النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: القيادة وشبكة الطرق في جنوب إفريقيا .. !!

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,952

    القيادة وشبكة الطرق في جنوب إفريقيا .. !!


    منقول





    - هناك من يفضل استئجار سيارة خاصة يقودها بنفسه للتنقل بها أثناء سفره، إن تهيئة الظروف المناسبة لقيادة السيارة في تلك الدولة. ولاشك أن استئجار سيارة خاصة له من الفوائد الكثيرة، لمن يجد في نفسه القدرة على ذلك، وبإذن الله لن تجد صعوبة في القيادة في تلك الدول التي تتمع بشبكة طرق ممتازة، والمخدومة بشكل ممتاز.

    - توفر الخدمات على تلك الطرق من محطات وقود، ودورات المياه المخدومة بشكل ممتاز، والتزام قائدي السيارات بتلك الأنظمة، والتي يفترض أن تطبق لدينا ( ولكن .. !! )، ولهذا سوف تجد أن قيادة السيارة في تلك الدول أسهل بكثير جداً من القيادة لدينا، أضف إلى ذلك تلك المتعة التي سوف تجدها وأنت تنتقل عبر تلك الطرق في الدول أو المدن التي تتمتع بتلك الطبيعة الجميلة.
    - ومن الفوائد التي سوف يتمتع بها السائح في أي دولة عندما يستأجر سيارة ليقودها بنفسه، هي أنه لن يلتزم بأوقات محددة تُفرض عليه من قبل وسائل المواصلات الأخرى، كالقطارات، أو الطائرات، أو شركات السياحة، أو سيارات الأجرة، وغير ذلك من تلك الوسائل.
    - وستكفيك بإذن الله مشقة وتعب حمل حقائبك ومقتنياتك، فأنت في حل من أمرك تتحرك من تشاء، وتقف متى تشاء، بالإضافة لتوفيرك مبلغ جيد إن كان تنقلك عبر سيارة خاصة لتقودها بنفسك.

    - واستئجارك لسيارة خاصة تقودها بنفسك سوف يسهل عليك ومن معك التنقل كثيراً، منها حرية اختيار الأوقات التي تناسبك، وسيكفيك ضرائب المطارات الداخلية إن تعدت حقائبك الوزن المسموح به.

    - أضف إلى ذلك وهو الشيء المهم للعائلات ومن لديه أطفال أن السيارة ستكفيه بإذن الله الكثير من العناء مع الأطفال في تنقلاته، فلك الخيار في التوقف والسير متى أردت ذلك، لتواجد محطات للاستراحة وهي مخدومة بشكل ممتاز جداً، وكذلك توجد دورات المياه النظيفة والاستراحات في تلك المحطات.
    - وهناك جوانب أخرى كثيرة، لعل أهمها من وجهة نظري ومن خاض تلك التجربة هو أن القيادة في الدول والمدن ذات الطبيعة الساحرة حيث رحلاتك الداخلية وتنقلاتك من مدينة لأخرى أو من دولة لأخرى لن تكون رحلة سفر، بل ستكون رحلة للاستمتاع والاسترخاء، وأنت تنتقل عبر تلك الأراضي الساحرة والبحيرات، على جانبي الطريق، وأنت تسبح بحمده جل في علاه. عبر تلك الطرق الجميلة، ولعل هذا هو الهدف الرئيس من استئجار السيارة.
    - ( يعني متى ما تعبت اسفط على جنب ونزل دلة القهوة والشاي ولوازمهم وخذ لك لحظات استرخاء، وريح من اللي نافخين راسك في السيارة وروق شوي، ومن ثم توكل على الله أكمل طريقك ).





    ( محطات الاستراحات على الطرق )



    - حديثي هنا عن القيادة في جنوب إفريقيا، وكيفيتها حيث اختلاف القيادة لديهم عن ما اعتدناه نحن في الخليج والدول العربية، كما هو معروف أن القيادة لديهم في ( الجانب العكسي لنا )، كالهند وبريطانيا على سبيل المثال. لكن كلها ساعات وسوف تعتاد بإذن الله على ذلك، فقط كل ما عليك بعد التوكل على الله ( التركيز والانتباه ).
    - لاشك أن من أولى الأمور التي تتبادر في ذهن مُحبي خوض تلك التجربة وهي قيادة السيارة بأنفسهم، هو ( كيفية القيادة في تلك البلاد، وأنظمة المرور لديهم )، وكيفية التأقلم مع القيادة في الجانب العكسي لنا، كل هذه الأمور بالتأكيد سوف تجول في مخيلة كلاً منا، وهي أولى الأمور التي كنت أبحث عن إجابة لها.. !!
    - فهما كانت مقدرتك وإجادتك للقيادة فلابد أن تعي تلك الأمور وتتنبه لها بعد توفيق الله، والجميل أن جنوب إفريقيا تتمتع بشبكة طرق رائعة وحديثة جداً، والأجمل أن قائدي السيارات لديهم ملتزمون جداً بتلك الأنظمة. فكل ما عليك هو التعرف على تلك الأنظمة اليسيرة بإذن الله، والالتزام بها.
    - والالتزام بالسرعة المحددة على كل طريق حيث توجد لافتات تشير للسرعة المسموح بها على كل طريق.
    - جنوب إفريقيا تتمتع بـشبكة طرق حديثة وجميلة جداً، والأجمل كما ذكرت التزام سائقي السيارات بتلك الأنظمة، والتي سوف تسهل عليك القيادة هناك، فبصفة عامة البنية التحتية للطرق لديهم ممتازة، أما من ناحية الرسوم على تلك الطرق، فأغلب الطرق الرسمية لديهم يحصلون رسوم عليها، للحفاظ على تلك الطرق وصيانتها، وإبقائها بصورة جيدة.




    الرسوم في تلك الطرق .. !!
    - وتختلف الرسوم من طريق لآخر، حيث تتراوح من ( 2،5 ) راند، إلى ( 50 ) راند، وبإمكانك دفعها ببطاقة الائتمان في البعض من تلك الطرق. والطرق التي تحصل الرسوم عادة تكون ممتازة، واللافتات فيها واضحة ومخدومة بشكل جميل، وإن كنت لا ترغب في دفع الرسوم، فبإمكانك سلك طرق بديلة والمعروفة بـ ( non-toll road )، ولكنك حينها ستأخذ وقت أطول، وتلك الطرق لن تكن مخدومة بالشكل الجيد.
    - من خلال بحث في موقع أجنبي يتحدث عن شبكة الطرق في جنوب إفريقيا، وجدت أن غالبية الطرق الرئيسية تكون مسماة بحروف وأرقام على سبيل المثال : ( R62- N12 ).
    - وهنا موقع رائع جداً يوضح الطرق الرئيسية التي تحصل الرسوم، والكثير من المعلومات عن شبكة الطرق لمن أراد الإطلاع عليها.
    http://www.routes.co.za/tollroads/index.html

    - وهنا أسعار رسوم بعض الطرق مثلN1 ،N2 ، N3، لجميع أنواع السيارات.
    http://www.arrivealive.co.za/images/toll_roads/Page1_big.jpg
    - وجنوب أفريقيا تتمتع بمساحة كبيرة جداً، وشبكة طرق واسعة، ولتفادي المصاعب عند القيادة يجب أن تخطط لرحلتك بعناية ولمعرفة المسافات بين المدن أُفضل هذا الموقع http://www.viamichelin.com/، ( حيث تختار الدولة والمدن وتظهر لك المسافة والخريطة ومقدار البنزين المتوقع لقطع تلك المسافة ). وهو مفيد جداً. ولمن أراد المزيد هناك مواقع أخرى للمسافات وهي على الروابط التالية ..
    http://distancecalculator.globefeed.com/South_Africa_Distance_Calculator.asp
    http://www.drivesouthafrica.co.za/distance-chart-south-africa.php










    الوقود المستخدم:
    - في جنوب إفريقيا يوجد ثلاثة أنواع لوقود السيارات كما وردت من خلال تلك المواقع التي تتحدث عن شبكة الطرق لديهم.
    1) Unleaded، أي الخالي من الرصاص.
    2) 95
    3) 93
    - غالبية السيارات المستأجرة تستخدم الخالي من الرصاص الـ Unleaded، ومع ذلك يجب عليك التأكد عند استلام السيارة .





    ( محطات الوقود في جنوب أفريقيا .. !! )

    - محطات الوقود لديهم ليست خدمة ذاتية (self-drive )، حيث يوجد عمال يقومون بتعبئة الوقود، والتشييك على الزيت، والماء، وكذلك تنظيف زجاج السيارة. ( ويتوقعون منك إكرامية بما يُعادل راندين إلى ثلاثة راند كما جاء في حديثي عن البقشيش ).


    - ما يميز بعض محطات الوقود في جنوب إفريقيا، أنه بإمكانك أخذ قسط من الراحة في تلك الاستراحات المجانية، وليستمتع الأطفال ( ويفلونها في تلك المرافق المزودة بها تلك المحطات كألعاب الأطفال، ودورات المياه المخدومة والنظيفة.






    أسعار الوقود .. !!
    - أما بالنسبة لأسعار الوقود لديهم فهي خاضعة لمراقبة من قبل الحكومة، حيث تضعها الحكومة وتُعدل عليها كل أول أربعاء من كل شهر. أما تجربتي الشخصية فوجدت أن الأسعار لديهم ليست بالرخيصة مقارنة بالأسعار لدينا، فقد كنت أملأ خزان الوقود بـ ( 300 ) راند تقريباً. ومرة أخرى كان باقي في خزان البنزين ربع عبينا بـ 241,85 راند، وكان اللتر بـ 7,51 راند، من محطة Total.






    مواقف السيارات .. !!
    - ما يميز جنوب إفريقيا عن أوروبا أنك لن تجد تلك الصعوبة التي تجدها في أوروبا في البحث عن موقف، فالمواقف في جنوب إفريقيا عادة تكون متوفرة في الكثير من الأماكن، كمقر سكنك، أو الأماكن السياحية، أو الأسواق الشعبية، والكثير من تلك المواقف تكون مجانية ولعل هذا ما يميزها عن أوروبا.
    - أما في مراكز التسوق الحديثة فهي تخضع لرسوم مقبولة، وهناك مواقف عامة في بعض الشوارع تخضع لرسوم أيضاً، وعموماً المواقف لديهم متوفرة بشكل ممتاز. وتختلف الأٍسعار من موقف لآخر.
    - المواقف الخاضعة لرسوم ستجد الجهاز بشكل واضح وستضع رقم موقف سيارتك ( حيث كل موقف له رقم خاص به )، واستخدامه جداً سهل، ( على سبيل المثال لو وضعت 5 راند ستظهر لك الشاشة المدة المسموح لك الوقوف بها، وهكذا )، وإن لم تعرف أسأل أياً منهم، في أول مرة فقط وبعدها ستعرف استخدامه.






    ( إضاءات )


    - أن تخالف ما اعتدت عليه ليس بالأمر السهل، فالقيادة في الجهة اليمنى أمانةً ليست سهلة، وليست صعبة إن أنت استعنت بالله، ومن ثم ركزت جيداً.


    - لعل من أهم الأمور التي يجب أن تتنبه لها جيداً قضية ( الانعطاف يميناً )، فبعد أن تضاء لك الإشارة، تذكر أنه في نفس الوقت تضاء لمن أمامك أيضاً، ( حيث تكون أفضلية المرور للقادم من الأمام )، لا لمن أراد الانعطاف يميناً.
    - إن أردت الانعطاف يميناً، ( تحرك ببطء للأمام وقبل تلف يمين وقف في نصف الشارع )، لتسمح للقادمين من أمامك، ومن ثم تابع سيرك ( إذا فضا الشارع أمامك ).


    - النقطة السابقة أرجو التركيز عليها، فقد واجهنا ثلاث مواقف ولولا لطف الله لحدث ما لا يحمد عقباه ولله الحمد.


    - عموماً في التقاطعات تذكر أنه يجب عليك إلزاماً التوقف، حتى وإن كان التقاطع فاضي، حيث ستجد كلمة ( STOP ).
    - من الأمور الهامة التي يجب أن تتنبه لها في تلك الطرق، أن تتأكد من تعبئة خزان ( الوقود ) دائماً، فطرق جنوب أفريقيا مزودة بمحطات الوقود، ولكني لاحظت قلتها، فيجب التزود بالوقود كلما سنحت لك الفرصة. ( ورغم احتياطنا إلا أننا واجهنا موقفين حرجين كاد فيها البنزين أن ينتهي لولا لطف الله ).
    - يجب عليك التأكد من حملك لرخصة القيادة والجواز أو صورة منه.
    - يجب وضع حزام الأمان.


    - لا تستخدم الجوال أثناء القيادة .


    - نقطة هامة لاحظت أنك إذا كنت في شارع مسار واحد وسمح لك اللي أمام بالتجاوز، بأن يأخذ يسار ( لكي تتجاوزه )، كيف تشكره .. !! ( تعطيه إشارة فلشر بعد تجاوزك له ) يعني شكرا لك يالحبيب ).


    - كل طريق ستجد عليه السرعة المسموح بها، فالتزم بذلك، فالكاميرات شغالة عندهم صح، وهذا ما شددت علي به موظفة شركة تأجير السيارة من أنهم متشددين جداً من ناحية السرعة.
    - الجميل لديهم أنك تسوق بروقان )، فالجميع هناك ملتزم بالنظام، وتأكد بإذن الله أن لن ترى تلك التجاوزات التي نشاهدها هنا. ( يعني إذا الله سلمهم منا فهم بخير).


    - السير في الشارع يكون في الجهة اليسرى ( وكل شي معكوس ...وتوقع ان مخك يفتر )، وياكثر ما طقطقت يدي في الباب الأيمن أدور ناقل الحركة ( القير ) خصوصا وهو عادي. ( وياكثر ما شغلت المساحات وأنا أبي أدق إشارة ). ونفس الأوضاع لما عدت في اليوم الأول.




    تعليمات السلامة:
    - يُفضل التشييك على السيارة يومياً وخصوصا عند عزمك السفر من بلد إلى آخر ( الزيت، الماء، ضغط الإطارات، الإضاءة ).
    - يُفضل إبقاء الأبواب مغلقة والنوافذ أيضاً.
    - لا تقف أبداً للغرباء.
    - يُفضل عدم قطع المسافات الطويلة بين بلد وآخر ليلاً.
    - لا تُطعم الحيوانات من سيارتك كالقرود الـ baboons، حيث يتواجدون بكثرة في طرق كيب تاون الخلابة.

    - عند القيادة على الطرق الوعرة في أفريقيا عموماً، وخاصة عند القيادة في رحلات السفاري تنبه جيداً للحيوانات.





  2. #2
    [رئيس مجلس الادارة] الصورة الرمزية ابن الخضراء
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    21,764

    موضوع مهم جدا خاصة لهواة السياقة عند سفرياتهم ...
    بارك الله فيك أخ محمد و سلمت يداك ...

المواضيع المتشابهه

  1. المطاعم والطعام الحلال في جنوب إفريقيا
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري جمهورية جنوب أفريقيا Republic of South Africa
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 2017-09-20, 01:50 PM
  2. خريطة جنوب إفريقيا 2013.40 للقارمن للتحميل المباشر
    بواسطة محيرهم في المنتدى سفاري جمهورية جنوب أفريقيا Republic of South Africa
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 2013-08-02, 12:03 AM
  3. ابو العصافير يبعث لكم تحياته من جنوب إفريقيا ...
    بواسطة ابو العصافير في المنتدى سفاري جمهورية جنوب أفريقيا Republic of South Africa
    مشاركات: 82
    آخر مشاركة: 2011-03-02, 11:54 AM
  4. الآمن غير مستقر في جنوب إفريقيا
    بواسطة @عاشق البحار@ في المنتدى سفاري دول أفريقيا الأخرى African States
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 2008-09-13, 08:21 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X