اين تقع لبنان على الخريطة

سفاري
اين تقع لبنان على الخريطة

اين تقع لبنان على الخريطة

اين تقع لبنان على الخريطة

إن كنت تتساءل اين تقع لبنان على الخريطة فإن لبنان تقع في الجزء الغربي من القارة الأسيوية، وهي تتبع لمنطقة الشرق الأوسط تحديداً في المنطقة المطلة على الجزء الشرقي على سواحل البحر الأبيض المتوسط عند نقطة تلاقي الثلاث قارات أسيا وأفريقيا وأوروبا أما بالنسبة للناحية الفلكية فإن لبنان تحتل الرقعة التي على خط طول 35 ونصف، أما بالنسبة لدوائر العرض فهي تحتل دائرة عرض 33 ونصف، وتمتلك لبنان حدود مشتركة مع عدد من الدول تقدر بحوالي 484 كيلو متر، وتمتلك البلاد أيضًا حدود ساحلية وتشترك ب حدود برية مع الجمهورية العربية السورية من الجانبين الشمالي والشرقي بطول حدود يقدر ب 403 كيلو متر، كما يقع على حدودها دولة فلسطين من الجهة الجنوبية بمسافة حدودية تصل حتى 81 كيلو متر، أما بالنسبة للحدود الغربية فهي حدود ساحلية تقع على سواحل البحر الأبيض المتوسط.

وتعتبر لبنان واحدة من الدول المعروفة بأهميتها السياحية، حيث يذهب إليها الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم، وتتميز البلاد بالقمم الجبلية التي تغطي بالثلوج، وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة، وينتشر فيها المعالم الطبيعية أو الأثرية، ويتواجد أيضًا الغابات والمتاحف، وتعتبر دولة لبنان من أهم الوجهات السياحية، وتحتوي على الكثير من الأماكن الترفيهية المختلفة والجذابة كما أنها تحتوي على عدد كبير من المعالم التراثية المختلفة.

أهمية موقع لبنان

وتتميز لبنان بأهمية كبيرة نظراً لموقعها الجغرافي الرائع الذي يصل بين قارة أوروبا وأسيا وأفريقيا، وتتميز بكونها مركز تجاري مهم وقد ظلت على ذلك لألاف السنين وكانت من الدول الواقعة في طرق التجارة القديمة، بالإضافة إلى أنها مركز سياحي مميز يستطيع أن يجذب الكثير من الزوار، وتعتمد لبنان بشكل كبير على القطاع السياحي في اقتصاد البلاد، لهذا تلاحظ انتشار الكثير من الفنادق والمرافق الخدمية للسياحة.

المناطق الجغرافية في لبنان

إن الجمهورية اللبنانية تتميز بوجود عدد كبير من المناطق الجغرافية المختلفة، وتنقسم المناطق الجغرافية في دولة لبنان إلى 4 مناطق رئيسية لكل منطقة منهم خصائص مميزة، تختلف بينها وبين الأخرى، وفي ما يلي سنوضح لكم أهم المناطق الرئيسية في جغرافية لبنان.

الشريط الساحلي: إن الشريط الساحلي هو الشريط الذي يشرف على البحر، ويعتبر المنطقة الأكثر انخفاضًا في البلاد ويبلغ طولة 60 متر عن سطح البحر، ويمتد بطول الساحل حتى 225 كيلو متر، كما يتراوح عرضه عند المنطقة الشمالية بالقرب من مدينة طرابلس.

جبال لبنان: أما بالنسبة ل جبال لبنان فهي سلسلة جبلية تتكون من قمم تختلف ارتفاعها في ما بين 1000 متر حتى 2000 متر فوق مستوى سطح البحر، وتصل بعض الارتفاعات في تلك المناطق إلى اكثر من 3088.

وادي البقاع: يقع ذلك الوادي في شرط جبل لبنان، ويعتبر المنطقة الزراعية في البلاد، ويشتمل على بعض المرتفعات سلسلة الجبال الشرقية تمتد هذه الجبال إلى الهضبة حوران حتى البحر الميت في دولة الأردن، وتعتبر من المناطق الجافة التي تتميز بالكثافة السكانية القليل على صعوبة الحياة.

ويتواجد في لبنان  عدد من الأنهار الجارية معظمها تتميز بانها شديدة الانحدار، وهي عبارة عن ممرات ضيقة وبعضها تم تشكيلة عبر الزمن، وكان لتلك الأنهار دور مهم في إنتاج المواد الخام وتسهيل الوصول إليها.

مناخ لبنان

تتميز دولة لبنان في المناخ شبة الاستوائي، حيث تظهر الأجواء الجافة والحارة هذا أثناء فصل الصيف أما بالنسبة لفصل الشتاء فتميل إلى رطوبة والاعتدال، و يسود مناخ البحر الأبيض المتوسط على المناطق الساحلية، وتتميز بالشتاء المعتدل والممطر وتصيبها بعض الجفاف والرطوبة والحرارة المرتفعة.

 وتتميز لبنان بوجود الرياح الخمسينية الحارة التي تهب من شمال القارة الأفريقية، في أثناء فصل الربيع وأحياناً في فصل الخريف، أما بالنسبة إلى المناطق التي تقع في الجزء الشمالي من البلاد فهي تتأثر بالرياح القادمة من أوروبا خصوصًا في فصل الشتاء أي باختصار المناطق الجنوبية تتميز بالأجواء الدافئة، أما بالنسبة إلى المناطق الشمالية الساحلية تعتبر أكثر رطوبة وانخفاض في درجة الحرارة.

إن دولة لبنان يتميز الطقس فيها بأنه بارد بشكل يناسب سقوط كميات الأمطار بالإضافة إلى سقوط الكثير من الثلوج معظم أوقات السنة، وتتميز فصل الصيف بالانخفاض أثناء وقت الليل أما في النهار تتميز الحرارة بأنها ممثلة المناطق الساحلية، وإن ارتفاع الجبال ساهم في تخفيف تأثير مناخ البحر الأبيض المتوسط.

السياحة في لبنان

إن كنت من محبين السياحة والسفر فأعلم أن لبنان هي الدولة الأفضل لذلك، حيث تعتبر أجمل البلاد في العالم، وهي من الدول التي تستحق الزيارة نظراً للموقع الجغرافي المتميز وجمال المناخ في البلاد، وفي ما يلي سنوضح لكم أهم المعالم السياحية التي يجب أن تقوم بزيارتها أثناء ذهابك إلى لبنان.

السياحة في بيروت

اين تقع لبنان على الخريطة

إن بيروت تعتبر من أجمل المدن في لبنان وهي العاصمة الخاصة بالبلاد، وتعرف باسم باريس الشرق نظراً لما تتمتع به من مناطق ترفيهية وسياحية بالإضافة إلى القيمة الثقافية والتجارية العالمية، وتتميز بيروت بكثرة مراكز التسوق وكذلك أنها تحتوي على عدد كبير من المطاعم الفاخرة والمقاهي المميزة، وتشتهر المطاعم هناك بتقديمها مختلف الأطباق الأسيوية والأوروبية بالإضافة إلى الأكلات اللبنانية التي تعتبر لها مذاق خاص، وتلبي احتياجات السياح المختلفة، فهي مدينة ثقافية تاريخية و لها أهمية في السياحة العلاجية والترفيهية.

السياحة في بعلبك

اين تقع لبنان على الخريطة

إن مدينة بعلبك من المدن التاريخية والعريقة، التي يحب الكثيرين زيارتها، وهي من أهم المدن السياحية في لبنان وكانت ملتقى لعدد كبير من القوافل التجارية، وتشتهر هذه المدينة بالأثار الرومانية، حيث تحتوي على كم هائل من المعابد والهياكل الرومانية القديمة، حيث كانت مركز للعبادة بالإضافة إلى وجود أهمية اقتصادية في تلك المدينة، حيث أن الرومان ظلوا فيها 200 سنة يشيدون الكثير من المعابد الضخمة، ولعل أهم الأماكن هناك معابد الألة فينوس وميكرو.

و يتواجد فيها الحجر الحبلي ويعتبر هذا المكان من أهم المزارات الشهيرة في المدينة وهو عبارة عن حجر صخري كان يقال أن الرومان قاموا باقتطاعه من  الجبال وتم استخدامه في بناء المعابد المختلفة، وقد دارت حولة العديد من الأساطير القديمة، حيث كان يعتقد أن المرأة العقيمة تستطيع أن تنجب بمجرد أن تلامس الحجر هناك.

السياحة في جبيل (بيبلو)

تتميز مدينة جبيل بكثرة المعالم السياحية المختلفة، وتبتعد عن بيروت حوالي 37 كيلومتر وتحتوي على الكثير من الأثار القديمة، وتتمتع أيضًا بالمناظر الخلابة نظراً للشريط الساحلي الذي تمتلكه المدينة، كما أن السياح قادرين على ممارسة مختلف الأنشطة الشاطئية والبحرية وتكتمل عناصر السياحة في هذه المدينة المميزة.

 ويتواجد فيها قلعة جوبيلو هي من أشهر القلاع التي بناها الصليبيين على انقاض القلعة القديمة التي كان قد أسسها الفرس، وتقع على بعد 37 كيلو من العاصمة بيروت، وتتميز تلك القلعة لأنها تحتوي على اسرار امبراطوريات عدة مرت عليها.

وقد كانت مركز لقيادة شؤون البلاد، ويحب الكثير من السياح زيارتها والتقاط الصور فيها، وتعتبر من أهم الأماكن في لبنان أما بالنسبة للسوق القديم فهو من الأماكن الشهيرة هناك ويأتي إليه السياح نظراً لامتيازه بالطابع الأثري، و يتواجد في تلك المدينة متحف الشمع وهو من أجمل الأماكن السياحية في الجبيل ويوضح معالم العصر الفينيقي.

السياحة في طرابلس

النتيجة المدينة تعتبر من أجمل المدن الساحلية في مدينة لبنان، وتعتبر غنية بالأثار التاريخية والعديد معالم الدول التي قامت فيها، ويتواجد فيها أيضًا المعالم الرومانية والعربية، و يتواجد فيها بعض المعالم الرومانية ومعالم المماليك ويحتفظ ذلك المكان بالطابع الأثري الرائع والمميز.

ويعتبر أحد أهم المناطق التي تجذب السياح وإن المدينة تقع على سواحل البحر المتوسط وتعتبر من المراكز التجارية المهمة، وأهم الأماكن الموجودة فيها هي قلعة طرابلس والتي تعتبر من أكبر القلاع في لبنان وأكثرها زمنًا، ولم يستدل حتى الأن على تاريخها الحقيقي، ولكن يرى البعض انها بنيت في عهد الخليفة عثمان بن عفان، ويتواجد في تلك المدينة المسجد المنصوري الكبير، وهو واحد من أهم وأكبر المساجد في لبنان من ناحية المساحة.

ويعتبر أكثرها قدمًا ويتميز أنه انشئ في العصر المملوكي، أما بالنسبة لمدينة طرابلس فهو تعتبر من الأماكن التجارية المهمة للبلاد، ويأتي إليها الكثير من السياح نظراً لتوافر المراكب التي تنطلق لزيارة عدد من الجزر المختلفة، مثل جزيرة الأرانب والنخيل والتي تستخدم كمحميات طبيعية.