صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 72

الموضوع: كنوز سفاري : بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا )

  1. #1
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري جمهورية جنوب افريقيا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية شاذوب
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    3,959

    كنوز سفاري : بين الواقع والأحلام ,, ابو العصافير في بلاد النعام ( جنوب أفريقيا )


    بسم الله الرحمن الرحيم

    و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين

    كنوز سفاري

    يعتبر هذا الموضوع احياء لتقرير اكثر من رائع لخبيرنا ابو العصافير

    تقرير اقل ما يقال عنه انه كنز

    اخترت ان اعيده الى ذاكرتكم و لكم التعاليق

    نمر الان الى قلم المبدع على الدوام ابو العصافير


    مرحبا بك عزيزي المشاهد ...





















    وقبل أن أبدأ الخوض في مشوار تقريري أحب أن أتوجه بجزيل الشكر والتقدير لإخوة أكارم وجنود سخروا من وقتهم الكثير في خدمة إخوانهم وهم :-
    الأخ الفاضل "خبير الزولو" على وقوفه معي و على سعة صدره و عدم توانيه في أي خدمة طلبتها منه و وقوفه معي لحظة بلحظة .

    الأخ العزيز "دوراك" و ممكن بعضكم لن يعرف هذا المعرف الخبير جدا جدا في جنوب إفريقيا , ولكن يكفي أني تعرفت عليه ولي الشرف بذلك , واسأل الله أن يجزيه الفردوس الأعلى

    الأخ الحبيب والرحالة "kabayan" والذي بالفعل يستحق لقب "المكتشف " لتلك الديار بكل ما تحتويه الكلمة من معنى , والذي عندما تتحدث معه أول مرة تشعر وكأنك تعرفه من سنين لدماثة خلقه وشوقه لخدمة الغير .

    أيضا لكل شخص استفدت منه في معلومة في أحد التقارير أو نصيحة أو شاركته النقاش عن هذا البلد
    "اسأل الله بكرمه ومنه أن يوفقهم وأن ييسر أمورهم وينير دروبهم على الصواب و يشرح صدورهم بالإيمان ."





    والآن نبدأ على بركة الله مستعينين به أحداث رحلتنا الجنوب إفريقية بمعلومات عامة و هامة للسائح عن الدولة :-







    من هي جنوب إفريقيا ؟؟

    وما دفعني إلى طرح هذا السؤال هو الجهل التام للبعض و أنا أولهم قبل الذهاب لهذه الدولة حيث كنت كغيري بمجرد سماع اسمها يتبادر إلى الذهن نيلسون مانديلا والسفاري و أكبر نسبة جريمة في العالم وفقدان الأمان فيها








    أيضا الاستنكار لقرار السفر لها الذي صادفني من البعض الآخر كونها مجهولة سياحيا و إعلاميا و إجتماعيا , و لا أنسى ذلك الموقف الطريف جدااا مع جاري الحبيب الذي قبل السفر و دعته و أوصيته على بعض الأمور و أخبرته بسفري فسألني إلى أين النية ؟؟ فقلت له : جنوب إفريقيا إن شاء الله , فضحك و بادرني مسرعا باللهجة العامية " تكفى يابو هاشم بلا مزح و تريقة فين رايح ؟ " هههه

    أيضا من الأسباب المعارضة التي وجدتها هو لماذا المخاطرة بالنفس و الأطفال والذهاب لدولة غير آآمنة وهذه النقطة تستوجب مني التوقف والكتابة عنها بعدما عدت من تلك البلاد و أنا بكامل شحمي ولحمي ههههه ...

    والحقيقة كل شخص قابلته بعد عودتي كان أول سؤال يسألني إياه : "هل جنوب إفريقيا آمنة ؟؟ "

    للأمانة ومن خلال تجوالي لم أرى ما يدعوا إلى الريبة والخوف أبدا , و هذا الكلام كنت قد قرأته من التقارير التي تحدثت عن جنوب إفريقيا والتي لم يتعرض أحد إلى موقف يمس أمنهم و حياتهم , و هذا ما حصل معي والفضل طبعا لله عز وجل ومما استنتجته من أهل البلد أن البلاد أثناء كأس العالم والآن بعده , قد قفزت قفزات ممتازة جدا من الناحية الأمنية وانخفاض معدل الجريمة بشكل ملاحظ , و سوف ترون ما يثبت كلامي عمليا من واقع تجربة حقيقية ومغامرة عشناها في ظلام الليل الدامس . ولهذا مسألة الأمن ليست مقلقة البتة , و كما سمعت من بعض ممن زار أوروبا وجنوب إفريقيا أنها أأمن من بعض شوارع فرنسا و هولندا و إسبانيا وهذا ما رأيته لدرجة أني في ليلة من الليالي في حدود التاسعة في كيب تاون كنت أبحث عن محل لبيع الآيسكريم تحدث عنه حبيب قلبي دوراك فلم أجده فوجدت شاب زنجي يسير لوحده فاستوقفته وسألته عن المحل فقام بوصفه لي وطال شرحه فقلت : ( كلامك لا يكثر .. تعال اركب معانا وهدية مني لك أن أشتري لك مثلنا )
    فرحب على الفور و هو يضحك وركب في الخلف مع العصافير و أوصلنا للمحل , ثم عدنا للكورنيش المقابل للشقة واستمتعنا بمذاق الآيسكريم اللذيذ . و لهذا كنا ندخل و نخرج وقت ما نشاء ولله الحمد والمنة , وهذا لا يمنع أنه توجد جرائم ولكن القصد أنها ليست بهذه المبالغة فهي مثلها مثل أي مكان في العالم .

    آسف لأني خرجت عن النص

    الاسم الرسمي : جمهورية جنوب إفريقيا




    جنوب إفريقيا تاريخيا:-




    يعود تاريخ استيطان الإنسان في جنوب إفريقيا قبل حوالي ألفي سنة , أما الأوروبيون فقد جاءوا إليها لأول مرة في القرن الخامس عشر الميلادي واستقروا فيها نهائيًا خلال القرن السابع عشر. ويعود التاريخ المكتوب لجنوب إفريقيا إلى 500 سنة.

    و بدأ اهتمام البيض بجنوب إفريقيا في القرن الخامس عشر الميلادي، وقام البرتغاليون باستكشاف السواحل الإفريقية بحثًا عن الذهب وإيجاد طريق بحري إلى الهند.

    وفي عام 1488م عصفت الأعاصير بسفن المكتشف دياز فسار باتجاه الساحل الشرقي إلا أن البحارة أجبروه على العودة. وبعد عشر سنوات وصل المكتشف فاسكو دا جاما حيث استطاع الإبحار باتجاه الهند عن طريق رأس الرجاء الصالح.

    ورغم أن خليج رأس الرجاء الصالح لم تكن له قيمة تجارية للأوروبيين فإنه كان مفيدًا لهم؛ فقد اتخذوه قاعدة لتزويد السفن بالماء الصالح للشرب واللحوم.

    و كان للعثور على المعادن الثمينة أثر بارز في جنوب إفريقيا. في عام 1868م تم اكتشاف معدن الماس، وفي عام 1870م، وجدت منه خامات كبيرة. وفي 1873م عُثر على الذهب بكميات كبيرة, مما جعل فرنسا وبريطانيا وهولندا تتسابق للظفر بخيراتها , ففي عام 1855م كان 30% من السكان البيض يعيشون في المدن، وارتفع الرقم إلى 50% عام 1911م.

    و هذا مما جعل البلاد تعيش حقبة طويلة من الزمن تحت رحمة الاستعمار والاستيطان الأوروبي والذي كان نتائجه هو التفرقة العنصرية و هي سياسة اتبعتها حكومة البيض في جمهورية جنوب إفريقيا للتمييز العنصري بين سكانها من البيض والسود منذ أن أُعلنت في عام 1948م وإلى حين إلغائها عام 1991م على يد المناضل نيلسون مانديلا

    ومن الصور المؤلمة للتمييز النعصري : كان لزامًا على السود إبراز هويات شخصية للدخول إلى الأحياء التي يقطنها البيض . وكانت مدارس الدولة معزولة عزلاً عنصريًا كاملاً. كما لم يكن ممكنًا لغير البيض الالتحاق بالوظائف المُخصَّصة للبيض , أيضا في المنتزهات العامة كانت هناك مقاعد مكتوب عليها للأوربيين والبيض فقط , حتى الكنائس كانت بعضها مخصصة للبيض والأخرى للسود .. وهنا تتجلى عظمة هذا الدين الحق الذي لا يفؤق بين عربي ولا عجمي ولا أبيض ولاأسود إلا بالتقوى .

    وهذا كان علم الدولة المتعلق بالأفريكانز والإنجليز إلى ما قبل عام 1994 م



    و تم اعتماد علم جنوب إفريقيا الحالي منذ 27 أبريل 1994 وأصبح رسميا علما للبلاد بعد أصبح نيلسون مانديلا رئيسا للبلاد كأول رئيس اسود يمسك جنوب أفريقيا (1994 – 1999 ) بعد اول انتخابات ديموقراطيه .



    و جنوب إفريقيا تُعَد الأغنى والأكثر تنمية بين دول إفريقيا، وتغطي مساحتها 4% من مساحة قارة إفريقيا، في حين أن سكانها يشكلون نحو 6% من سكان القارة. وتنتج نحو 40% من البضائع الصناعية في إفريقيا وحوالي 50% من المنتجات التعدينية، وحوالي 20% من الإنتاج الزراعي. وتشكل الطاقة الكهربائية المستغلة نحو 50% من طاقة إفريقيا، وتمتلك حوالي 40% من عدد السيارات، ونحو 50% من عدد الهواتف في القارة. كما تعتبر جنوب أفريقيا من الدول النامية, لكنها غنية بمصادر متنوعة من الثروات الطبيعية مثل الذهب على سبيل المثال فتعتبر جنوب أفريقيا من أكبر دول العالم إنتاجا للذهب حيث يعمل في مناجمها مئات الآلاف من العمال كل هذا بالإضافة إلى الثروات الطبيعية الأخرى مثل الماس والكروم والمنجنيز والبلاتنيوم, تتميز أيضا جنوب أفريقيا بوجود مساحات شاسعة من الغابات التي تعتبر مصدر هام للأخشاب, وتشتهر أيضا جنوب أفريقيا بزراعة وتجارة الورود ويرجع هذا إلى الاستعمار الهولندي لأراضيها لعدة قرون .


    جنوب إفريقيا في أرقام :-
    تقع جمهورية جنوب إفريقيا في أقصى الطرف الجنوبي من القارة الأفريقية، وتحدها نامبيا من الشمال الغربي، وبتسوانا وزمبابوي من الشمال، وموزمبيق من الشمال الشرقي، وباقي حدودها على المحيط الهندي والأطلسي . كما أني علمت مؤخرا أثناء بحثي أن دولة تسمى ليسوتو محاطة بالكامل بأراضي جنوب إفريقيا أي أنها في وسط جنوب إفريقيا .



    مساحتها 1,221,037 كم² نسمة ,و يبلغ تعداد السكان 49,320,000

    كيب تاون (التشريعية)، بريتوريا (الإدارية)، بلومفونتين (القضائية )) و لجنوب إفريقيا 3عواصم رسمية :

    اللغة الرسمية:
    يوجد في جنوب أفريقيا 11 لغة رسمية أهمها الأفريكانية والإنجليزية والكوهسا والزولو

    و يقسم السكان في جنوب إفريقيا إلى أربع مجموعات عرقية يمكن ترتيبها من حيث الأهمية العددية إلى السود و يمثلون نحو 77% ثم البيض نحو بنحو 11% والملونين الذين ينحدرون من أصول عرقية مختلفة 9% و أخيرا الآسيويين بنحو 3% من السكان من أصول آسيوية قدم أسلافهم من الهند بين عامي 1860 – 1991م.

    المناخ : -
    نظراً لوقوع جنوب إفريقيا إلى الجنوب من خط الاستواء فإن فصول السنة بها تكون معاكسة لتلك التي تسود النصف الشمالي من الكرة الأرضية , بمعنى أن وقت الشتاء عندنا يكون صيفا عندهم والعكس و عموما يسود جنوب إفريقيا مناخ معتدل , وتنخفض درجات الحرارة عادة إلي دون الصفر خلال الشتاء في الهضاب، ويتراوح تساقط الأمطار فيها ما بين 65 – 100 سم في العام ... و على حسب ما فهمت من بعض السكان هناك أن افضل وقت لزيارة جنوب إفريقيا هو مابين فبراير ومارس حيث يكون نهاية الصيف وبداية الخريف , والوقت الاخر هو في فصل الربيع مابين أكتوبر ونوفمبر .

    جدول يبين تقسيم الشهور على فصول السنة




    و هذا موقع يبين أحوال الطقس في مدن جنوب أفريقيا
    WeatherSA Home: Johannesburg

    و تنقسم جمهورية جنوب إفريقيا إلى تسعة مقاطعات و هي مرقمة كالخريطة :-







    1- كيب الغربية (العاصمة: كيب تاون)
    2- كيب الشمالية (العاصمة: كيمبيرلي)
    3- كيب الشرقية (العاصمة: بيشو)
    4- كوازولو ناتال (العاصمة: بيترماريزبيرغ)
    5- فري ستيت (العاصمة: بلويمفونتاين)
    6- الشمالية الغربية (العاصمة: مافيكينج)
    7- غاوتينج (العاصمة: جوهانسبيرغ)
    8- مبومالانجا (العاصمة: نيلسبرويت)
    9- ليمبوبو (العاصمة: بولوكوان)



    و بحسب إحصائيات أجريت عام 2008 فأن 79.7% من السكان مسيحيون، 1.5 % مسلمون، 1.2 % هندوس، 0.2 % يهود، 0.3 % ديانات محلية، بينما يشكل اللادينيون 15 %

    العملة الرسمية :-
    الراند ويساوي 0,56 هللة يزيد قليلا وينقص قليلا على حسب الصرف




    رئيس الدولة :-

    جاكوب زوما





    وهذا رابط سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة بريتوريا

    (اضغط هنا)


    فارق التوقيت :-



    في فصل الصيف "صيفهم" : -1 يتأخرون عنا بساعة
    و في فصل الشتاء "شتاءهم" : -2 يتأخرون بساعتين



    و الآن و بعد هذه المقدمة والمعلومات عن الدولة دعونا ندخل في صلب و تفاصيل الرحلة




    لماذا جنوب إفريقيا ؟؟

    عندما قررت السفر , كنت قد وضعت معايير للدولة التي أرغب في زيارتها ومن ضمنها :-
    * أن تكون دولة جديدة لم يسبق لي زيارتها , و غير مستهلكة سياحيا .
    * أن تكون خيار عائلي , لأن الرحلة كانت غايتها هو إرضاء العصافير و جعلهم يكتسبون معلومات وثقافة جديدة , بالإضافة إلى تزويدهم بأكبر جرعة ممكنة من المتعة .
    * أن لا يكون الطقس فيها شديد البرودة .
    * توفر المقومات السياحية المتكاملة , و وجود الهوية الاسلامية و توفر المطاعم الحلال .

    و لهذا عندما بدأت في السؤال عن دولة تجمع جميع خياراتي استقر بي الحال على بلاد البافانا بافانا , وبعد الاستخارة والاستشارة استعنت بالله متوكلا عليه و بدأت رحلة البحث المرهقة بغرض جمع المعلومات السياحية عنها , و استغرقت مني مرحلة البحث قرابة الـ 4 شهور .




    - كانت أولى الخطوات هو حجز تذاكر الطيران , حيث تم الحجز على الخطوط السعودية " الخطوط المحببة على قلبي " .. جدة – جوهانسبيرغ – جدة "مباشرة" .



    و كانت رحلة الذهاب يوم 17/ 1 / 2011 م - والعودة يوم 3 / 2 / 2011 م أي أن مجموع الأيام ( 18 يوم )

    ومن فضل الله أني وجدتها بسعر مغري حيث كان سعر التذكرة للكبير 1700 ريال , والصغير 1450 ريال
    فكان المجموع "7450 ريال"




    جنوب إفريقيا من الدول التي تطلب تأشيرة لزيارتها , وتم استخراجها من القنصلية العامة في جدة و عنوانها :-
    شارع عبدالله الخليفي المتفرع من حي الخالدية بعد مركز الدانوب يمين و إحداثيات موقعهم :-

    N 21° 33.963
    E 39° 8.075

    رقم التليفون :- 026060299

    وهذي صورة التقطتها لعيونكم و أنا خائف





    و لمعرفة الأوراق المطلوب إحضارها للحصول على التأشيرة .. عليكم بهذا الرابط الرائع لمشرفنا الرائع أبو علي بعد أن قمنا بإضافة الطلبات الجديدة للقنصلية , فهو تحدث بشكل ساهب جزاه الله خيرا عن الطلبات وكيفية تعبئة استمارة الطلب باللغة العربية

    نموذج طلب التاشيرة الجنوب الافريقية ( مترجم ) وطلبات الحصول عليها - منتدى سفاري للسفر و السياحة

    وهذا عنوان مكتب للترجمة في مكة لمن يبحث عن مكاتب ترجمة





    الخطوة الثالثة :-
    هي تحديد خط سير الرحلة وتحديد المدن والمناطق المراد زيارتها و بعد أخذ ورد و شد و جذب مع الأحباب الأكارم المذكورة أسماؤهم أعلاه استقرينا على خط السير التالي والذي أعتبره كان مرضيا وموفقا ولله الحمد :-

    بعد الوصول لمطار جوهانسبيرغ الدولي البقاء فيه ثم التوجه عن طريق رحلة داخلية لمطار مدينة George "جورج" في منطقة Garden Route "جاردن روت" الواقعة في محافظة " كيب الغربية " في جنوب البلاد الغربي , وتم توزيع الأيام كالتالي :
    مدينة Knysna "نايزنا " 3 أيام – فندق داخل محمية سفاري قريبة من مدينة Plettenbeg "بليتينبيرغ " يوم واحد – مدينة Mossel bay "موسل باي" 2 يومين - مدينة Cape town كيب تاون 6 أيام – ثم الانتقال بالطائرة إلى مطار Nelspruet " نيلسبرويت " في محافظة Mpumalanga "مبو مالانغا" الواقعة في الشمال الشرقي من البلاد ثم السكن في مدينة Sabie "سابي" 3 أيام - مدينة Dullstroom "دللسترووم " يوم – جوهانسبيرغ يوم واحد .

    و لعل هذا الجدول يوضح الصورة أكثر , حيث أسماء المدن والمسافات بينهم





    الخطوة الرابعة :
    تحديد وسائل المواصلات والتنقل الداخلي
    من أجمل الأشياء في جنوب إفريقيا هي القيادة , لأنها تتمتع بشبكة طرق رااائعة و منظمة و جميلة جدا بشكل يدعو لممارسة القيادة بأريحية تامة بالرغم من أن نظامهم كنظام بريطانيا والهند بمعنى أن مقود القيادة عكسنا أي على اليمين والطرق عكسنا ولكن و مع ذلك لم تواجهني أي مشاكل ولله المنة والفضل , ماعدا بعض المواقف الطريفة والتي سأذكرها لكم في الحلقات القادمة بإذن الله ... و ما زلت أتذكر قول أحدهم عندما قال طبيعي في أول يومين تركب لك كم رصيف و بعدها تتعود على الأمر ) خخخخ

    و هذه هي المرة الأولى التي أقود فيها بنفسي واستأجر سيارة خاصة خارج البلاد ,, وكم اكتشفت بعدها أني قد حرمت نفسي هذه المتعة في سفرات سابقة بعدم القيادة بنفسي لأسباب كثيرة سيتم ذكرها .

    و هذه طلبات الحصول على سيارة إيجار في جنوب أفريقيا :-
    1- رخصة دولية + رخصة البلد الأصلي
    2- جواز السفر
    3- بطاقة ائتمانية عادية , لأنهم لا يقبلون المسبقة الدفع , و أن تكون الأرقام محفورة و بارزة , لأن الأرقام لو كانت ممسوحة لن يقبلوها بسهولة , و قد حصلت معي





    و على ضوء خط السير تم حجز خطوط الطيران الداخلي من جوهانسبيرغ إلى مطار جورج عن طريق خطوط KULULA "كولولا" الاقتصادية



    وتم الحجز من خلال الانترنت وهو الأفضل والأوفر من الحجز من هناك بكثير حيث تم شراءها بسعر ( 4545 راند - 2526,50 ريال ) بعدد 2 كبار و 3 صغار و تقييمي لها 5/5 مع العلم أن رحلاتها لا تقدم وجبات مجانية وهذا رابط موقعهم الرسمي




    و كان انتقالنا من مطار مدينة كيب تاون إلى مطار مدينة Nelspruet في محافظة Mpumalanga عن طريق الخطوط الجنوب إفريقية وهو الطيران الرسمي



    وتم الحجز أيضا عن طريق النت قبل السفر بسعر (8553 راند - 4754 ريال ) شاملة الوجبات , و تقييمي لها 5/5 خصوصا أني وقت الحجز طلبت منهم في خانة الوجبات توفير وجبة "حلال " لأننا مسلمين , وبالفعل عند وقت تقديم الوجبات قدموا لنا وجبة لذيذة مكتوب عليها أسماءنا الخمسة

    و للدخول على موقعهم الرسمي اضغط على الصورة




    أيضا يوجد شركتين أخرويتين للخطوط الداخلية , وهما من النوع الاقتصادي أيضا
    اضغط على الصور









    أيضا تم حجز سيارتين , حيث كانت الأولى في مطار جورج من شركة





    وفي مطار نيلسبرويت من شركة




    وسأذكر تفاصيل السعر في حينه ...



    كما أرجو منكم الترحيب والتصفيق الحاااار لمنظم الرحلة و قائدها و ميسرها بعد الله ,, الحبيب الذي كان أهم شخص معنا وحتى درجة أهميته كانت أكثر أهمية من الطعام والشراب والذي أطلقت عليه
    " قلب الرحلة النابض "





    فقد كان نعم الرفيق طوال الرحلة ولم يدعنا نحتاج للسؤال أبداااا إلا في بعض الأمور الخارجة عن إرادته ...
    و كنت قد حملت عليه خريطة جنوب إفريقيا 2010 بسعر 200 ريال .




    - خطوة حجز المنتجعات والفنادق وهذه والله كانت أصعب مراحل الرحلة , لأن خيارات السكن في جنوب إفريقيا كثيرة جدااا , وكل مكان له ميزته وجماله و حلاوته و ورعته , وجنوب إفريقيا تتميز بالسكن الذي يسمى ( B & B ) أي بمعنى Bed and Breakfast
    وهذه عادة تكون على هيئة منزل صغير يشرف عليه و يقوم بخدمة النزلاء العائلة المالكة للمنزل , وهي مختلفة التصنيف كالفنادق بالضبط , وهي تجربة أنصح أي شخص يذهب هناك بإستئجار هذا النوع من السكن .
    أيضا يوجد نوع آخر يسمى ( Guest Houses ) و تعني "بيوت الضيافة " و ميزة هذا النوع من السكن أنه متوفر فيه نظام الشقق المعمول به عندنا .
    وسنتحدث عن سكننا في كل مدينة عند الوصول لجزئها بإذن الله
    و تم حجز جميع أماكن الاقامة من هنا قبل السفر مع العلم أنني إذا كتب الله لي العودة لتلك الديار مرة أخرى لن أحجز إلا من هناك لأن الفنادق والمنتجعات كثيرة والخيارات أكثر و ومن سابع المستحيلات أن لا تجد لك سكن مناسب , وهذا ماقاله لي حبيبنا كابيان قبل سفري , ولكن طلبت منه أن يعذرني كوني أول مرة أزور البلاد وبعائلتي أيضا .


    - وبعد أن انتهينا من إنهاء أمور حجوزات السكن بدأت في تجهيز بعض الأمور الشخصية العادية مثل :-

    تجهيز شنطة الرحلات الكاملة المحتويات " العزبة " و تعبئتها بالأرز والبهارات والمعلبات وبراد الشاي وهي التي كانت خير رفيق لنا





    *أيضا تم شراء مقبس كهرباء خاص من "ساكو" , لأن جنوب إفريقيا فيها أفياش مختلفة اختلاف كلي عن الأنواع التي هنا , فأنصح كل من سيسافر لهناك أن يقتنيه قبل سفره ,, وهذه صورته








    *جهاز اللابتوب الشخصي

    * تجهيز الراعي الاعلامي والموثق الرسمي للرحلة




    * تحويل أغلب العملة إلى دولارات





    بالاضافة إلى القليل من الراند , و بطاقة الفيزا غير مسبقة الدفع









    هذا ما استطاع قلمي أن يدونه , ومن الآن أتمنى كل من لديه معلومة أو استفسار بأن لا يبخل علينا به لأن الغرض من التقرير هو الإفادة والاستفادة ... وللعلم مازال بجعبتي العديد والعديد من المعلومات ولكن حتى لا أثقل عليكم سنقوم بكتابة كل معلومة في حينها ...

    في الجزء القادم سنبدأ قص شريط إفتتاح تفاصيل رحلتنا ابتداء بيوم السفر , وكيف واجهنا صدمة الموقف في المطار و الذي كاد أن يقلب سير الرحلة رأسا على عقب... وكيف كان تعامل السلطات الجنوب إفريقية معنا !!!

    ولذلك الحين أتمنى لكم دوام الصحة والعافية , ومتابعتكم هي سر تألقي دوما ..

    محبكم






  2. #2
    عضو الصورة الرمزية شاهين العرب
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    283

    بداية رائعة وتوحي بإعصار سيجتاح سفاري جنوب افريقيا بقيادة الموج الاتحادي ابو هاشم


    ترتيباتك ومعلوماتك تؤكد لي بأننا سنستمتع بتقرير من فئة السبع نجوم بما فيها نجم سهيل


    اناملك وتقاريرك تجعل اي بلد تزوره سهل المنال ، سأكون معك هنا لأكتشف سر هذا البلد الغامض واعتقد بأني سأحصل على مفاتيحه منك


    بارك الله فيك وفي مجهودك الكبير وجعل ما تقدمه لنا في ميزان حسناتك يالحبيب


    دمت انت سعيداً

  3. #3
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري مصر][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية أم جمانة
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    جدة/ أرض الرخاء والشدة
    المشاركات
    5,307

    يشرفني أن أكون من أوائل الردود في تقريرك المميز بلا شك كما تعودنا على تقاريرك دائما..

    فجميعنا متشوقين لهذا التقرير عن هذه البلاد التي سمعنا عنها الكثير وسنراها بتقريرك وكأننا زرناها وأنا متأكده من ذلك....

    لا شك أن كل كلمة تكتبها في هذا التقرير سيكون لها الفائدة لكل من اتخذ هذه البلاد وجهة سفر له فجزاك الله خير وجعل ماستقدم في ميزان حسناتك....

    بداية مشوقه وممتعة وسجلني معك من المتابعين لهذا التقرير...

    تحياتي لك ...

  4. #4
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري المملكة المتحدة][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية طائر الحرية
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    الدولة
    بريطانية
    المشاركات
    4,457

    ترتيب و تنسيق وسرد للمعلومات ولا أروع

    بالتأكيد سترافقنا المتعة في هذا التقرير وسنعيش معك قصة الف ليلة وليله

    بانتظار الافتتاح الرسمي

    تحياتي

  5. #5
    [مراقب سفاري الدول العربية] الصورة الرمزية بــدر الجنــوب
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    السعوديــة
    المشاركات
    5,971

    ما شاء الله تبارك الله

    إيش هذا النزول المفاجئ على البوابة الأفريقية

    و أنا تأخرت عن الحضور بحسن نية

    ما دريت إنك نزلت التقرير في الساعة ذية

    و لك تحية و محبة خالصة أخوية

    .
    .
    .

    تقارير أبو العصافير لها نكهة خاصة

    و كثير من الناس ينتظرونها بفارغ الصبر و من بينهم أخوك الفقير لله

    نحتاج إلى معلومات عن هذا البلد الفتان يا فنان

    فأرنا و أمتعنا بما جادت به نفسك من المعلومات و الصور

    بارك الله فيك و فيما كتبت و نفع الله بك و بما كتبت

    و رفع الله قدرك دنيا و أخرة

    و أقر الله عينك برؤية من تحب و هو بتمام الصحة و العافية

    عاجلاً غير أجل ...


  6. #6
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري ماليزيا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية ام نوره
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    كوالا لمبوور
    المشاركات
    2,344

    معاك يابو العصافير
    للتمتع بمشاهده وقرائة
    تقريرك اللي بكل تاكيد انه في منتهى الروعه والابداع

  7. #7
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري اندونيسيا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية صقر المنتديات
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    المشاركات
    4,705

    ماشاء الله لا قوة إلا بالله مقدمة و لا أجمل

    تقبل تحياتى على جرأتك و سفرك بالعائلة الى بلاد كنت اعتبرها حتى وقت قريب جدا ان المحظوظ فيها من يسرق فقط

    ويبدوا ان تقريرك سيغير انطباعى عنها كثيرا

    اتمنى ان تقبلنى ضيفا حتى نهاية الرحلة

    أتعلم منك ادب الرحلات وبلاغة التعبير


  8. #8
    ©؛°¨°؛©][مشرفة سفاري الاردن][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية نعنوشة
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    بلاد العرب أوطاني ..من الشام لبغدان..ومن نجد الى يمن ..الى مصر فتطوان
    المشاركات
    2,724

    اخطأت الدخول الى الصفحة
    اتفاجا ان التقرير خطير من ابو العصافير
    وفيه المفاجا الكثير
    والترتيب المثير
    والاعجاب البهير
    لذا تصفحت التقرير
    لانه من ابو العصافر
    دائا انت مبدع وتشوقنا في هذا الوقت من كل عام
    باروع الكتابات
    واجمل الصور
    فنحن نستمتع بالتقري
    كما انت اسمتعت بالمغارة الافريقية
    مشكور اخي الكريم

  9. #9
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري سنغافورة][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية الساحل الغربي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    1,280

    الله الله الله

    جرعة كبيرة من المتعة و الفائدة في اول حلقة

    بس ما شاءا لله عليك وصلت دوراك من اكبر خبراء جنوب افريقيا العرب و كابايان اكثر شخص عارف بدول افريقيا و زائرها و الكثير من هذه الدول يزورها وقت الحروب و القلاقل لحبه للتعرف على تلك القارة الرائعة

    اكيد اننا سنستمتع بتقرير من الطراز الرفيع

    بانتظار القادم بلهفة

  10. #10
    ©؛°¨°؛©][مشرف سفاري تركيا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية Relaxy
    تاريخ التسجيل
    Aug 2014
    المشاركات
    7,461

    يا سـلام سـلـّم

    بـدايـة احتـرافيـة جميـلـة تـعـوّدنـاهـا مـِنـك

    إذا كـانـت هـذه البـدايـة فالقـادم مـُذهـِل أكثـر

    ساتـواجـد هـُنـا دائـِمـاً و كـان الله في عـونـك على إكـمـال التـقــريــر

    دُمـت بـِخـيــــر

صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كنوز من ارشيف سفارى ( فبراير - مارس2017) محيرهم - جنوب افريقيا
    بواسطة منصور عاشق الترحال في المنتدى ساحة الحوار المفتوح
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2017-03-25, 11:02 PM
  2. كنوز من ارشيف سفارى ( اكتوبر - نوفمبر 2016) ابو العصافير - اندونيسيا
    بواسطة منصور عاشق الترحال في المنتدى ساحة الحوار المفتوح
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2016-10-03, 10:25 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X