صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: ماذا تعرف عن التشيك ؟؟؟

  1. #1
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري التشيك][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية تشيكي كارفينا
    تاريخ التسجيل
    May 2011
    المشاركات
    1,758

    ماذا تعرف عن التشيك ؟؟؟



    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله

    ماذا تعرف عن التشيك ؟؟؟

    رسميا جمهورية التشيك هي دولة تقع في وسط أوروبا.
    شكلت سويةً مع سلوفاكيا بين أعوام 1918 - 1939 و1945 - 1992 جمهورية تشيكوسلوفاكيا.
    يحدها من الشمال بولندا وألمانيا، من الشرق سلوفاكيا، من الجنوب النمسا، من الغرب ألمانيا مجدداً،
    كما أنها تعد دولة داخلية ولا تملك أية منافذ على البحر.

    علم جمهورية التشيك




    شعار جمهورية التشيك




    خريطة جمهورية التشيك و الموقع الجغرافي






    الكرونة التشيكيّة



    تُعتبَرُ الكرونة التشيكيّة (بالإنجليزيّة: Czech koruna) العُملةَ الرسميّةَ في جمهوريّةِ التشيك، والتي تعني في اللغةِ التشيكيّةِ: التاج التشيكي، ويُرمَزُ لهذه العُملةِ بالرمزِ (Kؤچ)، أمّا اختصُارها الدوليُّ فهو (CZK)، في حين أنّ الوَحدةَ المُصغَّرةَ التي تتكوّن منها الكرونةُ تُسمّى الهيلر، والتي يُرمَز لها بالرمز (h)؛ إذ تتكوّن الكرونةَ الواحدةَ من (100) هيلر. وتجدرُ الإشارةُ إلى أنّه لم تَعُدْ فئاتُ الهيلر تُستخدَمُ في جمهوريّةِ التشيكِ منذُ عامِ ألفين وثمانيةٍ.


    السياحة في التشيك

    ان جمهورية التشيك أصبحت من أجمل وأهم الدول السياحية الاوروبية، حيث تمتزج فيها جمال الطبيعة الساحرة بالاضافة إلى وجود الكثير من المعالم الأثرية العريقة. كما أن كثيرا من الأزواج يفضلون قضاء عطلة شهر العسل بها والتسوق، حيث ان الاسعار في المتناول بالمقارنة مع الدول الأوروبية المحيطة. إليك في هذا المقال تقرير مُفصل حول السياحة في التشيك بالصور…

    كما انه يوجد بها الكثير من الفنادق الفاخرة التي تعمل على راحة المسافرين وتقديم كل وسائل الراحة والترفيه لهم. وبالرغم من كونها ليس لها سواحل مائية الا انه يجرى على ارضها الكثير من الأنهار ولهذا فان المناظر الطبيعية بها قمة في الروعة. كما انها تشتهر ايضا بالسياحة العلاجية لوجود بعض من الينابيع الحارة بها.



    معلومات عن التشيك

    تبلغ مساحة جمهورية التشيك حوالى 78,866 كيلومتر مربع وتنقسم الى 3 أقسام تاريخية وهي: مورافيا وبوهيميا وسيليزيا. فهي واحدة من أقدم المدن الاوروبية. أما عن الحدود الدولية فيحدها من الجنوب النمسا ومن الشمال دولة بولندا، ومن الشرق سلوفاكيا ومن الغرب دولة ألمانيا. اغلبية السكان ذات أصول تشيكية واللغة الرسمية لهم هي اللغة التشيكية.
    الحصول على التأشيرة



    قبل السفر و السياحة في التشيك، لابد أن يكون لديك فيزا السياحة في التشيك أي فيزا شنجن. فهى من الدول الأوروبية التي تطبق هذا النظام لدخول غير حاملى الجنسية التشيكية. ويجب عليك مراجعة سفارة جمهورية التشيك في بلدك للتأكد من جميع المستندات المطلوبة. وغالباً ما ستكون الأوراق هي جواز سفر صالح لمدة ستة شهور وحجز الفندق وكذلك حجز الطيران، بالاضافة الى كشف بنكي تكون عليه بعض الحركات المالية. عليك عزيزى المسافر ان تراجع ما إذا كانت الفيزا سفرة واحدة فقط أم عدة سفرات.

    الطقس في التشيك




    ان الطقس عادة ما يكون معتدل طوال أيام السنة. ولكن حقيقة القول أن درجات الحرارة ترتفع في فصل الصيف ولهذا فان الكثير من السائحين يتوافدون إليها في هذه الفترة ويعتبر موسم رواج بها. اما في فصل الخريف تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض تدريجياً حتى تبلغ ذروتها في فصل الشتاء. إذا كنت عزيزي المسافر من مُحبي فصل الشتاء والاستمتاع بمنظر هطول الامطار وتساقط الثلوج. والأجمل من هذا كله الاستمتاع بأجواء الاحتفالات بالركريمساس هناك.
    وتُعد مشاهدة الثلوج وهى تتساقط على قمم الجبال الشاهقة هناك أمر في غاية الروعة، ولكن اذا كنت من محبي الاستمتاع بالطبيعة من حولك ومشاهدة النباتات المزهرة من حولك فإن شهر ابريل ومايو من أجمل الشهور التي يمكنك السفر و السياحة في التشيك والتمتع بالنزهات الصغيرة وسط الحدائق والمسطحات الخضراء. وحاول الابتعاد تماماً عن أشهر الصيف، حيث ان درجات الحرارة تكون مرتفعة إلى حد كبير، بالاضافة إلى أن الفنادق وجميع الخدمات تكون اسعارها مرتفعة، حيث أن هذه الفترة هي فترة رواج السياحة في التشيك.

    الطعام في التشيك




    ان الطعام في التشيك له مذاق مختلف عن جميع دول العالم، حيث أن المطبخ التشيكي مشهور بأطباقه الشهية والغنية بالعناصر الغذائية. ومن أفضل المميزات التى سوف تجدها في الكثير من المطاعم هي رخص الاسعار الى حد كبير. وأضف إلى هذا كله كونه يقدم الكثير من الأطباق الشرقية، وكذلك يقدم مجموعة متنوعة من أطباق الاسماك البحرية.

    التسوق في التشيك




    يجب علك عزيزى المسافر توخى الحذر في نفقاتك ولا تنجرف وراء العروض المذهلة والاسعار التى لا تفاوم، حيث أن الاسعار منخفضة إلى حد كبير وخاصة في مركز تسوق “هرزانسكا باساز” وهو واحد من أكبر مراكز التسوق على مستوى الجمهورية. ان به الكثير من المقتنيات جميلة الأشكال والكثير من الهدايا التذكارية المصنوعة من الكريستال وأشكال لا حصر لها من لعب الاطفال والمفروشات والاثاث. كما ان هناك ايضا بعض من الاسواق الشعبية ويكثر بها العروض والخصومات التى تلفت انتباه السائحين وخاصة عندما يندمج إنخفاض الاسعار مع جودة المنتج المعروض.

    مدن التشيك السياحية


    مدينة براغ




    تقع هذه المدينة الجميلة على نهر فلتافا، وهي تعتبر العاصمة الاولى والادارية للبلاد. كما أن المدينة مشهورة بالطراز المعماري المبهج بها ويقطنها حوالي 1.2 مليون نسمة. ومن أفضل الاوقات المناسبة زيارتها هي شهر مايو أو خلال فترة الصيف، حيث تكون المناظر الطبيعية في أوج جمالها ونضارتها. أما اذا كنت عزيزى المسافر من محبي الاستمتاع بأجواء السقيع والامطار والثلوج فان شهر ديسمبر ويناير هما من أفضل الشهور للقيام بالزيارة. ومن اهم المناطق السياحية بها جسر تشارلز والمتحف الوطني التشيكي وساحة البلدة القديمة. وتُعد براغ من أكثر مدن السياحة في التشيك.

    مدينة كارلوفي فاري





    يطلق على هذه المدينة الصغيرة اسم بلدة الينابيع، حيث يوجد بها 12 ينبوع طبيعي. ولهذا السبب تكثر في هذه المدينة السياحة العلاجية، بالاضافة إلى السياحة الترفيهية، حيث مشاهدة المناظر الطبيعية المحيطة بك من كل الجوانب. وهي تبعد 130 كيلومتر فقط من مدينة براغ. و يمكنك القدوم اليها في الصباح ثم العودة الى براغ مرة اخرى في المساء.

    مدينة أوسترافا




    ان هذه المدينة هي تعتبر ثالث أكبر مدينة في جمهورية التشيك، ولها اطلالة قمة في الروعة على التقاطع بين أنهار أوبافا ونهر أودر ونهر أوسترافيس. و تبعد حوالي ثلاثة ساعات بالسيارة من مدينة براغ. ترتفع هذه المدينة الساحرة عن سطح البحر بمسافة 210 متر والمناخ بها قارى الى حد كبير. ولها ملمح صناعي يميزها عن باقي المدن في الجمهورية، وذلك لوجود المناجم الفحمية بها. وقد أطلق البعض عليها اسم “قلب الجمهورية الفولاذي” وذلك كِناية عن إزدهار المجال الصناعي بها. و كانت المدينة في عام 1267 مجرد بلدة صغيرة لا يتجاوز سكانها ألف شخص، ولكن ما ان تم إكتشاف مخزونها الإستراتيجي من الفحم، حتى تحولت إلى مدينة صناعية عملاقة.
    ولكنها ايضا عامرة بالكثير من المناطق السياحية التي تجذب أعداد غفيرة من الساحئين كل عام. يوجد بالمدينة متحف المناجم ويتم استعراض فيه الكثير من الأدوات المستخدمة في أعمال الحفر التي ترجع إلى القرن الماضي. ومن أشهر هذه المعالم برج كبير من المعدن والزجاج والذي يرتفع عن مستوى سطح الأرض حوالي 72 متراً ويمكنك رؤية المدينة بأكملها من فوق هذا البرج. أما عن المواصلات فهى متوفرة وبكثرة حيث يوجد 17 ترام و59 خط حافلات يومي. كما انه يمر بها خط السكة الحديدية الرئيسي والذي يربط بين بوارسو وفيينا. والمدينة حقاً من اجمل مدن السياحة في التشيك.

    مدينة برنو




    تقع ههذ المدينة على بعد ساعتين بالسيارة من براغ. و تقع في جنوب العاصمة الادارية للبلاد براغ. وهى ملاذ العشاق والمكان الأمثل لقضاء العطلات الصيفية للشباب والازواج والعائلات. ويُعد ساحة المدينة القديمة Namesti Svobody هى من أفضل أماكن التنزه والتجمعات للسير على الأقدام ، ومشاهدة المنازل الأثرية والفنادق والمطاعم التي تكتظ بها شوارع المدينة.

    أما عن الاسعار فهى مناسبة تماماً لمختلف المستويات. ومن أهم المزارات السياحية هناك كاتدرائية سانت باول وسانت بيتر اللذان يقعان على هضبة عالية في مدينة برنو. ويمكنك رؤية هذه الكنائس من بعيد من خلال اضائتها المميزة جداً والتي يمكن رؤيتها عن بعد. كما يوجد ايضا حديقة غناء من حولها وشرفة كبيرة يتهافت السائحين للذهاب الى هناك والتقاط الصور التذكارية.فغن كُنت تنوى السياحة في التشيك قريباً، لا تفوت عليك فرصة زيارة تلك المدينة الجميلة.

    النقل في التشيك




    تأكد من الحصول على تذكرة النقل أول شيء بعد الوصول الى التشيك، تسمح لك تذكرة يوم واحد بالتبديل بين نظام النقل العام بأكمله لعدد غير محدود من المرات. معظم الحافلات والترام والمترو تعمل على مدار 24 ساعة، ومع ذلك يجب أن يظل الزائرون مستعدين بأن يحضروا زوجًا من الاحذية المريحة فمما لا شك فيه أن أفضل طريقة لاكتشاف التشيك هي سيرًا على الأقدام. ينبغي نصح النساء عند السفر الى التشيك ان يقمن بتخفيض الكعب الذي يجدن صعوبة في السير به مع الكثير من الشوارع المرصوفة بالحصى والطرق المرتفعة للاستكشاف فسوف تحتاج إلى أحذية مريحة حتى أثناء الليل .
    نصيحة أخيرة مهمة: لا تقم بركوب سيارات الأجرة في الشارع إلا إذا رأيت اسم شركة ورقم هاتف مطبوعًا على الجانب وهذا عادة ما يكون مؤشرًا جيدًا يمكنك الوثوق به لضمان اعلى درجه من السلامة والامان .


    ان نسبة الجرائم والعنف منخفضة جدًا في الجمهورية التشيكية ، ومن الآمن تمامًا أن يمشي شخص ما بمفرده في وقت متأخر من الليل طالما أنك تدرك قواعد السلامة الأساسية. ففى التشيك لن ترغب فى ان تنام حقا وسوف تجد الناس يتجولون كثيرا بعد منتصف الليل ، بغض النظر عن البرد. ومع ذلك يجب الا تخفض دفاعاتك تماما فكن دائما على حذر اثناء تواجدك فى الاماكن العامة.


    المناخ في التشيك




    اما اذا كنت تتسائل عن المناخ في الجمهورية التشيكية فتشهد التشيك الصيف من يونيو إلى أغسطس أعلى درجات الحرارة ، كما ان الاشهر مايو وسبتمبر هي أوقات جيدة للزيارة حيث يكون الطقس معتدلاً وتقل الحشود.

    اما الشتاء يمكن أن يكون بارد قليلا ففى بعض المناطق تكون الحراره منخفضة مثل في المناطق الجبلية ولكن يمكن استغلال هذا الجو فى منتجعات التزلج على الجليد. وستجد أقل الأسعار فى مدينة براغ ويمكنك بتلك التكلفه البسيطه الاستمتاع بالتزلج واللعب في الثلج.

    وهناك ايضا مهرجان الربيع في نهاية شهر مايو وهو أكبر مهرجان للفنون والموسيقى في البلاد. ومن أجل التباهي بتجديد القوانين والعادات وغيرها من الخدع في العصور الوسطى، توجه إلى مدينة تشيسكي كروملوف لمهرجان روز الذي يقام في منتصف يونيو.


    التعديل الأخير تم بواسطة تشيكي كارفينا ; 2020-01-07 الساعة 01:25 PM

  2. #2
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري فرنسا وألمانيا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية سمو التاريخ
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    الرياض
    المشاركات
    2,543

    تسلم على الموضوع الرائع عن التشيك
    اود ان اسال فقط عن الفنادق

  3. #3
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الصين][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية خبير الصين
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    3,289

    قبل هذا الموضوع لم تكن لدي اي فكرة عن التشيك
    لكن بعد موضوعك اخي اصبحت اعرف
    الف شكر

  4. #4
    مسافر فعال
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    341

    هذا ليس موضوع
    هذه موسوعة كاملة و متكاملة
    يعطيك العافية

  5. #5
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Feb 2015
    المشاركات
    372

    يعطيك العافية اخوي على هذا العمل الرائع

  6. #6
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري تونس][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية Out Of Control
    تاريخ التسجيل
    Sep 2015
    المشاركات
    1,993

    بارك الله فيك و جزاك الله خيرا اخي على هذه الموسوعة

  7. #7
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري ماليزيا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية ام نوره
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    كوالا لمبوور
    المشاركات
    2,339

    دليل رائع و غني بالمعلومات
    تسلم اخي

  8. #8
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    يعطيك العافية اخوي على هذا العمل الرائع .. حيث انني زرت التشيك العام الماضي ( يونيو 2019 ) انها تحفة رائعة في مبانيها وبالاخص العاصمة براغ .

  9. #9
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الفلبين][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية mabuhay
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    MNL
    المشاركات
    1,367

    يعطيك العافية اخوي التشيكي على الموضوع

  10. #10
    مسافرة متميزة الصورة الرمزية أم جواهر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    بنت الامارات
    المشاركات
    559

    يعطيك العافية على هذا الموضوع

    نفسي اروح على التشيك و التمتع بطبيعتها الخلابة

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ماذا تعرف عن مندناو
    بواسطة اه منك في المنتدى سفاري الفلبين Philippines
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2011-02-26, 08:56 AM
  2. ماذا تعرف عن الموميان؟
    بواسطة إبراهيم اليحيى في المنتدى ساحة الحوار المفتوح
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2010-05-30, 09:09 AM
  3. ماذا تعرف عن الفشار
    بواسطة ابو ناصر في المنتدى ساحة الحوار المفتوح
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 2010-01-04, 11:13 PM
  4. ماذا تعرف عن؟؟؟
    بواسطة أنوشة أنوش في المنتدى سفاري ماليزيا Malaysia
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 2007-10-30, 04:13 PM
  5. ماذا تعرف عن الواحات في مصر .....؟
    بواسطة alsnafi في المنتدى سفاري مصر Egypt
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 2006-01-25, 11:11 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X