النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: البتراء زيارة خاطفة بالصور Petra Jordan

  1. #1
    ©؛°¨°؛©][ عضو مجلس إدارة سابقا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية المكتشف المغامر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ما سـك خـطـــــــــ
    المشاركات
    13,091

    البتراء زيارة خاطفة بالصور Petra Jordan


    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    تنويه و اعتذار
    الموضوع فيه 138 صورة تحتاج اما الى انترنت سريع او ان تعيد تحميل الصفحة لكي تتمكن من مشاهدة الموضوع كاملاً


    زرت مدينة البتراء شهر 3/2009
    و كانت الصور حبيسة الأدراج و كنت اريد مشاركتكم اياها و الأجر من الله بأفادة الآخرين عن ذلك المكان

    كانت المعوقات كثر عدد الصور و انها تحتاج الى تنقيح و حذف المهزوز منها او المكرر و المعلومات عندي شحيحة عن المكان ليست معلومات تقيم موضوع ضخم عن مكان هام جداً مثل البتراء و يحتاج السائل عنه للمزيد من المعلومات

    الزيارة كانت ماراثونية

    وصلت قبل المغرب حوالي ساعتين و كان الوقت ضيق جداً الا انني كنت مُصر على زيارتها لأنها احد اهم الأثار التي اتمنى زيارتها


    و هذه خريطة توضح الموقع صورتها مرتين لأختلاف الوضوح و الأماكن في اعلى الخارطة






    بدايةً رفض موضفي مكتب التذاكر دخولي في هذا التوقيت لأن الوقت متأخر جداً و مع الحاحي بالدخول جعلوني ادخل بتذكرة مخفضة ( تذكرة مواطن بـ 12 دينار ) و المفروض ان دخولي يكون ب 30 دينار او تزيد قليلاً
    شاملة الركوب على حصان يوصلني بعض الطريق في البتراء
    لكن اصحاب الخيل انتهى دوامهم








    كنت اجري و اقف للتصوير و كان الخواجات اعدادهم بالألوف هناك و يستغربون من دخولي في هذا الوقت المتأخر و من الجري الذي انا اقوم به





















    من كثرة البيوت و الآثار المنحوتة هناك اعتبر هذي تبع البيعة يعني مقدمات بسيطة














    لوحة في الموقع تبين بعض المعلومات عن المكان الذي انا فيه












    انا و لله الحمد سبق لي زيارة الثلاث مناطق المنحوتة في الحجارة
    مدائن صالح ( الحجر) مدائن شعيب ( البدع ) و كلها في السعودية و البتراء في الأردن و ساضع عنها جميعاً باذن الله تقارير و مقارنات


    هنا تتضح الفوارق في الأهتمام هذا كشك للشرطة في الداخل
    و هناك خيام بيوت شعر هي عبارة عن بيع هدايا تذكارية للسياح و مقاهي و بوفيهات لخدمة الزوار






    بدأت في الدخول في السيق
    وهو الممر الذي عرفته جيداً من كثرة ما قرأت عن هذه المدينة الوردية
    بدأ الحلم يتحقق






    الأرضية مرصوفة جيداً








    من الأهتمام الرائع هناك كراسي لأستراحة الزوار لأن المكان يحتاج الى لياقة و مجهود كبير





    ما ادري هل هذا ابتدى في النحت و مات ما اكمله او انه مجرد زخارف لتجميل السيق







    اغلب المنحوتات مغلقة عن الزائرين بسياج سيتضح في بعض الصور لاحقاً






    شايفين روعة نحت الدرج ( السلالم )





    افواج السياح
    الغالبية في جماعات صغيرة 2-3-4 و احياناً اعداد كبيرة و النادر مثلي وحيداً







    اللوحات في كل مكان بشكل جيد







    انا معجب برصف الطريق






    نحت على الصخور



    هنا ابتدأ اطلالة احد اكبر الآثار المشهورة عالمياً في نهاية السيق لم اعد احتمل شديت الجري من الفرحة





    اتوقف لحظات لمشاركتكم بالصور



    و هنا اروع كنوز هذه المنطقة الأثرية



    التقطت لها الكثير من الصور لكن لأن نوعية الكاميرا عادية كانون ايسوس 960 و بدون حامل لم استطع ان اخرج الا بهذه الصور المناسبة للعرض

    ما احزنني كثيراً كثرة آثار طلقات السلاح الناري في الخزنة لأن هناك اسطورة تقول ان بها كنز كبير من الذهب وقد ثبت بطلان هذه الأشاعة













    و بدأت بالتمشية و اكمال المكان




























    اي شيء يلفت نظري او اراه غريب اقوم بتصويره لكم




    (( البيت هذا في راس بلك - وين حقين العقار مين يشترري ))



    و نظرات الأستغراب الأوربية من الجري اللي اقوم به ( ياناس يقولون الخواجات مالهم دخل في غيرهم اكتشفت انهم ملاقيف من كثر ما يناظروني و يستغربون مني )

    الخواجة هذا يناظرني باستغراب وهو شكله جاي من بدري و زاير الدير اللي في اعلى الجبل ( ما زرته و لو كان معي وقت برضه مش حزورة لأنه يقال ان ارتفاعه 1200 درجة و اللياقة ما تسعفني ابد كويس اللي قدرت ادخل المكان و كثر خيري )



















    احد بيوت الشعر اللي يباع فيها التحف و التذكارات





    [url=http://shaman1.com/up//uploads/images/shaman-de74b25cbb.jpg][/url


  2. #2
    ©؛°¨°؛©][ عضو مجلس إدارة سابقا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية المكتشف المغامر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ما سـك خـطـــــــــ
    المشاركات
    13,091

    هذا مدرج روماني تم اضافته في فترات لاحقة غير وقت بداية هذه المدينة



    المدرج سقط منه و حواليه صخور ضخمة جداً






    دخلت المدرج ابي احضر مباراة بس صارت انتهت كانت بين اليونان و الرومان خخخخ











    و الآن خرجت من المدرج الروماني و مداخله و تنظيمة الرائع ( لو نجيب اللي هندسوه يضبطون لنا استاد رياضي احسن من مهندسينا اليل اي كلام )
















    وهذي احدى الخيام و عندهم سيارة قديمة تحمل خزان وقود الطبخ و خلفها تبدو البيوت اللي بجانب المحكمة







    المحكمة هندستها جميلة جداً و كأنها المحاكم الموجودة حالياً يبدو انهم يقلدونها و انها اصبحت المداخل اللي فيها اعمدة طويلة جداً ترمز للمحاكم















    اعمدة بعيدة جداً وجهت لها الزوم البسيط فضعفت نقاوة الصورة خصوصاً ان الشمس ابتدأت في المغيب
    انها من الغرب و الشمس ابتدأت فعلياً بالمغيب








    شارع الأعمدة شكله احسن شارع عندهم و يضاهيه الآن شارع التحلية شارع الكورنيش شارع المارينا خخخخ عندنا في المدن الحالية




    اجلكم الله هذا الحمار لصاحبة قصة طريفة معي



    صاحبه كان مُصر اني اركب معه و كان ينادي ( دُنكي تاكس ) ولا التفت له و كنت امشي و اصور و يلاحقني شكل اليوم السوق معاه مش ولا بد
    قلت له يابن الحلال فكني انا رجولي رايح تنزل في الأرض اذا ركبت قال الا تركب و ركبت و يوم جا يحرك ميلت على جنب و نزلت و خليته و الا يبيني و ارفض لحوح جداً الله يهديه














    اللوحات تثري الموضوع بالكثير من المعلومات الرائعة عن المكان
    وهي جهود كبيرة من القائمين على الآثار لتعريف الزائرين بهذا المكان بشكل ممتاز





    منحوتات رائعة تملأ هذا الطريق






    (( الزيارة من مدة قديمة و اعتقد ان اللي في الجبل المقابل متحف بس كان يسكر قبل وقت وصولي و ما حبيت امشي زيادة لأن الدنيا بدأت تضلم و حبيت ارجع طالما فيه شوي نور و سبب تعتيم الصور اللي من الغرب قوة شعاع الشمس اعلى الجبل ))
















    يتبين مكان منحوت و مبني اعلا الجبر تعرض الكثير من اجزاؤه للسقوط
















    الزهور هذي معطية شكل رائع للمكان تفتح النفس
    زيارتي كانت في فصل الربيع قد يكون لهذا تأثير










    قابلت بعض الخواجات و صارو يسألوني عن بعض الأشياء و اخبرتهم اني ماني من الأردن و ان هذي اول زيارة لي و حبيت اعطيهم نبذة عن ان السعودية فيها موقعين منحوتين في الحجارة ابتدو يكلمون بعض بلغة اخرى غير الأنجليزية و تغيرت وجيههم و انتهت المقابلة


    و هذي صور للمحكمة بعد رجوعي اليها






















    و هذا المدرج الروماني






















    و لما اقبلت على الخزنة
    استغربت كثيراً هذه الأكياس الكثيرة اللي في الأرض و موزعة بشكل متساوي فيما بينها في البعد تقريباً كل كيس عن الثاني حوالي متر او يزيد قليلاً




    وهذي هي بدون فلاش لأنه باقي شويتين نور من الشمس في لحضات المغيب




    طبعاً بما ان حب الأستطلاع عندي (( اللقافة خخخخ )) زيادة حبتين نزلت اشوف اللي في الكيس اللي على الأرض و بقية الأكياس على شاكلته

    الكيس ورقي (( مثل اكياس مطاعم البخاري )) و فيه رمل و على الرمل شمعة



    دعاني احد الموجودين لحضور حفل الضوء و الصوت و ان السياح سيأتون الآن لكنني شكرته اعتذرت لضيق الوقت




    و انا راجع في الطريق للمدخل كان هناك شباب من موضفي الموقع يشعلون الأكياس و كان منظر الطريق رائع بشكل خيالي (( لا احد يجرب و يقول يخوف انا اعجبني كثير و اللي يخاف من الليل لا يجي خخخخخ ))


































    و في هذه الصورة تتبين انوار الفنادق الكثيرة عند مدخل الموقع الأثري الجميل جداً
    و قد كنت ركنت سيارتي هناك و ما قدرت اسوق السيارة مباشرة من التعب






    ختاماً آمل ان يحوز هذا الموضوع على رضاكم اذا كان هناك من صواب فهو من الله سبحانه الذي اعانني على اتمامه و إن حصل من تقصير فمن نفسي و الشيطان

    ان حقوق هذا التقرير مشاعة للجميع راجياً الفضل من الله عز و جل و اي استفسار او اي طلب شيء يخص التقرير سأحاول جهدي ان لا اقصر معكم


    في امان الله

  3. #3
    ©؛°¨°؛©][ عضو مجلس إدارة سابقا][©؛°¨°؛© الصورة الرمزية المكتشف المغامر
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الدولة
    ما سـك خـطـــــــــ
    المشاركات
    13,091

    نبذة من ويكيبيديا عن البتراء


    هذه المعلومات منسوخة من موقع ويكيبيديا لأثراء الموضوع ببعض المعلومات
    البتراء وكذلك تسمى سلع، مدينة تاريخية تقع في الأردن جنوب البلاد 225 كم جنوب العاصمة عمّان إلى الغرب من الطريق الرئيسي الذي يصل بين العاصمة عمّان ومدينة العقبة.
    • تعتبر البتراء من أهم المواقع الأثرية في الأردن وفي العالم لعدم وجود مثيل لها في العالم مؤخرا فازت بالمركز الثاني في المسابقة العالمية لعجائب الدنيا السبع وهي عبارة عن مدينة كاملة منحوته في الصخر الوردي اللون (ومن هنا جاء اسم بترا وتعني باللغه اليونانية الصخر)(يقابلة باللغة النبطية رقيمو) والبتراء تعرف أيضا باسم المدينة الوردية نسبة إلى لون الصخور التي شكلت بناءها، وهي مدينة أشبة ماتكون بالقلعة.
    • بناها الأنباط في العام 400 قبل الميلاد وجعلوا منها عاصمة لهم[1]. وعلى مقربة من المدينة يوجد جبل هارون الذي يعتقد أنه يضم قبر النبي هارون عليه السلام والينابيع السبعة التي ضرب موسى بعصاه الصخر فتفجرت. واختيرت البتراء بتاريخ7/7/2007 كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة.
    @@@

    • كانت البتراء عاصمة لدولة الأنباط وأهم مدن مملكتهم التي دامت ما بين 400 ق م وحتى 106 م، وقد امتدت حدودها من ساحل عسقلان في فلسطين غربا وحتى صحراء بلاد الشام شرقا.و من شمال دمشق وحتى البحر الاحمر جنوبا, شكل موقع البتراء المتوسط بين حضارات بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام والجزيرة العربية ومصر أهمية أقتصادية فقد أمسكت دولة الأنباط بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها وكانت القوافل التجارية تصل إليها محملة بالتوابل والبهارات من جنوب الجزيرة العربية والحرير من غزة ودمشق والحناء من عسقلان والزجاجيات من صور وصيدا واللؤلؤ من الخليج العربي [2].
    • نهاية دولة الأنباط كان على يد الرومان عندما حاصروها ومنعوا عنها مصادر المياه سنة 105 وأسموها الولاية العربية. وفي سنة 636 أصبحت البتراء تعيش على من تبقى من سكانها على الزراعة لكن الزلزال الذي أصابها سنة 746/748 وزلازل أخرى أفرغتها من أهلها.

    @@@

    اعادة اكتشاف الغرب للبتراء

    صورة ديفيد روبرتس للبتراء رسمت عام 1839
    • مع بدء رحلات المستشرقين للعالم العربي في القرن التاسع عشر تم أكتشاف البتراء عام 1812 م علي يدي المستشرق السويسري يوهان لودفيج بركهارت [1] الذي تعلم اللغة العربية ودرس الإسلام في سوريا وجاء إلى البتراء مدعياَ بانة مسلم من الهند بعد أن تنكر بزي إسلامي وهدفة تقديم اضحية إلى النبي هارون وبذلك سمح لة السكان المحليون بالدخول إلى المدينة الوردية، وقد احتوى كتابه المطبوع عام 1828 والمعروف باسم رحلات في سوريا والديار المقدسة على صور للبتراء. ومن أهم الرسومات التي اشتهرت بها البتراء كانت هي الليثوغرافيا التي رسمها ديفيد روبرتس للبتراء ومنطقة وادي موسى أثناء زيارته عام 1839 والتي تجاوز عددها عشرين لوحة ليثوغرافية وقد طبع العديد منها مما أعطى البتراء شهره عالمية. ويوجد للبتراء العديد من اللوحات والصور الأخرى التي تعود للقرن التاسع عشر مما يدل على مدى الاهتمام الذي أضفاه إعادة اكتشافها على أوروبا في ذلك الوقت. من الأعمال المشهورة للبتراء لوحة فنية بالألوان المائية لمناظر البتراء للفنان شرانز حوالي 1840 وأول خارطة مخطوطة للبتراء باللغة الإنجليزية من رسم الرحالة لابودي حوالي عام 1830 وصور للبتراء تصوير فريت عام 1830 [ويبلغ عرض الخزنة 28 مترا وارتفاعها 39.5 مترا, كما يوجد العديد من التماثيل الهيكلية(بقايا جثث الأنباط)
    @@@

    المرافق السياحية
    • والبتراء محفورة في الصخر والمختبئة خلف حاجز منيع من الجبال المتراصة التي بالكاد يسهل اختراقها تحظى بسحر غامض. إن المرور بالسيق وهو ممر طريق ضيق ذو جوانب شاهقة العلو التي بالكاد تسمح بمرور أشعة الشمس مما يضفي تباين دراماتيكي مع السحر القادم وفجأة يفتح الشق على ميدان طبيعي يضم الخزنة الشهيرة للبتراء المنحوتة في الصخر والتي تتوهج تحت أشعة الشمس الذهبية.
    • وهنالك العديد من الواجهات التي تغري الزائر طيلة مسيره في المدينة الأثرية، وكل معلم من المعالم يقود إلى معلم آخر بانطواء المسافات. إن الحجم الكلي للمدينة علاوة على تساوي الواجهات الجميلة المنحوتة يجعل الزائر مذهولا ويعطيه فكرة عن مستوى الإبداع والصناعة عند الأنباط الذين جعلوا من البتراء عاصمة لهم منذ أكثر من 2000 عام خلت. ومن عاصمتهم تلك استطاع الأنباط تأسيس شبكة محكمة من طرق القوافل التي كانت تحضر إليهم التوابل والبخور والتمر والذهب والفضة والأحجار الثمينة من الهند والجزيرة العربية للإتجار بها غربا.
    • نتيجة للثروة التي حصلوا عليها، قاموا بتزيين مدينتهم بالقصور والمعابد والأقواس. وحالما تنطلق من بوابة مدخل المدينة يبدو الوادي رحبا ومفتوحا. إن هذا القسم هو مدخل ضيق يعرف بباب السيق. أول ماتمر به هو مجموعة الجن وهي عبارة عن مجموعة من ثلاثة مكعبات صخرية تقف إلى اليمين من الممر ولدى عبور المزيد خلال الشق يرى الزائر ضريح المسلات المنحوت في المنحدر الصخرى وفي لحظة يتحول الممر من عريض إلى فجوة مظلمة لا يتجاوز عرضها عدة أقدام وفجأة وعلى بعد عدة خطوات تحصل على أول رؤية لأروع إنجاز للبتراء وهي الخزنة التي تبدو للعيان تحت أشعة الشمس الحارقة والمنحوتة في الصخر.

    @@@

    الخزنة

    يبلغ ارتفاع هذه الواجهة حوالي 39.1 متراً وويبلغ عرضها حوالي 25.30 متراً، ويبلغ طول الأعمدة في الطابق الأول حوالي 12.65 متراً، وفي الطابق الثاني حوالي 9 أمتار ،أما الجرة التي فوق الكشك فيبلغ ارتفاعها 3.50 متراً. تتألف واجهة الخزنة من قسمين: قسم علوي وقسم سفلي، مع المثلث المكسور والمبنى الدائري، يتكون الجزء السفلي من ست أعمدة، حيث ان العامودين في الوسط منفصلين عن الجدار، وتيجان الأعمدة من النوع الأول "النباتي"، وهناك بعض الاختلاف بين الأشكال النباتية على التيجان، وتعلو الأعمدة إفريزه مزخرفه بأزواج من الوحوش المجنحة بينها مزهريات، وذيولها عبارة عن جذوع ملتفة ومتشابكة، وعلى جانبي الإفريز وجه يبرز من أوراقٍ نباتية. يعلو الشكل المثلث (Pediment) قرص شمسي بين قرون وسنابل قمح، وهي ترمز إلى الآلهة ايزيس (Isis) المصرية، كما نجد في وسط الإفريز وجه يخرج من أوراق الأكانثوس، وقد تم تشويهه، وأعلى جانبي المثلث يقف حيوان مجنح، وتبين هذه الأشكال تأثير الحضارة المصرية من حيث المضمون، كما نجد عند المساحات الجانبية بين الأعمدة قاعدة يعلوها منحوته، وهي عبارة عن شكل آدمي يقف أمام فرس، وكان نحت أشكال الخيول والجمال في الفنون النبطية الجنائزية واضح، وهو من أجل مساعدتها لنقل الميت في رحلته إلى ما بعد الحياة. أما لجزء العلوي من الخزنة فهو مكون من ستة أعمدة أمامية وثمانية أعمدة خلفية، وهي ملتصقة بالجدران وتيجانها من النوع الثاني "النباتي"، وفي منتصف الواجهة نجد المبنى الدائري ذا السقف المائل على شكل خيمة، يعلوها تاج عامود وجرّة، أما الإفريزة العليا، فهي مزخرفة بأوراق نباتية مختلفة، وأشكال الرمان، والعنب، والصنوبر، بينها وجوه آدمية، وتعلو الإفريزة على الجوانب شكل المثلث المكسور (Broken -Pediment). بالإضافة إلى جميع هذه الزخارف نجد بين الأعمدة الأمامية والخلفية، منحوتات لتماثيل على قواعد، وقد تم تشويهها في فترة لاحقة، وفي منتصف المبنى الدائري (Tholos) يقف تمثال الآلهة (Isis) مع سنابل القمح التي ترمز لها، وهي آلهة الموت المصرية، وعلى جانبها بين الأعمدة نجد تماثيل النصر، كما نجد أعلى المثلثات منحوتات لأشكال طائر النسر. ونجد التناظر في الواجهة إلى حد كبير، من حيث الزخارف المعمارية والهندسية، مع ان المنحوتات على الجوانب ليست مطابقة لبعضها البعض، إلا إنها متناسقة مع بعضها أو مع الواجهة، بحيث جاءت مناسبة للتشكيلة. وقد وصف دالمان (Dalman) واجهة الخزنة بأنها مكونة من واجهتي معبد، الأمامية والخلفية وضعت فوق بعضها، فإن الطابق السفلي يبين مدخل المعبد، والعلوي يدل على حرم مقدس (Sanctuary). وقد أضاف ان هذه التشكيلة تم تقليدها في مبنى الدير والقبر الكورنثي فقط، وهي ضد التقاليد ولكنها مناسبة للمكان. ظهرت عدة نظريات بالنسبة لأصل الخزنة، وقد حاول عدد كبير من الباحثين إيجاد مبانٍ شبيهة لها، قد تكون مصدر الإلهام لتصميم الخزنة. فقد وجد العديد ان أصلها يعود لمباني الإسكندرية، كمعبد كليو بترا والمكتبة، بينما أشار بابنستشر (Papenstecher) إلى وجود المبنى الدائري (Tholos)، في العديد من البيوت الخاصة والقصور، حيث كانت تحيط بها الأروقة المعمدة()، وقد وجد ستاركي (Starcky) ان واجهة الخزنة، تعكس الفن المعماري في مدينة الإسكندرية المصرية خلال العصر الهلنستي، وعلى أي حال، فإننا نجد ان هذه الواجهة تمزج التأثيرات الشرقية، والممثلة في الآلهة والحيوانات الخرافية المصرية، والنسر السوري، وشكل الجره الشرقية، مع الأساليب الهلنستية، بالإضافة إلى الطابع النبطي في أشكال وزخارف التيجان، والإفريز، وبعض خصائص التماثيل بين العناصر المعمارية الكلاسيكية. يشبه القسم الأسفل من الخزنة، معبداً من الطراز الكورنثي بستة أعمدة فوق قاعدة قليلة الارتفاع، والأعمدة تنتهي بتيجان من الطراز الكورنثي إلا أنها لا تشابه التيجان التي نعرفها في جرش، وبعلبك، والتي ترجع إلى القرن الثاني بعد الميلاد، فهنا لا نجد إلا صفين من ورق الأكانثوس، وبدل الصف الثالث نحت الفنان زخارف نباتية هي غاية في الدقة، يخرج منها كوز صنوبر، ليحتل منتصف المسطح أو الاباكوس. وفوق الأعمدة يمتد حنت من الطراز الأيوني، وقد كسر بين العمودين الأخيرين من كل جانب، أما الإفريز الذي يعلو النحت فهو أيضاً من الطراز الأيوني، ويتألف من زخارف نباتية، وحيوانات أسطورية بين أوان تشبه الأواني الفخارية التي تكثر في المقابر والمسماة أواني الدموع (Lecmrimaria). أما المثلث فيكلل الأعمدة الأربعة الوسطى، وليس مجموع الأعمدة، كما هي الحال في المعابد الرومانية، وفي داخله تكثر الزخارف النباتية محيطة برأس امرأة قد شوهت ملامحه، ويمكن تشبيهه بآلهة خربة التنور، الموجودة حالياً في متحف عمان، وفي أعلى المثلث ركيزة (Acrckrium) تحمل قرص الشمس يحيط بها قرنان وسنابل القمح، وهي شعار الآلهة ايزيس المصرية، والآلهة هاتور التي تقابل الالهه عشتروت عند الساميين، ويرتكز المثلث على قاعدة الدور الثاني المزينة بإفريز من الزهور، وبتماثيل أبي الهول عند طرفيها. يختلف الدور الثاني عن الدور الأول، من حيث الزخرفة والهندسة المعمارية، ففي الوسط كشك مستدير يسمى باليونانية (Tholos) تحيط به الأعمدة الكورنثية، ويعلوه سقف يشبه القمع، ينتهي بتاج كورنثي وجرة، يوضع فيها عادة رماد الميت، ولكنها هنا رمزية إذ أنها غير مجوفة، وقد تهشمت لان البدو كانوا يطلقون عليها النار، ضانين إنها تحوى خزنة فرعون، وقد ظل هذا الاسم متداولا حتى اليوم، وعلى جانبي الكشك بناءان مزينان بالأعمدة، فوقهما مثلث مكسور، وفوق زواياه بقايا نسور مهشمه، وهذه الأبنية تشكل رواقا يدور حول الكشك، وقد أفلح المهندس النبطي في تحاشي الرتابة، وجعل أماكن بارزة وأخرى مجوفة، وكسر المثلثات على الطرفين العلويين، كما كسر الحنت في الطابق الأسفل، وجعل تناسقاً بين التماثيل البارزة في كلا الطابقين.
    التماثيل: في الطابق الأول بين العمودين الآخرين، تماثيل الالهه المعروفة عند اليونان بالديوسكوري، أو (كاستور وبولكس عند الرومان) (Castor and polux) وهما أبناء الآله زيوس، وكانا يقودان الأموات إلى العالم الآخر، ولذا يمسك كل واحد منهما بزمام جواده، ويتجه الأول نحو الغرب، والثاني نحو الشرق، دلالة على إنهما يتبعان الشمس في شروقها وغروبها. ويناسب الديوسكوري في الدور العلوي الأمازون، وهن نساء محاربات كما تقول الأساطير اليونانية، وقد رفعت كل واحدة بلطتها فوق رأسها، وراحت ترقص رقصة الحرب، بينما تتطاير أثوابهن في الهواء. أما في واجهة الكشك، فيبرز تمثال تايكي آلهة الحظ، وقد حملت بيدها اليسرى قرن الرخاء، وباليمنى رمزاً للخصب، ومثل هذه التماثيل كثيرة في الفن اليوناني، ويحيط بهذا التمثال ألهات النصر المجنحة وعددها ستة.
    داخل الخزنة: يتكون داخل الخزنة من ثلاثة حجرات، اثنتان على الجانب وأخرى في الوسط، والحجرات الجانبية خالية إلا من خزانة حفرت في الحجرة الغربية، أما الحجرة الوسطى ويصعد إليها بدرج، فيبلغ ضلعها 12.50متراً، وعلى ثلاثة من جوانبها خزائن توضع فيها النواويس للدفن، وقد كانت هذه الحجرة موصدة بباب برونزي أو خشبي كما يستدل على ذلك من الآثار الباقية في أطراف البوابة العلوية والسفلية

  4. #4
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية bu shaab
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    الدوحه - قطر
    المشاركات
    11,889


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    حي الله ابو فيصل

    تقرير راااائع ومميز جدا .. تفاصيل جدا مميزه وان قلت
    الله يعطيك الصحه والعافيه على هذا العمل الرائع
    والمجهود المميز ... والركض والجري هنا وهناك ...

    عجبني التقرير جدا واستمتعت بالتفاصيل والصور .. سلمت يداك
    كل الشكر والتقدير لك .. تقبل فائق احترامي وتقديري

  5. #5
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية ابو محمد النهدي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    الدولة
    في قلب أغلى وأعز البشر بحياتي ..
    المشاركات
    3,266

    شكرا جزيلا استاذي الغالي ابو فيصل على هذا التقرير الجميل والصووور الروووعة ..


    كم اتمنى وشدني موضوعك لزيارة هذه المدينة الاثرية الجميلة ..


    ما شاء الله طلعت ذو لياقة بدنية ومب هين ..

    تقبل مروري المتواضع ..

    دمت بود ومسراااات ..

    اخوك بو محمد النهدي..

  6. #6
    كبار شخصيات سفاري الصورة الرمزية Abu Samer
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الدولة
    ينبع
    المشاركات
    5,502

    الحمدالله علي السلامة ياأبو فيصل

    انا اليوم واصل من الاردن وكنت يوم الخميس الماضي 2 / 12 / 1433ه كنت في البتراء ..حقيقة متعة ولكن الوصول اليه متعب ولو اني احمد الله وأشكرهـ لقيت شباب نصحوني اني اخذ عربة وكانت رحلة رائعه وسريعة ان شاء الله القي فرصه وانزل تقرير عن رحلتي

    دمت بكل الود

  7. #7
    عضو سفاري الفخري الصورة الرمزية شاطيء الغروب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    10,852

    تسلـم يدينـك يا ابو فيصـل

    تقريـر جميـل جـِداً و فريـد من نوعه و لا أعتـقـد أن أحـداً وثق البتـراء كاملةً كما فعلـت

    المنحوتات تدل على فـن و قـوة جبـارة في أُناس تلك الحقبـة

    استمتعـت معـك بهذا التقريـر الرائـع

    و منتظريـن جديــدك

  8. #8
    كبار شخصيات سفاري
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    6,384

    لا تزيد المواجع خلني قد نسيت

    لا تقلب بقلبي صفحة الذكريات

    الله يا بو فيصل البتراء مره وحدة

    سبق وان زرتها ولي فيها ذكريات جميلة موثقة بسفاري

    تقبل تحياتي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
X