشخص البالغ وترانزيت قد يصل من 6 ساعات إلى 14 ساعة .

    ولهذا أفضل طريقة أن تسافر مثلي وتفعل كما فعلت .. وذلك عليك أن تبحث عن أي خطوط من بلدك لأسطنبول وستجد العشرات ومختلف الأسعار وبعضها بـ 1000 ريال أو حتى 1500 ريال .. حتى أنني وجدت تذكرة بقيمة 850 ريال لإسطنبول ؛ فالخيارات مفتوحة وكثيرة .. ثم تذهب لموقع الخطوط البوسنية الرسمي وتحجز عن طريقهم :



    http://www.bhairlines.ba/english/ هذا باللغة الانجليزية
    BH Airlines | Online Flight Offers - Book Flights Online


    وسوف تكون القيمة = 360 مارك تقريبا = 360*2.5 = 900 ريال

    وعليه ستكون قيمة التذكرة تتراوح بين 1800 ريال من مدينتك حتى سراييفو .. أو بأقصى تقدير 2500 ريال فقط !

    ملحوظة مهمة : خذ فترة ترانزيت طويلة .. أنا أخذت فترة ترانزيت 16 ساعة .. وعندما وصلت لإسطنبول بعد 4 ساعات طيران .. أخذت فيزا لدخول تركيا كل جواز بـ 20 دولار وجوازين يصبح 40 دولار .. وقبل الخروج من الباب تجد مكاتب كثيرة مكتوب عليها " HOTEL " اذهب لهم واتفق معهم على غرفة وسيعطونك غرفة لخمسة أشخاص مثلا مع التوصيل من المطار للفندق والافطار بـ 100 يورو فقط أي 500 ريال فقط ..

    الفائدة إنك ترتاح وتنام وتنبسط وتتفرج على منطقة السلطان أحمد وتتمشى وقبل ساعة ونصف من وقت اقلاع الطائرة للبوسنة فقط تكفي تقصّ البوردنق باص بطاقة صعود الطائرة .. ومن ثم ساعتين من اسطنبول لسراييفو .. تكون وقتها أكلت ونمت وارتحت وجددت نشاطك وتصل نشيط وغير متعب .. ووفرت مال كثير لو كنت اخذتها بالتركية فقط .

    الخلاصة :
    400 البريد DHL لشخصين
    الفيزا 31 يورو = 155 *2 = 360 ريال لشخصين
    التذكرة = 2000 - 2500 ريال
    الفيزا التركية لدخول اسطنبول = 40 دولار = 150 ريال لشخصين
    الغرفة مع التوصيل من وإلى المطار مع الافطار = 100 يورو = 500 ريال

    وأما هناك فالبلد تنقلاتك وصرفك - من غير الفندق - فيكفيك فقط 200 ريال أو 250 ريال فقط .. مهما صرفت
    والغالي فقط ثمن السائق بالسيارة عندما تسافر خارج سراييفو .. والسيارة الصغيرة بـ 100 يورو تشمل البنزين وأجرة السائق ومبيته وطعامه كامل اليوم .. والكبيرة بـ 150 يورو اليوم بأكمله .

    وثمن الغرف هناك يتراوح بين 25 يورو وأما الفخمة بـ 70 يورو .. وجميع الفنادق نظيفة حتى لو ما كانت ولا نجمة .

    أنا آسف لهذه المقدمة ولكنها مهمة جدا .. وسأبدأ بالتقرير إن شاء الله وأعطيكم تفاصيل دقيقة عن المدن والتنقلات واجمل الفنادق وكيفية التعامل بالصرف هناك والأكل والأهم كيف تسافر وتتخلص من جشع المكاتب السياحية ومتى تتعامل معها .


    " يتــــــــبع "

    التعديل الأخير تم بواسطة د خيال ; 2012-12-26 الساعة 10:41 AM

  6. #6
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    42

    وقبل أن أبدأ تقريري .. نسيت يا أحبة .. طلبات السفارة البوسنية هي :
    ١- جوازات السفر للمسافرين
    ٢- صورتين لكل مسافر
    ٣- صورة من تذاكر السفر .. يكون الحجز فيها OK لأنهم يشيكون عليها
    ٤- تعبئة النموذج لكل جواز سفر نموذج خاص به

    وهذا رابط تحميل للنموذج :

    https://dl.dropbox.com/u/79413512/Application.doc

    وهذا شرح له من الأخ يمون-١٢

























    " يتــــــــبع "



  7. #7
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    42

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السفاريون المسافرون


    غادرنا المدينة النبوية بعد العصر بتاريخ 17 أكتوبر 2012 م ببداية إجازة عيد الأضحى على الخطوط التركية .. واخبروني أن الشنط سوف استلمها في سراييفو .. أما بطاقة صعود الطائرة على الخطوط البوسنية سأخذها من مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول ويكفي قبل وقت المغادرة بساعة ونصف أن اتواجد عند الكاونتر للخطوط البوسنية لقصّ البوردنق باص .

    فلما وصلنا لمطار أتاتورك الدولي الساعة 8:30 مساءً .. كانت عندي 14 ساعة ترانزيت ؛ ففضلت دخول اسطنبول للنوم في إحدى الفنادق ثم العودة للمطار للسفر للبوسنة .. فتوجهت لاستخراج الفيزا بقيمة 40 دولار لجوازين فقط ، لمدة 90 يوما أعتقد .. ( ملحوظة مهمة : الفيزا التركية في العودة من البوسنة كانت سارية المفعول ودخلت اسطنبول مرة أخرى بها .. أي لم أدفع إلا مرة واحدة فقط ) .

    فبعد منطقة الجوازات التركية وتختيمها للجوازات .. تخرج من باب فترى المنتظرين لأقاربهم في صالة انتظار المسافرين القادمين .. ويقع خلفهم مكاتب صغيرة كثيرة قرابة العشرة مكاتب مكتوب عليها " HOTEL " فاتفقت معهم على غرفة لي ولزوجتي ولأطفالي الثلاث بقيمة 100 يورو أي 500 ريال تقريبا .. شاملة التوصيل من وإلى المطار مع الإفطار .. وبالفعل نمنا وارتحنا في منطقة السلطان أحمد وفي الساعة السادسة فجرا خرجنا من الفندق فوجدت التاكسي ينتظرني .. ولما وصلت للمطار وبعد التفتيش ، دخلت للشاشة الكبيرة للرحلات فوجدت اسم الطائرة البوسنية ورقمها .. للتوجه لرقم الكاونتر واعتقد أنه E11 .. فمن المهم أنك تخبر موظف الخطوط البوسنية بأنه لديك حقائب من بلدك حتى يضيفها في تذكرتك الجديدة وتعطيها رقمها الذي اخذته من الخطوط التركية .


    ثم انتظرنا حتى يأتي وقت الصعود للطائرة في الطابق السفلي من المطار وكانت هذه درجة الحرارة في سراييفو .. حيث كان الوقت بالخريف وقبل الشتاء بقليل :






    تلاحظ صغر الطائرة هنا .. حيث أنها من مقعدين باليمين ثم ممر ثم مقعدين بالشمال



    اسطنبول في الصباح الباكر من نافذة الطائرة



    وقبل الوصول لسراييفو .. كانت هذه الصور .. حيث تشاهد الضباب





    وبعد ساعتين في الجو ونحن نحلق فوق سماء سراييفو .. لاحظت أن الطائرة تدور في أجواء العاصمة البوسنية .. وبعد نصف ساعة أيضا بعد الساعتين المزمع وصولنا بعدها .. ذهبت للمضيفة واستفسرت عن سرّ التحليق فوق سماء سراييفو وعدم السماح لنا بالهبوط .. فاخبرتني بأن فصلي الشتاء والخريف ؛ يتكوّن الضباب بالصباح حتى فترة الضحى ولا يسمح بهبوط الطائرات حتى يخفّ الضباب .. فصدمنا من هذه المعلومة وتعبنا من الجلوس على مقاعد الطائرة .. وظلللنا على هذه الحالة ساعة ونصف زيادة على الساعتين حتى سُمحَ لنا بالهبوط .. فاخذت هذه الصور فرحا بإنتهاء الأزمة .









    فهبطنا بسلام والحمد لله في مطار سراييفو




    وبعد تختيم الجوازات .. تجرّ حقائبك بيديك ؛ لعدم وجود عربات والتي وجدناها خارج المطار وعند مواقف السيارات ..
    وهذه الصورة للصالة الخارجية للمطار




    وقبل مغادرتك للتكاسي الذين تراصّوا خارجا .. اسمع للنصيحتين المهمتين :
    ١- تجد آلة صرف نقود بجوار مكتب الاستعلامات informetion .. تضع النقود بها " اليورو " وتقوم بصرفها " للمارك " .. ولكن لا تصرف أكثر من 100 يورو أو 200 يورو فقط .. لأن افضل صرف تجده في محلات شارع فارهديا الشهير بسراييفو .. فأنت تأخذ ما تحتاجه ليوم فقط حتى تبتاع شرابك وطعامك وتتفق مع التاكسي مثلا .. وتذهب اليوم التالي لشارع فارهديا لتصرف كل المبلغ الذي تريده .. وتجعل اليورو فقط للفنادق والمكاتب السياحية فقط .
    وإياك أن تشتري باليورو إلا بالحالات الضرورية لأنهم يأخذون عليك فرق سعر وإن كان ليس كبيرا .. فارتاح من انتهازية الانتهازيين

    ٢- التكاسي في البوسنة كلها داخل المدن إياك أن تكاسرها أو تتفق معها على سعر المشوار - داخل المدن - بل اركب مباشرة ؛ فهو سيشغل العدّاد وعند الوصول ترى القيمة وتدفع له .

    .

    .

    ونحن كنا كما أخبرتكم متفقين مع مكتب سياحي .. فانتظروني لأخبركم ماذا حدث معي في المطار !

    " يتــــــــبع "


  8. #8
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    42

    أحبتي في الله ..

    كان من المتوقع والمتفق عليه أن ينتظرنا الأخ ???? في المطار لأنه كان متكفلا بنا من طقطق لسلام عليكم .. ولكنه لم يحضر !
    خرجت في الخارج وبعد ثلاثة ساعات ونصف في الجو وقبلها ساعتين من الفندق وحتى الاقلاع .. ولا يأتي !
    انتظرته ساعة فقط وجميع الذي معي في الطائرة غادروا .. فقالت لي زوجتي لعله حصل سوء فهم بموعد الوصول - ولم استخرج شريحة جوال بوسنية بعد - فلنذهب للفندق هناك الذي اخبرنا أنه حجزه باسمنا .. وبالفعل ذهبنا للفندق واسمه ألم وهذا رابطه :
    http://www.hotelalem.com.ba/bs/index.php

    فاخبرونا موظفي الفندق بأنهم لا يعلمون بقدومنا وأن المكتب السياحي لم يحجزوا لأي شخص عربي !
    فقلت للموظفة : أنا متعب وأريد غرفة لليلتين حتى اتصرّف واقرّر ماذا سافعل مع فشل المكتب السياحي الدّاج والهامل !
    فكانت الصدمة .. أنها اخبرتني أنها الغرف كلها شاغرة ما عدا واحدة فقط " شقة بغرفتين نوم " ومتاحة فقط لليلة واحدة فقط وبسعر 50 يورو .. وكان المكتب يخبرني أن سعرها بـ 110 يورو .. أي أخذ زيادة عليّ 60 يورو باليوم .. وباليومين 120 يورو .. أي أنه أخذ خدمته أكبر من قيمة الغرفة

    وهذه رسالته لي بعد أن غيّر الفنادق لي لفنادق بدون نجمة :



    يا أحبة محبة فيكم ورب الكعبة وكشف للتلاعب الكبير الذي يناله الخليجيين من المكاتب السياحية في البوسنة .. انظروا لهذه الصورة .. مراسلات بيني وبين المكتب السياحي

    فاحذروا أو ابتعدوا من التعامل معهم والخيار لكم !




    هل قرأتم كلامه ؟!
    التفاصيل في الأسعار وكيف حسبها لا يخبرك إياها أبدا .. وقد قال كما هو موجود بالصورة ( الأسعارالتفصيلية لا يعتيكها أحد )





    هل تعلمون أن الفنادق كلها أخذتها فخمة كما سترون .. ولم تكلفني إلا :
    ١- ليلتين بهوليود .. أفخم فندق بمنطقة أليجا بسعر 60 يورو للغرفة .. وتصبح غرفتين = 120 يورو .. ولمدة ليلتين = 240 يورو

    ٢- ليلة في أفخم فندق بـ ولاشيتش بسعر 90 يورو لغرفتين أي أن الغرفة بـ 45 يورو

    ٣- غرفتين لمدة ليلتين في سيدار بيهاتش بسعر 210 أي سعر الغرفة بالليلة الواحدة 53 يورو


    ٤- غرفتين لأربعة ليالي في B&B في السنتر بسعر اجمالي 480 يورو .. أي سعر الغرفة بالليلة الواحدة = 60 يورو


    ٥- غرفتين لثمانية ليالي في فندق HECCO الأجمل فندق بسراييفو والذي نزل به الممثل الأمريكي مورجان فريمان

    بسعر 1080 اجمالي يورو .. أي سعر الغرفة بالليلة الواحدة = 67.5 يورو

    مع العلم بأن الضريبة مضافة دائما بسعر الغرف في البوسنة .. فيكون المجموع الكلي للفنادق - التي سترونها كلها إن شاء الله - بسعر اجمالي = 2100 يورو .. أما هو كان سعره كما ترون بالصورة لفنادق بعضها ثلاث نجوم وبعضها ولا نجمة ومواقعها سيئة وبعيدة عن السنتر والاطلالات الجميلة والمواقع الرائعة بسعر :


    إذاً أنا وفّرت من دونه 1000 يورو = 5000 ريال .. وأخذت أفخم الفنادق وأفضل المواقع

    .
    .

    المهم أنا آسف لهذه التفاصيل الدقيقة .. ولكن لاضعكم في الصورة كاملة وتستفيدوا بمن سبقكم .. وتعلمون كم يستغلوننا وينهبوننا نحن الخليجيين !

    وبهنا أنتهت المشاكل .. وقد أكون سدّيت نفسكم واصبتكم بخيبة أمل ولكن مع هذا فالبوسنة تستاهل كل قرش وبنس تدفع بها وتستحق تجشّم أي عناء تتكبده في سبيلها .. يا قوم إنها جنة ورب الأرباب وحديقة غنّاء وشعب طيب للحد الذي تتمنى أن تحتضن الشعب البوسني وأما الأمان الذي تتميّز به - مع خروجها من الحرب الطاحنة - لم أجده في السعودية يا ناس !

    .
    .

    تشاورت مع حليلتي وصاحبتي بخصوص عدم قدوم موظف المكتب السياحي للمطار .. ولم نجد حجز باسمنا في الفندق الذي اخبرنا أنه حجزه لنا ! فقررنا نسحب عليه ونعتبره ماضي سيء وخيرة من الله وضرر أزاحه الله عنّا .. فلم نرى رقعة وجهه طيلة السفره إلا من رسالة بريدية بعد ثلاثة أيام من قدومنا يهددنا فيها :


    وكنّا قررنا الذهاب لمعشوق " الكويتيين " فندق تاج منطقة الأليجا إنه



    Hollywood Hotel





    يقع الفندق على مقربة من نبع Vrelo Bosne الذي يصب في نهر Bosna River. يجد النزلاء محل سوبر ماركت على بعد 100 متر عن الفندق. تقع محطة القطارات والحافلات الرئيسية على بعد 6 كم.
    يقع فندق Hollywood Hotel بالقرب من المنطقة الخضراء في Ilidza في ساراييفو على مسافة كيلومترين من مطار سراييفو الدولي ويضم غرفاً واسعة وحديثة مع خدمة الواي فاي المجانية ومكيف للهواء وحوض جاكوزي.
    عام تجديده 2008. عدد الغرف 200.


  9. #9
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    42

    ذهبنا بالتاكسي من فندق ألم بـِ 12 مارك لفندق هوليوود .. والمارك - يا سادة - تضربه بـِ 2.5 يعطيك قيمته بالريال السعودي .. فدخلت الاستقبال وتم دفع قيمة ليلتين بهوليود .. أفخم فندق بمنطقة أليجا بسعر 60 يورو للغرفة .. وتصبح غرفتين = 120 يورو .. ولمدة ليلتين = 240 يورو بالفيزا كارد .. وللمعلومية كل الفنادق بالبوسنة يحجزوا جواز سفرك عندهم ولا تأخذه إلا بوقت المغادرة !
    كنا مرهقين فتغدينا وخرجنا للحديقة الوطنية في سراييفو المسماة vrelo Bosne التي هي عروس الأليجا


    .
    .
    وخذها من خبير بلطع فيها وحفّر دروبها .. إن أفضل طريقة للذهاب لها من فندق هوليوود أن تذهب لبوابة الفندق الخلفية وتخرج منها يسارا حتى تصل لنهر البوسنة



    ثم تجد كوبريين أحدهما للمشاة ويوصلك للحديقة .. والآخر للسيارات وهذه صورته



    ثم تأخذ تاكسي بـِ 6 مارك وتخبره برغبة بالذهاب لفريلو بوسنه فيقول لك : امشي من هنا بمقدار 3 إلى 4 كيلومتر فتجد أنك منهك ولا تستطيع التمتّع بالحديقة وأنت مُجهَدْ ! ولأنه يعتقد إنك تائه فسيرشدك للمشي .. ولكن حاول أنت تفهمه بالذهاب بالتاكسي للحديقة من بوابتها الخلفية ؛ فتصل لها مرتاح وتتمشى بها


















    تقول فوزية أبو خالد :
    غمسَت أصابعها في الصحراء
    وكَتَبت بماء السراب قصيدة







    يقول قباني :

    إن كنتَ قويَّاً.. أخرجني
    من هذا اليَمّ..
    فأنا لا أعرفُ فنَّ العوم
    الموجُ الأزرقُ في عينيك.. يُجرجِرُني نحوَ الأعمق
    وأنا ما عندي تجربةٌ
    في الحب.. ولا عندي زورق..
    إن كنت أعز عليك .. فخذ بيديّ
    فأنا عاشقةٌ من رأسي .. حتى قدميّ
    إني أتنفَّسُ تحتَ الماء..
    إنّي أغرق..
    أغرق..




    ستجد عشرات الجسور الصغيرة الخشبية ؛ فمن خلفك ماء ومن أمامك نهر وتمشي فوق الماء وتستمع لخرير الماء .. وستحتار بالذهاب للخلف أم لليمين أم أين تذهب .. فالماء والخضرة والجسور تحيطك من كل مكان .. حديقة كبيرة وضخمة ولا تعلم أين سترتاح وأي البقع ستختارها لتمليء عينيك من هذا الجمال والجنان .. وفوق هذا وهذا نسيمٌ باردٌ رقراق كنفحات الرحمات لتكون رسمة براها وخلقها العليّ القدير ؛ لتستمع مع صاحبتك وحليلتك وتنشد معها الأشعار :



    مَا بَالُ عَيْنِكَ مِنْهَا الْمَاءُ يَنْسَكِبُ ** كَأَنَّهُ مِنَ كُلى ً مَفْرِيَّة ٍ سَرِبُ
    وَفْرَاءَ غَرْفِيَّة ٍ أَثْأَى خَوَارِزُهَا مشلشلٌ ** ضيَّعتهُ بينها الكتبُ
    أَسْتَحْدَثَ الرَّكْبُ عَنْ أَشْياَعِهِمْ خَبَراً ** أَمْ رَاجَعَ الَقْلبَ مِنْ أَطْرَابِهِ طَرَبُ
    مِنْ دِمْنَة ٍ نَسَفَتْ عَنْهَا الصَّبَا سُفعاً ** كما تُنشَّرُ بعدَ الطِّيَّة ِ الكتُبُ
    سَيْلاً مِنَ الدِّعْصِ أغْشتْهُ معَاَرِفَهَا ** نَكْبَآءُ تَسْحَبُ أَعْلاَهُ فَيَنْسَحِبُ
    لاَ بَلْ هُوَ الشَّوْقُ مِنْ دَارٍ تَخَوَّنهَا ** مَرّاً سَحَابٌ وَمَرّاً بَارِحٌ تَرِبُ
    يبدو لعينيكَ منها وهيَ مزمنة ٌ نُؤْيٌ ** وَمُسْتَوْقَدٌ بَالٍ وَمُحْتَطَبُ
    إلى لوائحَ من أطلالِ أحوية ٍ ** كَأَنَّهَا خِللٌ مَوْشِيَّة ٌ قُشُبُ
    بجانبِ الزُّرقِ لمْ تطمسْ معالمها ** دوارجُ المورِ والأمطارُ والحقبُ
    دِيَارُ مَيَّة َ إِذْ مَيٌّ تُساَعِفُنَا **ولا يرى مثلها عُجمٌ ولا عربُ
    برّاقة ُ الجيدِ واللَبّاتِ واضحة ٌ ** كأنَّها ظبية ٌ أفضى بها لببُ
    بين النَّهارِ وبينَ اللّيلِ من عقدٍ **عَلَى جَوَانِبِهِ الأْسْبَاطُ وَالْهَدَبْ
    عَجْزَآءُ مَمْكُورَة ٌ خُمْصَانَة ٌ قَلِقٌ ** عَنْهَا الْوِشَاحُ وَتَمَّ الْجسْمُ وَالْقَصَبُ
    لذو الرمة






    فوجدنا في عمق الحديقة مطعما يقدم الكوفي في هواءها الطلق وبساطها الرحب



    فقلت لصاحبتي : هل اقصّ عليك قصّة الأميرة ؟!

    ***
    ذات مساء كان صاحبي يكلّم المساء
    فانساب مقطع مع الرياح ثمّ وشوش الأميره
    فقرّبت مرآتها و صفّقت
    " يا أيّها الغلام !
    بجانب القصر فتى يخاطب الظلام
    اذهب اليه ، قل له سيّدتي تريد أن تكلّمك
    و لا تقل _ أميرتي "
    ... ثمّ تهادت نحو شرفة جدرانها زهور
    ورددت في الصمت " أوف ! "
    قلبي على طفل بجانب الجدار
    لا يملك الرغيف ! "
    و أقبل الغلام يسبق الفتى
    - أميرتي .. سيّدتي ... أتيت به !
    - " أهلا و سهلا .... ليلتنا سعيده
    ادخل ... تفضّل ".. و انقضى المساء !
    .. و في الصباح ساءلته ... " ما الذي رأيت ؟ "
    _ " سيّدتي .. إنّي رأيت كلّ خير "
    " سيّدتي ... أنا سعيده ! "
    قالت له ، و عينها في عينه المسهّده
    - " أراك قد عشقتنا ! "
    فلم يردّ صاحبي
    قالت له : " فما الذي تعطيه لي لو أنّنا عشنا معا ! ؟
    فدمّعا
    ثمّ أجابها و صوته منغّم حزين
    سيّدتي ... أنا فتى فقير
    لا أملك الماس و لا الحرير
    و أنت في غنى عمّا تضمّ أشهر البحار من لآل
    فقلبك الكبير جوهرة
    جوهرة نادرة في تاج عصرنا
    و لو قضيت عمري الطويل أقطع البحار ،
    و أنشر القلاع ،
    و أبسط الشباك ، أقبض الشباك
    لما وجدت مثلها
    لكنّني و جدتها هنا
    وجدتها لمّا سمعت لحنك المنساب كالخرير
    يبكي لطفل نام جائعا ! "
    .. فابتسمت قائلة : " لا أنت شاعر كبير !
    يا سيّدي أنا بحاجة إلى أمير
    إلى أمير ! "
    و انسدّ في السكون باب !!
    ***
    أعرفها ، أعرفه
    تلك التي مضت و لم تقل له الوداع .. لم تشأ
    و ذلك الذي على إبائه اتّكأ
    يجاهد الحنين يوقفه
    كان الحنين يجرفه !!



    وأنّ لنا أن نرتوي من هذا الخيال ! ولكنها الدنيا تجبرنا لنعود أدراجنا ..













    ثم يأتي الممشى والتي تجد فيها العربات التي تجرها الخيول ؛ فيأخذوك بسعر 15 مارك والذي يقدّر طوله بـ 3 كيلومتر ..











    وبعد كيلومتر ونصف ستجد هذا الماء " السبيل " البارد والعذب .. والماء يا سادة في البوسنة من الصنبور والجميع يشرب من الحنفيات مباشرة .. عذباً مثل الشهد وأحلى !



    ثم إذا انقضى هذا الممر الذي لا ترغب أن ينتهي ، وتشاهد فيه الناس يتريضون ويتمشون ويتعانقون ويمارسون أبسط حقوقهم الرومانسية التي دفعتها بهم رونق المكان وبهاء الحديقة ونضرة ما يحيطهم .

    فتجد نفسك عندها في منطقة الفنادق " المصحات العلاجية " الأربعة التي تتوسطها نافورة رائعة





    وبامكانك السكن في هذه المنطقة ولكن كأنها موحشة - قليلا - ليلاً .. وحيث أنها لا تبعد عن فندق هوليوود سوى 5 دقائق مشياً على الأقدام .. وهذا الأخير يقع في باحته الخلفية ومنطقة ظهره المطاعم والكوفيهات والسوبرماركت والمنطقة الحيوية في الأليجا .


    .
    .


    وبالطبع
    " يتــــــــبع "

  10. #10
    [ عضو مجلس الإدارة ] الصورة الرمزية منصور عاشق الترحال
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    5,034

    د خيال سعيد ان اكون اول المتابعين شدنى اسلوبك و تنظيمك و حرصك على نقل خبراتك الى الاخرين

    البوسنة مكان طالما حلمت بزيارته و مستمتع جدا بالتقرير

    سؤال صغير

    لقد حجزت السفر عن طريق شركتين مختلفتين فكيف ذهبت الحقائب اتوماتيكيا من الطائرة الاولى الى الثانية ؟؟؟؟؟؟ رجاء الشرح بالتفصيل و شكرا

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X