النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: مملكة البحرين

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    مملكة البحرين



    تقع مملكة البحرين في الخليج العربي وعاصمتها المنامة. وعلى الرغم من أنها أصغر الدول العربية من حيث المساحة، إلا أنها تشكل وجهة سياحية للعديد من الزوار الذين يستمتعون بطبيعتها الخلابة والتعرف على معالم البحرين الاثرية. فهى تجمع ما بين الأصالة والتاريخ الذي يعكس 5 آلاف سنة من الحضارة البحرينية من خلال المساجد التاريخية والمحميات الطبيعية والآثار القديمة وبين المعاصرة من خلال سياحة التسوق حيث المولات الكبيرة، والمتاجر الفخمة، والفنادق الحديثة.
    الأماكن التاريخية في البحرين

    تقدم الأماكن التاريخية في البحرين والهندسة المعمارية بعض الصور الرائعة لـلؤلؤة الخليج، سنقدم لك في هذا المقال أشهر معالم البحرين الاثرية التي يمكن اكتشافها وزيارتها خلال رحلتك في البحرين:
    - باب البحرين

    باب البحرين هو إحدى المناطق التي تجذب العديد من السياح والزوار إلى المملكة. وهو عبارة عن بوابة أثرية قديمة تم ترميمها في عام 1945 لتحمل جميع تفاصيل الطابع الإسلامي الغني بالنقوش والآيات القرآنية بالخط العربي الرائع. إنه واحد من أجمل الأسواق في البحرين حيث يوجد به عدد من المحلات التي تصطف لبيع الخضروات والفواكه والملابس والحرف اليدوية، ويعد المكان الأفضل في أنواع وبيع الذهب واللؤلؤ على مدار التاريخ.يقع باب البحرين عند مدخل الحي التجاري المركزي. والموصل لسوق المنامة الذي يعد أهم أسواق البحرين. المكان مناسب جدًا لالتقاط صور تذكارية بجوار هذا الموقع الأثري المهم. وهناك العديد من الأنشطة التي تقام في باب البحرين، مثل معرض المنتجات الشعبية، والذي يعرض العديد من المنتجات اليدوية مثل الملابس والسلال والأدوات المنزلية والعلامات التجارية الشهيرة في الحلوى.
    - قلعة البحرين

    قلعة البحرين هى واحدة من أهم معالم البحرين الاثرية، والتي تقع بالقرب من العاصمة المنامة، ويقصدها السياح باعتبارها أثر تاريخي ومعماري هام، وخاصة أنها مدرجة على قوائم التراث العالمي لليونسكو.تضم القلعة العديد من المعالم التاريخية التي تحكي عن تاريخ البحرين في أزمنة مختلفة، وكذلك الحفريات التي تثبت وجود الإنسان في هذه المنطقة منذ بداية الخلق، ويمكن للزوار التقاط صور للنصب التذكاري بجانبها.
    - مسجد الخميس

    تم تسمية المسجد بهذا الاسم نسبة إلى المنطقة التي بُني فيها، وهو أحد أقدم المساجد التاريخية الإسلامية في البحرين. تم بناء المسجد على الطراز الإسلامي. يحتوي على مئذنتين واقفتين على الزوايا الأمامية وقد اعتمد بناؤه على الحجر الجيري والمواد المستخدمة في البناء من الخشب والحجر. كان مسجد الخميس في بداياته ذات أهمية قصوى كمكان لإقامة الشعائر والاحتفالات الدينية ، وقد تم تجهيزه بمدرسة لتعاليم الدين وسكن للطلاب. نظرًا لموقعه التاريخي، فقد تم ترميم المسجد عدة مرات من أجل الحفاظ عليه كأثر كبير للسياحة في البحرين.
    - متحف البحرين الوطني

    افتتح في عام 1988 ليكون أول متحف وطني في البلاد يغطي تاريخًا لأكثر من 5 آلاف عام، يعد المتحف تحفة معمارية ويضم مجموعة رائعة من القطع الأثرية والتراثية والمخطوطات والكتب واللوحات.
    - جبل الدخان

    جبل الدخان من أبرز معالم البحرين الاثرية، ويعد أعلى تل في البحرين بارتفاع 143 متر فوق مستوى سطح البحر. يعتبر الجزء الجنوبي من الجبل هو أفضل مكان للتخييم. وتم تسمية الجبل بهذا الاسم بسبب الضباب الذي يخيم فوقه طوال العام، ويوجد به عدد من الكهوف.
    - محمية العرين الطبيعية

    على بعد 40 دقيقة من مركز المنامة ، تعد محمية العرين واحدة من أفضل المعالم البارزة في البحرين. تم تأسيسها في عام 1976 في منطقة صخير وتعتبر المكان المفضل للعائلات والأسر البحرينية للاستمتاع بالطبيعة، كما أن هناك العديد من المطاعم والفنادق حول تلك المحمية. تجذب هذه المحمية عدد كبير من الزوار سنويًا.
    - مسجد الفاتح الكبير

    يعتبر مسجد الفاتح من أهم معالم البحرين الاثرية. حيث أنه واحد من أكبر المساجد في البحرين. تم بناء هذا المسجد من الرخام والزجاج وخشب الساج. تعتبر قبة المسجد الشيء الأكثر جاذبية فهي مصنوعة من الألياف الزجاجية وتعطي إطلالة رائعة وخيالية في الليل.تم بناء المسجد لاستيعاب 7000 مصلي، وهو الآن مركز إسلامي كبير يضم مكتبة تضم أكثر من 7000 كتاب، بعضها يعود تاريخ إلى أكثر من 100 عام في موضوعات مختلفة مثل الفقه والحديث ، والعديد من الكتب الدينية وأعداد مجلة الأزهر والموسوعة العربية الإسلامية.
    - شجرة الحياة

    شجرة الحياة هى شجرة عمرها أكثر 400 عام، وتعتبر أحد أهم المعالم التاريخية التي يقصدها السياح في البحرين، تقع على بعد كيلو مترين من جبل الدخان وتوجد في منطقة صحراء شديدة الجفاف دون وجود أي مصدر للمياه.هذه الشجرة تعتبر أحد العجائب التي يأتي الزوار إليها من جميع بلاد العالم لمشاهدة الشجرة المعجزة، حيث يبلغ عدد السياح الذين يقومون بزيارتها سنوياً 50,000 سائح.
    - مركز البحرين التجاري العالمي

    مركز البحرين التجاري هو من أجمل المراكز التجارية في الخليج، والذي يبلغ ارتفاعه إلى 787 قدمًا فوق سطح الأرض. يقع المركز في العاصمة المنامة وهو عبارة عن برجين متماثلين متصلين ببعضهما عن طريق جسر ويضمان 50 طابق. هناك أيضًا ثلاث توربينات رياح لتوفير كهرباء لأكثر من 300 منزل. كما أنه يضم أكبر مولات البحرين والكثير من المطاعم والكافيهات وأماكن الترفيه. فاز مركز البحرين التجاري العالمي بجائزتين لأفضل تصميم معماري.






  2. #2
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    حضارة دلمون حضارة قديمة تقع في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، وهي واحدة من أقدم حضارات العالم،وقد وصف القدماء حضارة الدلمون أنها المكان الذي تشرق منه الشمس، وكذلك وصفوها بأنها أرض الأحياء.كان أرخبيل البحرين مقر عاصمة الدلمون القديمة، وقد سمح هذا الموقع الاستراتيجي بأن تتطور هذه الحضارة لتصبح مركزًا هامًا للتجارة في قديم الزمان، لقد سيطرت حضارة دلمون على طرق التجارة في الخليج العربي وقت أوج قوتها.ولكن للأسف برغم تاريخها الطويل وأهميتها نحن نعلم أقل القليل عن حضارة الدلمون، ولذلك تعد هذه الحضارة واحدة من أهم الألغاز التاريخية في العالم.سوف نلقي نظرة هنا على حضارة الدلمون القديمة، ونرى كيف كان يعيش الناس في دول الخليج منذ آلاف السنين.دلمون الاسطورية

    تختلف حضارة دلمون عن الحضارات القديمة الاخرى بأن لها قصتين مختلفتين، تنص إحداهما على أن هذه الحضارة اسطورية، وتنبع هذه القصة من الأسطورة السومرية التي تحكي عن دلمون أرض الآلهة الاسطورية.في هذه القصة الاسطورية دلمون مكان مشرق و نقي، لا توجد به أي أشياء محزنة ومؤلمة مثل المرض والموت. وأرض دلمون الأسطورية مليئة بمصادر مياه سحرية، مما جعلها حديقة خضراء يانعة ملك الآلهة، حديقة تزرع بها الآلهة الكبرى نينهرساج نباتات مقدسة. وطبقًا للاسطورة، اختار عدد كبير من الآلهة الحياة في دلمون بسبب جمالها الخلاب.يقول البعض أن هذه الأسطورة تشير إلى جنة عدن، ولا علاقة لها بدلمون، بينما يقول البعض الآخر أن السومريون قد انبهروا بدلمون لأنها كانت تضم عدد كبير من الينابيع الطبيعية التي حولتها إلى حديقة غناء وسط الصحراء، ولذلك نسجوا حولها الأساطير.تاريخ حضارة دلمون الحقيقي

    منذ القرن الرابع قبل الميلاد وحتى عام 800 قبل الميلاد تقريبًا كانت دلمون مركز تجاري هام يسيطر على طرق التجارة في الخليج. كانت دولة الدلمون في أوج مجدها أول ثلاثمائة عام من القرن الثاني. ولكن للأسف بين عام 1000 و عام 800 قبل الميلاد بدأت الدلمون تفقد مركزها بسبب انتشار القرصنة في الخليج العربي في ذلك الوقت.كان مقر عاصمة الدلمون والميناء الرئيسي بها هو موقع قلعة البحرين شمال غرب الجزيرة، ويظهر هذا الموقع سبع مراحل حياة مختلفة على الجزيرة يعود أقدمها إلى عام 2300 قبل الميلاد.كما يمكننا أن نرى في نفس الموقع برج بحري فريد من نوعه كان غالبًا يستخدم كفنار في قديم الزمان، وهذا النموذج المعماري المميز هو الوحيد من نوعه في الخليج. إذا نظرنا لهذا الفنار المميز مع القناة البحرية المجاورة له سوف نرى بوضوح أهمية المدينة في طرق التجارة.التجارة القديمة

    لقد ذكر عدد من المصادر التاريخية دلمون بوصفها شريك في التجارة، أو بوصفها المكان الذي تأتي منه البضائع القيمة، وتشرح لنا بعض المصادر نوعية البضائع التي كانت تزدهر تجارتها في تلك الأيام.تشمل البضائع التي كان يتم إرسالها إلى بلاد ما بين النهرين الأخشاب القيمة والعاج والذهب واللؤلؤ المستخرج من الخليج العربي، وكان يتم مقايضة هذه البضائع بالفضة والأقمشة وزيت الزيتون والحبوب. بالإضافة إلى ذلك كان تجار الدلمون يحتكرون تجارة النحاس المستخرج من عمان. يمكن للمؤرخين التعرف على البلاد التي كان بينها علاقات تجارية وتبادل تجاري عن طريق مقارنة الموازين والمكاييل المستخدمة في التجارة، وقد وجدوا آثار تدل على تبادل تجاري بين دلمون وبلاد ما بين النهرين وحضارة وادي السند.مجتمع و حضارة الدلمون

    لم تكن الدلمون فقط مركز تجاري هام، بل كانت البلاد كذلك متقدمة في مجال الزراعة بسبب وفرة المياه الارتوازية في المنطقة. يتم وصف دلمون في نص سومري قديم بكونها بلاد مزدهرة ومثمرة، تضم بيوت ومباني رائعة وسط الحدائق اليانعة، ويقول نفس النص أن جميع البلاد التي يعرفها السومريون تتاجر وتبيع بضائعها عن طريق دلمون.نعلم كذلك عن حضارة الدلمون أنهم آمنوا بوجود حياة أخرى بعد الموت، ونعلم هذا من احترامهم وتبجيلهم للموتى، ومن طريقة دفنهم للموتى بصحبة ممتلكاتهم الدنيوية مثل الأدوات والأسلحة والطعام والشراب والذهب. ويشبه هذا طريقة دفن الفراعنة للموتى، مما يخبرنا أن الدلمون أيضًا قد آمنوا بعودة الموتى للحياة في يوم من الأيام.مستوطنة سار

    تنقسم المستوطنة القديمة في سار إلى جزئين، مدينة سكنية ومقبرة متاخمة لتلك المدينة حيث كان السكان يدفنون موتاهم. تم بناء المدينة حول نبع ماء طبيعي وبئر، مما يثبت أن وجود المياه النقية سبب أساسي من أسباب قيام حضارة في هذا المكان تحديدًا.تظهر جميع معالم المدنية الحديثة في تلك المستوطنة، إذ تضم المدينة بيوت ومطاعم ومحلات ودار عبادة. ولكن أكثر الناس يشعرون بانبهار عندما يرون المقابر المجاورة للمدينة، وذلك لأن تصميمها المعقد المتشابك لا يوجد في أي مكان آخر في العالم.ل


  3. #3
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري الفلبين][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية mabuhay
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الدولة
    MNL
    المشاركات
    1,337

    اشكرك على تعريفنا بمملكة البحرين الحبيبه

    اتمنى لها زيارة مفصّله

  4. #4
    مسافر مشارك
    تاريخ التسجيل
    Mar 2006
    المشاركات
    135

    جمال البحرين غير

    يعطيك العافية

  5. #5
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mabuhay مشاهدة المشاركة
    اشكرك على تعريفنا بمملكة البحرين الحبيبه

    اتمنى لها زيارة مفصّله
    العفو اخوي

    .

  6. #6
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عالم خيالي مشاهدة المشاركة
    جمال البحرين غير

    يعطيك العافية
    الله يعافيك اخوي

    .

  7. #7
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري البحرين][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية نايفه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    1,653

    يعطيـك العافيـة يا الغـالي

  8. #8
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    4,819

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نايفه مشاهدة المشاركة
    يعطيـك العافيـة يا الغـالي
    الله يعافيج اختي

    .

المواضيع المتشابهه

  1. مملكة البحرين الحبيبة
    بواسطة فورافر في المنتدى سفاري البحرين Bahrain
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 2009-11-25, 02:13 PM
  2. مملكة البحرين من تصويري
    بواسطة اماراتfm في المنتدى سفاري البحرين Bahrain
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2009-02-08, 01:37 AM
  3. فندق قصر الريفيرا - مملكة البحرين
    بواسطة tamim25 في المنتدى سفاري البحرين Bahrain
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2008-08-10, 08:16 PM
  4. مملكة البحرين
    بواسطة سندبـاد في المنتدى سفاري البحرين Bahrain
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2006-07-20, 12:19 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X