صفحة 1 من 68 1231151 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 680

الموضوع: .:: ابو العصافير في لبنان...بلد الجمال الفتان .::

  1. #1
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ابو العصافير
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    الدولة
    أحب البقاع إلى الله
    المشاركات
    8,419

    .:: ابو العصافير في لبنان...بلد الجمال الفتان .::









    ابدأ مستعينا بالله معكم أحبابي أعضاء ومشرفين ومراقبين وأعضاء مجلس إدارة هذا المنتدى ... هذا الصرح الشامخ تقريري في ربوع " سويسرا الشرق " لبنان البهية 1430 هـ – 2009 م ....


    سائلا المولى عز وجل التوفيق لما سوف تخطه يميني , وأن تكون كلماتي , وأتمنى أن يكون هذا التقرير خفيفا ظريفا عليكم كمتابعين .... كما أتمنى أن يكون تقريري البسيط دليلا ومعينا للمسافر لتلك البلاد الجميلة وأن يكون له عون في التعرف على هذه اللؤلؤة الشرقية ولو بالشيء اليسير .

    كما أتقدم بخالص شكري وامتناني لكل من أفادني برأي أو فكرة أو نصيحة وعلى رأس هؤلاء مشرفتنا هالة التي لم تبخل علي بمعلومة وأشكرها على سعة بالها على كثرة أسئلتي والشكر أيضا لمشرفنا العسل عسل على توجيهاته الصائبة , كما أتقدم بخالص الإحترام لمديرنا العزيز kfshman على نصائحه التصويرية القيمة ,,,,
    بمعنى لو أعجبتكم صورة فهو يشاركني إبداعها , وإن لم تعجبكم ولا صورة فهو أيضا السبب


    " نبدأ الكلام الجد ":-






    إلى لبنان نبعث مع الطير تحية و رسالـة تحوي غرامـا
    رسمها شاعر الصحراء معاني وشكلّها مـن ألـوان الكلامـا
    أقدمهـا نـداة مـن سحـابـه غداة الصبح في زهرة خزامى

    وأقدمهـا مسـاة الليـل قمـرا تنـور درب صـب مستهامـا
    وأقدمها مـن الظبـي التفاتـه ورقصات الحباري بالعداما

    وأقدمها من الخيـل الأصايـل مهابـه وإعتـزاز وإحترامـا
    وأقدمها من صقـور الحـرارا شجاعة حرّ في يـوم الزحامـا
    إلـى لبنـان يـا دار الثقافـة لكم من دار الإسـلام السلامـا




    معنى كلمة لبنان :-
    عرفت سلسلة الجبال الواقعة على الساحل الشرقي [للبحر المتوسط] بجبال لبنان منذ ساحق الزمن
    وسبب تسمية لبنان بهذه التسمية هناك ثلاثة أقوال :-
    * لبنان مشتقة من كلمة "ل ب ن" السامية والتي تعني "أبيض" وذلك بسبب لون الثلوج المكللة لجباله.
    * مشتقة من كلمة "اللبنى" (شجرة الطيب) أو اللبان أي البخور، وذلك لطيب رائحة أشجاره وغاباته.
    * هي اسم أشوري مؤلف من "لب أنان" وتعني "قلب الله" إذ اشتهر جبال لبنان كموقع للالهة عند الأقدمين.




    معلومات بسيطة عن لبنان :-
    بحكم أن زيارتي كانت شتوية , فرأيت أن أسرد بعض المعلومات التي جعلت لبنان اختياري الشتوي ....
    يعتبر لبنان من المراكز القليلة في منطقة الشرق الأوسط المجهزة لممارسة أنواع الرياضة الشتوية. ويبدأ فصل التزلج عادة في شهر كانون الأول (ديسمبر) ويستمر حتى شهر نيسان (أبريل) .
    وتؤمن المنتجعات الكبرى لزبائنها الاقامة في الفنادق والشاليهات الشتوية بالإضافة الى تسهيلات كثيرة تشمل أدوات التزلج. وفي لبنان ستة منتجعات سياحية شتوية وهي:-
    الأرز، فاريا/عيون السيمان ، اللقلوق ، فقرا – كفرذبيان ، قنا باكيش والزعرور




    معلومات أساسية :-



    العاصمة: بيروت

    عدد السكان: 3.5 ملايين نسمة تقريبا

    المساحة : 10452 كلم مربع

    العملة : الليرة اللبنانية


    موقع السفارة السعودية في بيروت



    السفارة السعودية في بيروت




    معلومات تاريخية :-
    عندما كنت أبحث في الشبكة عن بعض المعلومات عن لبنان استوقفتني معلومات تاريخية إسلامية في غاية الروعة والجمال والتي تبعث في نفس كل مسلم العزة والفخر .....

    صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم في لبنان :-
    عنوان مستغرَب للكثيرين من الناس، وخاصّة للذين انطبع في أذهانهم ووعيهم صورةٌ مُغايرةٌ عن لبنان، ومن يرونه بلد الملاهي والسهرات ، وكأنه جزء منسلخ عن أمّته وعن محيطه العربي والإسلامي. بل يكاد الكثيرون من أبناء لبنان نفسه ينسون أنه جزء لا يتجزّأ من بلاد الشام عموماً ، ومن ساحل الشام ، وأنه يدخل في نطاق الأرض المباركة من حول بيت المقدس والمسجد الأقصى ، مصداقاً لقوله تعالى:-
    «سُبحانَ الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله»
    وأنّ هذا البلد المسمَّى «لبنان» كان في صدر الإسلام رباطاً للصحابة والتابعين وتابعي التابعين، وأخبارهم تملأ كتب التاريخ والأدب والحديث والتراجم ، ومن المؤسف أن مناهجنا التربوية تغيّب هذا الموضوع .
    هذا هو ملخّص محاضرة صحابة رسول اللّه صلى الله عليه وسلم في لبنان للمؤرّخ د.عمر تدمري
    حيث يقول:-
    ومن خلال البحث في المصادر الأساسية من كتب الفتوح وكتب الطبقات وتراجم الصحابة، استطعنا أن نتأكد من دخول نحو سبعين صحابياً إلى أرض لبنان ممّن عرفنا أسماءَهم يقيناً ، وهناك العشرات ، وربّما المئات ممّن شاركوا في فتوحات المدن (اللبنانية) ، ولم تصرّح المصادر بأسمائهم ، واكتفتْ بذِكر أسماء قادة الجيوش والمشاهير منهم.
    والفاتحون من الصحابة ممّن قادوا الجيوش في لبنان:
    أبو عُبَيدة بن الجرّاح، خالد بن الوليد (وهما فتحا بعلبك والبقاع) ، ويزيد بن أبي سفيان وأخوه معاوية بن أبي سفيان (وهما فتحا صيدا وبيروت وجبيل وعِرقة) , وشُرَحْبيل بن حَسَنة (فتح صور) ، وسُفيان بن مجيب الأزدي (فتح طرابلس).
    ومن الصحابة الذين رابطوا في سواحل لبنان:-
    أنس بن مالك ، عبد اللّه بن مسعود ، سلمان الفارسي ، أبو الدرداء الأنصاري ، عبد الملك بن أبي ذرّ الغِفاري ، وأبو هُريرة الدّوسي.
    فلا غرابَةَ أن يُعرف جامعُ بيروت الكبير بالجامع العُمري، وكذلك جامع صيدا الكبير، ومثله جامع طرابلس القديم حيث مدينة الميناء الآن.


    ولقد كان أول دخول للصحابة إلى لبنان عند بداية حركة الفتوحات الإسلامية سنة 13 للهجرة (634 ميلادية) في عهد الخليفة الراشدي الأول أبي بكر الصِّدِّيق رضي اللّه عنه، حيث أرسل يزيد بن أبي سفيان، وأبا عبيدة بن الجرّاح، ومُعاذَ بنَ جبل، وشُرَحْبيلَ بنَ حَسَنة، رضي اللّه عنهم.

    ولادة فكرة السفر :-
    كنت أتابع في يوم من الأيام قناة



    وكان يعرض فيها تقرير عن السياحة الشتوية في لبنان وعرض بعض الصور الثلجية ,,,,
    صراحة انتابني شعور بتجربة المغامرة وتجربة اللعب بالثلج من جديد , حيث كانت زيارتي الأولى للبنان قبل ثلاثة سنوات , وكان بجواري أكبر العصافير " هاشم " , وإذا به يقول لي :- دحين هذا ثلج حقيقي ؟؟؟؟
    قلت لا... آخذينه من الفريزر , طبعا يافالح طبيعي ....
    قلت له : هاشم نفسك تلمس الثلج وتلعب فيه ؟؟
    قال :- إيوه إيوه يالا نروح دحين !!!! " ياليتها بهذه السهولة "
    والله نشبت الفكرة في راسي " وياويل شي يمسك في راسي "


    اتصلت على عديلي الحبيب " ابو فرح " , وعرضت عليه خويته معايا , فرحب وتشجع للرحلة خصوصا وأنه لم تسبق له زيارة لبنان من قبل , فكان نعم الرفيق ونعم الخوي ...

    استخرت الله عز وجل, وذهبت لمكتب الخطوط وسألته عن سعر التذكرة لبيروت , قال الخطوط السعوية ب 1800 ريال , وعلى اللبنانية 1980 ريال .
    سكت شوي احسبها يعني تكلفني التذاكر تقريبا 7600 ريال , إلا والموظف يقطع أفكاري وقال لي : ليش ماتروح على الخطوط السورية وتستغل العرض اللي عاملته الشركة !! ومن هناك تروح على لبنان كلها مسافة 120 كلم وانت في قلب بيروت. التذكرة بـــ 805 ريال فقط على الكبير وعلى الصغيربـــ 625 ريال , يعني أنا وأم هاشم والعصافير الثلاثة ب 3485 ريال . " يابلالاش "


    بصراحة فرقت معايا الميزانية كثير كثير , واكتشفت إني حاوفر مبلغ جيد يفيدني في مصاريف الرحلة

    ثم تذكرت أن لي صديق سوري يعمل في شركة سياحية ترتب برامج للذهاب للبنان فاتصلت عليه ...
    وعند الاتصال به دار الحوار التالي :-


    أبو هاشم : أبو محمد صباح الخير , كيف حالك معاك أبو هاشم فاكرني ولا لأ ؟؟
    أبو محمد : ولو يابوو هااشم ؟؟ كييفك شو أخبارك وكيييف عياالك ؟
    أبو هاشم : والله بخير , بشرني كيف الجو عندكم , وصل الثلج في لبنان ولا لأ ؟؟
    أبو محمد :- قبل أسبوع كنت في لبنان , الثلج موجود والحمد لله , يالا جييب العيال وتعوا .
    أبو هاشم :- طيب لو بدي أجي أبغى أعرف كيف أسعار الفنادق , وسعر السيارة مع السواق , أتمنى أعرف كل شي من هنا عشان يكون الواحد مرتب أموره من البداية ....
    أبو محمد :- خلاص أنا أشوف لك الأسعار مع الشركة وبعد ساعة ولا ساعتين أرد لك خبر
    أبو هاشم :- خلاص أنا في انتظارك ...
    بعد ساعتين ونصف اتصل أبو محمد وقال : أبو هاشم أجرة الفندق 75 دولار لليلة شاملة الفطور في فندق بيل آزور في جونية "حانتكلم عن الفندق بالتفصيل في حينه " , وقيمة إيجار السيارة شاملة الإستقبال والتوصيل للمطار وأجرة السواق والبنزين ومصاريف الجمارك 150 دولار في اليوم .


    تم الحجز على الخطوط السورية



    بتاريخ 3/ 2/ 2009 , والعودة في تاريخ 13/2/2009

    بدأنا بترتيب أغراضنا من ملابس شتوية ومن تجهيز العزبة اللي مالي غنى عنها " شاي , سكر , معلبات , بن , هيل , سحلب , زنجبيل , شاي أخضر , بوتجاز كهرباء " .







    وطبعا كانت رفيقة دربي في الرحلة






    وتم تحويل العملات , وهنا أنصح بصرف أغلب المبلغ دولارات , والباقي ليرات لبنانية لأن الريال صرفه نازل هناك وليس عليه طلب كثير , لكن الدولار سعره ثابت .



    ولمعرفة كيفية التحويل وحتى نتفق من الآن لمعرفة سعر أي شيء يصادفنا طوال الرحلة :-

    الريال = 400 ليرة لبنانية
    الدولار = 1500 ليرة لبنانية
    الريال = 12,40 ليرة سورية


    في اليوم المحدد انطلقنا على بركة الله متوجهين لمطار الملك عبد العزيز بجدة , وكان إقلاع الرحلة في تمام الساعة 12,15 ظهرا


    فرحة السفر على العصافير " ماشاء الله لاقوة إلا بالله "



    وداعا أم القرى



    الوصول للمطار







    ركوب الطائرة








    البنت الحلوة نستني مشوار الرحلة هيا تطالع من هنا وأنا اصورها من هنا " أذية "





    الوجبة المقدمة



    منظر السحب غريب






    هاشم يريد الثلج بأقصى سرعة




    باقي من الزمن ....





    هاهي بوادر دمشق بدأت تظهر











    التعديل الأخير تم بواسطة عقد الأصداف ; 2017-03-24 الساعة 02:32 PM
    حاليا في البوابة السريلانكية







    **مواضيعي كلها بين أيديكم بمجرد الضغط على كلمة هنــــا**

  2. #2
    ©؛°¨°؛©][عضو سفاري الفخري][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية basrah007
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    دبي - اسطنبول - دبي
    المشاركات
    10,265

    ابا العصافير

    قول امين ....

    الله يحفضلك هالعصافير ويعطيك الصحه والعافيه

    عشان تشوف عيال عيالهم




    يشرفني ان اكون اول من

    يقرا هذا الابداع ويرد عليه

    لله درك يا رجل

    تقريرك حرك الحنين الى لبنان

    واسلوبك الجميل جعلني انجذب وبقوه الى هذا التقرير

    سجلني متابع اول لهذه الاحداث الجميله

    ولي عوده مجددا

    بانتظارك يا غالي
    التعديل الأخير تم بواسطة basrah007 ; 2009-03-14 الساعة 05:09 PM

  3. #3
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية زياد2010
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,452

    ما شاء الله يا أبا هاشم

    تقرير رائع شكله من بدايته

    أسعار ممتازة إلى الآن سواء تذاكر أو سكن

    نتابع تقريرك بشغف ونحن منتظرين الثلج مثل هاشم والعصافير

    تقبل مروري

  4. #4
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الدولة
    Qatar
    المشاركات
    9,400

    ربي يخليهم لك ويحفظهم من كل شر



    تقرير شتوي رائع

    لبنان والثلج

    الله اكيد حيكون تقرير الموسم

    متابعينك بلهفه يابو هشام

    استمر ونحن متسمرون امام اللاب توب

    تحياتي

  5. #5
    مسافر نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2008
    المشاركات
    40

    هلا والله وغلا بابو هاشم
    بداية رائعه واسلوب جذاب وبدأت الذكريااااااات
    متابع بقوة
    بالتوفيق انشاء الله

  6. #6
    ©؛°¨°؛©][عضو سفاري الفخري][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية CHEESE
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    5,354

    طلة العصافير .. تقرير لحاله

    فكيف بالتقرير اللبناني و يرافقنا به عصافير جميلة و والدهم الرائع

    ربنا يخلي لك ما عطاك و يحفظك لهم

    متابع معاك و متلهف لسويسرا الشرق من خلال عدستك




  7. #7
    ©؛°¨°؛©][عضو مجلس إدارة سابقاً][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية kfshman
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الدولة
    saudi arabia
    المشاركات
    22,110

    يا مرحبا يا مرحبا بابو العصافير

    تعيش يا مشرفنا

    اول شيء

    الف مبروك التقرير و عجبتني البداية جدا

    الاطفال الله يحفظهم منورين التقرير ما شاء الله عليهم

    بعدين انت ما تدري ان المثل يقول اضحك تضحك الدنيا معك
    ابكي تبكي لوحدك

    انا معاك اذا الصور زينة و غيرة ماليش دعوة

  8. #8
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,381

    ابو العصافير

    لله درك في كتابة التقرير

    رائع بكل ما تحملة الكلمة

    بأنتظار الباقي عجل بسرعة

    تقبل تحياتي

  9. #9
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ضحية السفر
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    4,363

    ابو العصافير

    بداية موفقة ومعلومات متكاملة عن لبنان

    مقدمة كانت رائعه والتنسيق كان أروع

    والله يحفظ لك العصافير الحلوين ويخليهم لك

    منتظرين بكل شغف هذا التقرير بحكم اني من الندمانين على ضياع فرصة زيارة هذا البلد وانت تعرف السبب

    ولكن مع هذا التقرير سنعيش الحدث ونستمتع بما فيه

    .
    .
    .

    متابعينــ بلهفهــ

  10. #10
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    15,369

    ايه الحلاوة دي ... ما شاء الله تبارك الله

    رحلة جميلة من البداية .. الله يحفظ لك الأولاد

    بس كيف يا ابو العصافير تعاكس البنت الحلوه هذي

    هذي البداية من الطيارة لسه ما وصلت بيروت

    الله يستر من الي جي

صفحة 1 من 68 1231151 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X