يعتبر جسر جالاتا من اكثر الجسور عراقة واصالة وله مكانة خاصة في قلوب الزوار وهذا ماجعل منه محطة كل سائح ولنروي لكم قصته :

تم بناء أول جسر سجلت خلال القرن الذهبي في اسطنبول في عهد جستنيان الكبير في 6th قرن، على مقربة من منطقة قريبة من أسوار ثيودوسي الأرض في الطرف الغربي من المدينة.

في 1453، أثناء سقوط القسطنطينية، وتجميعها الأتراك جسر المحمول عن طريق وضع الجانب سفنهم إلى جنب عبر المياه، بحيث قواتهم يمكن أن تتحرك من جانب واحد من منطقة القرن الذهبي إلى أخرى.


القرن الذهبي جسر صممه ليوناردو دا فينشي في 1502.
في السنوات 1502-1503، كانت هناك خطط لبناء أول جسر في الموقع الحالي. السلطان بايزيد الثاني التمست تصميم وليوناردو دا فينشي، وذلك باستخدام ثلاثة مبادئ هندسية معروفة، والضغط القوس، ومنحنى مكافئ والقوس حجر الزاوية، إنشاء فترة واحدة غير مسبوق 240 مترا و 24 مترا جسر واسع للالقرن الذهبي، والذي من شأنه أصبحت أطول جسر في العالم في ذلك الوقت، كان قد تم بناؤه. ومع ذلك، لم تتم الموافقة على تصميم طموح من قبل السلطان.




أحضر نسخة أصغر حجما من جسر القرن الذهبي ليوناردو دا فينشي في الحياة في عام 2001 قرب أوسلو، النرويج للفنان المعاصر فيبجورن الرمل، وهو أول مشروع هندسة مدنية تقوم على رسم ليوناردو دا فينشي
التي يتم بناؤها. تأمل مشروع جسر














ليوناردو لبناء التصميم وجسر للمشاة العملي في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك منطقة القرن الذهبي في اسطنبول، وذلك باستخدام المواد المحلية، والتعاون مع الحرفيين المحليين كمشروع الفن العام العالمي. وأشارت وول ستريت جورنال إلى أن المشروع بأنه "... شعار للدولة." [1]

فنان إيطالي آخر، مايكل أنجلو ودعي أيضا لتصميم الجسر لاسطنبول. رفض مايكل أنجلو الاقتراح، وكان على الرف فكرة بناء جسر عبر القرن الذهبي حتى القرن ال19.