النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الدليل السياحي السودان

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    الدليل السياحي السودان


    هي العمق الإفريقي للوطن العربي وأكبر الدول العربية مساحة ويقطع فيها نهر النيل اطول مسافة في مجراه وهي السلة المفترضة لغذاء العالم العربي،وفيها تنوع حضاري ثري يختصر لقاء الغابة والصحراء والبحر في منظومة سكانية وطبوغرافية جعلت للمكان سحره وللتاريخ عبقه الخاص.

    والسودان يحتل موقعا جيو سياسيا استراتيجيا فهو أولا يمثل حلقة الوصل الكبرى بين أقطار العالم
    العربي وبين دول القارة السمراء، وله حدود مشتركة مع عشر دول هي مصر وليبيا وتشاد وإفريقيا الوسطى، والكونغو، وأوغندا وكينيا، وإثيوبيا واريتريا ويتواصل مع المملكة العربية السعودية عن طريق البحر الأحمر.

    ويعتبر
    السودان تاسع دولة في العالم من حيث المساحة ويعادل نحو عشرين دولة أوروبية، وعلى امتداد أراضيه الشاسعة يعيش ائتلاف فريد من الاعراق ويتكون من قبائل عربية ونوبية وحامية وزنجية وتدين أغلبية السكان بالدين الإسلامي مع وجود للمسيحية ولأديان غير كتابية ويمتاز المجتمع السوداني بالتسامح الديني.

    والسودان بمساحته الشاسعة وموارده الطبيعية الغنية يعد مقصدا هاما للاستثمارات في شتى ميادينها وعلى رأسها الاستثمار في القطاع السياحي نظرا لتوافر بيئات طبيعية تتنوع بين الغابات والأدغال والأنهار والشواطئ والصحراء مما يتيح وجود مقاصد سياحية عدة كالاستجمام ورحلات السفاري والاستشفاء والرياضات البحرية والنهرية والصحراوية.

    والى جانب ذلك هنالك مقصد السياحة الثقافية التي يجد من يبتغيها في السودان المعابد والآثار والمتاحف وشواهد الامم والحضارات التي نشأت وشهدها تاريخ السودان كالحضارات الفرعونية والقبطية والإسلامية. أما أبرز مقاصد السياحة السودانية فهو الانسان السوداني نفسه الذي يعرف بأصالته وكرمه وحسن وفادته وإكرامه للضيوف وطيب معشره ومسلكه.



    العاصمة: الخرطوم
    المساحة: مليونان و 505 آلاف و 813 كم2
    عدد السكان: 37 مليون نسمة.
    أهم المدن:
    الأبيض، بوتسودان، جوبا، دنقلا، الفاشر ، عطبرة، سنار، كسلا.
    طول الحدود: 7687كم
    اللغة: العربية وتستخدم الانجليزية في التجارة. وفي
    السودان عدة لهجات محلية مثل النوبية.
    تاريخ الاستقلال: الأول من يناير 1956

    التقسيم الإداري:
    السودان تتكون من 26 ولاية هي: أعالي النيل، البحر الأحمر، البحيرات، الجزيرة، الخرطوم، القضارف، الوحدة، النيل الابيض، النيل الأزرق، غرب دارفور، غرب كردفان، جنوب دار فور، جنوب كردفان، جونقلي، كسلا، نهر النيل، شمال كردفان، شرق الاستوائية، سنار، وأراب.
    التوقيت: ساعتان+ غرينتش
    الرمز الكودي: SU
    الخط الدولي: 249.
    العملة: العملة الرسمية هي الدينار السوداني، والدولار الاميركي = 260 دينارا سودانيا.
    ساعات العمل الرسمية: من السبت الى الخميس 7.30 صباحا حتى 2.30 ظهرا.

    العطلة الأسبوعية: الجمعة وتعطل بعض المؤسسات يوم الاحد.
    المرافئ والمطارات: أهم المرافئ بور سودان على البحر الأحمر وسواكن وهو مرفأ للصيد. مطار الخرطوم ويبعد 4 كم عن مركز العاصمة.
    طول السواحل: 853كم.
    أهم الصناعات: حلج القطن، النسيج، الاسمنت، المواد الغذائية، تكرير النفط.
    الصادرات: القطن، لحوم الماشية، البترول، الصمغ العربي، السمسم، الفاكهة.
    الواردات: منتجات البترول، الأدوية، الآلات، الكيماويات، المواد الغذائية.
    المواد الطبيعية: البترول، خام الحديد، الذهب، النحاس، الزنك، الكروم.


    الـمـــــــنــــاخ:
    مناخ السودان متنوع ففي الشمال يسود الطقس الصحراوي الجاف وفي الجنوب المناخ الاستوائي ويتحول إلى الاعتدال شرقا على ساحل البحر الأحمر كما تتميز بعض مناطق الغربالسوداني بمناخ شبيه بالمناخ المتوسطي المعتدل. يشهد وسط وشمال السودانسقوط الأمطار الموسمية من يونيو إلى أكتوبر وفي مناطق الجنوب تسقط الأمطار طوال أشهر السنة تقريبا.



    تغطي المواسم والمهرجانات والاحتفاليات كل شهور السنة ومن أبرزها معرض الخرطوم الدولي أكتوبر من كل عام ومهرجان الفروسية في غرب البلاد ، ومهرجان الهجن في كل من الغرب والشرق ، ومهرجان الموسيقى العالمية بالخرطوم وسباق الدراجات الدولي ، والموسم المسرحي في فصل الصيف ، هذا إلى جانب الفعاليات والاحتفاليات الثقافية والأدبية والفنية والرياضية التي تتواصل بصورة يومية خاصة في ولاية الخرطوم . كل أشهر العام تعتبر موسما للصيد الحيوانات البرية ـ الأسماك ـ الطيور على أن أنسب الفترات للصيد هى فترة الصيف والخريف .


    رقصة الحلفاوييين


    تنتشر في البلاد الاستراحات والقرى السياحية مثل استراحات جبل مرة واستراحات الحظائر القومية بجانب القرى السياحية مثل قرية عروس على البحر الأحمر ومعسكر الدندر داخل محمية الدندر الطبيعية .


    تفتح المتاحف التي تنتشر في البلاد أبوابها طوال الأسبوع عدا يوم الاثنين أما في يوم الجمعة فتغلق أبوابها فقط مابين الساعة الثانية عشر ة منتصف النهار والرابعة مساء تقوم وكالات السفر والسياحة الى جانب عملها التقليدي بتنظيم رحلات الصيد وإقامة المعسكرات في مواقع الصيد المختلفة بعد الحصول على كافة التصاديق الرسمية . ترتبط أجزاء البلاد بشبكة واسعة من المواصلات البرية والنهرية والجوية والحديدية كما ترتبط ببعضها وبالخارج بشبكة من الاتصالات الحديثة وفق احدث التقنيات العالمية.


    صناعة السياحة بدأت تشهد تطوراً متنامياً خلال الفترة القليلة الماضية و خير شاهد على ذلك احصاءات وزارة السياحة الاتحادية الأمر الذي يشير الى أن البلاد ستشهد ازدهاراً كبيراً بعد خطوات الانفراج السياسي والاقتصادي فالدولة صارت تولى العناية بتطوير العمل السياحي مما يشكل دفعاً قوياً للقطاع.


    أهرامات ومدافن



    السودان دولة تتميز بالثراء والتعدد في كل شئ والأحياء البيئية والتنوعات المناخية المختلفة تجعل منه قطراً متعدد الجوانب فيما يتعلق بسياحة مشاهدة الحيوان والصيد كما أنه منطقة جاذبة للسياحة البيئية والاستجمام نظراً لخلو بيئته من التلوث الذي يعتبر سمة طاردة في عالمنا المعاصر،و البلاد غنية ايضاً بإنسانها المضياف الذي تتجذر ثقافته وفنونه عميقاً في أغوار التاريخ و حسب ما أفادت الكشفيات الأثرية فإن الحضارات عرفت في
    السودان منذ العصر الحجري الاعلى مروراً بالوسيط والعصر الحجري الحديث و في بداية التاريخ المدون للانسان كانت حضارات كوش ونبته ومروي تقف شاهداً على عبقرية الانسان والمكان .



    مروي
    أهرامات مروي Meroe بالنوبة أقامها حكام مملكة مروي بالنوبة (السودان) عام 300 ق.م. واشتهرت النوبة بكثرة بناء الهرامات حيث كان النوبيون يعتقدون أن ملوكهم آلهة أحياء ولما يموتون هم وملكاتهم لابد من دفنهم في مدافن عظيمة . وكان أكبر البنايات الأهرامات كملوك قدماء المصريين . لهذا يوجد أهرامات عديدة أكثر مما موجود حاليا بمصر .وأكبر الأهرامات النوبية مروي ونوري والكوري بالسو






    اهرامات ومعابد ومدافن حضارات
    السودان القديم تقف خير شاهد والبحر الأحمر أيضا يشكل سيمفونية عذبة للعديد من الأحياء الملونة من الشعب المرجانية والكائنات البحرية الاخرى، كما يمتاز الساحل السوداني بشفافية مياهه التي تناسب دفء اعماقه ودفء انسانه .





















    بالولاية العديد من المقومات مثل السياحة الأثارية وهي محط انظار الأجانب والعلماء المختصين في هذا المجال وتتركز مواقعها في مروى العاصمة القديمة (المدينة الملكية) التي تقع على الضفة الشرقية للنيل على بعد أربعة أميال شمال كبوشية وهي أهم مقر ملكي وتضم معبد أمون ومعبد اغسطس والحمامات الملكية والقصور الملكية ومعبد ايزيس والمقابر الملكية، أما موقع المصورات الصفراء فهو على بعد 180 كلم شمال شرق الخرطوم و 25 كلم شرق النيل ويضم الحوش الكبير ومعبد الاسد ويقع موقع النقعة الذي يعتبر من أهم المواقع الاثرية على بعد «159» كلم شمال شرق الخرطوم وعلى 25 كلم من التقاء وادي العوتيب مع نهر النيل بالقرب من منطقة ود بانقا ويحتوي على عدد من المعابد منها معبد الاسد (أبادماك) والكشك المروي ومعبد الإله أمون ومعبد الملكة شنكد خيتو بينما يقع موقع البجراوية على بعد 4 كلم من المدينة الملكية وبها الاهرامات الشمالية والجنوبية والغربية وتقع ود بانقا على بعد 75 كلم جنوب مروي وتضم القصر الملكي للملكة أماني شاخت وعدة معابد ويضم موقع ديم القراي جنوب مروي بعض المعابد ، وتقع البعصه شرق مروي وبها معبد ابادماك .



    منطقة البجراوية شمال الخرطوم ، بها عدد من
    الاهرامات يفوق الاهرامات المصرية 148 هرم

    منطقة المصورات من المناطق السياحية في السودان

    الحديد والنار

    أهم مدن الولاية هي مدينة عطبرة وتعرف بعاصمة الحديد والنار وهي إحدى المدن العمالية الشهيرة وتقع عند ملتقى نهر النيل بنهر عطبرة وتمتاز بالعلاقات الاجتماعية المتفردة وتقع على بعد «315» كلم شمال الخرطوم وتمثل المدينة مركزاً تتجمع فيه وتتفرع شبكة السكك الحديدية الى كل من مدن الخرطوم وبورتسودان ووادي حلفا وكريمة ويوجد بها نتيجة لذلك رئاسة السكة حديد وورشها الرئيسية .


    أما مدينة الدامر فهي العاصمة وتقع على بعد 300كلم شمال الخرطوم ومن اهم معالمها خلوة المجاذيب التي تأسست قبل أكثر من 300 عام لتحفيظ القرآن وهي (إحدى أشهر المدن الدينية في
    السودان تاريخياً). كما يوجد بها سوق شهير وهو سوق السبت اضافة الى مركز لتجارة الجمال وتصديرها ، أما مدينة شندى فهي تقع على بعد 170 كلم شمال الخرطوم على مقربة من معظم الآثار بالولاية بينما تقع مدينة بربر على بعد 345 كلم من الخرطوم ويوجد بها عدد ضخم من الآثار الإسلامية وأسس بها أول مكتب بريد في السودان وكانت مركزاً مهما خلال العهد التركي الأول والحكم الثنائي البريطاني المصري في السودان وبها العديد من الآثار التركية وتقع مدينة أبو حمد على بعد 300 كلم من عطبرة وتشتهر بزراعة التمور.




    صور آثار قديمة




    صورة لآثار وإهرامات النوبة بمنطقة مروي بالسودان




    جبال التاكا .. مدينة كسلا .. شرق السودان


    القصر الجمهوري .. الخرطوم


    مسجد النيلين .. الخرطوم

    جامعة الخرطوم

    السودان سياحة لا تنسى في بلاد النيل

























































    السودان بمساحته الشاسعة وموارده الطبيعية الغنية يعد مقصدا هاما للاستثمارات في شتى ميادينها وعلى رأسها الاستثمار في القطاع السياحي وخاصة الطبيعي والبيئي نظرا لتوافر بيئات طبيعية تتنوع بين الغابات والأدغال والأنهار والشواطئ والصحراء ما يتيح وجود مقاصد سياحية عدة كالاستجمام ورحلات السفاري والاسستشفاء والرياضات البحرية والنهرية والصحراوية.



    والحياة البرية في السودان مصدر هام من مصادر السياحة، فهو يضم العديد من المحميات الطبيعية مثل محمية الدندر التي تعتبر أكبر حظيرة للحيوانات والطيور في قارة أفريقيا شمال خط الاستواء وتبلغ مساحتها 3500 ميل مربع وتوجد بها البحيرات والبرك وملتقيات الأنهار الصغيرة والغابات.



    ومنها محمية الردوم في جنوب دارفور وهى محمية بكر ذات مناظر خلابة، إضافة إلى حظيرة «سنقنيب» البحرية على البحر الأحمر وهي كاملة الاستدارة ويطلقون عليها صفة جنة الغواصين بالنظر لثرائها من الشعب المرجانية والأسماك الملونة.











    مدينة كســــلا بشرق السودان



























  2. #2
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    تميز السودان بتنوع مناخى فريد فتتواجد فيه المناطق الاستوائية و شبه الاستوائية و مناخ السافنا الغنية و الفقيرة و المناخ الصحراوي وشبه الصحرواى وتتنوع أراضيه من سهول طينية وأراضى رملية و تلال رسوبية و مرتفعات جبلية. هذا التنوع نتج عنه وجود أنواع لا حصر لها من الأشجار حيث تغطى أشجار الغابات 26% من مساحة السودان وهذا يعادل حوالى 62 مليون هكتار و تساهم الاشجار الغابية فى موازنة الطاقة القومية بنسبة 8% أي ما يعادل 4 مليون



    الاستثمار في القطاع السياحي نظرا لتوافر بيئات طبيعية تتنوع بين الغابات والأدغال والأنهار والشواطئ والصحراء .




































    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2017-09-19 الساعة 01:46 PM

  3. #3
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    منطقة مقرن النيلين (التقاء النيل الابيض بالنيل الازرق )

















    ...















    الخرطوم : عاصمة جمهورية السودان، تعد من أجمل مدن السودان، وتقع عند ملتقى النيلين بين ضفتي النيلين الأبيض والأزرق، كما يجعل التقاء النيلين منها منطقة سياحية من الدرجة الأولى، ويميزها وجود المباني الحديثة، والمتاحف. ومن أهم مدن الخرطوم أم درمان، والخرطوم بحري، وجبل أولياء، كما تشتمل على عدد من المحليات والمحافظات أهمها : الخرطوم ، وبحري ، وأم درمان، وأم بدة، و شرق النيل، وكرري، وجبل أولياء
    تباينت الآراء حول أصل كلمة الخرطوم .. وأشهر هذه الآراء هو أن أصل الكلمة يعود لوقوع الخرطوم عند ملتقي النيل الأبيض, والنيل الأزرق في منظر يشبه خرطوم الفيل …
    ومن معاني الخرطوم أنها تشبه لسان الأرض الممتد وحوله الماء … والخرطوم في موقعها الجميل الذي يقع بين النيلين جذابة وساحرة .. تأخذ بالألباب .. ويبلغ هذا الجمال مداه عندما يلتقي النيلان ويتعلنقان في مشهد جميل.
    وتتكون الخرطوم من ثلاثة مدن, هي :-
    الخرطوم:
    وتسمي الخرطوم عموم, وهي المركز الإداري والتجاري , والإقتصادي.
    أمدرمان:
    وهي العاصمة الوطنية.
    الخرطوم بحري:
    وهي العاصمة الصناعية
    وتعرف كل هذه المدن بالعاصمة المثلثة.
    وتقع الخرطوم بين خطي طول 31.5 - 34 شرقاً, وبين خطي عرض 15 - 16 شمالاً. ومساحتها حوالي 28.165 كم مربع.
    مناخ الخرطوم:
    تتميز الخرطوم بمناخ شتوي دافيء من بداية شهر نوفمبر حتي مارس, أما مناخها في الصيف فهو مقبول نسبياُ..
    درجات الحرارة:
    تتراوح بين 25 درجة مئوية إلي 40 درجة مئوية في فصل الصيف في الأشهر الأولي من أبريل حتي يونيو, ومن 20 إلي 30 درجة مئوية في الأشهر من يوليو إلي أكتوبر … وتواصل درجات الحرارة إنخفاضها في فصل الشتاء بين الأشهر من نوفمبر حتي مارس … من 15 إلي 20 درجة مئوية
    مرت نشأة مدينة الخرطوم بأربعة مراحل…
    ففي المرحلة الأولى كانت أحراشاً وغابات، أما الأراضي السفلي فكانت جروفاً يزرعها أهالي جزيرة "توتي"..أما المرحلة الثالثة فقد جاءت عند غزو الجيش (التركي-المصري) للسودان ودحره لسلطنة سنار فى عام 1821م، فقد أتخذ الحكم التركى المصري الخرطوم في بادئ الأمر معسكراً للجنود وذلك عندما بنى (عثمان بك جركس) نقطة عسكرية مع الاستمرار فى استخدام "ود مدني" عاصمة للبلاد بدلاً عن "سنَار" التى لم يطب المقام فيها للأترك بسبب مناخها.
    وفى المرحلة الرابعة من مراحل نشأة الخرطوم صارت عاصمة للبلاد عوضاً عن ود مدني التى اتخذها الأتراك عاصمة لهم فى بادي الأمر وكان (الأميرالاي/ عثمان بك) قد عين حاكم على
    السودان (1823م- 1825م) وعند وصوله الى ملتقى النيلين فى طريقه الى العاصمة ود مدني لم يواصل سيره، بل فضل أن يبني الثكنات والقلاع فى المكان الجديد. ولعله من غرائب الصدف أن أصبح عثمان بك عند وفاته فى عام 1825م أول دفين من حكام العصر التركي في الخرطوم.
    كانت مدينة الخرطوم القديمة تبعد نحو ميل جنوب النيل، وكانت الدواوين ومساكن الموظفين وثكنات الجيش فى المكان الذى كانت تحتله "محطة السكة الحديدية"، وكان السكن للأهالى الى الشمال منها وكان يسمى بحي (سلامة الباشا)..
    وفى عهد (خورشيد) 1826 – 183 دخلت المدينة طوراً جديداً وذلك بإتساعها شمالاً، وشهدت تلك الفترة ***** حي المسجد.. وقد شهد عهد خورشيد استخدام الطوب الأحمر فى تشييد المباني بعد أن كانت المواد المستخدمة فى باديء الأمر هى الطوب الأخضر والقش، وأنشأ الأتراك كمائن للطوب الاحمر فى "برى" و"الجريف"..
    وقد شهد عهد الخديوي (عباس) 1849 – 1854 تراجعاً وتدهورا فى كل من مصر والسودان بسبب السياسة المالية المتقشفة، ورغم هذا فقد شيدت في عهده بعض المباني الحكومية فى الخرطوم.. وهو صاحب فكرة إدخال التعليم المدني فى السودان، اذ أصدر أوامر ب***** مدرسة الخرطوم فى عام 1850م وفي عهد الحاكم التركى المصري (عبداللطيف) 1849- 1851م اتسعت المدينة نحو الشمال الشرقى ونشأ حي جديد هو حي "الحكمدارية"..
    وفى عام 1866م فى عهد الحكمدار (جعفر صادق) حلت كارثة كبري بالمدينة من جراء الأمطار والسيول وانهيار عدد كبير من المنازل مما دفع والى مصر الى التفكير فى تحويل العاصمة من الخرطوم الى توتى..
    وقد فضل الحكمدار (جعفر مظهر) المضي فى عمران الخرطوم..
    وشهد عهد (إسماعيل أيوب) 1873-1877م ازدياداً وتوسعاً فى المبانى الحكومية وشيد كذلك معملاً للورق وآخر للبارود..
    وقد بلغ أقصى إمتداد الخرطوم فى أواخر العهد التركى المصري المنطقة الواقعة بين حديقة الحيوان بالخرطوم سابقاً ومباني وزارة الصحة.
    .
    فترة المهدية:-
    كان من المعالم البارزة فى الخرطوم فى أواخر العهد التركي المصري بوابتي "المسلمية" و"الكلاكلة" -اللتان شيدهما (غردون باشا) الإنجليزي فى استحكامته التى أقامها للدفاع عن المدينة عندما حاصرتها قوات الإمام المهدي-.. وتقع بوابة المسلمية فى الموقع الذي يحتله "كبري المسلمية -الآن-"، جنوب مستشفى الخرطوم فوق خط السكة الحديدية، أما بوابة الكلاكلة فكان موقعها "كبري الحرية -الحالى-"، والذى شيده (الفريق/ إبراهيم عبود) فى مطلع الستينات..
    من بين ثورات المنطقة العربية والافريقية والمستعمرات، كانت الثورةالمهديه الوحيدة التي طردت مستعمر بلدها بالقوة، وأسست سيادة وطنية مستقلة مدة 11 عاما).
    وأشار المهدى الى انه لا يعتزم اتخاذ عاصمة الترك مقراً له، فعانت الخرطوم ضموراً في هذا العهد بسبب اتخاذ المهدى "أم درمان" عاصمة له، فأخذت في النمو والإزدهار.
    وعقب تحرير الخرطوم نزل كبار الأنصار فى قصور الدولة وقصور الأعيان في حي المسجد، أما أهالي الخرطوم فقد جمعوا فى الطرف الجنوبي من المدينة، وقد خصص "قصر الجاركوك" للمهدي لقربه من المسجد واتساعه..
    أما (الخليفة/ عبد الله التعايشي) فقد اتخذ السراي مسكناً له..
    ونزل (الخليفة/ شريف) فى مبنى الكنيسة الكاثوليكية.. بينما احتل (أبو قرجة) ديوان المديرية.. وقد عين المهدى قريبه (أحمد محمد حاج شرفي) ليباشر إدارة الحدائق، كما عين خاله (محمد طه محمد) ليباشر إدارة الترسانة.
    وفي مايو من عام 1885م أمر الخليفة عبدالله كل القاطنين فى الخرطوم بإخلاء المدينة والإنتقال الى العاصمة الوطنية "أم درمان"، ويبدو أن الخليفة عبدالله كان حريصاً على الأقل فى أول الأمر على الإبقاء على مدينة الخرطوم وعدم تخريبها..
    وقد وقف (البروفسير/ محمد إبراهيم أبو سليم) على خطاب منه إلى (أحمد سليمان) صادر فى اغسطس عام 1885م يؤكد ما ذهبنا اليه.. وأشار الخليفة فى خطابه إلى انه قد نبه مراراً بعدم هدم أى منزل من منازل الخرطوم، وذكر انه عند زيارته للخرطوم وجدها خراباً.. فقد أخذ الأنصار طوب وأحجار وأخشاب مباني الخرطوم وقصورها واستخدموها فى تشييد مدينة امدرمان العاصمة الجديدة..
    وبعد وفاة المهدي استمر الخليفة عبدالله فى توسيع عاصمته بتشييد منازل من الطين والطوب الأحمر والحجر بدلاً عن القش والجلود. وقد بنى الخليفة "بيت المال" وسجن الساير سنة 1885م ثم شيد الدور الأرضي من منزله -وهو المتحف الحالي-، ثم "بيت الأمانة" -وهى مخزن للسلاح-، و"قبة المهدي"، والجامع.. ثم شيد "السور" -الذى أحاط بالمدينة في عامي 1888 و1889م

















    النيل الابيض والنيل الازرق لاحظو تباين الالوان


















  4. #4
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    بورسودان
    هي الميناء الشرقي للسودان تمتاز بتنوع الاعراق فيها
    3/4 حضارم ورشايدة (من السعودية) وفيها هنود واقباط
    فيها مباني تركية مثل محطة القطار والسوق وكنائس وحضارات عريقة
    وجزر للغوص وبحرها روووووعة ونظيف










    مبنى محطة السكة حديد ( المبنى من أيام الأنجليز ومازال صامد ويعمل حتى الآن )






    مبنى محطة السكة حديد ( المبنى من أيام الأنجليز ومازال صامد ويعمل حتى الآن )
    بورتسودان معروفة بين السياح بالشواطئ الممتازة ورياضة الغطس.كما توجد العديد من النشاطات السياحية مثل الصيد والغوص والسباحة وساحل بورتسودان مشهور بأنه من انظف السواحل عالميا ، كما توجد العديد من أنواع الشعب المرجانية الملونة التي تكسبه منظرا خلابا. لذلك تكون هنالك متعة أكبر قي الغوص فيه نسبة لوضوح الرؤية الداخلية ، ومن اشهر مناطق الغطس فية جزيرة سنقنيب ؛ ومن مناطق بورتسودان السياحية منطقة عروس وتورتيت ومنطقة الكيلو .




    .


























    هيلتون بورسودان





























    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2017-09-19 الساعة 02:06 PM

  5. #5
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    ماذا تعرف عن السودان ؟ السودان قبل عام 2011 كانت دولة واحدة مكونة من الشمال والجنوب أما الان فقد انفصل الجنوب منذ ذلك التاريخ
    وليشمل تقريرنا الان دولة السودان.
    نبذة عن موقعها
    خريطة السودان

    تقع فى شمال شرق أفريقيا تحدها من الشمال مصر وليبيا ومن الغرب تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى ومن الشرق إثيوبيا وإريتريا وحاليا تقع دولة جنوب السودان فى الجنوب بعد انفصالهما عام 2011 ميلادية.
    مساحتها
    حوالى ظ§ظ¢ظ¨ظ¬ظ¢ظ.ظ. ميل مربع.

    عدد سكانها
    حوالى 38 مليون نسمة
    عملتها
    هى الجنية السودانى
    عاصمتها
    مدينة الخرطوم
    يقسمها نهر النيل الى شطرين شرقى وغربى وعند التقاء النيلين الازرق والابيض هنا تقع العاصمة مدينة الخرطوم ويقع بوسط السودان حوض وادى النيل. يرجع تاريخ نشاة هذه الدولة منذ حوالى ما يزيد عن خمسة الالاف سنة قبل الميلاد (5000 ق.م). ولا ننسى ان نذكر أن السودان بالطبع دولة عربية اسلامية تأثرت كثيرا بالحضارة الفرعونية المصرية خلال عقود كثيرة من الزمان.
    ولعل دولة السودان قد تبدو للوهلة الاولى دولة غير سياحيةبالمرة! وذلك بالطبع راجع الى كثرة المشاغبات والاوضاع الامنية غير المستقرة وحالة الحرب التى كانت شبة دائمة بين الشمال والجنوب قبل الانفصال وهذا ماجعل الكثير يغفلون عن جمال السياحة في السودان وعن الاماكن السياحية الرائعة بها والتى سوف نستعرضها معك بعد قليل من خلال هذا التقرير…
    جامعات السودان
    عدد جامعات السودان تقريبا حوالى 88 جامعة تتنوع ما بين جامعات عامة وخاصة ولعل من ابرز هذة الجامعات :
    1- جامعة الخرطوم
    جامعة الخرطوم

    جامعة عريقة ليس فى السودان فقط بل فى افريقيا بأكلمها وكذلك الشرق الأوسط, وهى تعد أقدم جامعات السودان تأسست عام 1902 وكانت تسمى وقتها كلية غردون التذكارية ثم تغير الى اسمها الى جماعة الخرطوم بعد الاستقلال فى يناير 1956 ميلادية وتقع بالطبع فى مدينة الخرطوم وينتسب اليها الالاف الطلاب.
    2- جامعة النيلين
    جامعة النيلين

    جامعة عريقة كانت تعرف بالسابق بجامعة القاهرة فرع الخرطوم انشئت فى عهد الزعيم المصرى الراحل جمال عبد الناصر عام 1956 ميلادية لتكون جسر للتواصل العلمى والاجتماعى بين مصر والسودان ولقد تغير اسمها الى الاسم الحالى عام 1993 ميلادية
    3-جامعة السودان العالمية
    جامعة السودان العالمية

    هى جامعة خاصة تقع بالخرطوم تاسست عام 1990 ميلادية على يد عدد من المساهمين السودانين والعرب وهى جامعة اكاديمية ذات اسلوب مميز وراقى ورؤية عالمية.
    ويوجد بالاضافة الى الجامعات الـ 3 السابقة الكثير من الجامعات الهامة الاخرى ..
    الرياضة في السودان
    فريق كرة القدم السودانى

    كرة القدم هى اللعبة الاولى والاكثر شعبية بالسودان واشهر النوادى بها هو نادى المريخ الذى تأسس عام 1927 وفريق الهلال السودانى الذى تأسس عام 1930 ويعتبر الاتحاد السودانى لكرة القدم والذى أسس عام 1936 من أقدم الاتحادات بافريقيا والشرق الاوسط وهومن المؤسسين لاتحاد الكرة الافريقى والذى يعرف باسم الكاف ومما هو جدير بالذكر انسحابها من نهائى الافريقية الاسيوية عام 1956 لرفضهم اللعب ضد اسرائيل.
    المطبخ السودانى
    المطبخ السودانى

    بالطبع يحتوى على أكلات شعبية لذيذة وشهيرة معروفة ومازالت مستمرة عند الشعب السودانى منذ الالاف السنين.
    ومن أشهر هذة الاكلات هى الكسرة و القراصة و العصيدة والتى تستخدم بكثرة في مختلف مناطق السودان خاصة في إفطار رمضان ومناسبات أخرى كحفلات الزفاف. والكمونية وهى أشهر أكلات السودانيين وهي عبارة عن مطبوخ أجزاء من الأمعاء و الكرشة.
    ومن اهم العلامات البارزة فى تاريخ السودان الحديث
    مروي امبراطورية على ضفاف النيل :
    مملكة مروي

    تعد أهرامات مروي التي اكشفت في أوائل القرن التاسع عشر بواسطة المستكشف الفرنسي فريديريك كايو من جواهر السودان. فلقد كانت امبراطورية مروي ذات حضارة متميزة جدا تجمع بين التأثيرات الأفريقية و المصرية و اليونانية الرومانية.إن الخزف و الاعمدة المنقوشة، و المجوهرات و فن التماثيل والحلي تدل على هذه الحقبة الرائعة والحياة اليومية للمرويين.
    أهم اماكن جذب السياحة السودان

    1- مدينة المويص :
    هي مدينة متوسطة مساحتها 16 هكتار بها اثنان من الأحياء كثيفة السكان. و هي منطقة صناعية حقيقية و مركز المدينة تحتله المعابد و المباني المدنية و القصور. وهى مدينة مروية تم اكتشافها.
    2- بورتسودان “درة البحر الأحمر “:
    بورتسودان

    وتعنى بالانجليزية ميناء السودان الميناء البحرى الاول والرئيسى لجمهورية السودان وهذا جعلها من اكبر المدن بالدولة.بها اهم الفنادق. أما بالنسبة لطقس تلك المدينة فهو مختلف كثيرا عن طقس السودان ككل فهو طقس مشابه لطقس بلدان البحر المتوسط جار جاف صيفا دافئ ممطر شتاء لذلك يعتبر وجهه سياحية لكثير من الاسر السودانية لجوها المتميز وأهم ماسوف تلاحظه للوهلة الاولى عند زيارتك لبورتسودان هو انتشار المقاهى فيها وكثرة الشواطئ والأندية والاماكن الترفيهية بالمدينة وتتميز شواطى المدينة بنقاء بحرها مما يشجع على رياضة الغوص. وهناك فى بورتسودان محميتان طبيعيتان للشعاب المرجانية وشعاب الرومى وشعاب السعودى وبورتسودان يوجد بها اماكن لتسلق الجبال لرؤية المدينة كاملة والمدن المجاورة بمسافة تصل الى 150 كيلو متر كما انها تقيم مهرجاناً للترويج للمدينة سياحيا واقتصاديا بالاشتراك مع دول الحوار كمصر. ننصحك لا تفوت زيارتها عند زيارتك للسودان.
    3- مدينة الخرطوم :
    مدينة الخرطوم

    تتكون مدينة الخرطوم من ثلاث محليات وهي الخرطوم، بحري وأم درمان، ولذلك سميت وحتى وقت قريب بالعاصمة المثلثة. وبها عدة أماكن سياحية يمكنك زيارتها مثل :

    • جامعة الخرطوم

    تتميز مبانيها العريقة بالطابع الانجليزي كما يحتوي سُوَر الجامعة على ملاعب كرة القدم والسلة والطائرة بالاضافة للمكتبة.

    • جزيرة توتي
      تمتاز جزيرة توتي بموقعها الفريد في جنوبا النيل الازرق وغربا نهر النيل. ويعتمد اهلها على الزراعة والتجارة وتعتبر منطقة سياحية. وتمتاز باجوائها المعتدلة وتذهب الاسر والاطفال لزرياتها والتمتع بالمناظر الجميلة. ويمكن الذهاب اليها عن طريق الباص النهري أو عن طريق الجسر الذي يربط الخرطوم بجزيرة توتي.



    • المسجد الكبير

    واحد من المساجد الأولى في الخرطوم كان أكبر وأفخم مسجد بالخرطوم ويتميز بمو قعه المتميز.
    4- مدينة كريمة :
    كريمة السودان


    5- جبل مرة :
    جبل مرة

    تميز جبل مرة بأنه منطقة مأهولة بالسكان، يقع وسط منطقة خضراء طبيعية خلابة يتوسطها شلال ساحر خلاب يسمى شلال قلول . ويعتبر منطقة جذب سياحى رائعة وشعبية خيث الطبيعة الخلابة والجو المعتدل والبيئة الطبيعية النقية . ويمكنك تسلق الجبل ومشاهده البلد من الاعلى على مسافة عالية. وتستمتع بالنظر الى السحاب من الاعلى والغزلان وهى تتجول على الجبل . كما يتميز بجود العديد من الفواكه والموالح التى تنمو عليه نظرا لمناخه الذى يساعد على ذلك .
    6-دنقلا :
    دنقلا

    هى منطقة غنية بالاثار القديمة والحضارات المختلفة كالحضارة النوبية حيث توجد عدة اهرامات واثار ومعابد.
    أفضل فنادق السودان

    1- فندق كيرين :
    فندق كيرين


    2-فندق يام :
    فندق يام

    فندق مميز يقدم خجمة واى فاى مجانا كما يوفر موقف للسيارات . ويقدم خدمات مميزة باسعار مميزة . يمكنك حجزه من
    هنا .
    3- فندق كروان جوبا :
    فندق كروان جوبا

    فندق 5 نجوم ممتاز . يوفر خدمات متميزة واطلالات على حمام السباحة .


    منقول

    التعديل الأخير تم بواسطة hearty ; 2017-09-20 الساعة 08:45 AM

  6. #6
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764

    بارك الله فيك اخ محمد على الموضوع ...
    السودان الشقيق بلد مجهول سياحيا للاسف ...

  7. #7
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخضراء مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك اخ محمد على الموضوع ...
    السودان الشقيق بلد مجهول سياحيا للاسف ...
    الله يبارك فيك اخوي بومحمد .

المواضيع المتشابهه

  1. الدليل السياحي سنغافوره
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري سنغافوره Singapore
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 2017-09-14, 09:36 AM
  2. الدليل السياحي بولندا
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري الدول الأوروبية الأخرى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2017-09-11, 08:04 AM
  3. الدليل السياحي
    بواسطة صميم الذات في المنتدى سفاري سوريا Syria
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 2008-09-28, 06:14 PM
  4. القطاع السياحي في السودان
    بواسطة Hitham في المنتدى سفاري الدول العربية الأخرى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2008-02-03, 03:51 PM
  5. :: منتجع الكاسح السياحي - السودان ::
    بواسطة Guerrero Dentro في المنتدى سفاري الدول العربية الأخرى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2008-02-02, 03:23 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X