النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: جزيرة بينانق - Penang Island

  1. #1
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الفلبين][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    3,601

    جزيرة بينانق - Penang Island


    السلام عليكم ورحمة الله







    جزيرة بينانق
    Penang Island






    موقع الجزيرة على خريطة ماليزيا


    كنت جالساً في مقعد الطائرة المجاور للشباك على طائرة 737 الماليزية ، و كنت انظر لمدينة كوالالمبو و هي تختفي في الافق البعيد . جزيرة بينانق كانت تبعد فقط تسعون (90) دقيقة من كوالالمبور، و رغم ذلك كنت تواقاً لهبوط الطائرة كي ارا هذه الجزيرة الساحره التي تكلم عنها و عن جمالها الكثيرون ، فقد كانت هذه زيارتي الاولي للجزيرة.

    كان يجلس في المقعد المجاور لي مواطن ماليزي من سكان الجزيرة و كان عايد اليها في عطلة نهائة الاسبوع ، عرفته عن نفسي و قال لي ان اسمة ( انور ) ، فقلت له باني سمعت الكثير من الكلام الجميل عن الجزيرة و سألته بما انه من اهل المدينة ان يحدثني عنها قليلاً و ان يرشدني الي احد فنادقها الجميلة ، نظر الي انور ببتسامة خفيفة و قال لي:





    فيما يخص الفندق فليس هناك مثيل لفندق الاورينتل الشرقي ( Eastern Oriental ) ، اما بالنسبة للجزيرة فليس من المبالغة ان نقول بان جزيرة بينانق هي احد اشهر الجزر في ماليزيا ، قد تكون الجزيرة قد فقدت مركزها في قايمة افضل 5 مناطق سياحية في اسيا ، لكنها ما زالت تحتفض بسحرها و جمالها مثلها مثل التحف الثمينة التي مهما تقادم بها العمر تضل محتفضة بقيمتها ، فهذه الجزيرة تحمل تاريخ قديم تعاقب عليها التاثير الخارجي الاستعماري.

    واصل (انور) كلامة ، بقولة:





    تقع جزيرة بينانق في ولاية كيداه ( Kedah ) في شمال غرب شبة الجزيرة الماليزية ، تبعد الجزيرة فقط 4 ساعات بالسيارة من العاصمة كوالالمبور عبر جسر بينانق ، وهذا الجسر الرائع بكل المقايس تم الانتهاء من تشييده في عام 1985 ، الجسر الذي يمر فوق مضيق بحر اندمان ( Andaman) بابراجة العالية المصنوعة من الحديد و الخرسانة اصبح معلم حضاري مهم للجزيرة. فعند عبوركم للجسر سوف تتمتعون بالمناظر الخلابة من الميناء الذي يمتد منه الي الجزيرة ، هذا الجسر يبلغ طولة قرابة 14 كم ، و حسب زحمة السير علية فان عبوره يستغرق قرابة 10 دقايق. و يكفيكم عندما تعبرون فوق الجسران تعلمو بانكم قد مشيتم فوق احد اطول الجسور في العالم.
    جزيرة بينانق الحديثة غنية بتاريخها المشابة لتاريخ هونق كونق ، سنغفورا ، الهند ، سريلانكا ، و اجزاء اخر من اسيا التي عاصرة الاستعمار البريطاني و من ثم انسحب منها.

    عندما ذكر انور تلك الجملة الاخيرة اعلن قبطان الطيارة عن ربط الاحزمة استعدادً لهبوط الطايرة.





    الكثير من كبار السن من اهل الجزيرة يعرفون الكثير من تاريخها الاستعماري و كيف حرص المستعمرين عليها لقربها الاستراتيجي من الهند ، تايلند و بورما ، يعرفون الكثير من تلك الحقبة لدرجة انهم اطلقو على جزيرتهم اسم ( كميثرا الشرق ) ، فهذا ما قاله للي (احمد) بايع الفاكهة فيما كنت انا التهم بعضاً من فاكهته اللذيذه.

    و اصل ( احمد ) كلامه للي عن تاريخ الجزيرة بقوله:

    ان الجزيرة تم اكتشافها لاول مره من قبل المغامر البريطاني فرانكس لايت ( Francis Light ) الذي كان يعيش في الجزيرة لاكثر من 15 سنة ، وهو الذي اكتشف موقعها الاستراتجي الذي قد تمثله للامبراطورية البريطانية.
    كانت السفن التجارية البريطانية تمر الجزيرة بكثره في طريقها الي الهند الشرقية عبر خليج البنغال ، فرانكيس لايت كان معروف و محترم من قبل اهالي الجزيرة و ولاية كيداه ، كان يجيد التحدث باللغة المالية و التاليندية.
    كان لسمعته و شهرته دور كبير في اقناع سلطان الولاية و سكانها بالتنازل عنها للبريطانيين مقابل حماية الجيش البريطاني للولاية.
    و عندما تنازل السلطان عن الجزيرة اصبحت مستوطنة لشركة الهند الشرقية الانجليزية في عام 1786 ، لكن بريطانيا مثلها مثل اي دولة مستعمره تملصت من معاهدتها مع سلطان كيده و شعبة بحمايتهم و احتفضت بالجزيرة بدون اي مقابل.
    بعد ذلك قام البريطانيون بتغيير اسم الجزيرة من بينانق الي جزيرة امير ويلز ( Prince of Wales island ) و استمرت الجزيرة تحمل نفس الاسم الجديد الي ان نالت ماليزيا استقلالها في عام 1957 حيث تم اعادة تسميتها باسم ( جزيرة بينانق ).





    انتهيت من تناول الفاكهة الاستوائة اللذيذه التي كان يبيعها ( احمد ) ، و من ثم استاجرت تكسي و طلبت منه ان يتجول بي في مدينة جورج تاون ، فقد كنت على حماسة كبيره لان ارا ما تخفيها هذه المدينة التاريخية من معالم و اثار.

    اول ما ادهشني و لفت انظاري هو الاعداد الكبيرة من المحلات الاسيوية المختلفة التي تزدحم بها شوارعها الضيقة. فرايت جميع ما يمكن ان اتخيلة و ما لم اتخيلة من المحلات ، كان هناك محلات متجاوره لبيع قطع غيار السيرات و المعدات و الالعاب و الملبوسات ، و بالاضافة الي هذه المحلات الكثيره ، قال لي سائق التكسي ان هناك ايضاً الاسواق التي لا تظهر الا بالليل و في نهائة كل اسبوع.


    ( يتبــــع )


  2. #2
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الفلبين][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    3,601


    مدينة جورج تاون
    Georgetown






    بعد ذلك توجه بي سائق التكسي الي الحي الهندي للمدينة ( Little India ) و اوقف السياة عند مدخل الحي و قال لي بانه لن يستطيع مواصلة السير في شوارع الحي الضيقة ، نزلت من التكسي و بدات في المشي في شوارع الحي الهندي ، اثار فضولي في البداية اصوات الاغاني الهندية التقليدية التي كان يطرب لها مرتادو الشارع ، لكن المزعج في هذه الاغاني هو الارتفاع الواضح لاصواتها و التي تجعلها مزعجه بدل من ان تكون مطربة.

    واصلت تجولي في شوارع الحى فوجدت الكثير من الباعة الذين يفترشون الارصفة و يبيعون كل ما قد يخطر في بالكم و مالا يخطر في بالكم فمن السي ديات المنسوخة لاشهر الافلام العالمية الي ثمار جوز الهند الطازجة الي شفرات الحلاقة الحديدية.

    في المحل رقم 21 في الحي الهندي و الذي اسمة قاعة ترا مورثهي ( Tri Murthi Gallery ) سوف تجدون تحف فنية مقدسة ، عبارة عن اصنام بوذية و هندية ذات اشكال جميلة و مبهره منحوته من الاحجار و الفخار و الذهب ، اذا رغبتو في دخول المحل فلا تنسو خلع احذيتكم لانه يمنع عليكم دخول المحل بها.





    و عندما تخرجون من الحي الهندي ، اذهبو و تجولو في شارع جالان موتري ( Jalan Mutri ) و اول ما سوف يلفت انتبهاكم في الشارع هو مخبز عدن و الذي ان جازفتم بدخوله فلن تخرجو منه الا وقد استنفذتو كل ما كان معكم من المال على شرا كل ما لذ و طاب من المعجنات و الحلويات بكل انواعها.

    و اذا كان هنالك في جزيرة بينانق ما يمثل التراث البريطاني المورث ، فهو في فندق اورينتل الشرق على شارع لوباه فركوهار فهذا الفندق كالقلعة باحجارة البيضاء الناصعة يقف بشموخ و جمال متناهي ، فلا عجب اذاً ان يكون هذا الفندق في السابق القلب الاجتماعي لسكان و مستعمري جزيرة بينانق حتي تم اعادة تجديده ليصبح فندق خمس نجوم فاخر.

    يقول للي سائق التكسي ( جيميس ) ، و الذي كنت قد استأجرته للتجول في ارجاء المدينة بان بدايات الفندق كانت في بداية القرن التاسع عشر بعدد غرف لا يتعداء اصابع اليد الواحده ، ولكن مع بداية القرن العشرين اشتراء هذا الفندق تاجر امريكي باسم ستاركيس و جعل من الفندق ما هو الان.
    عندما دخلت فندق اورينتل الشرق لغرض السكن فيه بهرت بزخرفتة و ديكوراتة المستوحة من النمط المعماري الاستعماري البريطاني ، كان موظفي الفندق يرتدون ملابس متناسقة و جميلة فيخيل لمن يراهم بانه قد دخل صالة احتفالات فاخره.





    الجدران الداخلية لبهو الفندق يغطيها الرخام الابيض البراق المتناسق مع رخام ارضية الفندق المزخرفة على شكل لوحة شطرنج.

    و يعلو هذه الارضية الجميلة طاولات خشبية ضخمة منحوته من اجود انواع الخشب ، و يحيط بهده الطاولات كنبات خضراء كبير مغطات بطبقة جلدية فاخره ، يخيل لمن يجلس عليها بانه قد جلس على فرشة من ريش النعام المكسو بالحرير.

    من الاشياء المثيرة في بهو الفندق هو قبة الصدئ ، وهي قبة محيطها يبلغ 3 امتار و تقع في منتصف البهو ، اذا وقفت مباشرة اسفل هذه القبة و اصدرت اي نوع من الاصوات فسوف تستمتع بسماع هذاه الاصوت و قد عادت الي مسمعك بعد ان ارتدت من جدران بهو الفندق العديدة.

    يقع فندق اورينتل الشرق على بعد امتار قليلة من الجدار البحري ، حيث تسمع صوت الامواج وهي تصطدم به و من ثم تنكسر عايده الي البحر في ثواني معودة.
    و عندما تفتح نافذة غرفتك في الفندق فسوف تمتلئ بندا رطوبة امواج البحر التي تنكسر على الجدار البحري ، و عندما تركز نظرك نحو الافق البعيد فسوف ترا قمم الجبال الخضراء الواقعة في ولاية كيداه على الشاطئ الماليزي.

    و اسفل نافذة غرفتي كان هناك حديقة صغيرة يكسوها العشب الاخضر و بجانبها مسبح يحيط به مجموعة من اشجار جوز الهند شامخة الطول.




    ما اجمل النظر من هذه النافذة عندما تبدا الشمس في غروب بطي من خلف فضاء السماء فتجعل منه ما يشبة طبقاً من اللهب الاحمر و البرتقالي المتوهج.

    مثلها مثل باقي ارجاء ماليزيا ، فعرباة و كاونترات باعة الماكولات المتجولين في شوارع المدينة في كل مكان و مذاق ماكولاتها في بعض الاحيان لا مثيل لهاء
    و عندما ترغبون في استطعام بعض هذه الماكولات فبحثون عن ( رشيد ) بائع مشويات الساتاي و الذي سوف تجدونه خارج مقهئ سوهو على شارع بينانق العام و قد تجمع حوله الكثير من السواح و سكان المدينة لالتهام مشوياته اللذيذه.








    سوف تجدون رشيد و قد ارتدا بدلتة البيضاء المصنوعة من القطن و قد صف عيدان المشويات من اللحوم و الدجاج و ثمار البحركاخشاب سكة حديد مرصوصة على صفيح من الهب المتوهج.
    رشيد ولد في الجزيرة و قضاء فيها معضم عمره البالغ الستين سنة ، يقول لي ( رشيد ) بان جزيرة بينانق شهدت الكثير من التغيرات على مر السنين ، و انه في السابق لم يكن بستطاعة اهل الجزيرة فعل ما يرغبون فيه ، اما الان فا الوضع مختلف.

    سألت رشيد اذا كانت الاوضاع الان افضل على الجزيرة ، فقال : "ان هذا يعتمد على ما يرغب الناس بالقيام به"
    كان على ذراع رشيد جملة تقول ( ماري ، حبي للابد ) ،، كان هذا الوشم قد خطة رشيد بنفسة قبل 40 سنة عندما كان يعمل في مكب النفايات ، و كان قد وقع في غرام و تزوج ابنة تاجر انجليزي يعيش في الجزيرة ، و رغم ان قصة زواجة من الفتاة البريطانية كان شي مثير الا اني تفاديت سؤالة عن مصير هذه الزوجة.


    عند بزوغ فجر ثاني يوم من وجودي في مدينة جورج تاون ، و بعد ان تناولت افطاري في بهو الفندق اخذت لي تكسي الي منطقة (ايار اتام) حيث يوجد معبد ( كيت لوك سا) هذا المعبد الذي تم الانتهاء من تشييده في عام 1890 بعد ان استغرق بناءه 20 سنة هو اكبر معبد بوذي في ماليزيا و من اكبر المعابد في جنوب شرق اسيا ، اعيون زوار هذا المعبد سوف تتلالى في محيط المعبد بسبب الوانة البراقة و الممزوجة باللون الازرق و الاحمر و البنفسجي و الاصفر الذهبي ، و هناك مجسمات مختلفة و جميلة لبوذا و التنانيين و الافاعي ، و يحيط بهذا المعبد من الخارج الحدايق الخضراء و البحيرات المايئة الجميلة.








    بعد ان انتهيت من التجول في المعبد توجهت الي( جبل بينانق) ، و اثناء ما كنت امشي في اتجاها عربات التلفريك التي سوف تنقلني الي اعلى الجبل صادفت مجموعة من المصوريين الذين كانو يجهزون كميراتهم لالتقاط الصور من على التلفريك و من قمة الجبل ، قال لي احدهم "ان الصور من قمة الجبل مدهشة و في غاية الجمال"
    على التلفريك المتجهه الي قمة جبل بينانق سوف تسر اعينكم برؤية الهضاب الجبلية و الغابات الاستوائة المتناثرة في كل مكان باشجارها و وديانها الخلابة ، سوف ترؤن الاشجار وهي تتمايل يميناً و يسار و سوف تسمعون الطيور و تنشد لكم لحناً من ابداعها الخاص ، و سوف ترون مناظر تاخذ الانفاس للبحر و الجزر المتناثره في اوساطه.






    قد تتمكنون و انتم على متن التلفريك في الرحلة التي تستغرق 40 دقيقة من رؤية جسر بينانق اذا كان الجو صافياً في ذلك اليوم

    و اذا كنتم ما زلتم على قمة الجبل مع غروب الشمس فسوف ترؤن جورج تاون و قد ملاة الفضاء بانوارها البراقة

    ولكن لا تندمجو مع هذه المناظر لمدة طويلة فقد يفوتكم اخر تلفريك عايد الي جورج تاون عند الساعة 9 مساً. مع العلم بان اول رحلة على التلفريك لقمة الجبل هي في الساعة السابع صباحاً







    ( يتبـــع )


  3. #3
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الفلبين][©؛°¨°؛©
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    3,601

    ثالث يوم من وصولي الي جزيرة بينانق احترت في ما قد ارغب بالقيام به ، كنت على علم باغلب المناطق التي يقصدها السياح ولكن انا لم اكن سايح عادي ، كنت ابحث ما لا يعرفه الا القليل من زوار الجزيرة
    توجهت الي كاونتر الاستعلامات في الفندق و المخصص لتنضيم الرحلات السياحة في ارجاء الجزيرة ، بعد ان راجعت جميع ما لديهم من نشاطات لم اجد مبتغاي ، سالت الموظف الموجود على الكاونتر ان كان من سكان الجزيرة الاصليين ، فكان جوابة بالايجاب و انه قد ولد في الجزيرة ، فسالتة مره ثانية اذا كان في الجزيرة اماكن قد تكون مثيرة و غريبة و في نفس الوقت غير مشمولة في قايمة الرحلات السياحية للفندق

    كان جواب الموظف بالايجاب و اخبرني عن قرية صغيرة تدعي (تولوك باهانق) في الطرف الشمال شرقي للجزيرة ، هذه القرية يسكنها صيادو السمك و يقام فيها لمرة واحده في الاسبوع سوق مسائى غريب لبعض منتوجات القرية و القراء القريبة منها

    اعجبتني فكرة الذهاب للقرية ، لكن لان السوق المقام في القرية يكون في المساء فقط سالت موظف الفندق اذا كان هناك نشاط اخر بامكاني القيام به حتي وقت السوق ، و كان موظف الفندق متعاون للمرة الثانية عندما نصحني باخذ رحلة بالسيارة على الطريق الدائري الذي يلتف حول الجزيرة.

    و فعلن اخذت بنصيحة موظف الفندق و استجرت سيارة اجره و انطلقت في الخط الدائري المتعرج و الذي يلتف حول الجزيرة عبر الغابات الاستواية و الجبال و الشواطئ الجميلة ، الخط كان طولة حوالي 74 كم و استغرقت الرحلة حدود ساعتين (2) مع التوقف لعدد من المرات لكي انظر عن قرب و اصور بعضاً من المناظر الخلابة و التي تجمح بخيال من يشاهدها

    بعد ان عدت لنفس المكان الذي انطلقت منه على الخط الدائري للجزيرة في مدينة جورج تاون ، طلبت من سائق التكسي ان يذهب بي الي احد مطاعم المدينة التي تقدم الطعام التقليدي لاهل الجزيرة لكي اتناول فيه طعام الغداء.

    خلال بضع دقايق كان سائق سيارة الاجرة قد توقف عند مطعم ( روسميراه ) ، اكلت ما لدا المطعم من الماكولات الماليزية التقليدية و بالذات انواع الارز المختلة التي كانت معروضة في بوفية المطعم.

    بعد ان خرجت من المطعم استقليت نفس سيارة الاجرة التي استاجرتها للوصول للمطعم و رحلة الخط الدائري ( سائق الاجرة كان على علم برغبتي في الذهاب للقرية ففضل انتضاري على بحثة عن عميل اخر)

    انطلق سائق الاجرة نحو قرية ( تولوك بهانق ) ، و خلال 30 دقيقة كنت قد وصلت اليها ، بدات في التجول في ارجاء القرية في انتضار مغيب الشمس و افتتاح السوق المسائى

    اكثر ما شدني في القرية هو جمال الشاطئ التي تقع علية و الذي كان خالي من الزوار ، كان غريب ان لا يكون في الشاطئ من يسبح و يلهو فيه رغم جماله الساحر ، لكن استغرابي هذا لم يدم طويل عندما لاحضت مجموعة من السحالي الكبيرة و هي تسبح في ماء البحر و تقف على صخور الشاطئ المتناثره ، فقد كان هذا الشاطئ بمثابة محمية طبيعية لها















    بعد ان قضيت بعض الوقت في التجول في محيط القرية و على شاطئها الجميل توجهت الي قلب القرية حيث يقام السوق المسائى

    بالاضافة الي الكثير من الباعة الذين يعروضوم ما لديهم من الخضرولت و الفاكهة الاستوائة الغريبة ، و باعة اخرون يبيعون مختلف اللحوم و الماكولات الماليزية ، اكثر ما لفت نظري هم صناع القماش التقليدي الماليزي.
    هاولا الباعة كانو ياتون بالقماش المطرز باليد و يبداون في رسم و تلوين مختلف الاشكال و الزخارف عليا
    اعجبتني احد الاقمشة و سألت اذا كان بامكتني شراءها من البايع ، فطلب من البائع ان احدد نوع و طراز الاشكال التي كنت ارغب في ان يقوم برسمها على القماش
    كان شي جميل ان اتمكن من اختيار شكل القماش الذي ارغب فيه ، و الاجمل من ذلك ان يتمكن البايع و في غضون دقايق معدوده ان يلون القماش و ينشفها لكي اخذها معي











    بعد ان انتهيت من التجول في السوق و بعد ان اخذت معي قطعة القماش التي ابتعتها من صانع القماش استقليت سيارة اجره و توجهت عايدن الي مدينة جورج تاون.

    في الطريق العودة للمدينة و على بعد بضع كيلومترات من القرية شاهدت مزرعة كبيرة بشكل غريب ، فسألت سائق سيارة الاجرة عن هذه المزرعة ، فقال لي بان هذه اكبر مزرعة فاكهة استوائة في الجزيرة

    عندما استيقضت من النوم في اليوم التالي قررت العودة و زيارة مزرعة الفاكهة التي مررت بها في الليلة السابق
    عندما وصلت المزرعة استقباني عند مدخلها احد الموظفين و عرض على ان يصطحبني في جولة داخلها لكي يشرح لي و يريني كل نوع شجرة و فاكهة في المزرعة

    شجرة فاكهة (البالم بيتل نت) ، كانت منتشرة بشكل واسع في المزرعة ، و من ما قال لي موظف المزرعة فان فاكهة هذه الشجرة يتم شويها و من ثم لفها في اوراق الشجرة نفسها و من يتم مضغها من قبل السكان المحليين ، كان تاثيرها على من يمضغها كتاثير المخدر الذي يبطي من خفقان القلب و يعطي من يمضغها بشعور الاسترخاء و التخدير







    شجرة فاكهة (الجاك فروت) كانت غريبة لحجم فاكهة الجاك الكبير و الذي يصل الي 40 كيلو غرام.









    اما شجرة فاكهة (الخبز) فقد كانت الاكثر اثارة بالنسبة لي وذلك لسماعي الكثير عنها و كانت هذه اول مره اراها في حياتي








    فاكهة شجرة (البابايا) كنت اعرف الفكهة نفسها و كنت قد تناولتها من قبل بمذاقها الحلو المايل الي مذاق الحلويات
    بالاضافة الي الموز و المانقاء و الاناناس و الاعداد الكبيرة من الفاكهة الاستوائة الاخراء.






    قضيت في مزرعة الفاكهة ما يقارب الساعتين و من ثم استقليت سيارة اجره بعد ان حملتها بم استطعت من انواع الفاكهة الاستوائة المختلفة

    طلبت من سائق سيارة الاجرة بان يذهب بي الي احد اشهر الاماكن السياحية في جزيرة بينانق حدائق البوتنيشيل ، الحدائق تقع داخل غابات استوائية مطرية كثيفة ، هذه الحديقة كان قد تم تشييدها في عام 1884 من قبل المستعمر البريطاني

















    تتزين هذه الحدائق بمجموعة كبيرة من الاشجار بمختلف الانواع بالاضافة الي النياتات و الورد و بالاخص ورود الاوركيد
    عندما يتجول الزاير لهذه الحديقة في ارجاءها سوف يلاحض بالاضافة الي جمالها و تناسقها البديع العديد من القرده ذات الذيل الطويل و التي اما تطارد زوار الحديقة في بحثها عن الطعام او تقوم بتفتيض مكب النفايات لذات الغرض

    هناك الكثير من الاعمال و الاماكن التي يمكن لزاير الجزيرة القيام بها ، في كل ارجاء الجزيرة هناك مكاتب تؤامئن رحلات في جميع ارجاها بالاضافة الي الفنادق التي سوف يسرها ان تزودكم برحلات استكشافية منضمة لاهم الاماكن في الجزيرة

    كنت ارغب في البقاء في الجزيرة لمدة اطول كي اتمكن من زيارة بقية الاماكن السياحية فيها ، لكن الحجوزات المسبقة التي كنت قد عملتها حتمت على مغادرت الجزيرة.



    فيما يلي بعض الاماكن السياحية الاضافية التي تستحق الزيارة لمن يرغب في زيارة الجزيرة:

    معبد شايا مانجالا فى لورونج بورماه : معبد بوذى بهندسة تايلاندية .. ويحتوى على مجسم لبوذا .. متكئ .. مطلى بالذهب ويقال أنه الثالث من حيث كبر حجمه فى العالم.

    بوكيت بنديرا : هضبة مرتفعة جدا .. جوها بارد نسبيا ... يمكن الصعود لها عن طريق القطار الجبلى ... وكانت حكرا فى الماضى على الطبقة الغنية من البريطانيين .. وتستطيع أن ترى معظم معالم الجزيرة من على هذه الهضبة ...

    باتو فرنجى
    : عندما تتجه غربا وبعيدا عن جورج تاون .. مرورا بتانجون بونغا .. وعلى طريق ساحلى ضيق معلق على النتؤات الصخرية على الساحل ... يقودك هذا الطريق الى أروع شواطئ فى الجزيرة على الاطلاق .. وهى شواطئ باتو فرنجى .. يوجد بها أكبر عدد من الفنادق العالمية وجميعها على البحر مباشرة .. بشواطئ رملية جميلة ..

    الرياضات البحرية : يوجد فى جميع الفنادق العديد من الرياضات البحرية مثل البراشوت .. والجيتسكى .. ودبابات البر .. وركوب الخيل على الشاطئ هذه المنطقة هى الوحيدة فى الجزيرة التى يوجد بها مطاعم عربية ويصل عدد المطاعم العربية بهذه المنطقة الى حوالى 4 مطاعم كما يوجد بها أفضل مطعم للمأكولات البحرية ويسمى مطعم ( ايدن ) وبجانبه مطعم آخر يسمى السفينة وهو على هيئة سفينة

    تيلوك باهانج : توجد بعد باتو فرنجى غربا وعلى نفس الطريق الساحلى .. والفندق الوحيد الموجود بها هو فندق موتيارا بيتش. وكذلك يمكنكم زيارة حديقة الفراشات .. وحديقة الفاكهة .. والسد .. والشلال ..ومركز الصناعات اليدوية المقابل لفندق موتيارا.

    أشهر المراكز التجارية على الجزيرة : كومتار وهو أعلى مبنى فى الجزيرة .. ويستقبل الزوار للصعود ومشاهدة الجزيرة من أعلى مقابل 1 رنجت للشخص وبه سوق أسعاره ممتازة ... وهو بالقرب من محطة الباصات الرئيسية بالجزيرة








    كذلك يوجد المجمع التجارى الفخم ( جورنى بلازا ) وهو أقرب لباتو فرنجى من كومتار وبه العديد من البضائع والماركات

    الجزر الأخرى القريبة من بينانج : قبالة باتو فرنجى توجد جزيرة ( بولاو بيدان ) و ( بولاو تيلور ) و ( بولاو سونغ سونغ ) المهجورة .. المياه صافية ... مثالية للغوص والسباحة والصيد .. ومعظم فنادق الشاطئ تنظم رحلات لهذه الجزر ..


    اتمنا ان يكون الموضوع قد نال استحسانكم

  4. #4
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري العدسات الرقمية][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية كيك و عسل
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    الدولة
    K.S.A ~ Riyadh
    المشاركات
    1,853

    يعطيك الف عافيه


    ماننحرم منك

    ننتظر جديدك

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Feb 2019
    المشاركات
    34

    مشكور اخي العزيز على هذا الموضوع الشيق
    والله حركت مشاعر مالها داعي
    تذكرت الجزيره بينانج والجو العليل والفوكه والناس البسيطه والطبيعه الخياليه
    لا انساها ماحييت واتمنى زيارتها مرة اخرى
    شكرا جزيلا

  6. #6
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Sep 2018
    المشاركات
    438

    شكرا على المناظر الجميلة والتعليقات على جزيرة بيننانج
    وياليت كمان على ولاية قدح لو شوية ،،
    مشكورين

  7. #7
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري البوسنة والهرسك][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية مدرسة الحب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    5,191

    شكرا على المعلومات الجميلة

    ننتظر منكم المزيد

  8. #8
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    60

    يعطيك الف عافيه

  9. #9
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري تونس][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية Out Of Control
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    2,023

    موضوع رائع وأسلوب مشوق وممتع

    إبداع في التشويق والحصول على المعلومة المفيدة بنفس الوقت

    لكن لي ملاحظة بسيطة وهي أن الموضوع ينقصه الأسعار

    حيث كل شخص عنده قدرة معينة من الناحية المادية ويهمنا معرفة التكاليف بارك الله فيك

  10. #10
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري الاردن][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية نعنوشة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    بلاد العرب أوطاني ..من الشام لبغدان..ومن نجد الى يمن ..الى مصر فتطوان
    المشاركات
    2,729

    مشكور اخوي على الصور الروعه

    والمعلومات المفيده

المواضيع المتشابهه

  1. هضبة بينانق "جبل بينانق" penang hill
    بواسطة ايات برهوم في المنتدى سفاري ماليزيا Malaysia
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 2018-07-24, 09:03 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X