النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: السياحة في السعودية وأفضل 13 مدينة يستحقوا زيارتك

  1. #1
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,953

    السياحة في السعودية وأفضل 13 مدينة يستحقوا زيارتك


    السياحة في السعودية وأفضل 13 مدينة يستحقوا زيارتك

    بقلم حنان سليمان


    السياحة في السعودية

    يظن البعض أن السعودية ليس بها إلا البُقعة المُشرّفة حيث يشد الحجاج رحالهم إلى بيت الله الحرام ومسجد الرسول الكريم.ولكن إن أضفت لرحلة حجك أو عمرتك بضعة أيام وتجوّلت خلالها عبر المملكة التي تمتد حدودها من العراق إلى اليمن، ستكتشف أن السياحة في السعودية لها طابع أكثر من مميز.
    فمثلًا تمتلك السعودية عدد كبير من الوجهات الساحلية التي تجعلها مُنافسًا لجزر المالديف، وتمتلك مساحات خضراء تكسو جبالها وسهولها ومُتنزهاتها التي لا تُحصى ربما نافست بها المغرب العربي، هذا بجانب عدد كبير من المواقع التراثية والأثرية والأسواق التي يمتد تاريخ بعضها للعصر الجاهلي.
    وخلال السنوات الأخيرة طورت القيادات الحاكمة المناطق السياحية في المملكة وجعل خدماتها ومرافقها على الوجه الأمثل، ليليق بكيان الدولة وحجمها لجذب أكبر عدد من السياح من مُختلف الأعراق والأديان.



    أهم مدن السعودية

    السياحة في الرياض

    برج المملكة في مدينة الرياضجوهرة المدن السعودية، ولِمَ لا وهي العاصمة التي لابد أن تشهد تنوعًا سياحيًا بكل ما مر عليها وشهدته من أحداث، وهذا بالفعل ما تُقدمه الرياض. فإلى جانب تطورها العمراني وما أصبح يُميّزها من مباني وناطحات سحاب شاهقة ومراكز تجارية ضخمة وعصرية، لابد وأن تجد فيها معالم أثرية وأسواق شعبية تُفصح عن تاريخ المدينة والمملكة العريق.

    • أهم 3 معالم في مدينة الرياض:



    1- برج المملكة في الرياض

    من أبرز معالم السعودية الحديثة التي يرجع تاريخها إلى العام 2002، ويتسم برج المملكة بكونه أفخم مركز للتسوق في الرياض، ويصل ارتفاعه إلى 300 متر، هذا إلى جانب تصميمه المعماري المُميّز الذي يضم عدد كبير من المحلات التجارية والمطاعم والشقق السكنية وقاعات الاحتفالات وأيضاً فندق الفورسيزون، كما ستجد هناك ثاني أعلى المساجد في العالم وهو “مسجد الملك عبد الله”.
    يُمكنك من خلال البرج الاستمتاع برؤية بانورامية للمدينة من أعلى مع التقاط أروع الصور أو التسوق من متاجر مدخله الرئيسي.2- قلعة المصمك

    قلعة المصمكيعود تاريخها في نهاية القرن 19 وهى من أبرز معالم السعودية الاثرية، وتقع القلعة التي تتخذ هيكل مبنى طيني خرساني مربع بمركز المدينة القديمة “الديرة”. تتمتع القلعة بتاريخ عريق إذ كان لها الفضل في أن تحمل المملكة لقب عائلة آل سعود بعدما شهدت تجميع قوات بن سعود لاستعادة مدينة الرياض عام 1902.
    يُمكنك الانضمام لإحدى الجولات المُنظمة للقلعة بصحبة مرشد سياحي مع مراعاة وجود فرق في مواعيد الزيارة بين الذكور والإناث وكذلك الزيارات العائلية.3- منتزه الملك عبد الله

    من أجمل معالم السياحة في السعودية المتواجد بقلب عاصمتها الرياض وبالتحديد منطقة الملز، يوفر المنتزه الضخم لزائريه مساحة واسعة من المُسطحات الخضراء، التي تتوسطها بركة مياه ونوافير مع ملاعب وصالات بلياردو ومدينة كاملة للألعاب الترفيهية، وذلك يوميًا من العاشرة صباحًا وحتى الحادية عشر مساءً.
    السياحة في جدة

    مدينة جدةجدة واحدة من أجمل مدن المملكة وأكثرها تنوعًا في وجباتها السياحية، تُلقّب بعروس البحر الأحمر ذلك لأنها تضم أجمل شواطئ المملكة، هذا إلى جانب أسواقها الشعبية التي تقف في تناغم وشموخ وسط مولاتها العصرية، ولعل أحد أهم مزاياها تراثها الشعبي البادي في أسواقها ومطاعمها الشعبية ومواقعها التاريخية العريقة.

    • أهم 3 معالم في مدينة جدة:

    1- المسجد العائم

    المسجد العائم“مسجد الرحمة العائم” أو “مسجد فاطمة الزهراء” كما يدعوه العوام، من أشهر معالم السياحة في السعودية التي تلفت أنظار السياح من مُختلف العقائد والبلدان حول العالم للاستمتاع بمظهره الفريد بقلب بحر جدة على مقربة من الكورنيش، بجانب تصميمه المعماري الداخلي والخارجي الذي تُضفي إليه وحدات الإضاءة الليلية وصفاء وحفيف مياه البحر وارتفاعها في فترات المد رونقًا خاصًا.
    بالإضافة إلى ما سبق يكتسب المسجد شهرته وأهميته من كونه أقدم مسجد يتم بنائه على سطح مياه البحر منذ منتصف الثمانينات.2- نافورة الملك فهد

    واحدة من أشهر معالم السعودية السياحية في قلب جدة وبالتحديد على طول شاطئها الذي يُمثل أحد أجمل شواطئ المملكة في قطاعها الغربي. وقد اكتسبت نافورة الملك فهد شهرتها بفضل تصنيفها كأطول وأضخم نافورة في العالم يتراوح حجمها وارتفاعها ما بين 18 طن من مياه البحر و312 متر، بمصابيح إضاءة تصل قوتها إلى 500 مصباح، ويُمكنك رؤية ارتفاع النافورة من أي مكان بجدة.3- حديقة ملاهي الشلال

    هذه الحديقة من أجمل معالم السياحة في السعودية المناسبة للتنزه مع العائلة والأطفال، فهي مدينة ملاهي كبيرة كاملة الخدمات والمرافق، توفر ألعاب تُناسب مُختلف الأعمار والأذواق من الأطفال والشباب ومن هم أكبر، هذا إلى جانب صالات للبلياردو والبينج بونج وأخرى للتزلج على الجليد، كما تضم الحديقة مسرحًا.
    ولعل أهم ما يُميّز حديقة الشلال وقوعها على كورنيش شاطئ جدة مما يعني أنه بإمكانك الاستمتاع برحلة رائعة بالقارب في مياه البحر الأحمر الصافية.
    السياحة في مكة المكرمة

    مدينة مكة المكرمةمكة المكرمة من أهم وأجمل مدن السعودية ولعل جمالها يكمن في قدسيتها العالية لدى جموع المُسلمين، فهي موقع بيت الله الحرام حيث تأدية الجزء الأكبر والأعم من طقوس وشعائر الحج وتأدية . وإلى جانب المعالم الدينية فقد أقامت مدينة مكة العديد من المشروعات الترفيهية العصرية لخدمة الحجاج أثتناء الحجوالعمل على راحتهم أثناء تأدية فروضهم. كل ذلك أدي إلى تصنيف مكة ضمناكثر المدن زيارة

    • أهم 3 معالم في مدينة مكة المكرمة:

    1- المسجد الحرام

    المسجد الحرامأحد أهم وأشهر معالم السياحة الدينية في السعودية، ويكتسب أهميته وقُدسيته لدى المسلمين من كونه موقع الحج الأعظم، وقد شهدت ساحته عدة توسعات عبر الدهور وتضم الكعبة المُشرفة ومقام إبراهيم وحجر إسماعيل، وفي مُحيطها بئر زمزم ومسعى الصفا والمروة.
    أما بناء المسجد نفسه فقد أصبح يحمل نحو 13 مئذنة، 5 مداخل أو أبواب رئيسية وعشرات من الأبواب الفرعية، ساحة صلاة وطواف ترتفع لأربع أدوار وتتسع لمليوني إلى 4 ملايين مُصلي على مساحة تتراوح بين 400 إلى 800 متر.2- جبل عرفات

    جبل عرفات أيضاً من أبرز معالم المملكة العربية السعودية التي تتمتع بقدسية دينية فالصعود إليه أو الوقوف في محيطه في التاسع من شهر ذي الحجة واحدة من أهم شعائر الحج لدى المسلمين، ويقع هذه الجبل الشهير ما بين مدينتي مكة والطائف إذ يبعد عن مكة مسافة 22 كم.3- أبراج البيت

    ضمن أشهر معالم السياحة في السعودية والتي تحمل أيضًا اسم فندق برج ساعة مكة الملكي بفضل تصنيفه عام 2011 كثاني أطول ناطحات السحاب في العالم بعد برج خليفة.
    وأبراج البيت مبنى حكومي تم تأسيسه على مقربة من الحرم المكي محل حصن أجدش العثماني لخدمة الحجاج بما يضمه من فندق هو الأطول من نوعه في العالم ومنطقة تسوق ومتحف وقاعة مؤتمرات ومرصد هو الأهم من نوعه لتتبع رؤية الهلال في المناسبات الدينية المُختلفة.
    السياحة في الطائف

    مدينة الطائفزهرة مدن المملكة التي تفوح برائحة ماضي عريق، وما العجب في ذلك إن كانت الطائف من أهم مناطق زراعة الورود والفواكه الشهية في المملكة، وتضم عدد كبير من أعرق وأجمل مواقعها التاريخية التراثية والأثرية، مما يجعل سياحتك فيها لذيذة الطعم ذكية الرائحة.

    • أهم 3 معالم في مدينة الطائف:

    1- منطقة الهدا

    منطقة الهدامن أجمل المناطق السياحية في السعودية حيث تتميّز بوجودها على ارتفاع شاهق يصل إلى 2000 متر فوق مستوى سطح البحر يكسوها الخضرة طيلة العام مع الضباب وتساقط حبات البرد عليها شتاءً وروائح الفواكه الشهية والورد الطائفي الشهير.
    وتوفر منطقة الهدا التي تبعد عن مدينة الطائف نحو 20 كم للسائح مجموعة كبيرة من المُنتجعات السياحية أهمها الجبل الأخضر والكر المائي ومنتزه الهدا، بجانب مرافق خدمية وترفيهية عالية المستوى كالملاهي وصالات الألعاب وأماكن للنزهات الشبابية والعائلية، وهو ما يجعلها من مناطق جذب السياحة في لسعودية خاصةً خلال فصل الشتاء.2- منطقة الشفا

    ثاني أهم معالم المملكة في مدينة الطائف، تُشبه منطقة الهدا كثيرًا في خصائصها الطبيعية التي تقع شمالها، فكليهما من أهم المصايف التي تتمتع بأعلى معدلات جذب السياحة في السعودية، للاستمتاع بجبالها الخضراء ومُناخها المُعتدل اللطيف ومُنتجعاتها الفاخرة ومُتنزهاتها الخلابة والتي من أشهرها الوهط، وادي عرضة، الجدبان. كما توفر المنطقة السياحية أجود وأشهى أنواع الفواكه والعسل الجبلي الطبيعي الصافي.3- سوق عكاظ

    واحد من أشهر المعالم السياحية في المملكة التي يرجع تاريخها إلى عصر الجاهلية والتي لازالت تستقطب الكثيرين من مُختلف أنحاء العالم كما كانت في الماضي وخاصةً من أولئك المُهتمين بمجالات الأدب والثقافة والفنون، حيث يُطلق السوق التُراثي عدة فعاليات ثقافية ويُقدّم جوائز قيّمة للمتفوقين فيها كالشعر، القصص القصيرة، التصوير، المسرح والفنون الشعبية، الفن التشكيلي، والحرف والمشغولات اليدوية.
    السياحة في المدينة المنورة

    المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورةثاني أكثر مدن السعودية قُدسية بعد مدينة مكة المكرمة بسبب احتوائها على عدد كبير من المساجد التي يعود تاريخها إلى زمن بعثة الرسول وحياته وبعضها ارتبط بوقائع ذات أهمية دينية وتاريخية، كما انها كانت أول عاصمة في التاريخ الإسلامي، مما يجعلها ثاني أهم مقاصد السياحة في السعودية خاصةً لدى المسلمين.

    • أهم 3 معالم في المدينة المنورة:

    1- المسجد النبوي الشريف

    من أهم معالم السياحة الدينية في السعودية، فهو من أكبر مساجد العالم، وثاني مسجد شهدته المدينة المنورة، وثاني مسجد بعد المسجد الحرام تُشد إليه رحال الحجاج أثناء الحجوالمُعتمرين.
    تم بناء المسجد النبوي على يد النبي مُحمد عليه الصلاة والسلام بجوار منزله الذي يقع في الباحة الجنوبية الشرقية للمسجد، ويشهد مدفن النبي الكريم واثنين من صحابته سيدنا أبو بكر وعمر بن الخطاب.
    يتميّز المسجد النبوي الذي شهد عدة توسعات على مر العصور بقبته الخضراء ومداخله المُتعددة التي يصل عددها إلى 85 مدخل منها 5 مداخل رئيسية، إلى جانب بالطبع وجود قبر النبي في مُحيطه.2- مسجد قباء

    مسجد قباءمن أهم معالم السعودية الدينية فهو أول مسجد بناه النبي محمد أثناء هجرته من مكة للمدينة المنورة، وبذلك هو أول مسجد في المدينة المنورة، وله فضل وقُدسية كبيرة لدى عموم المسلمين. يقع مسجد قباء جنوب غرب المدينة على مساحة 13 ألف وخمسمائة متر مربع على بعد 3 كم ونصف من المسجد النبوي، وتتسع ساحته لاستقبال 55 ألف مُصلى بفضل التوسعات التي تتم فيه باستمرار.3- مسجد القبلتين

    هو أيضاً من معالم المملكة الهامة التي تتمتع بقُدسية عالية لا تقل عن قُدسية المسجد النبوي أو المسجد الحرام، وترجع هذه الأهمية إلى كون هذا المسجد الذي تم بنائه على يد أحد الصحابة في العام الهجري الثاني هو الذي شهد الصلاة الأولى للنبي وصحابته وقت نزول الآية الكريمة التي كانت سبب إعادة قبلة الصلاة للمسجد الحرام بدلًا من المسجد الأقصى، كما يشتهر المسجد بطلائه الأبيض الناصع.
    السياحة في ابها

    مدينة ابهاجوهرة مدن جنوب السعودية وبالتحديد منطقة عسير التي تُمثل ابها عاصمتها التجارية، وتتميّز ابها بأنها أحد أجمل مقاصد السياحة في السعودية بفضل طبيعتها الخلابة خلال أشهر الصيف التي حلّتها بألقاب كعروس الجنوب أو مدينة الضباب، إلى جانب معالمها التاريخية والأثرية وأسواقها الشعبية التي توفر أهم ما تشتهر به المدينة.

    • أهم 3 معالم في مدينة ابها:

    1- منتزه أبو خيال

    منتزه أبو خيالواحد من أجمل معالم السعودية الترفيهية التي تتمتع بمساحات شاسعة من الخُضرة حيث يوفر المُنتزه المفتوح على مدار الساعة إطلالة رائعة على ابها، هذا إلى جانب فرصة لا مثيل لها لمُحبي تسلق الجبال مع ركن خاص لألعاب الأطفال مما يجعله مكان مثالي للنزهات العائلية.
    ويقع أبو خيال على طريق ابها الدائري الغربي ما بين ابها شرقًا ومنحدرات عقبة ضلع غربًا، ويُمكن الوصول إليه من المدينة الجديدة أو من جبل ذرة عبر التلفريك وهو ما يُضاف أيضًا لمزاياه الترفيهية خاصةً بالنسبة للأطفال.2- حديقة الاندلس

    أو حديقة الجبل فالأندلس هو اسم الحي الذي تقع فيه، وتُعد حديقة الجبل أو الأندلس واحدة من أجمل معالم المملكة العربية السعودية السياحية بفضل ما تتمتع به من مُسطحات خضراء وزهور من مُختلف الأنواع تحث على الهدوء والاسترخاء، وهي وجهة مثالية لمُحبي الجولات الحرة أو ركوب الدراجات الهوائية، هذا إلى جانب ما يتمتع به مناخ ابها من تراكم الضباب والغيوم التي تُضفي بسحرها الخاص على المكان.3- جبل السودة

    أحد أعظم المعالم الطبيعية التي يُمكنك رؤيتها أثناء السياحة في السعودية حيث أن السودة هو أعلى قمة جبلية في المملكة بارتفاعه الذي يتعدى الـ 3 آلاف متر، وإلى جانب ارتفاعه الشاهق يتميّز الجبل الذي يتوسط قرية السودة على بعد 20 كم عن ابها بغابات العرعر الكثيفة الخُضرة التي تكسوه.
    أما القرية المُطلة على سهل تُهامة فهي واحدة من أجمل المناطق السياحية في السعودية التي تجذب أنظار السياح بفضل طبيعتها الخضراء وكثرة مُتنزهاتها التي يضم بعضها شلالات وبحيرات جارية فائقة الجمال إلى جانب توفر التلفريك كوسيلة نقل ترفيهية بين ارجائها.السياحة في الدمام

    مدينة الدمامتعد مدينة الدمام من أجمل المدن التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في السعودية بفضل إطلالتها الرائعة على البحر الأحمر وتمتعها بأجمل وأنظف شواطئ في المملكة، هذا إلى جانب المناطق الأثرية الموجودة بها والتي يرجع تاريخها إلى قديم الأزل حيث أقدم المستوطنات البشرية التي عمرت تلك المدينة.

    • أهم 3 معالم في مدينة الدمام:

    1- الواجهة البحرية في الدمام

    أو “منتزه الملك عبد الله” في مُسميات أخرى، وهو من أفضل معالم السياحة في السعودية لنزهات العائلة والأطفال، يقع المنتزه على كورنيش الدمام بمساحة 4 كم وطول 8 كم.
    يتميّز المنتزه بتعدد النشاطات التي يُمكن مُمارستها فيه، فهناك صالات للعب البلياردو والبينج بونج وفرص لمُمارسة الرياضات الشاطئية ككرة التنس أو القدم أو الصيد مع ركن خاص لألعاب الأطفال وسلسلة كبيرة من المطاعم والمقاهي وساحات ومراكز التسوق التي تقع على بعد أمتار قليلة منه.
    وإلى جانب المُسطحات الخضراء وأشجار النخيل ومياه البحر الصافية التي توفر لك فرصة رائعة للتجوال في الهواء الطلق بين جمال الطبيعة، يوفر لك المكان جولة تاريخية من خلال متحفه الذي يستعرض على عجالة تاريخ المدينة والمملكة ككل.2- جزيرة المرجان

    جزيرة المرجانوهي جزيرة اصطناعية تقع على كورنيش الدمام بالقرب من منتزه الملك عبد الله وتُعد من مواقع جذب السياحة في السعودية خاصةً السياحة العائلية. توفر الجزيرة لمُرتاديها فرصة الاستمتاع بمياه البحر الخلابة في هدوء واستجمام مع إمكانية مُمارسة الصيد أو ركوب البواخر ولكن عليك شراء جميع احتياجاتك من طعام وشراب فهذا هو عيبها الوحيد عدم توفّر مرافق خدمية مُناسبة.3- قرية الدولفين

    منتجع سياحي يطل على واحد من أجمل شواطئ المملكة بالقرب من الكورنيش وجزيرة المرجان مما يجعل المنطقة بأكملها من أهم مناطق جذب السياحة في السعودية. يتميّز منتجع الدولفين بأنه مكان مُحبّب للعائلات والأطفال بسبب خدماته الترفيهية من مدينة ملاهي مجانية وسيرك وعروض دولفين، مع إمكانية الاستمتاع بالهدوء والاستجمام أمام مياه البحر أثناء مُمارسة الصيد أو ركوب اليخت.السياحة في ينبع

    مدينة ينبعمدينة ينبع من أجمل مدن المملكة لما تتمتع به من واجهة بحرية ونشاطات مُميّزة، حيث الشواطئ النظيفة الراقية التي تأخذ هيئة الجزر والمنتجعات السياحية الفاخرة والمتاحف البحرية ومراسي السفن واليخوت التي يُمكن استئجارها والإبحار بها بقلب المياه الصافية، ولا تعتقد أن حياة ينبع تدور فقط حول البحر وما يتعلق به، فبها نادي من أكبر نوادي الفروسية والعديد من الحدائق المُزهرة الخلابة.

    • أهم 3 معالم في مدينة ينبع:

    1- الواجهة البحرية ينبع الصناعية

    الواجهة البحرية ينبع الصناعيةوهو شاطئ عام يُمكن تصنيفه كواحد من أجمل شواطئ المملكة، وموقع من مواقع جذب السياحة في السعودية للعائلات حيث يوفر الشاطئ للأسر مرافق خدمية وترفيهية مُريحة كممشى ومتنزهات، ركن خاص لألعاب الأطفال، مظلات للجلوس، مساحات خضراء، ملاعب جولف وكرة يد، منتجعات سياحية لإقامة فاخرة.2- جزيرة المحار

    من أهم معالم جذب السياحة في السعودية بقلب مدينة ينبع الساحلية، تقع الجزيرة غرب كورنيش ينبع وتضم اثنين من أجمل شواطئ المملكة وهما شاطئ الشروق والغروب واللذين يحتلان مساحة تتعدى 500 متر.
    وتًعد الجزيرة من أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية بفضل ما تتمتع به من استراحات ومظلات جلوس وأماكن للشواء وأخرى للتجوال والتنزه، هذا إلى جانب ما توفره من أنشطة شاطئية كمُمارسة الصيد أو ركوب اليخوت والقوارب أو التزلج على الأمواج.3- حديقة الصبح




  2. #2
    مراقب عام
    تاريخ التسجيل
    Jun 2016
    الدولة
    الامارات العربيه المتحده ابوظبي
    المشاركات
    5,953

    السياحة في الخبر

    مدينة الخبرالخبر هي واحدة من أجمل المدن الساحلية التي عليك ألا تفوّت زيارتها أثناء السياحة في السعودية حيث توفر لك الخبر فرصة للاستمتاع بجمال مياهها ورمالها الذهبية من خلال مجموعة من أرقى المنتجعات السياحية، هذا إلى جانب توفير عدة مسارات مُهيئة لمُحبي التجوال أو ركوب المظلات مع تنظيم العديد من الفعاليات والمهرجانات الترفيهية.
    • أهم 3 معالم في مدينة الخبر:


    1- جسر الملك فهد

    وهو جسر يصل طوله إلى 25 كم وتُحيط به مياه البحر من كل مكان على عمق يصل إلى 12 متر، أُنشئ في منتصف الثمانينات بمثابة طريق لربط المملكة العربية السعودية بالمملكة البحرينية.
    ما يُميّز الجسر ويجعله من أهم مزارات السياحة في السعودية جزيرة ركامية التي تأخذ هيئة الساعة تقع في منتصفه وتُعرف بالجزيرة الوسطية وتضم برجًا يُمكن للسائح من أعلاه الاستمتاع بإطلالة بانورامية رائعة على الخبر والبحرين أثناء تناول وجبة شهية في مطعمه، هذا إلى جانب سلسلة من الحدائق تفصل الحدود بين البلدين وتُعد مزارًا سياحيًا أيضًا.
    2- الواجهة البحرية في الخبر

    الواجهة البحرية في الخبرأو كما يدعونها منطقة الكورنيش وهي من أجمل المناطق السياحية في السعودية لمُحبي الهدوء والاستجمام أمام مياه البحر الصافية خاصةً في فترة الربيع. أما بالنسبة للعائلات فكورنيش الخُبر وجهة مثالية لهم بفضل جلسات العشب وركن ألعاب الأطفال والمرافق الخدمية الجيدة التي يوفرها لزواره على مسافة تصل إلى 4 كم.3- قرية الدغيثر

    منتجع سياحي يُعد من أكثر مقاصد السياحة في السعودية بمدينة الخبر لما يتمتع به من إطلالة رائعة على مياه البحر من جميع الجهات إلى جانب سلاسل المطاعم العالمية التي تخدم أذواق زائريه المُختلفة. وتقع قرية الدغيثر السياحية والتي هي عبارة عن جزيرة اصطناعية على كورنيش الخبر في جنوب المملكة.السياحة في املج (مالديف السعودية)

    مدينة املجلم يأتي تشبيهها بجزر المالديف من فراغ، فأملج واحدة من أهم وأجمل الوجهات الساحلية بين المدن السعودية المُختلفة التي يقصدها السياح من كل مكان حيث الشواطئ الخلابة ذات المياه المُتدرجة الألوان في صفاء والتي تضم فصائل متنوعة ونادرة من المخلوقات البحرية والشعاب المرجانية، كما تضم أسواقها البرية حرف ومشغولات المدينة التقليدية التي لن تجد لها مثيل في أي مكان آخر.
    • أهم 3 معالم في مدينة املج:


    1- شاطئ الدقم

    واحد من أجمل شواطئ المملكة بفضل مياهه الصافية ورماله البيضاء الناعمة وما يوفره من نشاطات سياحية للزائرين جعلته من أهم أماكن السياحة في السعودية حيث مُمارسة السباحة والمشي والتخييم عبر المسارات وفي الخيام التي أُعدت بشكل وافي ومُتكامل لخدمة وراحة العائلة، هذا إلى جانب مُخيمات خاصة بمجموعات الشباب. كما يتمتع الشاطئ الذي ينتمي لمنتزه يحمل الاسم نفسه بأشجار النخيل التي تُزيّنه وتمتد بطوله.2- شاطئ رأس الشبعان

    شاطئ رأس الشبعانمن أجمل شواطئ المملكة في أملج وأكثرها مثالية لاصطحاب الأطفال للسباحة حيث يتميّز الشاطئ الذي هو أشبه بالخليج بتدرج عمق مياهه. كما يوفر رأس الشبعان لزائريه عدة أنشطة ترفيهية أبرزها التخييم على الشاطئ، الغوص بين أجمل الشعاب المرجانية، ولمُحبي الهدوء والاستجمام يُمكنهم التجوال بطول الساحل أو الجلوس أمام مياه بحره الصافية مُتدرجة الألوان.3- موقع الغبايا

    يُمكن وصف هذا المعلم بأنه من معالم سعودية مسكوت عنها أو غير دارجة بين أوساط السياح والزائرين الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، رغم كونه يضم بقايا وأطلال أملج القديمة منذ أن كانت تُلقّب بالحوراء في عهد العرب والمُسلمين القدامى حيث كانت معبر هام يمر عليه حجاج البيت الحرام قديمًا، وكانت تضم آثارًا يعود تاريخها للعصر الروماني.السياحة في الجبيل

    مدينة الجُبيلتُعد الجبيل واحد من أهم وأجمل مدن السعودية الساحلية التي يقصدها مئات الآلاف من السياح سنويًا للاستمتاع بشواطئها الخلابة التي تُزيّنها الخضرة، وبما توفره من فرص للغوص وممارسة الرياضات المائية والشاطئية مما يجعلها مزارًا لا يستغنى عنه كل هاوي أو باحث عن التسلية والمرح أثناء زيارته من أجل السياحة في السعودية.
    • أهم 3 معالم في مدينة الجُبيل:


    1- شاطئ النخيل

    من أجمل شواطئ المملكة الواقعة في مدينة الجبيل لما يتمتع به من مياه صافية ورمال ذهبية تُزيّنها أشجار النخيل لمسافة كيلومتر ونصف بطول الساحل ومرافق خدمية قريبة تجعله الأفضل للعائلات والأطفال خاصةً وأنه بالقرب منه تقع منطقة ألعاب مُظلّلة بالأشجار.
    وعلى مساحة كبيرة وليست ببعيدة من الشاطئ يقع مُنتزه النخيل الذي يتميز بخضرته وأزهاره الملونة التي تؤهله سنويًا لإطلاق فعاليات مهرجان الزهور بالمدينة.
    2- مول الحويلات

    من أشهر مقاصد السياحة في السعودية لزائري مدينة الجبيل حيث يوفر المول الواقع في حي سكني كافة الاحتياجات والمُستلزمات العاجلة التي قد يحتاجها المُصطافون والسياح في المدينة من مواد غذائية وأجهزة الكترونية وهواتف ذكية، هذا إلى جانب ضمه لساحة بها سلسلة من أفضل وأرقى المطاعم ومنطقة ألعاب للأطفال.3- شاطئ فاناتير

    شاطئ فاناتيرمن أحدث شواطئ المدينة وأجملها وأكثرها جذبًا لأنظار السياح إليها لما يتمتع به من مياه صافية، منطقة ألعاب أطفال مُثيرة ومُمتعة، هذا إلى جانب ما يوفره من فرص مُمارسة الرياضات المائية في أجواء مسابقات تنافسية مثل الصيد وركوب الأمواج والغوص وكذلك رياضات الشاطئ ككرة القدم أو اليد أو التنس، وكذلك مسارات للتجوال والمشي في هدوء واستجمام.السياحة في الباحة

    مدينة الباحةتُعد منطقة الباحة من أهم وأجمل مدن جنوب السعودية التي تتميّز بطبيعتها الجبلية الخضراء التي يُعانقها الضباب من أعلاها في تناغم غريب يسحر القلوب قبل العيون، كما تتميّز المدينة كمثيلاتها من مدن جنوب السعودية بفنونها التراثية التي يعكسها معمارها التقليدي الذي تزيده بساطته جمالًا إلى جانب مشغولاتها اليدوية المُتقنة.
    • أهم 3 معالم في مدينة الباحة:


    1- غابة رغدان

    غابة رغدانمن أجمل معالم السياحة في السعودية لمُحبي النزهات الترفيهية خاصةً تلك التي بصحبة العائلة والأطفال، فالمكان مُجهّز تمامًا لاستقبال العائلات إلى جانب وجود خيام خارجية خاصة بتجمعات الشباب.
    وتوفر الغابة التي تقع أعلى قمة جبلية في مدخل مدينة الباحة السعودية فرصة جيدة لسفاري التجوال عبر مسارات المشي وفرص أخرى للشواء أو جلسات تناول الطعام وسط الغابات الكثيفة شديدة الخُضرة التي تُغطيها، مع العلم أنه لا تخدم منطقة الغابة أية مطاعم أو مقاهي.
    كما توجد منطقة بقلب الغابة بمثابة حديقة حيوانات موسمية صغيرة مُمتعة جدًا للأطفال يتم زيارتها مُقابل رسوم بسيطة، أما صيفًا فتنطلق في الغابة فعاليات ترفيهية كإطلاق الألعاب النارية وغيرها من النشاطات.

    2- منتزه غابة خيرة

    واحد من ابرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية وأجملها بفضل ما يتمتع به من مسطحات خضراء وأشجار رائعة تُغطيه وتُحيط به من كل مكان، ويتميّز المنتزه المعروف بين السكان المحليين أيضًا بمنتزه جدر بضمّه لأشجار العرعر والزيتون والطلح المُبهجة الهيئة.
    ولعل ثاني أجمل ما يُميّزه الشلالات المُتدفقة عبر منحدراته الصخرية العالية لتصب في بحيرة حيث يتوافد مئات الآلاف إلى السياحة في السعودية من أجل الاستمتاع بمنظرها، وتقع بالقرب من منطقة الشلال عدة مناطق لألعاب الأطفال والمظلات والأماكن الصالحة للجلوس والاستجمام وسط الطبيعة الخلابة للمنتزه.

    3- قرية ذي عين

    وهي قرية حجرية مبنية على عين ماء أعلى جبل منذ القرن العاشر الهجري أي منذ نحو 4 قرون مما يجعلها من معالم السعودية الاثرية التي يُنصح بزيارتها بفضل تصميمها المعماري والهندسي المُبدع لبيوتها ومبانيها القديمة القائمة على ما يُعرف بالمداميك والمسقوفة بخشب السدر الشهير.
    وهناك مشروع لطلب ضم القرية الاثرية التي تبعد عن الباحة مسافة 24 كم لقائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

    السياحة في بلجرشي

    مدينة بلجرشيبلجرشي من أهم الوجهات التي عليك اللجوء إليها أثناء السياحة في السعودية إن كنت تبحث عن الهدوء والاستجمام وسط الطبيعة الخلابة التي تعكسها المُرتفعات والسهول المكسوة بالخُضرة والتي جعلت من بلجرشي مدينة المُتنزهات بإطلالتها الرائعة على جبل أثرب وسهل تهامة.
    ولم تنس المدينة الهادئة الجميلة الأطفال من حساباتها السياحية فلديها لهم الكثير من المُفاجأت المُمتعة لتُقدّمها لهم.

    • أهم 3 معالم في مدينة بلجرشي:


    1- منتزه الباحة الوطني ببلجرشي

    منتزه الباحة الوطني ببلجرشيمن أجمل المناطق التي يُمكنك زيارتها أثناء السياحة في السعودية بفضل مساحاته الخضراء الشاسعة والأشجار التي تُحيط به من كل مكان ومنها أشجار النخيل وأعمدة الإنارة التي تُميّز ممشاه الطويل المُميّز.
    ويضم المنتزه العام أيضًا عدة مناطق لألعاب الأطفال، وملاعب رياضية، أماكن للجلوس والاسترخاء والاستمتاع بطبيعة المنتزه الخلابة.
    2- منتزه أم غيث

    واحد من أجمل معالم السعودية السياحية في منطقة بلجراشي لمُحبي الهدوء والاستجمام بعيدًا عن صخب المدن، حيث يوفر المنتزه الهادئ البسيط مظلات للجلوس والاسترخاء والاستمتاع بإطلالته على سهل تهامة الشهير، مع وجود منطقة ألعاب للأطفال.3- تلفريك جبل أثرب

    من أجمل المُغامرات التي يُمكنك تجربتها أثناء السياحة في السعودية في منطقة بلجراشي هي زيارة مُنتجع تلفريك جبل أثرب والذي استمد اسمه من وسيلة النقل الترفيهية الوحيدة المُتاحة لزواره والسائحين فيه حيث ينقل التلفريك الوفود من منطقة جبال السراة إلى سهل تهامة في رحلة مُمتعة مليئة بمناظر الخُضرة الساحرة لمسافة تصل إلى 3 كيلومترات.
    وفي نهاية جولتنا الشيقة عن السياحة في السعودية وأهم المدن فيها ومعالمها الهامة الدينية والسياحية، أي مدينة ستزورها؟


المواضيع المتشابهه

  1. السياحة في الأردن وأفضل 5 مدن يستحقوا زيارتك
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري الأردن jordan
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 2020-10-16, 10:25 AM
  2. السياحة في كندا وأفضل 9 مدن تستحق زيارتك
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري أمريكا الشمالية والجنوبية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 2020-10-04, 09:05 AM
  3. السياحة في إندونيسيا وأفضل 9 مدن وجزر تستحق زيارتك
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري إندونيسيا Indonesia
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 2020-08-13, 10:34 AM
  4. السياحة في قبرص وأفضل 8 مدن وجزر يستحقوا زيارتك
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري الدول الأوروبية الأخرى
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 2020-08-12, 03:59 PM
  5. السياحة في الجزائر وأفضل 8 مدن تستحق زيارتك
    بواسطة hearty في المنتدى سفاري الجزائر Algeria
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 2020-08-09, 10:57 AM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X