رحلة الصين (1) العاصمة بكين الجزء الاول =رحال الخبر= - منتدى سفاري للسفر و السياحة

منتديات سفاري , للسفر والسياحة


اعلانات منتديات سفاري

منتديات سفاري

العودة   منتدى سفاري للسفر و السياحة > سفاري دول جنوب وشرق آسيا > سفاري الصين و هونج كونج China & Hong Kong

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 05:53 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
gg:4 رحلة الصين (1) العاصمة بكين الجزء الاول =رحال الخبر=

رحلة الصين لرحال الخبر

الحمد لله والصلاة على خير البشر نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
أرحب بأعزائي القراء وأقول حللتم أهلا وقرأتم شيئا مما أحمله لكم اليوم من كنوز الشرق أسعدني مشاركتهم وأنت تتابعون معي تلك الرحلة المثيرة والجميلة وبسحر الشرق الكبير ومنطقة فريدة قد كتبت عنها الأساطير وتخللتها أرجل الرحالة الأول وهي الصين بكل ما تحمل من أسرار سنكشف اللثام عن بعضها ونزور مناطق عديدة ونستهل تحريرنا هذا وإهدائنا اليوم لكم أعزائي العاصمة بكين ومنها سأتنقل معكم في جنبات ذلك البلد الكبير في مدنه الأخرى إن شاء الله وموضوع رحلتنا بكين الجزء الأول وهي المناطق في حدود المدينة فقط وأما الجزء الثاني الذي سنزودكم به قريبا سيكون في المناطق الواقعة خارج بكين بتيسير الله .
(ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله..) الآية(39) الكهف

جمهورية الصين الشعبية
الصين




تقع في شرق قارة أسيا على الساحل الغربي للمحيط الهادي مساحتها 9.6 مليون كلم مربع
وعلى هذا فهي ثالث أكبر بلدان المعمورة بعد روسيا وكندا.
حدودها مع روسيا ومنغوليا وكوريا وقرقيزيا وكازاخستان وأفغانستان وطاجيكستان من الشمال ، ومن الغرب والجنوب باكستان الهند النيبال وبوتان وسكيم ومينمار ولاوس وفيتنام والبحار هي الحدود الشرقية والجنوبية كبحر بوهار والبحر الأصفر وبحر الصين .
وهنا الخارطة للصين وحدودها مع جيرانها .



وتضاريس الصين متسلسلة من الغرب إلى الشرق منحدرة على أربع درجات الأعلى ومنها الهملايا والتبت وتشينغهاي وثم الدرجة الثانية هضبة منغوليا ويونان وقويت شو والدرجة الثالثة سهل شمال وشرق الصين وسهول نهر اليانغستي الأوسط والأسفل والنهر من أكبر انهار الصين إذ يصل طوله إلى 6.300 كيلومتر، والدرجة الرابعة الرصيف القاري لأسيا منطقة بحرية ضحلة ومصاب الأنهار المحملة بالغرين والطمي إلى البحر.

وأما عدد السكان ويحتل حوالي 22 بالمائة من إجمالي سكان العالم.
فقد قامت الصين في الأول من نوفمبر لعام 2000م بتسجيل بيانات الإحصاء السكاني الخامس، حيث وصل عدد سكان الصين 1.29533 مليار نسمة.
ولو آن العدد حاليا تجاوز المليار و300 مليون قبل عام حيث أعلن المولود الجديد بالصين والذي به تجاوز العدد المليار والثلث.
الصين دولة موحدة متعددة القوميات وتتكون من 56 قومية. وقومية هان أكثر القوميات الصينية تعدادا وتحتل 92٪ من مجموع السكان وتسمى القوميات الأخرى الأقليات القومية ومنها القوميات المسلمة والتي أسمها (الويغور والكاشغر ....).



العملة يوان وتسمى أرأم بي وكل اثنين منهما يوازي ريال سعودي
والتسعير تختلف حسب صرف اليوان بالدولار والان كل دولار يساوي 7.5 يوان.
بكين
ومن المطار الدولي كان هبوطنا بحمد الله ، والمطار متواضع أمام مطارات الصين الحديثة والكبيرة كما في شنغهاي وشنزن وقوانزو ، وقد وصلنا ليلا وكنت قد حجزت الفندق مسبقا قبل وصولي، ولو أنه يوجد بقاعة الوصول محلا تابع لإدارة السياحة للقيام بحجز الفنادق المتنوعة في بكين وهو أسهل طريقة وأسرع وارخص أيضا .
وبعد استلام العفش توجهنا للخارج حيث يوجد طريقين للنفاذ الى الوسط لمدينة بكين وهما سيارات الاجرة والباصات الكبيرة وهي درجة عالية من التنظيم والاعداد .
سيارات الأجرة:
وهي سيارات بعدادات تأخذك إلى وسط المدينة بمبلغ 80 يوان تقريبا ومبلغ 15 يوان رسوم الطرق السريعة والوقت تقريبا نصف ساعة ولابد لك عنوان الفندق بالصيني لكي تصل إلى هدفك


الباصات:


ويوجد أمام بوابة الخروج من المطار مكاتب بالهواء الطلق لعدة شركات وهي تبيع التذاكر لباصات مكيفة إلى وسط المدينة عبر ثلاث طرق رئيسية لبكين ، وهي كالتالي :
الأولى: (Gongzhufen ) كونكزوفين وهي منطقة غرب بكين
الثانية: (Zhongguancun) زونجوانكون وهي منطقة شمال غرب بكين .
الثالثة: إلى (Xidan) جيدان ، منطقة وسط بكين ، وهي الأكثر استخداما للسياح وتصل داخل بكين عبر عدة محطات تنتهي قرب ساحة (تيان ان مين – والمدينة المحّرمة Forbidden City) المشهورة ، ومحطات التوقف عادة تقف لفنادق كبيرة على الطريق .


والمسافة إلى وسط المدينة تقريبا 28 كيلومتر وتأخذ وقت نصف ساعة وبسعر 16 يوان فقط .
منها انطلقنا في الباص إلى منطقتنا ونزلنا في ميدان تيان ان مين ومنطقة توقف الباص كانت مليئة بسيارات الأجرة والتي كانت تتحين وصول الباص من المطار لاستلام الركاب وكانوا يتلقفون النازلين لتوصيلهم وركبنا إحدى هذه السيارات وبعرض بطاقة اسم الفندق بالصيني أوصلنا السائق بحمد الله إلى مكاننا حيث كان الوصول ليلا فأخذنا الفندق ونزلنا للراحة بعد رحلة طويلة ، وكانت ابنتي تراقب محلات الأكل بسبب جوعها ودم أكلها من وجبات الطائرة ، وقد صادف رؤيتها لمحل مشهور عالميا وهو محل ماكدونالد ذو الأكل المعروف لدينا والمقبول على الأقل .
نزلت بعد اخذ الغرفة من الاستقبال وتوجهت إلى المطعم لأخذ وجبة العشاء بعد أن نال الجوع منا كل منال وخاصة أن الأكل في الصين غريب وبعضه لايحل لنا كمسلمين من خنزير ولحم مقتول بأيدي البوذيين .
أكلنا وصلينا ونمنا بعد عناء اليوم ولله الحمد على نعمه ظاهرة وباطنه وتصبحون على خير.
رد مع اقتباس
  #2 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 05:57 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي

اليوم الأول في بكين:

أصبحنا وأصبح الملك لله وصباح خير وكما هي العادة تكون الخطة المسبقة لاستعراض الأماكن المهمة والتي تستحق الزيارة في بكين وما حولها وللاستزادة من المعلومات لابد من جلب المزيد من المعلومات لإضافتها مع مالدي وأول طريق إلى استقبال الفندق وجمع المنشورات السياحية والبعض الأخر عبر سؤال مراكز السياحة إن وجدت والأخير من خلال الكتب السياحية التي تتكلم عن المدينة وأخذ المعلومات الوافية منها لوضع خطة لزيارة الأفضل منها.
ولقارئي العزيز ولكي أعطي بعض الإيضاحات حول الزيارة وتكثيف المعلومة بحيث تكون مرجعا لمريدي الصين سأكتب ما أعرفه عن كل شيء سواء بالملاحظة أو بالتوثيق من مصادر أجمعها من الأمكنة التي أزورها أو من كتب وسأختصر لكي لا أثقل عليكم.
بالنسبة للزائر لابد أن يعرف أيام العطل للصين بحيث لاتتضارب زيارته بوجود عطلة تفسد عليه الزيارة وهي كالتالي .

العطلة السنوية في الصين على النحو التالي :
السنة الجديدة = في 1-2 يناير
السنة الجديدة الصينية = 18-20 فبراير
عيد العمال = 1-2 مايو
العيد الوطني = 1-3 أكتوبر


وزيارتي لمنطقة بكين قسمتها إلى قسمين حسب الإشارات السياحية التي عرفتها مسبقا وهي تبعا كالتالي.

أولاُ مناطق تستحق الزيارة داخل بكين وهو الجزء الأول وهذه بدايته ويحتوي على:

1- مسجد نيوجيه

2- ساحة تيان ان مين (وماتحتوية من مبان وساحات وخاصة لؤلؤة بكين)

3- المدينة المحرّمة وقصر الإمبراطورية الصينية (The Forbidden City (Imperial Palace))
4- أزقة بكين
5- أسواق بكين
وأشهرهم سوق بانجيايوان للتحف Panjiayuan Market

6- المعابد المنتشرة في بكين
معبد السماء Temple of Heaven Park
معبد الجرس (الكاهن) Yonghe Gong (Lama Temple)

7- القصر الصيفي: Summer Palace

8- قطار أنفاق بكين

مناطق خارج بكين وهي ستكون بالجزء الثاني من موضوع بكين وسأعرضها لاحقا ومن أهم مافيها Great Wall of China: سور الصين الكبير
رد مع اقتباس
  #3 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 05:59 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي

نبدأ بسم الله في أول المشوار وخير مانستهل به مناطق الاسلام ببكين والمسجد الكبير في بكين




الإسلام في بكين
يتكون الشعب الصيني من ست وخمسين قومية، منها عشر قوميات تدين بالإسلام، تتواجد بشكل أساسي في شمال البلاد،
المسجد الأقدم في بكين (مسجد نيوجيه)
يقع مسجد نيوجيه في شارع نيوجيه بحي شيوان وفي مدينة بكين، ويسميه المسلمين بشارع البقر حيث يأتي هذا الاسم للتنويه بان المسلمين يأكلون البقر وليس الخنزير ويقع الشارع وسط بكين حيث يكثر السكان المسلمون في تلك المنطقة ويمكن الوصول إليه بالباصات العامة تحمل الأرقام 6، 53، و61. ، ويذكر أن في بكين حوالي 250 إلف مسلم و67 مسجدا.


يعتبر مسجد نيوجيه من أقدم المساجد في شمال الصين. وبني المسجد سنة 996م حسب ما جاء في "سجلات قانغشانغ".
وحسب "سجلات قانغشانغ" أن عربيا يدعى الشيخ قوام الدين جاء من بلده إلى الصين التي كانت تحت حكم أسرة سونغ الملكية وكان معه ثلاثة أولاد: ابنه الأكبر صدر الدين وابنه الثاني ناصر الدين، وابنه الثالث سعد الدين، وكلهم أذكياء وأكفاء. وكان من طبيعتهم أن يعيشوا عيشة الاعتكاف. وعندما قرر الإمبراطور الصيني حينذاك تعيينهم في وظائف، لم يقبلوها وطلبوا السماح ببناء مساجد وحصلوا على إذن. فقام سعد الدين ببناء مسجد في دونغقوه (الناحية الشرقية من بكين)، وقام ناصر الدين ببناء مسجد في ضاحية بكين الجنوبية (أي ناحية نيوجيه اليوم). وهذا المسجد الأخير هو مسجد نيوجيه اليوم.



كان مسجد نيوجيه صغير الحجم في بادئ الأمر، ثم أصبح على حجمه الحالي بعد عمليات توسيع في فترة أسرتي مينغ وتشينغ (1368-1911م). وفي سنة 1474م أطلق الإمبراطور عليه اسم "لي باي سي" (دار الصلاة). ولما تم ترميم المسجد سنة 1696م على حساب البلاط الإمبراطوري، منحه لوحا مكتوبا عليه "دار الصلاة المبنية بالأمر الإمبراطوري".


برج المسجد
تبلغ مساحة هذا المسجد حوالي 6 آلاف متر مربع، ولو ألقيت نظرة على القاعة من الخارج، لوجدتها مبنى كلاسيكيا صينيا نموذجيا بما تتميز به من الجسور المرفوعة والهياكل الخشبية الزاهية الألوان، غير أن زخارفها الداخلية إسلامية الطراز تماما.



لقد هاجر المسلمون إلى بكين منذ زمن قديم بحكم وجود مسجد نيوجيه. وفي الوقت الذي قام فيه الإمبراطور يونغله بنقل عاصمة الصين من نانجينغ إلى بكين سنة 1421 كان من مرافقيه كثير من المسلمين إلى جانب عشر اسر مسلمة كانت مكلفة بحماية الأسرة الإمبراطورية خلال الانتقال. ونتيجة لذلك ظهر في بكين المزيد من المساجد، ومن ضمنها مسجد دونغسي وهو المسجد الثاني بعد مسجد نيوجيه.



مسجد دونغسي ببكين




احد مساجد بكين القديمة

ومن المفارقات العجيبة والتي قرأتها من احدهم بقوله ((فالصيني المسلم الذي يعمل موظفاً في الحكومة مثلاً يأخذ مبلغاً رمزياً إضافياً على راتبه الشهري باعتبار أن المسلمين الصينيين يأكلون اللحم أكثر من الآخرين!))
ولا أعلم مدى صحة هذا القول ولو كان صحيحا فهي جديرة بالاحترام والتقدير.


بعد أن قضينا وقتا ممتعا في رحاب ديار المسلمين وبشارع البقر وبالأكلات المريحة للنفس وخاصة الكباب الكاشغري والذي يتخصص به أهلها بطواقيهم البيضاء وبأجسامهم الكبيرة وبملامحهم التركية والمنغولية فهم قد صدروا أكلتهم بعجلاتهم الهوائية(السياكل) وقد ربطوا منقل الفحم بالخلف ورصوا الكباب وبأدخنته المثيرة للعاب إلى مناطق بكين كلها وخاصة السياحية منها .

ولارتباطنا بموعد أخر توجهنا نحو الطريق لأخذ سيارة الأجرة والتي أمخرت بنا عبر أزقة بكين وبطرقها التقليدية وبجدران حمراء قانية حيث وصلنا إلى مبتغانا وهو المكان الأشهر في بكين ألا وهو(ميدان تيان ان مين) الشهير وخاصة بعد ما عرف من خلال أجهزة التلفزيون بانتفاضة ربيع 1989م وتجمع المعارضين لسياسة بكين وبإيعاز من أمريكا ولكن بقوة وحنكة حكام الصين أمكنهم الحفاظ على موروثاتهم من عبث الأمريكان وعملائهم وحافظت الصين على الهدوء وإكمال مسيرتها رغم انف أمريكا والتي لا تريد إلا لها ولوليدها إسرائيل البقاء والعيش ولسواهما الانجرار خلفهم .
رد مع اقتباس
  #4 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 06:01 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي

ساحة تيان ان مين
هذه الساحة الأهم من مناطق بكين الحضرية والتي تعتبر المكان الأشهر كميدان تجتمع فيه الأسر الصينية للمشي وللتلاقي وكذلك مكان للاجتماعات الشعبية من خلال الأيام الوطنية في الصين ،فالمساحات الكبيرة التي يحتويها هذا المكان بأبنيته المهمة كمبنى قاعة الشعب ومتحف الصين ومبنى الحزب الشيوعي وقاعة تاريخ القائد الصيني ماو تسي تونغ وقاعة الأوبرا الشهيرة والاهم من كل هذا (المدينة المحرمة ) والتي يعبر إليها من البوابة الجنوبية للمدينة (بوابة تيان ان مين) وهي شمال الساحة .
وللصين عموما تميز الشوارع الفسيحة والكبيرة جدا وهو مانراه متكررا كثيرا في جميع المدن وخاصة ببكين وهنا الصورة للشارع الرئيسي المار بجانب بوابة (تيان ان مين) وساحة تيان ان مين .




وللوصول إلى منطقة (تيان ان مين) بسيارة الأجرة أو بالباصات أو بقطار الأنفاق وهو بسيط حيث أن محطة (تيان ان مين) تعتبر المركز لجميع المحطات وقد أشير لها برسمه بوابة المدينة المحرمة كما في الصورة.



ولإعطاء تصور للمنطقة وساحة تيان ان مين وضعت هذا المخطط يبين المدينة المحرمة من الساحة والمباني الموزعة حولها مثل دار الأوبرا والمتحف وقاعة الشعب ونصب الجندي المجهول وقاعة ما تسي تونغ كما هي هنا .


رد مع اقتباس
  #5 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 06:02 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي

لؤلؤة بكين
يعد مبنى أوبرا بكين وسط المنطقة التي انشيء فيها بين المباني التاريخية وسط بكين وكأنه لؤلؤة بارزة تعطي للناظر جمالا خاصة وأنها بحجمها وبشكلها البيضاوي والمغطاة برقائق التيتانيوم والتي يسطع عليها الضوء نهارا فتتغير ألوانها تبعا لمرور الضوء.
وليس كل المبنى مغطى بالتيتانيوم إنما يوجد أجزاء مغطاة بالزجاج والتي تظهر كستارة للمسرح تنفتح للخارج فيمكن لنا رؤية المسرح وما يحتويه من ممرات وصالات للعرض.
ولو أن البعض يعارض هذا التصميم النشاز مع ما حوله من أبنية تاريخية ذات صبغة صينية.






والمبنى روعي فيه مظهرا فريدا خارجيا أيضا وهو المنحنيات فقط فلا يوجد أي زوايا بالمبنى مما يعطي راحة نظرية وبانسيابية ، ولزيادة الراحة النفسية للناظر روعي تصميم المبنى باحتواء جميع حدوده الأرضية بالماء وكأنه جزيرة وسط بحيرة فلا يرى منه مدخل أو مخرج إنما عبارة عن لؤلؤة فوق الماء .



وهنا نرى مقطع أفقي للمبنى وقد احتوى ثلاث قاعات ومنصة رئيسية للثلاث وتصميم مهيب كعادة الصين في اعتمادها المباني الرئيسية للدولة والتي تحرص على احتواءها عنصر الضخامة وخصوصية البناء وخاصة أن مبنى الأوبرا تميز بالحداثة من ناحية تصميم المبنى.






ونجد أن الغريب في التصميم للرائي أنه لا يرى أي مدخل أو مخرج إنما يرى تكامل المنظر البيضاوي فوق سطح الماء مما يعطي للمبنى جمالا لايشوبه أي بروز أو تكسر وتشويه .
والدخول والخروج عبر ممرات تحت الأرض وبمخارج غير قريبة من المبنى الأساسي كما ترون بالصورة ذات المقطع العرضي .


ونقلت وكالة أسوشيتد برس أن المسرح سيفتح أبوابه أمام العروض في نهاية العام الحالي.

والمسرح صمم بواسطة المعماري الفرنسي بول اندرو، ويقع غرب ميدان تيانانمن به ثلاث قاعات عملاقة: دار أوبرا وبها 2416 مقعدا، وقاعة =حفلات موسيقية بها 2017 مقعدا ومسرح به 1040 مقعدا.

ونقلت وكالة " أنباء الصين الرسمية "شينخوا" أن موقع "فقاقيع الماء" المغطى بألواح من تيتانيوم وتحيط به المياه والخضرة، يتوقع له أن يصبح أكبر مركز للعروض الفنية بالصين.

غير أنه وبالرغم من اعتبار المسرح تحفة معمارية، إلا أن الكثير من الأصوات أعلنت منتقدة غياب أي بصمة معمارية صينية فيه، رغم أن كلفته بلغت 360 مليون دولار.
ومن خلال متابعتي لإخبار الصين بعد عودتي منها في الصيف الماضي علمت أن الأوبرا قد أقامت حفلا تجريبيا فيه في يوم الثلاثاء 25/9/2007م .
رد مع اقتباس
  #6 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 06:03 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي


الصورة أسفل لأحد العسكر المنتخبين للوقوف كعود الشجر بلا حراك ورمز للنظام ورمز للدولة في ساحة تيان ان مين
.



وهنا التقطت صورة لقاعة ماو تسي تونغ والتي تقع في جنوب الساحة قرب العلم ونصب الجندي المجهول وهي تمجيد للقائد الثوري الصيني ماو والذي يعتبر بالنسبة لهم محررهم وراعي مسيرة الصين الحديثة وبه تاريخه وانجازاته ولكن للأسف كان مغلقا وقت زيارتي له .



والمبنى مزدان بروائع الفن الصيني الجميل بافاريز ومظلات خشبية وأعمدة فريدة يضفي للمكان رونقا وتراثا صينيا جميلا.



قاعة الشعب الكبرى وهي أمام الساحة والتي يعقد بها مجلس الشعب مؤتمراته .



وقاعة الحزب الشيوعي وإدارة الحكم ببكين واقفة أمام ساحة تيان ان مين تشرف مباشرة على أحوال الشعب .



ووجدت هذا البائس المسكين بعكازه وقد جلس الرصيف يبيع رموز الصين للسياح ليقول لهم أنا من منجزات البلد الماضي .



وهنا صورة لمتحف الصين الكبير والذي يحوي الكنوز الفريدة من تراثيات وتاريخ يزخر به المتحف من آلاف السنين.



وهاهو رحال الخبر أخيرا يظهر في الميدان ليقول لكم أن الصين هنا وأنا في طلب العلم إن شاء الله كما في المثل (أطلب العلم ولو في الصين) والعلم الذي اطلبه علومكم يالغاليين.
وأمام بوابة تيان آن مين التي هي خلفي بالصورة ميدان تيان آن مين المنبسط والواسع والذي أقف على طرفه الشمالي، ويقف في وسطه النصب التذكاري لأبطال الشعب أو ما يسمى في بلداننا نصب الجندي المجهول .
والقاعة التذكارية للرئيس الراحل ماو تسي دونغ. وبجانبي القصر الإمبراطوري حديقة تشونغشان والقصر الثقافي للشعب الكادح، وفي خلفه حديقة زينغشان وحديقة بايهاي، مما شكلت مجموعة كاملة من البنايات. وإذا دخلت القصر الإمبراطوري، يمكن أن تتمتع بالفن المعماري القديم في الصين وتستذكر التاريخ الصيني..







وقليلا قليلا نقترب من البوابة الحمراء للقصر الإمبراطوري وللمدينة المحرمة والتي ظلت لقرونا محرمة إلا على الإمبراطور وهانحن ندلف ذلك التاريخ ونستكشف بعضا من كنوزه وخاصة الصين وما فيها وما احتوت من أساطير وقصص عبر التاريخ.




وللساحة المخصصة للزيارة لعموم الناس، فقد نرى اللافتات الإيضاحية وقد كتبت بالانجليزية لتبيين خارطة المكان ومعرفة رموز المنطقة بأبنيتها وبواباتها وجسورها وهذه إحداهن .


بوابة( تيان ان مين) الجنوبية للقصر والتي تعرف بصورة المؤسس المعاصر لنهضة الصين الحديثة ماو تسي تونغ والتي علقت بوسط البوابة .



والصورة بحجمها الكبير بعرض5 أمتار وطول 7 أمتار تقريبا والتي نصبت في وسط مدخل المدينة المحرمة ومواجهة لساحة تيان ان مين كما تشاهدونها بالصورة
.


رد مع اقتباس
  #7 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 06:06 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي

المدينة المحرمة ( قصرالامبراطورية):

والمدينة المحرمة التي كانت مغلقة على العموم حتى فتحت مؤخرا للسياح تعد من الأماكن التي تعد الأجمل في بكين فهي القصر الإمبراطوري ومدينة الكهنة والمحرمة على الشعب لقداستها ولابد للزائر من المرور عليها ليعتبر انه زار بكين فهي المعلم الأهم في المدينة .
وتقبع تلك المدينة على 720،000 متر مربع من مساحة الوسط في شمال ساحة تيان ان مين.



وأول من سكنها الأباطرة من سلالة مينغ وكينغ ، والمدينة تحتوي على 9000 غرفة ومجموعة من الهياكل تقدر بـ70 قامت على أساسها المدينة .
تحويل المدينة إلى متحف مطلع القرن العشرين وذلك لما يشمله المكان من تحف قيمة وكنوز عظيمة والتي حواها المكان عبر سنين كثيرة تقدر بـ 5000 سنة وهي مجموعة من تاريخ الصين الغني وأكثرها من أعمال الفن من زمن الإمبراطور كينج .
ورسم الدخول لوسط القصر الإمبراطوري وما يسمى بالمدينة المحرمة 40 ارام بي ويوجد رسم لمن يريد تذكره بـ60 ار ام بي وهي عبارة عن جهاز يرشدك باللغة العربية وبجميع اللغات الرئيسية بالعالم تقريبا لكل معالم القصر من مباني وتاريخ وقطع أثرية كما انه يعطيك تسلسلا غي طريقة السير عبر هذه المدينة ذات الـ 720 إلف متر مربع .


وقد وضحت دائرة السياحة باللوح الكبيرة لهذه الميزة من الأجهزة النقالة والتي تسلم في نهاية الرحلة وتستلم التأمين.


وللمدينة دوام متغير حسب شهور السنة ويجب على الزائر أن يتعرف عليها لكي لا تكون زيارته لبكين وقت العطلة أو الوقت المناسب للزيارة ويسعدني أن أضع لكم هذه الأوقات حسب شهور الصيف وهو كالتالي:


وأما الأوقات طوال العام فهي على حسب هذا الجدول وكذلك أسعار التذاكر.

Details
يفتح يوميا من 16 أكتوبر وحتى 15 ابريل وساعات العمل:
8:30 صباحا وحتى 4:30 مساء (وأخر دخول 3:30 مساء)
من 16 ابريل وحتى 15 أكتوبر ساعات العمل كالتالي:
8:30 صباحا وحتى 5:00 مساء (وأخر دخول الساعة 4:00 مساء)
ساعات العمل
من شهر نوفمبر شهر 9= التذكرة 40 رمنبي
من 1 ابريل وحتى 30 أكتوبر = التذكرة 60 رمنبي
والطلاب = التذكرة 20 رمنبي أسعارا لتذاكر:
+86 0 10 6513 2255 الاتصال
يوجد جهاز للترجمة الفورية بجميع اللغات بما فيها اللغة العربية لشرح تفاصيل المدينة معلومات أخرى
العنوان: شمال ساحة تيان ان مين ، باتجاه منطقة ( دونغ جينغ – بكين -100009)
Address: North of Tiananmen Square, Dong Cheng District Beijing, 100009
العنوان


ومن هذه النقطة الدخول للمنطقة المعروفة بالمدينة المحرمة وفي الأعلى يوجد معرض لنفائس اللوح العالمية والتي اقتنتها الصين ويتم عرضها بطريقة ملفته وجميلة .




والملاحظ من تصميم المدينة المحرمة انه يمر بها خط محوري من الشمال إلى الجنوب، ويقع القصر الإمبراطوري – إي المدينة المحرمة في أسرتي مينغ وتشينغ في وسط المدينة بالضبط وهذا حسب الخريطة المرفقة أسفل للمدينة .
ويمر الخط المحوري من الجنوب إلى الشمال بالبوابتين الأمامية وهي التي دخلنا منها وفوقها صورة الرئيس الصيني المؤسس ماو تسي تونغ ، والخلفية للقصرالامبراطوري والقاعتين الأمامية والخلفية فيه، كما يضع عليه العرش الإمبراطوري في وسط قاعة تايهه باعتبارها قاعة رئيسية في القصر.



وبجانبي الخط المحوري من الشرق والغرب ، أنشئت مجموعات من البنايات بصورة منتظمة. وتتشابك معظم الشوارع والأزقة من الجنوب إلى الشمال أو من الشرق إلى الغرب في المدينة حتى تشكل بشكل رقعة الشطرنج. وان هذا الترتيب المعماري الذي يتركز حول القصر الإمبراطوري نادر جدا في العالم. وبصفتها عاصمة قديمة، ما زالت بكين تحافظ حتى الآن على عديد من البنايات القديمة ومختلف الأنواع من التحف التاريخية. ويعتبر القصر الإمبراطوري خلال فترة أسرتي مينغ وتشينغ أضخم وأفخم قصر في العالم، ويحافظ على صورته تماما حتى الآن.



ومن أعلى بوابة الدخول أخذت هذه الصور المتميزة لتوضيح الضخامة للمبنى وليس مبنى بل قصر واكبر قصور العالم القديم والحديث باتساع (720) ألف متر مربع من الأبنية ذات الطراز الفني المعماري البديع والتي تفخر الصين به.


مئات الآلاف من الزائرين من آهل الصين وهم الأغلبية وقليل منهم زوار من أوربا واسيا وقد رأيت أن أهل ماليزيا والمتميزين بحجاب نسائهم هم أكثر السياح الأجانب ويفرح المسلم برؤية الحجاب وهو شيء يفتخر به وعادة إذا مررت بهم أرفع صوتي بالسلام ويردون علي مبتسمين .


والقصر الإمبراطوري فيه من الهندسة روعتها والفن إبداعه والضخامة رمز البناء ولكن بالدقة الصينية المميزة وبالتركيز على الصغير قبل الكبير.
والماء لدى الصينيين محبب جدا ولابد أن يضم كل مبنى نهرا اصطناعيا أو تحريف نهر إلى القصور كهذا الذي نراه بالصورة.


رد مع اقتباس
  #8 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 06:07 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي

ولقاعات المدينة والتي تحورت إلى قاعات عرض للمقتنيات الإمبراطورية نجد هنا ألوية ورايات الحرب للحكام وهي على حسب معتقداتهم وألوانهم فلكل لون علم وسبب .



وهنا بعض رايات الحكام الغريبة وهي عبارة عن مظلة وقد نسجت عليها الحيوان الأسطوري التنين ليرمز للقوة والخلفية بقماش اسود ليرمز للصفاء، وهكذا لكل شيء معنى وعلم لديهم، فليس ما نرى اعتباطا وعشوائيا فنحن بالصين.



وحين يدقق الناظر لزوايا المباني وجدرانها يستلهم الفن بأنماطه الكثيرة ولعل هذه الصورة تعطي للرائي مدى الدقة في الانجاز الفني سواء بالتراكيب الخشبية من مربع إلى دائري ومن أقواس إلى زوايا وبالإضافة إلى تمازج الألوان وهي الحمراء والزرقاء والذهبي والأخضر والفن بالزخرفة وطريقة التداخل بين الأخشاب .






والعجيب ليس بالفن نفسه إنما بالكمية الكبيرة لهذا البناء الممزوج بقدرة عجيبة للبناء الصيني ولضخامة العمل المنجز لهذه المدينة .
ولكم النظر في الصور والتدقيق بها لمعرفة هذا الفن والإعجاب به .






ومزيدا ومزيدا من هذه الزخارف العجيبة والتي امتلأت بها جدران وسقوف المدينة وحق للإمبراطور أن يفخر بهذا القصر والانجاز الدقيق والكبير بأن واحد .
وهذه صورتي وأقول لكم مازلنا معكم في جنبات مكان تاريخي مميز أتنقل معكم في جنباته لأنقل ما أستطيع من صورة معبرة لحضارة صينية شامخة في سويعات بسيطة .



وتستمر المناظر الأخاذة والإبداع الإنساني ذو الحس المرهف في زوايا القصر من منحوتات رخامية ذات تتابع بديع وبصورة وكأنها من صنع آلة.



وهاهي قاعة العرش الإمبراطوري ولكن للأسف لم أستطيع أن أرفق لكم صورته بسبب تأخرنا عن الوقت ففي تمام الرابعة يغلقون القاعة لكي يستعدون لإغلاق المدينة تمام الخامسة مساء وهي عبارة عن عرش الأباطرة المذهب والقطع الذهبية التي تزين القاعة ونفائس الفن الصيني البديع .



رد مع اقتباس
  #9 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 06:09 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي

حديقة القصر الامبراطوري

وفي الطرف الأخير وهو الطرف الشمالي للقصر يوجد موقعا خاصا وحميمي للإمبراطور وهو حديقة القصر وبه كل عجيب من الأشجار والتصاميم التي تساعد على الاسترخاء والراحة وبعضها صمم لزوجات الإمبراطور وسمي كذلك مثل هذه الصورة أدناه ويسميه قصر المحظية ، وهو قد بني على شكل قمة جبل وبه غرفة بنوافذ تطل على جميع الحديقة .



وهذه الشجرة والتي سميت بشجرة التنين نظرا لتشابه تفرعها بجسم حيوان التنين الأسطوري.






وكثير من الأشجار والتي سميت بأسماء محببة وذات دلالة معينة.






ومزيدا من الأشجار العملاقة وذات التاريخ الطويل .












ونرى مدى الاهتمام في الحفاظ والاعتناء بالأشجار بوضع الحمالات الساندة لها وهي هرمة مسنة ولكن مازالت واقفة رغم السنين.






















وهنا المخرج والبوابة الشمالية الرئيسية للمدينة المحرمة ومنها نكون قد انتهينا من زيارة المكان الشهر في بكين والتعرف على تاريخ مصور تحمله كاميرتي لتنشر بعض من معارف العالم لنتناقل المعرفة بصورة مبسطة جميلة .








رد مع اقتباس
  #10 (permalink)  
قديم 2007-10-07, 06:10 PM
مسافر جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 25
افتراضي

وعند البوابة الخارجية وقفنا أمام الجدار الضخم الذي يحيط بالمدينة وقد طلي باللون الأحمر اللون الإمبراطوري الصيني المعروف.



والبوابة الشمالية والتي لا تعدو شيئا أمام البوابة الجنوبية الضخمة التي مررنا بها الصباح وهي مانراه بالصورة أدناه.



ولابد لكراسي الاستراحة أن تتوالف مع خصوصية المدينة فكانت هذه الكراسي بمثل ما احتوى القصر من ضخامة وفن وتصميم .



وحين خروجنا من البوابة الشمالية وقف هذين الجنديين بكل شموخ وانضباط ليضعا اللمسة الأخيرة لنظرة الزائرين لهذا المكان .
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاول, الخبر, الجزء, الصين, العاصمة, بكين, رحلة, ريال


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة




المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات سفاري وتتحمل كاتبتها المسؤولية القانونية حيال ذلك .

جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:54 AM.

بدعم من vBulletin
الحقوق محفوظة لـ ©2000 - 2014، Jelsoft Enterprises Ltd


Search Engine Optimization by vBSEO 3.3.0