النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: دولة قطر

  1. #1
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    89

    دولة قطر




    قطر هي دولة تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا مطلة على الخليج العربي. لها حدود مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة.

    اللغــة الرسميــة : اللغة العربية
    العاصمــة : الدوحة
    الأميــر : الشيـخ حمـد بن خليفة آل ثانــي
    مساحـة الدولــة : 11,521 كم
    عـدد السكــان : حوالــي 743,000 نسمــه
    كثــافة السكــان : 69/كم
    الاستقلال : من بريطانيا 3 سبتمبر , 1971
    العملــة : الريــال القطــري
    الرمز الدولي للهاتف : 0974

    النشيــد الوطــنـــي لدولــة قطــر



    تم اعتماد النشيد الوطني لدولة قطر مع بزوغ عهد جديد لتولي الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد أميراً لدولة قطر، وعزف النشيد الوطني الحالي ولأول مرة يوم السبت الموافق 7 ديسمبر 1996 م، وذلك أثناء استقبال قادة دول مجلس التعاون بمناسبة انعقاد الدورة السابعة عشرة لقمة مجلس التعاون بالدوحة.

    قسمـاً بمـن رفـع السـماء......... قسمـاً بمـن نشـر الضـياء
    قطـــر ستـبـقى حــــرة .......... تسمـو بـروح الأوفــيـاء
    سـيروا عـلى نـهـج الألـى ....... وعـلى ضيـــاء الأنبـياء
    قطـــر بقــلـبي ســــيرة ......... عــــزّ و أمجـاد الإبــاء
    قطـــر الرجـال الأولــين ........... حمــاتنـا يـوم النــداء
    وحمــائـم يـوم الســـلام ........... جــوارح يــوم الفــداء



    جغــرافيــا دولــة قطـــر


    تعد دولة قطر شبه جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، تتصل براً بالمملكة العربية السعودية وتجاور كل من الإمارات العربية المتحدة والبحرين و إيران. تتبع دولة قطر بعض الجزر أهمها جزر حالول وشراعوه والأسحاط، وغيرها. تتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.


    العاصمــة الدوحة فــي سطــور

    الْدَّوْحَة هي عاصمة دولة قطر وكانت تسمى قديماً البدع و يقدر عدد سكانها بحوالي 375,000 نسمة. سميت الدوحة بهذا الاسم لأنها بنيت على خليج من البحر. تقع مدينة الدوحة في منتصف الساحل الشرقي لشبة جزيرة قطر على شاطئ [الخليج ]. توجد فيها الدوائر الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية والتجارية وفيها ميناء تجاري كبير ومطار حديث يربطها بمختلف أنحاء العالم وتشتهر مدينة الدوحة بكثرة المساجد و المباني الحديثة كما تزدان بالمكتبات وأهمها دار الكتب القطرية و المكتبة الوطنية، كما يتّخذ مكتب قناة الجزيرة من مدينة الدوحة مقرّاً رئيسياً للقناة. يعتبر الصيد مهم في العجلة الاقتصادية للدوحة، لكن اقتصاديا تعتمد قطر بشكل عام على الغاز والنفط.ولا سيما أن قطر تحتل المركز الثالث كأكبر مصّدر للغاز الطبيعي في العالم , وذلك في حقل الشمال الذي يعتبر من أهم الحقول للغاز في العالم. من أهم ضواحي مدينة الدوحة الدفنه وتعد من أهم المناطق وذلك لوجود منطقة الأبراج فيها . وضاحيتا الريان و مدينة خليفة ..


    الـوالــد القائـد الشيــخ حمــد بن خليفة آل ثانــي فــي سطــور


    الاسم : الشيـخ حــمد بن خليفة بن حمد بن عبد الله بن جاسم بن محمد آل ثــاني
    الصفة : أمير دولة قطر.
    ولد : في مدينة الدوحة في عام 1952.

    تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس دولة قطر ثم التحق بكلية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة وتخرج منها في شهر يوليو العام 1971م. حيث انضم إلى القوات المسلحة القطرية.
    تدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى رقي لرتبة لواء وعين قائداً عاماً للقوات المسلحة القطرية.
    لعب دوراً رئيسـاً في تطوير القوات المسلحة القطرية وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة، والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة.
    بويع ولياً للعهد بتاريخ 31/5/1977م. كما عين وزيراً للدفاع بالتاريخ نفسه.
    عين رئيساً للمجلس الأعلى للتخطيط الذي يعتبر بمثابة الركن الأساسي في بناء الدولة العصرية.
    شغل منصب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب منذ إنشائه عام 1979 وحتى عام 1991 حين أنشئت الهيئة العامة للشباب والرياضة وتم تعيين رئيس متفرغ لها. وقد أولى سموه عناية كبيرة للأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة.
    يعتبر سموه راعي النهضة الرياضية المدنية والعسكرية في قطر، وأنشأ أول اتحاد رياضي عسكري حيث حصل على عضوية الاتحاد الرياضي العسكري الدولي.
    وقد حرص سموه على دعم قطاع الشباب والرياضة إيماناً منه بأهمية الدور الذي يسهم به هذا القطاع الحيوي في بناء وتنمية المجتمع.
    تولى سمـوه مقاليـد الحكم فـي البـلاد بتاريخ 27/6/1995.
    حصل سموه على العديد من الأوسمة من دول عربية وأجنبية تقديراً له على جهوده في تقوية العلاقات الثنائية وتطوير مجالات التعاون مع تلك الدول.
    تم في عهده إقرار الدسـتور الدائم لدولة قطـر بعد التصويت عليه، وأجريت أول انتخابات للمجلس البلدي فضلاً عن انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطـر، وفتح المجال أمام حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير بعد إلغاء وزارة الإعلام.
    ويـتم الآن الإعداد لإجراء أول انتخابات برلمـانية على مستوى الدولة


    علـــم دولـــة قطــــر

    العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.

    معاني العلم
    الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.
    العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.
    الرؤوس التسعة ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916م وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه





    عـدد السكــان

    يبلغ عدد سكان قطر (743) ألف نسمة ( بحسب النتائج الأولية للمرحلة الثانية من التعداد السكاني في عام 2004 ) مقارنة بـ ( 522) ألف نسمة في آخر تعداد عام 1997. ويسكن ما نسبته 83% من السكان في الدوحة


    أهــم المـدن

    الـــــــدوحـــــــة


    تقع الدوحة، العاصمة، على أطراف خليج هادئ يتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية، ويسكن ما نسبته 83% من عدد السكان في الدوحة وضاحيتها الرئيسية الريان، كما تعد المركز التجاري والثقافي للبلاد.

    الــــــوكـــــــرة


    مدينة صغيرة تقع على الساحل وسط المسافة بين الدوحة ومسيعيد. وهي مركز تجارة وصيد مزدهر فيه ميناء قديم مازال مستخدماً حتى اليوم. تشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها الكثيرة المبنية على طراز العمارة الإسلامية القديمة. وهناك أيضاً متحف يضم في صالات عرضه بوابات عربية تقليدية وغيرها من القطع الأثرية.

    الــــــخــــــــور


    تقع مدينة الخور شمال قطر على بعد 57 كيلومتراً من الدوحة. وقد كانت حتى مطلع الأربعينات من القرن الماضي ميناءاً ينبض بالحياة ومركزاً لصناعة صيد اللؤلؤ. وعلى الرغم من أن صناعات أخرى بدأت تحل محل تلك الصناعات الآن، إلا أن المدينة تزخر بالشواهد الدالة على تاريخها العريق بمساجدها الجميلة ومتحفها الخاص الذي يضم قطعاً أثرية ومقتنيات قيمه فضلاً عن أبراجها التاريخية.

    مــســيـــعــــيـــــد :تقع في جنوب شرق البلاد، وتتركز فيها الصناعات الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة إلى ميناء تجاري

    الــشــمـــــــــال :تعد مدينة حديثة بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في شمال البلاد.

    دخــان :حظيت هذه المدينة باهتمام كبير منذ اكتشاف النفط في الحقول المحيطة بها.


    الديـــانـــــة

    يعتبر الإسلام هو الدين الرسمي لدولة قطر، والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد.

    الــمــنـــــاخ

    يعد مناخ قطر مناخاً صحراوياً، فصيفها حار وشتاؤها دافئ قليل المطر

    دوام العـمــل

    - دوام الدوائر الحكومية: من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً.
    - دوام الشركات والمؤسسات الخاصة: تتبع نظام الدوامين
    8 ـ 2 ظهراً
    4 ـ 8 مساءً
    يوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية

    التوقيت المحلي

    بإضافة ثلاث ساعات إلى توقيت غرينتش.


    الأســواق والمجمعــات

    سوق فالح




    سوق واقف



    ستي سنتر أكبر مجمع في دولة قطر .. ويعتبر من أهم المراكز التجارية ويتميز بأنه يلبي كل طلبات الأسر من محلات للملابس وللساعات والعطور وللرياضة الخ.. ويوجد به صالة تزلج كبيرة في الطابق الأرضي



    صالة الجليد في ستي سنتر الدوحة



    وتوجد في قطر 6مراكز رئيسيه هي ستي سنتر والمول ولاند مارك وحياة بلازا ورويال بلازا والأصمخ بلازا وتروج هذه المراكز التجارية لسلع متنوعة من أمريكا وأوربا وشرق آسيا إضافة إلى مرافق للترفيه تشمل المطاعم والمقاهي ودور السينما وأماكن لألعاب الأطفال.وتفتح هذه المراكز من 9 - 12 ظهرا ثم في الفترة المسائية من 4- 9 مساء بينما يخصص يوم الجمعة في بعض المراكز للعائلات ويكون دوامها من 3-10 مساء. ويوجد الكثير من هذه المجمعات التجارية على جانبي كل من شارعي السد والمرقاب فضلا عن الدائري الثالث وشارع حمد الكبير في وسط الدوحة.

    \

    الفنـادق فــي قطــر

    يقع فندق ومنتجع شيراتون الدوحة على الطرف الشمالي لخليج الدوحة بالقرب من الضاحية التجارية الأحدث في المدينة وعلى مقربة من المنطقة الدبلوماسية ومركز قطر الدولي للمعارض ومجمع خليفة للتنس والاسكواش ونادي الدوحة للغولف. ويتميز بشكله الهرمي الذي يتراءى من بعيد. ويقدم خيارات متعددة وراقية، تشمل مرافق الفندق مركزاً للصحة والاستجمام وملاعب للتنس والاسكواش وعدداً من المطاعم والمقاهي، منها اعلى مطعم في قطر
    http://www.sheraton-doha.com




    يقع فندق ريتز كارلتون على بحيرة الخليج الغربي قرب نادي الغولف المطل على المياه الزرقاء الصافية للخليج العربي ويمتاز بنافذة مُسَطّحُها 37 مترا مطلة على البحر
    http://www.ritzcarlton-doha.com




    فندق الماريوت بني في الأصل في السبعينيات وتم تحديثه مؤخرا وتولت ماريوت انترناشونال إدارته. يقع هذا الفندق في منطقة حدائق على شاطئ خليج الدوحة الشرقي حيث يطل على مشهد خلاب للمدينة والخليج
    http://www.marriott-doha.com




    الأنتر كونتيننتال .. من أفضل الفنادق في قطر وهو حاصل على 5 نجوم في الضيافه ويقع بالقرب من مركز قطر للغولف وفندق الريتز كارلتون
    http://www.doha.intercontinental.com




    فندق رمادا يقع بالقرب من إشارات رمادا خلف ويتميز بأنه في وسط العاصمة الدوحة وهو من أقدم وأشهر الفنادق في قطر
    http://www.ramada-doha.com

    فندق رجنسي
    http://www.hotel-regency.com

    فندق البستان
    http://www.qatar.net.qa/albustan/

    مجموعة فنادق الدانه
    http://www.grand-regency.com/

    فندق صحتي
    http://www.sehatihotel.com/

    فندق ريدجز
    www.rydges.com

    فندق مروب
    http://www.mer***-hotel.com

    فندق موفانبيك
    http://www.movenpickdoha.com

    فندق ميركور السوفيتيل سابقاً
    http://www.mercuredoha.com



    //

    متحـــــف قطــــر الوطـــنـــــي

    يقع متحف قطر الوطني بمحاذاة كورنيش الدوحة ويعود تاريخ إنشاء المبنى الرئيسي الى عام 1912 حيث كان قصرا لحكام قطر، وأول من سكنه المغفور له الشيخ حمد بن عبد الله بن جاسم آل ثاني، وأعيد ترميمه وتطويره ليصبح متحفا وطنيا للبلاد، وقد تم افتتاحه في عام 1975. ويتألف من خمسة أقسام هي قصر الحاكم القديم ومتحف الدولة والبحيرة والمتحف البحري والحديقة النباتية







    قـــلـــعـــــة الزبــــــــــــــارة






    أكــلات شعبيــة


    البلاليط



    الخنفروش


    خبز رقاق


    الساقو





    يتبع


  2. #2
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    89

    السياحــــة فــــي قــطــــــر

    جبل فويرط يقع بالقرب من منتجع الغاريه .. يتميز بالهدوء وقرب البحر



    العديد يعتبر الملجئ الأول لشباب قطر في أيام الأجازات ويقع على الطرف الجنوبي الشرقي ويبعد (78) كيلومتراً عن مدينة الدوحة ويمتاز هذا الشاطئ الجميل بكثبانه الرملية التي يصل ارتفاع بعضها إلى حوالي أربعين متراً



    العنا وهي مثل المسكن في العديد



    دحل مسفر يقع بالقرب من روضه ام الزبار .. وحجمه كبير وعميق



    جليب في منطقه الوسيل ( صورة من الخارج )



    الجليب من الداخل وعمقه 150 متر



    منتجع شاطئ سيلين يقع على بعد (55) كيلومتراً من العاصمة الدوحة. ويقدم المنتجع خيارات واسعة من الغرف والشاليهات والفلل تطل كلها على البحر. إضافة إلى التسهيلات الرياضية العديدة في المنتجع ووجود عدد من المطاعم المتنوعة وتسهيلات للاجتماعات والمؤتمرات







    نادي الدانة يقع داخل مجمع خليفة للتنس والاسكواش. ويقدم لأعضائه وضيوفهم تسهيلات رياضية جمة من خلال ملاعب التنس المكشوفة والمغطاة. فضلا عن الاستراحات والمرافق الرياضية والترفيهية الأخرى على مساحة كبيرة ووفقاً لهندسة معمارية مستلهمة من التراث العريق.



    يعد نادي الدوحة للجولف من أفضل ملاعب الجولف في الشرق الأوسط نظراً لما يتمتع به من موقع جميل وتسهيلات راقية مما جعله حقاً محطة للأنظار ومحلاً لاستقطاب البطولات لمحترفي الجولف لاسيما من اليابان وأمريكا وأوروبا.




    جزيرة النخيل جزيرة صغيرة لا تزيد مساحتها عن خمسة وعشرين كيلو مترا تبرز من وسط خليج الدوحة مليئة بالمناظر الجميلة التي تبهج عين الناظر, وتضم مناطق لعب ونزهة فسيحة تمتد وسط رداء أخضر يغطى الجزيرة من أشجار النخيل والمناظر الطبيعية المبهجة والشواطئ المتنوعة, مما يجعل منها المكان الأمثل لأخذ قسط من الراحة بعيدا عن صخب حياة المدينة وضوضائها. ولكي تصل إلى الجزيرة يمكنك أن تنعم بمتعة الركوب على متن أحد القوارب التقليدية الراسية التي تنتظر الزوار على رصيف الكورنيش. تضم جزيرة النخيل تشكيلة من المطاعم والمقاهي التي تقدم مختلف المرطبات والوجبات السريعة ومطعم كبير متخصص في المأكولات البحرية يتسع لأكثر من 100 شخص وبإمكان الزوار الاستمتاع بطعامهم وبمنظر الكورنيش من جهة الخليج
    /////

    كورنيـــش الدوحـــــة ويمتــد حوالـــي 7 كيــلوا متر













    اللباس القطــري القديـم






    يتبع

  3. #3
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    89

    تـــراث قـطـــــر



    اللؤلؤ



    المحار



    مطعم بسم الله



    سوق واقف سابقا



    أرقام للسيارات القطرية سابقا



    قديم



    سيــارة الشرطة سابقــــا

  4. #4
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,365

    موضوع قيم واكثر من رائع

    دمت بود
    التعديل الأخير تم بواسطة ((عمدة جاكرتا)) ; 2007-08-21 الساعة 11:49 PM

  5. #5
    مسافر خبير
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    قطــر
    المشاركات
    340



    موضوع قمه في الروعه يا بدوي قطر ، وموضوع سوف يثبت ان شاء الله ،، وهذا وعد مني ..

    واتمنى منك ان تتحفنا دوماً بمواضيع كهذه ،،

    فاول عطاءك شجره مثمره ..


    فجزاك الله خير على هذا الموضوع القوي جداً .


    اخوك/
    رجل شرقي
    قطر

  6. #6
    مسافر متميز
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    642

    الف شكر يا بدوي قطر
    كفيت ووفيت

  7. #7
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ((عمدة جاكرتا))
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    كيلوباتا بارو
    المشاركات
    4,728

    يعطيك الف عافيه اخوي بدوي

    موسوعه ماشاء الله عليك

    سلمت اخوي بدوي على الجهد لخدمه السايح

    الف شكر لك اخي العزيز والله يعطيك العافيه

  8. #8
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    89

    يعطيكم انتوا العافيه ايضاً

    بتعطيركم متصفحي

    اما انا فهذا واجب ولا شكر على واجب

  9. #9
    عضو سفاري الفخري الصورة الرمزية alsnafi
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    saudi arabia
    المشاركات
    7,027



    ومشكور على يا غالي

  10. #10
    مسافر جديد
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    6

    يعطيك العافية والصحة

    تقرير مميز

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X