دليل أشهر أماكن السياحة في املج

سفاري
دليل أشهر أماكن السياحة في املج

السياحة في املج

تعتبر مدينة أملج واحده من أهم المدن في المملكة العربية السعودية، وإن المدينة تعتبر من محافظات منطقة تبوك، وتتميز بوجود ميناء لها على البحر الأحمر، وهي قريبة من ينبع وتبوك وكذلك العاصمة الإدارية، وهي تطل على البحر الأحمر تحديداً بين مدينتين الوجه و ينبع، وتعتبر من الوجهات السياحية المهمة، ونظراً لأهميتها السياحية، أهتمت بها حكومة المملكة العربية السعودية لكونها أحد المدن التي تدعم الاقتصاد.

وكان هذا سبب في ازدياد النشاط الاقتصادي والتجاري بها بشكل ملحوظ، خصوصًا بعد أن أفتتح الطريق البحري بمصر، وإن مدينة أملج كانت من أكبر المدن التجارية بعدها مكة المكرمة وفي الماضي وكانت تعرف باسم مدينة الحوراء، وهناك الكثير من الآثار التي ظهرت بها، وتعتبر نقطة فصل بين الحضارة الإنسانية.

وإن المدينة عاصرت العهد الروماني، وكانت تعرف باسم المدينة البيضاء، وهناك الكثير من الأنشطة التي تستطيع أن تقوم بها هناك، حيث يمكنك أن تستمتع بجولة على كورنيش الدقم، الذي يعد واحد من أكثر المعالم السياحية أهمية.

وهو من أكثر المتنزهات المدنية التي تتمتع بمساحة خضراء واسعة، كما يمكنك عزيزي القارئ أن تقوم باصطحاب عائلتكم لزيارة ميناء مدينة أملج، الذي يعد من أكثر المواقع البحرية أهمية، ويمكنك أيضًا أن تتمتع بالشواطئ القريبة والقيام بعدد كبير من الرحلات البحرية.

كما تستطيع عزيزي القارئ أن تقوم برحلة بحرية متعددة لزيارة عدد من الجزر الموجودة على سواحل مدينة أملج السعودية، ويبلغ عدد تلك الجزر ١٠٠ جزيرة، ولعل أشهرها جزر الفوايده السبعة.

وتستطيع أن تقوم بزياره الغبايا حيث تتميز بكثرة الأثار، ويتواجد عدد كبير من الأطلال، ويجب أن تقوم عزيزي القارئ بزيارة هذه المدينة وخصوصًا شاطئ راس الشبعان، الذي يقع في جنوب مدينة أملج ويعتبر من أكثر المناطق المناسبة للأطفال نظراً لقلة الأمواج في سواحله، وتستطيع أيضًا أن تقوم بزيارة عدد كبير من المناطق السياحية.

منتجعات أملج

هناك الكثير من الأماكن التي تستطيع أن تقوم بزيارته في مدينة أملج، حيث تحتوي المدينة على عدد كبير من الكنوز التاريخية بالإضافة إلى الأثار العريقة، والمواقع التاريخية ذات الأهمية، وهذا ما يجعلها مقصد سياحي مهم، هذا بالإضافة إلى السواحل والجو المعتدل، حيث أن مناخها من مناخ استوائي رائع يحبه السياح.

وتتميز المدينة بأنها ذات الوان رمال مختلفة ومتباينة، أي أن المدينة متنوعة في التضاريس، كما أن بها عدد من الأحياء المائية والشعب، وفي ما يلي سنوضح لكم أهم الأماكن التي يجب أن تقوم بزيارتها في هذه المدينة الجميلة.

شاطئ الدقم أملج

يعتبر من أكثر شواطئ مدينة املك أهمية ويذهب له الكثير من السياح لقضاء أجمل الأوقات، ويتمتع هذا الشاطئ بسلسلة كبيرة من المرافق بالإضافة إلى الخدمات المميزة هذا مع وجود عدد كبير من الأكواخ والمخيمات الأمنة لجميع من يعشق التخييم في وسط المساحات الخضراء، وأمام الشاطئ، ويتميز هذا الشاطئ بوجود عدد كبير من الحدائق وأشجار النخيل بالإضافة إلة جلسات عائلية مطلة على البحر، مع وجود إضاءة مميزة، ويمكنك أن تقوم بممارسة الجري أو المشي في المسارات المخصصة هناك.

كما تستطيع عزيزي القارئ أن تقوم بالسباحة في مياه هذا الشاطئ النقية والصافية، ويتميز بشاطئ بوجود قوات من حرس الحدود بالإضافة إلى عمالة وفريق للإنقاذ مع توفير جميع عناصر الأمن والحماية.

موقع الغبايا

يجب على كل سائح متجه إلى مدينة أملج أن يقوم بالذهاب إلى هذا المكان حيث يزور الكثير من السياح الغبايا، ويعتبر من الأماكن التراثية المهمة، ويتميز بأنه يحتوي على عدد من الآثار، ويحتوي على مجموعة من الأطلال القديمة، وقد تم ذكر هذا المكان في رحلات الحج القديمة، ويبحث عن ذلك المكان كل من يحب التاريخ ومحبين الثقافة وكذلك محبين التصوير، حيث أن المكان يتميز بأنه تاريخي، وبه الكثير من المناظر.

المحميات الطبيعية في أملج

إن كنت من محبين السياحة والسفر في أملج فلا يجب عليك أن تفوت فرصة الذهاب إلى المحميات الطبيعية، حيث تتميز المحميات بأنها ساحرة، وقد تم تخصيص مساحة كبيرة لها، وتم تخصيص مساحة من الأراضي الجبلية والساحلية في شمال مدينة أملج، لكي تكون مركز للحيوانات الفريدة، ويتواجد بها عدد كبير من الطيور والحيوانات المهاجرة.

 ويحب الكثير من السياح هذه المنطقة للتأمل، و مراقبة الطيور والحيوانات، ومشاهدة الطبيعة الخلابة، ويمكنك هناك أن تلاحظ وجود 511 نوع من أنواع الطيور في المملكة العربية السعودية، ولعل أهم الطيور الموجودة هناك طيور النورس والصقور والنسور.

ميناء مدينة أملج

ويعتبر هذا الميناء واحد من أهم الموانئ الموجودة على ساحل البحر الأحمر، ويعتبر من أبرز الوجهات السياحية والأكثر شعبية على الإطلاق، ويذهب إليه الكثير من السياح للقيام بالنزهة البحرية وتأجير القوارب ومشاهدة الجزر القريبة من المدينة، والتي يتجاوز عددها ال104 جزيرة ويحب الكثير الإنطلاق منها للقيام برحلات الصيد خصوصًا ممن يحبون صيد الأسماك النادرة.

جزر أملج السياحية

إن جزر أملج تحتوي على عدد من الجزر التي تحيط بها عدد كبير من الوديان والجبال الرائعة، وتتكون من بعض الجزر المتناثرة التي تطل على سواحل البحر الأحمر وتعرف بالجمال الخلاب، وتتميز درجات الحرارة فيها بأنها معتدلة، وتتمتع رمالها بأنها جذابة وناعمة وأنها ذات لون ابيض لامع ومن أهم الجزر هناك جزيرة حسان التي تعتبر أكبر الجزر أملج، ويبلغ طوله حوالي 6 كيلومتر، وإن عرضها حوالي 3 كيلومتر كما تحتوي أيضًا على عدد كبير من الجزر المقابلة، ولعل أشهرها جزر الفوايده ومن أهم الجزر هناك ما يلي:

  • أم الملك.
  • جزاية.
  • أم جلوف.
  • المنقاب.
  • أم قشيعات.

شاطئ رأس الشبعان

يعتبر شاطئ رأس الثعبان في مدينة أملج من أهم المصايف، التي تتميز بأنها مفضلة لعدد كبير من الأطفال والعائلات، ويتمتع هذا المكان بعدد من المرافق الخدمية، التي تعمل لرضا الزوار، ويمكن للزائرين الاسترخاء على الرمال البيضاء، والقيام بالتشمس وممارسة التخييم والسباحة في مياه هذا البحر، و ممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك الملونة، وأهم ما يميز شاطئ رأس الثعبان بأنه ذات مياه ضحلة وتتيح للأطفال السباحة بكل أمان.

فنادق أملج

إن كنت تنوي أن تزور مدينة أملج، يجب عليك أن تختار فندق لكي تقوم بالإقامة فيه حيث تتميز مدينة أملج بوجود عدد كبير من الفنادق والشاليهات والشقق الفندقية والفلل وغيرها من المساكن السياحية، وفي هذه الفقرة سنوضح لكم أفضل الفنادق الموجودة هناك، و كل ما عليك أن تختار المكان المناسب لك.

شاليه مارينا وايت

يعتبر شاليه مارينا وايت من أهم الشاليهات التي توفر الإقامة المميزة في المدينة، ويتمتع هذا الفندق بموقع المميز على الشاطئ، ويقع تحديداً في منطقة الرحاب، وإن هذا الشاليه يتوفر معه حديقة مميزة للزوار.

تحتوي على مساحات خضراء بالإضافة إلى مرافق مخصصة للجلوس، وكذلك ممرات رائعة للسير، ويمكنك أن تمشي في وسط المساحات الخضراء في الهواء الطلق، وإن الشاليه يوفر الكثير من الغرف والوحدات الفاخرة، التي تتميز بالديكورات البسيطة و وجود حمام خاص.

شاليه استراحة البيت الريفي

يعتبر شاليه استراحة البيت الريفي من أبرز وأهم الفنادق الموجودة بأملج، ويتكون هذا المكان من ثلاث غرف نوم واحدة منها بسرير مزدوج كبير، أما الأخرى بسرائر فردية، ويتميز الشاليه بالفخامة والأناقة، وهو مناسب لجميع الزوار و يتواجد فيه وحدات المطبخ مرفقة به أدوات للطهي وإن المكان مناسب بشكل كبير للإقامة أو السياحة.