النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: جزيرة الأحلام والأساطير الماليزية

  1. #1
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    32

    جزيرة الأحلام والأساطير الماليزية


    كل عام وأنتم بخير اللهم بارك لنا في رمضان وأعنا على صيامه وقيامه وتقبله منا ونحن في خير وصحة وعافية وأمان وراحة بال وسعادة لا فاقدين ولا مفقودين ومتيقنة بالله بأن أزمة كورونا ستمر وترحل وستكون ذكرى نرويها لأجيال وكيف أنتصرنا عليها وهزمناها أولاً بقدرة الله ومشيئته ثم بعد ذلك وعينا وتحضرنا .
    ولحفظ الحقوق ستكون معظم الصور من العم قوقل .
    لا أريد أن أطيل عليكم موضوعي سيكون وبشكل مختصر وأرجو أن يستفيد منه الكثير بإذن الله عن جزيرة الأساطير الماليزية أو جزيرة الأحلام هكذا يتم تسمية جزيرة لانكاوي وذلك لجمال الطبيعة الساحرة والخلابة وشواطئها ذات الرمال الذهبية و روعة المناظر الطبيعة بجزيرة لانكاوي .
    جزيرة لانكاوي من أجمل الجُزر في ماليزيا ، وتقع في الجزء الشمالي الغربي مُقابلة لتايلاند ، وتتمتع بطيعية رائعة تجعل منها مقصداً للعديد من الزُوار ، فهي جزيرة هادئة فيها العديد من الغابات والجبال والأراضي ، وهذا التنوع في التضاريس جعل منها منطقة سياحية هامة خاصة لمن يبحثون عن الراحة والهدوء . وتعتبر جزيرة لانكاوي تابعة لولاية قدح الماليزية ، وهي من ضمن 99 جزيرة تتبع لهذه الولاية بالإضافة لجُزر تظهر عندما ينخفض المد في البحر . يبلغ عدد سُكان الجزيرة 45 ألف نسمة تقريباً ، وقد كانت تُسمى بجزيرة لانغكاوي إلى أن تم تغيير اسمها إلى لانكاوي في العام 2008 ، وهي من المناطق التي تتمتع بإعفاء جُمركي لذلك فهي تعتبر من اهم المدن الماليزية للتسوق و شراء البضائع باقل الأسعار على الاطلاق حتي ان الماليزيين يسافرون اليها للتمتع بهذه الميزة .
    يتميز الطقس في لانكاوي ماليزيا بأنهُ شبه استوائي حيث يتمتع الطقس بموسمين وهما الموسم الجاف وموسم الامطار، والموسم الجاف في لنكاوي يبدا من شهر نوفمبر الى شهر مارس حيث تكون درجة الحرارة 32 مئوية مما يسمح للزائر ممارسة مُختلف الأنشطة المتنوعة وإقامة العديد من الرحلات البحرية ، اما من شهر ابريل الى شهر أغسطس فيكون الجو متغير بين طقس دافئ مع تساقط الامطار وتكون هذه الاشهُر هي الخيار المُفضل لمُحبي الطبيعة ،ومن شهر سبتمبر الى شهر أكتوبر يكون تساقُط الامطار بكثرة وتنخفض درجة الحرارة الى 22 درجة مئوية مما يجعله الوقت المُفضل لمُحبي الامطار وإقامة الرحلات البرية في الجبال ، لذلك نقول انه يمكن لك زيارة لانكاوي على مدار العام، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك فترة الرياح الموسمية الخفيفة بين يونيو وسبتمبر ، وعادة ما يؤكد المسافرين على روعة أجوائها طوال أشهر العام .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    وسائل السفر إلى لانكاوي :


    1- مطار جزيرة لنكاوي الدولي أحد أهم المطارات و اكبرها في ماليزيا مطار جزيرة لنكاوي ، تم انشاء مطار جزيرة لنكاوي في عام 1987 م ، و هو مطار للنقل الداخلي في ماليزيا ولكن يستقبل رحلات دولية من بلدان محددة ، و يعتبر مطار جزيرة لنكاوي الداخلي البوابة الرئيسية لدخول جزيرة لنكاوي الساحرة في ماليزيا وهو أفضل الطرق وأسهلها للوصول للنكاوي .
    2- السفر عن طريق السيارة أو الباص لمسافة 450 أو 500 كيلو متر إلى مدينة كيده من أي مكان بماليزيا ثم استقلال الفيري السريع أو العبّارة للوصول إلى لانكاوي ولكنها طريقة متعبة .
    3- الفيري السريع من بينانغ إلى لانكاوي وتستغرق الرحلة ثلاث ساعات لكنه متعب وغير مريح بشكل كافي مثل ما وصف لي أخي وعائلته .
    4- عن طريق القطار يربط قطار لانكاوي السريع ما بين كوالالمبور ومدينتي كيده وبرليس حيث يتعين عليك أن تستقل حافلة أو تاكسي ثم عبّارة لكي تصل إلى لانكاوي .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    العبارة أو الفيري السريع للذهاب للنكاوي


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    الأماكن السياحية في لانكاوي


    1- Oriental Village in Langkawi القرية الشرقية ، هي مقصد سياحي شهير يقصده السياح من كل مكان لرؤية الطبيعة الخلابة والبحيرة اللازودية والإستمتاع بالتسوق في مولات ومتاجر القرية المعفاة من الضريبة ويوجد مدخلان للقرية وهي بوابات A و B المدخل الرئيسي هو A والآخر هو B حيث ستدخل عبر جسر مشاة معلق فوق قناة مياه وتحتاج منك أن تخصص لها يوم كامل والتي ستقضي فيها أجمل المغامرات والأوقات أنت وجميع أفراد عائلتك بمختلف الأعمار ، تعرف هذه القرية باسم موطن تلفريك لنكاوي وجسر السماء فالتلفريك هو أحد أسباب زيارة السياح للقرية فهو يأخذ الركاب حتى جبل مات تشاينشانغ (ثاني أطول جبل في لنكاوي) وعلى ارتفاع 709 فوق مستوى سطح البحر كما يأخذك عبر المنحدرات والغابات ورؤية بعض الشلالات الرائعة من الأعلى ، والمحطة الأخرى هي جسر السماء أفضل مكان للنظر على لنكاوي من الأعلى حيث يمكنك رؤية الجزر النائية ولربما ستخاف قليلاً من العلو الذي ستكون فيه ولكنك ستنسى الخوف بمجرد رؤيتك لجمال المنظر من الأعلى ، كما يمكنك القيام بجولة برمائية على مركب يسمى مركب البطة وهو ليس قارب وليس باص وإنما مزيج من الإثنين معاً وسوف يأخذك على طريق مخصص له في القرية لرؤية جمالها ثم سيتم دفعه في الماء لتستطيع مشاهدة معالم أخرى وأنت وسط الماء ، والدخول إلى معرض جنة الفن لنكاوي Art In Paradise أو معرض D3 فالمعرض هو متحف الفنون ثلاثية الأبعاد الوحيد في شبه الجزيرة الماليزية، وفيه يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة وتصوير ما يزيد عن 200 عمل فني ثلاثي الأبعاد ما يجعله بقعة مثالية للزيارة من هواة ومُحبي الفنون التشكيلية بأنواعها، كذلك يمكنك تناول الطعام أو المشروبات والآيسكريم والحلويات .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    2- ميدان النسر لانكاوي ، أحد أهم وأشهر الأماكن السياحية في لانكاوي التي تستقطب أعداد كبيرة من السياح لزيارة الجزيرة من مُختلف بقاع العالم، وذلك بفضل موقعه المركزي من معالم لنكاوي الأخرى ومن ساحات التنزه والاستجمام والترفيه ، يقع الميدان في مدينة كواه المدينة الأشهر والأهم في الجزيرة ويشتهر بتمثال النسر المُحلّق الذي يرتفع عن سطح الأرض مسافة 12 متر، إلى جانب كم النوافير والجسور والمناظر الطبيعية الخلابة التي تُحيط به من كل مكان، جنباً إلى جنب مع أرقى مطاعم ومقاهي المنطقة.


    3- حديقة الحياة البرية لانكاوي ، أحد أفضل الأماكن السياحية في لانكاوي وأكثرها مثالية للنزهات العائلية بصُحبة الأطفال ، حيث يُمكنهم مُشاهدة وإطعام وتصوير ما يزيد عن 150 فصيلة مُتنوعة من الطيور المائية والملونة ، وفصائل أخرى أكثر تنوعاً من الزواحف والثديات تتعايش وتبدو كما لو كانت في بيئتها الطبيعية ، بحيث يُمكن للأطفال الإقتراب منها في أمان ، كما يُمكنك عند السفر إلى لانكاوي ، وخلال زيارتك للحديقة للإستمتاع بأروع المناظر الطبيعية الخلابة التي يوفرها المكان لزواره مثل الشلالات والبحيرات والبرك المائية والنوافير الإصطناعية وغيرها .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    4- حديقة التماسيح لانكاوي ، تعد حديقة التماسيح واحدة من أكثر معالم السياحة في ماليزيا والقارة الآسيوية والعالم ككل شعبية ومثالية للنزهات العائلية بصُحبة الأطفال ، وهي المُتنزه الوحيد الذي تنتشر مساحته على مساحة 20 فدان أشهرها فصيلة اليوجانج لانج العملاقة ، وهي من المعالم السياحة في لانكاوي التي يُمكنك خلالها مُشاهدة وإطعام والتقاط أروع الصور الفوتوغرافية لفصائل مُختلفة ونادرة وعملاقة من التماسيح ، هذا بالإضافة إلى الجسر الذي يُمكنك العبور عليه ومشاهدة التماسيح الصغيرة والكبيرة العملاقة وهي تسبح في بركة المياه وتلتهم طعامها كما يُمكنك شراء هدايا وتذكارات لك ولأفراد عائلتك وأصدقائك من المتاجر المُنتشرة عبر المنتزه والتي تتخذ بضائعها المُختلفة هيئة التمساح تيمُّناً بطبيعة المكان .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    5- قرية الينابيع الساخنة Ayer Hangat Village ، وهي قرية تراثية ترتبط بها مجموعة من الأساطير المحلية ، تبعد مسافة 14 كم إلى الشمال من مدينة كواه في جزيرة لانكاوي بماليزيا ، تكتسب القرية أهميتها بين المعالم الطبيعية الأخرى التي تتميّز بها السياحة في لانكاوي من كونها منتجع صحي سياحي ذي شعبية وشهرة عالمية للاستشفاء من أمراض الجلد والعظام والمفاصل المستعصية ، قد تنتشر الينابيع والآبار الحارة التي تُساعد على الاستشفاء عبر العالم، ولكن أهم ما يُميّز قرية آير هانجات هو كون ينابيعها الساخنة مالحة وليست عذبة، وهي سمة لا تُميّز سوى 3 مناطق حول العالم منها هذه القرية وقد شهدت آير هانجات عبر السنوات القليلة الماضية تطور كبير بإدخال حمامات الجاكوزي، وتوفير ساحات مُتعددة للمطاعم والمقاهي ومتاجر بيع التذكارات والعروض الثقافية الترفيهية التي تجذب أنظار السياح كذلك .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    6- عالم تحت الماء لانكاوي ، واحدة من أفضل الأماكن السياحية في لانكاوي للنزهات العائلية بصُحبة الأطفال ، حيث يُمكنهم الاستمتاع عن قُرب بجمال الحياة البحرية الذي تتميّز به جزيرة لانكاوي ، وتحديداً منطقة شاطئ سينانج من خلال التجوال عبر نفق يمتد طوله إلى 15 متر يحتوي على أحواضاً مائية تضم فصائل مُتنوعة من الأسماك والمخلوقات المائية المحلية يصل عددها إلى 500 فصيلة مثل فرس النهر ، أسماك القرش ، السلاحف البحرية ، البطريق الصخري ، أسماك الراي وغيرها . كما يُمكنك القيام بجولة تسوق رائعة لا مثيل لها داخل المُنتزه من خلال المجمع التجاري الذي يضمه ، ويبيع منتجات محلية وعالمية فاخرة عبر قرية الكاكاو وجنة زون للتسوق .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    7- رحلة المانجروف ، المانجروف هو عبارة عن غابة طبيعية خلابة، تقع في وسط الصخور والأحجار الجيرية ، التي تقع على ضفاف بحر أندامان ، في جزيرة لانكاوي الماليزية ، ويرجع اسم المانجروف الذى يطلق عليها نسبة إلى النبات المنتشر على الشاطئ المالح هناك . ما يميز المنطقة هي احتوائها على الجمال الرباني النقي ، فستخد هناك العديد من الحيوانات البرية المتنوعة والجداول المائية والأشجار والنباتات الغريبة الشكل والكهوف الغامضة التي تتزين بها المنطقة . ومحطات المانجروف هي كهف الخفافيش ، شاطئ القرود ، مزرعة الأسماك ، كهف التمساح ، منطقة إطعام النسور ، المحيط .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    8- حديقة الفواكه Mardi Park ، حديقة الفواكه لنكاوي عبارة عن معرض طبيعي للفواكه حيث تقوم الحديقة بعرض مُختلف الفواكه في بيئتها الطبيعية وعرضها للزوار وتناولها ، وتتميز حديقة الفواكه في لنكاوي بالمناظر الطبيعية الجميلة وانتشار الفواكه في جميع أنحاء الحديقة ، يتم عرض العديد من أنواع الفاكهة مثل الاناناس والبابايا والجوافة والمانجو وبعض الفوكه الماليزية والعديد من أنواع الفواكه الأُخرى .
    ستنال حديقة الفواكه لنكاوي على إعجاب جميع الافراد خاصةً الأطفال لذلك يجب عليك عزيزي الزائر الذهاب اليها والاستمتاع بجميع التفاصيل الموجودة فيها والتقاط أجمل الصور التذكارية في حديقة الفواكه في لنكاوي التي تُعد من حدائق ماليزيا الجميلة والفريدة من نوعها .


    مركز الخليج


    مركز الخليج




    [/QUOTE][/FONT][/SIZE]


  2. #2
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    32

    هم مولات لانكاوي /1- سينانج مول ، يعد أحد أحدث وأضخم مولات التسوق المُكيّفة بالكامل في جزيرة لانكاوي السياحية بعهده الذي يرجع للعام 2012، وحجمه الذي يمتد حتى 1110 م2 ، ويضم سينانج مول عدد كبير من المتاجر وساحات التسوق لبعض الماركات العالمية ، مع عدد من أرقى المطاعم والمقاهي ذات السلاسل العالمية مثل ماكدونالدز ، كنتاكي ، ستاربكس ، أولد تاون وايت كوفي ، ومنهاتن فيش ماركت وغيرها. إضافة إلى عدد من مناطق الترفيه المُتميّزة للعائلة والأطفال ، أماكن للصلاة والعناية بالرضع ، جراج خاص فسيح ، مرافق لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    2- مجمع لانكاوي فير للتسوق
    يعد مركز لنكاوي فير للتسوق Langkawi Fair Shopping Mall من الأسواق الجيدة جداً بلنكاوي ويشتهر بكونه يضم الكثير من اماكن بيع الوجبات السريعة في جزيرة لنكاوي كما انه يضم اكثر من مئة محل تجاري و سوبر ماركت تبيع منتجات متنوعة عديدة من بينها الاجهزة الالكترونية يفتح المجمع من الساعة 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    3- مركز جنة التسوق في بانتاي سينانج
    جنة التسوق The Zon Shopping Paradise الواقع في الطرف الجنوبي بانتاي سينانج ، يعتبر من اشهر مولات لانكاوي فهو من افضل منافذ البيع المعفاة من الرسوم الجمركية يمكنكم تسوق الكثير من المنتجات في هذا المكان فهو يضم محلات المجوهرات والهدايا التذكارية والسلع الجلدية كالحقائب وحتى العطورات وغيرها الكثير يفتح المركز من الساعة 10:00 صباحاً حتى 9:00 مساءً


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    * محل بيع القهوة والشوكولاتة Chocoffee ، لا تفوتكم الفرصه للدخول الى هذا المحل و شراء بعض انواع القهوه و الشوكولاتة الرائعه واخذ الهدايا التذكارية لمن تحبون في بلادكم .
    ملاحظة : من لديه محلات ممكن أن يضيفها ليستفيد منها الجميع ..


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    مطاعم لانكاوي /


    1- مطعم السلطان ، يعتبر مطعم السلطان في جزيرة لنكاوي من افضل المطاعم العربية والماليزية الموجودة في الجزيرة من ناحيه الاكل وموقع المعطم مقابل مرسى اليخوت و مقابل فندق الدانا الراقي .
    مركز الخليج


    2- مطعم الياسمين الشامي ، يقدم العديد من الأطباق الشامية والعربية المميزة كالشاورما والدجاج والمشويات بكافة أنواعها والمقبلات اللذيذة .
    مركز الخليج


    3- مطعم لذيذ يعد من الأماكن السياحية الجذابة لأنه يطل على شاطئ الجزيرة ويقدم المطعم مختلف المأكولات العربية والهندية وهو يعد من الأماكن الهادئة للباحثين عن الراحة والهدوء بعيداً عن ضوضاء المدينة، المكان من الداخل غير متكلف وبسيط لدرجة كبيرة ويقدم المطعم قائمة بالمأكولات الهندية والعربية وقائمة أخرى من المشروبات المثلجة المنعشة والمشروبات الدافئة .
    مركز الخليج


    4- مطعم بافيليون الواقع في The Datai Langkawi ، يقدم هذا المطعم المأكولات التايلاندية اللذيذة وقد حصل على عدة جوائز كأفضل المطاعم التايلندية في لنكاوي ويتميز بإطلالته الهادئة حيث الديكور المميز والموسيقى الهادئة والشموع التي تزين المكان، وتشمل قائمة الطعام مجموعة مميزة من المأكولات .
    مركز الخليج


    5- مطعم فيش فارم ، يعد المطعم فيش فارم من الأماكن الشهيرة لتقديم الوجبات البحرية والأسماك ويتميز بتقديم خدمة رائعة وطاقم عمل مميز وينقسم المطعم إلى قسمين قسم داخلي مزخرف بديكورات على شكل سفينة صيادين والقسم الثاني يوفر تناول الطعام في الهواء الطلق مع إطلالة خلابة على الشاطئ ويعتبر سعره مرتفع مقارنتاً بمطاعم لانكاوي .
    مركز الخليج


    6- The Argan Trees Restaurant ، مطعم شجر أركان وهو مطعم مغربي ممتاز ، يقع في لنكاوي . تفوق عام 2014 بجائزة احسن مطعم مغربي في العالم ، لديه قائمة طعام خاصة بالأطفال و الكبار والتي تحتوي على خيارات متعددة منها فطور الصباح المغربي ، و الغداء والعشاء الذي يتكون من الاطباق الرئيسية مثل السفة ، و الكسكس بانواعه ، و الطاجين بانواعه سواء باللحوم ، او الاسماك، اوالخضار، والمشاوي ، والحساء بانواعه كحساء الحريرة المغربية ، و حساء الروبيان ، و السلطات كسلطة السيزر ، ومن المقبلات فهو يعد الكبدة المشرملة ، و الزعلوك و الحمص ، بالاضافة الى الباستا والبيتزا ، اما بالنسبة للتحلية يوجد الباناكوتا ، وموس شوكولاطة والتيراميسو .و يمكنك الطلب والحجز عبر الانترنت مسبقا .
    مركز الخليج


    7- مطعم مرواش ، وهو واحد من سلسلة مميزة من المطاعم الهندية الرائعة التي تتخذ من لنكاوي موطن لها ويقصده السياح والسكان المحليين لتناول الطعام الهندي اللذيذ علاوة على مجموعة من الأطباق العربية والمأكولات البحرية والبيتزا المميزة اضافة لكونه مطعم مناسب للأشخاص النباتيين حيث يقدم مجموعة واسعة من أطباق الخضروات الخالية من اللحوم .


    مركز الخليج


    8- مطعم Pia's the Padi ، الذي يعمل به صاحب المطعم وعائلته ويقدم Pia’s the Padi الأطباق الغربية والشمالية الهندية والماليزية والصينية. حيث يمكنك الاستمتاع بوجبات الطعام في منطقة تناول الطعام المفتوحة مع إطلالة مذهلة على حقول الأرز المحيطة .


    مركز الخليج


    مركز الخليج


    9- مطعم Wonderland Food Store ، قع هذا المطعم في بلدة كواه بالقرب من الواجهة البحرية، ويشتهر بتقديم مجموعة لا تقارن من أطباق المأكولات البحرية الشهية، بما في ذلك حساء السي فود والجمبري فضلا عن الحبار الرائعة، ولعل ما يزيد من روعة المطعم أن الأسعار هنا معقولة، بما يتوافق مع كافة الميزانيات والرغبات .


    مركز الخليج


    10- مطعم أوركيد ريا للمأكولات البحرية ، يقدم مطعم أوركيد ريا سيفود ريستورانت المأكولات البحرية الطازجة في شاطئ سينانغ في لنكاوي. ويرحب بكم المطعم مع الفوانيس الصينية المعلقة وأحواض السمك الضخمة من المأكولات البحرية الطازجة عند المدخل. المأكولات البحرية الطازجة التي ستراها في أحواض السمك تشمل الجراد البحر، القريدس السرعوف، غرويرز التنين وسرطان البحر العملاقة ، ويعتبر سعره مرتفع مقارنتاً بالمطاعم البحرية الأخرى .


    مركز الخليج


    11- مطعم الفيشواي بفير مول ، أول مقهى ومطعم عربي في لانكاوي والوحيد في مدينه كواه كمطعم ومقهى. يقدم المطعم تشكيله من الأكل العربي، الغربي، والهندي، بالإضافه الى تشكيله من المأكولات البحريه وبأسعار جدا مقبوله.يقع مطعم ومقهى الفيشاوي في أكبر مركز تسوق تجاري في كواه، بجانب المدخل الرئيسي (لنكاوي فير شوبينچ مول) .


    مركز الخليج


    ( ذا مانهاتين فيش ماركت ، ماكدونالدز ، كنتاكي ، بيتزا هت ، مطاعم شعبية ماليزية )

    حاولت أختصر بوضع أهم المعالم السياحية وأعتذر منكم على النقصان والأخطاء وأرجو أن ينال الموضوع البسيط على إعجابكم
    [/QUOTE][/FONT][/SIZE]
    التعديل الأخير تم بواسطة ابن الخضراء ; 2021-04-08 الساعة 11:14 AM سبب آخر: ممنوع وضع روابط لمنتديات اخرى

  3. #3
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الكويت][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية ظل الشجر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    2,063

    يعطيك العافية على هذا الموضوع الرائع

  4. #4
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    32

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظل الشجر مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية على هذا الموضوع الرائع
    الله يعافيك أخي وشكراً على مرورك
    .

  5. #5
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري جورجيا][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    349

    تقرير رائع و ممتاز

    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

  6. #6
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2014
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    32

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو سفر مشاهدة المشاركة
    تقرير رائع و ممتاز

    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا
    شكراً لك أخي ابو سفر

المواضيع المتشابهه

  1. وداعاً جزيرة الأحلام ..ولك مني الف سلام ^^
    بواسطة AbuRayyan في المنتدى سفاري العدسات الرقمية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 2014-08-19, 12:16 PM
  2. لنكاوى جزيرة الأساطير فى ماليزيا جزيرة الأحلام
    بواسطة ابوعبداللطيف 1 في المنتدى سفاري ماليزيا Malaysia
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 2008-06-09, 09:20 PM
  3. شهر العسل على شاطئ جزيرة الأحلام
    بواسطة sfari في المنتدى سفاري أمريكا الشمالية والجنوبية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2005-06-10, 11:46 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X